24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الخلفي: نظام الأكاديميات يضمن لـ"أساتذة الكونطرا" حقوقا عديدة

الخلفي: نظام الأكاديميات يضمن لـ"أساتذة الكونطرا" حقوقا عديدة

الخلفي: نظام الأكاديميات يضمن لـ"أساتذة الكونطرا" حقوقا عديدة

تزامناً مع الاحتجاجات التصعيدية التي تخوضها "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، أكدت الحكومة أن الأساتذة المتعاقدين مع الأكاديميات الجهوية للتعليم "موظفون لدى هذه المؤسسات العمومية مثل موظفي الجماعات الترابية وباقي المؤسسات العمومية".

ورفض الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إطلاق وصف "أساتذة الكونطرا" أو "الأساتذة المتعاقدين" على الأساتذة المحتجين، موردا أن النظام الأساسي الجديد للأكاديميات يضمن لهم حقوقا واسعة من قبيل الحق في الترقية والدرجة والتقاعد والتغطية الصحية والحماية الاجتماعية والانتقال داخل تراب الجهة.

وأوضح الخلفي، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي، يوم أمس الخميس، أن الفرق بين موظفي الأكاديميات وموظفي الدولة يكمن فقط في التقاعد، مشيرا إلى أن "التقاعد في الوظيفة العمومية يتم تنظيمه من طرف الصندوق المغربي للتقاعد، ولكن التقاعد بالنسبة للمؤسسات العمومية ينظم في إطار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، وهما نظامان مختلفان على مستوى القطاع العام والحكومة تحاول جمعهما مستقبلاً".

وتابع المسؤول الحكومي بأن "الحكومة تعمل على ضمان كرامة الأساتذة لأنهم حلقة أساسية في عملية إنجاح المشروع التعليمي الشامل"، موردا أن رئيس الحكومة مستعد لمناقشة أي إشكاليات تثار في هذا الصدد مع القطاع المعني.

الخلفي شدد على أن الحكومة تقدر الدور الكبير الذي تقوم به هذه الفئة على مستوى منظومة التربية والتكوين، قائلاً: "لا يمكن أن نتصور نجاح العملية التعليمية ونساء ورجال التعليم لا يتوفرون على شروط الاستقرار الوظيفي والأمن المهني".

وترى الحكومة أن أكاديميات التربية والتكوين هي مؤسسات عمومية وليست خصوصية، وبالتالي فإن الاشتغال معها مؤطر بنظام أساسي تم اعتماده مؤخرا في إطار إصلاح منظومة التعليم.

وقال الخلفي إن النظام الجديد لعملية التوظيف مكن من تقليص ظاهرة الاكتظاظ، كاشفاً وجود مباريات جديدة للتوظيف بالتعاقد سيتم إعلانها بعد أيام.

في مقابل ذلك يطالب الأساتذة المحتجون بـ"إسقاط التعاقد ودمجهم في نظام الوظيفة العمومية وإعادة الأساتذة المرسبين والمطرودين إلى فصول الدراسة"؛ ويعتبرون الهدف من التعاقد هو "خلق هشاشة في صفوف رجال ونساء التعليم، وكذا بث نوع من التمييز السلبي بين أستاذ مُرسم وآخر فرض عليه التعاقد".

