24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "متعاقدون" يطالبون بدمجهم في الوظيفة ويمضون "ليلة بيضاء" بالرباط

"متعاقدون" يطالبون بدمجهم في الوظيفة ويمضون "ليلة بيضاء" بالرباط

"متعاقدون" يطالبون بدمجهم في الوظيفة ويمضون "ليلة بيضاء" بالرباط

أمواج بشرية بيضاء جابت شوارع العاصمة الرباط صباح اليوم الأربعاء، انطلاقا من ساحة باب الأحد تجاه مقر وزارة التربية الوطنية، امتثالا لمضامين بلاغ "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، الجامع لآلاف الأساتذة رفقة بعض الوجوه النقابية، للمطالبة بـ"إسقاط التعاقد ودمجهم في نظام الوظيفة العمومية وإعادة الأساتذة المرسبين والمطرودين إلى فصول الدراسة".

المسيرة انطلقت على الساعة 11 صباحا، وتدخل ضمن برنامج نضالي أعلنه الأساتذة المتعاقدون، "يتخلله مبيت أمام وزارة أمزازي، فضلا عن أمسيات ثقافية وفنية، عبارة عن عروض مسرحية وأغان ملتزمة في اليوم الأول؛ ثم يختتم البرنامج التصعيدي بوقفة احتجاجية غدا الخميس".

ورفعت في المسيرة، التي جاءت بأساتذة من أقاليم قصية مثل زاكورة والداخلة وأكادير ووجدة، شعارات قوية منددة بـ"سياسة التعاقد والتخلي عن الوظيفة العمومية، ووضع رجال ونساء التعليم في وضع هش في علاقتهم بإدارة المؤسسة وبزملائهم الأساتذة وتلاميذهم"، مثل "علاش جينا وحتجينا ..التعاقد لي مبغينا"، و"الأستاذ اليد في اليد لإسقاط التعاقد"، و"سوا اليوم سوا غدا الإدماج ولابدا".

محمد الكاسمي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أكد أن "الشكل التصعيدي المتمثل في الاعتصام ليومين أمام وزارة التربية الوطنية، وأمام البرلمان، هو استمرار لكل الأشكال التصعيدية التي باشرتها التنسيقية منذ مدة من أجل إسقاط مخطط التعاقد، وذلك بعد أن أثبتت سنتان من الاشتغال وفقه فشله".

وأضاف الكاسمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الهدف من التعاقد هو خلق هشاشة في صفوف رجال ونساء التعليم، وكذا بث نوع من التمييز السلبي بين أستاذ مُرسم وآخر فرض عليه التعاقد"، مشيرا إلى أن "التنسيقية تطالب الحكومة بفتح حوار جدي ومسؤول يُنهي معاناة الأساتذة، ويلغي بشكل نهائي مخطط التعاقد".

وأردف المتحدث بأن "الحكومة ومن خلالها الوزارة الوصية مطالبة بإرجاع جميع الأساتذة المرسبين والمطرودين إلى أقسام الدراسة"، مسجلا أن "التنسيقية الوطنية مستقلة تنظيميا، لكنها منخرطة في التنسيق مع مختلف المركزيات النقابية، دون إغفال أنها الممثل الشرعي والوحيد للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".

وفي السياق ذاته قال عبد الكريم أوزرواطة، أستاذ مرسب من فوج 2018 جهة الشرق، إنه "رسب بسبب عدم استيفائه مجزوءة واحدة؛ كما أن في جهات أخرى يتواجد أساتذة رسبوا في أكثر من مجزوءة، دون أن يتوصلوا إلى حدود اللحظة بأي تفسير حول حالتهم، وإمكانية توظيفهم من عدمها".

وأكمل أوزواطة، في تصريح لهسبريس، بأنه "اعتصم في جهة الشرق لمدة شهر دون الحصول على جواب، ودون التمكن من حقه في دورة استثنائية، كما حظيت به الأفواج السابقة المرسمة"، مطالبا الوزارة وأكاديمية جهة الشرق بضرورة معالجة الأمر "الذي يضر الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد جميعا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - بوشتة ايت عراب الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:10
التوظيف مدى الحياة لم يكن ابدا موجودا بل هو فقط عادة او مألوف فرض في مرحلة معينة لا غير...التوظيف مدة 20 او 30 او 40 او 50 في نفس المكان و نفس العمل لم يعد موجودا بل حتى في الجيش في امريكا و اوربا يلدؤون الى التعاقد و الشركات ل 80 في المئة من اعمال الجيش (نقل مطعمة سكن لوجيستيك حراسة الخ الخ)...التعليم يتغير بسرعة و المعارف ايضا تتغير بسرعة و الكثافة السكانية تتغير من منطقة الى اخرى او جهة او مدينة او حي...في فرنسا تراهم يقبلون اطفال مهاجرين فقط من اجل الابقاء على قسم و حتى تضمن البلدية منصب استاذ...و هذا معناه ان كل شيئ يتقلب و يتغير و الشركات ايضا تحيا و تموت...و التوظيف مدى الحياة كان فقط في مرحلة سيادة الاحزاب الاشتراكية في 30 من القرن الماضي...في فرنسا اليوم التعاقد هو السائد في التعليم (راجع انترنيت)... في الجامعات (كندا امريكا المانيا انجلترا فرنسا...)و لا يوجد الا نسبة قليلة من المرسمين...في المغرب لا شغل لهم غير الترقية الترقية في الثانوي و الجامعي و هذا عيب و خلل لان فيه نزيف للمالية...الزيادات يجب ان توزع على الفقراء و الارامل و اليتامى...
2 - الخليل الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:13
ونعم لإحترام العقود الموقعة ، والعقد هو شريعة المتعاقدين ، مللنا من تلاعبكم بالامس شاركتم في مباريات التوظيف بعقود واليوم ترفضون ما وقعتم عليه بالأمس ،تصوروا لو رجعت الوزارة في تعاقدها معكم وانهت العقود ستقولون ان الوزارة لم تلتزم بمضمون العقود ، يكفي من التلاعب حتى لا تجدوا انفسكم لا قدر الله ..........
3 - متعاقد سابق الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:15
العيب و العار أن تفكر الدولة بأن الوظيفة بالتعاقد طريقة سليمة للمضي قدما بهدا الوطن. الاساتدة المتعاقدون من حقهم الإدماج في الوظيفة دون قيد أو شرط.
4 - استاذة رسمية الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:17
قبلتم التعاقد وبشروطه كيف يعقل لا تكوين لا مستوى لا ضبط التلاميذ في القسم وتطلبون الادماج في سلك التعلبم الذي ذقنا أمر التكوين فيه بالفروض المستعصية بالقيام بساعات التدريب على التدريس وشوف تشوف واش تنجح ولا لا . بغيتوها باردة
5 - أستاذ متعاقد الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:20
علاش وقعنا العقد و دابا كانطالبو بالإدماج ؟ حيت وقعنا عقد إذعان و ماشاركنا فوضع البنود ديالو و ثانياً فيه شروط تعجيزية ،
و ثالثاً راه بلادنا هادي و قهراتنا فيها البطالة
6 - amine ka الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:21
هاذ سميتو هبل تربح ، لماذا قبلتم بالتعاقد و الأن الإحتجاج ، غير معقول هادا التصرف
7 - adil الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:22
حمدو الله لقيتو خدمة ، هناك من لم يجد حتا عشاء ليلة
8 - نورالدين المنصور فم الحصن الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:27
التعاقد جريمة في حق الوظيفة العمومية وجب النضال من أجل اسقاطه وهذه الأشكال النضالية ما هي إلا بداية نتمنى ان تستمر وتتطور إلى أشكال تصعيدية بمقاطعة العمل داخل الأقسام بشكل تدريجي إلى أن يسقط المخطط الجريمة.
9 - hassia الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:31
il faut soutenir,des enseignants avec contrat malgé le manque c,est bizarre
10 - أستاد متعاقد معطل سابق الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:36
لن نتراجع هده خطوة ستليهااا خطوات أكتر تصعيدا:
سأدكركم، بأن أغلبناااا المتعاقدون، قضينا أزيد من 6 سنوات بشوارع الرباط وأغلبنا أصحاب المرسوم والمحضر، الترسيم تم الترسيم أو الطوفان.
الخطوة المقبلة مقاطعة الدراسة وسنرى، وإن اردتم نرجع لشوار الرباط ليست مشكلة.
الترسيم تم الترسيم.
11 - متسائل الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:42
لا يستساغ أن هؤلاء المتعاقدين يوم إجراء مباريات كانت على أساس التعاقد أم ولوج الوظيفة العمومية؟ ؟؟؟؟فلماذا هدا الاستهتار؟
12 - هشام الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:43
التعليم بالتعاقد اختيار
البارح يتهافتون على التعليم بالتعاقد
اليوم اضراب ما معنى دلك
حتى ان مستواهم جد ضعيف ولم يتلقوا اي تكوين حتى تكون لهم تجربة محترمة
التعليم بالمغرب الى الهاوية
اضراب اضراب
اخلاقية المهنة منعدمة
فكيف نرقى بالتعليم في ظل مهزلة الاضرابات
13 - مهتم الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:44
فُرِض عليهم التعاقد، إنها حرب المصطلحات من جديد، كتلك التي حاول فوج أبريل يونيو أو ما يُسمى بُهتانا بـ "فوج الكرامة" أن يخوضها لكنها كانت فاشلة بكل المقاييس وما لبثت الأيام أن عرتهم وكشفت حقيقتهم.

