24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تلجأ إلى جمعيات المجتمع المدني لتوفير الشغل للمغاربة

الحكومة تلجأ إلى جمعيات المجتمع المدني لتوفير الشغل للمغاربة

الحكومة تلجأ إلى جمعيات المجتمع المدني لتوفير الشغل للمغاربة

مع الشروع في تنفيذ المخطط الوطني للتشغيل، الذي جرى اعتماده شهر أبريل الماضي، ويمتد العمل به إلى غاية سنة 2021، لجأت الحكومة إلى "طلب مساعدة" جمعيات المجتمع المدني، لأوّل مرة، للمساهمة في إنعاش سوق الشغل بالمملكة.

الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني أعلنت إطلاق عملية تشاور مع جمعيات المجتمع المدني لتلقي الاقتراحات حول العمل الجمعوي والتشغيل، وسبُل تطويره. وانطلقت العملية يوم الاثنين، وتستمر إلى غاية 12 شتنبر القادم.

وطلبت الوزارة من جمعيات المجتمع المدني أن ترسل إليها مقترحاتها عبر بريدها الإلكتروني، أو وضعها مباشرة لدى مكتب الضبط بالوزارة، لكنّ الجمعيات إلى حد الآن لا تعرف نوعية المقترحات المطلوب منها أن تتقدم بها، حسب إفادة فاعل جمعوي تحدث لهسبريس.

ويأتي إطلاق عملية التشاور مع جمعيات المجتمع المدني حول العمل الجمعوي والتشغيل وسبُل تطويره تفعيلا للبند الرابع من مشروع قانون المالية لسنة 2019، والذي ينص على ضرورة جعل التشغيل أولوية أفقية لكل السياسات العمومية.

وتعوّل الحكومة على جمعيات المجتمع المدني لتكون رافعة للتشغيل عبر شراكات بين القطاع العام والقطاع الجمعوي، والمجالس الجهوية، وعبر تعزيز دور الجمعيات في تحسين القابلية للتشغيل، لكنَّ فاعلين جمعويين أكدوا أنَّ نهوض المجتمع المدني بهذه المهمة يستدعي مواكبة من طرف الحكومة.

كمال الأتراسي، الفاعل الجمعوي، قال في تصريح لهسبريس إنّ قلّة قليلة من جمعيات المجتمع المدني تملك إمكانيات مالية لتوفير فرص الشغل للمشتغلين معها، بينما الأغلبية الساحقة لا تتوفر على أي إمكانيات، والمشتغلون معها يعملون بشكل تطوعي.

المعطى نفسه أكده حسن السعيدي، رئيس جمعية أسيف نْ أيت نوح، المتواجد مقرها بتفراوت، قائلا: "الجمعيات لا يمكن أن توفر فرص شغل، لأنها لا تتوفر على مواردَ مالية كافية وقارة؛ كما أنّ المشاريع المدرّة للدخل التي نتقدم بها إلى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لا تحظى دائما بالموافقة".

وأجمع الفاعلون الجمعويون الذين تحدثت إليهم هسبريس على أنَّ إنجاح عملية إشراك القطاع الجمعوي في المساهمة في التشغيل يقتضي مُواكبة الجمعيات، وتوفير الموارد المالية لها لإنجاز المشاريع المدرّة للدخل، وتتبّعها من أجل استدامتها. "هناك مشاريع تضع الجمعيات لبنتها الأساسية، بعد الحصول على دعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لكنها تتوقّف، نظرا لغياب التتبّع والمواكبة"، يقول حسن السعيدي.

من جهته قال كريم الأتراسي إنّ جمعيات المجتمع المدني مستعدة للمساهمة بمقترحات حول التشغيل وتطويره، "لكن لا يجب أنْ يتوقف تعامُل الحكومة معها على تلقي المقترحات وعلى لقاءات تشاركية، بل عليها أن تقوم بمواكبتها"، مشيرا إلى أنّ "الفاعلين الجمعويين حينَ يصلون إلى سنٍّ معينة يجب أن يتوفَّر لهم دخْل، وإلا فإنهم يتعبون وينقطعون عن العمل الجمعوي".

