24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تسبيق الأجور بمناسبة العيد يؤزم الوضعية المادية لموظفين مغاربة

تسبيق الأجور بمناسبة العيد يؤزم الوضعية المادية لموظفين مغاربة

تسبيق الأجور بمناسبة العيد يؤزم الوضعية المادية لموظفين مغاربة

تحوَّلت الفرحة التي سادتْ في صفوف الموظفين إثر قرار الحكومة صرْفَ أجورهم مُسبقا قبل عشرة أيام من نهاية الشهر الجاري، لتمكينهم من تدبير مصاريف عيد الأضحى، إلى "هَمّ"، حتى قبل أن ينتهي شهر غشت، بسبب طول المدة التي سينتظرونها، للحصول على أجر شهر شتنبر.

وتباين أسلوب الموظفين في التعبير عما يخالج صدورهم جرّاء التأخر الكبير لـ"صالير" شهر شتنبر، والذي سيمتدّ شهرا وعشرة أيام كاملة، بين السخرية من وضعهم وبين مطالبة الحكومة بإيجاد حلول أخرى، تَقيهم الوقوع في شراك الانتظار القاسي للراتب الشهري، حيث دعا بعضهم إلى تمتيع جميع الموظفين بعلاوات لمواجهة مصاريف العيد بدَل تسبيق الراتب الشهري.

وكتب عبد الرحمان تعليقا على الموضوع الذي أثاره أحد أصدقائه للنقاش "الحل هو البْريم (العلاوة) ديال المردودية إبقاو إعطيوها للناس فبحال هد المناسبات عوض اقطعوليهم من لحياهم!"؛ بينما تساءل مصطفى عن سبب عدم استفادة جميع الموظفين من العلاوات، إسوة ببعض الشركات العمومية، كالمكتب الشريف للفوسفاط وشركة الخطوط الجوية الملكية..

وانتقد موظفون إقدام الحكومة على صرف رواتبهم لشهر غشت قبل أجلها المحدد، معتبرين أنّ ما يهمها هو تحقيق الرواج التجاري بمناسبة عيد الأضحى، في مقابل تأزيم وضعيتهم، خاصة أنّ عيد الأضحى هذه السنة تزامن مع العطلة الصيفية ثم الدخول المدرسي الجديد.

عبد الهادي، موظف في القطاع العام بمدينة السمارة، واحد من الذين يعارضون صرْف أجور الموظفين قبل موعدها، وقال في تصريح لهسبريس إنَّ هذا القرار يجعل الموظف يعيش في حالة من عدم الارتياح طيلة شهر شتنبر، بسبب ضعف راتبه الشهري الذي لا يكاد يلبي متطلبات الحياة.

وانطلاقا من تجربته الشخصية، قال عبد الهادي إنّه أخذ درسا من السنوات السابقة، عندما تمّ صرف الأجور قبل موعدها بعشرة أيام، حيث يضرب حسابا للأيام الطويلة التي سيستغرقها وصول راتب الشهر المقبل، معتبرا أنّ الحلَّ لتجنيب الموظفين هذه المعاناة هو عدم صرف أجورهم بشكل مُسبَق؛ "لأنّ عدم صرْفها سيجعل الموظفين يتدبّرون أمر العيد بأقلّ تكلفة".

بدوره، عبّر عزيز إدامين عن معارضته لصرف أجور الموظفين قبل موعدها لتدبير مصاريف عيد الأضحى علق على هذا الموضوع بالقول إن شهر شتنبر "سيكون أسوا شهر عند الموظفين، على اعتبار أنّ نصف الراتب يذهب في شراء الأضحية، وما تبقى منه ينتهي في النصف الثاني من شهر غشت، ليبقى الرصيد خاويا طيلة شهر شتنير".

وإذا كانت الحكومة سعتْ، من خلال صرف أجور شهر غشت قبل موعدها، إلى تمكين الموظفين من مواجهة مصاريف العيد؛ فإنّ هذا الإجراء سيُغرقهم في مشكل اللجوء إلى وكالات القروض، لتسليف مالٍ لتدبّر تكاليف الدخول المدرسي، كما يرى عبد الهادي، معزّزا رأيه بالقول "أكبر دليل هو أن مجموعة من شركات القروض والأبناك تروج هذه الأيام إشهارات عبر الفايسبوك قصد استقطاب الأجراء للاستفادة من قروض بعروض تفضيلية كما يدعون".

واستطرد المتحدث ذاته أنّ الحكومة تتوفر على قاعدة بيانات الموظفين، "وهي تعرف تمام المعرفة أن جلهم مثقلون بالديون، وبالرغم من ذلك ترى فيهم مصدرا لخلق رواج اقتصادي"، مضيفا: "بالنسبة لي كان من الأفضل تدبر أمر العيد وتخصيص الأجرة لتغطية مصاريف الدخول المدرسي، وسوف نرى كيف ستتضرر فئات كثيرة من القرار الحكومي، خلال شهر شتنبر، الذي سيمرّ ثقيلا وطويلا على الجميع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - houssam الخميس 30 غشت 2018 - 18:11
غير الله يلطف بِنَا فهاد الشهر .. الحكومة همها هو ترويج الاقتصاد الجيبي للدولة في العيد .. لم تدرك انا الدرويش غادي يتأزم على شهر وعشرة ايّام كاملة
2 - موطن الخميس 30 غشت 2018 - 18:13
هذا دليل تخبركم به دولة ان موظف من طبقة الفقيرة والموظف متل العبد ينتظر حفنة نقود في شهر ليسد جوعه
3 - درويش الخميس 30 غشت 2018 - 18:14
3000درهم كعلاوات للبرلمانيين والوزراء و علاوات اخرى لصحاب الطيارة و صحاب الفوسفاط ونتا الموظف تستاهل خلصتك قبل اجلها و سكت خير لك ! اش غادي يكول اللي ماخدامش ؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل
4 - sassi mohamed الخميس 30 غشت 2018 - 18:15
في الحقيقة صرف الأجرة قبل العيد شيء مهم إلا أنه على الحكومة ان تدفع أجر شهر شتنبر في 23 منه وشهر أكتوبر في 26منه وشهر نونبر في 28 منه و شهر دجنبر في 30 وبذلك يتم التطبيع دون أن يحس المواطن بذلك
5 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 18:15
الدولة باااغية هادشي و عااارفة بلي الصالير ديال الموضف ماغاديش ايقدو فالعيد. و زاد موراها الدخول المدرسي. الله يحسن عوانو لي عندو 3 ولا 4 دراري.
الدولة باغية المواطن يبقى افكر غير كيف ايدير اكمل الشهر. و كيف ايدير ادبر على الخبز..... مايخليولوش باش افكر فشي حاجة أخرى من غير طرف الخبز.
6 - ديما حاصلين و مسلكين الخميس 30 غشت 2018 - 18:16
أنا نسيت بلي شهر 9 داز لينا.أنا عازب و ماعندي مسؤولية و لي مزوج و تندو لوليدات.كي غايدير مع الدخول المدرسي.الله يكون فعوانهم.انا دبا و حاصل.
الحل هو الشهر 13.او مافيها باس يعطيونا بلوس العيد حسن ما يسبقونا و نبقاو حاصلين هاد الحصلة.......
جا العيد حاصلين جا المرض حاصلين جا الدخول المدرسي حاصلين.جا العرس حاصلين.جات سبوع مشكلة....
هادشي خاصو الحل
7 - Nabil الخميس 30 غشت 2018 - 18:17
Salam,