يذكرني هذا المُصطلح "فُرض عليهم التعاقد" بمُصطلح آخر استخدمه الفوج المذكور "العِلم بالشيء لا يعني الموافقة عليه" بمعنى أننا فعلا كُنا نعلم أن المرسومين يفصلان التكوين عن التوظيف ولكن علمنا بهما لا يعني موافقتنا عليهما ولو أننا دخلنا للمراكز الجهوية تحت تنظيمهما.

والآن نفس السيناريو، نعم كنا نعلم أننا اجتزنا مباراة للتوظيف بموجب عقود مع الأكاديميات الجهوية، وقد اجتزناها ونحن في كامل قوانا العقلية والجسدية، وتوجَّهنا أيضا إلى مكتب التصديق على الإمضاءات لنُقِرَّ أنّ ليس لنا الحق في المطالبة بالإدماج بالوظيفة العمومية، وبما أننا اساتذة بكل تأكيد فقد قرانا البنود والشروط وفهمنا جيِّدا ما فيها... ولكن على الرغم من هذا كُلِّه فإنَّ التعاقد فُرِض علينا...

أصلا العلم بالشيء لا يعني الموافقة عليه... إنه العبث يا سادة.
14 - Zorif الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:45
فرض عليه التعاقد ؟! هل وقع على العقد تحت التهديد بالسلاح مثلا ؟ كل الدول التي تحترم مواطنيها تعمل بالتعاقد و من يتهاون لا يجدد عقده. و هذه الوقفات غير مشروعة لانها مبنية على باطل.
15 - أستاذ فرض عليه التعاقد الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:47
لابديل عن الترسيم..
كلنا عزم على تحقيق ذلك ولو كره الكارهون.
16 - adam deen الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:47
franchement on a marre de ces incompétents ! ils étaient oÙ le jour ou ils on signé leur contrat ! une manifestation qui prouve leur incompétence ( ne pas savoir lire un document ) ou bien leur malhoneteté et leur mauvaise foie ! il faut virer ces incompétents immédiatement
17 - Ahmaadou الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:50
إذا خضعت الدولة لهؤلاء فانتظروا الأسوأ وأغسلوا أيديكم ليس على التعليم فقط ولكن عَلى البلاد كلها
العمل بالتعاقد هو المعمول فيه في كل دول العالم
عندنا فقط نوظف معلمون ولا نقدر على محاسبتهم فيما بعد
حاضرين غير الراحة والجسارة وتعليمنا في مؤخرة دول العالم
موريتانيا وبوركينا أفسو أحسن منا
انظروا التقارير الدولية في الموضوع
نن في أسفل السافلين
على الدولة طرد كل هؤلاء والتعاقد مع أساتذة من فرنسا والسينيغال ولبنان وباكستان والهند مع الاستعانة بأطر من الجيش والقوات المساعدة والشرطة والمتطوعين من المجتمع المدني والمتقاعدين وذلك في انتظار إعادة هيكل تكوين الأساتذة في بلادنا وتكوين جيل جديد من المدرسين على الطريقة العسكرية لا يعرف غير العمل والانضباط وحب الوطن والاستعداد للتضحية من أجله
18 - مفتش تربوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:50
نطالب بإدماج الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لان من الظلم ان يشتغل الواحد فيهم وهو مهدد بفسخ عقدة عمله في اي لحظة..وليس له الحق في التغطية الصحية ولا الحركة والوطنية.....وغيره هذا كثير.
19 - Lachgar الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:51
كل التضامن و الدعم لكل المقهورين في هذا الوطن الظالم ...
20 - YASSINE الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:51
القانون لايحمي المغفلين كان الاجدر مقاطعة المباراة نهاءيا وليس التوقيع على غقد الاشتغال بالتعاقد بمحض الارادةتت تسنيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"
21 - رشيد الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:52
الرباط اليوم من أجل اسقاط سياسة التعاقد في قطاع التعليم
تحية لكل الشرفاء الحاضرين ولكل الداعمين والمساندين والمتضامنين
22 - ديوجين المغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:53
من بركات بنكيران زعيم تجار الدين الاجهاز على جميع المكتسبات وخصوصا مكتسبات رجال التعليم ولاد الشعب ....يجب الغاء التعاقد وادماج فوري لكل الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ودلك ضمانا للاستقرار النفسي والاجتماعي...التعاقد يجب ان يكون على مستوى الوزراء نريد التعاقد مع وزراء اجانب يقدرون المسؤولية ويؤدون الامانة وليس وزراء المافيا عصابة خربت البلاد ونهبت العباد...الله معكم
23 - hicham الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:53
في بلدي عوض أن يكون التعليم هو قاطرة التنمية الحقيقية بتنمية وعي الأجيال الصاعدة، نجد الدولة عازمة على تقويض أركانه و تدمير مكانته من خلال إجراءاتها الإرتجالية و تحطيم أي رغبة للمدرس من أجل العطاء رغم كل الصعاب. لا تنتظر نتيجة ما دام مدرس يعاني معاناة معنوية أكثر منها مادية. نفس الشيء مع الصحة. قطاعين حيويين يعانيان ظروفا مزرية
24 - المعطي القفل الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:54
هؤلاء الأشخاص وقعوا على وعقود ويلزمهم الالتزام بها والا ضاعت هيبة الدولة . التعليم اصبح مهنة من لا مهنة له .هذا القطاع الحساس يجب ان يدار بشكل صارم حتة نضمن الرقي لبلادنا
25 - سعيد مغربي قح الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:58
بسم الله الرحمان الرحيم

التعاقد قنبلة موقوتة...وربط التعليم بالشغل خطأ جسيم..

