الزفزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

الزفزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف
الجمعة 31 غشت 2018 - 15:00

في خطوة تصعيدية جديدة، أعْلن ناصر الزفزافي، زعيم “حراك الريف”، عن خوضهِ لشكل احتجاجي جديد من خلال إضراب مفتوح عن الطعام والماء والسكر، حتى تتحقق مطالبه بنقْله من “الكاشو” إلى السجن الانفرادي حيث يقْضي عقوبة لمدة 20 عام؛ وهو الإعلانُ الذي أكَّده والدُ ناصر، من خلال مقطع فيديو جديد بثه على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

والد ناصر الزفزافي أعلن، في المقطع سالف الذكر، أن “ناصر أبْلغ والدته، خلال اتصال هاتفي من سجنه، بدخوله في “إضراب عن الطعام والماء والسكر حتى الاستشهاد”؛ بالنظر إلى ما تعرض له من “مضايقات واستفزازات وتعذيب”، طيلة مدة سنة و3 أشهر التي قضاها في “الكاشو”.

وقال أحمد الزفزافي، الذي ألقى رسالة قائد الاحتجاجات في الريف من داخل بيته في الحسيمة، إن “ابنه مُصمم على الانقطاع عن الأكل وشرب الماء حتى تتحقق مطالبه، هذا إضراب اللاعودة”، يقول الزفزافي، مضيفاً “ناصر لا يطالب بأكثر من الحقوق التي يتمتع بها باقي رفاقه، أن يخرجوه من “الكاشو” إلى زنزانة لائقة حيث يمكنه لقاء رفاقه والحديث إليهم”.

وأرجع والد أيقونة حراك الريف سبب دخوله في إضراب “اللاعودة” إلى حملات التعذيب الذي تعرّض لها من داخل سجن عكاشة، وقال “ابني ناصر يعيشُ في “كاشو” وحيداً منذُ ما يزيد عن السنة في ظروف قاهرة وغير إنسانية”.

وكشف الزفزافي أن ابنه تلا على والدته ما يشبه وصية الوداع، إذ طلب منها أن تبلغ الجميع أنه سامحهم ويطلب منهم أن يسامحوه، مورداً أن “ناصر يتعرّض لتعسفات واستفزازات متواصلة، بعد أن تعرض للتعذيب الجسدي بشكل مروع؛ وهو ما دفعه إلى الاستشهاد. كما طلب من والدته أن تُعلم الجميع بأنه لا يريد أن يتدخل أحد، أو أن يحاول ثنيه عن الاستمرار في الإضراب عن الطعام والماء والسكر”.

ونقل أحمد الزفزافي أن ابنه “لا يُريد الاستمرار في وطن لا يكرمه بل يذلّه ويعذّبه، وبهذه الخطوة يريد أن يرحل إلى وطن آخر لا تردّ فيه المظالم، يريد أن يرحل إلى عالم الديمقراطية والحرية ولكل ذي حق حقه”، مضيفاً أن “ابنه طلب من والدته، إذا قدّر له أن اسْتشهدَ، أن تنقل جثمانه إلى الريف، ليدفن في الأرض التي اعتقل من أجلها وسجن من أجلها وعذّب من أجلها”.

وتابع الزفزافي، في تصريح لجريدة هسبريس: “ابني يواجهُ الموت ببسالةٍ ولم يعدْ يهتم بأمر المحاكمة والاستئناف”، مشيرا إلى أن “جهات كانت تنتظرُ أن يخرج ابني من المحاكمة منكسراً وخنوعاً؛ لكن العكس هو الذي حصل، فقد خرج بمعنويات مرتفعة وواجه شبح الاعتقال بسخرية”.

وبعدما توقف عند الوضع المتأزم في الحسيمة والحصار النفسي الذي تعيشه أسر المعتقلين، أكمل والد ناصر: “ننتظرُ جثمان ابني ناصر لدفنه في الريف، ولنا شرف دفنه في هذه الأرض الطاهرة”، مورداً أنه “لن يتدخل في القرار الذي اتخذه ابنه” قائلاً: “خليه يموت تماك لأن الاستشهاد شرفٌ”.

وقد أدانت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ليلة الثلاثاء 26 يونيو المنصرم، الناشط ناصر الزفزافي، الذي قاد مظاهرات “الحراك الشعبي” احتجاجا على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في الريف، بـ20 عاما حبسا نافذا.

‫تعليقات الزوار

242
  • المعلومة هي الاهم
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:08

    كان يلزمه من الحكمة ما يوصل صوته ويحز نفس ال الصلاحيات في التغيير و القضاء على الفقر عوض ان تثار مشاعر العناد و الاحتقانات الانوية , بشيء من الالتماس لحتمية الثالوث .

  • Nadia
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:09

    To go voluntarily on hunger strike and self-declare yourself a martyr before death is a joke.

    Grow up and stop being so narcissitic and self-absorbed in your own fantasy land and daydreams of a revolution because it won't happen!!!

  • omar
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:10

    يجب على السلطات تحكيم العقل لأن وفاته لايمكن لأي أحد أن يتنبأ بنتئجها الكارثية.

  • الزفزافي وسواد القلب
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:10

    حتى لو سامحتنا لن نسامحك فقد ارتقيت مرتقا صعبا صحيح أننا غير راضون على أحوال البلاد ولكننا لانريد تمزيق أرض الأجداد وعندما نثور نفعل ذالك من داخل التوابث وليس عن طريق التلويح بعلم الإنفصال سيء الذكر أن يموت واحد خير من أن تموت أمة .

  • انس
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:11

    مادا تعني 'الكاشو' ؟
    ………

  • تهديد لا طائل منه
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:14

    يحكى أن جنديا شجاعا عندما انخنثه النبال وقبل أن يقع أسيرا في يد الأعداء استند على سيفه وانتحر إذا اقدم ابنك على هذا الوعيد وقضى من جراءه لن يشم ريح الجنة لا من قريب ولا من بعيد فلا تتمنوا الموت.

  • الريف
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:15

    عاش الريف لاعاش من خانه الحرية لناصر

  • هند
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:15

    لا حول ولا قوة الا بالله, هذا مصير من يطالب بأبسط حقوقه و متطلبات الحياة.أصعب شيء الحكرة و الظلم. و الأوسمة للمطربين و المغتصبين.

  • اعصيم سمير
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:15

    رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه و نتمنى أن يعن الأمن و الأمان في وطننا الغالي و أن ينصر الله ملكنا الهمام و يسدد خطاخ

  • maroc 2019
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:16

    Salem,
    C’est votre droit monsieur, vous souhaitez mourrir pas de soucis allez-y, c’est votre problème

  • kenitra
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:16

    تحية اجلال الى اسد الريف واهل الربف منكم نتعلم معنى الكرامة اخوكم المدوخ من القنيطرة

  • الفتى لحر
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:17

    لا يااخي انه قرار غير صائب فصبر ان الله مع الصابرين

  • Amin
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:18

    اللهم انصر المستضعفين و المظلومين في كل مكان و اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بينهم سالمين. اللهم عليك بالطغاة فإنهم – وانت سبحانك اعلم منا- قد فسدوا في البلاد. تحياتي للمغاربة الشرفاء المناضلين الأحرار الذين لايرضون بالذل.

  • yassine
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:18

    في وطن لا يأبه مواطنوه إلا بأنفسهم يستمتعون بالحرية و ينعمون بالإنترنيت و تصفح و إلقاء تعاليق جبانة لاتنم إلا على علل نفسية، و يعلقون شماعاتهم على أمثال الزفزافي ليضحون به على أمل أن تحقق مطالبهم و هم في الضل بعيدا عن الإعتقال و العداب، فليس لك يا أم الزفزافي إلا حث إبنك على عدم التضحية بنفسه في سبيل ما لا يستحق التضحية من أجله لان المجتمع بات ينافق نفسه ما بالك مالا يأبه لحاله لأن إبنك سيطاله النسيان و إن لم نجزم أنه نسي بالفعل

  • zakaria ammor
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:18

    we are in solidarity with you and this is a good step in the way of your freedom, this man is a legend

  • Jamal
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:18

    Hchouma
    Free the inoccent people Now .

  • مواطن
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:19

    الموت .. ولا المذلة ! والاستشهاد من أجل الكرامة .. شرف !

  • YOUSSEF ALHOCEIMA
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:19

    ان لله وانا اليه راجعون،انت رجل يا ناصر في زمن قل فيه الرجال،موت وافقا ولا تذل نفسك لغير الله الواحد القهار،ان الله سينتقم لكل المظلومين.

  • المهاجر
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:19

    لا ادري ما اقول ، سوى حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عادل
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:20

    " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" ." فصبر جميل" واستعينوا بالصبر والصلاة ".
    ما عليك أخي إلا الصبر، فإذا اشتد الحبل انقطع…

  • زفزافي حقيقي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:20

    تقاداولك ……..
    ناصر ضحية الحرب السياسية والايديولوجية ديال النخب .استغلوه مزيال ولعبو عليه…….ومن بعد ورطوه وخلاوه يدفع الثمن.

  • abdelilah
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:20

    سنفقد بذلك رمزاً من رموز الريف العظيم نتمنى ان يعود الجلاد الى رشده

  • تيماتريون
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:21

    أنتم السابقون ونحن اللاحقون سيدي ناصر الزفزافي..