وفي خطوة تصعيدية، نظم المحتجون مبيتا ليليا أمام مقر وزارة التربية الوطنية طيلة أمس الأربعاء، كما جابوا شوارع الرباط اليوم الخميس مطالبين بالإدماج في نظام الوظيفة العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - الأستاذ جواد مرسم الجمعة 31 غشت 2018 - 03:27
الله يهديك ،كيف يضمن للمتعاقدين حقوقا عديدة؟ واش تضحكوا على عباد الله؟؟
شرح لينا الى تعرض متعاقد للظلم وتم طرده،كيف سيدافع عن نفسه؟
ثم لا ننسى كذلك أن من بين المتعاقدين انتهازيون"
2 - مواطن مقهور الجمعة 31 غشت 2018 - 04:34
الحكومة...اصبحت فاشلة...لااعرف إذا كانوا يسمعون...لأنهم لم يستمعوا لنا أصلا...المقاطعة هو الحل الجدري...اذا بقي على هذا الحال...سيخرج المواطنين والموطنات كلهم إلى الشارع...المرجوا من الحكومة من تغيير سياستها..لانها اصلا فاشلة
3 - Pseudo الجمعة 31 غشت 2018 - 06:19
من عجائب الكون قدرة حزب تجار الدين على التلون بألف لون.هل هكذا سيكون موقفهم لو ان حكومة غير حكومتهم هي التي اشرت على قرار التوظيف بالتعاقد؟ هل ينظر هؤلاء القوم الى نفسهم في المرآة دون ان يثير اللمر الاشمئزاز في انفسهم من قبح صورتهم ونفاقهم؟
4 - أم حمزة الجمعة 31 غشت 2018 - 06:26
اوا لالة زينة وزادها نور الحمام التعليم فالمغرب كان فالقمة وزادوه بهاد الأساتذة المتعاقدين على الأقل يديرولهم تكوين ويعطيوهم مستحقاتهم باش تهوما يقريو بجدية وحزم رامبقا ميعجب فالتعليم العمومي
5 - ماريا الجمعة 31 غشت 2018 - 06:28
اذا كان فعلا يضمن لهم جميع حقوقهم.فمالهدف من العقدة! !!!! ؟؟؟؟
6 - أستاذ متعاقد الجمعة 31 غشت 2018 - 06:43
لقد جربنا لمدة سنتين العمل بالتعاقد ووجدنا أنه لا يحقق الاستقرار النفسي والمهني للأستاذ وبذلك الدولة أخلفت وعودها بأن لا فرق بين المتعاقد وغيره ويبقى الحل الوحيد هو الادماج و الادماج ثم الادماج وإلا ستنتظر الحكومة خطوات تصعيدية قادمة.
7 - Observateur الجمعة 31 غشت 2018 - 07:16
يجب وضع نظام عادل و شفاف للتقييم، و من تتوفر فيه الشروط يمكن إدماجه في الوظيفة العمومية بعد مرور ثماني سنوات من التعاقد، و خلال السنتين التاليتين يمكن للإدارة التراجع عن التوظيف إذا اقتضى الامر
8 - وعزيز الجمعة 31 غشت 2018 - 07:26
كفى من البحث عن رقم الأجير و كفى "بدون مقابل" ذاك الأجر .البعض يعتبر الوظيفة العمومية بمثابة صك غفران في القرون الوسطى، بمجرد الحصول عليه "وثيقة نجاة " ...!
الوظيفة عمل قبل الأجر ( المضمون ). و هل العمل ( مضمون ) ؟
كان في احدى الثانويات استاذ يدخل القسم و "يشغل " حاسوبه المحمول و يطلب من اللثلاميذ الهدوء...! و يبقى مشغولا بحاسوبه الى ان تنتهي الحصة و لا يلقنهم اي درس او حتى كلمة !!!
مر أسبوعان اشتكى التلاميذ للمدير سلوك الاستاذ ( المحترم ) الذي يضيع وقته في الحاسوب مستغلا كهرباء المؤسسة يا حسرتاه ( على من ينادي بتخليق الشان العام ) ..في جلسات المقاهي ووو !!
ما كان من السيد المدير الا ان اصطحب معه نهاية الاسبوع تقني كهربائي و قطع التيار الكهربائي عن قسمه ..!
بداية الاسبوع الموالي اتى الاستاذ المحترم يريد استئناف عادته ،،، اشتغل الحاسبوب قليلا و لم يجد الكهرباء ...
و شرع في تلقين التلاميذ الدرس الاول من مقرر طويل قد لا يكفيه الوقت لإتمامه ..(( مشى علينا التران " القطار " ))

التعاقد لم ياتي من فراغ بل أملته الظروف و موت الضمير .كما قطع المدير الكهرباء على القسم !
