24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "فضيحة العيد" تعفي مسؤولين في وكالة توزيع الماء بالقصر الكبير

"فضيحة العيد" تعفي مسؤولين في وكالة توزيع الماء بالقصر الكبير

"فضيحة العيد" تعفي مسؤولين في وكالة توزيع الماء بالقصر الكبير

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادر محلية موثوقة، بأنه جرى إعفاء رئيس مصلحة ورئيس قسم بوكالة توزيع الماء والكهرباء في مدينة القصر الكبير، بعد فضيحة انقطاع الماء على الساكنة خلال أيام "العيد الكبير"، بسبب تهاونهما وعدم قيامهما بالواجب المهني.

وأوردت المصادر ذاتها أنه جرى إلحاق كل من رئيس مصلحة (ح. ص) ورئيس قسم (ه. ص) بمديرية توزيع الماء والكهرباء بمدينة العرائش، بدون مهمة، مع توجيه توبيخ إليهما حول واقعة انقطاع الماء على الساكنة المحلية تزامناً مع أيام عيد الأضحى.

وكانت واقعة انقطاع الماء أثارت جدلا واسعا بين المسؤولين المحليين ونشطاء المجتمع المدني؛ فقد وجه محمد السيمو، رئيس المجلس البلدي للمدينة ذاتها والنائب البرلماني، اتهامات إلى عضوين في حزب العدالة والتنمية يعملان في الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، زعم فيها أنهما "قاما بقطع الماء عن الساكنة، في إطار تصفية حسابات سياسية تستهدف النيل من شعبية رئاسة المجلس البلدي".

في مقابل ذلك، دعا حزب العدالة والتنمية "وزارة الداخلية والنيابة العامة إلى فتح تحقيق في الاتهامات الخطيرة التي أطلقها رئيس المجلس الجماعي للقصر الكبير ضد الحزب".

وفي خطوة تهدف إلى تجاوز مشكل انقطاع الماء المتكرر، شرعت السلطات المحلية بالقصر الكبير في معاينة قطعة أرضية بطريق "تطفت" ضواحي المدينة، حيث سيتم بناء خزان جديد بالموقع لتدعيم الطاقة الاستيعابية لتزويد المدينة بالماء ومن أجل تعزيز الصبيب المائي.

وقال المدير الإقليمي لوكالة "راضيل" إن "الخزان الجديد يتوقع أن يؤمن ما حجمه 15000 متر مكعب من الماء، وهو ما سيقطع بشكل نهائي مع أي إمكانية لانقطاع الماء".

بدوره، أكد محمد السيمو، رئيس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير، أنه جرى رصد مبلغ ملياريْ سنتيم لإنشاء هذا الخزان المائي، موردا أن "الصبيب المائي الذي سيتم إنجازه سيؤمن بشكل كبير حاجيات المدينة المائية".

