24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عدوى السل تفتك بأطباء في مراكش .. والدكالي يغلق جناح "الرازي"

عدوى السل تفتك بأطباء في مراكش .. والدكالي يغلق جناح "الرازي"

عدوى السل تفتك بأطباء في مراكش .. والدكالي يغلق جناح "الرازي"

حالة من الذّعر والهلع تسودُ وسط ساكنة مدينة مراكش، بعد تفشِّي داء السل في أوساط الأطر الطبية داخل المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس؛ وهو ما دفع وزارة الصحة في إجراء احترازي إلى إغلاق الجناح الخاص بعلاج داء السل بمستشفى "الرازي"، بعد تسجيل إصابات في صفوف ثلاثة أطباء وممرض خلال بحر الأسبوع الماضي.

مصدر من وزارة الصحة أرْجعَ أن يكون العاملون بالمستشفى قد التقطوا العدوى بسبب عدم اتخاذ الاحتياطات وتدابير السلامة الضرورية لتفادي حالات العدوى وانتشار الأمراض، مشيرا إلى أن "الوزارة تعملُ على اتخاذ الإجراءات الضرورية بعد إصابة طبيب وحارسي أمن خاص وعاملتي نظافة بالعدوى".

وفي السياق، كشف أمين الخادير، طبيب مقيم بمستشفى الرازي، أن "الخطورة تكمن في المرضى الذي يقصدون المصلحة نفسها للتداوي من أمراض أخرى ليجدوا أنفسهم مصابين بمرض السل".

وقال الطبيب المقيم إن "وزارة الصحة تحاول التستر عن الموضوع وتمويه الرأي العام بأن المصلحة المعنية هي مصلحة داء السل؛ وهو أمر مغلوط، لأن المصلحة المعنية هي مصلحة المستعجلات والتي تستقبل ما بين 400 و600 فرد من ساكنة مراكش والنواحي يوميا"، محذراً من تفشي داء السل بمدينة مراكش مُستقبلا.

ويشتكي العاملون في مستشفى مراكش من "الظروف المزرية التي يشتغلون فيها والتي تهدد أمنهم وسلامتهم الصحية في ظل غياب محيط عمل يستجب للمعايير الموضوعية والظروف الملائمة كالتهوية والمكيفات والنوافذ التي من شأنها أن تساعد على التقليل وتقليص انتقال العدوى فيما بينهم وبين المرضى الوافدين على المستشفى من أجل تشخيص المرض.

وسبق للحسين الوردي، وزير الصحة السابق، أنْ وقَّع سنة 2013 مجموعة من اتفاقيات شراكة مع القطاعات الحكومية المعنية والجهات الست التي سجَّلت آنذاك ارتفاعا في نسبة الإصابة، رصدت إليها أغلفة مالية مهمة من لدن وزارة الصحة؛ غير أنَّ الوزارة المعنية، حسب الحبيب كروم، رئيس الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل، "لم تباشر إجراءات حازمة تقي المواطنين من خطر الوباء".

وانتقد المسؤول النقابي إغلاق مصلحة المستعجلات بمستشفى الرازي واصفاً هذا الإجراء بـ"الترقيعي"، و"ترجمة لفشل السياسة الصحية لمحاربة وباء السل وجب معها ربط المسؤولية بالمحاسب".

ومعروف أن هذا الداء المعدي ينتقلُ عبر الهواء بسبب عصية كوخ التي تصيب في معظم الأحيان الرئتين وتصل مدة العلاج في أحسن الأحوال إلى ستة أشهر إذا كان المصاب مُواظبًا على أخذ دوائه؛ وهو "ما يجعلنا أمام كارثة حقيقية"، يقول رئيس الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل.

وتابع الحبيب كروم: "إصابة الأطر الطبية والتمريضية توحي بأن إمكانية وظروف العدوى متوفرة وملائمة في صفوف العاملين والمواطنين كذلك"، مُذكراً بعدم نجاعة البرنامج الوطني لمحاربة داء السل ما دام مستشفى مختص في علاجه (مستشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية بالرباط) ما زال يستخلص فاتورات غير قانونية ضدا عن قرارات وزير الصحة وعدم مراقبته للمرضى الذين يرقدون فيه.