على الشباب أن يحصل على الشواهد من أجل العلم فقط..التعلم من أجل العلم وليس من أجل التشغيل..

أجدادنا العلماء ألفوا مجلدات ولم ينالوا منها ولو درهما واحدا..كان هدفهم التعلم من أجل العلم..

الشغل يرتبط بعمل الانسان وعقله وحنكته وقد فضلنا الله بعضنا على بعض في الرزق وليس في الشواهد الخاوية....هذا ما يجب أن يبدأ به القائمون على شؤون البلاد..ويفهموه ويستوعبوه..فهل من مجيب..؟!
26 - لا للابتزاز الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:01
ليعلم اخواننا المتعاقدون انهم تقدموا للمباريات و هم على علم مسبق بالعمل بالتعاقد لدلك لاداعي لابتزاز الدولة عن طريق افشال الدخول المدرسي الجديد و ادا ابيتم فما عليكم سوى تقدبم الاستقالة لافساح المجال لالاف العاطلين للاشتغال بالعقدة و باقل من الراتب الدي تقبصونه
27 - جواد الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:01
ناضلوا ولا تيأسوا قاطعوا الدخول المدرسي ابعدوا النقابات عن نضالاتكم سيتاجرون في مصيركم كما فعلوا معنا لسنوات إياكم واليأس أنتم أصحاب حق أن ارادوا التعاقد فعليه التعاقد مع مديري الأكاديميات والمديرين الاقليميين ورؤساء الجامعات أما أنتم فهم يأكلون من رزقكم ورزق ابناءكم أنتم أصحاب حق اعانكم الله
28 - متابع الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:02
حذاري ايها المناضلون الشرفاء من اختراق النقابة المعلومة لا تعولو الا على انفسكم اعانكم الله وسدد خطاكم وما ضاع حق وراءه مطالب . سيقولون العقد شىريعة المتعاقدين . لقد تعاقد بن كيران مع المغاربة على القضاء على الفساد على ربط المسؤولية بالمحاسبة على 500 الف منصب شغل على نسبة نمو 7 في الماء .هل احترم بن كيران تعاقده مع المغاربة لقد ركن الى الريع وخلق العفاريت والتماسيح باش يدوخ على المغاربة و الجيش الالكتروني لمهاجمة الاساتذة المتعاقدين الذين يطالبون بحقوق مشروعة.
29 - خبير تربوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:03
الحقيقة هؤلاء وقعوا عقدا للعمل مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين . ويحب منح الترسيم بحسب الكفاءة . الأستاذ/الأستاذة الممتازين سيتم ترسيمهم وغير ذلك على الوزارة تسريحهم . لأنه لايمكن ان تجتاز امتحان ولوج التكوين وتوقع عقد وتطالب بالترسيم هذا لا يخدم لا الشعب ولا الوطن . لأن مزاولة المهنة تثبت ان هناك اساتذة كسالى وهناك مرضى سيكولوجيين وهناك .....
بالنسبة للاساتذة المتدربين خاضو معركة أعنف . والمتعاقدين هادو طعنوهم فظهرهم. فوج 2016-دخل قبل حل ملف الأساتذة المتدربين . والذين في اخر المطاف اجتازو مباراة توظيف اقل ما يمكن القول عنها أنها صعبة جدا جدا. وتحاوزوها.
ارجو لكم التوفيق . لكن لنتحلى بالموضوعية. جنيتم على انفسكم وجنيتم على الوظيفة العمومية.
30 - متابع الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:03
التعاقد هو تكريس للهشاشة في القطاع فكيف لأستاذ صاحب أسرة أن يعمل بنفسية مطمئنة وهو تحت رحمة نظام غير ديموقراطي يمكن أن يجهز عليه في أية لحظة. نقطة أخرى وهي أنه لا يعقل أن تتعاقد مع موظف ليقوم بمهمة تمتد الى الابد. ثالثا التعاقد في مهنة التدريس في التعليم ما قبل الباكالوريا لا يوجد الا في المغرب
31 - Abdel الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:05
من الاول ترفضو التعاقد ماشي حتى دابا ..كلشي بغا يضمن خلصة في العمومي و العطاء في العمل زيرو احسن حاجة هي من بعد خمس سنوات هلي يمون ترسيم بالنسبة للاكفاء
32 - mouna الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:08
لو كنت مكانهم لما قلت شيئا ، لأني على علم مسبقا بالعقد
33 - ahelame الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:09
لا أفهم هاذا التناقد ، وقعو على العقود و الأن يحتجون ، ما هذه التصرفات الصبيانية ؟
34 - التسولي الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:11
بأي حق يطالبون بالإدماج ، لقد أمضوا عقد عمل محدودة الأجل ولم يمضيها أحد في مكانهم
لا يعذر أحد بجهل القانون
35 - ملاحظ الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:12
كان من افضل ان ينظم هذا الاحتجاج في منتصف العطلة الدراسية. وليس مع بداية الموسم الدراسي . فتوقت هنا غير بريئ ؟!!!!
36 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:13
النصر حليف الاساتذة ان شاء الله فهم عماد المجتمع
37 - مقاطعون الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:14
دمتم للنضال صامضون .. وان شاء الله بالاتحاد و القوة سنقهر الضالمين
38 - محمد الشرقي الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:20
وجب الاهتمام بالاستاذ ربان العملية التعليمية بالمغر و ادماج الاساتذة المتعاقدين في الوظيفة العمومية لانه حق دستوري من حقوق كل ولاد الشعب.
لا للتعاقد
لا لخوصصة المدرسة العمومية
نعم للادماج و اعادة الاعتبار للمدرسة العمومية
39 - عاشق الكرة الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:21
لقد أبان الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عن كفاءة لا مثيل لها أثناء تأدية مهامهم التربوية.لذلك فهم يستحقون الادماج داخل سلك الوظيفة العمومية اليوم قبل الغد.
لا مزيد من الفئوية داخل المنظومة التعليمية بين أستاذ مرسم و أستاذ فرض عليه التعاقد محروم من أبسط الحقوق ومهدد في أي لحظة بالفصل دون تعويض.
40 - استاذ سلم 9 الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:21
للاسف شديد الوزارة الوصية لا يهمها وضعية الاستاذ.فمثلا انا استاذ سلم 9. سلك اعدادي قضيت 9 سنوات في تعليم منها 3 سنوات في الاقاليم الجنوبية.اجرتي لا تتعد 4000 درهم.احس كانني حشرة في المؤسسة.لان معي اساتذة سلم 10 وسلم 11.ونقوم بنفس العمل وباجور مختلفة فمثلا سلم 11 يتقضى ازيد من 10000 درهم.انه الغبن والحكرة والظلم.اقسم بالله مرارا فكرت في تغيير هذه المهنة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.ولكن للاسف الشديد ليس عندي بديل ومثقل بالمسؤولية.حقنا عند الله.لا اصلاح دون انصاف اساتذة زنزنة 9