في السياق نفسه قالت فاطمة زروق، رئيسة جمعية تحفيز للتربية والتنمية، بسيدي قاسم، إنّ أغلب الجمعيات لا تتوفر على الإمكانيات المالية الكفيلة بخلق فرص الشغل، "وإذا توفرت لها الإمكانيات فسوف تنخرط في هذا المشروع"، مشيرة إلى تجربة لجمعيتها مكّنت من تشغيل أربع فتيات كمربّيات مساعدات، في إطار شراكة للجمعية مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل بسيدي قاسم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:36
هذه هي البرامج "أجي يا أمي نوريك دار خوالي "
2 - ayman الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:43
ا ستنجد غريق بغريق كيف للجمعيات ان تساهم في الشغل وهي لا تتوفر على مواردَ مالية كافية وقارة
3 - ben الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:49
Bonjour,
cette idee est une preuve solonelle demontrant l incapacite flagrante d un gouvernement qui ne peut pas gouverner. Au lieu d inciter les milliardaires marocains de laisser leurs argent ici au maroc et investir dans des secteurs portant une valeur ajoutee il se penche sur les petits pour dire : On a trouve une idee...la voila.
On s est demander sur ce plateau:
ou est la fortune marocaine (Or, phosphat, mineraux, metaux, poisson, etc..)
meme le roi s est demande...
si le roi l a fait qu est ce qu on fait nous ...
a vous de continuer.
je sais que tu sais et tu sais que je sais.
Merci Hespress notre poumon d information avec lequel on respire sinon Asphexie totale
4 - بشير الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:51
يتضح من خلال ما ادلى به هؤلاء الفاعلون الجمعويون ال الحكومة تريد من فاقد الشيء ان يعطيه.
5 - فرحات الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:02
اللجوء إلى جمعيات المجتمع المدني للتشغيل هو أكبر دليل على الفشل الدريع للحكومة على أن وزرائها غير مؤهلين لتسيير دواليب الاقتصاد الوطني باعتباره الحل الوحيد لفك لغز البطالة و امتلاء المقاهي والسجون و المرستنات بوطننا الحبيب .
6 - HASSAN الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:08
أصبح المخزن يتحسس نفسه ويدرك جيدا أن الوضع لن يدوم طويلا و أصبحت الأمور أقرب من أي وقت مضى من الإنفجار، وهذه نتيجة السياسات التهميشية للشباب الذي أصبح الآن قنبلة مستعدة للإنفجار في أي وقت.
نسأل الله السلامة
7 - الفراشة الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:13
العمل الدي لجاء اليه الناس حتى في الخارج من بعد التسمسير....باغي وضيفة خلص باغي تحرق خلص باغي شي مارشي خلص باغي لوراق خلص ....هو تفراشت. والصراع الان على اشده لان حتى الروم... دخلو التبزنيس الخوردوي واصبحت الخردة شبه ندرة. الوضيفة اصبحت مملة لان ان تسجن يوميا مع الاوراق والحماق وتتدرب ان تخرج عينيك وترفع صوتك ولا مفر لك الا اوقات الصلاة...وتتسنى التعليمات...من البنك الدولي...!!! او مستخدما يطلب منك سرقة الناس والاجر تعطيه للطبيب والفارماسيان و الجزار ومول ابيسري والمدرسة والضو والماء وانترنت... الكثير فضل تفراشت حيت يمكن تقديم اي شيء للبيع حتى غير صالح. هناك باءعون حمق وهناك زباءن حمق...match nul...حضرت على صفقة... احد اراد شراء طرف قصير 25 سنتمتر تقريبا من سلك الضو قديم فقال للباءع كم ...فنضر اليه ...دار ليهاسكانير للجيب ...او قال ليه 10 دراهم ...رد الاخر...مالي كنتوحم...درهم فقط...فقال ليه خود....!!!