وطالب المسؤول النقابي وزير الصحة بإيلاء البرنامج الوطني لمحاربة داء السل العناية اللازمة والكافية وتقييم جل مراحله لحماية صحة المواطنين والعاملين في مجال داء السل؛ كما دعاه إلى رفع وتوحيد التعويضات عن الأخطار المهنية لكافة العاملين بالقطاع الصحي لما يتعرضوا له هم وذويهم من أمراض معدية خطيرة قد تؤدي بحياتهم وأسرهم في بعض الأحيان.

يذكر أن هسبريس حاولت الاتصال أكثر من مرة بأناس الدكالي، وزير الصحة، لمعرفة رأيه في الموضوع، فضلاً عن بعث رسالة نصية قصيرة إلى هاتفه النقال؛ لكنه لم يرد على المكالمات التي توصل بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - miloudi lfassi الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:16
كنا بالامس نضحك على الجزائر و الكوليرا و اليوم اصبح المغرب على مرض السل المعدي و الاخطر من الكوليرا .
2 - Mohamed الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:19
ملي ا طبيب ولى اتعادا .اش غنقولو لانسان لي ماقريش .هدوك سبيطرات راهوم كوارا ف البلاد لباغا تنضم المونديال مع سبنيا و البرتقيز.
3 - اللوز عزوز الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:20
ودون سابق إنذار يتسلل السل إلى معاقل رجال الصحة وبصمت رهيب يحقق هدفه في نشر العدوى . ولعل سلالةBK المتسللة و المسؤولة عن تفشيه أبت إلا أن ترفع من عدد الحالات ولم ترحم حتي اهل الدار.... وللإشارة فالعلاج منه مؤدى عنه على الأقل في مدينة الرباط بالرغم من المجانية التي أقرت بها الوزارة الوصية والمنظمة العالمية للصحة هكذا يقال في المنابر الاعلامية والخرجات النقابية... .فاتورة تؤدى من جيوب المرضي فهل سيخضع رجال الصحة لنفس قانون الأداء وهم الذين ادوا فاتورة المرض بحكم قربهم من الداء؟إلي ذلك الحين نستو‘دعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ونقول لكم الله" يستر ويحد الباس. "
4 - الطانز الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:25
سي أناس الدكالي وزير الصحة راه كونجي شهر 8. وراه ملم بالموضوع و قد وصى المسؤولين إذا ماتوا 4 فإنه سيرسل شبيهه لعين المكان. لأنه هو كذلك هلع من هذا الداء المعدي. هذه مسألة حياة أو موت. و يطمأن المواطنين اللذين يذهبون للمستشفى المعني بالأمر أن الشأن لا يدعو إلى القلق و انه نحت السيطرة. هههههه
5 - Wislani الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:28
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ** ..اللهم اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك**على المسؤولين التدخل بحزم حتى لا تقع كارثة لمرض سريع الانتشار لا قدر الله!!
6 - المراكشي الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:28
العدوى تجاوزت داء السل لتدخل حالة كوليرا جديدة بالمستشفى دون تدخل الادارة المواطن المغربي مسكين ضايع والوزارة ناعسا الله ياخد فيكم الحق.
7 - محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:29
هذا في عقربيت وزارة الصحة ..كيف بالك بالمواطنين البائسين الذين لا حول و لا قوة لهم إلا بالله؟
8 - الحقيقة الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:31
الكوليرا في الجزائر والسل بالمغرب دولاتان تعيشان في العصور الوسطى......!!
9 - كانوا هنا الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:33
هال الكوليرا جايا من الجزائر ها السل من مراكش باقيا باب واحد هي من طنجة للخزيرات .
10 - لعجب الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:35
وافين اسي انس وجوب على التلفون أو وضح للصحافة شنو كاين، ولا راك كنجي ممسليش المواطن. وا باز تتعجبونا غير بالكمبلي والملفات و التلفون في اليد، المرسيدس و الشفور. قال ليك المغرب احسن بلد في العالم. والله إلى المستشفيات في الفلبين إلى بحال راك في المانيا، كلشي منضم أو نقي. والملك راك رئيس الدولة، خاص تحقيقات دار ولي حصل ادخل للحبس ويتحجز على املاكو، ماشي اتعفا اومشي اتمتع. هاد شي رآه حشوما.
11 - الشرف الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:37
سلام
