24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحُكومة تُنظّم العمل في الصناعة التقليدية بضغط من بلدان أوروبية

الحُكومة تُنظّم العمل في الصناعة التقليدية بضغط من بلدان أوروبية

الحُكومة تُنظّم العمل في الصناعة التقليدية بضغط من بلدان أوروبية

أفرجت الحكومة المغربية عن مشروع قانون جديد يحدد العلاقات بين المشغلين والأجراء وشروط الشغل في القطاعات التي تتميز بطابع تقليدي صرف.

مشروع القانون، الذي تقدّمت به وزارة الشغل والإدماج المهني، يحدد حقوق الأجراء العاملين في قطاع الصناعة التقليدية الصرفة، لا سيما منها ما يتعلق بالأجر والراحة الأسبوعية والعطل ومدة العمل؛ غير أن ضمان حكومة العثماني للحقوق الأساسية لهؤلاء الصناع جاء بعدما واجه المغرب مشاكل متعلقة بتصدير المنتجات التقليدية إلى عدد من الدول الأوروبية.

وفي هذا السياق، ربطت وزارة للشغل والإدماج المهني إخراج هذا القانون بمشاكل متعلقة بالمنتوجات التي توجه أساسا إلى التصدير، وخاصة البلدان الأوروبية، موردة أنه "بحكم ازدياد الطلب عليها لجودتها وإتقانها، فإن هذه الدول غالبا ما تشترط، للاستمرار في الإقبال على اقتناء تلك المنتوجات، أن يتمتع الأجراء في هذه القطاعات على غرار القطاعات الإنتاجية الأخرى بكافة الضمانات والحقوق القانونية التي يكفلها تشريع الشغل الوطني".

وأشارت الوزارة المعنية إلى أن هذا القانون "كان ضروريا لتأهيل وتحصين قطاع الصناعة التقليدية ببلادنا وجعله أكثر تنافسية، من خلال ضمان ترويج وتسويق منتوجه بالأسواق الأجنبية في إطار احترام المعايير والقوانين الجاري بها العمل".

وينص مشروع القانون، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، على ضرورة أن يحترم المشغل شروط الصحة والسلامة المهنية ومدة الشغل والراحة الأسبوعية والعطلة السنوية المؤدى عنها وأيام العطل وإنهاء عقد الشغل والتعويض عن الفصل، بالإضافة إلى "حمالة الأمومة وتحديد مدة الراحة، مع استفادة أجراء هذا القطاع من التشريعات الجاري بها العمل في مجال الحماية الاجتماعية والتعويض عن حوادث الشغل".

ويهم هذا القانون الفئات التالية: الصانعة التقليدية المعلمة أو الصانع التقليدي المعلم، أو الصانعة التقليدية أو الصانع التقليدي، أو معاونة أو معاون الصانعة أو الصانع التقليدي. ويضاف إلى هذه الفئات "كل شخص التزم ببذل نشاطه المهني، تحت تبعية مشغل واحد أو عدة مشغلين بالقطاعات التي تتميز بطابع تقليدي صرف، لقاء أجر أيا كان نوعه وطريقة أدائه".

ويضع المُشرع حدا لظاهرة تشغيل الأطفال القاصرين، حيث تنص المادة السادسة من مشروع القانون على "منع تشغيل الأحداث في القطاعات التي تتميز بطابع تقليدي صرف قبل بلوغهم سن خمس عشرة سنة كاملة".

وتشير المادة 10 من مشروع القانون إلى أنه "يمكن تشغيل النساء الأجيرات في القطاعات التي تتميز بطابع تقليدي صرف، مع الأخذ بعين الاعتبار وضعهن الصحي والاجتماعي، في أي شغل ليلي شريطة ضمان نقلهن من محل إقامتهن إلى مقرات الشغل ذهابا وإيابا، وتمتيعهن براحة لا تقل مدتها عن نصف ساعة بعد كل أربع ساعات من العمل المتواصل، وتحتسب هذه المدة ضمن الشغل الفعلي".

ويضيف النص الحكومي: "يجب أن تتاح لهن، فترة راحة بين كل يومين من الشغل الليلي، لا تقل مدتها عن إحدى عشة ساعة متوالية، تشمل فترة الشغل الليلية المحددة فيما بين الساعة التاسعة ليلا والسادسة صباحا".

