التنمية تشعل فتيل الاحتجاجات في تزارين

التنمية تشعل فتيل الاحتجاجات في تزارين
الخميس 30 غشت 2018 - 06:25

نظم العشرات من ساكنة قيادة تزارين، بإقليم زاكورة، الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام السوق الأسبوعي لتزارين، تنديدا بما أسموه “الإقصاء والتهميش المفروضين على ساكنة الجماعات الترابية لحوض المعيدر”.

ورفع المحتجون، الذين صدحت حناجرهم بشعارات قوية منددة بـ”التهميش الذي تئن تحت وطأته منطقة الحوض المعيدر على جميع المستويات ومنذ سنوات”، لافتات عليها مجموعة من المطالب التي ألحوا على ضرورة تحقيقها، من قبيل “بناء المستشفى المركزي بتزارين، وتحسين الخدمات العمومية، والتعليم، والبنية التحتية، والتشغيل، والبيئة، وغيرها”.

وعبرت الفعاليات المحتجة عن استنكارها ما تعيشه المنطقة في جميع القطاعات، مشددة على ضرورة الإسراع في تحقيق مطالب الساكنة، خصوصا الاجتماعية منها، ومشيرة إلى أن “التنمية بحوض المعيدر منعدمة لأسباب مجهولة أمام صمت الجهات المسؤولة، المنتخبة منها والإدارية”.

محمد خلوفي، فاعل جمعوي بجماعة تزارين، أوضح في تصريح مقتضب لهسبريس أن “الوقفة الاحتجاجية المنظمة اليوم جاءت تمهيدا للمسيرة الشعبية المزمع تنظيمها يوم الأحد المقبل بتزارين”، مشيرا إلى أن “وقفة اليوم ومسيرة الأحد تهدفان إلى طرح الملفات والإشكاليات الاجتماعية، خصوصا تلك المرتبطة بقطاع الصحة”.

من جهته أكد سعيد أوصالح، وهو فاعل جمعوي شارك في الوقفة، أن المحتجين قاموا بصياغة الملف المطلبي الخاص بوقفة اليوم ومسيرة الأحد، مبرزا أن “العامل الجديد سيجد نسخة من هذا الملف المطلبي على مكتبه من أجل النظر في إمكانية تحقيق مطالب الساكنة”.

ولفت المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، إلى أن الملف المطلبي المذكور يتضمن مجموعة من المطالب، منها “حل مشكل تردي الخدمات الصحية بالمركز الصحي لتزارين، وإحداث مركز لمستعجلات القرب بالمركز، وتوفير مصل مضاد لسم الأفاعي والعقارب، بالإضافة إلى إزالة رادارات الشبكات من وسط التجمعات السكنية”.

كما تضمن الملف ذاته، يضيف المتحدث، مجموعة من المطالب، منها ما يهم البيئة، والتعليم، والبنية التحتية، وقطاعي الماء والكهرباء، والفلاحة، والقضاء، بالإضافة إلى قطاع الخدمات والثقافة والرياضة والتشغيل.

‫تعليقات الزوار

3
  • اجديك
    الخميس 30 غشت 2018 - 06:48

    مطالب معقولة؛ واني لاتساءل احيانا؛ هل كان ولابد بتنظيم هاته الاحتجاجات حتى تقوم الأجهزة الحكومية للوقوف على الخصاص الحاصل في بعض المناطق؛ اين هم المنتخبون؟ اين هو دور الإعلام؟ يعني الساكنة لم تقف إلا بعد أن " وصلات العظم" كما يقال؛ لقد أعطيت إشارات قوية؛ وتحركت الحكومة انداك لتخلص إلى نتيجة أن الخصاص يهم باقي المناطق المحرومة كدلك؛ واكيد ان خطة ما قد نفدت؛ على أرض الواقع ام على الورق؛ لا ادري…..

  • samir
    الخميس 30 غشت 2018 - 07:43

    كفى من ارسال مسؤولين امنيين فقط.نريد تنمية في كل اقاليم المملكة.اللي مقادش يخدم جهتو يخوي البلاد.الجهة اللي مقاداش تخوي مههما يكون منصبها.كفى من الوجهيات.كل منطقة كاين مايدار فيها.بنيو للناس مصانع و لو صغيرة.كفى من الشفرة كفى فساد.عيينا ا عباد الله. انا عايش في اوروبا و هاني و لكن حال وطني كيبكيني.بغيتهم اكونو بحالنا او على الاقل الاحساس بان له قيمة و ليس عدو للوطن.ولا المواطن عدو البوليسي و الجدارمي و الاداري وووو.هادشي عيق بزاف بزاف.فين بغيتو توصلو البلاد

  • عمرالصحراوي السلاوي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 00:03

    من أبناء المنطقة الجنوبية المنطقة الشرقية تزارين أوضاع مزرية يعيشها سكان المنطقة تردي الخدمات الطيبة 18الف نسمة تعالجها فرملية لا جودة في المؤسسات التعليمية أما من ناحية الشغل ولا فرصة الكل مهاجر إلى المدن بلدة قتلوها المسؤولين الله ياخد فيهم الحق

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين