24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قضية اغتصاب خديجة تقسم "أولاد عياد" بين متضامن ومشكك

قضية اغتصاب خديجة تقسم "أولاد عياد" بين متضامن ومشكك

قضية اغتصاب خديجة تقسم "أولاد عياد" بين متضامن ومشكك

تشغل قضية خديجة القاصر التي كشفت تعرضها للاحتجاز والاغتصاب الجماعي اهتمامات سكان بلدتها أولاد عياد، وسط المغرب، بين متضامن ومشكك، وسط بيئة تسودها "ثقافة محافظة"، بينما تختفي القاصر ووالدها عن الأنظار هربا من "ضغوط قاهرة".

ويقول أحد جيران العائلة واقفا قبالة بيتها في زقاق غير معبد تحوطه بيوت أغلبها عشوائية: "لا أعرف حقيقة ما وقع لخديجة. الأكيد أنها اختفت لفترة، وما تعرضت له أثار الكثير من التعاطف، لكن البعض يشكك في روايتها".

وكشفت خديجة (17 عاما) احتجازها لنحو شهرين تعرضت خلالهما للاغتصاب والتعذيب بعد اختطافها من أمام بيت أحد أقاربها في بلدة أولاد عياد بمنطقة الفقيه بنصالح (وسط) منتصف يونيو؛ وأكدت في أحاديث مصورة أدلت بها لمواقع إخبارية محلية أن خاطفيها خلفوا ندوبا ووشوما على أجزاء مختلفة من جسدها.

لكن أحمد، الذي يدير محلا للبقالة في زقاق غير بعيد من بيت خديجة، يبدو غير مقتنع برواية هذه الفتاة "قوية الشخصية"، كما يصفها كثيرون من النشطاء الذين تبنوا قضيتها وأطلقوا حملة تضامن معها، إذ يقول: "كانت لديها رفقة سيئة وتخرج مع شبان في البلدة".

في غمرة حملة تضامن واسعة، وجدت مثل هذه التعليقات المشككة طريقها إلى وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية نشرت تصريحات لأقارب بعض المتهمين في القضية تشكك في رواية خديجة.

ويقول الصيدلي عبد النبي حلماوي، الذي أشرف رفقة أطباء على إخضاع خديجة لفحوص طبية، إن هذه التعليقات خلفت "تداعيات سيئة على نفسيتها"، ولذلك نصح عائلتها بأن "تمنعها من استخدام هاتفها حتى لا تطلع على ما يقال عنها في الأنترنت".

ويضيف أحمد بصوت خفيض، وسط جلبة تنبعث من مكبرات صوت يستعين بها الباعة لجذب الزبائن في هذا اليوم الحار الذي يصادف موعد السوق الأسبوعي في البلدة: "لقد اختفت خديجة ووالدها قبل نحو يومين، لا شك أنها هربت من ضغط الصحافة".

اختفت خديجة عن الأنظار بعدما أدلت بأحاديث مصورة لوسائل إعلام محلية. ويشرح ناشط في إحدى الجمعيات المحلية لوكالة فرانس برس عبر الهاتف: "نسعى إلى حمايتها وإبعادها عن الضغوط".

لا يشك عبد النبي حلماوي من جهته في "صلابة" خديجة وقوة شخصيتها، لكنه يعتقد أنها تحتاج "إلى رعاية ومواكبة نفسية، لأن ما تعرضت له ليس بالأمر الهين".

مجتمع ذكوري

غالبا ما تكون معاناة النساء ضحايا الاغتصاب في ظل ثقافة محافظة مزدوجة مع تحميلهن مسؤولية ما تعرضن له. وقبل سنوات أدى انتحار القاصر أمينة الفيلالي بعد تزويجها من مغتصبها إلى إلغاء القانون الذي كان يتيح هذا "الحل" بعد ضجة واستنكار واسعين.

ويشير إبراهيم حشان، محامي خديجة والناشط في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة سوق السبت القريبة من أولاد عياد، إلى أن "الثقافة الذكورية سائدة في المنطقة، حيث يحمل البعض الضحية مسؤولية ما تعرضت له".

ويعتبر زواج القاصرات شائعا في جهة بني ملال خنيفرة، حيث تقع بلدة أولاد عياد. وتشهد هذه الجهة الأفقر في المغرب معدلات متدنية على صعيد التعليم والخدمات الأساسية، حسب دراسة للمندوبية السامية للتخطيط نشرت في وقت سابق.

ويبدو أن حياة خديجة، المنقطعة عن الدراسة منذ كانت في الثانية عشرة بسبب فقر عائلتها، "كانت أكثر تحررا من السائد هنا"، كما يوضح مصطفى الذي يعمل سائق شاحنة ويعرف العائلة جيدا.

ويضيف مصطفى مقتعدا كرسيا في مقهى يقع وسط الشارع الرئيسي المعبد وسط البلدة: "هذه المنطقة محافظة، ليس من عاداتها أن تخرج الفتيات بحرية ويرافقن فتيانا؛ في حين كان والد خديجة يتيح لها العيش كما تريد"؛ ويعلق رفيقه حسن الذي يعرف أيضا عائلة خديجة: "ما وقع أحزننا كثيرا، إذ يمكن أن يقع لأي من بناتنا..وأغلب الناس متعاطفون معها".

خلافا للمشككين في رواية خديجة من سكان البلدة التي تعيش من معمل للسكر في هذه المنطقة الشهيرة بزراعة الشمندر، يؤكد مصطفى وجلساؤه أنهم لا يعرفون حقيقة ما حصل.