ويتضمن الباب السابع من مشروع القانون عقوبات بالنسبة إلى المخالفين للقوانين المرتقب أن تدخل حيز التنفيذ عما قريب، إذ يعاقب على مخالفة أحكام المادتين الـ6 والـ7 من هذا القانون بغرامة من 25.000 إلى 30.000 درهم. وفي حالة العود، تضاعف الغرامة والحكم بحبس تتراوح مدته بين 6 أيام و3 أشهر أو بإحدى هاتين العقوبتين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - كريم الأحد 02 شتنبر 2018 - 02:33
قانون من الصعب جدا تطبيقه ببلادنا لان الصناعة التقليدية تعتمد عل بعض العشوائية كتشغيل الاطفال والنساء. والغرامات التقيلة ستتسبب في انقراض الصناعات التقليدية
2 - حبيبوفيتش الأحد 02 شتنبر 2018 - 02:43
مزيااااان حنا خاصنا حتى يلويو لينا اليد عاد نبداو نرقعو
حقوق العامل رآه توضعات هادي سنين باش اللي شرا المنتوج يشريه وهو مرتاح ما دا عرق حد الله يعز اللي اللي يقدر قيمة الانسان والحيوان والنبات
3 - mingo الأحد 02 شتنبر 2018 - 02:56
انا صانع تقليدى ويعمل معي 11 فتات اضن ان قطاع الصناعة التقليدية المستتمرون فيه اكترهم من الاميين ولن يقتنعو بوضع قانون هاد الدولة للاسف ولات تاتبالي ان اصحاب القرار غا تايخربقو او مبليين تايستعملو شي مخدر وتابانوليهوم شي حسابات خاويين النضام مزيان ولاكن للجيل لي قارئ وعاد طالع اما ما مضى فلا تفرض عليه ما لن يتقبله
4 - Nicolas الأحد 02 شتنبر 2018 - 03:04
فالحقيقة لهلا يخطي علينا المنظمات والجمعيات الدولية. غير فوجهوم تيوقرنا المخزن. كون ماهوما ما نقراو ما نخدو، مايكونوش لا مستشفيات لا ضمان اجتماعي لا اضرابات لا احتجاجات لا....... دزنا غير فوجوهوم.
5 - عبدالله الأحد 02 شتنبر 2018 - 03:11
ليسمع هكا يقول سافي لكن كيما لقعيدة بلا بلا بلا وسافي
6 - مغربي من مغاربة الشتات الأحد 02 شتنبر 2018 - 03:11
خبر مضحك هههههه بضغط من الاتحاد الأوربي دولة المافيا هي هذه
7 - اوروبا الأحد 02 شتنبر 2018 - 04:26
من حسنات الحضارة الغربية هو انهم يقدسون القانون ولاشيء عندهم فوق القانون حتى وان كانوا يبحتون عن مصالحهم في كل مكان فهذا شيء عادي وفي كل الحضارات لكن تصوروا لو سيطرت حضارة مثل حضارة الصين لايقدس فيها القانون وداعا حينها لحقوق الانسان او ان الصين ستضغط من اجل حقوق الانسان او استقبال معارضين او لاجئين سياسيين الا بما يخدم مصلحتها بينما الغرب مهما كان لو رأوا أي خطر على حياة انسان فلن يعيدوه الى بلاده وكندا الان غامرت بكل اقتصادها من اجل حقوق الانسان ضد السعودية بغض النضر عما قد يقال فتحية للحضارة الغربية الحالية المتمثلة خصوصا في اوروبا
8 - اقرا الأحد 02 شتنبر 2018 - 09:37
ردا علي الصانع التقليدي رقم التعليق 3 الدي سمى نفسه mingo
القانون يطبق على الجميع امي كان او متعلم الامية ليست عدر لتخلي عن تطبيق القانون
اولي معارفش اسول مافيها حتى مشكل
او القوانين الاجبارية متيتخادش فيها الراي ديال شي واحد فهي ملزوم بها الجميع
اقسم بالله انه دموعنا تنزل شلالات عندما نرى نساء واطفال وحتى رجال يستغلون من طرف (معلميهم ) تخرج الشابة من الساعة السادسة صباحا وتعود عند السابعة مساءا 12 ساعة من العمل الشاق بدون رحمة ولا شفقة وبراتب زهيد سادكره لترون قبح المنظر (200 درهم في الاسبوع)ناهيك عن التحرش من طرف( المعلم )والسخرة ...الخ.
ونجد المعلم يربح ارباح خيالية من خلال اكتاف اناس دعتهم الضرورة الى الصبر على الدل والمهانة ولا يمكننا ان نلومهم باي حال من الحوال لانه (الله اكون فالعوان)
سنلوم المسؤولين عن مراقبة عمل الاجير والمستاجر الدين تركوهم لقمة سائغة سهلة في يد مصاصي الدماء هؤلاء
اتقوا الله يا عباد الله فانا اليه راجعون..
9 - لولا الأحد 02 شتنبر 2018 - 09:43
لوكان ما الكفار لا فكر فيكم شي حد
او عندنا في الحكومة حزب إسلامي
المهم الحمد الله الكفار كيفكرو فينا مرة مرة
أتمنى لهم الجنة و لحكومتنا النار
10 - سعد الأحد 02 شتنبر 2018 - 10:23