  • الغاضب
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:22

    قال المتنبي
    إذا لم يكن من الموت بد فمن العجزأن أموت جبانا
    تحية نضالية لوالدي الزفزافي ولأبناء الخطابي

  • مواطنة
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:22

    ناصر خلاصة لتربيتك ولصلابتك كا ن عليك ان تزرع فيه التشبت بالقناعات والمبادئ والدفاع عنها لكن مع حب االوطن الذي يعيش تحت سماءه ويقتات من أرضه بشكل حضاري وسلمي دون غرور وحب للبطولية والشد على ايادي خفية هدفها زعزعة امن الوطن

  • Youssef
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:23

    Vive le rif nous les citoyens jeunes de Khouribga ont déteste le pouvoir centrale et ocp qui recrute les jeunes de ts Maroc sauf Khouribga moi personnellement j ai être élu local pour vraiment presser sur le pouvoir pour plus d avantages aux locaux sinon je augmente les taxes sur ts citoyens ayant pas naissance à Khouribga pour défier ce pouvoir rabat et Casablanca j aimerai être le Matteo salvini des ock

  • داوي خاوي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:23

    الاستشهاد عندوا شروط شرعية لا يجهلها آلت جاهل هذا يسمى في ديننا الحنيف انتحارا اللهم احفظنا و جميع المسلمين من معصيتك

  • الغزواني
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:24

    الاحتجاج للمساومة غير مقبول . يجب أن يطبق عليه القانون مهما احتج . و الانتحار من صفات الجبناء أو الحمقى

  • متتبع
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:24

    هل يريد تنقيله الى فندق 5 نجوم؟ فعل ما فعل ونال جزاء مافعل. وقالت العدالة كلمتها. والمغاربة كلهم سواسية

  • ...
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:24

    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون، إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار

  • المحجوب
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:25

    تحية الى البطل الزفزافي وقلوب المغاربة الاحرار معك ولاتنسى انك لست الوحيد الذي يتعذب ويعاني، في هذه البلاد حتى من هو حر طليق يتعذب ويعاني مثلك لان الحكرة والاهانة والقهر يشتكي منه كل المغاربة سواء في السجن او خارجه.

  • popov
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:26

    صراحة شهامة الرجال و كلام محزن، في بلادي الذين يسرقون الدولة ينعمون بالحرية، و الذين يطالبون بحقوقهم ينتظرهم السجن، دولة التناقضات، الله يطلق سراحك و اتمنى ان تتراجع الدولة عن هاته الأحكام، قضاء الدنيا زائل و في الاخرة سيكون الحساب العسير

  • وطني العزيز
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:26

    عشت بطلا وستموت شهيدا…ليس غريبا على أولاد عبدالكريم الخطابي…

  • morad
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:26

    حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الله اكون في عونك يا ناصر يا زفزافي و الله الموت اهون من ان يعيش المرء في وطن لايعتبره انسان متل المغرب الحبيب الذي تحكمه اللصوص و الوحوش الادمية حسبي الله و نعم الوكيل

  • فاطمة
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:26

    ماذا عساي ان اقول. لا حول و لا قوة الا بالله العظيم و حسبنا الله و نعم الوكيل. هاد الشاب لم يبكي عيني فقط بل روحي وقلبي. ولدت بالمكان الخطء يا اخي. الله يكون بعونك. واقول لكل مستبد عديم الضمير و القلب استمتع بدنياك كما تشاء. لقائنا امام الله يوم لاينفع ندم.

  • sahib hak
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:27

    Allah akbar il faut 40 ans de prison pour ce genre de personne

  • hamidoo
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:27

    اللهم الطف يا طيف ما هو الغاية من هذا الحكم وما هي غاية الزفزافي التهمة ثقيلة للغاية ولو لم يصدع بالانفصال كما يفعل الطلبة الصحراويين في الجامعات وفي منتدى دولية انفصايوا الداخل يتدربون كل عام في الجزائر زائد الانفصالية التي تجوب العالم بمال الدولة بمساندة الخارج
    اللهم الطف يا لطيف هل الحكم على الزفزافي ثئر ويبقى السؤال لمن ثئروا له وعلى اي فعل ذوبي ذوبي ذوبي يا حسيمة ذوبي ذوبي ذوبي يا جبال الريف ذوبي

  • عهد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:29

    الى ماكليتيش ومتي هذا ماكيتسماش استشهاد، كيتسمى انتحار، يوسف عليه السلام لي ماتجيه انت حتى فتراب رجليه، نهار تحبس ظلم مدار حتى اضراب بقى كيدعي الله وكيحتاسب حتى فرجها عليه، وانت راه درتي علاش ممشيتيش ضلم

  • أفلاطون
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:29

    هههه….إذا كان حتى وهو في "الكاشو" لا يزال يمرر في رسائله فكيف إذا خرج منه…؟؟؟
    يريد أن يستمر في الجوع والعطش حتى الموت إدن هو يريد أن ينتحر ولكن بطريقة بطيئة والمنتحر معروف مآله وبالتالي لا يمكن الحديث عن " الاستشهاد " أو عن "عالم الديمقراطية ولكل ذي حق حقه" لأن المنتحر يكون أصلا قد اغتصب نفسه أولا في حقها في الحياة حتى قبل الوصول لذلك العالم ومن يدري ؟ بعد الوصول هناك ستقتص منه نفسه أولا وتأخذ منه حقها أمام الله فتطلب له عقوبة النار وبيس القرار