الجميع يترقبون ما سيتوصل إليه قاضي التحقيق الذي حدد 6 شتنبر موعدا لأول جلسة ينتظر أن يستمع خلاها إلى أطراف القضية.

ويبلغ عدد المتهمين 12 فردا تراوح أعمارهم بين 18 و28 سنة، ووجه إليهم وكيل الملك في غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف في بني ملال اتهامات تتراوح بين الاتجار بالبشر والتهديد بالقتل والتعذيب والاختطاف والاحتجاز واغتصاب قاصر، إضافة إلى عدم الإبلاغ عن جريمة وعدم تقديم المساعدة لشخص في خطر. ولازال البحث جاريا عن ثلاثة أشخاص، حسب ما أفاد به مصدر مقرب من التحقيق.

وقال محامي خديجة إبراهيم حشان لوكالة فرانس برس إن "المتهمين اعترفوا بالمنسوب إليهم"، لكن لائحة الاتهام يمكن أن تتغير تبعا لنتائج التحقيق القضائي.

وسجل تقرير للنيابة العامة تزايد قضايا جرائم الاغتصاب السنة الماضية في المغرب، إذ تجاوز عددها 1600، في حين كانت بحدود 800 قضية سنويا خلال الأعوام الماضية. وأشار التقرير إلى تسجيل أكثر من 290 قضية خطف قاصرين خلال 2017.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - سعيد الخميس 30 غشت 2018 - 18:08
الحقيقة البنت طافحة ومستهترة بحياتها يجب على ابوها تحمل المسؤولية أما تغرق الشباب في السجن بسبب منظمات فاشلة تلعب على أوتار ماصدعة فهاذا عيب وشهرة رخيصة للبلد فكفان فساد المسؤولين فالخبراء أكدو برائة الشباب لان الاوشام من محو ارادتها فهناك البطالة والفقر والتهميش والكبت المادي والمعنو فالشباب محتاجين لكن يشد بيدهم وليس من يلصق بهم بنت مستهترة وهي بدورها ضحية مجتع كذاب ومنافق
2 - نيروبي عاصمة لوزبن الخميس 30 غشت 2018 - 18:11
لو كانت القضية صحيحة تظهر على فتيات هذا الزمن تمشي وكانها زوجة بدون صداق ويفعلن مالم تفعله الزوجات الشرعيات من مكياج ولباس تفسخ الاخلاق وحتى البنت من الناحية النظرية لها خبرة في الخروج انها حصلت ثم فضحت ثم راسلت ثم هدات العاصفة
3 - med f الخميس 30 غشت 2018 - 18:11
لا كلام فوق كلام الدكتورة لقد ضهر الحق وزق الباطل أن الباطل كان زهوقا
4 - NeoSimo الخميس 30 غشت 2018 - 18:16
أشم محاولة لتهدئة الرأي العام من خلال التشكيك في قضية الوشم مع أنه جزء فقط من القصة... لنفترض مثلاً أنها هي التي وشمت نفسها... فهل هذا يلغي قضية اختطاف واغتصاب قاصر...