أتذكر ذات مرة كنت أزور أحد المرضى بمستشفى بني ملال، كان يرقد بجناح جراحة الأعصاب و العمود الفقري، أثناء وصولي إلى الطابق الرابع وجدت أحد الأطباء يناقش مسؤولا عن عدم إرتياحه لوجود جناح مرضى المسالك البولية في نفس طابق مرضى جراحة الأعصاب، علمت حينها أن الوزارة لا تستمع للذكاترة رغم تحذيراتهم لها. شكرا
12 - Rachid الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:46
La maladie tubérculose est une maladie des pauvres c est pour cela cette maladie est devenu grave au maroc Le deuxieme probleme il faut metre les hopitaux de la tubérculose dans un endroit ou il y a le soleil il faut eviter la humiditer et bien separe de l hopital
13 - هشام الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:48
سيتضح في يوم من الايام ان الحكومة المغربية على مر العقود تنسى دوما الاولويات
ونخشى ان يفوت الفوت ونحن ما زلنا لم نستوعب معنى الاولويات
14 - سينوح الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:51
وماذا عن القنينات البلاستيكية الفارغة التي تجمع من المستشفى.و تستعمل لعصير الليمون و الريب
15 - Mohammed 7 الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:52
Moi je crux simplement savour ou est Norte fortune. Le Marco est vraiment riche mais les responsible du haut status et entourage ont Devore centre fortune , le reste dans la poubelle, la sante est plus pire que boys le croyer. Meme les hopitaux prives c’est un grand scandal
16 - عبدو(برشيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:56
السلام..الله.شافي كل مريض.. ولاكن.هده عبرة.وامتحان.لاطباء.والممرضين.باش حسوا.مما.كان.يعانيه.الناس.البسطاء.من هادا المرض.بدون مساعد.واهمال.وعدم.مبالات.من.طرف الهيءة الطبية...انشري يا هسبريس.بدون تميز..وشكرا..
17 - ام طالبي طب الأربعاء 29 غشت 2018 - 16:59
مشكل العدوى مطروح بالنسبة للاطر الطبية وبحدة لطلبة الطب حيث يلتحقون بقسم داء السل دون التلقيح المبرمج وعند انهاء المرحلة لايخضعون لتحليل يثبت سلامتهم ليلتحقوا مباشرة لقسم اخر اي مصلحة اخرى وزارة مستهترة وغير مسؤولة لا لضمان صحة الاطر فما بالك بالنسبة للمواطن من يحاسب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
18 - أنا و من ورائي الطوفان الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:00
المهم غي هادشي ما يقرب ليا انا و وليداتي و العائلة السامية ديالي و دبرو لراسكم. انا ما فراسي والو. و الله يخليكم ليا راكم عزاز.
19 - مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:03
كنت من الذين اصابهم هذا المرض الفتاك بمدينة مراكش حيث كنت ادرس واسكن قرب احد المراكز الاستشفائية الخاصة بمرضى السل حيث كان المرضى يسمح لهم بالخروج من المركز لاقتناء حوائجهم من البقالات المجاورة
فلا سامح الله هاؤلاء المسؤولين وعبثهم بصحة المواطنين
20 - معروف الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:13
كانت والدتي ترقد في مستشفى مولاي يوسف بالرباط بسبب الربو وكانت تتبادل الزيارة مع قريبة لنا ترقد بجناح السل ولا ناهي ولا منتهي وذلك شأن كل الزوار
21 - محمد المهندس الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:16
مادامت القطاعات الثلاث الصحة و التعليم و العدل تعيش اوضاعا مزرية و ينخرها الفساد فاعلم اننا بعيدون عن ركب الدول المتقدمة بل و حتى السائرة في طريق النمو
22 - مهدي ميد الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:20
تقصير من طرف الدولة يجب محاسبة المسؤلين لكن مادام صحة المواطنين لا أحد يهتم نهار تحماض الوقت كل شي يهرب لأوروبا والمواطن يبقي يواجه مصيرو لكن الله مع الضعيف أما للأخت لي قالت هر ما يقربش لوليداتي بشخ بشخ علي المواطنة ههههه هذا هو الفرق بين النصراني والمسلم النصراني تي نصر خوه ويمشي يحارب باش ميبقاش الوباء وحنا المسلمين ديال بلاعاني كل واحد باغي يسد عليه باب دارو ههههه أمة جاهلة طوفان نهار يجي ما غادي يعقل علي حد انصر أخاك ضالما او مظلوما نطلب السلامة والشفاء لجميع المرضى
23 - عبد الله azouz الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:25
لوكان الخوخ يداوي .