  • med f
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:32

    يجب ألا يستسلم لعلى الله يحدت بعد دالك أمر ى

  • Ahmed
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:32

    بطل انت يا ناصر في بلد صادره عصابة واذلوا شعبا كاملا… والله افكر جديا في الهجرة انا وابنائي حيث تشعر بقليل من الكرامة والعدالة.. رغم وضعيتي المهنية والمالية ميسورة. الفساد ينخر البلد،اذا اردت الحصول على رخصة السياقة ف 400 درهم رشوة عرف يتعامل به جميع مدارس السياقة في المغرب وبوليف المنافق لا يتحرك والعدالة والامن تعلم… انت بطل يا ناصر وامثالك ندر

  • ملاحظ
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:32

    إذا كان الزفزافي دخل السجن لأنه قاد مظاهرات للتنديد بالوضعية الاجتماعية فيجب إطلاق سراحه فورا و بدون شروط مسبقة. أما إذا كان لسبب آخر، فلا افهم ما معنى الاستشهاد في هذا السياق؟

  • يوسف جفراني
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:32

    اللدارها بيديه يفكها بسنيه لدار الدنب يسناهل العقوبة

  • محمد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:32

    يا ظالم لك يوم..إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر..إن بعد الضباب فجرا نقيا..الله أكبر و لا غالب إلا الله.

  • point de vue
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:34

    نحن مع المطالب الاجتماعية. ونحن مع الاستقرار وعدم التفرقة بين مكونات الشعب في البلاد. ولكنك يا ناصر غامرت بالثانية من أجل الأولى. وهذا ما دفع الكثير لعدم التظامن معك. تأكد أن ما تود فعله شهادة وليس انتحار. والخير في ما أختاره الله

  • مدوخ
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:34

    النبي يوسف ظلم ورمي به في خياهيب السجن الى ان انقشعت الغمة واتى فرج الله وكانت له حسن الخاتمة . فصبرا جميلا والله على كل شيء قدير

  • Mourad
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:36

    Nadia 3
    Don’t you feel bad insulting the man who did nothing but asking for you to have the right to talk about basic things in life

  • هذه مسؤوليتكما !
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:36

    الى السيد أوجار
    معالي الوزير، عرفناك قبل الإستوزار مناضلا في مجال حقوق الإنسان و اليوم بصفتك وزيرا للعدل فإن ما يقع داخل السجن هو من مسؤولياتك و بإمكانك التدخل لإنصاف هذا السجين…
    والى السيد الرميد لا زلنا نتذكر مواقفك النضالية لحماية الحريات و احترام حقوق المتهمين و المسجونين و اليوم وأنت وزيرا مكلفا بحقوق الإنسان فمن مسؤولياتك التدخل لإنصاف هذا السحين…
    هذه مسؤوليتكما !

  • عبار
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:36

    هذه شطحات الزفزافي تلميذ السادسة ابتدائي وهي من ايحائات محامييه المعروفون بمواقفهم ضد الدولة من اجل الضغط على المغرب في الملف الحقوقي في الامم المتحدة. عندما ينتهي تقررير اللاممي للامين العام للامم المتحدة في اكتوبر سيرجع الزفززافي للحالته الطبيعية وايضا بئيحاء من محامييه في انتظار ان يكتبوا له رسالة اخرى ععندما يقترب ابريل. االعدميين معروفون وبالاسماء

  • Kamal
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:37

    الذين يدافعون عن السيد الزفزافي، ربما لم يطلعو على عدد الضحايا و الجرحى من المدنيين و رجال الأمن الذين دفعو ثمن شعارات كان يسجلها هو مرتاح في بيته.

    نعم للمحاسبة و حرية الرأي لكن لا للفتنة وحرب تشبه مأساة سوريا.

    كلنا نعيش الظلم و القهر وقلة الشي لكن أريد لأطفالي أن يمشون لمدرستهم آمينن كل يوم إلى أن يفرج الله.

  • كريم فرنسا
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:38

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لماذا هذه الخطوة التصعيدية للضغط على المخزن ؟ إطلاق سراح باقي المُعتقلين آتٍ لا محالة ، لأن طي هذا الملف بشكل نهائي أصبح مطلباً وطنياً .
    يا أخ الزفزافي نعلم حجم مُعاناتك ونُساند مطالب أهلنا في الريف لكن ما هكذا نحُل هذه المشكلة التي عذبت أمهات المعتقلين وأساءت كثيراً لصورة المغرب في الخارج.
    حثماً فرج الله قريب…

  • منتصر
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:39

    بماذا يهدد الزفزافي؟
    يعني أن تقوم الثورة نتيجة لانتحاره في سجنه.. هذا ما يؤكد طموحه الأولاني و إن كان يريد الازدهار لمدينته لكف عن هذه الممارسات..