على العدالة أن تقول كلمتها هنا ولو تم إثبات قضية الاختطاف والاغتصاب على قاصر فعلى القضاء ان يحكم بأقصى العقوبات لكي يكون هؤلاء عبرة للغير وليس مثالاً يحتدى به...
5 - Rachid الخميس 30 غشت 2018 - 18:18
بغض النظر على الوشم... راه قانونا غير اصطحاب قاصر واخا تكون عندها 18 سنة قل نهار راه جريمة يعاقب عليها القانون... اكون اغتصاب ا مايكونش
6 - ramssis الخميس 30 غشت 2018 - 18:22
اكدت اﻻختصاصية في الوشم ان اوشام خديجة جد قديمة ولم تكن ناتجة عن اغتصاب فقد اخد كل وشم وقتا كافيا كادبة
7 - Saido الخميس 30 غشت 2018 - 18:24
اشمن مجتمع ذكوري ؛ خاص شي جمعية تتبنى الدفاع عن الذكور ، اللي جا يلصق فيهوم زعما الاناث ملائكة ..
8 - محمد الخميس 30 غشت 2018 - 18:30
سواء كانت خديجة كادبة ام صادقة فعلي من قامو باغتصابها دفع التمن علي الاغتصاب. وهده جريمة لانها مزالت قاصر وعلي من يبحت علي الاصطياد في هده الواقعة من خلال تبيان انها غير متزنة اخلاقيا او كادبة التوقف عن داللك لان له اخت وعاءلة كدالك فالجريمة واقع وحقيقة وهي الاغتصاب والاحتجاز لمدة طويلة حتي وان كانت برضاها فعلي الفاعلين للجريمة العقاب بقوة القانون لانها قاصر ولتصمت الكلاب. التي تحاول البحت عن حجج انها كادبة وغير متزنة اخلاقيا
9 - الخروبي الخميس 30 غشت 2018 - 18:30
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأثما وعويلا وليس عامر بنيان قوم إذا أخلاقهم كانت خرابا.
10 - الدولة هي المسؤولة على كولشي الخميس 30 غشت 2018 - 18:33
الدولة هي السبب الاول والوحيد في تكليخ الشعب وتفقيره وتشريده وعزله وتهميشه وعلاش الدولة المخزنية مكتبغيش تاخذ شوية ديال الدروس من الدول الاروبية المجاورة??????? الدول المتقدمة كيف ماكان المشرمل تيرجعوه للطريق الصحيح بطريقة ذكية وعاطفية وانسانية وهكذا كيقظيو على الجرائم بشوية بشوية
11 - واحد الخميس 30 غشت 2018 - 18:35
هل من السهل ان تضع الوشم على جسد احدهم و هو غير راغب فيه و ترسم اشياء جد معقدة .. لا اظن ذللك لان الامر يحتاج دقة في رسمه ...
12 - السلام الخميس 30 غشت 2018 - 18:37
الدعارة في بلادنا كمثل السكر الحانات مفتوحة في وجه الجميع والخمر يباع ولكن حذر ان ضبطت سكران فستحكم فكذلك الدعارة كل الوسائل متوفرة. ولكن إياك ان ضبطت فستحاكم بالفساد والاغتصاب. وستتحرك بعض المنظمات الحقوقية التي تنتظر الطريدة لتسجيل حضورها في الميدان الحقوقي او للضغط لتمرير ما تبقى من الجرائم الأخلاقية ضد المجتمع المغربي الإسلامي المحافظ. هذه الفتاة القاصر حسب شهادات بعض الجيران كانت اصلا منحرفة. والوشم على جلدها قديم قبل شهرين حسب خبرة المختصين الذين اتصلوا بها. نعم اعتبر أن هذه الفتاة ضحية للحالة الاجتماعية التي تعيشها أسرتها الفقر والجهل. كان على تلك الجمعيات الحقوقية أن ترفع شعارات ضد الفقر و الجهل. والفساد وتعمل باحتضان المحتاجين إلى الرعاية الاجتماعية الفعلية. وليس باغراق الآخرين في المشاكل والمتابعات. القانونية. حتى أولئك المتهمين قاصرين يحتاجون إلى من يساعدهم. الفقر والجهل أكبر عدوان للمغاربة.
13 - مغتربة الخميس 30 غشت 2018 - 18:38
الفتاة ووالداها كلامهما متناقض كل مرة هدرة فشكل المختصة فإزالة الوشم شافتها وقالت بأن الاوشام قديمة وأكثر من شهرين والاوشام لي فاليدين هي لي دارتهم بصباغة الحيط وقالت أيضا ان خديجة ولي معاها رافضين تماما انها تشوف طبيب نفسي!!!!انا ماشي ضد خديجة ولكن ضد الظلم لي ولى سارح فالبلاد انا تنشوفهم كلهم خاصهم الحبس وإعادة التاهيل والله اعلم
14 - منطقي الخميس 30 غشت 2018 - 18:39
السؤال الذي يطرح نفسه : أين كانت أسرتها و المراهقة غائبة عنها مدة ستين يوما ؟ ألم يبحثوا عنها ؟ ألم يبلغوا السلطات عن اختفائها ؟ أم أنهم معتادودون على اختفاءها مددا طويلة.
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
15 - moh الخميس 30 غشت 2018 - 18:40
اتهام المرأة بمسؤوليتها في اغتصابها قصة قديمة خبيثة يسلكها المرضى جنسيا والباطرياركيين والمتخلفين ذهنيا للتستر على جرائمهم والنيل من عزيمة النساء ومحاولة السيطرة عليهن والتحكم في حريتهن.... هذا ما حصل أيضا مع الفتاة التي اغتصبتها مجموعة من الحيوانات البشرية جماعة في مدينة بامبلونة الباسكية شمال اسبانيا خلال احتفالات السابع يوليوز حيث قالوا انها هي من طلبت منهم ممارسة الجنس معها جماعة اي اغتصابها، وهذا فعلا مضحك/محزن.... وأيضا قصة قاضي التحقيق الايطالي الذي اخلى سبيل مغتصب لان الفتاة كانت تلبس سروال الجينز، لحسن حظ الفتاة أعيد النظر في قضيتها وحكم على الجاني.
16 - فؤاد الخميس 30 غشت 2018 - 18:41
إلى رقم 1 ، سعيد:
علاش كتقول للبنت مستهترة؟ وعلاش مكتقولوهاش على الأولاد لي لا قراية لا ترابي غير القرقوبي والكريساج؟ كتقولوا الله يعفو عليه، إوا آ سي لي خاسك تعرف هي حرة توقف معامن ما بغات بنات و أولاد، ومعند حتى واحد الحق غي التعدي عليها.
الزمن دوااار عنداك توقع لبنتك ولا لأختك ولا لأمك ، الزمن دوااااار. ولا ليك نتا نيت.
17 - مواطن يتساءل الخميس 30 غشت 2018 - 18:42