41 - ولد الشعب الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:23
الله ينصركم و يوفقكم من قلعة النضال الصامدة الرشيدية المهمشة و نواحيها ، كلميمة ، تنجداد ، تنغير ، ملعب ، اكلي ، الجرف ، ارفود ، الريصاني ، منبع و مصدر الطاقات و الرجال و المناضلين و أصحاب الهمم و النفس الحارة ، نشد على أياديكم يا ولاد الشعب و ناضلو ولا تحققوا حتى تحققوا الإستقرار ، و تضمنو حقكم الشرعي في الوظيفة العمومية بشكل رسمي ، نحن معكم بقلوبنا و بلساننا ، لا تخافو يا أبناء شعبنا العظيم ، مسيرة التأطير و تصدير الوعي مستمرة و المعركة ضد باعة الوطن و الثروات مستمرة طال الزمن أو قصر .
الله ينصركم .
42 - صفاء الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:23
في عيونهم بطولة افتقدناها ..
اصبروا و صابروا يا أعزاء .. و انتشلوا حقكم في الإدماج بقوة ، فالحق في بلادنا دوما يؤخذ ملطخا بالدماء .
43 - Wislani الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:24
أصلاح التعليم ..وجودة التعليم ..لا تتحقق إلا بالاعتناء برجل التعليم ..فتصحيح خطا التعاقد يجب أن يمر بالسرعة القصوى .وإدماجهم في الوظيفة العمومية...حتى يتم الدخول المدرسي في أحسن الظروف .
44 - Khalid el hammoumy الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:24
في هذا البلاد الحق يؤخد ولا يوعظى.النضال ثم النضال حتى الانتصار على مخربوا التعليم.وفقكم الله
45 - Mohamed الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:25
نعم لتوضيف بالتعاقد و لا لتوضيف الرسمي...التوضيف بالتعاقد بدء يعطي النتاءج لم تعود الغيابات و لا الاضربات و لا التاخرات...نريد التوضيف بالتعاقد في جميع الوضاءف......
46 - عاطل ذو قيمة الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:27
في الاول بغيتو غا تعديو في الخدمة باشما كان. و قبلتو بالتعاقد. ملي خدمتو وليتو تطالبو بالادماج المباشر و ترسمو بصفة نهائية. هذا هو التخربيق. راكم شوهتو معنى الاحتجاج و المطالبة بالحقوق.
47 - محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:30
تحية المجد من اقصى الجنوب الشرقي
لا لتعاقد لا لتكريس الهساشة
48 - hasan الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:34
فرض علينا؟
هل هذا نوع جديد من الاغتصاب الجماعي؟
حسنا فلنسال هؤلاء لو ارجعناكم الى اللحظة التي كنتم توقعون فيها على الالتزام بالتعاقد . هل كنتم ستوقعون ام ترفضون؟ و ما بال الافواج التي ستليكم . هل سيرفضون التوقيع؟ ستقول ان البطالة و ...و الفقر ....و المجتمع...و لاكن فوق هذا كله لقد امضيتم التزاما و انتم في كامل الوعي. و حينها خالفتم كل العادات التي كانت سارية مع المرسمين. فكيف اذن ترجون تضامن المرسمين. و مع ذلك فهم متضامنون و هذا ليس حبا فيكم و انما دفاعا عن كرامة الاستاذ . هذه الكرامة التي كنتم احد البيادق التي استعملت لاسقاطها.
49 - Avocat الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:36
SI le cas alors ceux ayant des diplômes étatiques plus anciens que les vôtres ont la priorité, vous voulez la fonction publique pour se reposer et mettre le pied sur le pied
50 - ضعف المردودية الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:39
للتعاقد أسباب واضحة وهي ضعف المردودية، واستغلال آباء التلاميذ عن طريق الدروس الليلية فتدخل صندوق النقد الدولي لإصلاح الوضع
51 - أستاذ متعاقد الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:43
بداية أشكر جزيل الشكر هذا المنبر الإعلامي على حضوره للمعتصم الدي دعت إليه التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وهدا ليس بجديد على هدا المنبر الدي لطالما نقل الأصوات الحرة ،ربما لا يعرف الكتيرون ممن يتابعون مقالات هسبرس أن وضعية الأستاذ المتعاقد بميدان العمل كارثية بكل المقاييس فرغم اجتياز هذا الأستاذ لنفس الأشواط قبل الإلتحاق بالقسم أسوة بالأستاذ المرسم يبقى وضع الأستاذ المتعاقد هشا للغاية أمام شعارات الوزارة المزيفة ،عامان على بداية التعاقد فلم نرى معه إلا انتشار للسلطوية والأبتزاز بمختلف أشكاله فلا يخفى على المغاربة أن اللقمة السائغة لرؤساء العمل موظف يسهل التخلص منه بجرة قلم وبتقرير كله تزييف في تزييف
الى المغاربة الأحرار تضامنوا مع الأستاذ المتعاقد فلولا جبروت وطغيان مرؤوسيه لما ترك البطانية وحضن أمه ليعتصم في شوارع الرباط وشكراا
52 - momo الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:49
حتى تحقيق النصر ورفع الظلم ومن ثم اسقاط مهزلة التعاقد ورد الاعتبار للاستاذ والمدرسة المغربية لابد من الاستمرار في مشوار النظال ومواجهة املاءات صندوق النقد الدولي الذي يسعى الى مزيد من تفكيك القطاعات الحيوية المغربية التعليم الصحة الخ... لذلك لابد من الوقوف ندا للند ضد سياسة التهميش والاقصاء والحكرة المسلطة على عاتق الشعب المغربي ودمتم للنظال اوفياء وما لا ياتي بالنظال ياتي بمزيد من النظال
53 - bouchra zago الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:56
الإدماج قادم إن شاء الله. و نذكر أن حوارنا مع الوزارة و الحكومة و لا نطالب مساندة الحاقدين على نساء و رجال التعليم و شكرا.
54 - أستاذ متعاقد الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:57
لي معجبناهش حنا المتعاقدين راه ساهلة حنا حسن لينا نقدمو استقالات ديالنا و نخدمو ف البريفي قراب ل ديورنا و غنشلو المنظومة التعليمية و حنا عارفين بلي تاواحد مغيصبر لهاد التعاقد تا الا صبر غيصبر عامين الا طول و ملي ميبقا لي يقري ولادكم ف العمومي و ملي يكونو 50 واحد ف القسم سيرو خلصو عليهم ف الخاص نقريوهم تمو ب اجور أعلى حيت تا البريفي غيحتاجنا ديك الوقت,و لي ساكنين ف القرى يقريو ولادهم ب راسهم.. و هكذا نكونو حققنا للدولة داكشي لي بغات. باي باي التعليم العمومي