9 - hassia الجمعة 31 غشت 2018 - 07:29
سيدى الوزير التعليم مؤسسة دائمة وليست موقتة وكل سنة يلجأ لها جيل جديد ومن واجب حكومتكم توفير المدارس والأساتدة مسبقا لتجنب الاكتضاض,سيدى الوزير هؤلاء خريجو جامعاتكم وإن نقصت الكفاءة فأنتم وحكومتكم المسؤول الأول عنها.الامتحان ابتزاز ويجب توفير التكوين المستمر للترقية.اساتدة بالتعاقد لايوجد فى أي دولة باستتناء بعض الدول تلجأ للأكادميين العاطلين لتلقين اللغة للأجانب واللاجئين.سيدى الوزير حكوماتكم خربو التعليم بتعريبه.قواعد الرياضيات بالعربية,الصيغة باللاتينية والأرقام بالهندية نتا ومتفهمهاش
ملاحض من مغاربة العالم
10 - امي استاذة الجمعة 31 غشت 2018 - 07:29
اكثر ما يحز في نفسي هو كثرة التعليقات السلبية حول رجال التعليم.الغياب العطل الكسل الوداديات...تشتغل امي استاذة تخب عملها بجنون ولن تتصوروا حماسها وراحة بالها وهي ذاهبة الى عملها الذي يبعد عن منزلنا بحوالي 9 كلم.تعود حاملة قفة تضم كل الالوان..عندما كنت صغيرا كنا نتسابق انا واهي لاستقبالها معتقدين انها تضم حلويات لنتفاجأ انها دفاتر التلاميذ كي تصححها امي داخل البيت لانها بفعل الشرح وخب المهنة لاتستطيع ذلك في القسم...اجل يحز في نفسي ان تنعت امي بمحبة العطل والاضراب والكسل وجمع النقود...من له شخص يشتغل بالتعليم حتما لن يقول ذلك الكلااام....انا الان ادرس بالثانية باكالوريا.ولن الج التعليم ابدا لانه مهنة شاقة جدا...احبك امي!!!
11 - استاذ الجمعة 31 غشت 2018 - 07:30
النظام الاساسي لم يأت بجديد ، نحن نريد الادماج ولن نتنازل عنه ، النظامم الاساسي يحرمنا من التقاعد مثل باقي الموظفين ويحرمنا منن الرخص طويلة الامد مثل باقي الموظفين ، ويحرمنا الحركة الوطنية مثل باقي الموظفين ، و يحرمنا الاستقرار ويجعل من المدير المقرر في عملنا ..
انا استاذ لدي مؤهلات علمية ، ومن حقي العمل في جو يسمح بالعطاء ، اما الان فكل مكالمة من المدير يخيل الي انه اخبار بالفصل كما حدث لعدد من الاخوة ..
12 - Hamid150 الجمعة 31 غشت 2018 - 07:38
أنا لا أدري لماذا لا يلتزم هؤلاء الاساتذة بما وقعوا عليه.هناك معطلين لم يجتازوا مباراة التعاقد أصلا .وإذا كان المتعاقدون يريدون إذماجهم في الوظيقة العمومية وإذا كاتت الدولة تقكر في ذلك.فعليها أن تعيد المباراة شريطة أن يشارك فيها الكل بمن فيهم من لم يجتازوا مباراة التعاقد وذلك في إطار مبدأ تساوي الفرص.