8 - ورززات الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:16
- متقاعد خدام عند شركة حماية ولا تجارة ...رصيف.-مصنع يعلن افلاس يلجأ تجديد الأوراق وتجديد المشغلين لي قبل ضربو الضوء-اصحاب مهن حرة ضريبة على تيراس ضريبة على الباش ضريبة على الأرباح فلخر حتى وحدة مكتخلص ويبقى إعلان فلس هو سيد-.شخص بخمس وضائف وأخر بطالي -نص مكيخلص ضريبة على سيارتهم وحتى اصرانص اصحاب نفوذ كتكون شي مشكلة كلشي كيتقاد في رمشة عين -اصحاب الممنوعات والعقارات يسرقون ليل نهار ويكتبون بإسم زوجاتهم وبناتهم نهار اتشد معندو والو.-وزير خدام مكيخلصش ضرائب حيث مكيتخلصش خود حقك وصدقو كاع أرا لينا الواجب .-إنسان ضغيف شاري دزويت بسبعة الف درهم وكيخلص ثلاثين الف ضريبة و90الف اسرانص كوميرس ضعف ثمنها في عام واحد -وحد لباس عليه كتعطيه دولة خدمة وتزيدو طوموبيل وتكري ليه احسن مكان وزيد مجانية تعليم تطبيب كلشي متيول وحد مكيدخل حتى ربعة ريال دوز تلفاز 200درهم وغير ديرو ليها نيت 5000درهم وتهناو .سيرو أوا غسلو راسكم بالتبروري الجمعيات مخدمو كاع دوك الأرامل والمطلقات عاد اخدمو شباب أنا أعتبره مشروووووع فاشل هذا.يجب محاسبة الكل وبداو من انفسكم.
9 - ANAS الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:25
و عييت ما نهضر، التشغيل كايبدا من عند الشركات، و من عند الدولة، التصنيع و التصنيع و التصنيع، و وضع ضمانات قوية للمشغل و المستثمر انه ملي يحط رزقو ما غادي يتشركم معاه حد من اساليب المساومة و الضغط، من القوانين بلا سروال مرة الضراءب مرة الضمان الاجتماعي مرة النقابات مرة الداخلية، و بقاو تايعين الاقتصاد الاجتماعي نديرو دجاجة فيها جوج نسا تبيض و نبيعو البيض لروسيا و نجيبو دوفيز،
وفيقو راه خص التزام و تخطيط، و مثابرة، و اعطاء فرصة
10 - امازيغ سوسي الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:35
يكفيها تشغيل ابناءهم واولاد الفشوش والتعيينات في مناصب عليا كل يوم خميس حتى ليخيل اليك ان هدا الاجتماع الاسبوعي مخصص لهدا الغرض فقط . ويكفيها اي الحكومة البحث عن طرق لتضييق الخناق على المواطن الفقير بسياستها والغني بامله في الله كالتجنيد الاجباري مثلا لالهاءه عن المطالبه بحقه من الثروة والكرامة والعيش الكريم. اين ستولون وجوهكم امام الله ؟اغلبكم في خريف العمر اللهم ارزقنا حسن الخاتمة .
11 - Adam الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:59
قمة الفشل السياسي وقمة العقم البداعي ان تجد الحكومة باربعين حرامي تراهن على الجمعيات لتحريك.سوق الشغل ....اين هي البرامج الانتخابية والكلمات الرنانة التي حملتها وتحملها الدعاية النتخابية اثبتم بالملموس انكم كيانات مفلسة تشبهون ضباع الغابة الدين يقتاتون على فتات السباع من المسيطرين على ثروات الغابة ...وفشلكم في محاربة الريع والفساد واحتواء الانشطة الهامشية..دليل واضح على ان عينكم بصيرة ويدكم قصيرة
12 - streap tease الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:01
هده نتيجة سرقات المال العام ولعقود من الزمن وسياسة العام زين والكدب على المواطنين ..الان اللصوص الكبار حسو بازمة حارقة والصهض ديالها قرب للقزازب ...