55 - أستاذ مرسم الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:58
أنتم الأمل الأخير في مستقبل المدرسة العمومية واصلوا نضالكم وفقكم الله...
لا تهتموا لمن يسبكم و ينعتكم بالخيانة و عدم الالتزام بعقد أنتم أجبرتم على توقيعه...
أبعدوا النقابات عن نضالاتكم و لا تهتموا لهم إن هم حاولوا الركوب على نضالاتكم و لكم في نضالات المجازين و أصحاب الزنزانة 9 عبر و أمثلة...
اعلموا وفقكم الله أن نجاحكم هو نجاح و انبعاث المدرسة العمومية التي تعاني الويلات...
أخلصوا في عملكم و أحبوا تلاميذكم و اجتهدوا في تربيتهم...
#code2930
56 - adou الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:59
عجبا والله.يالامس كنتم راضون بالعمل وامضيتم عقدا كونكم متاعقدون ورضيتم بدلك.والان تحتجون لدمجكم .خرجتم عن عهدكم فكيف تربون اجيال الغد؟ على الدولة فسخ هده العقود والكل يدهب الى حاله كمان كان.والسلام
57 - استاذ متعاقد الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:02
كيف يكون للاساتذة المرسمين و المتعاقدين نفس الواجبات و ليس لهم نفس الحقوق ؟!!!!!!
58 - تلميذ بسلك الثانوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:03
انا تلميذ والاحظ داخل المؤسسة ان الاستاذ المتعاقد يتعرض للاهانة والتنقيص من طرف الادارة والتلاميذ، والعجيب انه يتعرض لتنقيص والاحتقار من زميله المرسم..
نطالب بظمان حقوق الشعب كل الشعب.
59 - Amin الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:07
التعاقد جريمة في حق الوظيفة العمومية وجب النضال من أجل اسقاطه وهذه الأشكال النضالية ما هي إلا بداية نتمنى ان تستمر وتتطور إلى أشكال تصعيدية بمقاطعة العمل داخل الأقسام بشكل تدريجي إلى أن يسقط المخطط الجريمة.
60 - hamza الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:15
على العكس يجب تعميم نظام التعاقد على جميع قطاعات الدولة في افق القضاء على الوظيفة العمومية التى من العوامل تخلف الدولة وصرف مواردها الشحيحة هدرا فاغلب موظفي الدولة ماعدا بعض القطاعات وبعض دوى الظمائر الحية لا يستحقون اجورهم
61 - Azzouz الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:34
كل الدعم والمساندة للاساتذة المطالبين بحقهم الطبيعيفي الادماج مثل زملاىءهم والعار لمن يدافع عن الغاء الحق في الوظيفة العمومية وضرب الحكومة لمكتسبات المواطنين.
62 - خالد الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:58
التعاقد أخر مسمار في نعش التعليم، مطلب مشروع للحفاظ على ما تبقى من رفاث جثة التعليم بوطننا، تحية نضالية، بالتوفيق
63 - هشام الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:04
لم يفرض التعاقد على أحد و إنما هو إختيار تم عن طواعية و الجميع كان يعلم بذلك، كيف يمكن القول بأن التعاقد فرض على الأساتذة و هم من سارعوا لاجتياز الامتحانات و الإلتحاق بالفصول دون تكوين كاف.
في اعتقادي لا يمكن ان توقع عقدا ثم تعود لتقول فرض علي و علي ان اكون مرسما لاحس الاستقرار، كان المفروض من البداية الا يدخل احد لتلك المباريات حتى يتم لي يد الحكومة و تعود الى صوابها ،اما و ان الجميع شارك و عن طواعية فلا يقبل منه اي نوع من الاحتجاج
64 - مغربي قح الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:56
قبلتم بالتعاقد واليوم انقلبتم عليه... بإمكان الوزارة قلب الطاولة عليكم ومطالبتكم برد التعويضات... انتوما قبلتو بيه طواعية ووافقتم عليه واليوم تطالبون به...
65 - monir الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:15
درتي خدمتك مزيان راك خدام مدرتيش خدمتك من حق الوزارة تفسخ العقدة ولفتو التقاعد ديال مليون راه كاين لمصاب حتى عشا ليلة وهداك التقاعد ديال مائة في المائة لواحد كيخرج بخلصتو كاملة 100 في 100 فاش كيتقاعد كيكون داير الدار ولادو واصلين ومزوجين اش بغا يدير كاع بمليون وطبقة من الشعب مسحوقة فيناهيا العدالة الاجتماعية وباغين تمصو لينا دمنا بضرائيب باش تغطيو العجز ديال صندوق التقاعد واحد حياتو كلها برع بسالير وتخرجوه بمليون ماشي معقول هادشي التقاعد خاص ميتعداش 6000 درهم في احسن الاحوال
66 - Les Contrats الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:20
Le grand probleme pour le Maroc c'est la fonctionne public. Je suis d'accords avec Les contracts
67 - ANAS الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:22
الأشخاص لي خدامين تقولوا أن الأساتذة مدوزوش تكوين اش غتقولوا على فوج 2018 لي دوز تكوين متعلق بجميع المجزوءات مع تداريب ميدانية بنفس طريقة المرسمين ؟
ناس راه مدوزوش مباراة 2016 منغير الخونة وكاين لي صبر حتال 2018 باش اتأكد بأن ميمكنش ابقا عاطل
الاف ديال الطلبة عندهم الاجازة والماستر وحتى الدكتوراه ومكاينة خدمة ومتقولش فرض التعاقد !
يعني ضروري اسقاط التعاقد
68 - امي الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:26
التعاقد هو الحل الاوحد لاصلاح التعليم وباقي الوظيفة العمومية اسال به خبيرا
69 - جواد الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:29
رغم أن لهم جميع حقوق الموظف الرسمي..يطالبون بالترسيم...ليس هناك ثقة بين الأستاذ و الادارة...و من حقهم...لأن بعض الاداريين والمسؤولين في التعليم من موظف بسيط في المديرية سيمارس عليهم سلطته..يمارسونها على الرسمي و ما بالك بالمتعاقد..وليس جميع الاداريين..نعم هناك مسؤولين في المستوى..لكي نكون منصفين..ولكن منهم دون المستوى يتعامل مع الموظف باحتقار..هذا هو سبب المشكل..