13 - smail الجمعة 31 غشت 2018 - 08:55
لو كانت هناك مساواة لما ترددت البنوك في اعطاء قروض للاساتذة المتعاقدين بحيث يتم رفض اي طلب و هذا ابسط مثال بحيث الاستاذ المتعاقد بالنسبة لهم زبون غير موثوق فيه زد على ذالك النظرة الدنيوة التي يخاطب بها الاستاذ المتعاقد حتى في صفوف التلاميذ ( حتا نتا معندو ميدير راه غيل استاذ بلكنترا) نعم للادماج
14 - Azzouz الجمعة 31 غشت 2018 - 08:59
مع وصول البجيدي الى الحكومة توالت الاجراءات والقوانين ااتي تتخلى عن حقوق المواطن . لقد مارس رىءييس الحكومية صلاحية كاملة في اصدار المشا يع واقناع الاغلبية بالمشاركة في القرار. تبعه نوابه بالتصويت واتباعه بالتصفيق. بدءا برفع الاسعار والدعم والاقتطاع وتقليص الاجور وراتب التقاعد وانتهاء بالغاء الظيفة العمومية. اثبتت سبع سنوات انها اجراءات قاسية ضيقت عل عيش المواطن ولم يكن لها اثر ايجابي على النمو. اتعجب لمن مازال يدافع عن قرارات اضرت بهذه الفىءات وزادتهة هشاشة. .
15 - ملاحظ الجمعة 31 غشت 2018 - 09:11
يا السي الخلفي من سيثيق بهذا و من سيضمن هذا. ما تقولونه سيتغير و ربما تلك الكونطرا ستصبح سوطا على ظهور الابرياء. هكذا بدأ القرض الفلاحي كان يشغل ابناء الفلاحين من الكوادر المتوسطة الى العليا. بوعد ضمان تقاعد اساسي دونها في قانونه الاساسي و سمي المشغلون بأعوان الدولة. شغلوهم عندما كان ابناء الدولة اصحاب المظلات لا يرضون العمل في هذا الصندوق و لا المغامرة بدون تقاعد اساسي. و لا يعانون الشدائد و الصعوبات لاجل بناء راس مال هذا الصندوق ليصبح من بعد بنكهم بالامتيازات. تدعون ان نظام الكونطرا سيضمن لهم حقوقا واسعة من قبيل الحق في الترقية والدرجة والتقاعد والتغطية الصحية والحماية الاجتماعية وووو. لكن مع مرور الايام قد يتغير كل شيء بيصبح هؤلاء الاساتذة كالاعوان التعساء للقرض الفلاحي لا المحاكم و لا الدولة تنصفهم فمن سيضمن لهم ما تدعون؟
16 - مفتش تربوي الجمعة 31 غشت 2018 - 09:26
في اخر خطاب لجلالة الملك اوصى بضرورة انجاح المدسة العمومية، اذا كيف يكون هذا النجاح والعمود الفقري للمنظومة التعليمية التعلمية الذي هو الاستاذ يشتغل مهان مقارنة مع زملائه في العمل، مهان امام التلاميذ والمجتمع، وكل ساعة يسمع كلمة انت غير " متعاقد ".
17 - استاذ مرسم الجمعة 31 غشت 2018 - 09:27
كل التضامن مع اخواننا .. ما لاياخذ بالنضال يحتاج الى مزيد من النضال
انه حكومات فاشية ظالمة .
18 - المكلخ الجمعة 31 غشت 2018 - 09:44
ادا كانت للحكومة حسن نية وترى ليس هناك فرق بين التعاقد والترسيم فلمادا لاترسم هاد الناس وامريضنا ماعندوا باس.....تعلنون ما لاتخفون حكومة الكدوب والنفاق.....