سئمنا من هذه الأخبار السيئه؛ الاغتصاب , التحرش.. بعض بني البشر اتخذوها وسيلة للشهرة, بئس القوم !!! اي مجتمع هذا ؟؟!
18 - مهتم الخميس 30 غشت 2018 - 18:43
هي بالغ غير راشدة
وإيمانها بكونها قاصر لها حق الحرية جعلها فريسة الاوهام ضحية الاوغاد
حتى اذا استفحلت الفضيحة حاولت سترها بادعاء الاختطاف
اما الوشم فمنه ما وشمته هي في حالة تخذير متقدمة ومنه ما وشمه غيرها برضاها
لا يمكن الرد بغير علم على طبيب استعمل اقصى ذكائه في اثبات مذي المدعية
خديجة ليست بريئة والطبيب بدل ان يعالجها بإزالة الوشم وجد نفسه امام إجراء خبرة مدققة لصالح المتهمين
19 - مولاة لحريرة الخميس 30 غشت 2018 - 18:43
هادي هي تقافتنا: خديجة كدابة وسعد مضلوم.
20 - عزيزة الخميس 30 غشت 2018 - 18:43
الشخص اللذي تعرض للاختطاف و التعذيب و الجوع و الضرب طبعا ستكون نفسيته منهارة و لا يستطيع الكلام انا شفت البنت كتحدث مع الصحفية فحال الا كتعود شي قصة ديال شي فيلم، مرتاحة و مكاتبكي ما مريضة اي انسان كيفكر شوية غادي اعرف بانها كتكدب، واش شهرين وشمول ليهاكل داك الوشام؟؟؟؟ حنا المغاربة اي حاجة تقال نصدقها بسرعة بلا ما نخدموا عقلنا شوية، البنت لتغتاصبات من طرف 14 شخص راه غادي تكون في المستعجلات والدمايات و ما ماتقدرش تجلس و انتها الكلام.
21 - mobtasime الخميس 30 غشت 2018 - 18:45
يقول محامي خديجة اعترفو امام النيابة بما نسب اليهم الاعتراف سيد الادلة البعض سيقول تحت التعديب ان كنت بريء ساتمسك ببرائتي حتى لو قطعو راءسي
22 - مغربية الخميس 30 غشت 2018 - 18:48
بعدما سمعناه من أطباء خبراء رأمراض و جراحة الجلد، تأكد لنا أن الفتاة كاذبة.
23 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 18:50
أمركم غريب يا مغاربة تخوضون في أعراض الناس بتعليقاتكم و كأنكم تعيشون مع الفتاة في نفس البيت.
اولا و بغض النظر عن الفتاة و تصرفاتها فهي قاصر و تصرفاتها غير محسوبة عليها قانونيا، و أي حشرة من اولئك المشرملين و الشمكارة لمس شعرة منها فهو مذنب قانونيا سواء ذهبت معهم بإرادتها او بغير إرادتها. في اوروبا لا تستطيع حتى النظر في وجه قاصر هنا في هدا البلد الحبيب الكل ينهش في لحمها.
البلاد ضاعت في كل درب و في كل حي تجد مشرملين و بنات في مقتبل العمر تمتهن الدعارة ليس من من اجل لقمة العيش بل من اجل صاك Gucci و حداء Nike. و معرفت هادشي في غادي مزال. في المستقبل غادي يولي في كل عائلة مشرمل و عاهرة. لا حول و لا قوة الا بالله.
و اخيرا اقول للذين يخوضون في اعراض الناس من غير علم كل واحد يخضي غير اخته اشنو كدير.
24 - شاب الخميس 30 غشت 2018 - 18:50
الشباب في ضياع، المزيد من التجنيد الاجباري ، وعلى المسؤولين عدم البخل على المغاربة بأموال المغاربة وبالاهتمام الجاد بالقوة الصاعدة شباب البلاد ، وليس إهمالهم، وترك الفتن بينهم ثم رميهم في السجون والضياع،
25 - bensaid الخميس 30 غشت 2018 - 18:51
البنت قاصر. و يجب محاسبة من عبث بجسدها.بجب ايضا محاسبة الجهل و الفقر اللدان نخرا عائلتها و بلدتها حتى تكون المحاكمة عادلة.
26 - احمد الخميس 30 غشت 2018 - 18:55
من الملاحظ علی ان الوشم المرسوم علی يد الفتاۃ المغتصبۃ المفترضۃ لم يظهر عليه
اي خدش او جرح كانه وشكته بنفسها او برضاءها التام.
27 - للتدكير للقراء الخميس 30 غشت 2018 - 18:56
طبيبة متخصصة في التجميل صرحت بان الوشام
قديم
ودكتور اخر قال كﻻم منطقي
ﻻيعقل ان شابة تغطصب شهرين من 17
شاب ولم تحمل
يعني انها بارادتها
وتستعمل منع الحمل
28 - بحراوي الخميس 30 غشت 2018 - 18:57
((وسجل تقرير للنيابة العامة تزايد قضايا جرائم الاغتصاب السنة الماضية في المغرب، إذ تجاوز عددها 1600، في حين كانت بحدود 800 قضية سنويا خلال الأعوام الماضية. وأشار التقرير إلى تسجيل أكثر من 290 قضية خطف قاصرين خلال 2017))
كأن المغرب دولة في حالة حرب: اختطافات اغتصابات جرائم قتل بالجملة.. اللهم سترك الجميل..
29 - متابع الخميس 30 غشت 2018 - 18:57
الله وحده يعلم الحقيقة وهذا دور المحققين ليبينو الحقيقة حتى لا يظلم احد و على المغاربة اغلاق افواههم و عدم الخوض في أعراض الناس راه فينا الهضرة بزاااااف و بعيدا عن الموضوع اتمنى و ارجو من المعلقين الكرام ان يحدفوا من تعاليقهم جملة لم الله يا وطني لقد اصبحت اكرهها و لا اطيق قراءتها لانه محشورة في كل التعاليق و كل الموضوعات و اصبحت لا معنى لها ارجو نشر تعليقي شكرا هسبرس
30 - مواطن يتساءل الخميس 30 غشت 2018 - 18:57
سئمنا من هذه الاشاعات السيئه؛ الاغتصاب, التحرش .. اتخذوها بعض بني البشر وسيلة للشهرة: بئس القوم اي مجتمع هذا ؟؟؟؟
31 - rachid الخميس 30 غشت 2018 - 18:59
الى صاحب التعليق الاول خويا البنت قاصر والقانون تحمي القاصر حتى الى غلط ولكن باش يستغل واحد بعقلو درية صغيرة و يتكرفس عليها انا فنظري الإعدام قليل فحقو
32 - أمييين الخميس 30 غشت 2018 - 19:03
الحقيقة ظاهرة لمن يملكون عقل.اختفاء البمت دون ان تقدم اسرتها شكاية يعني انها امور مالوفة وعادية لدى العائلة.هذا لا يبرئ المتهمين من افعالهم لان الفتاة قاصر وغير مسؤولة عن افعالها.لكن هذا يجعل الاب كذلك في قفص الاتهام لعم ابلاغه عن اختفاء ابنته.