يداوي راسو بعدا

السلام عليكم
24 - ستاليني الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:33
المستشفيات ببلادنا، واقع خطير ومليء بالمعاناة الجسدية والنفسية، التي مهما تعمقنا في وصفها ومحاولة مقاربتها تبقى أخطر وأقصى وأمرّ من أي وصف، ليس فقط بما تضم داخلها من آلام الأمراض الجسدية للمرض وأنينهم وصراخ ونحيب أسرهم، بل أيضا بما يعانيه المرضى نفسيا وماديا وهم يبحثون عن فرصة مفقودة للعلاج داخلها، عن فرصة علاج يرجون ويأملون أن تكون في المتناول وبإنسانية وبمجانية ومسؤولية اتجاه الحفاض على حقهم في الحياة فكل ما يقع للبلاد و العباد من سياسات الخوصصة الليبرالية لقطاع الصحة بتخريبه من اجل دفع الناس للبحت عن العلاج في الكلينكات الخاصة بتجار البشرية واللدين يتقاسمون مع مستعبدي البلاد نفس المفاهيم الطبقية كالحرية الفردية في الاستثمار و الاستغلال اي حرية امتلاك الكلينكات و الحرية في استثمار المال في استغلال الشعب اللدي تم تكليخه و تجهيله ليسهل استعباده وهاد الاستعباد المبرمج له مفكروه و عباقرته من جميع التخصصات
les intellectuel de pouvoir et les intellectuels a la solde .
25 - Said Amsterdam الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:40
معدل السل فى 2017 لكل مائة الف نسمة :

