24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  4. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

3.91

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نشطاء وجمعيات تُنادي بسحب قانون التجنيد الإجباري في المغرب

نشطاء وجمعيات تُنادي بسحب قانون التجنيد الإجباري في المغرب

نشطاء وجمعيات تُنادي بسحب قانون التجنيد الإجباري في المغرب

أعلن عدد من النشطاء المغاربة عن رفضهم لقانون الخدمة العسكرية الإجبارية، الذي أقره المجلس الوزاري وينتظر مصادقة البرلمان، وطالبوا بسحبه والتركيز على مشاريع أكثر أولوية بالنسبة إلى الشباب تتعلق بالتعليم والصحة والتشغيل.

وأشار النشطاء الرافضون للقانون، في بيان باسم تكتل على الفيسبوك تحت اسم "التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية الإجبارية" ووقعته أسماء مدنية وحقوقية، إلى أن قرارهم المتعلق برفض قانون الخدمة العسكرية الإجبارية جاء بسبب عدم وضوح الأهداف الحقيقية لهذا القانون.

وكان من ضمن الموقعين على البيان كل من المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات ومنتدى الحداثة والديمقراطية وشبيبة حزب النهج الديمقراطي وشابات من أجل الديمقراطية والمرصد المغربي لحقوق الإنسان ومبادرة هاردزازات الثقافية.

وجاء في البيان إن من بين أسباب الدعوة إلى سحب هذا القانون هو "السرعة التشريعية التي تم التعامل بها مع قانون 44.18 بخلاف قوانين أخرى أكثر أهمية ما زالت في الرفوف"، كما أشار إلى "أن الخدمة العسكرية الإجبارية لم تكن في أي برنامج انتخابي ولا في البرنامج الحكومي الذي صوّت لصالحه البرلمان".

وانتقد البيان غياب "أي حوار أو نقاش مع الفئة المستهدفة، على الرغم من تنصيص الدستور في فصله الأول على الديمقراطية التشاركية كقوام للنظام السياسي".

وأكد التجمع الرافض لقانون الخدمة العسكرية أن "الأولوية التي تهم الشباب هي الولوج إلى التعليم والصحة والثقافة والشغل، مثلما نص على ذلك الدستور"، معتبرين أن "مشاكل الشباب التربوية سببها استقالة المدرسة العمومية من دورها بسبب غياب إرادة حقيقية لتحسين وضع التعليم".

كما ربط التجمع "مشاكل الشباب الأخلاقية بتهميش الثقافة في البلاد وغياب المسارح، ودور الشباب وقاعات السينما والإغلاق المنهجي للساحات العمومية"، حيث قال إنها "مجالات كان فيها الشباب يفرغون طاقاتهم خلال العقود الخالية".

وشدد البيان على أن "تنامي ظاهرة الكريساج مرتبط بالفقر وانعدام فرص الشغل أمام هذه الفئة مما يدفعها للانحراف"، وأكدوا أن "الخدمة العسكرية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحسن من وضعية الشباب فيما يخص هذه الأمور، وتبقى مجرد حل ترقيعي يبين عجز الدولة عن حل المشاكل الأساسية".

وقال التجمع إن تشغيل 10 آلاف شخص سنوياً في إطار قانون الخدمة العسكرية "سيكلف الدولة على أقل تقدير 300 مليون درهم سنوياً"، وقالت إن "هذا المبلغ يساوي ربع ميزانية الثقافة؛ وهو ما يكفي لفتح 20 مدرسة لـ12 ألف تلميذ وتلميذة سنويا أو بناء 5 مستشفيات سنوياً".

ورأى النشطاء الرافضون لقانون الخدمة العسكرية الإجبارية، عقب ذلك، أن "أولوية الصحة والتعليم مجرد شعارات فارغة للحكومة، بعدما تمت المصادقة من خلال مشروع قانون-إطار خلال نفس اليوم يتضمن ضرباً لمجانية التعليم بفرضه لرسوم التسجيل".

واعتبر بيان "التجمع المغربي ضد الخدمة العسكرية الإجبارية أنه "كان الأحرى بالدولة الاستثمار في قطاعات التعليم والصحة والثقافة عوض الخدمة العسكرية"، وذهب إلى القول أن هذا القانون "تبذير مجاني للمال العام".

وأورد هؤلاء النشطاء أن "خدمة المجتمع واجب على كل مواطن ومواطنة وليس فقط الشباب"، وأكدوا أن "الخدمة المدنية أحد أرقى أشكال التضامن بين الطبقات الاجتماعية، وهي ليست مطلبا وليد اليوم وإنما مجهود يقوم به الشباب كل يوم عبر اشتغاله في المنظمات والجمعيات والعمل التطوعي في رفع التهميش عن القرى والفئات الفقيرة والمهمشة".

جدير بالذكر أن القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية، الذي صادق عليه المجلس الوزاري قبل أسبوع، ينص على مدة أداء الخدمة العسكرية في حدود 12 شهرًا، وسن الخضوع لها من 19 إلى غاية 25 سنة من الذكور والإناث، وسيدخل حيز التنفيذ بعد مناقشته في البرلمان أكتوبر المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (139)

1 - sacha الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:12
نحن موافقين على التجنيد بشرط أن نبدأ بأبناء المسؤولين أولا وليس إرسالهم للدراسة في الدول المتقدمة ونحن ... شكرا هسبرس
2 - حمزة الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:12
واعبادالله خليوا شبابنا يتلها علا علاوعسا يتنقص علينا الاجرام والتشرميل والاغتصابوالكريستج....
3 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:12
اش خصك أ العريان ميزانية 300مليون امولاي لا حول و خلاص
4 - abd الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:14
فين بانت ديك 300 مليون مع التكنات لي غادي ابنيوهم والمراحيض لي غادي اسيقوهَم على ضهر الشباب ولكن مزيانة لشي بعضين
5 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:14
الدول المتقدمة تفرض التنجيد الإجباري على جميع المواطنين. الفقير و الغني و الطويل و القصير.... ماشي غير لي بغاو هوما يختاروه. سياسة التكليخ و الجبن و الجهل و و و و.....
6 - أبو طاگاز الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:15
شخصيا أرى أن هذا التجنيد هو عقاب جماعي للشباب اليائس أصلا و ضربة استباقية لمن سيخرجون مستقبلا للاحتجاج على تردي الأوضاع في المغرب .. لو كانت هناك نية لخدمة الوطن حقا لتم تجنيد المشرملين و أصحاب السوابق الذين يروعون المواطنين، و ليس إقصاؤهم من التجنيد ! لك الله يا وطن
7 - Senhaji الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:15
?"Qui sont ces "nochataa
Ayant-ils des grains de patriotisme ?
8 - raziky الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:18
لااظن ان يرفض الشباب هذه الخدمة الاجبارية لانها سنة تدريب من بعدها جنود احتياطيون مع فلوس الجيب 2000درهم شهريا وداعا البطالة وشكرا للجندية...
الله الوطن الملك
9 - #مقاطعون الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:18
التجنيد الإجباري هو حركة التفافية مخزنية بمباركة حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية لإسكات و إخراس و إقبار كل حراك احتجاجي شبابي عارم منتفض ضد الريع و الفساد والاستبداد والاحتكار خصوصا بعد الالتفاف و الانخراط  الشعبي العريض الواسع في الحراكات الإحتجاجات الشعبية في الريف و جرادة زاكورة  وأخيرا المقاطعة العارمة ضد غلاء الأسعار و ارتفاعها الصاروخي وشجع كبريات الشركات الاحتكارية المستهدفة بالمقاطعة و المهيمنة على مفاصل الإقتصاد المغربي.
10 - الصنهاجي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:20
لا للتجنيد
لا للقوانين التي تهم المجتمع
نعم للمتلية
نعم للمساواة في الارت
نعم للسفور و المجون و الحرية الجنسية
نعم للافطار ف رمضان
نعم لعدم الزواج باسم الاختيار و الحرية.

معرفتش هاد النشطاء و الجمعيات اشنو باغين.اشنو كيعجبهم و كيفاش باغين هاد الوطن و المواطن.
11 - وطني حر الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:21
انا مغربي و افتخر .ولكن هناك جمعيات و حقوقيون لا اعرف كيف اعبر لكم عن استغرابي لهم في التدخل في جميع القضيا الوطنية .انا في نضري التجنيد الاجباري هي خدمة وطنية خالصة اولا لكين تعرف حق الوطن اولا و تعرف ايضا بان هناك اناس يسهرون على راحتك وانت نائم في فراشك فعندما ترى جندي تقف اجلال له .
فلماذا هذه الضجة الاعلامية و الجمعيات و الحقوقيون
لماذا لا يكونوا هم الاوائل في هذا التجنيد عبرتا لشباب فالوطن سوف ينادي في يوم من الايام فبماذا سنواجه العدوان اذا لم نكن مستعدين.
12 - مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:21
يطالبون بإلغاء القانون و لا يعلمون أن الحكومة قد اتممت كل التجهيزات الازمة قبل 4 أشهر من الآن من أكل و مبيت، و أمر المصادقة هو خدعة فقط.
13 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:21
الدولة لا تحتاج إلى كثير من المستشفيات و المدارس يكفيها بناء السجون والمعتقلات أما أبناء الشعب خلقوا ليكونو تحت أقدام الحيتان التي تحكم شعب بأكمله من أكبر مسؤول إلى أصغر شفار يمهل ولا يهمل
14 - الدسارة الكبيرة الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:21
وها دسارا !!!!!! الجمعيات التي شجعت شباب مطيحين سراويلهم ومشرملين بالقرقوبي وفاشلين دراسيا وووو تنادي بإلغاء قانون التجنيد الاجباري في المغرب .اودابا فكها ياموحلها ا
15 - WARZAZAT الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:21
لي فاهم شي حاجة فهاذ البلاد اتفضل علينا... بدعوى تربية الأجيال المخزن يلغي المدارس العمومية ليبني مكانها الثكنات الاجبارية.