من المخزي أن دولة عمرها 12 قرنا تسن قوانين لحماية أجرائها بضغط من دول أجنبية. أتساءل أحيانا هل نحن دولة آصلا
11 - دكالى حزين الأحد 02 شتنبر 2018 - 10:34
اصبح الاتحاد الاوروبى هو من يسير شؤون المغرب ويطبق شروطه فى كل ما هو داخلى , منذ متى وصل الحد بدولة اجنبية الدخل فى ظروف عمال ما فى بلد اخر , بعد الصيد البحرى هاهي تتدخل فى الصناعات التقيدية ولا يستبعد مجيئ لجنة اوروبية للمغرب للاستماع للعمال ومراقبة اوراش الصناعة المشغلين فيها قبل استقبال اي منتوج مغربى.
انه الاستعمار الجديد وانبطاح المغرب للاجانب!!!!!!!!!!!الابتزاز والاستفزاز....
هل يعلم الاتحاد الاوروبى ان مصانعه, فنادقه وكل شركاته المستثمرة فى المغرب تشغل ابناءه كعبيد باجر متدنى ودون تغطية صحية ?
12 - اسماعيل الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:05
من الأفضل أن يعود الإستعمار حتى ينظم هذه العشوائية التي نعيش فيها...!!!
13 - Abdelghani الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:25
هذا هو القانون التي تتبعه وتعمل به الدول المتقدمة وهو سلامة العامل او الصانع وحتئ الموظف وتوفرهم علئ جميع حقوقهم المخولة لهم قانونيا ويجب علئ رب العمل ان يحترم حقوق عماله.هذا القانون يجب ان يطبق ليس فقط علئ قطاع الصناعة التقليدية بل يجب ان يشمل جميع القطاعات الصناعية وخصوصا المصانع الكبرئ والمعامل الكبرئ وم بينها معامل الفوسفاط الت يتوفر عمالها علئ 60% من حقوقهم فقط اما 40% فهؤلاء العمال لا علم لهم بها ظانين انهم يتوفرون علئ 100% من حقوقهم لكن العكس صحيح.
14 - Youssef الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:27
خص وزارة الصناعة التقليدية تعرف ان حرفة الدرازة ماتت والقاتل ديالها هو الحلو صاحب المصنع الذي سرق منتوجات الحرفيين واصبح ينسجنها في مصنعه ويبيعها بثمن رخيص، هذا السخص دمر وستت عدة أسر، جميع حرفي الدرازة تيدعيو فيه وتيقولو اللّه باخذ فيه الحق، خص الوزارة والغرفة يشوفو حل لهاد المساكين ويفكوهوم من جبروت الحلو، انا منكرهش هسبريس دير شي مقال حول حرفة الدرازة والمشاكل اللي تتخبط فيه الصناعة والصناع بسبب جشع الحلو.
15 - عادل الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:24
من الاحسن ان يكون في المغرب لكل وزارة كاتب دولة رجل له مبادئ و اخلاق غربية . ابتداء من الصحة . و الشغل . و التعليم . و المالية مدة من الزمن اي جيل كامل . قال احمد شوقي ( انما الامم الاخلاق مابقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا ) . و السلام .
16 - katmando الأحد 02 شتنبر 2018 - 14:33
ما عرفتش علاش تانسميوها الصناعة التقليدية سميوها الصناعة المغربية.
17 - Mohamed الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:11
Bonjour,
C'est un bon début. Les cieux et la terre n'ont pas été construit en un seul jour.
le but primaire d'une loi est d'encadrer et ne pas de sanctionner. les sanctions s'appliquent qu'en cas de non respect du cadre.
A ne pas oublier que la formation, la sensibilisation, le contrôle sont une partie intégrante du cadre.
Espérons qu'on n'a pas oublié une stratégie pour combler le manque de main d'oeuvre dans le secteur et la fuite des jeunes de l'apprentissage qui ne peut nous conduire malheureusement à la perte de ce magnifique savoir et savoir faire.
De même, la traçabilité et le label "Made in Morroco " ou mieux (Made Maghriby) peuvent aider à minimiser les fraudes et la contrefaçon et renforcer la qualité des produits. soyons fiers de l'imagination du cerveau marocain.
18 - Omar الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:28
L'artisanat marocain souffre du manque de formations professionnelles et d'un certain désintérêt des pouvoirs publics
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.