24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

  5. "فيدرالية اليسار" تربط نجاح النموذج التنموي الجديد بتفعيل المحاسبة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العدل والإحسان تندد بضرب مجانية التعليم بالمملكة

العدل والإحسان تندد بضرب مجانية التعليم بالمملكة

العدل والإحسان تندد بضرب مجانية التعليم بالمملكة

أدانت جماعة العدل والإحسان بشدة مقتضيات مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ووصفَت بنوده بكونها تكرس الإمعان "في هدم ما تبقى من مقومات التعليم العمومي عبر الإلغاء الممنهج لمجانيته".

وصنفت الجماعة، في بلاغ صادر عن قطاعها المكلف بالتربية والتعليم، مشروعَ القانون الإطار الذي صادق عليه المجلس الوزاري في مطلع الأسبوع الماضي ضمن "مخططات تخريب التعليم العمومي وتسليعه" التي "تستهدف كرامة نساء ورجال التعليم واستقرارهم المهني عبر تخريب صناديق التقاعد، وفرض التوظيف بالتعاقد، والإجهاز على ما تبقى من حقوقهم ومكتسباتهم".

وطالب البلاغ بسحب مشروع القانون هذا من البرلمان، لكونه يفرض رسوم التسجيل على الأسر المغربية ويلزمهم بدفع نفقات تعليم أبنائهم، واصفا هذه الخطوة بـ"التخلص التدريجي للدولة من مسؤوليتها تجاه هذا القطاع الاجتماعي الاستراتيجي، وتفويته للرأسمال استجابة لإملاءات المؤسسات المالية الدولية".

وبرر البلاغ معارضة الجماعة مشروعَ القانون الإطار 17-51 بالانسجام مع مبادئها "في الدفاع عن الحق في التعليم العمومي الجيد للجميع، وعن المدرسة العمومية الوطنية، ومساندة مختلف النضالات العادلة والمشروعة التي تخوضها الشغيلة التعليمية، باعتبار امرأة ورجل التعليم هما العمود الفقري لكل منظومة تربوية تعليمية".

وأدانت الجماعة، في بلاغها، ما أسمته "سياسة الانفراد" التي ينهجها المسؤولون على السياسة التربوية والتعليمية في البلد عند اتخاذ القرارات الكبرى "دون إشراك حقيقي وفاعل لشركاء المنظومة والفاعلين فيها، ودون الرجوع إلى المجتمع وقواه الحية".

وعبّرت جماعة العدل والإحسان، في الوثيقة نفسها، عن تضامنها مع الأساتذة المتعاقدين في معركتهم ضد "التوظيف بعقدة الإذعان"، من أجل إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية وتمتعهم بكافة الحقوق.

وأكد المصدر نفسه ضرورةَ "التكتل المجتمعي من أجل الدفاع عن المدرسة العمومية ومجانية التعليم العمومي وجودته وإنصافه، واحترام كرامة نساء ورجال التعليم، وفرض إصلاح عميق وشامل وتشاركي وطَموح، للمنظومة التربوية التعليمية التي تعاني ويلات دوامة “الإصلاحات” السطحية التخريبية المتتالية".

وقد صادق المجلس الوزاري، يوم الاثنين 20 غشت الجاري، على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين الذي يرد في بند من بنوده: "إقرار مبدأ المساهمة في تمويل التعليم العالي بصفة تدريجية، ومؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي في مرحلة ثانية، مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى الدخل والقدرة على الأداء".

ونص مشروع القانون كذلك على مجموعة من التدابير الأخرى؛ من بينها "واجبُ الدولة في العمل على إقامة وتطوير مراكز الدعم النفسي والوساطة بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين، وتزويدها بالأطر المتخصصة والكافية وتعميمها على الصعيد الوطني خلال أجل لا يتعدى ثلاث سنوات، ووضع برامج للتحسيس والتحفيز والمواكبة السوسيولوجية للمتعلمين من أجل الحيلولة دون انقطاعهم عن الدراسة".

كما نص مشروع القانون الإطار على "إدماج البعد الثقافي في البرامج والمناهج والتكوينات والوسائط التعليمية، بما يكفل تعريف الأجيال المقبلة بالموروث الثقافي الوطني بمختلف روافده وتثمينه، والانفتاح على الثقافات الأخرى، وتنمية الثقافة الوطنية".