Il est devenu courant d'assumer des charges insupportable à cause des pratiques religieuses mal comprise, et mal pratiquées:
Pour la fête aladha, qui est pourtant une sunna et par conséquent non obligatoire, celle là est devenue l
8 - ماعدناش ماخصناش الخميس 30 غشت 2018 - 18:18
وخا أسيدي سمعناكم و فهمنا مشكلتكم مع الراتب؟؟؟؟ و ماذا عن ملايين المغاربة الذين لا يتوفرون على راتب أصلا؟؟؟ نتوما في أزمة!!! أش غادي نقولو على الشريحة الكبيرة التي تعيش "حصيرة" ....فوندو...تياتانيك....موصيبة....كارثة!!!!
9 - عبد الله الخميس 30 غشت 2018 - 18:18
الله البه لهلة يقوليكم. جاية النسيبة عندي وتريال مافجيب.. خليهة علي الله
10 - جالية الخميس 30 غشت 2018 - 18:18
الحل هو تحسين الوضعية المادية للموظفين المعيشة ولات بحال أوروبا لكراء غالي الضوء والماء اما شراء ديال السكن ولا صعيب المعيشة غلات بزاف والاجور خلاوهوم جلست مع موظفين كبار وكيتخلصوا مزيان وتشكاو لي من الغلاء حسن عوان الموظفين لعلا قد الحال المعلمين والبوليس والفرامليا لابد ميحسنوا للناس الاجور أو اردوا المعيشة كيف كانت
11 - القهر الخميس 30 غشت 2018 - 18:18
الدولة على علم بأن أجور الموظفين غير كافية و انهم ما قدروش يجمعوا حتى فلوس العيد بمعنى 1500 درهم ما يقدرش الموظف يوفرها.
12 - Nour الخميس 30 غشت 2018 - 18:20
في سياق تأزيم الوضعية في هاد العيد وهادشي كان متوقع..المهم واحد من المتأزمين حسات بيه مراتو مزير نيت وحاولات تساعدو قالت شوف اراجلي كولشي غايفوت غير شوي دالصبر حيدات سنسلة الذهب من عنقها قالت ليه بيعها وتصرف هانية الزوج هاد الجيست خلاه ابكي ابكي قالت مالك دابا نتا ليشريتيها ليا حتى نوفرو ونعوضوها علاش كتبكي قاليها كانبكي حيت السنسلة ماشي دهب....تحياتي والله ارزقنا من عندو.
13 - hafid الخميس 30 غشت 2018 - 18:20
ماذا يوريدون هاؤولاء الموظفين ألا يخجلون من أنفسهم كل مايهمهم هو أنفسهم لديهم أجرة جيدة ولا زالو طامعين فماذا نقول عن المواطن العادي الفقير الذي لا يأخد ولو درهم من هذه الدولة .كان الله في عوننا
14 - محمد سيداتي الخميس 30 غشت 2018 - 18:23
السلام عليكم
صرف الأجور قبل وقتها في عيد الأضحى شخصيا أعتبره موقفا شجاعا يحسب للحكومة . أوليس الأجدى أن تقترب من أجرتك أم أن تقترض من الأبناك أو وكالات القروض المعتمدة بفوائد. وكما أسلفت في عنوان التعليق كل موظف عقله في رأسه يعرف خلاصه، حيث أن عددا لا يستهان به من الموظفين لم يسحبوا حوالة شهر غشت إلى نهايته. وأؤكد أن تصرف الحكومة في صرف الأجور قبل وقتها بمناسبة عيد الأضحى المبارك موقف هي عليه مشكورة.
والسلام.
15 - Aziz Canada الخميس 30 غشت 2018 - 18:24
الكثير يحب الانتقاد والانتقاد...
الحكومة دارت خير فيك وفي الناس لي كانت محتاجة تسبيق الراتب بمناسبة العيد. وانت لك الخيار ان تصرفه كله او تضرب الحساب كونك تعرف مسبقا متى ستحصل على الراتب التالي... اذا كانت عندك مشكلة في التدبير فعليك لوم نفسم وليس الحكومة...حتى ان دفعت لك الحكومة راتبك مسبقا لا شيئا يجبرك على صرفه في نفس اليوم يمكن ان تتركه في الحساب وتصرفه بداية شهر شتنبر كانك بالتو توصلت به. والسلام
16 - rayane الخميس 30 غشت 2018 - 18:24
لم تكن فرحة كما جاء في المقال .الا ان صعوبات ومتطلبات الفترة دفعت بالكثير الى سحب الاجرة ولمواجهة مصاريف شتنبر سوف يقترض الاغلبية من مؤسسات القروض ليدخل الموظف في دوامة القروض اللتي لا تخفى على احد. وما حال من ليس له اجرة مع المصاريف وغلاء المعيشة .
17 - امينة الخميس 30 غشت 2018 - 18:25
جا يطبها عورها مثل مغربي يصدق على الحكومة حين قررت تسبيق الاجور للموظفين بمناسبة عيد الاضحى وتركتهم يصارعون الان من اجل تدبير مصاريف الدخول المدرسي الفهامة العوجة
18 - متتبع الخميس 30 غشت 2018 - 18:26
سياسة قهر المواطن سياسة تحطيمه نفسيا وبدنيا
19 - م المصطفى الخميس 30 غشت 2018 - 18:27
أكيد اننا استفدنا من تسبيق الأجور قبل العيد، لكن وللأسف الشديد تعاملت الأبناك مع الزبناء تعاملا مخزيا. ذلك أن شبابيك الأبناك ظلت طوال أيام العيد وبعده إلى حدود يوم الإثنين رافضة لطلبات الزبناء لعمليات السحب. مما دفعنا إلى السلف من المعارف والأصدقاء.
وهذه هي المرة الثانية في ظرف هذا الشهر الجاري التي تعامل الأبناك زبناءها بهذا الشكل الذي يتعذر فهمه، والذي ننده ونشجبه بقوة.
20 - samir rifi الخميس 30 غشت 2018 - 18:27
وماذا سأقول أنا لست موظفا ولا أشتغل وعندي مسؤوليات ؟!!
21 - Mostafo الخميس 30 غشت 2018 - 18:28
مع تعليق رقم 4 الاسبوع الاخير من كل شهر مقبيل بالتدرج يوم 23 الى يوم 30
22 - Hassan الخميس 30 غشت 2018 - 18:30
السلام عليكم
سواء صرف الراتب في وقته او قبله بأيام، فالموظف عليه ان يعيش بنفس الوتيرة و ان لا يدفعه التسبيق على الزيادة في المصاريف. فالهدف الاول و الالخير للحكومة او للدولة عموما هو ترويج الاقتصاد عبر تحفيز الانفاق، ولا يهمها بعد ذللك اكان الانفاق من قروض بنكية او اي طريقة اخرى.