1)فرنسا 8,3
2)الجزائر 14,8
3)تونس 29
4)المغرب 89

المعدلات المسجلة فى موقع المنضمة العالمية للصحة, نسبة الخطر تتزايد سنويا فى المغرب حيث تم احصاء 36 الف حالة جديدة سنة 2017.
26 - سناء الادريسي الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:50
يعتبر مرض السل من الامراض الاي تصيب المجتمعات الفقيرة. بينما المسؤولين المغاربة يعتبرون من الاغنياء اصبح الشعب يعاني من داء السل. قاليك دول في طريق التقدم هذا يدل على ان دولنا في طريق الرجوع الى التاخر.
27 - ahmed الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:01
ستلتلقي الكوليرا مع السل و تصير عملية تلقيح يتولد عنها وباء جديد إسمه كوليسل.... المغرب و الجزائر، حتى في المرض كيتعاندوا !
28 - جزائري الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:03
اللهما لطفك يا الله. اللهما اشفي انت الشافي
29 - فاطمة الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:03
الناس كاتدرس امكانية الانتقال للعيش بالمريخ و حنا باقين مقاتلين غير مع امراض القرون الوسطى. الاسوء في الامر ان الاطر الطبية الي خاصها تعالج المرضى هي براسها مريضة!!! الله يعطينا شوية النفس و يبدل احوالنا.
30 - منير الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:07
يا ربي السلامة...................
31 - مواطن مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:11
للأسف نحن في 2018 و لا زلنا نسمع بداء السل و الكوليرا إننا حقا جد متأخرين فالمسؤولين لا يريدون العمل بقدر ما يتسابقون إلى المناصب و الدفاع عن الامتيازات
32 - Allal الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:22
ههههههههههههههه والله جاتني الضحكة فين قراو هاذ الاطباء فالزحام ،فالحمام ،اليست هذه مصيبة بل فضيحة من العيار التقيل
33 - ابن الصحراء الجزائري الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:34
شفا الله جميع المرضى وعافاهم الله من كل وباء
أردت أن أضحك ثم أبكي أو أبكي ثم أضحك ، منذ يومين فقط كان فيه مراركة يطالبون بوضع سياج وعدم زيارة الجزائر وتكثيف الحماية الصحية مع الحدود الجزائرية ، ولهم كامل الحق في ذلك حفاظا على صحة المواطنين المغاربة ، وكنت علقت حينها بأن الاعلام المغربي يتستر عن بعض الاوبئة التي تضرب الساكنة في المغرب ، ولكن هذه المرة ومع كل هذه الجرأة التي جاءت بها جريدة هسبريس بعدما تحدثت عن السل في مدينة الدار البيضاء ، ها هي تضرب بخبر آخر عن السل في المستشفيات المغربية وأين ؟ في الرئة النابضة للسياحة المغربية في مدينة مراكش ، بالطبع على الإنسان أن يقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حين يرى بلدانا عربية مهترئة بهذا الشكل وبهذا الاختراق الصحي لا تمتلك أدنى شروط الحياة للبشر ، فهذه الشعوب لا تمتلك سوى أن تضحك ثم تبكي ثم تبكي ثم تضحك ، وكل الأوبئة لها وكل الحياة الكريمة لأصحاب البطون الكبيرة ، سحقا على أوطان لا تمتلك هواء نقيا ..
34 - Baraka الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:49
ياسعادة الوزير والوزارة،إلا مافتك المرض بلأطباء فإن الإدارة تفتك بهم وتقتلهم بالفقصة.كالدكتور الشافعي الذي بَحَّ صوته صراخا تنديدا بفساد الإدارة ولا من يجيب،لا لجنة وزارية نزيهة لتقصي الحقائق وتنوير الرأي العام الوطني والدولي الدي يتابع الأحدات.الحل الملكي.الجيش.لِجَن عسكرية متعددة التخصصات تشرف على إظهار الحقيقة ل. لأن اللجان الوزارية يشوبها التدخلات وووو.
35 - ياسر الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:50
مهلا ، مهلا
داء السل معروف دائما باستفحاله في المغرب، ﻷنه مرض الدول المتخلفة بامتياز. إذن فلا داعي للتعجب اﻵن بالذات.
إذن فبالموازات مع تدارس حالة مستسفى الرازي بمراكش لضبط اﻷمور، يجب تعميق البحت في سبب تفشي مرض السل في المعرب مع تعاقب كل الحكومات وكل اﻷحزاب. ولي اليقنين أن النتيجة ستكون، لا أقول، مدهلة بل بالعكس سوف تكون بديهية. والفاهم يفهم
36 - mekkaoui moulay lhoussaine الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:06
الأمة تعيش أزمة علم لا غير ، ليكن في علم الجميع بصفة عامة والأطباء بصفة خاصة ، الطب ليس بعلم بما تحمله الكلمة من معنى ، الطب جزء من المنظومة العلمية الحالية ، المنظومة الحالية مجرد علوم تجريبية (( مجرد نظريات )) على المنظمة العالمية لصحة لكي تعلنة فشلها في المجال
37 - ايمان المرابط الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:57
مصيبة كاحلة هادي الكوليرا شرقا من الجزائر والسل جنوبا من مراكش ههه وتسونامي غربا من المحيط والهربة اكيد من الشمال ههه الى الخزيرات
38 - Intéressé الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:18
La tbk c'est déclaré dans les urgences donc faut s attendre a une épidémie dans la ville de Marrakech
39 - virulogue الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:09
الوقاية خير من العلاج ، تم تجاهل هذا من قبل الاطرالطبية وشبه الطبية,
40 - سوسن الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:28
اللهم استرنا بسترك الجميل ولا تجعل الى النار مصيرنا..ليتني استطيع ان اهاجر الى بلد اخر غير بلا د الاسلام التي تكالبت عليها الامم لخرابها فالاسلام شيئ والمسلمين شيئ اخر والارض لله سبحانه .ربيع المغرب اخطر من الربيع العربي الذي حصل في الدول الاخرى ..
41 - Maroco-canadien الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:38