19 - مقاطع الجمعة 31 غشت 2018 - 09:46
اقوى سلاح لكل مواطن ضعيف هو المقاطعة قاطعو اي شيئ تحتجون عليه و ستفتح لكم كل الابواب مع التوسل فهده هي الضربة القاضية للحكومة
20 - امي الجمعة 31 غشت 2018 - 09:54
ان التوظيف بالتعاقد هو الحل الاوحد لاصلاح التعليم استغرب من هؤلاء المتعاقدين بدل مناقشة المناهج والمقررات الدراسية وطريقة الارتقاء بالمنظومة التربوية فهم يبحثون عن الوهم
21 - سوسن الجمعة 31 غشت 2018 - 10:12
من يردد عبارة " استاذ فرض عليه التعاقد " !!! لا شك انه غبي و نخشى على تلامذتنا عدوى غبائه !!!. هل أتى بك أحد من منزلك و ضربك على يدك و قال لك هذه وظيفة بالتعاقد ليس لك الا قبولها او ضربك على يدك بالحديد !!!! أليس انت من تقدم لمباراة توظيف و أنت تعلم علم اليقين أنها بالتعاقد ألم تقرأ جيدا مضمون إعلان المباراة. فكيف توافق على شروط مباراة ثم تنقلب على تلك الشروط، أين توخي الموضوعية، أليس من المفروض أنك مربي الناشئة و قدوتهم في تحري الصدق و الحق و الموضوعية، و أنت تكذب كذبا بواحا "" فرض علينا التعاقد"، إن لم تعجبك وظيفة بالتعاقد فلا تتقدم الى المباراة أصلا. إحمد الله على ما أعطاك، ثم إن في قطاعات اخرى و ظائف بالترسيم فاثبت كفاءتك و اترك التعاقد لمن يرضى به. فغيرك كثير لا يجد حتى مصروف النقل و الفندق لاجتياز مباراة التعاقد. هذا كلام حق لكن أكثركم للحق كارهون.
22 - محمد الجمعة 31 غشت 2018 - 10:15
ماهذا النفاق والازدواجية في التعامل.في الحكومة تدافعون عن التعاقد لكن نقابتكم اصبحت تعارضه بنفاق . يد تسبح ويد تدبح
23 - مواطن الجمعة 31 غشت 2018 - 10:24
لقد أبان الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عن كفاءة لا مثيل لها أثناء تأدية مهامهم التربوية.لذلك فهم يستحقون الادماج داخل سلك الوظيفة العمومية اليوم قبل الغد.
لا مزيد من الفئوية داخل المنظومة التعليمية بين أستاذ مرسم و أستاذ فرض عليه التعاقد محروم من أبسط الحقوق ومهدد في أي لحظة بالفصل دون تعويض.
فالتعاقد هو تكريس للهشاشة في القطاع فكيف لأستاذ صاحب أسرة أن يعمل بنفسية مطمئنة وهو تحت رحمة نظام غير ديموقراطي يمكن أن يجهز عليه في أية لحظة. نقطة أخرى وهي أنه لا يعقل أن تتعاقد مع موظف ليقوم بمهمة تمتد الى الابد. ثالثا التعاقد في مهنة التدريس في التعليم ما قبل الباكالوريا لا يوجد الا في المغرب.
24 - It could be الجمعة 31 غشت 2018 - 10:32
السلام عليكم،التعاقد يعني نهار المدير ماتعجبوش
اقول لك بالسلامة الله اعاون بدون مقدمات.
25 - عبدالحق الجمعة 31 غشت 2018 - 11:05
انت تصب الماء في الرمل كما يقول المثل
ولماذا لا يشتغلون الوزارة والبرلمانيين بالكونطرا
26 - بن حمو الورياغبي الجمعة 31 غشت 2018 - 11:13
باختصار شديد: أرى أننا نحن المغاربة أصابنا داء عضال اسمه الريع الجل يسعى إليه وفي الوقت نفسه ينتقد الآخرين الذين يفوقنه استافدة منه. إنها ياسادة ثقافة الريع وهي أصعب من الريع نفسه.
27 - أبو بكر الجمعة 31 غشت 2018 - 11:19
لي ولدان يعملان في القطاع الخاص ( centre d'appel) منذ سنوات. أحدهما مجاز( اللغة الفرنسي - التواصل - ) الاخر مهندس إعلامي ( هندسة النظم المعلوماتية و الوسائط المتعددة)
لهم عقود عمل مع شركات ( الاول : التأمين و الثاني : ميكروسوفت) عقود لمدة غير محدودة.