حتى في السبعينات و أوائل الثمانينات عندما كانت حرب الصحراء في أوجها بالكوبيين و الروس لم يكن هناك تجنيد إجباري دع عنك ألان...هذا ''التجنيد المرداوي'' مراده و هدفه تازة و جرادة و الحسيمة و ليس مزاليط تندوف.
16 - Sara الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:21
الخدمة العسكرية واجب على كل مواطن
وقانون موجود في كل الدول
وخزي وعار على كل من يريد التهرب من الإقرار به،
على الأقل سيلهي ويشغل الحقوقيون والجمعويون الزائفون عن انزعاجنا بشعائرهم التي ولى الدهر عنها ومللنا سماعها
الله الوطن الملك
17 - ABC الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:22
نعم أنا مع رفض هذا القرار فهذا سيعطي المواطن خبرة في حمل سلاح
و هذا سيسهل على المنظمات الإرهابية إيجاد جنود بدلا من إرسالهم من دول أخرى
و أيضا أذا أرسلو أولائك الذين طريقهم هو الإجرام و الكريساج فبدلا من أن يعترض طريقك بسكين فسوف يدق عنقك بيده و يدهب في طريق غير مخلف أي دليل
و لا إله إلا الله
18 - لبيب ع الرحيم وادي زم الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:23
التجنيد الإجباري واجب وطني، معمول به في جل دول العالم، وهو المجال الأنسب لتعليم الإنسان الانضباط، ومعنى الوطنية، وتحمل المسؤولية، باختصار إنه مصنع لتخريج الرجال، اما بخصوص تلك الجمعيات، وأولئك العدميون المتواكلون ، الدين لاينتجون ماعدا الرفض والطعن في كل ما من شأنه أن يحدث تغييرا إيجابيا في بنية المجتمع، سؤالي لهؤلاء، ما موقفهم في حال، مطالبة كل القوات الامنية بالحرية، والأجر دون مقابل، والتمرد والعصيان بدعوى أن ابن الوزير او البرلماني أولى للالتحاق بالجيش.
للإشارة أن زرع الفشل والإحباط واليأس في نفوس الجنود والمجندين، جريمة كبرى وخيانة عضمى تستوجب العقاب.
19 - l ' appel incident الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:23
أود أن اقدم الشكر الجزيل للساهرين على هذه المبادرة والذين وضعو الاصبع على الجراح التي لم تندمل بعد ، من تعليم هش وصحة مفقودة وشباب تائه ببن الكريساج وتفكيرهم ينصب للهروب من الجحيم
20 - khalil الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:24
التجنيد الإجباري هو الحل لهاد لوحوش لي سارحة في الشوارع. والمنظمات الغير مدنية و الغير حقوقية كونوا تحشموا. راه عينا منكوم أو من هاد الصلاگط.
21 - ملاحظ مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:24
اللهم التجنيد ولا لكريساج في الشوارع...
باركة من الهدرة الخاوية..علما ان كل دول العالم فيها التجنيد..
من لا يقبل بالتجنيد مواطنته ناقصة...
22 - المغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:26
التجنيد الاجباري مرفوض قطعا ... يجب فتح باب التجنيد التطوعي لاغير لان زمن الاكراه انتهى .
23 - Ayoub الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:26
On veut une armée facultative et professionnelle (nationaliste) , bien formée et orientée, solide et sûr pour défendre la nation et surtout bien payé et assurer au niveau sociale
24 - Mohammed Alwajdi الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:27
إنهم يعلمون ذلك جيدا ولكن الهدف من هذه المبادرة تخدم أجندة لا يعلمه إلا الله لذا أطلب من الله أن يجعل تدبيرهم في تدميرهم و السلام
25 - مدوخ الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:27
الشعب يريد التعليم الجباري والصحة والتوضيف
26 - مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:28
لو كنت قائد البلد اول حاجة سأفعل هو فرض قانون للتجنيد اجباري على كل أعضاء الجمعيات لأنهم هم ب50 % سبب تدهور المغرب لا خلافيا و لا اجتماعيا و لا تنظيميا . اصحاب الجمعيات همهم هو خلق الفتن و طلب مساعدات باسم الشعب المغربي الحازق و المهضوم الكرامة لادخارها في حسباتهم الشخصية .
27 - Ali elkhili الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:29
صراحة نيت التجنيد مزيان. كيصنع منك الرجولة والشهامة. للأسف شرفنا عليه. الآن مكلفين بتجنيد والكفاح مع الأسرة. للإنسان كيحرب لأجلها لكسب لقمة العيش كريمة وشريفة. في بلاد جميل لولا بغض المفسدين واللذين لغيرة على وطنهم. يتبع...
28 - Conatateur الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:29
C'est vraiment égoiste, je me souviens en 2015 quand le gouvernement avait voulu envoyer les médecins ykhedmo fabooor et qu'ils ont refusé, tous les marocains les ont masacré par des commentaires du genre : finahiya lwataniya. Mais daba?! sob7ane mobadil ala7wal
29 - babameski الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:30
je me porte volontaire pour diriger un centre d entraînement vu que je suis un officier de réserve ex agent d autorité
30 - senator ahmed الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:30
don't worry. government will not delete law of Military service.

Moroccan young need to be deucated
31 - معاد الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:30
التجنيد الاجباري جاء من القصر والمجلس الوزاري صادق عليه كما كان منتظر والسؤال المطروح إذن هل استمع القصر والحكومة الى اصوات الشعب والمواطنين وهمومهم؟؟ لا اظن ذلك لان لو حقا يستمعون لركزوا فعلا على قطاعات اهم بكثير وهي التعليم والصحة والشغل.
32 - سلاح العلم بدل السلاح العسكري الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:30
التجنيد الأجباري في هدا الوقت بالدات اهدافه غامضة وقد تكون نتائجه كارثية على الوطن فشباب القرن الماضي ليس هو شباب اليوم والأولى أن يلغى التجنيد. والمزانية الهائلة التي ستصرف عليه من الأفضل أن تدهب لتحسين التعليم المنهار وتكوين أجيال مسلحة بالعلم والمعرفة بدل السلاح العسكري
33 - صنطيحة السياسة الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:31
الفرق بين الرعية والمواطنة هي أن الراعي يطبق ما يشاء على رعيته وليس لهم الحق في مناقشة قراراته لأنهم قاصرون
أما المواطنون فلا يستطيع الرئيس أن يفرض عليهم الا ما اتفقوا عليه و برضاهم

التجنيد الإجباري ( سياسة خاوية ) سيتأتسي بنتائج عكسية ... لأن القائد العسكري لا يستطيع أن يفرض حب الوطن والوطنية على جنود هم مقتنعون بأنهم محرومون من خيرات وطنهم ...