13 - Sadik YEMLAH الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:06
عبر بريدها الإلكتروني ؟ راه GMAIL
الوزارة تستعمل عنوانا بريديا الكترونيا GMAIL ! يمكنكم الرجوع للبلاغ. الوزارة المسكينة لا تملك حتى نقود شراء نطاق و بريد الكتروني مغربي يليق بإدارة وطنية. و لاداعي للتحدث عن الأمن الإلكتروني و خصوصية المعطيات.
14 - sohail الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:20
يجب اولا معرفة الفئة التي تريد الدولة من الجمعيات تشغيلها لان هناك فئة الاطباء والمهندسين والحاصلين على الدكتورة وفئة الحاصلين على الاجازة +دبلوم وفئة الحاصلين على باك+دبلوم وفئة التاسعة +دبلوم وفئة الامية +دبلوم حددوا وسأقترح لكم
15 - Said الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:12
هذا هو الحماق بعينه يجب على الدولة ان تتحمل مسؤولياتها
16 - Jobs الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:25
خاصنا نصنعو اي حاجة كنستعملوها في الحياة اليومية ديالنا انقلو من الاستيراد باش نخلقو مناصب شغل
17 - citoyen الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:35
كلام فارغ فالكل يعرف ماهي الجمعيات وما تقوم به فهي تشبه الاحزاب فالكل يبحت عن مصلحته لا غير و هذا طبقا لما نعيشه فالتعليم و الشغل والصحة مشاكل عويصة يجب التفكير بجدية في حلها اما مثل هذه المقترحات فلا تعدو ان تكون مسكنات سريعا ما يذهب مفعولها فمثل الاحزاب هناك جمعيات لم يتم تغيير مكاتبها منذ ان تاسست
18 - ملاحظ الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:35
الدولة والحكومة والأطر سواء داخل الأحزاب أو المؤسسات الحكومية .. تستنجد بجمعيات المجتمع المدني بل برؤساىءها وهم في الغالب اميين أو محدودي المستوى التعليمي ...
....فاقد الشيء ليعطي. .... المشاريع الكبرى من طرق سيارة ومواني وسكك حديدية واستغلال المحيط وبحاره ومياهه وإنشاء مجالات صناعية محضة وليست تركيبية اجنبية انتهازية (إعفاء ضريبي وأرض مجانية ويد عاملة متعاقدة ورخيصة. ..).. .
والقطع مع إملاءات البنك الدولي الذي يسلب القرار السيادي ويهدد الاستقرار المجتمعي(رفع الدعم عن المواد الأكثر استهلاك والخوصصة. ..)....
المشاريع هي الرافعة الاقتصادية غير ذلك يبقى ترقيع
19 - تشبث غريق بغريق الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:13
جمعات المجتمع المدني ببلادنا ماهي في الحقيقة إلى مساحات يستغلها الساسة للضغر بمناصب سياسية من أجل النفوذ السياسي الذي يعتبر ممرا رئيسيا للريع الاقتصادي والاغتناء الفاحش.
أما ما تبقى من الجمعيات فهي كائنات قائمة لتلهف الأموال العمومية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
لذلك من يفكر في الجمعيات لتشغيل الشباب فأعتقد أن
النهج الذي يمشي عليه لن يفضي إلى تحقيق انتظارات
الشباب في الحصول على فرصة الشغل بل سيدرك حجم عجز الدولة في تدبير الشأن العام وسيفقد الثقة نهائيا في مستقبله.
20 - القصراوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:14
نحارب اقتصاد الريع بمزيد من الريع ما هو هذا المنتوج الذي يمكن أن تنتجه الجمعيات و يمكن تصديره مثلا أغلب المستثمرين يشتكون من ابتزاز و فساد الإدارة من الفساد في الصفقات العمومية لماذا لا نبدأ على الأقل بحل هاتين المشكلتين بدل طرح أفكار عقيمة
21 - ANAS الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:27