يعملون فيتقاضون أجورهم ( رغم ضألتها ) و لكن لا يهددون الشركات المشغلة بالتوقف عن العمل. فإن وجدت أفضل من ذلك فاذهب مع المحافظة على أقدميتك لدى صندوق الضمان الاجتماعي. ( استقالة)
إن لم تعمل بجد تفصل مع مبرر سبب الفصل . و بحضور مفتش الشغل.
28 - مغربية الجمعة 31 غشت 2018 - 11:53
لماذا هذه المتاهات والتعقيدات في القوانين بالمغرب
الاستاذ استاذ لانه يؤدي رسالة واضحة فلماذا لا يكون قانون واحد موحد على الجميع لماذا هذه المسميات استاذ متعاقد واخر مرسم او اسم اخر ؟
ضعوا نظاما واحدا يحفظ للكل حقوقه ويملي عليه واجباته وايضا ربط العمل بالمحاسبة ما دمت تاخذ حقك اذن قم بعملك كما يجب والا فاترك المكان لغيرك
والامر طبعا عبر لجنة موثوق فيها ان وجدت خللا بالعمل عليها انذاره ثم فصله ان تجاوز حده.
ولكن يا سيادة الوزير هناك فئة اخرى مهمشة جدا وتشتغل اكثر من المتعاقد والرسمي وهي اساتذة التعليم الخاص الذيم يعملون فوق طاقاتهم وبجداول مليئة وبمستويات مختلفة وراتبهم لا يصل الى الحد الادنى من الاجور الا يمكن للدولة ان تتدخل هنا وتفرض بعض الحقوق ؟؟
ام هي فئة لا تنتمي لهذا البلد ؟
انها فئة تغلي كل عام وخوفنا ان تنفجر باي وقت . فنتمنى ان تلتفتوا اليها ولو مرة .
29 - ayoub الجمعة 31 غشت 2018 - 11:55
إدا كان التعاقد غير مجد لماذا تتلاهفون على مبارايات التعاقد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30 - Zero الجمعة 31 غشت 2018 - 12:15
صراحة على الحكومة أن تضرب يدا من حديد على الوضيفة العمومية، التعاقد هو أحسن للإصلاح والتقدم والازدهار
31 - ادريس الجمعة 31 غشت 2018 - 12:21
نظام الاساسي مجرد نسخ بنود العقد لا غير . لا يمكن ان يكون هناك نظامين داخل نفس المنظومة هذه الازدواجية تكرس التفرقة ومزيد من الهشاشة في قطاع حيوي.
32 - متفاعل الجمعة 31 غشت 2018 - 12:26
لا ثقة في عتيقة(عاتكة )عاملونا مزيان راه حنا ولاد الشعب..
33 - استاذ الجمعة 31 غشت 2018 - 12:30
حزب العدالة والتنمية في شخص رئيس حكومته بنكيران هو من تسبب في الاجهاز على تقاعد الموظفين و التوظيف بالتعاقد لدى على من يضحك الخلفي والعثماني ،التعاقد مرفوض جملة وتفصيلا في التعليم ولتكن لديكم الشجاعة لالغاءه .
34 - ملاحظ الجمعة 31 غشت 2018 - 12:51
يا ابوبكر رقم 28 مراكز النداء شركات اجنبية تعتني بمواطنيها الذي تشغلهم في بلادها، و لا ترعى أعوانها من هم وراء حدودها. تطلب منهم أهدافا فوق طاقتهم و بدون مقابل كما هو معمول في بلادها الاصلي. و لا تكترث اذا مرض عون مع العلم انه مثل هذا التشغيل و تدبيره قد ياثر على العامل صحيا و نفساالارضية يف سيكون مستقبل ابنائك، و رتبهم متواضعة، اذا تقدم بهم السن، و تأثروا بهذا العمل صحيا. الا يبدوا لك ان منهج هذه الحكومة، المكونة من هذا الحزب الذي يدعي العدالة و التنمية، انه يضمر الاجحاف لمواطنينا و خاصة في ميدان الشغل. و كانه لا يوفر الارضية الملائمة للانتاج و المردودية حينما يشغل من يزرع فيه الياس و الاحباط و يزعزع نفسياتهم.