لكن الأكيد ان التجنيد الإجباري يعلم العنف ...
34 - عسكري قديم الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:32
موجه للدكور فقط :ارى ان اصحاب شعارات( مستعدين للموت في سبيل الوطن واتركونا نقاتل بوزبال) قد قدموا ملفهم لبرنامج مختفون، كما سيظهر عدد ﻻباس به من المتحولين جنسيا. اليس هدا وطنكم ادا على الجميع المساهمة في الدفاع عنه على اﻻقل شي وحدين يطلعوا سراولهم راه وصل لتحت الرجلين اما الرافضين يقول على الملأ سميتي حنان ونطلب منهم اعفيوه
35 - علي بابا الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:33
نعم مع سحب التجنيد الاجباري ، لان غير ولاد لي معندهم نفود لي غيعيطوا لهم ،اما التجنيد غير حلو باب التسجيل ، الى بغتو مليون إجوكم جوج و كاع ثلاثة
36 - ر - ا زاوية الشيخ الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:34
وهنا مربط الفرس يعني كون كانو بغاو يخدمو بنادم يخدموه مكاين لا هادي لا ديك......إن مماطلة المشاريع إنما هو في صالحهم سرقة الميزانية وينتظرون قرض من البنك الدولي وهكذا وهكذا
37 - ligionaire الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:34
رفضنا اللتحاق بالجيش الفرنسي في ثمنينيات القرن الماضي لعزة حبنا الى وطننا وكان الاجر سبعة الاف فرنك فرنسي حينها كان الجندي المغربي يقبض مائة وثلاثين درهم .
وكنا نحب الوطن حتى النخاع ومابلك اليوم يلقبوننا بالمداويخ ونترك ابناءنا لهم زمن هايلي سي لاسي.
38 - سام الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:37
ماذا و من ماذا يخافون هولاء المعارضون للخدمة العسكرية الإجبارية رغم اجابياتها في تكوين الشباب على العمل الجماعي و الانضباط و حسن السلوك في انتظار ما قد يساعدهم على توفير عيش كريم بدلا من الفراغ الفكري المؤدي حتما إلى العنف و البلبلة فهل المعارضة من أجل مأرب أخرى باستعمال فراغ الشباب اللهم استر
39 - mustafa الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:38
حل البطالة هو الشغل والتجنيد في حد ذاته سراب وهدر علمني كيف اصير صيادا لا عالة على احد ان كنت حقا مسؤول عن شعب.
40 - Med cherif elboute الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:39
التجنيد الإجباري سيعلمهم الرجولة والاعتماد على النفس والدفاع عن العرض والأرض وخرجوا أن تكون معممة على الجميع
41 - محمد الريفي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:41
التجنيد الأجباري قد يدخل الدولة على المدى البعيد في أزمة أمنية خطيرة إذا استمرت الوضعية الأقتصادية والتعليمية والصحية على حالها حين ذاك سينقلب السحر على الساحر ولهذا قال تعالى وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان .
42 - SBAI BRAHIM الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:42
QUE CHERCHERAIT-ON DERRIERE CETTE HISTOIREE DE FAIRE REVIVRE LE SERVICE MILITAIRE OBLIGATOIRE AUJOURD' HUI ?
,LE SERVICE MILITAIRE IMPOSE DE FORCE PAR L' EQUIPE DE EL OTAMI A NOTRE JEUNESSE LONGTEMPS ABANDONNEE A SON TRISTE SORT ,SANS MEME L' ASSOCIER A CETTE DECISON QUI TOMBE DU CIEL COMME SI ON SERAIT DANS UNE REPUBLIQUE BANANIERE?
IL Y AURAIT FORCEMENT ANGUILLE SOUS ROCHE!
AL MOUKATA3A POPULAIRE DES PRODUITS D AKHNOUCH ET DE LA CENTRALE LAITIERE SERAIT ELLE A L' ORIGINE DE CETTE DECISION UNILATERALE DE REPRISE DU SERVICE MILITAIRE?
LE SERVICE MILITAIRE DECIDE EN CETTE PERIODE CACHERAIT QUELQUE CHOSE D' INAVOUEE MAIS LE PEUPLE N' EST PAS BETE ET SAURA COMMENT Y RIPOSTER PACIFIQUEMENT.
LE CHOMAGE ET LA MARGINALISATION DES JEUNES NE SERA PAS RESOLU PAR CE FAMEUX SERVICE MILITAIRE OBLIGATPOIRE QUI NE CONCERNERA COMME TOUJOURS QUE LES FILS DES POPULAIONS DEMUNIES.
: AL HOULOUL TARKI3EYA C'EST DU N'IMPORTE QUOI.
UN GOUVERNEMENT FAIBLE NE POURRAIT QUE METTRE LE FEU A LA BARAQUE...
43 - عبد الله الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:43
التجنيد لابد منه التجنيد هو المواطنة هي الرجولة هي التربية هي المسؤولية بدون تجنيد سنتجرد من رجولتنا
44 - البشير الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:43
لا للتجنيد الاجباري لان الوطن ليس في خطر بل المخزن المغربي هو الدي في خطر ولن اضحي بقطرة من دمي في سبيل عيش السياسيين بامان بالاضافة الى ان التجنيد الاجباري كلفته المادية كبيرة وستؤدى من جيوب الشعب على حساب قطاعات اخرى كالتعليم والصحة بالاضافة الى ان التجنيد الاجباري سينشا جيل جديد من العياشة بعدما اصبحت استراتيجية المخزن الاعلامية مفضوحة التجنيد الاجباري لن يزرع حب الوطن في قلوب الشباب بل ما سيزرع حب الوطن هو الحقوق والتشغيل والصحة كل الشباب يرفض التجنيد الدي لا تسانده سوى فئة من الاباء همها الوحيد هو التخلص من ابنائها وعبئهم المادي (اباء عديمي المسؤولية)
في الخير عندي سؤال بريء واش حتى ابناء اخنوش غيديوهوم للتجنيد ؟؟؟؟؟
45 - amek الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:43
أظن أنه من أهم سلبيات التجنيد الإجباري عدم استهداف ذوو السوابق القضائية والإقتصار على الشباب المنقطع عن الدراسة فقط مما يعيب و يوضح بجلاء مكامن الخلل في التنزيل السريع للقانون 44.18
46 - الفيافي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:43
اولا وقبل كل شئ يجب توضيح الامور لان كان على الاعلام الرسمي ان يقول عوض التجنيد الاجباري =الخدمة العسكرية وتقابلها الخدمة المدنية , وهاتين الخدمين تطبق في جميع دول العالم بما فيها الدول الغربية المتقدمة .
وفعلا بعض الشباب في تلك الدول يرفضون تادية الخدمة العسكرية لكن يؤدون مقابل دالك الخدمة المدنية .
للاسف الشديد تعليقات شباب التسعينات وما بعده وهم يرفضون تادية خدمة بالرغم انها ليست مجانية كما قبل ,لوطن احتضنهم واستحمل خزعبلاتهم واستحمل تصرفاتهم الخرقاء لدليل قاطع على فشلهم وليست لهم اية مروؤة ولا شجاعة ولا تحمل سوى ماهم عليه فكريا ومظهريا .
انتم مقبلون يا شباب نهاية الثمانينات وما بعدها على تحمل مسؤوليات عظيمة اما ان تكونوا قادرين عليها او ان تستسلموا لمصير اكثر مدلة واكثر احتقار .
عيب ان تطلع شعوب اخرى تكن الاحترام للمغاربة الاوائل الدين ابلوا البلاء الحسن اينما حلوا ويضرب بهم المثل في الشجاعة وتحمل المسؤولية .وياتي بعدهم احفادهم ليست لهم اية ميزة سوى التواكل وتخسار الهضرة وراء شاشات الحواسيب والهواتف .
قانون 44/18 لم تاتي بمحض الصدفة بل لاهداف استراتيجية لا يعيها العامة.
47 - سوسية الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:44
ما كاين لي خرج على البلاد قد هاد النشطاء وهاد الجمعيات اشنو عاشبكم التشرميل والجريمة والاغتصاب لي كاين فالبلاد، انا مع التنجنيد الاجباري وما غاديش تكونوا حسن من امريكا واوروبا لي التنجيد الزامي فيها .
48 - ياسين الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:45
التجنيد جيد خاصة للمشرملين و المجرمين
اما 300 مليون درهم ليست هي التي ستبني المدارس والمستشفيات بل 17 مليار التي نهبهتها شركات البترول + 17 مليار التي نهبها البرلماني هي التي ستبي قلاعا من المدارس و المستشفيات
49 - لا للتجني الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:45
التجنيد الإجباري يجب أن يقتصر على أصحاب السوابق؛ ليكون التجنيد، بمثابة "مؤسسة إصلاحية"، تهذب أخلاق الجانحين والخارجين عن القانون، أما مشروع القانون المعروض للنقاش، فإن فيه الكثير من التجني، لأنه يعفي أولئك الذين يهددون أمن المجتمع من التجنيد الإجباري، وهم الأولى به، ليستهدف الفئات الأخرى المنضبطة من الشباب.
50 - Abou majd الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:47
بل يجب تعديله تعديلا جدريا يتماشى والنظم العسكرية الحديثة ولا يخرج عن اطاره لتحولةالى خدمة مدنية اجبارية كما يجب التشديد على حماية المواطن من كل ما من شانه أن يعرض أي مجند لسوء المعاملة أو إلا شغال الشاقة أو أي حق من حقوق الانسان كما يجب الاشديد على ان يعم كافة المواطنين وكافة الطبقات الاجتماعية وسحب العنصر النسوي لانه لا يتماشى والأعراف والتقاليد المغربية والدين الإسلامي الحنيف بشكل صريح لا جدال فيه