23 - عزوز الخميس 30 غشت 2018 - 18:32
هذه رسالة الى كل من يحلم بالوظيفة العمومية لي عندو شي دبلوم صحيح او فكرة مشروع امشي الى القطاع الخاص هو لي فيه الفلوس او الفرص ديال التطور ديال الذات او تتحس بلي انك خدام اما الوظيفة فللكسالى و الفاشلين ولا اعمم ولكن كلشي باين او مافيها تطوير الذات والحالة المادية ديالك القطاع الخاص احسن الا كان الانسان ذكي او باغي اخدم.
24 - رقم مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 18:35
يضحكون على الموظف البسيط براتب هزيل لا يسمن ولا يغني من جوع ويطالبونه بالاستقامة والعمل والمثابرة ويتخدون في حقه الاجراءات الضرورية ان هو اخطا او اتهم بالاهمال اما الاطر والموظفون السامون والوزراء فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون فرواتبهم عالية وامتيازاتهم كبيرة وهم غير مطالبين بالحضور في الوقت المحدد ولا يتهمون بالاهمال لانه بكل بساطة فهم فوق القانون حيث يطبق على الصغارفقط
25 - مواطن2 الخميس 30 غشت 2018 - 18:38
الامر بسيط جدا ...على غرار ما تقوم به بعض المؤسسات والشركات التي تخصص قرض لعمالها يسدد على مدى 11 او 12 شهرا.. الدولة قادرة على صرف قرض لكل من يقل راتبه على 10000 درهم.على ان لا يتعدى القرض 2000 درهم بدون فائدة ولا مصاريف الملف .هذا القرض يصرف قبل العيد ب 10 ايام دون صرف الراتب.يسدد على مدى 10 او 11 شهرا ..وفي اعتقادي ان الامر من السهولة بمكان ليبقى الموظف في مامن من وقوعه في ضائقة مالية قد تتسبب له في العديد من المشاكل.ومن الحكمة ان لا يصرف راتب العامل او الموظف قبل نهاية الشهر.
26 - عبد السلام ع الخميس 30 غشت 2018 - 18:38
بما ان الامر يتعلق ببلد المتناقضات فلا داعي للشرح أو افتاء رأي حتى تتجنب السجن لمدة 20 سنة و ما فوق .
ميعاد البشر امام الواحد القهار ثم يختصمون.
27 - حفصة الخميس 30 غشت 2018 - 18:39
وا زيدو للناس فالأجور المخجلة وباراكا ماضحكو على المغاربة.... راه الأمور لا تبشر بالخير.
28 - جمال الخميس 30 غشت 2018 - 18:40
من الأفضل لو شمِلَ التسبيق شهر غشت و شتنبر و أكتوبر .. مثلا 15 شتنبر و 20 أكتوبر و لم لا 25 نونبر .. إلى 30 من كل شهر
29 - عبد الله الخميس 30 غشت 2018 - 18:40
الناس يستمتعون و يقدرون كل لحظة في حياتهم و نحن نستعجل مرور الايام و الاشهر .مهزلة .
30 - Rachid فيينا الخميس 30 غشت 2018 - 18:41
نفس تعليق aziz canada
نتوما فيكوم جوع كنت ديرو حساب ديال مانضا
تانية اتجي على 40 جور
31 - خليلوفيتش الخميس 30 غشت 2018 - 18:42
هذه ليست هي الحلول التي ستحل أزمة الشعب المغربي و أقول الشعب لأن كل موظف أو مستخدم أو اجير في المغرب يعول أكثر من عائلة. . و هذا الحل إعتراف صريح من الحكومة بأن الدخل أو المدخول أقل بكثير من المخروج اما تسبيق الأجور فهو كما يقال بالعامية درق الشمس بالغربال. إذن دقت ساعة الحقيقة بهذا القرار أي تسبيق الأجور من أجل حل أزمة مصاريف عيد الأضحى و الآن كيف ستحلون أزمة تكاليف الدخول المدرسي علما أن أن التعليم في المغرب لم يعد مجاني أحب من أحب و كره من كره؟ ؟؟؟أريد جوابا مقنعا.
32 - Aicha الخميس 30 غشت 2018 - 18:42
الحكومة عارفة بلي المنافقين ديال المغاربة كيخبعوا لفليسات باش تشري مدام الدهب ولا يديرورهوم فالياجور والسيمة.دبا هاد الموظفين باغين الدولة تخلص خسارات التقاعد، تصيفط وليداتهم للعطلة، تصيفطهم هما والمدامات ديالهم للحج....وتشري ليهم الحولي....والمغاربة اللي مموظفينش آش يديرو . كونوا على يقين ان البنك الدولي عارف آش كتصرفوا .....خليوا شويا لخوتكوم اللي ما عندهومش حتى ولد اسميتو الرميد
33 - Escobar الخميس 30 غشت 2018 - 18:43
والله العظيم حال من حال هؤلاء في اليوم المشؤوم الذي حولت فيه الدولة الأجور المسبقة وأنا أفكر. وما العمل؟؟؟ هل هدا هو الحل الاستباق الممكن استعماله؟؟ هل الدولة تفكر في المواطن؟؟ هل نحن دولة اسلامية؟؟ أسئلة تنتضر أجوبة ولا من مجيب. الله يشوف من حالنا.
34 - الداودي محمد الخميس 30 غشت 2018 - 18:44
إنها فقط مسألة التسيير الجيد والعقلاني للاجرة الشهرية، كان الكثير سيعاني أكثر ادا لم يصرف الأجر قبل العيد، اما من يقول كان على الحكومة صرف الأجور في وقتها، فكان عليهم أن ينسوا أن الاجر قد صرف قبل الموعد.
35 - يوم لك و يوم عليك الخميس 30 غشت 2018 - 18:47
و نتما الموضفين راه عندكم 32 مليون دالمغاربة تتاخد منهم الرشوة فين مشات كل النقود لي خديتوا عبر الرشوة لمدة 11 شهر قبل العيد . و باقي عندكم لوجه و تشكاو نسيتوا ملي تتقولوا المواطنين سير تال غدا وءاجي . و دابى حسوا باش تيحس داك لي ما عندوش و تتقولو ليه ارى عاد تاخد . على الله هدا يكون درس ليكم . ارحم ترحم
36 - taoufik الخميس 30 غشت 2018 - 18:49
ici au québec on est payé au 15 et au 30 du mois, je trouve ça très correcte même s'il s'agit du même salaire.