70 - ANAS الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:57
مشكل التعاقد متعلق بالوضعية الادارية وماشي بالحقوق او التكاسل كيفما تتقال من عند بعض الاشخاص.
يعني ميخليش المدير اتسبع عليه كيفما تتقال فقط بدعوى أنك متعاقد.
71 - سعيد بان الخميس 30 غشت 2018 - 00:04
بعض الاشخاص واحسبهم من الذباب الالكتروني يقولون ان العقد شىريعة المتعاقدين . لقد تعاقد بن كيران مع المغاربة على القضاء على الفساد على ربط المسؤولية بالمحاسبة على 500 الف منصب شغل على نسبة نمو 7 في الماء .هل احترم بن كيران تعاقده مع المغاربة. وتنصل من العقد الذي ابرمه قبله عباس الفاسي والقاضي بالتوظيف المباشر لحاملي الشهادات غير أنه التزم بتنفيد عقد المدرب غيريتس الذي كان يتقاضر راتبا فلكيا وبرر ذلك بالاية الكريمة "أوفوا بالعقود"
72 - جعدر الخميس 30 غشت 2018 - 00:12
لكل من يتساءل لمادا أمينا على التعاقد واليوم نطالب بالإجماع في الوظيفة العمومية .اشكركم بما سبق أن قالها أحد الاساتدة المغرب رغم انه أمضى على الحماية في الأخير طالب بالاستقلال والحمد الله نال استقلاله فاعلا أم عاجلا الاستاد المتعاقد سوف بدمج في النهاية ملكنا نصره الله قالها في خطاب عيد الشباب الوظيفة حق و ليست امتياز
73 - Hassan gou الخميس 30 غشت 2018 - 00:15
كيف يمكن ان تتحسن جودة التعليم وان نتكلم في ضل وضع هش يصبح فيه الاستاذ مهددا في اي لحظة .تعتقد الدولة انها تصلح ولكنها اضغاث احلام فكيف يمكن لاستاذ العمل في ظروف مشوشة ورؤيته للمستقبل غير واضحة وليست مريحة بينما زملاؤه ينعمون بالاستقرار هذا ضرب من الجنون وسياتي هدا على مة تبقى من م العمومية.
74 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 00:21
الدولة وقعت عقد مع فرنسا لاستعمارها و جاء بعدها يطالب بالاستقلال مامنحقش المغرب يطالب بالاستقلال من بعد ماوقع بكامل قواه العقلية على البنود الحماية كان من لول مايدخلش فرنسا و اسبليون للمغرب
75 - Ana الخميس 30 غشت 2018 - 00:34
اتعجب لمستوى الحقد والخسد الذي يتجسد من خلال التعاليق.قاليك علاش الموظف يشد مليون.واش مد يدو لجيبك؟الناس تادافع على حقها وشي بعضين قاليك لا حقا قبلتو العقد.هذاك عقد اذعان ومن بعد ما توفرت الظروف الناس تايطالبو بالمراجعة ديالو ونتوما مالكم؟مالين العزو صبرو والعزاية كفرو.المغرب وقع على الحماية وطالب بالاستقلال.الموظفين في اطار الخدمة المدنية سويت وضعيتهم بعد خطاب الحسن التاني.نتوما اش حرق شطايطكم؟
76 - Yassir الخميس 30 غشت 2018 - 00:46
إذا أرادو التعاقد فليطبقوه على الوزراء و البرلمانيين و الجنرالات أصحاب الملايين و الإمتيازات الضخمة و كل المناصب الرفيعة ثم بعد ذلك يمرون إلى الشعب الفقير لا للتعاقد نعم للإدماج.
77 - omar الخميس 30 غشت 2018 - 00:52
التوظيف بالتعاقد من قرارات حكومة بن كيىران وخليفته العثماني..حزب العدالة والتنمية ظلم رجال ونساء التعليم ...الله ياخذ فيهم الحق
78 - أحمد الخميس 30 غشت 2018 - 00:55
ستؤدي البلاد ثمن كوارث حكومة بنكيران وخليفتها لعقود
79 - حسين الخميس 30 غشت 2018 - 00:56
الخنوع لمطالب الأساتذة المتعاقدين بدمجمهم في الوظيفة العمومية يعني التفاف على مصلحة التلميذ وضرب لكل إصلاح تعليمي يهدف إلى مدرسة الجودة وتكافؤ الفرص و الارتقاء ، ويعني ايضا محاولة الحفاظ على الوضع القائم اي مستوى تعليمي متردي وهزيل ببلادنا وفي درك مراتب التعليم العربي والعالمي .
ما هي حصيلة تعليمنا الحالي في ظل الترسيم مع الجيل الحالي من الأساتذة انه التسيب بما في الكلمة من معنى ، ضياع للتلاميذ وسط هرولة الأستاذة وراء ساعات الدعم أو التغيبات للدراسة أو البيع والشراء ولكن على حساب مستقبل أجيال من التلاميذ .
في ظل ضعف الحكامة وامام تكتل الأساتذة في النقابات والتنسيقيات وتغولهما تزداد إدارات التعليم ضعفا واصبح كل مدير مؤسسة تعليمية اليوم يطلب السلة بدون عنب . وهذه من أسباب فشل اليوم كل برامج الاصلاح والمناظرات والمخططات كون لا لا أحد من الأساتذة ينخرط بمصداقية فيها بل يقابلها بجهلها والامبالاة .
التعاقد لا يعني التفريط في حقوق الأستاذ ولكن يعني الوقوف على حقوق التلميذ حتى لا تفرط ويعني ايضا الوقوف على أي أستاذ فرط في أداء واجبه وهذا إجراء معمول به في كل الوظائف والدول.
80 - Salim الخميس 30 غشت 2018 - 01:12
الإحتجاج والنضال من قبل التوقيع
81 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 01:12
نا تبقا من هياكل متهالكة لما يسمى نقابات تتلاعب بهم وتساهم في نشر ثقافة عدم الوفاء بالعهود ,وقعتم العقد وانتهى ,اذا حتى المسؤولين يجب ان لا نحاسبهم اذا اخلفوا العهود لانهم خريجوا المدرسة النقابية العرقوبية
يجب تنفيذ المسطرة وعزل كل من تاخر عن عمله
82 - hicham الخميس 30 غشت 2018 - 01:33
الى الشبيحة المندسين الدين يؤيدون نظام التعاقد. و الدين يقولون و علاش مضاو عليه النهار الاول.......امضو عليه في ظل الفقر و الجوع و الهشاشة.. في ظل دولة اعطت القيمة للشيخات و الراقصات و ضربت بالعلم و العلماء و المعلمين عرض الحائط.....امضو عليه لان سيدك البرلماني مضينا معاه عقد و ملتزمش بيه و حتى واحد ما قالو علاش ملتزمتيش.......امضو عليه حيت اغلبيت المتعاقدين فاقو سن الاربعين دون زواج دون ادنى شرط من شروط الحياة الاسرة تطرده و الشارع يطرده......امضو عليه حيت فلوس المغرب مشات عند شاكيرا اللهم ميكلو هما الاولى بها فهمتي ولا لا
83 - وطني حر تفكيري منطقي الخميس 30 غشت 2018 - 01:35
الاخوان ملي بغيتو الترسيم هي وليتو باغين تنعسو فالقسم و تجيو وقت مابغيتو و تهاونو فأداء المهام ديالكم انا كنعرف ان الانسان ايلى كان فعلا باغي يخدم ماعاندو غرض مع الوضعية ديالو مادام انه حتى واحد ماغادي يظلمو ايلى قام بالواجبات ديالو خدمو و سكتو و ....
84 - مواطنة الخميس 30 غشت 2018 - 01:43
