24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة مغاربة يستفيدون من منحة لاستكمال الدراسة في جامعات بريطانيا

طلبة مغاربة يستفيدون من منحة لاستكمال الدراسة في جامعات بريطانيا

طلبة مغاربة يستفيدون من منحة لاستكمال الدراسة في جامعات بريطانيا

نظم السفير البريطاني بالمغرب، توماس رايلي، مساء الخميس بالرباط، حفل استقبال على شرف عدد من الطلبة المغاربة، الذين حصلوا على منحة "تشيفنينغ"، التي تقدمها الحكومة البريطانية للاستفادة من إكمال الدراسة في أعرق الجامعات بالمملكة المتحدة.

وحضر حفل الاستقبال، الذي تم تنظيمه بمقر إقامة السفير البريطاني بالرباط، ستة طلبة مغاربة تم اختيارهم خلال الموسم الدراسي المقبل لإتمام دراستهم في الجامعات البريطانية، بالإضافة إلى أطر مغربية سابقة استفادت من المنحة، التي تقدمها وزارة الخارجية البريطانية وشؤون الكومونويلث (FCO) والمنظمات الشريكة.

وقد استفاد من منحة "تشيفنينغ"، الممولة من قبل الخارجية البريطانية، أكثر من 50000 مواطن يتحدرون من 137 دولة خلال الـ35 سنة الماضية. ومن المرتقب أن تدعم هذه المنحة الأكاديمية العريقة هذه السنة أزيد من 1500 طالب وطالبة.

وتمنح المنحة البريطانية لأفراد استثنائيين يتمتعون بصفات القيادة، ويرغبون في الحصول على درجة الماجستر من جامعات بريطانية للحصول على فرص جديدة لاكتشاف المستوى التعليمي الجامعي كباحث "تشيفنينغ".

ويتم اختيار المرشحين، الذين يستفيدون من منحة "تشيفنينغ" عن طريق السفارة البريطانية بالرباط، في مجالات التنمية الاقتصادية، والحكامة الرشيدة والسياسات العمومية، والأمن والعدالة، وحقوق الإنسان، والإعلام والتواصل، والعلاقات الدولية.

يوسف أوخلو، أحد المرشحين المستفيدين من منح "تشيفنينغ"، وهو يتحدر من مدينة سلا، قال، في تصريح لهسبريس، إنه تم اختياره لدراسة الماستر في اقتصاد التنمية وتحليل السياسات العمومية بجامعة نوتنغهام بإنجلترا.

ويطمح ابن مدينة سلا إلى أن يعزز مساره الأكاديمي بمعارف اقتصادية من أعرق الجامعات البريطانية، مشيرا إلى أن هدفه هو "التمكن من مهارات اقتصادية قصد نقلها إلى بلده المغرب من أجل المساهمة في القفزة النوعية التي يشهدها المغرب مؤخرا".

من جهتها، قالت فدوى كمال، إحدى المستفيدات من المنحة البريطانية، التي تشمل تغطية جميع مصاريف الدراسة لمدة سنة، إنها سعيدة باختيارها كباحثة مغربية للتعرف على مهارات التعليم بالمملكة المتحدة، خصوصا في مجال الاقتصاد السياسي العالمي بجامعة أبردين باسكتلاندا.

وأضافت، في تصريح لهسبريس، أن التكوين الأكاديمي رفيع المستوى سيمكنها من تملك كفاءات وخبرات دولية يعتبر المغرب في أمس الحاجة إليها لتحقيق نهضة تنموية شاملة.

بدورها، استفادت سارة بوخبزة، ابنة مدينة تطوان، من منحة دراسية بجامعة أوكسفورد البريطانية، التي تصنف من أعرق وأقدم الجامعات العالمية. وسبق للمرشحة أن عملت في مجال الاستشارة الحكومية بالمغرب والسعودية.

وتشير المملكة المتحدة إلى أن المنحة الدراسية تهدف إلى دعم أولويات السياسة الخراجية البريطانية عن طريق بناء علاقات إيجابية ودائمة مع قادة وصناع قرار مستقبليين من جميع أنحاء العالم.

وقال توماس رايلي، السفير البريطاني المعتمد لدى المملكة المغربية، إن "تشيفنينغ ساهمت في تكوين شبكة رقمية تضم عددا من المغاربة القدامى والجدد المستفيدين من المنح الدراسية".