37 - علي الخميس 30 غشت 2018 - 18:51
صرف الرواتب قبل العيد اعتراف من الحكومة بعدم قدرة الموظف على توفير وادخار ثمن اضحية العيد ولو لمرة واحدة في السنة...
اعراف بهزالة الأجور مقارنة بأصحاب الأجور الريعية الطبقة المتوسطة في مهب الريح
38 - أنس الخميس 30 غشت 2018 - 18:51
المصاريف كثيرة والاجرة زهيدة،الاكيد الاجراء سيعانون هذا الشهر الطويل عليهم خصوصا مع الدخول المدرسي ومتطلباته،الصيف وعيد الاضحى أفرغوا الجيوب ولم يبقى غير السلف ان وجد.
39 - جمال الدين الخميس 30 غشت 2018 - 18:55
الحمد لله قرينا ان طبنا مصحنا والو لا وظيفة ولهم يحزنون.مشيت لعمل حر منتسنا اجرة شهرية.الله اجعل بركة فتجارة دائما وابدا.صدقت يا رسول الله علمو اولادكم التجارة ولا تعلمهم الايجارة.
40 - جمال/ المانيا الخميس 30 غشت 2018 - 18:56
لايكلف الله نفسا إلا وسعها.
لا أحد مرغم على شراء خروف العيد مادام انه غير قادر على تسيير أمور عائلته الأخرى. يمكن الإكتفاء بشراء بعض كيلوغرامات من اللحم.
لأن العيد إذا تحول إلى حزن وفقر فهذا ليس بعيد.
41 - الطاحونة الحمراء الخميس 30 غشت 2018 - 19:05
القضية وما فيها أن الحكومة بغات تنعش شركات القروض برواج قياسي والدليل أن هناك مقال اليوم يتحدث عن معطيات قوية لتطاير مؤشرات صرف القروض الصغرى من جهتي أعارض صرف الأجور قبل أوانها ولو اقتضى الأمر عدم شراء الأضحية.....
ومن ينتظر أجره الشهري ولم يبادر لحد الآن عن البحث عن دخل إضافي فأبشره بدخول نادي الزلط والعبودية المطلقة .....
42 - ???????? الخميس 30 غشت 2018 - 19:07
ماعرفنا منين نشدوكم كيما دارو معكم مصيبة الى ماسبقوش ليكم الاجور هدي تبقاو تبكيو ماعندناش باش نشريو الحولي كليتو الحولي ؤدار ليكم بومزوي ,,,,الشبابيك الاوتوماتيكية نشفتوها قبل العيد,,,كونتو تمشيو لدار السكة هي لي هدي تنفع معكم.
43 - تتخير الدخول المدرسي الخميس 30 غشت 2018 - 19:08
شخصيا قررت عدم شراء كتب ولوازم المدرسة الا بعد الحصول على اجرة شهر شتنبر و ما على الأساتذة سوى الصبر مع ابناءنا او تاخير الدخول المدرسي الى غاية بداية شهر اكتوبر لا يكلف الله نفسا الا وسعها .
44 - مهاجر الخميس 30 غشت 2018 - 19:08
لا تنسوا شكر الجالية المغربية المقيمة بالخارج التي تقوم دائما بتحويلات مالية يصرف جزء كبير منها في تسديد رواتب الموظفين .هذا الأمر لن يروق لكثير من الحقودين لكنه حقيقة.
45 - الغلوبين على امرهم الخميس 30 غشت 2018 - 19:16
كنت أتمنى من الله... اعادة احياء السنة " السالفة" اعفاء المغاربة من التضحية كما جرت العادة في الأيام السالفة .... ولا سيما ما يتغبط فيه معضم الموظفون من الأزمات المادية و ضيق الحال..... لكن هيهات هيهات
46 - فؤاد الخميس 30 غشت 2018 - 19:18
الموظفون لي عندهوم أجرة كبيرة وعلاوات وامتيازات هما لي كياخدو........وحدة قالك أسيدي مهندسة دولة درجة ممتازة ورئيسة مصلحة ، سرقات فلوس صحاااااح ملاين هي ورئيس مصلحة كان خدام معاها + عندها معاه علاقة .......... سرقوا مزيان واتاهموا رئيسهم الكبير. آش داروليها جابوها من الراشيدية للإدارة المركزية للرباط. ومني جات محشمات متسحيات عاد ما خرجات عينيها مع خايبة وعانس عندها 48 سنة وغير متزوجة ، شرات بدوك الفلوس لي سرقات دار في ت...... هي كانت شراتها قبل حيت وجدات باش ميعيقبيها حد . ومني يلاه جات قالتلينا: أنا مكنحملش شيحاجة سميتها الفلوس هههههه....... زعما باش دوخنا ، حنا غير سمعناها قالتها عرفناها شفااااارة بامتياز هههههه..... ولازالت تنهب وتكذب وتدخل بين الموظفين بالنميمة والغيبة، حتى رئيسها الآن- حيت حيدوليها المصلحة- تسبه وراء ظهره وتنافقه وتلعب بعقله كيفما شاءت لأنها وجدته ضعيف الشخصية. وله أيضا ماض غير مشرف على حد قولها.
47 - Abdouhou الخميس 30 غشت 2018 - 19:22
جاء في المقال "الحياة الكريمة" ونحن نبحت فقط عن العيش الكريم....وشتان بين المعنيين...والحكومة مسكينة بقينا فيها وسلفاتنا "حقنا" بدون فوائد باش نقدرو نشريوا من عندها.....هادي را مابقاتش "من ليحيتو لقم ليه" هادي را "من ليحيتو نسج ليه كفن " ً.....
48 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 19:25
أغلب المعلقين الذين يشتكون بخصوص هذا الموضوع هم الموظفون المرتبون في السلالم الدنيا.أهم ما يميز أغلب هؤلاء الموظفين هو الكسل وغياب الكفاءة وانعدام الضمير المهني.أتمنى أن تستثمر الحكومة أكثر في التكنولوجيا الحديثة من أجل رقمنة جميع الخدمات العمومية والتخلص من الموظفين الكسلاء. على سبيل المثال فيما قبل كان أداء الضريبة السنوية على السيارات في القباضات يتحول إلى محنة بسبب انعدام الأخلاق عند بعض صغار الموظفين. أما حاليا، فأصبح المرء يقوم بالأداء انطلاقا من الهاتف النقال ونفس الشيء بالنسبة الفواتير الماء والكهرباء والهاتف... وأتمنى المزيد في المستقبل.
49 - youssef الخميس 30 غشت 2018 - 19:26
انا متقاعد اجري الشهري 1370 درهم عندي الكراء الماء الضوء ثلاثة اطفلال متمدرسين