33 - Yabladi الخميس 30 غشت 2018 - 19:03
اتقوا الله عباد الله...فان كنتم تعبدون البقر ففعلوا ما شأتم...كانت عاهرة ام لا هؤلاء الشباب اتوا منكرا زيادة على التنكيل بالضحية...ان كانت سمعتها سيئة وجب تفاديها واتيانها جرم والتنكيل بها جرم ووحشية...اما عن هؤلاء الشباب فيستحقون اقصى العقوبة والبنت فيها اللي يكفيها ولها عبرة ان كانت ذات عقل...الله يعفوا علينا الاخوة لا تجترحوا المناكر بما يثقل موازينكم
34 - سناء الخميس 30 غشت 2018 - 19:07
الفتاة مدمن على المخدرات بأنواعها و علي جسمها ندبات التي يحدتها المدمن على الأقراص المهلوسة وكما جاء علي لسان الجيران تمارس الجنس مع الكل ولاحظت انها تسعى لشهرة وبمساعدة والديها
35 - سبب الدعارة والتشرميل هو الفقر الخميس 30 غشت 2018 - 19:12
من طبيعة الحال تكثر الجرائم حيت الشباب ظايعين ومكايلقاش لي يوقف معاهم ويشجعهوم
36 - yakhhhhhh الخميس 30 غشت 2018 - 19:13
Donc , d'apes vous :Avoir une forte personnalité est un défaut qui mérite le viol et la torture?
Yakhhhhh quelle niveau , quelle bassesse !
Cette fille à été torturée et violée , en plus de ça tatouée et ca restera jusqu'à la fin de sa vie , et vous osez dire qu'elle méritera ça! !!!
Sans la compassion , comment peut on être un être vivant! !!!
Bande de criminels ! Ceux qui disent qu'elle mérite ce viol , sont des complices !
37 - وجدي الخميس 30 غشت 2018 - 19:19
السلام عليكم في مايخص قضية خديجة فهي مشكلة معقدة شيىاما والمسؤولية ترجع لولي امرها .....لماذا؟ بالدرجة الاولى خديجة لم تكن لها عناية كبيرة من طرف والدها لانه لم يبث اي شكاية اثناء اختفاءها ثانيا صرحت الطبيبة التي جاءت بمحض ارادتها كي تساعدها على ازالة الوشم واثناء الفحص تبين لها ان الوشم قديم يفوق 8 اشهر وهذا يبين ان خديجة كانت فريسة اي كان ولم تكن نراقبة من طرف ولي امرها ... لذلك الجريمة قاءمة مع هؤلاء المعتقلين ولكن على ما اظن ليس هناك اغتصاب وانما هناك فساد فقط والمشاركة فيه وعدم التبليغ لذا على ما اظن ان الحكم الاقصى لن يتعدى سنة وان يحكم عليها هي كذلك لادعاءاتها الكاذبة ....هذا والله اعلم وشكرا . . ......
38 - marroqui الخميس 30 غشت 2018 - 19:20
Même pour une prostitué le comportement de ces hommes est un crime pour lequel ils doivent répondre
ce n'est pas que cette fille est d'un comportement léger qu'on peut la captiver la violer la maltraiter et plus encore
le but du sujet est le comportement de ces hommes et non la vie de cette victime
c'est exactement comme si quelqu'un a tué et découpé une personne et nous au lieu de parler du crime on parle de la vie privée de la personne assassinée
39 - ملاحض الخميس 30 غشت 2018 - 19:20
بغض النظر ان كانت صادقة أو كاذبة، فاصل المشكلة في الفقر المدقع الذي تتخبط فيه مع عائلتها (الكل شاهد البيت الذي يعيشون فيه) لا شك فيه أنها من قامت بأغلب الاوشام، انتقاما من واقعها المر، تخيلوا معي ان ثم استقطابها من طرف داعش و الله لفجرت جسدها على المجتمع عوض وشمه، الكل ضحية النموذج التنموي الفاشل، لا هي ولا من كانت معهم، يجب على الدولة أن تتكفل بها و بعاءلتها بعيدا عن منطقتهم ،لأننا مجتمع حكار و لا يرحم في غالبيته
40 - anassdfg الخميس 30 غشت 2018 - 19:24
أولا الوشوم ليكاينا في الجسد تاعها فيتا العام أو العاميين أ مطيحة التهم عليهم بالوشم على الجسد تاعها أ الإغتصاب ، الدعوة تاعها تعتبر ساقطة ، أ ثانيا ، كلشي كيعرف بحال هاذ الأنواع تاع البنات حياتهم كضور على الإدمان تاع المخدرات أ الجنس ، هيا ملي عرفات راسها قفراتها أ عمرات الجسد تاعها كلوا وشوم خاصك شي 10 مليون سانتيم باش تحيدوا مشات سباتها في دراري باش تبان بريئة أ دخلت أمة للحبس . خاصها تبقى عبرة لمجتمع كامل.
41 - هند بنت عتبة الخميس 30 غشت 2018 - 19:34
مجتمع دكوري غير متوازن نفسيا دائما المرأة هي السبب ولو كانت ضحية:للذين يدافعون عن المغتصبين:الضحية هنا قاصر بمعنى قانونا طفلة وليست راشدة ان تكون تتعاطى المخدرات هذا لا ينفي جريمة الاغتصاب .بمنطقكم المرضي يجوز اغتصاب قاصر اذا كانت مذمنة ?هذا يذكرني بفتاة الحافلة ذات الاحتياجات الخاصة ومحاولة اغتصابها لانها غير عاقلة!الاغتصاب الجماعي جريمة لا تغتفرمعروف في المغرب ان معظم الشباب حكارة اختاروا طفلة ضعيفة مدمنة لانهم يظنون ان اغتصابها سهل ولن يدافع عنها احد.خديجة مواطنة وانسانة لها حقوق شيطنتها لن يلغي جريمة الاغتصاب هي ليست حمارة سيدي قاسم بل انسانة عذبت واغتصبت بدون رحمة ومكان المغتصب السجن لكي يتعلم احترام ادمية البشر.
42 - محمد الخميس 30 غشت 2018 - 19:35