35 - محمود الجمعة 31 غشت 2018 - 12:58
اريد ان اصحح للإخوان القرّاء ما قاله الوزير ان التعاقد مثل الوظيفة في الجماعات المحلية و يقصد بها الجهات و الأقاليم و البلديات و الجماعات القروية، موظفيها خاضعين لنظام الوظيفة العمومية 24 فبراير 1958 و بالتالي لا مجال للتشبيه .يخصنا اجيال لكي تنزع من عقول المغاربة "التوظيف"و ذلك في غياب الضمانات للمتعاقد سواء ضمانات التقاضي في حالة نزاع او الضمانات الاءدارية .
36 - عمر الجمعة 31 غشت 2018 - 13:36
الخيار الوحيد ﻹصلاح التعليم هي السياسة التعاقد ﻷنها تجبر على الحضور والمردودية وتكلف المعني باﻷمر بقيام بمهمته بشكل واضح لابس فيه ولاغموض في إجتهاده المستمر في هذا المجال ﻹنصياعه لتكوين الذاتي وهذا المسار اﻹصلاحي الذي إتخدته الحكومة في حقل التعليم لم يأت من الفراغ بل أتى لتصحيح مخلفات الماضي من أﻹختلالات والتقصير واﻹهمال الذي كان ناتج عن الوظيفة العمومية التي ساهمت في ذلك بسبب تعيينات رجال التعليم بقرار رسمي الذي يشجع على اﻹستقواء لبعض منهم ذوي العقول الصغيرة كالضغط على رأس عطر فارغ مهما اجتهدت في ضغطه لا ينتج عطراً بل يؤلم إصبعك لا أكثر بسبب تكاسلهم وإهمالهم في حقوق التمدرس ﻹنه يضمن لهم راتب قار ونحن لسنا ضدهم بل هذه حقيقة نحن مع حق المواطن في التمدرس الذي يضمنه له الدستور ولا يكون سلعة ﻹبتزاز لتحقيق مآربهم الشخصية وخير مثال كم من معلم تم ضبطه شبح وظيفي يشتغل خارج الوطن أو يزاول أنشطة حرة مدرة للدخل وكم من معلم يقصر في تلقين الدروس داخل القسم ﻹبتزازالتلميذ على إتمام تعليمه خارج عن المؤسسة العمومية لدفع له المال لساعات اﻹضافيةإذا كان ذويه من الطبقة المتيسرة
37 - زوزو الجمعة 31 غشت 2018 - 14:04
الغاء العقد ضرورة حتمية للاستقرار النفسى والاجتماعى .اما ترك مصير المتعاقد رهينة فى وجه المجهول فهذا ظلم وحيف .
38 - RAMO الجمعة 31 غشت 2018 - 14:45
بإختصار شديد ، جل التعليقات تقول بتدني مستوى التعليم
في بلادنا ، هذا صحيح ، بالرغم من المجانية و الأستاذة الرسميين .أما :
ـ إن تم حذف مجانية التعليم ،فإن فئة عريضة من المواطنين ليس لديها
ما تصرفه ، مما قد يشجع على الهدر المدرسي .
ـ إن المتعاقد يكون عطاؤه أدنى مما نتصور ، لأنه مهدد في أية لحظة .
إن تم هذا أو ذاك ، قد نعيش حوادث أو أحداث أفضع مما هو واقع الآن.
بالرغم من تردي التعليم ، اللهم متمدرسين عارفين شيئا ما أو بشرما سامع ما قاري .
حذاري من الجهل المطبق لأنه سيكون وبالا على المجتمع ، و سترينا الأيام.
39 - محمد من سلا الجمعة 31 غشت 2018 - 15:57
لهلا يعطينا وجه شي ناس قريبا سنكون مواطنين بالكنطرا اذا اخللنا بشرط يرموننا في المغرب غير النافع كما يفعل الاوربيون عند نزع الجنسية من بعض العرب....مواطنون مؤقتون.وتحت رحمة المحظوظين .اللهم لاتسلط علينا من لايخافك ولا يرحمنا.