  • Rbati
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:39

    رغم أنني ضد حمل علم الانفصال في مظاهرات الريف فالحل هو مصالحة وطنية حقيقية بين الدولة و كل مناطق المغرب من خلال توزيع عادل للثروة و المشاريع وفرص الشغل حتى يعيش كل مغربي بكرامة ونعيش كمغاربة دون عنصرية بيننا

  • تازي محب لوطنه
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:39

    من الانتحار إلى جهنم .لا صلاة الجنازة على المنتحر

  • فاروق
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:40

    باش نختصر التعليق نسبة كبيرة من المغاربة همهم الاكل وحفلات فين يشطحو ويردحو الامور الاخري لا تهمهم نهار كيطيح شي حد من عائلته او هو شخصيا ويجريو به لسبيطار ويلقا الكوارث في السبيطارات ومواعيد علي عام دك ساعة يخرج علينا بفيديو المغرب مافيه والو غا الحكرة ناس كلات فلوس الشعب,,, ناس خرجت تهضر عل حقها في المستشفيات والعمل والتعليم,,,,ماشي باش تبان

  • سخون الراس
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:41

    السلام عليكم
    انتحر ولا موت لا شاءن لنا من هذا كله
    لو أردت ان تذهب الى بلاد الحريات لذهبت قبل ان يزج بك في السجن
    من منعك
    خمسة ملايين من المغاربة هاجروا
    انت تريد ان تكون قائدا على البلاد وتسرعت واخدت معك ناس اخرين
    هل تعلم انك بهذا أصبحت لا ديموقراطي
    المغرب له نظام ووالى الامر ومؤسسات وما الى دالك
    من منعك من ان تخلق حزبا وتقود الناس الى البرلمان او ماشءت
    الْيَوْمَ لانساندك ولا نحبك ولا نكرهك
    عليك ان تقضى السجن او تموت هذا امر يخصك
    اصحاب الردود انا عياشي ولا لين الفشوش ولا شي حاجة من القبيل
    انا اخوكم مهاجر منذ أربعين سنة
    السلام
    انتهى

  • هرو هولاكو
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:41

    إنه قرار غير صائب فالرجل الأشداء لا ينتحرون وحتى إن أرادوا لا يعلنون عن دلك. إن كانت قضيتك عادلة فبالصمود والتحمل والشهامة ستنتصر، فكم من رفيق قاوم وقاوم وخرج منتصرا سوى إن رأيت نفسك مدنبا ولم تعد تحتمل الحياة فحتى الإنتحار في هاته الحالة حرام ثم حرام. إدا في كلتا الحالتين انت الخاسر. انتظر الحكم الاستئنافي ربما سيكون مخففا ثم ربما يستبعه عفوا كاملا ولا تقدم نفسك كبش فداء فكما يقول المثل الدارج "الفار المقلق من زهر المش".

  • marroqui
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:42

    incarcérer quelqu'un pour ses convictions et ses idées est une mauvaise chose
    dans un vrai pays de droits les gens doivent etre libres de s'exprimer, libres de contester et libres de s'opposer
    le maroc est beau et doit etre aussi beau dans sa facon de gouverner
    les marocains doivent etre egaux devant la justice, et notre societé doit etre une societé egalitaire ou les richesses sont bien reparti entre TOUS

  • observateur
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:42

    كل المغاربة سواسية أمام القانون…ممثل الأفلام الهندية هذا يجب أن يطبق عليه القانون دون مداهنة…وحركاته البهلوانية العنترية لن تنال من ذكاء المغاربة

  • hicham
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:43

    المرجو من السلطات المغربية ان تتحقق من هدا الخبر (التعديب الاستفزاز)
    الحريةلأيقونة الريف الاخ الزفزافى وجميع المعتقلين

  • عزيز مدريد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:45

    لماذا يعد بونه وقد ادلى بكل شئ؟أين هي دولةالقانون لكل حق حقه’لك الله ياوطني اللهم انصرالمظلوم في هذاالشهرالمعظم

  • أحمد أبو عبد الرحمن
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:46

    الحمد لله على نعمة الاسلام.
    اللهم أنصر ملك البلاد و أجعل بلدنا هذا آمنًا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين

  • NeoSimo
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:46

    " لا يُريد الاستمرار في وطن لا يكرمه بل يذلّه ويعذّبه "…

    من أهم الأشياء التي تمنعني من العودة الى المغرب هي كرامتي فهي فوق كل شيء… والفاهم يفهم…

    أظن أن غالبية الشباب الذين يحلمون بالهجرة يريدون العيش في بلد يحافظ على كرامتهم ويصونها…