أنا بغيتنقول لي سبقوني فالتعليقات أو قالو علاش قبلتو من الأول أو سبو أو عيرو .أولاممكن تقةلولي علاش المغرب وقع معاهدة الحماية مع المستعمر أو رجع كيطالب بالإستقلال من بعد .ثاني حاجة علاش ملي تو ظفوا العديد من الشباب والشبات في الوظيفة العمومية من غير أي تكوين فالعربيع العربي علاش نقولتوش عليهم مستواهوم ضعيف .إيوا شرحلي الأستاذة المرسمة ولا نتيا عاجبك الخال هكا باش يبقا المفتش يجي عندك يعطيك ديري فالتقرير لي بغيتي هو غي كيسنس عليه أو هاد ال شي شفتو. شخصيا .أو المتعاقد لي كيدمر أو كيدير كتار من مجهودو يبقا قدامك كيف الحشرة باش نتيا تشبعي تعمار البرارد ديال أتاي أو الجموع على خاطرك .المتعاقدين خدمو أو حسن من بزاف ديال المرسمين مكنعممش .
85 - bouchra الخميس 30 غشت 2018 - 01:56
العقد شريطة المتعاقدين انتهى الكلام من البدء كنتم تعلمون أنه تعاقد فمن أجبركم على قبول هذا النوع من التوظيف ،نسبة البطالة في تزايد من لم يرق له وضع الوظيفة بالتعاقد فليترك مكانه لمن تمناها ولم يستطع إليها سبيلا؛ إذا كان هدفك حمل رسالة التعليم النبيلة فتأهب وتعود منذ البدء على التضحيات أما من يريد التنصل من المسؤولية والعمل عى هواه فلا يستحق أن يطلق عليه لقب المربي الفاضل ومن الأنسب أن يبحث له عن عمل آخر غير تربية النشء.
86 - Zero الخميس 30 غشت 2018 - 02:49
ميزانية الدولة تذهب فقط في الأساتذة والخدمة الله يجيب لهذا نحن مع التعاقد
في القطاع العمومي وليمبغاش يخدم ما عليه إلا أن يقدم استقالته .
87 - استاذة في التعليم الخاص الخميس 30 غشت 2018 - 04:10
بسم الله الرحمان الرحيم .فرض علينا التعاقد صحيح لان الدولة لا تعطي خيارا اخر للشباب الموجز والعاطل وبالتالي يضطر الى قبول التعاقد هربا من جحيم البطالة على امل ان تسوى وضعيته لاحقا .من جهة اخرى لا يعقل ان يكون الفرق في الحقوق بين الاستاذين المرسم والمتعاقد ويكون لهما نفس الواجبات وعلى العموم فان هذه المنظومة الفاشلة لن تعمر طويلا .كفانا من اسقاط برامج اجنبية على واقع تعليمنا المغربي لانه لن ولن يعطي اكله
88 - عزوز الخميس 30 غشت 2018 - 06:46
قال تعالى: يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود.
اننا كثيرا ما ننتقد الحكومة و لم ننتقد بعض افراد الشعب الذي هو الاخر لا يهمه الا نفسه ولا يابه للاخرين .الوظيفة العمومية اصبحت من بين اكثر الاسباب في تخلف البلاد لغياب المردودية بسبب غياب و كذلك وساءل المراقبة و المحاسبة الانية والفورية فحسب احصاءات فالموظف في الدول العربية مثل المغرب لا يعمل في اليوم سوى 30 دقيقة صافية اما في الدول المتقدمة فهو يعمل 7ساعات صافية. يجب الغاء الوظيفة العمومية فورا.
89 - لو كنت مكانه الخميس 30 غشت 2018 - 10:44
اتعجب كل العجب لمن يتكلم كلام بساطه اوروبي او امريكي وواقعه مغربي فلتستفسقوا يا من تقولون للاساتدة المتعاقدين لمادا وقعتم العقد ..
لنفترض يا عبقري انهم لو يوقعوا العقد .هل سيتوقف يا لبيب التوظيف بالتعاقد ؟ اتعتقد ان المسؤولين سيعلون الراية البيضاء بقبول مطلبهم المشروع بالادماج في الوظيفة بشكل رسمي ؟الم يطفوا على فكرك ان المسؤولين حينداك سيجندون جيشهم الجبان الدي لا يمت لاولاد الشعب بصلة لاعقي الاحدية لادخالهم لشغل المناصب المتبارى بشانها وانتهى الكلام .(اهوما اكبوا لما على كروشهم )
وقتداك لن ينبس هؤلاء المدمجين عنوة ببنت شفة وبعدها سياتي الدور عليك يا مرسم (ليس الكل طبعا فقط الفئة التي لا يهمها الا مصالحها )يا من تتبجح بكلام نابع من حب الاستعلاء على اقرانك داخل نفس الحجرة الدراسية .نعم سياتي الدور عليك لامضاء هدا العقد بنفس الشروط ونفس الظلم وارينا (حنة اديك وقتداك)
لن يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه .
90 - مهتم الخميس 30 غشت 2018 - 12:58
بالامس القريب اقبرتم نضالات 10000 إطار تربوي المطالبين بالادماج و ذهبتم و بكامل قواكم العقلية و البدنية و وقعت على العقدة . اذن انتم راضون بالذل من اول وهلة
91 - عبرالعزيز الخميس 30 غشت 2018 - 13:12
إن التعليم بالمغرب مستهرف من دول خارجية تجبر وزراءنا على تطبيق برنامجهم .إضافة إلى طبيعة الأشخاص الذين تعاقبوا على هذه الوزارة والذين لا صلة لهم بالقطاع . فاستيراد مبدأ التعاقد من أوربا لم يتم بجميع شروطه والتي تحافظ على كرامة الأستاذ . فأين شروط التعاقد في حال الاستغناء عن المتعاقد؟ من جهة أخرى كونت الوزارة مجموعة من الطلبة الأساتذة بالمدارس العليا للأساتذة وبجميع الشعب .وبعد نهاية التكوين تملصت من توظيفهم لا كرسميين ولا كمتعاقدين , أليس هذا هذرا لأموال الدولة ؟...........
92 - متتبع الخميس 30 غشت 2018 - 14:08
لقد جنيتم على الوظيفة العمومية بتوقيعكم للعقد ادكر ان الاساتدة المتدربين كانوا قد خاضوا معركة اعنف و قد نبهوا الى ان الدولة تسير نحو العقود و لكن لا احد تضامن معهم انذاك
93 - اخوكم في الله الخميس 30 غشت 2018 - 15:40
كل تعليقاتكم تحترم، لكن دعونا نلقي نظرة على واقع التعليم، هل يعقل أن يستمر الأمر هكذا في ظل ظروف غامضة إلى هذا الحد، وهل كان لزاما أن يفرض التعاقد في دولة لا يطبق فيها القانون!
كل أحكامكم العقلية على هذا الموضوع هي مجرد ميولات و تفسيرات نفسية و اجتماعية و مصلحية فكل يفسر على هواه و رغبته، دعونا من الحروب و الصراعات بيننا نحن كمواطنين، على الشعب أن يكون واعيا كل الوعي بأنه ليست هناك مصلحة في التعاقد لا للمتعلمين و لا للمدرسين و لا للشعب ، تلك مصلحة الدولة فقط ، و هي مصلحة اقتصادية مائة بالمائة. و على الأساتذة أن يطالبوا بحقوقهم،فلهذا فلكم كامل الحق في الإدماج، و عليكم مسؤولية أجيال صاعدة.
94 - Rachid الخميس 30 غشت 2018 - 16:19
هل فرض علينا التعاقد ؟؟ نعم . فرضته البطالة الممنهجة من طرف الدولة . لو كان التعاقد اختيارا لما وجدت ممرضين وحملة الدكتوراه والماستر وخريجي المدارس العليا يجتازون مباريات التعاقد . لمن يقول ان التعاقد معمول به في جميع الدول . اقول له حتى نبني اقتصادا كاقتصادهم ، وقانونا يحمي الضعيف كقانونهم . انذاك سيكون التعاقد خيارا.