40 - بوشعيب الجمعة 31 غشت 2018 - 16:11
المشكل ليس في التوظيف أو الترسيم المشكل إحتساب التقاعد القانون الجديد 30 سنة من العمل تحسب 60 في المائة قبل 2017 كانت تحسب 75 المائة. يعني أن الموظف سيظطر للبحت عن شغل بعد التقاعد
41 - khalil الجمعة 31 غشت 2018 - 16:11
اطمئنوا ايها المتعاقدون , فبعد بضع سنوات قليلة لن يبقى في القطاع سوى المتعاقدون و لا مبرر بعد لكم .
42 - Said الجمعة 31 غشت 2018 - 16:21
والله هؤلاء المستوزرون فرضوا على رقاب العباد فكيف يريدون من متعاقد ان يتقن عمله وهو يعلم انه في اي وقت يمكن الاستغناء عنه من الآن فصاعدا صلوا الجنازة على التعليم وسيبقى التعليم اسفل سافلين الى ان يريحنا الله من هاته الوجوه التي ابتلينا بها والعياد بالله لم نعد نريد رؤية وجوههم.
43 - hasnaaa الجمعة 31 غشت 2018 - 16:37
معمرنا نزيدو القدام شعب غشاش النهار الاول قالو ليكم الكونترا ودبا باغين ترسموا
44 - وعزيز الجمعة 31 غشت 2018 - 17:02
كفى من الضحك على أنفسكم و بلادكم

جل التعليقات السلبية ترى انها حققت تشجيعات 89+
والتعليقات البناءة التي أصحابها علقوا على الموضوع بموضوعية و حكمة ترى انها مستنكرة 88-
ما هذا ...؟
لقد وصلنا حد الهمجية الفكرية و اللامبالاة ووو
التعاقد يعني ان تعرف ما لك و ما عليك .. كعقد بيع او شراء او او به التزامات للأطراف الممضية على العقد ...
اما البحث عن الفوضى من اجل ربح اجر بدون التزام باي شيىء فهذا الذي أوصلنا الى ما نحن فيه رغم ان الدولة هي المسؤولة حتى بالنسبة لهؤلاء القدامى الذين يتركون اقسامهم و يكثرون من الشواهد الطبية المزيفة و الذين يتهاونون ...لان الصرامة و المحاسبة هما الحل ..
لو كانت الصرامة و المحاسبة و و و لما وصلنا الى حل ترقيعي ( العقدة ) لانه في حد ذاته الوظيفة العمومية هي عقدة ( العمل مقابل اجر ) البعض اصبح يراها مكسبا بدون مقابل خاصة انه يتوصل بنقوده في حسابه و لا يتوصل بها من يد ليد ... كما يحصل في الضيعات و و و هناك يحس انه يحصل على اجر مقابل عناء يوم شاق !!!!
45 - مفتش تربوي الجمعة 31 غشت 2018 - 17:12
التعاقد هو الهشاشة بعينها. كفاعل في المنظومة التعليمية اقول ان التعاقد خطر على المدرسة العمومية وجب ادماج الاساتذة و اعطائهم اوقات للتكوين من اجل الارتقاء بالمنظومة. الوزير يراوغ فقط .
46 - ملاحظ محمد الجمعة 31 غشت 2018 - 21:00
اتعجب من بعض الناس وخصوصا هؤلاء اللذين يسمون انفسهم اساتدة البارحة يتهافتون على الوظيفة ويوقعون العقود بكامل قواهم العقلية وبكل فرح وبدؤوا في تنفيد بنود الاتفاق الملزم للطرفين واليوم يقولون لا ماشي هكدا درنا والله انه لعب الدراري اذا كنا عقدنا معكم انتم الاساتدة فمادا كان سيحدث لو تعاقدنا مع التلاميد ليست هناك اية نزاهة
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.