أما جد هام ينتظر البرلمان ان بقي هناك من يمثل الشعب في البرلمان
مع العلم ان لي توجها خاصا جدا فيما يتعلق بمهام القوات المسلحة الملكية التي يجب تحويلها الى مؤسسة ريادية في العلم والاقتصاد والدفاع الوطني والاشراف على مراكز البحوث والدراسات العلمية وتزويدها بالطاقات البشرية ذات الكفاءات والقدرات العالية فلا مكانة لنا بين الدول انولم نعمل في هذا الاتجاه
51 - ابو اسحاق الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:48
قمت بالتجنيد الاجباري طواعية بعد المناداة عليّ اوائل التسعينات وكانت تجربة ناجحة جدا قلبت حياتي 360 درجة للأفضل حصلت على البكالوريا وشهادة الهندسة التطبيقية من خلالها. بالاضافة تعلمت الانضباط والالتزام وخاصة الاعتماد على النفس وروح العمل الجماعي. واؤكد لكم سأجبر اولادي إن شاء الله على القيام بالتجنيد لأنه سيكون مفتاحا لهم لكل مقومات حياتهم ولن تكفيني 1000 صفحة لسرد فوائد التجنيد .
52 - حسن التادلي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:52
نعم للتجنيد الاجباري....عندي ابناء اتمنى ان يخوضوا هذه التجربة ....ومستعد لها انا ايضا وانا ابلغ من العمر 52سنة....وعلى النشطاء ان يهتموا بشؤونهم الشخصية شي شويا................الخ.خ
53 - Said الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:52
من صوت على هاته الجمعيات ومن خول لها الكلام باسمنا المشكل نجد دائما نسف الجمعيات من اجل الانازيغية فتيات مذا حزب كذا مابالكم ترفضون من اجل الرفض فقط .
54 - Ghanou الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:52
التجنيد وسيله لتعلم القيم.لكن ما العمل ادا. كان الجنرالات فاسدين ومليلرديرات.لكثره سرقتهم للمال العام.يجب تنقيه الجيش من الفاسدين قبل فرض التجنيد الاجباري على المغاربه.
55 - محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:54
المواطنة تزرع بالعدل و الحياة الكريمة للمواطن و ليس بتجنيده
الهدف من التجنيد هو ترويض الشباب الذي أصبح واعيا بحقوقه وبدل أن توفر الدولة مناصب شغل و ترفع من أداء القطاع الصحي و توفر السكن و التعليم الائق للمواطنين تم فرض التجنيد الإجباري
لا لتجنيد
56 - ع.الحميد الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:55
ربما المساكين يريدون التجنيد الاجباري مع للاحتفاظ بهواتفهم مع الويفي في الثكنات .
والله حتى الدولة باغاكم ترجلو لكن الرجولة
مشات مع الاولين.
57 - بغيت نعرف الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:56
بغيت غي نعرف شكون هوما هاد النشطاء المغاربة لي المقال لي دزت فيه نلقى نشطاء ورواد مغاربة .....غي جوج بعالك ولاد 90 فارعين لينا راسنا فالفيس ونجيو حنا نسموهم نشطاء
58 - مغربية الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:01
غير كثر على الوزراء و البرلمانيين و المسؤولين الكبار الانتقاد و عاقو بيهم الشباب فكرو كيفاش يتفكو منهم ما كاين لا خدمة الوطن و لا والو .
59 - مراد الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:02
ما كاين لي خرج على البلاد قد هاد النشطاء وهاد الجمعيات اشنو عاشبكم التشرميل والجريمة والاغتصاب لي كاين فالبلاد، انا مع التنجنيد الاجباري وما غاديش تكونوا حسن من امريكا واوروبا لي التنجيد الزامي فيها .
60 - anonym الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:02
ه ادو ماكنسميهمش جمعيات هادو تايتسماو مصاصي الدماء وليتو غاتهترفو ملي مابغايتوش التجنيد الاجباري بانت نواياكم الخبيتة ابغيتو كلشي يبقا امشرمل ومتلي ولا يعول عليه
61 - مكناسي الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:04
نحن مع التجنيد الإجباري بشرط إبدؤوا بأولاد بنكيران وبناني وبنسودة وبنحيون والفهري وما جاورهما ثم الإنتقال إلى أبناء البرلمانيين والفنانين والشيخات الذين إستفادوا من لكريمات وماتنساوس باطمة ولمجرد والدوزي عاد دوزا لولاد الشعب الحر !!!!!!!!!!
62 - oujdi الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:04
le service militaire est partout dans tous les pays du monde
63 - مول الحكمة الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:05
الدولة لا تريد تعليم وتكوين الشباب، لأنها في مشكلة مع الحاصلين على الشاهدات الجامعية وخير دليل على ذلك محضر 11 يوليوز، الدولة لا تريد بناء المستشفيات تحت شعار الصحة بيد الله وكل نفس ذائقة الموت، الدولة لا تريد تجنيد المشرملين حتى لا تفرغ السجون، الدولة تريد تجنيد الشباب المتمدرس الواعي حتى يذعن للأمر الواقع خلال فترة التمرين، حتى يموت حقه في التظاهر، وتكوين جمعيات حقوقية، حتى تسد أفواه الشباب هذا هو هدف الدولة، وهي قادرة على انفاق اكثر من هذا، النظام العسكري هو الحل بالنسبة للدولة.
اناهى الكلام
64 - Qarfaoui Genova الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:05
ربما التجنيد التطوعي أحسن من التجنيد
الاجباري ، يبقى للمواطن حق الاختيار دون اجباره على ذلك
65 - مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:06
نشطاء وحقوقيون يرفضون الخدمة العسكرية ، لو لم يكن الجنود ما وجد نشطاء و الحقوق كل بلاد تدرب اولادها علا الجندية وإلا لتم غزوها في يوم واحد كما صار لبعض الدول ، وال هدوم الجمعيات و النشطاء ما بغوا التجنيد يمشو يسكن في البلدان ان كانت موجودة بدون تجنيد اجباري ، الدولة عندها الهبة ديالها وخصها تحافظ عليها وهذا بالمساهمة تع المواطنين ما شي صحاب الهضرة و التعليقات الفارغة لازم يقارن وضع بلادهم المغرب مع دول كثيرة ماشي مع دول أوروبية او أمريكا لان المغربي لم يعد كما كان يبتكر و يفكر، صارح يحب الرفاهية وتقليد مواطنين غربيين من دون زيارت الدول الأوربية لكي يعرف لماذا وصلو ال التقدم
66 - مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:08
لم نعد نفهم هذه الجمعيات تتدخل في كل شيء وكان المغرب ضيعة لهم يفعلون فيه ما يريدون يتحدثون باسم المغاربة وكانهم يمثلون كل المغرب .يرفصون التجنيد الاجباري ويدعون الناس الى رفضه من خول وسمح لهم بهذا .التجنيد معمول به في كثير من دول العالم وفي ارقى الديمقراطيات التجنيد واجب وطني يصنع الرجال ويخرج الشبتب من الفراغ ومن الضياع ويعلمهم الوطنية والواجب .على الدولة ان تكون صارمة مع مثل هؤلاء العدميين الذين يتقنون فقط فن الكلام اما العمل فليس لهم ادرع له كل ما يتقنوه الجلوس في المقاهي وتدخين الشيشة وتناول المخدرات وقضاء جل الوقت مع الهاتف ومعاكسة الفتيات وووو شباب لا يقدر المسؤولية ولا يحترم والديه واساتذته شباب يظن انه يفهم في كل شيء وهو لا يفهم اي شيء لا يقرا كتب ولا مجلات يغش في الامتحانات .التجنيد ضروري لمثل هؤلاء على الاقل ليصبحوا رجال
67 - بوفيور الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:09
الموضوع اخدا اكثر من حقوا .اي انسان او مخلوق بالفطرة خاصو يتعلم كيفاش ايدافع اعلى نفسو اعلى المحيط اديالو اعلى الاسرة لكبيرة اللي هي الوطن ..المشكل كاين في النزعة الوطنية اللي ضعيفة بسبب .التكرفيس وقلة الشي.تنشوفو الهريف والغميق والحكرة .ما يمكنش يبقى فالانسان نتيجة الهاد الوضع حتى حب الذات
68 - لهلالي عبد الحفيظ الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:10
هؤلاء ليسوا بمغاربة بل مندسين في عدد من جمعيات المجتمع المدني التي تسارع دائما الى تخريب بلادنا وما سنقول نحن الذين قضوا فترة التجنيد الاجباري في الستينات والسبعينات ؟ وانشانا ابناءنا في الكشفية الحسنية والمخيمات الصيفية لتحمل المسؤوليات والابتعاد على الاتكالية .
69 - بوعزاوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:11
التجنيد لابد منو لأن اولادنا غير مربيينالعسكر هو اللي يرد وهم رجال بحث لا بد من اولاد الفتوش هام اللوالى
70 - حسن سويسرا الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:16
يجب تجنيد جميع سجناء المغرب أولا لعل وعسى أن يندمج في المجتمع . وقضية تجنيد جميع المغاربة في نضري فقط سد أفواه جميع المناضلين . نفس شيء وقع في إسبانيا في قضية التجنيد وفضل السجن من التجنيد وفي الأخير الدولة ألغت هدا التجنيد لأن ليس هناك سجون كفية للكم الهائل من المجندين . أيها الوزراء لم لم تصرف هده المزانية في التعليم والطرق والمستشفيات ووووووو....