وأكد السفير البريطاني، في تصريح لهسبريس، أن التعليم بالنسبة إلى بريطانيا هو مدخل العلاقات بين الدول، مشيرا إلى أن العلاقات بين الجامعات الإنجليزية ونظيرتها المغربية لا ترقى إلى المستوى المطلوب. ووعد بتقوية العلاقات مع الرباط للنهوض بواقع التعليم.

وكانت الحكومة المغربية قد أبرمت اتفاقا مع حكومة المملكة المتحدة حول نظام المدارس البريطانية بالمغرب، بهدف تحديد الشروط التي تؤطر إنشاء المدارس البريطانية بالمغرب وفتحها وتسييرها.

ووقع الاتفاق وزير خارجية المملكة المتحدة بوريس جونسون، ونظيره المغربي ناصر بوريطة، بمناسبة إطلاق الحوار الاستراتيجي بين المغرب وبريطانيا، من أجل تشجيع ثقافة ولغة كلا البلدين، فضلا عن تعزيز تعاون ذي منفعة متبادلة في ميدان التعليم من شأنه تيسير بلوغ هذه الأهداف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - طارق 004 الجمعة 31 غشت 2018 - 08:30
هؤلاء هم من يشرفوني أن أكون مغربي مثل هؤلاء الطلبة وفقهم الله و ليس أصحاب الوشم و ما شبه ذلك اللهم اهدي شباب المسلمين إلى الطريق المستقيم
2 - ابوزيد الجمعة 31 غشت 2018 - 08:41
خبر جميل يدخل الفرحة والسرور .
هنيئا ل 6 الفائزين بهذه المنحة و نتمنى لكم التوفيق و النجاح وحظ سعيد أن شاء الله للجميع.
وشكرا للسفير على هذه البادرة ونتمنى أن يتضاعف العدد .والله الموفق.
3 - Jammouli الجمعة 31 غشت 2018 - 08:44
En Angletterre il y a 2 ou 3 universités. En France l'université n'est pas diplomante, il ya les écoles et instituts. L'université c'est pour ouvriers qui veulent acquérir un peu de culture ou de
science.
4 - Jamal الجمعة 31 غشت 2018 - 08:50
طريقة من طرق انتاج النخبة كل الدول تسعى الى نشر ثقافتها وتكوين المدافعين عنها
حتى بعد التخرج من اعرق الجامعات وفي اصعب التخصصات عند الانتهاءمن الدراسة
آمون محير بين الذوبان داخل نظام بيروقراطي تطغى عليه الفوضى
او البقاء كمغترب لا يتكلم عليك اخد سوى أدو ظهرت كنجم في احدى القنوات بعد ذالك تسمع ان هناك نابغة رفع راية المغرب وووووو
وان لم يكن معروف من قبل
هذا ما وقع للبروفسور في علك الميكرو كيمياء بأعرق جامعة ذات التخصص التقني من الأوائل في العالم بهولاندا
لم يكن الشخص معروف الا بعد التتويج
انشري يا هيبريس
5 - Souhail الجمعة 31 غشت 2018 - 08:57
بادرة طيبة من السفير البريطاني و لكن يبقى السؤال كيف تم انتقاء هؤلاء الطلبة ، اعلم جيدا أبناء الميسورين هم من يدرسون في اغرق الجامعات في المملكة المتحدة
6 - مراقب الجمعة 31 غشت 2018 - 09:00
لاحظوا أن بريطانيا لا ترسل سفيرا إلى بلد معين الا وانه يتقن لغة ذلك البلد ليس كاحالتنا نرسل سفيرا إلى بريطانيا وهو لايتقن اللغة الانجليزية ومن السهل ان تلاحظ ذلك مرة ذهبت الى القنصلية المغربية في لندن واذا بحضرة القنصلة تراسل وزارة الخارجية باللغة الفرنسية ولما قلت لها انه ينبغي عليك استخدام اللغة الرسمية المغرب اتهمتني اني اكره المغرب وردت عليها ان الاستعمار الفرنسي تم دحره في المغرب منذ نصف قرن. أنصح اخواني واخواتي المغاربة ان يتوجهوا إلى الجامعات البريطانية حتى لو اقتضى الحال ان يدفعوا رسوم بالطبع اذا يسر الله لهم ذلك لانه سيفتح لهم العالم لقد درست في بريطانيا الحمد لله وحصلت على الدكتوراه والجنسية وانا حاليا اعمل في جامعة خارج بريطانيا
7 - rachid الجمعة 31 غشت 2018 - 09:13
Et voila comment en encourage l'excellence. Pour avoir travailler dans des universités anglaises je peux vous dire que le niveau est très haut...
8 - بوشتة ايت عراب الجمعة 31 غشت 2018 - 09:19