وكانت الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالقصر الكبير قد قدمت اعتذارا إلى سكان المدينة، وأوردت أن "سبب انقطاع الماء راجع إلى ارتفاع الطلب بمناسبة تزامن العطلة الوطنية والعيد وتوافد الساكنة على المدينة؛ وهو ما أدى إلى انخفاض نسبة الخزانات المائية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - بلا حشمة الجمعة 31 غشت 2018 - 12:06
هدا سميتو لعب الدامة ماشي ربط المسؤولية بالمحاسبة. اللى عطات ريحتو فشي مدينة تنقلوه لمدينة أخرى. الله ينعل اللي ما يحشم!
2 - سعيد الجمعة 31 غشت 2018 - 12:10
أمر كهذا من شأنه أن يفرح القصراويين ومعهم كل المغاربة . نرجو صادقين أن يتوسع مفهوم ربط المسؤولية بالمحاسبة . وتحية لنضال أهل القصر الكبير
3 - ولد البلاد الجمعة 31 غشت 2018 - 12:11
اش هاد تبرهيييييش... إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة.
4 - Marocaine الجمعة 31 غشت 2018 - 12:11
Ce sont toujours les petits qui payent, et le directeur provincial lui n’a pas de responsabilité, il est le premier qui doit être limogé.
5 - نوراليقين الجمعة 31 غشت 2018 - 12:12
أتمنى أن تعم باقي القطاعات والمسؤولين باختلاف درجاتهم
6 - citoyen marocain الجمعة 31 غشت 2018 - 12:12
ما دام أن انقطاع الماء يوم العيد سببه هو تزايد حاجيات المدينة إلى الماء في هذا اليوم إذن لماذا اقيل المسؤولان.؟
7 - #مقاطعون الجمعة 31 غشت 2018 - 12:13
هذا هو المعقول العز و المجد و تحية نضالية للجماهير الشعبية القصراوية المغربية الصامدة المناضلة و المكافحة على إنجازها التاريخي....و المزيد و المزيد من النضال و الصمود والاحتجاج السلمي المنظم حتى إسقاط رموز الريع و الفساد والاستبداد والاحتكار في هاته المدينة المجاهدة...
8 - يوسف الجمعة 31 غشت 2018 - 12:15
"وأوردت المصادر ذاتها أنه جرى إلحاق كل من رئيس مصلحة (ح. ص) ورئيس قسم (ه. ص) بمديرية توزيع الماء والكهرباء بمدينة العرائش، بدون مهمة"
زوينة هدي.. يخد الشهرية بلا ميدير والو.
9 - soraya الجمعة 31 غشت 2018 - 12:17
ومدا عن المسؤولين عن إنقطاع الماء يوم العيد في وزان وطل الأيام في المداشر
يجب تطبيق نفس المسطرة
10 - مواطن الجمعة 31 غشت 2018 - 12:17
هل تتكلمون عن الاعفاء بالمفهوم الاوروبي ام بالمفهوم المغربي الاستتنائي.؟
11 - و لنا تعليق الجمعة 31 غشت 2018 - 12:22
تبادل التهم بين الحزبين.
المطالبة بفتح تحقيق في الأقوال الصادرة عن هذا و ذاك.
ما معنى ترحيل الاطارين إلى وكالة الماء بالعرائش؟هذا ليس بحل؟
و انتهى الملف؟و إسكات الساكنة القصراوية.
يجب المحاسبة قانونيا و متابعة كل من سولت له نفسه الاستهتار بالساكنة و افساد فرحة العيد بدل التنقيل و أرشيف الملف.
12 - jalal barcelona الجمعة 31 غشت 2018 - 12:32
يجب متابعتهم قضائيا مع تحميلهم جميع التعويضات . هذا ليس عدل
اعفائهم و تحويلهم لمكان أخر !!!!
13 - واحد من الناس الجمعة 31 غشت 2018 - 12:35
لقد حدّثنا التاريخ أَنّ ثورةَ الشعب كانت ضدّ المُحتلِّين الأجانب، الذين احتلوا الوطن؛ مِن أجْل استغلالِ خيراته، واستِعْبادِ أهله!

وظن الشعب المغربي، أنّه بعد الاستقلال، سينعم بالحرية والرفاهية والاطمئنان، والتقدم والازدهار!

وبعد خروج المُحتل مِن أرضنا، حدّدَثْنا الأيام أنّ أعداءنا الحقيقيين هم أولئك المُحْتالُون، الذين يستغلون النُّفوذَ والمناصِب، ويستأثرون بالخيراتِ ويَروْنها مكاسِب، ويتفنَّنُون في عرقلة التنمية وقبرِ المطالب!

ومعرفة العدوّ الحقيقي هي بداية الطريق للتغيير والتجديد، وفتح باب التفاؤل والأمل!