ماعيدش علاش تابعني الدخول المدرسي نهار اي العيد ديني تنعيش اسوأ في حياتي وليداتي تنسدوا الباب كل واحد فيهم شاد كاشة وناعس فقنت من الدار حتى اليوم الثاني عاد نخرجوا بحال الناس جيران عارفينا مامعييدينش ولكن عزة النفس لا تسمح لي بمد اليد لانه خدمت هذه البلاد (ماشي نهبت فيها) وجدناها لشفارة يبقاو يضحكوا علينا بجوج فرانك نعم المتقاعد في المغرب الى المزبلة
دخلت عليكم بالله برلماني او وزير او واحد خاشي نيفو فالحكومة تايعيد بخروف 5000 درهم وانت خدمتي هذه البلاد بتفاني اولادك معيدين بريحة شواء ديال الجيران ما معناها يا دولة الحق والقانون خدوا العبرة من الحكومات لي تاتجيبوا لينا منهم قوانين زجرية اين هي صنادق التقاعد فين هي الاقتطاعات التي كانت تأخد من اجورنا
حسبنا الله ونعم الوكيل
50 - معلق الخميس 30 غشت 2018 - 19:28
المتقاعدين مادا يقولون الدين لم يفكر فيهم احد واصبحو في خبر كان لا زيادة ولا التفاتة ولاصحة مصاريف المرض والمعيشة والارامل الدين لا حول لهم ولا قوة مادا اقول اختم بي .حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا باالله العضيم.
51 - بوجمعة الخميس 30 غشت 2018 - 19:28
هده الاية من سورة لقمان تنطبق عليهم ( نمتعهم قليلا تم نضطرهم الى عداب غليض) 24
52 - عباس الخميس 30 غشت 2018 - 19:28
فئة الموظفين التي تقل أجورهم عن 4000 درهم هي المتضررة طول السنة بالعيد او بلاعيد يجب مراجعة أجور هذه الفئة المظلومة.
53 - الموظف والترشيد الخميس 30 غشت 2018 - 19:29
تحية للسيد جمال من المانيا لا أحد أجبر الموظفين على شراء أو عدم شراء الأصحية . إذا كان الموظف غير قادر على تسيير أمور بيته بشكل ناجع فكيف له أن يسير أمور دولة ؟
54 - Anouar الخميس 30 غشت 2018 - 19:34
الشعب المغربي لا يعرف الاقتصاد منين أشد لفلوس غصو غي اتبرع ميفكرشي من بعد اتبريعا بلي تابعه مصاريف اخرى. أنا مفهمتي لهذا الشعب
55 - توضيح الخميس 30 غشت 2018 - 19:35
(وخا أسيدي سمعناكم و فهمنا مشكلتكم مع الراتب؟؟؟؟ و ماذا عن ملايين المغاربة الذين لا يتوفرون على راتب أصلا؟؟؟ نتوما في أزمة!!! أش غادي نقولو على الشريحة الكبيرة التي تعيش "حصيرة" ....فوندو...تياتانيك....موصيبة....كارثة!!!!)
الى صاحب هذا التعليق
خاصك تعرف بلا موظف واحد تيكوفري عللا è تقريبا من هادو اللي تكلمتي عليهم بمعنى مشكيلتو هي مشكلتهم...
56 - م المصطفى الخميس 30 غشت 2018 - 19:35
عبد ربه مقيم بفرنسا، وأخجل مما ذكره صاحب التعليق : مهاجد
مدعيا انه عن طريق تحويلات المهاجرين تسدد الدولة أجور الموظفين.
فهذا كلام مردود على صاحبه ولا يرقى إلى الصواب ولا إلى أخلاقيات التعاليق.
57 - Mido الخميس 30 غشت 2018 - 19:36
يااخي الفوسفاط لايتبرع اللهم اذا تغيرت الظروف
في عيد الاضحى المكتب يعطي سلفا وليس علاوة وهذا ما تركت بعد مغادرتي المكتب في التسعينات اذا تغير الامر فانا فرح للاخوة لان هناك المهندسون وحدهم كانوا يتبرعون اما الاخرين فلاشيء يفرح
58 - رأي عابر الخميس 30 غشت 2018 - 19:39
لماذا لا تعطي الدولة للمواطنين هبات و بالأخص في مثل هذه المناسبات.. بالطبع هبات من عائدات خيرات هذا الوطن المنهوب... أين عائدات المعادن من ذهب و فضة و فوسفاط و... عائدات الثروة السمكية...السياحة...الفلاحة...هبات اوربية وعالمية...و زيد و زيد. لنا الله
59 - CHIGUER MOHAMED الخميس 30 غشت 2018 - 19:41
انا كمواطن عادي استطيع حل الازمة عوض رئيس الحكومة الذي يجيد الابتسامة فقط . اولا خفظ ميزانية القصور الى النصف ثانيا خفظ ميزانية وزارة الاوقاف الى 75 في المئة ثالثا منع مهرجان موازين رابعا منع الدعم المالي للكرة القدم . رابعا فرض الظرائب على شركات المحروقات ب 25 في المئة . خامسا تقليص اجور البرلمانيين و منع تقاعدهم وفرض ظرائب على كل سياسي او برلماني سابق يتم دفعها كل 5 سنوات .
خمس خطوات بسيطة تستطيع انقاذ الوطن اتمنى من الملك محمد السادس ان يفرضها على الحكومة .
60 - بن محمد الخميس 30 غشت 2018 - 19:48
ما قامت به الحكومة بصرف الراتب قبل 30 لتغطية مصاريف العيد هو ترويج للاقتصاد بهذه المناسبة و ليس شفقا و عطفا على الموظف البسيط الذي لا يتعدى راتيبه 3000 او 3500 درهم.هناك مجموعة من المؤسسات العمومية و الخصوصية و البرلمان تصرف لهم تعويضات لشراء خروف العيد .لهذا لماذا لا تعمم هذه التعويضات على كافة المؤسسات العمومية و الخصوصية و لا تعطى الا لاصحاب الاجور الزهيدة.الحل لهذه الازمة التي خلقتها الحكومة اما ان ياخذ قرضا لتغطية مصاريف الدخول المدرسي او ياخذ الحلاوة (الرشوة) لتغطية كافة المصاريف التي تثقل كاهل الموظف و كلا الحالتين لا ترضي الخالق و بهذا يزيد فقرا على فقر مما يؤدي به الى السجن او الانتحار او فقدان عقله تم التشرد و هذا ما تريده الطبقة البرجوازية المغربية.
61 - موظف برتبة وزير الخميس 30 غشت 2018 - 19:49
الحل هو تأجيل الدخول المدرسي حتى يدخل الصالير ديال شتنبر