    ما قام به الزفزافي هو إيقاظ ضمير المغاربة لكي يحموا ويحافظوا على كرامتهم وهذا ما ازعج المخزن ويريدون كسره بأي طريقة والى الآن ما حدث هو العكس تماماً…

  • شفيق بن المختار
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:46

    على الزفزافي ان يرجع لله الذي خلقه و يطلب العفو من الشعب المغربي…حقيقة مطالبه كانت مشروعة و لكن عندما اختلطت بالانفصال اعتقد انه قد اخذ جزاءه ليكون عبرة لكل ما تسول له نفسه العبث بالمملكة المغربية الشريفة

  • nourani
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:48

    نعلن الحداد لسنتين لانتحار الزفزافي تغمضه الله برحمته

  • moi
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:49

    البقاء لله ايها البطل الكرتوني

  • متابع
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:50

    واحد قالك سيدنا يوسف!!! لقد أصبحوا من غرورهم يشبهون هذا المراهق العجوز بالأنبياء…ليس غريبا أن يدعي بعد ذلك أنه المهدي المنتظر أو يدعي الألوهية…حقا الجهل لا دين له

  • مكناسي حر
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:50

    لن أسامحك في حياتي و مماتي و يوم بعتي لأنك شتمت أمي و أختي و المغربيات جميعهن

  • مغربي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:50

    ياأخي أقرأ سورة يوسف. لا حول ولا قوة الابالله

  • For
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:52

    زفزافى ذكي وإذا فعلا دخل فى إضراب عن الطعام ومات،فسوف تكون كارتة بكل المقايس وستقوم تورة فى ريف ليس لها أول ولا أخر،حذارى من سياسة النأمين فى الحكومة)يجب على الحكومة أن تسوي هذا الموضوع قبل فوات الأوان(نصيحة)وسلام

  • الخفاء والتجلي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:53

    علينا احترام الإنسان في (( ناصر الزفزافي )) ؛احترام حقه في زنزانة مريحة تتوفر على الضروريات الصحية هواء شمس ماء ؛وعلينا طعامه وكسوته وما يؤنس به وحدته .
    (( لا تقتلوا النفس …إلا بالحق))
    اسجنوا الجسد عقابا؛ والروح علمها عند الله ؛ اما النفس واحترامها فلا سلطان لنا عليها.
    أليس فيكم رشيد؟؟؟

  • وديعه
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:53

    رسالة الى والد الزفزافي :

    اتمنى ان تدفع بابنك ان يراجع موقفه من الله قبل فوات الاوان…فابنكم اخطا وضل مرتين !! مرة حين نسي ان الله هو الرزاق وليس بوابات البرلمانات ، وان التغيير ياتي من علاقة الانسان بربه ….فمن يتق الله يرزقه من حيث لا يحتسب .

    والخطا الثاني حين يصر الان على الانتحار !!! …فولدكم ان مات لا قدر الله. لن يموت شهيدا بل منتحرا !! و كافرا برحمة الله .

    واعتذر ان حمل خطابي بعض المفردات القاسية … لقد تعمدنا اختبارها رحمة بكم وبابنكم ….فاسرعوا لنجدته ونهيه عن ما هو متوجه اليه من مصير مظلم لا برضاه الله لعباده على الاطلاق..

    ارجو النشر ،

  • ياسين حسن: أنتويربن بلجيك
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:54

    لن يتغير حالنا حتى يتغير هذا الواقع المؤلم الذي ساهمنا بصنعه في وطننا من خلال سكوتنا على مايفعله الظالمون 'ومن خلال تجاهلنا لآلام وحاجات من حولنا من ضعفاء وانشغالنا بأنفسنا وأقاربنا فقط

  • Rifia
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:55

    ناصر يا رمزا لحرية الريف عشنا معك أجمل اللحظات في الحسيمة، مظاهراتنا واحتجاجاتنا كانت سلمية لولا تدخل الجهاز القمعي، هذه حال الدولة فهي لا تخاف من المخربين قدر ما تخاف من المتحدثين الذين يكشفون المستور، انت ستظل حرا في انفسنا رغم سجنك وستظل حيا في قلوبنا رغم موتك

  • هاشمي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:58

    الكاشو عقوبة عسكرية يوضع فيها السجين في حفرة مثل القبر و يقضي يومه و ليلته ممددا على ظهره و الحراسة على رأسه … في الحقيقة الزرافي يعاني ولكن حيث لا ينفع الندم

  • أسية
    الجمعة 31 غشت 2018 - 15:59

    الزفزافي رجل في زمن قل فيه الرجال لكن
    كيف يكرمك الوطن ولايذلك لم ترى ما حصل للحجاج المغاربة من اهانة
    واذلال رغم دفعهم للملايين رموهم رمية الكلاب في مزدلفه ومينان