*صحفي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مواطنة مغربية الخميس 30 غشت 2018 - 14:14
إنا لله وإنا اليه راجعون. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
2 - stam الخميس 30 غشت 2018 - 14:22
ماقالته الجماعة كان يجب ان يقوله النواب البرلمانيين / نوام / الشعب / والاحزاب / الميتة
3 - Regragui الخميس 30 غشت 2018 - 14:50
أعضاء الحكومة ليس لديهم الجرأة على الاعتراض مثل هده القرارات لأن المناصب تهمهم أكثر من انشغالات المواطنين. إنهم لا يمثلون الشعب المغربي .لنا الله أيها المغاربة. التعليم العمومي بجميع مستوياته أصبح في خبر كان أما الخصوصية فحدث و لا حرج.
4 - سلام الصويري الخميس 30 غشت 2018 - 15:18
التعليم العمومي انتهي عبر مخطط رهيب وضع منذ سنوات وذلك لأسباب سياسة فقد تم تدمير المدرسة العمومية لصالح التعليم التجاري الخاص وتعليم النخبة في مدارس البعثات الأجنبية .
5 - مدارس طالبان في باكستان الخميس 30 غشت 2018 - 15:29
فعلا يجب على الدولة أن تضمن تعليما بجودة عالية لكي تنجب جيلا متعلما ومتعقلا لكي اتسائل كيف سيصبح التعليم ببلادنا إذا سيطرت الجماعة الدينية المتطرفة التي تسمي نفسها العدل والإحسان ؟ فغالبا ما سيتكرر مشهد مدارس باكستان طالبان في المغرب وهذا هو المرجح.
6 - عبدالاه الخميس 30 غشت 2018 - 15:32
التنديد ههههه هده الخدمة يمكن نديروها حنا كشعب لكن العدل و الاحسان راه هي اللي كتحكم كنا كنتسناو منكم التطبيق كيفما صوتو على تقاعداتكم السمينة في الخفاء و بدون استشارة ديالنا طبقو مجانية التعليم بلاما تشاورونا لكن بصفتكم حكومة مكنتسناوكمش ديرو بحال وزير سنطرال تخرجو مع المتضاهرين و تهزو الشعارات الا ادا كنتم تنون الاعتزال و ترك الشعب يقرر مصيره
7 - الدا الحوس الخميس 30 غشت 2018 - 15:46
الله يكون في عون هاذ المواطن مسكين. ليه غير الله، أما الا عولنا على أصحاب القرار انا بعدا كنزيد نتفقص. ما قدهومش مصاريف العيد.، لكتوبا و الدفاتر، زادونا الخلاص ديال لقراية. هذا غير تملص من المسؤولية و الله اصاوب لهاذ الشعب
8 - مواطن مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 16:16
لقد مات التعليم في بلادنا منذ مدة.اما الان فسوف نصلي عليه الجنازة.لا تعليم حر و لا العمومي مطفرو ف هاد لبلاد.و اتساءل لاش كقطعو لينا الضراءب و نزيدو نخلصو على المساءل اللي خاصها تكون بالمجان.و الله يا هاد المسؤولين ما نسامحو ليكم عند الله "و قفوهم انهم مسؤولون"
9 - Abou majd الخميس 30 غشت 2018 - 16:31
انها علامات تدمير الذات حتى تتوفر شروط وقابلية الاستعمار وهذه المرة ليس بهجوم منهم ولكن بطلب ورغبة منا وسنتلقاهم بالورود والزغاريد لأنهم قبلوا بالعودة إلى بلدنا هذا ما رواه الوكوتي في مذكراته في حواره مع احد المستعمرين حيث قال المستعمر اليوم تطردوننا وستطلبون منا العودة ذات يوم وربما لانرغب في ذلك لا نكن لن تستطيعوا تسيير الامور بكل بساطة
المشكل عندنا ليس امكانيات العامة للدولة ولكن الكثير من اصحاب الثروة يمتنعون عن أداء ما بدمتهم للخزينة العامة بل ذهبوا أكثر من ذلك باقتطاع نصيب مهم من المداخيل العامة لصالحهم تحت مسميات مختلفة وحسب اوريد فان قوة اللوبي تتجاوز بكثير قوة الحكومة التي أصبحت تحت رحمتهم مدعوما اللوبي الخارجي ولكن سيندمون حتما بعد ان يتخلى عنهم اللوبي الاستعماري بعد أي ينفذوا المهام الموكولة لهم يستولي على كل شيء
10 - بودواهي الخميس 30 غشت 2018 - 20:14
العدل و الإحسان لا يتقن غير اللغو و الكدب و النفاق حيث هي المسؤولة عن تكسير حراك 20 فبراير التي رفعت الوعي لدى الشعب الى الدرجة التي اصبحت تخيف المخزن و دلك حتى تهيئ الأحوال و الاجواء لإخوانهم في الظلامية الندالة و التعمية لتسلم السلطة في سنة 2011 . ...
قياديي العدل و الإحسان يجمدون نضالات مئات الآلاف من تابعيهم و لا يحركونهم في اتجاه خلخلة ميزان القوى مع المخزن و إنما عندما يستهدفون شأنا خاصا بهم فقط ....!!!!
11 - هاشمي الخميس 30 غشت 2018 - 20:16
أصبحت عملية تسهيل بناء المدارس الخصوصية تجارة مربحة و تعاطى لها العديد من التجار الذين ليست لهم دراية بقطاع التعليم .
12 - يوسف الجمعة 31 غشت 2018 - 01:22
خير الكلام ماعلق به abou majd والسلام
13 - جمال الجمعة 31 غشت 2018 - 02:45
منذ الثمانينات مات التعليم بموت جودة التعليم او بالاحرى تردي مستوى المدرسين.
14 - لاتلعب الاكروبات.بدون تسخين الجمعة 31 غشت 2018 - 09:48
الى ابومجد كلامك صحيح.وسياتي وقت على هدا اللوبي ان يطلب من الشعب الفداء والجهاد وسيصدقه الاميين السدج.وهكد التاريخ يعيد نفسه
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.