قال الشاعر:
يعيشُ بالأملِ الإِنسانُ فهو إِذا
أضَاعَه زالَ عنه السعي والعملُ!
14 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 31 غشت 2018 - 12:41
Au lieu de les limoger et les juger pour un acte grave et prémédité,on leur propose un poste où ils perçoivent leurs salaires sans rien faire.ça n'arrive qu'aux Maroc!En tout cas bravo pour les habitants d'El Ksar El Kébir pour leur courage et leur lutte légitime
15 - احد المداويخ الجمعة 31 غشت 2018 - 12:42
خزان سعته 15000 متر مكعب خصصت له ميزانية جوج مليار سنتيم وخ تكونو بغين تبنيوه بالفضة والنحاس ما يديش هاد البركة . ما كين غير كول و وكل .
16 - afolossino الجمعة 31 غشت 2018 - 12:42
تعاني مدينة كلميم من انقطاع شبه دائم للمياه الصالحة للشرب ,
ادا انقطع بالقصر الكبير ليوم العيد . فبمدينة كلميم انقطع ايام قبل العيد .,
ويوم العيد انعدام الماء , جعلنا نتجه لخارج المدينة لسقي الماء من الابار ,
متى يتم اعفاء المسؤولين عن الانقطاع شبه الدائم للماء الصالح للشرب بكلميم ؟؟
حيث يعمدون الى خفض قوة الضغط لكي لا تتم المتابعة القانونية في حقهم .
يلجؤون الى خفض الضغط ويقولون لك ان اشتكيت ان الماء موجود لكنه لا يصلك ,
كأصحاب السبت يخادعون سكان المدينة الراضين بهذه الحالة لسنوات ,
اما الصيف فالمدينة تتحول الى صحراء قاحلة و تنعدم المياه بها ,
متلا تتم المحاسبة ؟؟؟؟
17 - amino الجمعة 31 غشت 2018 - 12:45
واخا يكونو ليهود وميديروش هذ الفعلا زعما الله يخليها سلعة
18 - abdo الجمعة 31 غشت 2018 - 12:54
2 مليار سنتيم من أجل بناء خزان مائي سعته 15000متر مكعب؟؟؟؟؟ وا العجب هذا
19 - fes driver الجمعة 31 غشت 2018 - 12:59
إذا كان انقطاع الماء راجع لضعف في الصبيب يوم العيد فلماذا تضحي السلطة بموظفين لإسكات و امتصاص غضب الساكنة لابأس بتقديم هذين الموظفين للمحرقة . العبث بكل المقاييس في تسيير الشأن العام.
20 - باحث عن الحقيقة الجمعة 31 غشت 2018 - 13:06
بغض النظر عن ما هي حقيقة هذا المشكل الذي يظهر ان كل النزاعات والخلافات الحزبية داخل الحكومة وخارجها تتفجر في انتقام هذا الحزب اوذاك عبر المواطن : حرمان المواطن من الخدمات وحرمانه من الماء الشروب وحرمانه من النقل وحرمانه من التطبيب والعلاج وحرمانه من الصرف الصحي وحرمانه من السكن اللائق ... كل هذا ماهي الا مظاهر انتقامية يكيلها ممثلو الاحزاب والامة لبعضهم البعض في اطار تصفية حسابات سياسوية والمواطن هو الضحية في نهاية الامر
لنا رب يحمينا وينتقم لنا من الظالمين
21 - مكناس.. الجمعة 31 غشت 2018 - 13:07
نفس الشيء حدث في مدينة مكناس يوم عيد الأضحى...انق طاع الماء....فهل من تحديد للمسؤوليات ومحاسبتهم؟؟؟؟ مسالة الماء يجب تدبيرها جيدا حتى لا يكون المواطن هو الضحية...ولا حادكين غ فالفكتورات الصاروخية لكينزلو بها علينا...!!!!!!والخدمات صفر...
22 - برمائ الجمعة 31 غشت 2018 - 13:10
pour répondre aux besoins de la population en eau potable d une façon adéquate le projet d'installation du réservoir (château de eau) doit prévoir une capacité d eau aux normes de 200 à 300 litres par habitant et par jour tenant compte en plus du taux d accroissement de la population sur une période de 30 ans et du développement industriel. 15000 m cubes peuvent paraître en deca des besoins . que Dieu vous assiste.
23 - adam الجمعة 31 غشت 2018 - 13:24
عجيب. رغم كوني تقني في البناء والهندسة المعمارية لكني استغربت لما سمعت مبلغ مليار سنتيم لصهريج مياه سعة 15000 متر مكعب
اعطيني غي ربع هادا المبلغ لانجزه و سوف أحرق ma carte de séjour حالا
دارو المشكل باش يلقاو فين ايشفرو
24 - الطغاة الجمعة 31 غشت 2018 - 13:42
يجب عليكم ان تشمل المحاسبة والتوقيف جميع المدن ومدينة مكناس ايضا
25 - adel الجمعة 31 غشت 2018 - 13:45
لا ي يمكن ان يقوم بمثل هذه التصرفات الصبيانية الا اصحاب العدالة والتنمية لتصفية حساباتهم مع الرئيس الحالي الذي يكنون له حقدا دفينا منذ ان كان في المعارضة والدليل على ذلك هو ان اول من اطل علينا بعد غياب طويل هو الرئيس السابق وهو في كامل نشوته وفرحه بما وقع معتبرا الرئيس الحالي هو المسؤول الاول والاخير عن الواقعة .
26 - صالح صالح الجمعة 31 غشت 2018 - 13:52