62 - بودواهي الخميس 30 غشت 2018 - 19:51
الاجور اصلا لم تعد اجورا نظرا للغلاء الفاحش للاسعار التي ارتفعت في السبع سنين الاخيرة لاكثر من 37% و نظرا لتعنت حكومتا العار للعدالة و التنمية في الزيادة في الأجور في حوارهما مع النقابات مما جعل الموظفين و العمال و المياومين يعيشون ماسي اقتصادية و اجتماعية بالجملة حيث الكل لجا الى القروض للتحفيف عن عبء المصاريف مما سبب للجميع ازمات مالية مركبة يصعب الخروج منها طول العمر ...
ليس هناك أمل في الحياة في المغرب إلا عبر ثورة شعبية عارمة ...
63 - محمد الخميس 30 غشت 2018 - 19:52
أودي شعب وحكومة فشلة فشلة كيف للموظف المفروض فيه التعليم العالي ومدبر شؤون ادارات المواطنين ان يفشل في تدبير راتبه ! هناك فئات تعيش باقل من راتبه وتستطيع تدبيره بشكل يراعي محدودية دخلها
64 - مغربي عايق بزاف الخميس 30 غشت 2018 - 19:56
العيد ماشي ضروري اذا كان الواحد مزير . لهذا خاص الانسان يضرب الحساب مزيان ماشي تيبدا يتفرعن ويشري حولي غالي وعاطيها لولادة بلا حساب وملي يخربقها علا راسو يبدا يبكي ويقلب علا الدولة تفكو من فلوسنا
65 - أكاديري من المانيا الخميس 30 غشت 2018 - 19:56
موظفين يشتغلون يوميا ومعاناة شروط الشغل حدث ولا حرج وبراتب قليل لا يكفيه. .. وأُمِّي برلماني ماعنده حتى مستوى الباك يأخذ كل شهر أربعة مليون سنتم مع الامتيازات من سيارة فارهة وسمك وخضر وفواكه بالمجان تأتيه كل أسبوع من أصدقائهم أصحاب المارشي ...
هذا هو المغرب الذي يريدونه إن نحببه لأولادنا ، تبًا لكم ولمغربكم. . شعب 90 بالمائة يعاني مع قدرة المسؤولين تحسين أوضاعهم أجتماعيا معنويا لكن لا يريدون للبقية العيش الكريم ، و عشرة بالمائة يأكلون ويتمتعون من خيرات وثروات المغرب بوسائل وطرق غير مشروعة ...
66 - Adilos الخميس 30 غشت 2018 - 20:00
صاحب التعليق 4 أعطى حل جيد المرجوا من الحكومة الاقتداء بذالك وكفى تجبر .هناك حلول ولله الحمد اذا اصغينا لبعضنا وكفى من الصمت ولامبالات.
67 - ملاحظ الخميس 30 غشت 2018 - 20:00
كيما دارو معاهم مصيبة هاد الموظفين.
68 - الحوالة.....والأزمة الخميس 30 غشت 2018 - 20:09
كلام فارغ.....ليس هذه هي أول مرة تصرف الحوالات قبل عيد الأضحى....صرفت عدة مرات وعبر سنوات.....وكنا ندبر أمرنا بدون شوشرة.......ثم لماذا تشكو الآن.......أيها المشتكي ....؟؟؟
بمعنى ؛ إذا كان هذا الأمر سيعكر صفوة حياتك و يؤزم حالتك المادية.... كان عليك عدم صرفها إلى حين وقتها المعتاد......دبر أمورك يا أخي وكفاك إلقاء اللوم على الغير.
ماحك جلدك مثل ظفرك....لاتنتظر غيرك يخرجك من أزمتك...
69 - slimani hassan الخميس 30 غشت 2018 - 20:27
المغرب.. حينما كان أغنى من الصين بخمس مرات
كشف الباحث الفرنسي في الاقتصاد "ألكسندر لوران" عن أن المغرب كان متفوقا اقتصاديا على الصين وكوريا الجنوبية في ستينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وقال لوران في مقال نشره بالأسبوعية الفرنسية "ليكسبريس"، إن المغرب خلال عام 1980 كان أغنى من الصين بخمس مرات، حيث كان الدخل السنوي للفرد بالمغرب 1075 دولارا، مقابل 195 دولارا في الصين، إلا أنه استدرك بالقول إن الصين أصبحت قوة علمية كبيرة، في حين أن المغرب لا يزال دولة فقيرة وبه نسبة أمية تبلغ 40 بالمئة بين النساء.
70 - كولونيا الخميس 30 غشت 2018 - 20:33
تعليق رفم 43 المشكل ليس بصرف الأجور قبل او بعد العيد المشكل هو ان الموضف المغربي لا يستطيع عيش بكرامه ولايستطيع احتفال بعيد الأضحى أو رمضان لغلاء المعيشه كل دول العالم تقوم بصرف Prim في الأعياد الدينية للمساعده العائلات في احتفالها الدول المسيحيه أو العلمانية تدفع لموظفيها prime في عيد مولد المسيح ان كان مسلم أو مسيحي أو هندوسي .......... ويحصل على قدر مالي يختلف من شركه لأخرى .
71 - البيضاوي موظف متقاعد الخميس 30 غشت 2018 - 20:34
اللي ما قدرش إيسير أجرة ديالو ديال شهر غاد عادي يقدر إيسير مصلحة أو قسم أو إدارة
72 - مصطفى الخميس 30 غشت 2018 - 20:35
قبل العيد كولشي كيغوت خاصهم يصرفوا الأجور قبل العيد دابا لا... الانسان رآه خاصو يمشي على قدو ويضرب حسابو. ماشي دفاعا على الحكومة. ولكن هادا هو الواقع....
73 - عمر الخميس 30 غشت 2018 - 20:44
في الحقيقة نحن نستغرب على التعليقات ، أولا يجب على الموظفين أو المتقاعدين يوفر من شهريا، لحساب عيد الأضحى، نعم الأجور الشهرية ضعيفة جدا ، يوفر 1200 درهم،كل شهر 100 درهم، بعد وصول العيد، يزيد 600 درهم على 1200، هاهو،منفس،شوي، صبقو،الخلاص،مصيبة ماصبقو مصيبتي، ولكن أفضل تسبيق الأجر قبل العيد ممتاز، الخيار لك،خليه،ولا خرج، هدي هي الدنيا، الله يجعل البرك
74 - Karim الخميس 30 غشت 2018 - 20:45
هاد الموظفين ديال الادارات كيعرفوا غير اتشكاو وشي مردودية ماكاينة ال9 ديال الصباح ومازال مكاين تاواحد فالادارة فالاخير اقولك راه حنا مضرورين ملي شدو الفلوس ماكيعرفش تدبير الميزانية ولا حتى سلاها عاد كيبكي