71 - مصطفى الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:16
صدعتونا10000مجند في السنة لا تساوي شيئا بالنسبه لسكان المغرب تعني 250 شخص في المليون تقريبا وهده النسبة ستطلب التجنيد من تلقاء نفسها ويمكن لمن لا يريد التجنيد ان يدفع غرامة تقسم على المجندون فوق اجرتهم الشهرية
72 - السعيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:16
التجنيد الاجباري موجود في كل البلدان الديمقراطية والبلدان الديكتاتورية ... سمي اجباري لانه ليس هناك تجنيد اختياري ... هؤلاء النشطاء هم نفسهم من يدافعون عن المثلية والحرية الجنسية الى غير ذلك من المبيقات ...
73 - رضوان الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:18
لو أن الله يعيدني إلى سن العشرين لتطوعت في سلك الجندية للأسباب التالية:
- لأنهض يوميا في الصباح الباكر
- لأمارس الرياضة يوميا بالمجان
- لأتعود على الانضباط في السلوك
- لألا أتكلم إلا عند الضرورة
- لكي أكون رجلا أتمتع بشخصية قوية....
74 - فاطمة الزهراء الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:21
المشكل ليس في التجنيد الإجباري أيها الجمعيات الحقوقية لانه في مصلحة الشباب الضائع الذي لم تقدموا لهم أنتم شيء سوى الشعارات بلا فائدة عوض أن تقدمو حلولا للنهوض بشبابنا الضائع تزيدون في ضياعهم وشكرا .
75 - ناصر الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:21
المغرب غير مؤهل و ليس بإمكانه تحقيق مشروع التجنيد الإجباري لسبب بسيط هو عدم إمتلاكه الإمكانيات المادية لذالك، فكيف لبلد تخنقه الديون و أصبحت ميزانية الدولة فيه تسجل ضعف كبير تجبره على الإستدانة أن يقوم بمشروع كبير مماثل؟! المسؤولون المغاربة ليست لهم حتى النية في تطبيق التجنيد الإجباري و كل ما في الأمر أنه تصريح سياسي يستهدف بعض الأطراف في الداخل و الخارج، و قد فهم الجميع هذه المراوغة الفاشلة التي عودتنا عليها السياسة المغربية.
76 - بلا حشمة الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:23
وا فينك ا السي سعد ؟ فينك ا للا دنيا؟ اوا اجيو راه كنستناكم غي نتوما باش نمشيو جميع ندوزوا الخدمة العسكرية
77 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:27
من يريد سحب قانون التجنيد الإجباري في المغرب عدو لوطنه . ولا يريد حماية بلده
78 - acka الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:30
التجنيد اصبح واقعا لا مفر منه كالموت اينما توجهت يواجهك ، فما عليكم ايها الشباب الا الاقرار بالامر الواقع والامثتال ، فالتكنات كلها ترحب بقدومكم بما فيها تكنات الصحراء ، وسيكون المؤطر هو باباك وهو ماماك .
79 - من المغرب الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:32
شعب لا يصنع شيء ولا يريد التجنيد.فلماذا نخسر أموالا في التعليم والصحة .
80 - سمير الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:32
لكل قراء هسبرس كم من المعلقين قام بالتجنيد. و بركا من الهضرة الخاوية. كما اشكرMohammed Alwajdiتعليق25هو الذي فهم ماذا يحاك في الخفاء.
81 - abdou الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:32
نشطاء.زعما كيعجبلهوم النشاط؟ هههه.والتجنيد ما فيه نشاط ياك؟ بالله حتى يكون التجنيد يا صحاب النشاط.
82 - hayani الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:33
En tant qu un ex recru du SMO service militaire obligatoire le MAROC n a pas les moyens pour un smo généralisé !! Mais si ce SMO est sélectif c est autre chose !!! classe 1966
83 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:34
علاش الجمعيات والنشطاء واليساريين كيعارضوا التجنيد واش هذه الفءات في الدول الاخرى عارضت التجنيد . التجنيد يطبق في العديد من الدول شنو هي سنة يعتبر الانسان راسه راه يقرا .خليوا الفنيانين يترباوا بنادم ينعس حتى 12 باه ايجيبله الخبز وامه اتجيبله الصينية حداه واش كاتنتظروا من هذا الجيل الفاشل سراول طايحين كيعثروا غي في سراولهم واش هذا غادي يحمي راسه فين عاد بلاده مقابل لمرايا والتشويكا نسا دوره الحقيقي في الحياة خليوا الشباب يترباوا ويتعلموا النظام والفياقا بكري والمسؤولية ويطويوا كسوتهم وفراشهم حتى صباطه يبقا يحطه مقاد جيل تالف ماعارف راسه من رجليه فعلا كاين مشاكل اقتصادية وهشاشة ولكن الرجل مهما كان كيدبر على راسه كاينين دراري صغار نهار الاحد ملي مايقراوش كيمشيوا ويدبروا على راسهم يخدموا شي يبيع الاكياس شي يحمل المهم مايخافش عليهم الواحد في حين كاين الي باغي غي الساهلة الراجل هو الي قاد بسوق راسه حتى ايلا ماحنش عليه الله في شي وظيفة يخرج لدمير مايبقاش جامع يديه .
84 - Ayman الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:35
تقدمت في سنة 2000 لاجتياز مبارة للولوج الا سلك القوات المسلحة الملكية بكامل اراضتي فتم رفض الطلب رغم ان متأكد تم إقصاىي عمدا فلملذا تأتون اليوم لتفرضو عليا شيء كنت اريد برضى والله ثم والله كرهت هذا المجال ولن ادافع ولن احمل السلاح
85 - مغربي قح الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:36
يحاربون التجنيد في السلم فما سيفعلون وقت الحرب؟
أكثر من أفسد المغرب وشعبه هم هؤلاء المسمون بالنشطاء والجمعيات الحقوقية لأنهم يعملون لصالح أجندات خارجية تدفع لهم الأموال مقابل ذلك لأنهم لو كانو فعلا مغاربة وعارفين مايعانيه المغرب من مشاكل في وحدته الترابية وفي استقراره لعرفو أنه أكثر بلد بالعالم محتاج للعمل بالتجنيد الإجباري أكثر من غيره كي يكون شعبه على استعداد في أي لحطة للدفاع عن أرضه ضد أعدائه المتربصين به سواء شرقا أو شمالا أو حتى جنوبا
لكن بما أنهم عبارة عن مرتزقة يدافعون عن مصالح من يجندهم ويدفع لهم المال لأجل ذلك فطبيعي أن يُحاربو كل ما هو في صالح المغرب وشعبه
والغريب في الامر أن من يسمع كل هذه الضجة اللي عاملينها بعض الخونة المحسوبين على المغرب بمختلف المواقع عن التجنيد سيعتقد أنه سيكون طول العمر بينما هو مجرد عام فقط وبعدها يرجع كل مواطن لحياته الطبيعية
أنا في نظري يجب سحب الجنسية المغربية عن كل من يعارض شئ فيه مصلحة للمغرب وشعبه
ومن يُعارض التجنيد الإجباري لسنة كيف سيدافع عن بلاده وقت الحرب لسنوات طويلة ؟؟ هؤلاء ومن يؤيدهم يجب طردهم من المغرب لأنهم ليسو مغاربة ولا يستحقون ذلك
86 - البعمراني الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:36
التجنيد الاجباري واجب وطني وهءه الجمعيات أعضاؤها من الجبناء لذلك يحرضون لعل وعسى يتم الغاؤه كما وقع سنة2006 اين هي الرجولة هل اصبح المغاربة لهذه الدرجة مجموعة من الكسالى والجبناء وأنصاف الرجال
87 - موحى الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:47
لا لسحب قانون التجنيد الإجباري. إنه ضروري جدا واطلب من من يسمون أنفسهم نشطاء أو ققوقيون أن ينتبهوا إلى حالهم . التجنيد العسكري يلعب دورا مهما في تربية الشباب على قيم الانضباط و المواطنة و القضاء على التشرميل و الكريساج و و .
88 - abdallah الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:52
إن الجمعيات والنشطاء الحقوقيون هم من أوصالوا البلاد إلى السيبة عبر دفاعهم عن المثلين والدعارة والمجرمين تحث غطاء حقوق الإنسان السجون أصبحت فنادق واستراحة المجرمين وثخرجهم من جديد في عالم الإجرام وأصبحنا رهائن أمام مجرمين حتى رجال الأمن واليوم ترددون علينا نشطاء في ماذا تنشطون تشجعون الشباب عن العصيان ضد التجنيد وكيف تفسرون الجريمة القتل النشل الحشيش الخمر الأقراص الكالة التشرميل التباهي بالسيوف عرض المسروقات على عينك عبر فديوهات العالم يشاهدها والكل شاهد سيارة الدرك وهم على سطحها يشربون الخمر ويلتقطون السلفيات كأنهم يصورون فيدو كليب على روطانا وكل هذا أنتم ضد الثجنيد أخي العزيز الشفار غنيمثه اليومية أكثر من راتب الموضف الشهري وهل تظن أن هؤلاء المجرمون سوف ترضيهم مهنة شريفة
89 - الفيافي الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:55
شباب الثمانينات وما بعدها هم نتاج فشل كل السياسيات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها فاعطت لنا جيلا فاشلا, جيلا يهتم بمظهر مؤخرته خارجيا اكثر مما يهتم ان كان ثبانه نقيا ام لا .