لكي تصنع سروال عوض استيراده من الهند او الصين او اسبانيا، زعما حنا منعرفوش نخيطو سروال ولا نقلو، عليك بمكان للصناعة لن تناله لان باك صاحبي واخذ بقعة في المنطقة الصناعية ودايرها للكراء 5000 درهم في لوراق و 15000 في الواقع ، خصك ماكينات، خاصك موظفين موجودين الا بعدت منهم النقابة، و لكن المشكل خصك الثوب، الدولة فكل سروال كتاخذ منك سروال، يعني الى صنعتي سروال خاصك تبيعو بثمن ثلاث سراويل، غير انه في الصين كتصنع سروال و كتبيعو بثمن سروال للخارج، و الدولة كتعاونك بسروال فكل 10 سراول، و بذلك الدولة في الصين عندها الدوفيز و عندها سراول رخاص ‘ و كلشي خدام، زعما حنا مانصنعوش حتى سروال؟
22 - khouribgi الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:40
الحل ليس بيد الجمعيات بل بيد الدولة كإنشاء مشاريع كبرى تحتضن ألاف اليد العاملة و الضرب بيد من حديد على كل سارق للمال العام تخليص جميع الوضائف العمومية من الموظفين الأشباح تسهيل إجراءات إنشاء الشركات للأجانب و منع الاحتكار .......... هناك سبل عديدة أما بنسبة للحل المقترح من طرف الحكومة الحالية فهو يضهر عجز و عدو كفاءة هؤلاء المشايخ واعرين عير فنهب
23 - فاعل جمعوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:57
اولا يجب على الحكومة رفع يدها على الجمعيات وازالة المعيقات الموضوعة والعمل معها بالتشارك ليس كقطاع وصي عليها ويجب ان تبنى الشراكة بالتساوي بين الطرفين ومبنية على التزامات واضحة
24 - كريم الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:13
المعقول المغاربة مابغينش يخدم باغين غير البارده بحال شي موظف غير وقع ويشد الرشوى أما العمل لفيه شوية المجهود العضلي والله مابقوا باغينوا نحن مغاربة وعارفين بعضياتنا.
25 - المصطفى كرش الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:57
المصطفى كرش
رئيس العام للمنتدى الدولي المغربي للمجتمع اوجه رسالتي الى كل من يهمه الامر بمدينة سطات .اننا نعمل بدون دعم من اي جهة و نعمل جاهدين على الاعمال الخيرية و التطوعية منها الثقافية و لدينا مجموعة من الانشطة و مجموعة من الاعمال التي قامت بها هده الجمعية من انشطة مكثفة داخل المدينة بدون دعم مادي او دعم معنوي من اي جهة كانت .
وكدلك نحن الان نريد من الجهاة المعنية دعمنا حتى نتمكن من انشطة مكتفة و انشطة موازية.
كما اننا قمنا في يوم 18 غشت 2018 الحالي بملتقى الاول امام قصر بلدية سطات بشراكة مع جمعية الدعم و التواصل للتنمية و التعاون باحتفال بثورة الملك و الشعب و عيد الشباب من مالنا الخاص .
كما اننا نطالب من الجهات المسؤولة ان تمد لنا يد المساعدة حتى نتمكن من السيرورة بالعمل الجمعوي الجاد في ضروف جيدة و تحية لكم جميعا
26 - zoro الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:44
التشغيل يكون عبر تمويل حاميلي افكار المشاريع والشباب المبتكر الذي لا يجد يد العون وانا واحد منهم استطيع تشغيل الكثير من الناس ولاكني لم اجد من يمول لي مشروعي دهبت لي جمعيات وابناك والعمالة لامجيب عنذما يصبح حامل فكرة مشروع بطل قومي مثل تركيا حنها يمكنونا الحديث عن اقتصاد وتشغيل
27 - احيوض الخميس 30 غشت 2018 - 16:14
الحكومة تضحك على الشعب..كيف يمكن للجمعيات ان تساهم في التشغيل وهي صفر درهم..فاقد الشيء لا يعطيه
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.