75 - amin sidi الخميس 30 غشت 2018 - 20:59
سلام .هد واحد ركب مع صحبو فالسيارة شاف بولا حمرة كطف اتشعل گالها لصحبو گالو شفتها داز لمحطة دار ليسانس هما مشين گالو راها اطفة البولة گالو صحبو رها كطف اتشعل في جيبي
76 - FARHAT الخميس 30 غشت 2018 - 20:59
يجب إعادة النظر في منظومة التقاعد بأكملها واعتبار معاش شهر غشت كمساعدات لتغطية مصاريف العيد الكبير ولا ننسى أن المواطن المغربي خاصة متقاعدي ص و ض ج معاشاتهم هزيلة وان هناك الدخول المدرسي الذي يكلف الأسر ضعف ما ينفقون.
77 - شوافة الخميس 30 غشت 2018 - 21:05
المغاربة لي خارج عليهم هي العياقة ؤالبوخ ؤالهوزي ؤبان علي لبان عليك,,,بنادم هازبيد smart phone ؤداير فيه 10 دراهم ؤهاز باليد الاخرى باكيت Marlboro ؤداير فيها 4 دلكوارو شاريهم غير بالديطاي ؤكالس فالقهوى ؤحاط فوق الطابلة ساروت RANGE ROVER ,هو ماكين لا range rover,لا solex عندو غير الساروت.
78 - مواطن الخميس 30 غشت 2018 - 21:14
نحن إخوة لاتفرقنا لا الوظيفة و لا عدم الشغل كلنا نحب وطننا و نحب له الازدهار. أليس الموظف مواطن مغربي له اب أو ام او اخ او اخت او ابن ممكن ان يكون هو المعيل لهم الوحيد ? والله تم والله فالموظف النزيه مع راتبه يعاني في صمت و لكن الحمد لله على كل حال
79 - صاحب حل الخميس 30 غشت 2018 - 21:19
لا داعي للتباكي على قرار صرف الاجور في غير موعده
الامور تأخد و لا تمنح و لهذا وجب الضغط من اجل انتزاع حق الزيادة في الاجور بنسبة لا تقل على ١٠% دون ذلك لا تنتظروا من هؤلاء علاوة و لا بقلاوة
80 - Meriem الخميس 30 غشت 2018 - 21:25
الى المهاجر صاحب التعليق 45 احتفظ بتحويلاتك ابتداء من العام المقبل سنأكل فقط الخبز و الزيتون و باز لوجاهكم هذه القصاصة قديمة جدا اما حاليا فجل المهاجرين اوضاعهم مزرية و بالكاد تكفيهم اموالهم لسداد المتطلبات الضرورية للعيش و عاينت شخصيا ذلك في العديد من دول العالم التي زرتها لذلك كفوا عن تحقير بلدكم و شعبه
81 - khalid الخميس 30 غشت 2018 - 21:26
The major beneficiaries from the early pay in August were the banks.
The banks received the money and the customers could not get it since atm machines were out of business. Now, the Minster of the economy is a bankster, get yourselves ready for worst
82 - حمزة الخميس 30 غشت 2018 - 21:35
تجربتي المتواضعة استطعت حل هذه المشكلة لاقتطاع مئتا درهم شهريا وبذلك استطعت ان اوفر2400 درهم دون الحاجة الاقتراض
83 - مهاجر الخميس 30 غشت 2018 - 21:45
ردا على الأخ م المصطفى : نعم أخي الكريم جزء كبير من تحويلات الجالية يذهب لتسديد رواتب الموظفين، تأكد من هذا أخي قبل الرد. كيف لي أن أخجل و انا أحول 15000 أورو سنويا للمغرب، بالعكس انا فخور بمساهمتي في اقتصاد بلدي. لم أقل عيبا فقط أتمنى قليلا من الاحترام للجالية على جميع الأصعدة. و شكرا
84 - المزلوط الخميس 30 غشت 2018 - 22:13
والله العظيم الى كبقى ليا 400 dhs فالشهر من السالير هادي تسعة اشهر والبنك كريدي عندي المهم علاش ميسمموش لناس فشهر ديال العيد منبعد ويقطهوه تفو على الحقرة ةالابناء اش لاياكلو لاحولة ولا قوة الابالله والسلام
85 - أضاحي الأسواق الممتازة؟؟؟ الخميس 30 غشت 2018 - 22:26
تحية للجميع. صرف الرواتب سياسة ذكية من تجار الدولة لأن هذه الأضاحي المعروضة في الأسواق الممتازة ( مرجان. أسيما... ) من سيشتريها؟،، لذلك يفكرون جيدا في مصلحتهم وهي البيع والربح ثم بعد ذلك يفتحون أمام الموظف باب القروض الاستهلاكية ليكتفوه أكثر فيصبح وكأنه معتقل.
86 - حسن الرباط الخميس 30 غشت 2018 - 22:26
اخيب قرار هو صرف الاجرة قبل العيد. ها حنا عيدنا و دابا باش نخلصوا الكرا الماء الضوء باش نصرفوا في شهر 9 .والله الا حصلا واشمن حصلا. الله انعل بوها خدما في هاد البلاد .تفووووو .الله اهزنا من هاد المغرب بحال الى خدمتي بحال الى ماخدمتي كيف كيف. ماعمرك تجمع تا 2000 درهم
87 - الميت الحي الخميس 30 غشت 2018 - 22:49
نحن اناس لا نصلح لشيء الا النواح كالنساء.الاضراب ياقوم الاضراب خليها تشتت على الشفارة.
88 - مغترب الخميس 30 غشت 2018 - 23:02
بنادم غير كيبكي.اسيدي كل واحد يتحمل المسؤولية ديال راسو.لكنتي انت موظف اكتبكي اش غادي نقولو على الناس اللي مخدماش.الحكومة صرفت صالير ديالكم ماي عارفين كاااااع هادشي متوصلوهش اديرو روسكم متخلصتوش.غير كتبكيو لبكى لبكى لبكى قهرتونا.العيد سنة مؤكدة متشريهش.فالعيد كتسابقو شكون يشري اكبر حولي.ادابا كتبكيو...
89 - حميد الخميس 30 غشت 2018 - 23:11
راه كيما دار لواحد معاكم كيحير..واش فكرتو نهار دوزو ليكم الشهرية .ما فكرتوش فهاد شي .ديما كتقولو الخطا ديال لاخر.
والى دوزات الدولة الشهرية اشداك تاخذها من البنكة ،شكون بزز عليك..كون كاتقيس ،غاع ما توصل لهادشي....
لاحولة ولاقوة بالله..
90 - نعم الخميس 30 غشت 2018 - 23:25
قلنا ليكم قاطعوا اكباشهم