les marocains n'arrivent pas à comprendre encore que la médecine au Maroc est juste un mensonge, le doctorat en medecine, est un agrément (comme celui d'un taxi...carriéres de sable ...etc) que les autorités (ou lmekhzen) donnait avant aux fils des notables ...suffit de regarder les noms des anciens medecins pour le constater clairement.la formation des medecins au Maroc est traditionnellement basée sur la maintenance d'une pseudo noblesse, et d'une volonté à mettre des hommes au dessus d'autres hommes, les soins sont le derniers soucis de la medecine au Maroc .tu veux un exemple concret ? regardes l'arrogance et les têtes vides des medecins marocains ,et leurs femmes....et regarde tabib l3askari sur youtube :))) ,
42 - عزوز الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:58
لقد ظهر هذا المرض في مصلحة المستعجلات منذ ازيد من ستة اشهر ولم تتحرك ادارة المركز لاحتواء العدوى ففي مثل هذه الحالات هناك اجراءات يتم اتخاذها لاحتواء العدوى الا ان الامبالات وغياب روح المسؤولية ترك الوضع على حاله مما سبب انتشار العدوى بين العاملين بالخصوص زد على ذلك غياب التهوية والمكيفات داخل المصلحة التي لا تصلح لمثل هذه الخدمات و الكم الهاءل من المرضى و مرافقيهم
خلاصة سبب كل هذا غياب الجدية والمسؤولية والفساد الذي ينخر الكثير من القطاعات ببلادنا فلو ان كل واحد قام بواجبه على اكمل وجه لما سمعنا اطلاقا بالكثير من الفضاءح التي تسيء الى البلد واهله
43 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:09
علاش الممرض واش ما من حقوش يبان فالعناوين الرئيسية ؟؟
44 - Med الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:30
المشكل منذ شهرين وهو واقع وبالضبط في الجناح الخاص بالمستعجلات
45 - مغربي محلل الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:49
من العار أن نتحدث عن أمراض اندثرت لوجود الأدوية والتوعية، نحن في القرن الواحد والعشرين والله أعلم لأنني بدأت أشك في كوني أعيش حاليا في العصور الوسطى وليس في سنة 2018.
46 - aourik الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:06
Avec l'etat de nos hopitaux et surtout le nom des normes basiques d'hydgiene, on doit s'attendre à de tels incidents . Je n'ai jamais compris pourquoi nos hopitaux sont dans cet état!! faute de moyens? faute de personnel ? non!! faute de consience professionnelle? peut etre!! Je lance un appel au ministère.. Il faut agir vite et rendre nos hopitaux des centres de soins dignes de ce nom au lieu qu'ils soient des centres de contraction de maladies !! Ce n'est pas les moyens qui manquent..
47 - حميد الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:42
المسؤولين ﻻيستعملون المستشفيات المغربية و حتى الخاصة .اتعرفون لماذا؟ ﻷن مسؤوليتهم انحرفت عن مسارها . السرقة النهب و عدم اﻹنسانية والضمير زيدك حنا شعب مداويخ.
48 - ربيعة الرباطية الخميس 30 غشت 2018 - 00:03
حياتنا نحن المغاربة لا تساوي شيئا عند المسؤولين والوزراء والحاكم .. الحقيقة المرة هي أننا نحن أتفه من "سراق الزيت" مع الأسف.
49 - المواطن الخميس 30 غشت 2018 - 01:46
كون كان الخوخ ايداوي كون داوى راسو....
50 - mansi الخميس 30 غشت 2018 - 02:11
لابد من إحتواء المرض و في أسرع وقت لأن صدى مراكش عالميا سيفقد السياحة الكثير ناهيك عن البشرية دون إستثناء٠ كما يجب إعادة هيكلة الصحة بالمغرب لأن الإحتجاجات في تزايد ووضعها كارثي و الرشوة حتى في العيادات الخاصة اما الطب العام فهو شبه منعدم
51 - ابو آدم الخميس 30 غشت 2018 - 04:42
السلام عليكم انا 6 اشهر كنجري بولدي من طبيب لطبيب و من سبيطار لسبيطار بدون فائدة را ما كاين لا طب لا رعاية صحية في المغرب الله يهدينا للطريق الصحيح
52 - reda الخميس 30 غشت 2018 - 16:14
إلى رقم 51 الله يشافي ولدك و يعطيه الصحة تعمدت عدم دكر الإسم لأنه لا يجوز التسمي بأبو أدم
53 - الانتقائية الجمعة 31 غشت 2018 - 01:39
وهل الاطباء وحدهم دون الممرضين ؟؟؟ أول من أصيب بالعدوى هو الممرض رئيس المصلحة وهذا دليل أخر عن الاخطار يتساوى فيها الفئتين رغم ان الممرض هو الاقل تعويضا عن الخطر المهني مقابل الطبيب ؟! الوزارة ملزمة بقوة القانون بحماية المهنيين من الاخطار المحدقة بهم سواء تعلق الامر بالامن او ظروف و وسائل العمل
54 - Naturaliat الجمعة 31 غشت 2018 - 19:57
C'est une honte

Un patient atteint de tuberculose ne doit en
aucun quitter l'hôpital.....il fv aut le prendre en charge le prendre en charge à l'hôpital pendant les 6 mois de traitement et non pas lui donner les médicaments et le lâcher dans la nature en plus il y a certains qui ne terminent pas leur traitement ou bien les prises ne sont régulières ce qui pose le problème de résistance de la bactérie

Autre chose là où les passions attendent pour donner le crachat n'est qu'une chambre confiné avec des dizaines de gens ce qui pose le problème de contamination

Enfin je demande de changer les masques à oxygène pour éviter de contaminer les gens qui sont prédispose comme les asthmatiques et sonner les moyens de protection individuelle au personnel en contacte avec les malades en plus d'une prime de risque une vrai prime
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.