لرقم 1 مادا تعرف عن الحقيقة حتى تحكم على البنت انها ضلمت الشباب البارءين ,العقلية الدكورية ساءدة في البلدان المسلمة والعربية, المراة داءما ظالمة والرجول داءما مظلوم . هادا تاخر العقلية! اذا اغتبست فتات فلانها بحثت علا ما تستحق ! يا له من جهل ?
43 - ziani saly الخميس 30 غشت 2018 - 19:38
cette fielle et sous l age legale 17 ans ,et personne n a le droit de faire un tattou a elle sans carte d identique,et doit etre responsable de son act,s il y a des matieres chimique dangereux ds le tatout qui expose sa vie en danger ca c est un autre crimes vers cette adolesente meme s il et fou ou handicape ou sans experience
pour le sex en goupe ca ce n est pas legale sous age
merci u tube d expose tout les tabous et en fain en a des vectimes documente
pour la loi je ne demande pas justice,il faux faire recourt a la justice mondiale,car au maroc,les cas de pedophile n est pas excute celon les compte de crime et la gravete
cette fielle et vectime des animaux marocain et de la pauvrete et l ignaurance
44 - said الخميس 30 غشت 2018 - 19:43
هاد القانون د القاصر فالمغرب مازال ما فاهمينو كثرة من الناس راه البنت واخا تكون هازة و عاقلة. لابسة ولا عريانة عاهرة ولا بنت دارهم راه القانون عندو قاعدة أقل من 18 سنة قاصر معندوش شروط أخرى. ... أما الوالدين ربو بناتكم على العفة و على الحياء حتى توصل 18 سنة تما نقولو كبيرة و قادرة تحمل مسؤوليتها القانونية
45 - غبي و أفتخر الخميس 30 غشت 2018 - 19:44
لا تدن أحدا فأنت أصلا مدان.
و يعني هذا المثل الروسي ، أنه لا أحد له الحق في إدانة شخص آخر، حتى المحكمة لا تأخذ بعين الإعتبار الملابسات الإجتماعية و البيئية و الفكرية و الثقافية و و و. بل تأخذ بالنصوص القانونية و حتى القانونية تستباح إن كان ضهرك مسنود بقوة.
و من هنا أقول للكل من يدينها و من يتعاطف على السواء،
أنتم لم تعيشوا حياة خديجة ، حتى تحكموا على نتيجة حتمية، كان الوقت العامل المتحكم، فنحن نريد من يعيش في القصر و من في الكوخ أن يطبق عليهم نفس القانون. وهذا ليس من العدل كما سبق أن أشرت الى ذلك، لأن فكرهم و ثقافتهم و بيئتهم و كل ما يحيط بالميسور، عوامل نجاح ، و العكس عوامل فشل، و من حقه أن يحاسب المجتمع على الاعدل،
و إن كان من المستحيل جعل اي مجتمع في نفس المرتبة الإجتماعية، فمن العدل أن يحاكم من وفرت له الظروف أضعافا مضاعفة بالمقارنة مع الأقل فرصا و محيطا، و هذا هو ما يمكن أن يقلل الإحتقان الإجتماعي.
أما و ان العكس هو ما يعمل الى حين كتابة هذه السطور، فأنتظروا إحتقانا كبيرا في المستقبل. و ما التشرميل و الكريساج و الإغتصاب الا بداية جحيم في الإنتظار،
و يبقى عامل الوقت يتحكم دائما
46 - يوسف الخميس 30 غشت 2018 - 19:59
السيدة ليندا خبيرة في إزالة الوشم تقطن في الولايات المتحدة الأمريكية يطلب من بعض المغاربة لإزالة الوشم من على جسدها كشفت عن صدمتها الفيديو تجيدونه على مواقع التواصل الاجتماعي فيس كشفت عن حقيقة صدمت بها السيدة الوشم عندو عام ماشي شهرين كما جاء على لسانها باش توشم أو تبرأ خصها 6أشهر خديجة ضاربة بيدها حتى برا الجرح عاد وشملت فوق منو زيادة على ذلك فإن خديجة واشمة بيدها اليسرى بي بيدها أما الباقي واشمينو الأولاد الوشم عندو تقريبا عام ماشي شهرين
47 - #مقاطعون الخميس 30 غشت 2018 - 20:03
أضم صوتي لصاحب التعليق رقم 4 بأن هناك اتجاه عام وهو الغالب في التعليقات يمضي نحو تهدئة الأوضاع و امتصاص الزخم العارم من التعاطف الجارف و الغضب و الرفض الشعبي الاستنكاري المتنامي و المتعاظم لأفعال الجناة و الدعم والتضامن الفيسبوكي اللامحدود الذي حضيت به قضية خديجة حتى وصل للعالمية ،و تحميلها المسؤولية في ما حدث وهذا يظهر حجم النفاق الإجتماعي السائد في المجتمع المغربي وعدم قدرته الإعتراف باستفحال ظاهرة إغتصاب الأطفال و القاصرين و إيجاد حلول لهاته الظاهرة الشاذة و تفعيل عقوبات زجرية ضد الجناة و التشديد في حالة العود الجنائي و التفعيل العملي المؤسساتي النفسي و الطبي و التأهيل و الإدماج الإجتماعي لضحايا الاغتصاب و التحرش و البيدوفيليا و كل ظواهر الشذوذ الجنسي ....
48 - شبلو شبلو الخميس 30 غشت 2018 - 20:11
يسمونه "ثقافة محافظة" و ما هو إلا جهل، تخلف و کَلَخْ عظيم...
49 - أقسى العقوبات الخميس 30 غشت 2018 - 20:12
حتى لو تبث أن الوشم قديما فقد إعترف المتهمون بالجرائم المنسوبة لهم كالإغتصاب والحجز لمدة شهرين والتعذيب فهذه الجرائم كافية لتطبيق أقسى العقوبات عليهم ...
50 - عبدالحق الخميس 30 غشت 2018 - 20:16
ستكون هناك خبرة طبية وسيتضح للجميع ان كانت هناك مسرحية
51 - alpha11 الخميس 30 غشت 2018 - 20:46
من يقول بان هذه الفتاة (17 سنة) قاصر اليه ما يقول
القانون الجنائي الفرنسي (code pénal)
Un adulte peut donc avoir une relation sexuelle consentie avec un mineur sans encourir de sanctions pénales lorsque ce mineur a atteint l'âge minimum de 15 ans. Le législateur estime que le mineur a, à cet âge, un "consentement éclairé".