  • مكناسي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:01

    لم يتم بالمرة في هذه القضية تحكيم قول الدين وصوت العقل فالله تعالى خصنا بالعقل و ميزنا عن باقي مخلوقاته لنحسن توظيفه و وجهنا بالوحي و لا يمكن أن نعيش إلا بتوظيفهما للأسف الشديد لنا سير جمة لمجموعة من العلماء و الفقهاء عذبوا و نكل بهم و مع ذلك لم يختارو الإضراب عن الطعام أو تعريض أنفسهم للأذى منهم الإمام مالك . أبو حنيفة . ابن القيم . … و غيرهم كثير

  • ملاحظ
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:02

    دخلت السجن وأنت تستحقه…وإن انتحرت ستدخل جهنم وأنت تستحقها…لن نصلي عليك ولن ندفنك في مقابر المسلمين…هذا هو حكم الله في المنتحر…ومن اعترض عليه فإنما يعترض على حكم الله

  • ali
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:02

    الاستشهاد يكون في معركة القتال وضد الكفار .او الموة غرقا او حرقا عن غير قصد او في انهيار مباني.لاكن ان تقتل نفسك جوعا وعطشا .فهذا اسميه جبنا والهروب الى الوراء .وهذا دليل على انهزاميتك وكذالك ضعف قضيتك التي كنت تدافع عنها او بالاحرى حشرت نفسك في غير مكانك .ارجع الى ربك .

  • نورالدين بنعربية
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:02

    على الزفزافي ان يقرأ قصة سيدنا يوسف المظلوم ويتمعن فيها لكي يعلم بأنه لم يقدم على الانتحار بل اصل مجاهدة نفسه في طاعة الله ولم يكف عن الطعام والشراب با ابتلاه الله بهدة ابتلاءات وكانت النتيجة هي الوزارة والنبوة وفقعوا له ساجدين اخوته ومن معهم.
    ان اضرابك عن الطعام انتحار بطيء وقتل للنفس بغير حق. فكن عاقلا ومتبصرا ولا تقتل نفسك .
    واعتبر من احسن القصص ولا تنتحر ٠

  • عبدو
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:03

    بغيتي العفو طلبو .بغيتي الموت طلبو ؛ راه المعنى ل- بانت لا فايدة فالتعليق .باش اتبتز الدولة صعيب .لا لشيء الا لان تصبح امبراطورا عوض امير … عاش الريف عاش ملكه . ولا نجاة للحاقدين .

  • مغربي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:03

    نحن أربعون مليون و لابد من إختلافنا في العديد من القضايا …لكن الوطن خط أحمر ، أمكروا باللتي هي أحسن …ومن أراد أن يغير منكرا فينطلق من نفسه أولا والسلام

  • عبد السلام
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:04

    You did learn couple words in English, and you trying .to show off. If you have nothing good to say, just zip it

  • بشرة اسموكن
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:06

    السؤال الذي كان يحضرني دائما هو لماذا ناصر الزفزافي الذي نستواه التعليمي وثقافته في شموليتها لاتسعفه ليقود سفينة من هذا الحجم في بحر لايحيط بحدوده وقراره وهل كل العلماء والمثقفين وغيرهم من في هذا الباب والذين تقع على عاتقهم مسؤولية حماية حقوق المجتمع وماتشمله منظومة حقوق الانسان ،ليكون ذلك على بينة من الامر والحكمة ،لينزل بمظلة الاصلاح والنضال ناصر الزفزافي ومن معه ليهلل بعض نخبة المجتمع
    الا يخجلون من انفسهم للاعتبارات التالية:
    *انهم تخلوا عن واجبهم
    تركوا من يحل محلهم في وبدون حكمة
    ومراعاة الضوابط
    اعطاء البطولة لغير اهل …….
    وان ذلك يعكس جهلهم بامور كثيرة حساسة
    من شانها زعزعة الاستقرار ودفع الثمن غالي وضياع مابني عبر السنين ……
    نعم للمطالبة بالاصلاح بحكمة وبعد نظر ….
    لااقول الامور بخير ولكن الامر ليس بالهين لنجعل من وطننا ركام ……
    بخصوص الإضراب ….فهو انتحار ليس الا….

  • تازي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:07

    ما دامت سياسة شد الحبل قائمة بين الدولة و المحتج و ما دامت عين القضاء تنظر الى الاسفل دون الاعلى فالصلاة و السلام على مملكتنا السعيدة

  • Salah
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:07

    الزفزافي ارتكب خطأ كارثي لا يغفره المخزن. كان عليه أن يكون أكثر ذكاء و حكمة و لا ينساق الى هذيان و خيال البطولة و الاستشهاد و شجاعة الاجداد المقاومين لانه كلام فونتاسماتي

  • معلق
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:08

    عجيب امر بعض المعلقين اغلبهم يستهزئ ويقول ان "المخزن مامعاه لعب" وهذا القول دليل على ان القضاء مسير ومسيس ..ناصر لم يطالب سوى بالحقوق التي يتمتع بها عامة السجناء والتي يكفلها القانون ..لماذا التمييز ؟؟ هل تعلمون ما معنى ان تسجن وحيدا في زنزانة لمدة تفوق السنة ؟ ناصر شخص شجاع قال كلمة الحق وناضل من اجلنا جميعا ..كان يعتقد ان الجميع واع لكنهاخطأ ونسي ان هناك فئة من العبيد الجهلة تمجد الاشخاص اكثر من الله

  • رضوان
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:13

    إذا عشت في المغرب فلا تستغرب.. كل شيء ممكن في هذا البلد. ..لذلك الحيطة والحذر حتى تسلك بنفسك …….!!!!