الانجلوساكسون هم الاقرب الينا بسيكولوجيا و عقليا اي انهم براغماتيون مثلنا و نحن بعيدون عن اوربا الداخلية مثلما كانت دوما انجلترا تختلف عن اوربا.. في المنطومة التعليمية و الثقافية و الفكرية يلزمنا اتباع الانجلوساكسون (شمال اوربا و انجلترا و الولايات الامريكية و كندا و غيرها) و تعلم الانجليزية التي تسود في كامل اوربا و العالم لا سيما أسيا..اينما سافر المرء فاللغة المستعملة المفهومة هي الانجليزية...و هناك فرق بين افريقيا الفرنكوفونية و افريقيا الانجلوفونية اي ان الاولى متخلفة و الثانية افضل منها كثيرا....
9 - عزالدين الجمعة 31 غشت 2018 - 09:43
الدراسة في بريطانيا شيء رائع و الشواهد مقيمة في كل العالم
احسن شعبة هي الاعلاميات تخول لك الشغل غي كل العالم خصوصا نحن المغاربة نتقن العربية الفرنسية الانجليزية و لإسبانية
التوفيق للجميع
10 - ahmed الجمعة 31 غشت 2018 - 09:45
طبعا هدا شيء جميل و لكن عدد 5 افراد ضعيف جدا يجعلنا نطرح السؤال التالي
لمادا هدا العدد القليل؟
و هل تعلمون ان الاشكال الحقيقي في التعاون الدولي هو العدد؟ عدد المستفيدين- عدد الدول- عدد المنح-الخ
شكرا
11 - مهاجرة المانية الجمعة 31 غشت 2018 - 10:24
حظ سعيد للمرشحين زرت بريطانيا وبالتحديد London و مدينة Oxford مدينة الطلبة بامتياز جامعات في كل مكان و بمستوى جد راق ،ستروقكم الدراسة هناك بالتأكيد good luck .
12 - ahmed الجمعة 31 غشت 2018 - 11:20
إنها سرقة الأدمغة بالطرف الفنية. نحن لم نصل الى مستواهم فهم يعتبرون ذلك تستثمارا ليس إلا
هذه الدولة لا تختار إلا النخبة مت كل دول العالم.
13 - opinion الجمعة 31 غشت 2018 - 11:24
The current England is a disaster ,they are sinking because of Brexit and the tories (conservative party) is a racist useless party.That ambassador is trying his trying his to promote his fake image about his country. The Uk is finished ,racist ,bankrupt,dirty,horrible hospitals,NO jobs..It is a has been country. The english are mean and fake and they know how to promote their fake image
.Thank you Hespress for advertising x
14 - نورالدين بنعربية الجمعة 31 غشت 2018 - 11:51
نتمنى ان المغاربة يحدثون في جامعاتهم مدرجات للماستر حتى يتمكن كل الطلبة الحاصلين على دبلوم الليوسانس من متابعة دراستهم وحتى ولو بدون منحة . ولا سيمااللغة الانجليزية محرومين اصحابها من الماستر بجامعة وجدة.
دائما ننتظر اوروبا تاخذ عدد هزيل ... 6 طلبة من بين ازيد من 20 الف طالب متابعة دراستهم .
انها مهزلة التاريخ.
15 - Mounir الجمعة 31 غشت 2018 - 12:07
من خلال التخصصات المعروضة يبدو انهم يبحثون عن عملاء ولن يکون لا تکوين و لا هم يحزنون فبريطانيا لا يهمها الا الامن و الاستخبارات‎ ‎
16 - Abdellatif الجمعة 31 غشت 2018 - 17:35
Bon courage à nos étudiants et avec succès inchaa allah. Surtout pas la France. Les britannique son royalistes comme les marocains et très ouverts. l'etude en anglais à beaucoup d'avenir et que allah vous aide.55
17 - محمد المهندس الجمعة 31 غشت 2018 - 17:36
حظ موفق لهؤلاء المستفيدين.
ملاحظة :
اولا جميل ان نرى السفير البريطاني يتحدث بلغة البلد.
ثانيا هؤلاء الشباب هم من يستحقون الاحتفاء و المواكبة الاعلامية. تأكدوا ان المقالات التي تكتب عنهم اقل بكثير من المقالات التي تكتب عن سعد لمجرد و امثاله و السبب اننا نحن ايضا نتابع مقالات التافهين اكثر من مقالات غيرهم.
لنغير سلوكنا
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.