En pratique, il est déduit de ce texte que l'âge de la
majorité sexuelle est fixée à 15 ans en France.
52 - منال من طنجة الخميس 30 غشت 2018 - 21:10
للكتير اقول ان من يختطف يكون مذعورا وخائفا وينصاع لاوامر خاطيفيه او معذبه كلما شعر ان لا احد يمكن انقاذه !تانيا من تكلمت عن القاصر وانتهكت حرمة جسدها وارادت الشهرة على حساب ضحية ليست طبيبة او دكتورة كما تعتقدون وانما خبيرة تجميل ووشم !تلاتا ولو كان قد مر عام على وشمها فيجب احضر من قام بهذا العمل الضحية قااااااااصر ولو رافقتهم بارادتها فهم مذنبون
53 - زايد ناقص الخميس 30 غشت 2018 - 21:20
أتعجب لبعض العلماء والوجهاء الدين يحاولون تحميل جزء من المسؤولية للفتاة الضحية كونها كانت تخالط أصدقاء السوء او الأوشام على جسدها قديمة جدا او ان عائلتها لم تبلغ عن اختفائها او او او اعلموا يا سادة ان هده الفتاة تبقى الضحية الوحيدة والخاسرة الوحيدة في هده القضية لكونها ما زالت قاصر اي ناقصة التمييز والقانون والعرف والدين يحميها دون شرط او قيد ,كفى مزايدات واجتهادات أتمنى تشديد العقوبة في الاختطاف والاغتصاب للقاصرين الى الاعدام والسلام
54 - sa7rawiya الخميس 30 غشت 2018 - 21:20
اللهم احفظ بناتنا وبنات المسلمين