جيل يستهلك من المساحيق التجميلية اكثر مما تستهلكه المومسات .
جيل وصلت به الوقاحة الى اغتصاب الوالدين والاخوة والاخوات .
جيل يفضل النصب والسرقة والاحتيال ’على العمل الصالح والكفاح من اجل اثبات الدات بالعمل والجد والمثابرة وتحمل الصعاب .
ولو ان الدولة فتحت باب التوظيف المباشر لركظ هؤلاء الى المكاتب لوضع طلباتهم لانهم يقولون في طيات انفسهم (اللهم الدولة ....)هده اقصى ما يسعى له هدا الجيل .
انا اقترح على الادارة ان تقر قانون نزع الجنسية عن كل فرد فر من الخدمة العسكرية او المدنية ويجب ان تكون بلا مقابل .
فلكم الهرب وعلينا الطلب وستعرف ليلى اي دين تداينت واي غريم بالتقاضي غريمها.
90 - ali الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:57
ردا على رقم76 ناصر
لو لم تكن للمغرب إمكانيات لتجنيد شعبه لما أخرج هذا القانون للوجود
وثانيا هذه الدولة التي بنظرك تخنقها الديون تعتبر من بين أقوى اقتصادات افريقيا.. والاولى بإفريقيا من حيث جاذبية الاستثمار... وتعتبر أول مستثمر بالقارة الإفريقية وغيره وغيره قوة الدول لا تُقيم بنسبة الديون وإلا لما اعتبرت امريكا كأقوى دولة بالعالم رغم أن ديونها تفوق 19 تريليون دولار وهذا لم يؤثر عليها بشئ
وبالمقابل هناك دول ومنها بلادكم وعلى حسب ما تدعون بأن لا ديون عليكم لكنكم دولة فاشلة بكل المقاييس ومتخلفين بجميع المجالات رغم أنكم تنتجون المحروقات وتدخلون من ورائها مئات الملايير لم تظهر عليكم بشئ لكن المغرب بأقل الإمكانيات تجاوزكم وهذا ما عليكم ان تهتمو به أما حشر أنفكم بأمورنا الداخلية وتحريضنا على بلادنا ونظامها من خلال التعليقات التي تكتبونها باسمنا فهذا لن يؤثر على المغرب والمغاربة في شئ بل سيؤثر عليكم أنتم لأن الوقت الذي تضيعونه على شؤوننا التي لا تعنيكم كان عليكم أن تُخصصوه لبلادكم التي أصبحت مزرعة لجنيرالاتكم يفعلون بها ما شاءو ويتركون لكم الفتات لكن لا أحد منكم يحرك ساكنا لأنكم مشغولين بنا!!
91 - hor الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:00
les marocains ne veulent pas travailler mais avoir un salaire ils veulent du poisson des deux mers gratuitement ils veulent l’argent du phosphate , bientôt il vont demander l’argent du gaz de tendrara et ils ne veulent pas faire le service militaire je n’ai jamais entendu un tel pays qui offre tout ses facilités ces avantages et en plus un salaire sans bouger
92 - هشام الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:03
يجب استفتاء الشعب.
ادا اراد الشعب التجنيد فمرحبا.
ادا رفض الشعب ، فلا.
93 - ahmed الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:03
رسوم الحصول على شهادة الاعفاء اظن ستوفر موارد كبيرة الا في حالة كانت مجانية
94 - مكناسي الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:05
الشعب يريد التقسيم الإجباري لخيرات البلاد وبعد ذالك مرحبا بالتجنيد بكل طواعية ودون إستثناء!!!!!!!!
95 - ملاحظ الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:07
اولا تعترف الدولة بضعف فيم المواطنة ...وعوض البحث عن الاسباب الحقيقية....الفساد ...انسداد الافق....ضعف الخدمات العمومية....ستكلف الجيش بادخال هذه القيم بالاكراه ....فهل هناك قيم بالاكراه في سن 19-25سنة...
ثانيا يستندون الى الدستور ...هو نفسه ينص على احترام الحرية والحق في الشغل ...ويقر مبدء المشاركة قبل انزال اقرارات ....
ثالثا هل نحن رعايا وعبيد ام مواطنون ....لماذا السجن لمن يرفض التجنيد الاجباري...بأي حق ...فأقصى ما تتبناه الدول ...غرامة مالية...
رابعا ..لماذا الاناث .. باش يغريو بهم الذكور ...ويتكرفصو عليهن ...باي حق ....
خامسا ...حكومة العدالة والتنمية ....تخدم مصلحة الدولة العميقة ....
96 - Moha الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:08
يجب ان يتم سحب هذا القانون الظالم الذي سوف يزيد من كراهيتنا لهذه البلاد
97 - مغربي عايق بزاف الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:19
شي وحدين مولفين التزمكير فراس الدرب والحضيان والتفرعين الخاوي دخل معهم الزايد وشدتهم الخلعة لحقاش عارف شنو تيتسناه
المهم أوليداتي تيتسناكم العذاب الأليم
98 - كاتب الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:21
نعم للتجنيد لكن ان يشمل جميع مكونات الشعب المغربي اولاد الاغنياء اولاد الطبقة المتوسطة التي هي في طريق الاندثار تم ابناء الفقراء مثلا ادا كنا سنجلب 200 شخص من الاجل التجنيد لا بد ان ناخد من كل طبقة ما تستحق 33.3% والتجنيد هو عبارة عن التعبير عن المواطنة الحقيقية
99 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:31
التجنيد يجب ان يكون الزاميا لكل مواطن مغربي باستثناء من استثناهم القانون. التجنيد هو مدرسة للشباب واستعداد للدفاع عن الوطن.
100 - Mohamed الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:31
من يدعي بالدفاع عن حقوق الإنسان والجمعيات من الجمعيات والمؤسسات الغير الحكومية هم من دمروا الشباب وتفشي الجريمة وسط الشباب وعتو في الأرض فسادا. اتنى أن اصبح يوما على سماع حل لجميع الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان والمنظمات .شبابنا وأولياء أمورهم الأعزاء إن الجندية هي تكوين للشخص وتجريده من الخمول والانانية بالاعتماد على النفس و الرقي بالهمة العالية
101 - تخربقون الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:34
التجنيد الاجباري للذين يتسكعون لاشغل ولا مشغلة احسن لاعادت تاهيلهم عوض* البلية*انا اتفق مع هذا التجنيد شريطة ان يعفى منه الحاصلون على شهادة الباكلوريا فما فوق لان هذه الفئات تستحق التعويض لا التجنيد والمغاربة سواسية من الالف الى الياء مادامو يحملون الهوية المغربية وللاضافة التجنيد لا علاقة له بالدفاع عن حوزة الوطن
102 - عبد الرحمان الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:48
السلام عليكم إخواني المغاربة
ثوابتنا الوطنية هي الإسلام و الوحدة الترابية و الملكية و الأخوة بين الأمازيغ والعرب على اختلاف مشاربهم
لا تسمعوا لهذه الدعوات من طرف جمعيات وهمية على ارض المغرب هواها مع الصهيونية و هدفها تقويض كل ما هو إيجابي بالمغرب الحبيب وخدمة مشروع التفرقة.
التجنيد خدمة ينبغي للشباب ان يفخر بتأديتها، كي يكون على أهبة الاستعداد للدفاع عن وطنه و أمته
شكرا لمن دفعوا بهذا المشروع الى الوجود
اتمنى ان يقدر المسؤولون عنه ما هم بصدده وان يطبق على كل الشباب الذكور سواسية اغنياء وفقراء..
103 - راحة البال الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:49
انا مع تجنيد الاجباريه لعامة شباب المغرب..... باش يتوكضو شويه وترجلوا بركا من نعاس و الوقفه في راس الدرب حتى الصباح و المخدرات والشراب......الخ
اللهم تجنيد ولا الحباسات دخلين ليهم خارجين بحال شي قساريه.
104 - لا للتجنيد الإجباري الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:49
لا للتجنيد الإجباري، نعم لمجانية التعليم والصحة
105 - سفيان الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:51
دعونا في أحضان أمهاتتنا و آبائنا .. نمرح نلهو و نعبت كما نشاء.