اﻹعفاء ليس عقوبة .فيجب تقديم المسؤولين والمتورطين في الحادث.ﻷن مبرر التقصير والتهاون يكون من المبتدئين والمتدربين وعن غير قصد. اما هؤﻻء فقد ارتكبوا جريمة يعاعقب عليها القانون.بتهمة اﻹستهتار والتﻻعب بحق المواطنين والتحريض على الفتنة وعدم احترام القانون الداخلي للمؤسسة. ﻷن التهاون في العمل قد يؤدي الى كارثة. فمثﻻ: ربان الطائرة وهو في ااسماء إن تهاون عرض حياة ركاب الطائرة للهﻻك. فيجب تقديمهم للمحاكمة ليكونوا عبرة لغيرهم من المستهترين .
27 - الياس الجمعة 31 غشت 2018 - 13:55
و اخيرا سيبني خزان الماء ىتلبية حاجيات الذروة.
نحن في المغرب لا نستبق الاحداث!!!ننتضر حتي يكون 70 تلميذ في القسم لنوضف معلم اخر ايكون عدد التلاميذ 35
ننتضر حتي يلدن النساء في ابواب المستشفيات حتي ندبر الامر لاجاد اسرة اخري يلدن عليه نساءنا
و ننتضر تهالك اسطول النقل الحضري حتي نشتري حافلات جدد( النقل الحضريبالرباط)
يجب علينا ان نخطط للحاجيات قبل ان تتفاقم تلك الحاجيات
28 - مغربي من فلادلفيا الجمعة 31 غشت 2018 - 13:57
الصورة الناس علقوا البطاين !
كان على هاد الناس يعلقوا الكراشي و الفضلات ديالها !
وتحية لناس القصر الكبير
29 - بغي نفهم. الجمعة 31 غشت 2018 - 14:29
إدا كان السسبب هو قلة الصبيب لإرتفاع الطلب. لامادا رئيس المصلحة و التقني. فين مسؤولية الأطر العليا حتى المدير للوكالة. أو أن الحيوط الصغار هما لي يوديو
30 - Nor Eddine الجمعة 31 غشت 2018 - 14:44
Les habitants de ksar lakbir ont droit a la verite d'abord....si un responsable doit etre limoge...c'est le direteur...qui a menti au gens....
31 - AMINE الجمعة 31 غشت 2018 - 14:56
Il faut vier le directeur et non pas les chefs de services et de départements qui exécute les ordres du dirceteurs. C'est lui le premier responsable et c'est lui qui prend ce genre de décision.
32 - موسى الجمعة 31 غشت 2018 - 15:00
يجب معاقبة المسؤولين قضائيا حتى يكون هناك عامل ردع للمسؤولين الجدد ، وإلا فإن هذه الحوادث ستكون عرضة للتكرار مجددا.
33 - مغربية الجمعة 31 غشت 2018 - 15:45
القصر الكبير وجدتم لهم الحل ,,
ومشكلتنا بمدينة كلميم اكبر واعمق لاننا عانينا من هذا الامر بشكل دائم
وعانينا من انقطاع المياه اسبوع قبل العيد بشكل كبير جدا .
وفي الصيف لاوجود للمياة الا ساعة او ساعتين باليوم .
لماذا يتم تهميش المدينة مشاريع متوفقة مشاكل لا حل لها وانقطاع المياة ونفس المسؤولين يتحكمون في الامور كما يحلو لهم .
نتمنى حل مشكلة الماء بكلميم قريبا ,
34 - tayeb الجمعة 31 غشت 2018 - 17:40
الالحاق بالعرائش بدون مهمة تفسيره الوحيد هو تسركيل في مقاه العرائش ووضع الرجل على الاخرى في المكاتب المكيفة ترى اين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة الاجذر بالمسؤولين ان يقيلا هذين المديرين من منصبهما او على الاقل ميزابي غير مدفوعة الاجر
35 - مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 17:49
تبرير الوكالة حاء في الفقرة الاخيرة وهو
وكانت الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالقصر الكبير قد قدمت اعتذارا إلى سكان المدينة، وأوردت أن "سبب انقطاع الماء راجع إلى ارتفاع الطلب بمناسبة تزامن العطلة الوطنية والعيد وتوافد الساكنة على المدينة؛ وهو ما أدى إلى انخفاض نسبة الخزانات المائية".
اذا كان الامر كذلك فلم يتم اغفاء رئيس المصلحة ورئيس قسم...... فمن نصدق رئيس المجلس البلدي ام الوكالة. شخصيا اميل الى تصديق رئيس المجلس البلدي لانه يتعامل مع ذئاب ملتحية...
36 - رشيد بن عمر الجمعة 31 غشت 2018 - 18:32
تهب على مدينة تامنصورت المتواجدة قرب مراكش كل مساء رياح تاتي معها برائحة كريهة خاصة على الشطرين 6 و 7 . يقال انها لمكان تجتمع فيها مياه الصرف الصحي كما يقال انها تاتي من المزبلة العمومية التي تم احداثها مؤخرا.
باالله عليكم تامنصورت مدينة سيدنا الله ينصرو ونحن سكانها ننتظر ان تتقدم خدماتها لا ان تتقهقر . فمن المسؤول عن الاهمال والتسيب? نتمنى فتح تحقيق لمحاسبة المقصرين والمهملين
37 - Rachid السبت 01 شتنبر 2018 - 11:18
يبقى الموظف البسيط دائما هو الحلقة الأضعف، ماذا بوسع رئيس قسم أو رئيس مصلحة أن يصنع في خضم الشاذ والجذب المعروف بين الوكالة والمكتب، الصراع أكبر من القسم أو المصلحة، الديون تراكمت على الوكالة لصالح المكتب وهذا الأخير لم يجد وقتا أفضل من فرصة العيد للضغط على الوكالة والضحية هو المواطن
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.