اللهم احفظ أعراضنا وأعراض المسلمين

اللهم استر بناتنا وبنات المسلمين

اللهم ارزقنا الطهر والعفاف والتقى
55 - ملاحظ محمد الخميس 30 غشت 2018 - 21:32
يجب اصدار قانون يعاقب عقوبة شديدة كل جمعية دخلت كطرف في القضية وتبت فيما بعد زيف ادعاءات الجمعية . لان عدد من الجمعيات هدفها باش تبان و تشوه هدا البلاد في الداخل والخارج
56 - عزيز الخميس 30 غشت 2018 - 21:51
غريب أن تحتجز هاته الفتاة وتغتصب من طرف 12 فردا لمدة شهرين ولا يقع الحمل فالظروف كلها مواتية ليقع الحمل(جماع يومي من طرف أكثر من شخص مما يؤدي الى وفرة في عدد الحيوانات المنوية و بالتالي الحمل المحقق....الا إذا كان الكل عقيم أو هي عقيمة أو كانت تستعمل حبوب منع الحمل
57 - محمود الخميس 30 غشت 2018 - 22:52
أذكر أيام الدراسة في الأعداد ي و الثانوي عرفت فتيات عفيفات و الله لم تسمح للشاب كيفما كان بلمسها و الأن تجد الفتاة تفعل مالم يفعله إبليس بدعوا أنها قاصر لا يا أخي المسألة مسألة أخلاق وتربية الوالدين
58 - التجنيد حل بعد التربية الاسرية الجمعة 31 غشت 2018 - 00:20
اصبح التجنيد ضرورة ملحة اليوم من اجل تخطى ما يقع اليوم على ايادي الشباب الذي يعول عليه في بناء المغرب فالتجنيد يجب على الدولة ان تشترط على كل مغربي يريد في المستقبل ان يتقدم للحصول على وظيفة ان يمر من هذه ااخدمة التي اعتقد انها ستساهم في اعادة بلورة شخصية الشخص المجند الى الاحسن حسب اعتقادي اما فيما يخص براءة المتهمين اوالفتاة فذاك ما سيقرره القضاء ولا اريد ان اتدخل في عملهم واضع ااتاويلات كما يفعل بعض المعلقين وكانهم على دراية بجميع فصول القضية فانا اقول كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم اهل مكة ادرى بشعابها قال هذه المقول حينا وجد الناس في المدينة يقومون بتلقيح النخل فسئلهم فاجبوه فعرف انه اصلح لمردود التمر بعد جوابهم فقال هذه المقول فكذلك القضاء ادرى بطريقة كشف للحقيقة في القضية انتهى الكلام.
59 - ali الجمعة 31 غشت 2018 - 00:21
هؤلاء الجناة يستحقون عقوبة الإعدام.كيف يمكن للمرء أن يسيء إلى رجل مجنون يبلغ من العمر 17 عامًا من قبل 12 قبيلة ، كيف يمكن لمثل هذا الفعل أن يحدث هنا في المغرب؟ هؤلاء الأشخاص الاثني عشر يستحقون عقوبة الإعدام ، أشعر بالصدمة عندما علمت أنه لا يوجد احترام لأختهم
60 - alpha11 الجمعة 31 غشت 2018 - 02:34
تتمة لتعليقي رقم 51 وكرد على اصحاب التنقيطات السالبة ان تعريف القاصر جنسيا في الدول الغربية ليس هو 18 كما هو الشان عندنا بحسب قانوناالذي لم يتغير لمدة 60 سنة منذ الخمسينات , فاقصاه هو 16 سنة في هولاندة
اما في اسبانيا فان المراهق لايكون قاصرا ابتداء من 12 سنة بشرط الا يكون ضحية عنف او تهديد من طرف شريكه البالغ . ولازال النقاش محتدما في بعض الدول حول امكانية هبوط هذا السن الى 10
الكثير من الناس يخلطون ذلك مع البلوغ القانوني والاقتصادي اي 18
يعني بكل بساطة غايرجعو لداكشي القدبم اللي كان عندنا : اللي بلغ خصو يمارس الجنس (قانون اليولوجيا) غير زمان كانت الممارسة فالزواج واليوم
ولات رضائية. واللي ماتيقش هد الكلام هاالحاج Google قدامو
61 - كلنا خديجيون ضحايا الجمعة 31 غشت 2018 - 02:57
السؤال المطروح وهو مطلب لسيد الحموشي غياب الأمن والدي يعد لولاد عياد مشكل في كل ما يقع من بائعي خمر و مخدرات و دعارة و سرقة و قطاع طرق متى سيتم فتح [[[[مفوضية الشرطة]]] التي لا تحتاج سوى تفعيل افتتاحها و شرطيين لبدأ العمل
62 - Automatic الجمعة 31 غشت 2018 - 13:29
ياسيدة ليندا من اعطاك الحق للتكلم عن قضية القاصرخديجة واستغلال معلومات تفيد القضاء المغربي...؟؟؟؟
63 - simo الجمعة 31 غشت 2018 - 13:35
سلام عليكم جواب للاشخاس التي تقول انها قاصر هل هي تصوم ام لا ادا كان لايحق لها الصيام فهي قاصر
64 - حنان الجمعة 31 غشت 2018 - 14:13
إذا وشمت نفسها و صاحبت الفتيان بطوع إرادتها تظل قاصرا يتحمل مسؤوليتها أولا ولي أمرها ثم الفتيان الراشدون الذين صاحبوها و سجنهم عبرة لهم و لغيرهم كي لا يستغلوا ضعف قاصر و نشازها مرة اخرى . لكني أتساءل أولا عن الكفاءة المهنية لرجال الأمن . أين التحريات الدقيقة ؟ أين الكفاءة في كشف الحقائق و محاسبة كل المتورطين بمن فيهم ولي أمر الفتاة الذي ظهر في أقوال ابنته أنه كان على علم بوجودها معهم و مع ذلك لم يقدم بلاغا؟
لماذا هذا البلد رغم خيراته الكثيرة لا يزال كثير من مواطنيه يعانون الفقر و الجهل و التهميش حتى نعثر في المجتمع على نماذج تدمي القلب كهذه الفتاة ؟ أيتها الجمعيات التي تبحث عن القضايا الجاهزة لتركب عليها حتى تبدو أنها تشتغل تنددين بأسباب هذا الجرم ؟ إذن حملي المسؤولية أولا للدولة الفاشلة في تنمية وعي مواطنيها و شبابها و إشباع حاجاتهم ثم فعلا تحققوا من الوقائع قبل أن تحدثوا الفضائح ... لنا الله في هذا البلد الذي لا نزال نسميه وطنا
65 - خالد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 13:26
ان هذه القضية بالنسبة لي بين الشك واليقين وإن ثم استحدام النطق فالعدد الذي تم اختصابه لكان قد تسبب في وفاتها وهو عدد كبير و كذالك بعيدا تن الوشم فما من أثار جسدية تدل على تعديبها وابتزازها وغير هذا وكما أكدت الدكتورة على ان الوشم تفوق مدته ستة أشهر وهذا مخالف لما أكدته الضحية السابق ذكرها وكما قلت والله أعلم لا أصدق هذه القصة للأن العلم هو من سيأكذ لنا حقيقة هذا اللإغتصاب والوشم الزائف
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.