95 - خالد الخميس 30 غشت 2018 - 17:16
للأسف عدد كبير من المعلقون يحملون في قلوبهم غلا شديدا على الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إذا لم تكونو تشتغلون لصالح جهة ما فأنتم مخطئون في حقهم وسيأتي يوم تبكون فيه بالدمع الهتون على عدم مساندتهم يوم أتيحت لكم الفرصة وسينطبق عليكم مثل أكلت يوم أكل الثور الأبيض فاش تقول ليك الدولة والله ومتخلص الفلوس لقريتيها وفاش يبدا تشوف ولدك ولا بنتك كيدير سلوكات لا أخلاقية فتظل عاجزا عن فعل أي لغياب دور الأستاذ داك الساعة گوليه العقد شريعة المتعاقدين ونت اسي الفاهم لي وسخت لينا ريوسنا بهاد العبارة أي العقد شريعة المتعاقدين هي حق أريد به باطل بالنسبة للتعاقد
باختصار هناك مفسدتان الأولى هي البطالة والثانية هي العمل بالعقدة أختار الأساتذة المفسدة الأقل وهي التعاقد على المفسدة العظيمة التي هي البطالة التي تدفع صاحبها الى ارتكاب جميع أنواع الموبقات فأيهما نختار اسي الفاهم؟ معرفين لغة الفقه ما كتشدو فمكوم لواه العقد شريعة المتعاقدين يكررها كل معلق كالببغاوات خسئتم
96 - محمد الخميس 30 غشت 2018 - 17:18
من يتعارض مع احتجاجات طبقة العمال والكادحين وابناء الشعب ايمانا منهم بقضاياهم المتعددة اقول له هنيئا لك فانك تشكل الاستثناء فانت تمثل الغباء بشمال افريقيا...كوني قريب من المجال اقول لبعض من يطعنون في كفاءة الاستاد وان مان استاد ممارس ايضا مهنة التدريس لاتليق بك والتكوين الدي تدعي انك تلقيت كلنا نعرفه...نحن في مسرح والكل يريد ان يكون ممثلا بارعا كفانا نفاقا فالمنظومة تحتضر ليس العيب في الاستاد فالكل يعلم مكان الخلل...تضامني المطلق
97 - نبيل الخميس 30 غشت 2018 - 17:42
فوج 2017 و 2018 فرض عليها التعاقد من حقهم المطالبة بالترسيم و الإدماج و مطلبهم له كامل الشرعية اما فوج 2016 لم يفرض عليهم التعاقد
98 - منظمة ديها فسوق راسك الخميس 30 غشت 2018 - 19:47
لا يجوز و لايحق لأي أمي أن ينتقد و يقلل من قيمة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لمجرد توقيعهم العقدة ... لانك لو كنت تعلم ظروفهم لالتمست لهم العذر و هل تظن أنهم و بعد حصولهم على شهاداتهم أن يشاركوك الجلوس على عتبات المقاهي لاحتساء فنجان القهوة
لم يعد هناك بديل عن التعاقد و بمزيد من النضال سيدمج الكل إن شاء الله.
99 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 22:20
حسب القاعدة الاساسية لقانون الالزامات والعقود..فان العقد شريعة المتعاقدين..ولا يكون العقد صحيح الا ادا كان توافق الايجاب بالقبول..وهذا ما يفسر لنا على الموافقة المبدىية بين طرفي العقد..اي انكم وافقتم مند البداية على شروط العقد مع اطلاعكم المسبق عليه...فلماذا تطالبون بشيء غير متضمن في العقد؟؟...اظافة الى ذلك...فان القاعدة القانونية تقول...لا يعذر احد بجهله للقانون وعكس ذلك بالنسبة للغالط في القانون
100 - استاذ مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 00:57
ما تصبو إليه الدولة قد حققته فعلا والدليل عندما نتحدث بحقد دفين عن بعضنا البعض ولا نؤازر اصحاب الحق عندما يضيع حقهم وتجدنا ننصب أنفسنا محامين للدولة ونكيل الاتهامات لإخواننا المقهورين الا تخجلون عندما ترون إخوانكم يرمون أنفسهم في البحر الا تخجلون عندما تجلسون في الأماكن العمومية وترون جحافل المتشردين والمتسولين ولم تتساءلوا يوما عن اللذين نهبوا حقوق هؤلاء ليس الأستاذ ولا المعلم !!! إذا لم واعيا بحقوقك على الأقل التزم الصمت ولا تقارنا بدول تعطي الحقوق حتى للحيوانات
101 - احمد الجمعة 31 غشت 2018 - 09:44
اقول لك وبشاهدة المدراء والمفتشين ان اغلب المتعاقدين ادوا مهامهم بكفاءة وبمسؤولية عالية عكس بعض المرسمين الذين لا يقومون بادنى مجهود والدليل هو مستوى التلامبذ المنحط وعلى سبيل المثال تلاميذ المسنوى السادس ابتدائي لا يتقنون الكتابة ولا يعرفون القراءة وباللغتين .......
102 - حسين الجمعة 31 غشت 2018 - 09:51
لم يعد مقبولا أن يستمر تعليمنا ينتج العاطلين وأشباه الأميين ويجر البلاد نحو الجهل والفقر .
لم يعد مقبولا ان نسمع من افواه بعض الاساتذة ان التلاميذ مشاغبون ومستواهم التعليمي ضعيف جدا وهم الذين او دعمهم اولياؤهم في المدرسة منذ نعومة اظافرهم ويقضون أوقاتهم بها أكثر ما يقضون مع عوائلهم.
إذا لم يكن دور المدرسة هو التربية والتعليم فما هو دورها إذن ؟
الكل يتفق على أن هناك فشل للمدرسة العمومية ، أساتذة التعليم العمومي كاباء يدفعون أبناءهم إلى المدارس الخاصة ليس هروبا منها كبناية ولكن هروبا من تقاعس زملاء لهم فيها .
كاباء ماذا نطالب بمدرسة الجودة وتكافؤ الفرص والارتقاء وهذه المدرسة لن تأتى الا بتعليم عمومي مجاني وإلا بتوفر أساتذة مسؤولون وذوو كفاءة وبمرامج و مناهج تعليمية متطورة.
الآن تعليمنا مجاني مناظرات و.إصلاحات ..،. اولاد المغاربة أذكياء والحمد لله ( طلبة المغاربة في الخارج )لكن النتيجة هزيلة ، الحلقة الضعيفة هم بعض الأساتذة المتطفلون على المجال والذين يقتلون
لتهورهم اجيالا بدون احساس بالمسؤولية .
الحل هو التعاقد ،ما العيب! هناك أكثر من 3،5 مليون مغربي يعملون في القطاع الخاص
103 - اسامة الجمعة 31 غشت 2018 - 15:27
الى كل من يقول ان الاساتذة وقعوا على عقود يعلمون محتواها وقبلو بها او ان يقول فليحمدوا الله لاانهم وجدو عملا..... الله يبليكم بهاذ التعاقد، اللي بغا الاستعباد الله يغرقو فيه واللي بغا الحرية راه كيدافع على حقو، تحياتي
104 - محمد السبت 01 شتنبر 2018 - 04:31
دابا بان ليكوم اغلبية ديال المتعاقدين استاهلو ايخدمو راه اغلبيتهم ون المستوى شكون اللي حسن كيهزو كل عام 20الف كلشي كيستافد ولا اخليوها كيف كانت من قبل ,كل عام كيهزو 6000 بلاسيلكسيون قليل اللي كيخدم
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.