وعيشوا فرحة العيد بدونها

نتوما مشيتوا تسابقوا وتهاتفوا

وراء الاكباش

اوا الله يصبركم ويقصر شهر سبتمبر

والمهم هو الانسان يستفد من الاخطاء

ودمتم على وطن
91 - حسن الخميس 30 غشت 2018 - 23:35
خليه حتى شتنبر اخودوه وخا الدولة سبقت لكم الاجرة لم ترغمكم على سحبها و صرفها اغلبية الموظفين مبدرين و اصحاب مظاهر كيعيش فالجوع عام كامل باش اشري حولي كبير اوريه للجيران .
92 - Smr الجمعة 31 غشت 2018 - 00:01
السلام عليكم لماذا لا تلجأ الدولة الى منح الموظفين سلف بالمجان لمدة معينة مثلا 2000 درهم تضاف الى رصيد الموظفين وبعد ذلك يتم اقتطاع 200 درهم لمدة عشرة اشهر . وتقبلو مروري
93 - الصحراوي الجمعة 31 غشت 2018 - 01:00
كاين الحل ساهل ماهل لا تشتروا كتب ابناءكم الى ان يتم صرف الرواتب اصلا راتب شهر غشت لم يكفي للعيد ومستلزمات العيد ادن ياش غاتعيش الناس في شهر شتنبر ولو صرفوه قبل الاوان يبقى عجز عند اغلبية الاسر .
المهم غياب التلاميد بسبب الكتب لعدم قدرة الاباء عن اقتناءها وزيدينها بالغلاء في الكتب في الحقيقة مقاطعة الغلاء واجب وطني
94 - م المصطفى الجمعة 31 غشت 2018 - 01:11
جوابا على الآخ الفاضل : مهاجر
أخي الفاضل، كل من يساهم في نمو الاقتصاد الوطني سواء اكان من مغاربة العالم أو من المواطنين داخل أرض الوطن فهو مشكور على مبادرته هذه.
لكن علينا كجالية ألا نزكي أنفسنا بعملية تحويل العملة لبلادنا لكوننا نستفيد ايما استفادة نحن كذلك من هذه التحويلات. والا ندخل في متاهات من قبيل ما ذكرته بخصوص تحويلات الجالية وعلاقتها بأجور الموظفين.
لأننا سئمنا من العبارة التي يرددها البعض من افراد الجالية المغربية في لقاءاتهم وذلك بادعائهم بأنهم عبارة عن بقرة حلوب تستغل باستمرار.
إذن علينا أن ننقي سلوكاتنا إزاء بلدنا، وأن نصون أنفسنا من كل الشبهات التي تلقي بنا إلى الحضيض وأن نتفادى زلات اللسان حتى لا نسقط في متاهات تبخس من مستوانا...
مع كامل احترامي لك يا أخي
95 - Lahbil الجمعة 31 غشت 2018 - 01:27
المواطن عندوا الخيار يمشي على حساب مانضتوا المشكل هدا التسبيق ديال الأجرة الشهرية ماشي جديد علينا من نهار توظفت دابا تقاعدت وحنايه تنعيشوا هاد السيناريوا المهم هو الواحد ادير حسابوا مايعولشي على الحكومة كل واحد مسؤول على راسو بغيتو الحكومة دير كل شي اللي امزير تشري ليه الحولي المغاربة كلهم مزرين اش انقولوا على الليما عندوا مساندة هداك ماشي مغربي راه كاينين ناس محتاجين مقادينشي اطلبوا الواحد هواللي خاصوا اوفر شويه واصرف شوية كاين المرض كاين بزاف لحوايج الانسان ادير الاقصاد لراسوا مايتسناش وزير المالية
96 - ولد حميدو الجمعة 31 غشت 2018 - 01:43
كيما دارو معكم وحلة فادا لم يكن تصريفها قبل العيد ستقولون بأنهم يريدون بأن يقترض المواطنون من شركات السلفات
و من ارغمك فبامكانك أن تصرفها في نهاية الشهر حتى و إن دخلت قبل 20
97 - Hicham الجمعة 31 غشت 2018 - 01:50
اشنو جاب تحويلات من الخارج الى اجور الموضفين؟
اصلا تحويلات ل قتقوم بها المنبع ديالها هو الشركات الفرنسية الموجودة في المغرب زبابل ديال فلوس لكتخرج من المغرب اما 15000 euro لكتحول
الاجر ديال المدير ديالنا شهريا
98 - تكموث تغجيجت الجمعة 31 غشت 2018 - 02:19
كل هذه الامور انما تدل عن عدم كفاية الأجر الذي يتقاضاه الموظف في تغطية مختلف حاجياته اليومية لذلك وجب على الحكومة تمتييع جميع الموظفين بمنحة مخصصة لفترة العيد بدل صرف اجرهم في منتصف شهر غشت ، لا زلنا في شهر غشت و الأجر انتهى اخبرونا فهل الحل قرض او تقشف او صيام 40 يوما متتابعة ؟؟؟؟؟؟
99 - جام مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 03:24
المشكل ليس العيد
المشكل في الدخول المدرسي . بزاف غالي . حشومة هادشي لي دايرة الدولة و المدارس الخصوصية
100 - محماد لحنكوري الجمعة 31 غشت 2018 - 10:19
خص الموضفين يقصمو اجور ديالهم مع بطليين لي هما ابلا خدمه ميبقاوش يتشكاو
101 - nordine الجمعة 31 غشت 2018 - 12:22
وهل الموضف هو الكائن الموجود في المغرب وباقي الكائنات المحرومة وحتى التجار الصغار عندما ينقص دخلهم سنة بعد سنة والمعاملات بين المواطنين افتقدت الثقة يمكن أن يسرق راسمالك في رمشة عين باسم نحن مسلمين وأعود بالله من الحرام لاتقة في كحل الرأس وخا يكون عاد جا من الحج
102 - ابن البناء الجمعة 31 غشت 2018 - 12:52
المشكل في البلاد
ان المغاربة تفشت لديهم ثقافة الفردانية
اعتبار كل ماهو خصوصي دو جودة
الافراط في الاستهلاك
الافراط في تعبئة الهواتف و الانترنت.
اعتبار ملكية السكن هو الاصل بدل الايجار.
الحل :
على الدولة اعادة النظر في الخدمات الاساسية
تعليم صحة سكن ماء كهرباء
الترفيه وقضاء العطلة مهمة الوزارات والادارات بتشجيع السياحة الداخلية عبر فتح الفنادق والاقامات في وجه المغاربة بصيغة التناوب.
الوضع مندر والاسر في كارثة حقيقية.
ولاتستغربوا ادا ارتفعت نشبة الطلاق للشقاق في بداية السنة القضائية.
فحماية الاسر تبتدأ من حماية الدخل.
103 - Employé public الجمعة 31 غشت 2018 - 12:52
La fonction publique est une moderne forme d'escalavage. Je conseil les fonctionnaires et les employés de secteur public d'oser le plus fort possible pour creer leur projets personnels afin que leur sacrifise ne va pour rien, vu que la la majorité des citoyens voit souvent les fonctionnaires des voleurs et perturbateurs de developpement du pays
104 - السلام السبت 01 شتنبر 2018 - 01:39
واجب الدولة إعطاء أجرة 13 شهر
105 - محمد السبت 01 شتنبر 2018 - 04:20
في نظري الخلل من طرف الموظفين...لا يجب صرف الاجرة قبل الموعد...ينبغي مراكمة جزء يسير للاضحية طيلة شهور السنة
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.