نحن مجرد فتيان و فتيات لم نبلغ الحلم و الأرجح أننا لن نبلغه و لا نريد بلوغه.

أعطونا الديبلومات و المناصب و المال مجانا.

و دعونا نائمين .. فعلى رأي الشاعر ما فاز إلا النوم.

كفى .. كفى من التواكل و الخمول و النوم و العبت.

التجنيد ضرورة وطنية حيوية .. فلا مناص (نوضوا اجمعو راسكم)
106 - samira الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:59
عندك الصح ماشي غير يتلها يمكن يتربا ويفهم الوطنية باش تجيه الغيرة على بلادو
107 - حمزة الخميس 30 غشت 2018 - 00:07
الغريب في الأمر أن الداعمين للتجنيد هم في الأصل غير معنيين بهذا التجنيد
لكن تصوروا معي أنك طالب أو موظف أو طالب معاشو و ذاخل سوق راسك ظريف درويش و يديوك نتا و يخليو واحد حياتو كاملة مدوزها حباسات و خرج ذخل الحبس
أش نديروا حنا الشباب واش نبنيو مستقبل ديالنا ولا نمشيو للتجنيد اللي كا نعتبروا أنا شخصيا غادي يضيع عليا 12 شهر 356 يوم من حياتي هباء منثورا
مغربي نعم و ألف نعم و لكن كل واحد و عندو وظيفة في هذا البلد و حنا ماشي ديال التجنيد الإجباري
التجنيد ما هي إلا وسيلة قمعية تريد الدولة نهجها باش تحقق مطالبها و تدير ما بغات في الأجيال الصاعدة
حنا ضد التجنيد و مع الوطن
وأشدد و أقول أن معظم الداعمين للقرار هم الذين رفضوا المقاطعة في الأول و هم أصحاب المصالح في هاد الوطن و الذين أعتبرهم منافقين و أعداء الوطنية.
108 - مهتم الخميس 30 غشت 2018 - 00:07
كل مرة يطرح على رئيس الحكومة مطلب من النقابات يقول ميزانية البلاد لا تسمح وجعل الحوار الاجتماعي في موت سريري .و بالمقابل لم يتطرق لمشكل الميزانية في هدا القانون ولم يقل ان ميزانية البالد لا تسمح .في نظركم مادا نسمي هدا لا حول ولا قوة الا بالله
109 - نسرين الخميس 30 غشت 2018 - 00:08
شبابنا داسرين، ما مربيينش، المشكل الأول و الأساس هو الأسرة قبل اي شيء آخر. ثقافتنا مازالت اتكالية و المبادرة و الإبداع منعدمين. الجهلة يولدو الإنتهازيين. غيرو نفوسكم قبل حتى واحد ما يهدر.
110 - عبداللطيف المغربي الخميس 30 غشت 2018 - 00:10
كمغربي انا لست ضد التجنيد لأنه كان ساري المفعول منذ 66 من القرن الماضي الى 2006.اذن اين المشكل......المشكل هو عدم خرق الدستور الذي يقول المغاربة سواسية في الحقوق والواجبات.ولحد الان هذا حبر على ورق.وحتى تظهر الدولة انها دولة الحقوق والواجبات يجب على ابناء الوجهاء والميسورين وذوي النفوذ و.و.و ان يكونوا في مقدمة المجندين.وان نسمع المجند برادة.بنشقرون.مولين.الفاسي.مولاطو.بيرو.مع المجند قدور.عبو.العياشي.بوشتى.حمان.احماد.محماد.وهكذا سيعيش ابن الثري والسلطة مع ابن المزلوط جنبا الى جنب. مدة سنة .متساوين في الاكل والشرب والنوم والتمارين اما ان تعود حليمة الى عادتها القديمة.فأظن ان الدولة سنجد صعوبة مع جيل الفايسبوك الذي اصبح واعي بكل ما يدور حوله وحول العالم.اذن مائة تخميمة وتخميمة ولا ضربة بمقس.اما هذه الجمعيات فلا اعيرها شخصيا اي اهتمام.والشباب المغربي اذكى من هؤلاء فهو يعرف اين تكمن مصااحه.مع الوطن طبعا.نموت ويحيا الوطن...
111 - ولد عسكري الخميس 30 غشت 2018 - 00:17
خليهم يجربو الزيزوار في الراس بولا زيرو،ويجرحو لوجه ويطيبوه بالحسانة،ويعرفو قيمة الرجال ويتعلمو الصبر ،والاعتماد على النفس،ماشي ماما عطيني.
112 - صحراوي عاءد الخميس 30 غشت 2018 - 00:20
من لا يريد التجنيد الإجباري لابناءه فهو ناقص الرجولة اريد التجنيد الإجباري لابناءي ولا أريده لابناء الأغنياء اوغيرهم كما تقولون أين الرجولة يااخواني
113 - Hamza الخميس 30 غشت 2018 - 00:23
لا اعتقد ان من مصلحة البلد التجنيد الاجباري خصوصا انه سيكلف ميزانية الدولة التي بدورها لديها ديون و صناديق التقاعد فيها على وشك الانهيار.

كما اعتقد ان التجنيد الاجباري لن ينفع الشباب في شيء بل سيزيد من الاحتقان في صفوفهم تجاه البلد الأمر الذي سيؤدي بعد انتهاء فترة التجنيد الاجباري الى ضهور الجريمة المنظمة وكما قد يسهل انضمام الكثير منهم الى صفوف داعش...

أقترح ان تصرف تلك الاموال على برامج لتوضيف الشباب العاطل و تكوين و تعليم الشباب الجاهل وان تصرف تلك الأموال ايضا في معالجة المدمنين على المخدرات... و هناك ايضا الكثير من الامور لتصرف فيها تلك الأموال وتعود على الوطن والمواطن بالخير.
مجالات لصرف تلك الأموال : الصحة - التعلم - البنية التحتية ... نتمنى عدم تبذير الاموال فيما لا ينفع و شكرا.
114 - الحاج الملالي الخميس 30 غشت 2018 - 00:30
ولاكن ان تشمل في القانون التجنيد اي وضيفة أو أي ترشيح للانتخابات ان يدلي بي وتيقة التجنيد الوطني والا تسلم اي جواز أو بيطاقة وطنية إللي ادلاء بطاقة التجنيد لي الشباب تاريخ التجنيد
115 - مامسوقش الخميس 30 غشت 2018 - 00:43
طلع تاكل الكرموس نزل شكن گالها ليك
الشعب يطالب بالتجنيد الاجباري لمواجهة عدو يريد ان يقتص جزءا من الصحراء المغربية
الشعب يرفض التجنيد الاجباري
!!!!!!!!!
حلل وناقش
وانظر من اين انفصمت العروة
116 - متتبع الخميس 30 غشت 2018 - 00:59
السلام عليكم حبذا لو كان التجنيد اختياري وليس إجباري حينهاسنكتشف مدى حب الوطن في نفوس شبابنا،فالإنسان بطبيعته يرفض كل ما أجبر على فعله حتى لو كان في مصلحته.
117 - ali الخميس 30 غشت 2018 - 01:31
التجنيد الاجباري هو ضريبة يدفعها المواطن أو خدمات يقدمها المواطن للدولة مقابل انها أنفقت عليه في الدراسة ، لكن الان الآباء يدفعون من مالهم حق مصاريف الدراسة من الروضة الاطفال إلى الدراسة العليا، اين هي الدولة التي لم تصرف ولا سنتيم لتعليم، في هاده الحال ليس الحق الدولة لفرض التجنيد ام حتى الخدمة المدنية الإجبارية
118 - وطني و أفتخر الخميس 30 غشت 2018 - 01:49
غريب أمر بعض قليلي الفهم ، ما علاقة التجنيد بالرجولة و الوطنية ؟ هل الشاب الذي درس 5 سنوات حتى اشتعل رأسه شيبا ليس رجلا أو أن الشاب الذي يعمل في أوراش عملاقة أقل وطنية !! كيف يحق للبعض أن يحكم على الاخر بانه غير وطني او انه ليس برجل !!! نقطة ثانية ، لو فعلا غرض الدولة من التجنيد امتصاص البطالة كما يدعون لتمت مناقشة مواضيع أكثر أهمية كالتعليم و الصحة و التوظيف و خلق فرص شغل ... التجنيد ليست سوى سياسة لتدجين الشعب ... و الوطنية لن تزرع في 12 شهرا . ثم أن التجنيد لن يحد لا من الجريمة و لا من الاغتصاب بل سنرى بعد التجنيد شبابا أكثر اندفاعا و قوة و ارتكابا للجرائم . المقاربة الامنية أكل الدهر عليها و شرب فعلى الدولة أن تفرض التعليم الاجباري و التوظيف الاجباري و التطبيب الاجباري عوض عسكرة المجتمع
119 - الفهام الخميس 30 غشت 2018 - 03:09
إلى رقم 35.كلامك على صواب100%
120 - الحل الامثل الخميس 30 غشت 2018 - 05:06
رأيي الشخصي في التجنيد اولا الجندية شيئ مقدس عندي ويجب تركه لاصحابه بل على الدولة ان تعمل اكثر لجعله احترافيا والجيوش المتقدمة حاليا ليست بالعدد ولكن بالاحتراف والتي تعتمد على التكنولوجيا الرقمية هذا اولا اما من يريدون جمعهم لعام دون فائدة فالاولى ان يقوموا بخدمة مدنية كأن يوزعوا على البلديات لجمع القمامة كل صباح وبذلك نقدم للبيئة شيئ ونتخلص من مشكل النظافة الذي ما من يوم يمر الا ويذكر في الصحافة
121 - SARA الخميس 30 غشت 2018 - 05:16
واجب على كل مواطن وامواطنة
عل اقل يخليو لبنات إختياري لهم...ماذا عن دوك لبناو لي كيلبسوا لحجاب؟...متقولوش ليا لباس العسكر حجاب....يمكنكم تقولو ليا كاسيات عاريات
لن ادافع إلى عن الصالحين...وهذا هو الواجب...اما ندافع على وطن لم يقدم لي شيا؟
الاب تاعي...دافع على وطنوا وحارب....عطاوه في تقاعد 2000 درهم...والله حتى هي باش عايشين بدون مبلغ اخر...والله معقل عليه شي واحد...
122 - سعيد الخميس 30 غشت 2018 - 06:41
هده جمعيات العار والخزي أناس ليس لهم مايقومون به سوى كثرة الكلام بلا فائدة نحن مع التجنيد
للان الجيش هو مدرسة سوف تنقد ماضاع في المدارس العمومية
123 - مهاجر الخميس 30 غشت 2018 - 08:04
عسى ان تكرهو شيئ وهو خير لكم. على أقل نصبح رجال لا اعني فحول لكي نطالب بحقوقنا كما جرى،في 60 و 70 حينها ظهرت الحركة الماركسية في المغرب وطالبت الحسن التاني بحقوق العيش الكريم.ّّ...........
124 - عبدالرحمان الخميس 30 غشت 2018 - 08:11
المشكل هو الإجبارية.
كان الأجدى الإنطلاق بفكرة التجنيد الطوعي بمقابل مالي محفز يكون فيه جميع الأطراف مستفيدا.
وضع تحفيزات وضيفية أو خدماتية أو تمويلات لمشاريع لكل خريج جامعات تطوع للخدمة العسكرية و قضى فترة التدريب بإمتياز.
فتح المجال للتوضيف العسكري في سلك الرتب الكبرى لكل راغب في الإستمرار بالخدمة العسكرية حاصل علاى دبلوم عالي مناسب مع الأولوية عند قضائه الخدمة العسكرية بتفوق.
لا أضن عاقلا لايتوفر لا علا دبلوم أو مؤهلات فنية أو مهنية و عاطل سيرفض التطوع للتجنيد و تمكينه من مبلغ و لو زهيد يساعده بعض قضاء المدة.

عن من يربطون الإجبارية و هدف المواطنة.
المواطنة لاتأتي بالجبر. المواطنة راسخة في فكر أي شاب مغربي كيف ماكان وضعه. وفي كثير من المواقف تجلت روح و قوة الماطنة لدى الشباب.
125 - xvyz الخميس 30 غشت 2018 - 08:51
لا ثم لا للتجنيد الإجباري بالمغرب
قانون التجنيد فعلا كان متسرعا فيه و مبهم، أصحاب السوابق معفيين يعني الشباب المغربي الذي له طموحات في الدراسة و غيرها هو المستهدف هذا و لم يتم التشاور مع هذه الفئة و لم يكن أي شكل من أشكال التواصل.. لا أرى أية جدوى في التطبيق، لماذا لا تعمل الدولة على تنميةما هو أهم قطاع الصحة و التعليم؟ إعطاء المواطنين حقوقهم، محاربة البطالة و الفقر.. أو على الأقل يجب أن يكون التجنيد تطوعيا لا أكثر للمواطنين إناثا و ذكورا.
126 - حميد الخميس 30 غشت 2018 - 08:57
انا مع التجنيد الاجباري حيت الرجولة فشبابنا بدات تتقلص
127 - omar الخميس 30 غشت 2018 - 10:50
يا إخواني

تقولون ان أولويات الشباب هي الولوج إلى الصحة والتعليم والشغل نعم ولكن
هذا مطلب فضفاض

انا من أنصار التجنيد الإجباري لأنني أرى فيه عدة إيجابيات
أولا تربية الشباب على الإلتزام والقيام بالواجبات
حفظ صحة العقل والجسد
الإستعداد للدفاع عن حوزة الوطن
تعلم حرفة
تعلم الصبر على الشدائد
صدقوني
الكثير من شبابنا يخاف من التجنيد الإجباري لانه يسمع عنه عدة مغالطات لا أساس لها من الصحة
من هذه المغالطات أن هذا القانون يستهدف فءة معينة من المواطنين وهذا بهتان يروج له أعداء المغرب

الحقيقة أن التجنيد الاجباري سينتقي الشباب الطموح الذي يبحث عن إثبات ذاته ويلبي النداء وهو كله استعداد وطموح
اما من لا يستحق فلن يحظى بهذا الشرف
وفروا مجهوداتكم وفكروا في طريقة أخرى لتعبئة الشباب لجعله طموحا متفاءلا يثق في قدراته وفي وطنه
والله ولي التوفيق
128 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 11:02
الجمعيات تدافع عن الشباب بش يبقاو ناعسين حتى 12 دنهار ويفيق يقول لباه وش كاين ش مصروف بش يشري الدخان ويرجع ينعس . اصلا من هم ضد سوى فئة النائمين والفاشلين وليسوا اصلا منخرطين لا في جمعية ولا حزب ( واصلا كل الجمعيات والاحزاب الحقيقية تقيم مخيمات صيفية بقوانين عسكرية ويقولون من اجل تربيتهم على الصعاب
كل الاحزاب والجمعيات الفاشلة تتحين هذه الفرص الشعبوية من اجل البوز والظهور من جديد ولو على حساب المنطق الذي يقول التدريب على تحمل الصعاب ليس عيب ولا يهمني اي احد اخر بالعكس اتمنى ان يستفيد كل اولادي ولو بدون راتب ما دام انهم لا يشتغلون
129 - ALMOHTADI الخميس 30 غشت 2018 - 11:24
اعجب لامر بعض ما يصطلح عليه: الجمعيات و نشطاء لخرجاتهم الاعلامية والتي تنم عن نوع من الغباء وافتقار لبعد النظر والانتقاذ الهدام .
فانطلاقا من الاسماء التي اختارتها لنفسها يتضح جليا محدوديتها وغياب استراتيجية واضحة للتعامل والظهور كرد على المستجدات التي تعرفها الساحة السياسية الوطنية.
130 - جندي مجند 1999 الخميس 30 غشت 2018 - 13:07
سؤال هوا مابعد التجنيد هل الدولة غادي تفكر هد الجنود المجندة بعد انهاء التجنيد ولو مرا في سنة .1000 درهم كل مجند .حتى يشعر الجندي انه من هدا الوطان
131 - rachid الخميس 30 غشت 2018 - 14:59
نعم لتجنيد المال يدهب وتبقى الرجال.
132 - youyou الخميس 30 غشت 2018 - 18:55
tjrs la même tactique diviser pour mieux régner. les jeunes ont besoin d'emploi pour occupper leurs temps vide. ils ont besoin d'argent pour pouvoir avancer dans leur projet de vie. q'on j'entend les gens parler d'éducation même le prophète s'est exprimé sur ce sujet et il a bien préciser que l'education se fait a un tres jeune age dans les ecoles et pas ailleurs et sérieusement les forces de l'ordre marocain sont mal éduquer et la preuve c'est qu'ils sont corrompu donc a mon avis fo changer d'approche et trouver une meilleur solution pr éduquer les jeunes
133 - youssef الخميس 30 غشت 2018 - 19:57
أنا موافق على قانون التجنيد الإجباري بشرط يجمع الفئات الغنية هي أولى بحرة يتشجعون الفقراء ومتى يبدأ هدا القانون
134 - فرحات الخميس 30 غشت 2018 - 20:28
مرحبا بقانون إلزامية التجنيد الإجباري لتخليق الشباب المتهور الذي أصبح يقضي جل أوقاته المقاهي و التسكع في الازقة ومتابعة لعب القمار بشتى أنواعه وتدخين الحشيش والنرجيلة والكالة و النفحة وغيرها .وعلى الأقل سوف يكتسب مهارات رياضية و تنظيم أوقاته و طاعة الأوامر والانضباط الأخلاقي و الخلقي كما نتمنى أن لا تعطاه الفرصة للتدريب عن استعمال الأسلحة النارية. و نتمنى أن يعود إلى الحياة المدنية و هو كامل الرجولة
135 - Laho الجمعة 31 غشت 2018 - 02:13
نسمع أبناء البوم ليسوا كأبناء الأمس نقص في الرجولة وعدم القدرة على تحمل المسؤولية والسراويل النازلة والمتقوبة والمكياج اكتر من النساء لدى الأغلبية من شباب اليوم وهذا هو الفرق بين الأمس واليوم
136 - moha الجمعة 31 غشت 2018 - 10:14
السلام عليكم الاخوان انا في وجهة نطري لدي ثلاتة و بنت لن اترك احدا منهم لهده الخدمة ولو ادى بي الامر للسجن اووو ولكن بشرط ان نقوم بما قاله sacha1ومن ثم سوف ........لان جدي رحمه الله كان من بين المجاهدين على (الوطن....)ولم ياخد ولو سنتيما من هدا(الجهاد)........لا يلدغ في الجحر مرتين
137 - Zidane Reduane السبت 01 شتنبر 2018 - 12:40
واطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه
138 - يوسف السبت 01 شتنبر 2018 - 13:35
التجنيد هاد قرار حكميم و نحن مستعدون .الاه الوطن الملك.هاد شعارن.-
139 - إبراهيم السبت 01 شتنبر 2018 - 21:49
جميع من يوافقون على قانون التجنيد هم الفئة المستتنية منه التي تتجاوز السن المطلوب للخدمة. براكة من التعليقات مكيهمكمش الامر متدخلوش فيه وشكرا.
كما كيقولو مكيحس بالضربة غا لي كلاها
المجموع: 139 | عرض: 1 - 139

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.