  • مسلم ولله الحمد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:14

    هذا يسمى الانتحار وليس استشهاد والذي يموت منتحرا لا يموت على ملة الاسلام وهذا امر مفروغ منه ودعكم من التمسح بالكلمات الرنانة من اجل تغطية الشمس بالغربال الشرع واضح في هذه الامور لا تكونو كالخوارج الذين يقتلون المسلمين ويفجرون انفسهم وهم ايضا يسمون ذلك استشهاد وفي الحقيقة هو انتحار وصاحبه لا يموت على ملة الاسلام . امر آخر قال الاب سنستقبل جثتة وندفنها في ارض الريف الطاهرة ؟؟؟ ارض الله كلها طاهرة وليس فقط الريف والريف ناحية من نواحي الدولة المغربية لذلك دعكم من التكلم وكان الريف دولة مستقلة ومن لم يعجبه هذا الامر فاليخرج من ارضنا واليبحث لنفسه عن دولة اخرى ولا مكان للخونة بيننا

  • محمدوان
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:15

    حكمو عقولكم لن نتمنى الموت لأي احد مهما كان الوطن غفور رحيم .

  • العاقل
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:17

    ان كانت الدولة المغربية لها ادله دامغة على خيانة الزفزافي للوطن فل تقدمها للرأي العام لكي يعرف المغاربة الحقيقة لأن الناس تقول أنه مسجون لمجرد أنه طلب لبناء مستشفى فقط. ..ارجوكم أعطوا الدليل القاطع في وسائل الإعلام. ..كما تفعل كل الدول بما فيها المتخلفة عنا ….اريحونا من فضلكم …

  • صحراوي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:18

    دمعت عيناي وانا اقرا المقال .. فعلا انه رجل حر و الموت لا يرعب الاحرار .
    احسدك على موتك بشرف و عزة يا اخي و الله العظيم .

  • ريفي مغربي مسلم
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:18

    لا نحكم لأحد بالاستشهاد إلا ما جاء في الشرع الحكيم. ليكن في علمك أيها الزفزافي هذا انتحار و صاحبه مخلذ في النهار في أصح أقوال أهل العلم. يا الذي يريد وطن غير وطنه تستبدل بلد إسلامي يرفع فيه الأذان و تقام فيه الجماعة .ببلد كافر ألم تعلم لا صبح الذهاب إلى بلاد الكفر إلا لغرض التجارة أو التطبيب أو التعليم. انت من تدعي الاستقامة و التدين كيف لك أن تخالف ما تدعوا إليه. نصيحة من مشفق إياك و القدوم على الانتحار حينها ستنذم وقتها لا ينفع النذم. اين انت من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي تبين طاعة ولي الأمر و عدم الخروج عليه لما فيه من المفسدة. حيث قال اطعه ولو جلد ظهرك و اخذ مالك. فانت لم يؤخذ مالك و لم تجلد و عملت ما عملت من فساد في البلاد. وانت يا ابو الزفزافي ألم تستح من ربك تذهب الى الكفار لتقليبهم على وطنك الإسلامي. ماذا تقول لربك يوم لا ينفع مال و بنون الا من اتى بقلب سليم. وأشهد الله على أن ما ينوي القيام به ابنك إنه انتحار لا صلة له بالاستشهاد.

  • جنان
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:18

    لا يستحق هذا التعذيب لأنه لم يطالب إلا بحقوق المواطنين العادية, و هذا إيثار منه و من رفاقه , فاللهم جازيهم عنا خيرا و فرجا

  • مغربي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:18

    ادا انتحر فمأواه جهنم و بأس المصير. لا التواء دراع الدولة…..سوف تكمل عقوبتك المخففة أحببت أم كرهت

  • kattanisimo
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:20

    هل من موت اخر غير مانحن فيه نحن اصلا جثت في مقبرة اسمها المغرب

  • عبدالله
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:21

    جميع الدول لا ترغب في الدي يطمح للزعامة فعلى الدين ورطوك أن ينقدوك الان من هده الورطة

  • Younes
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:22

    الدولة المغربية تستعرض عضلاتها على المستضعفين امثال الزفزافي ومن معه في حين هي غير قادرة على حفض موجها وكرامتها التي تمرغ في طين كل يوم بالمناطق الصحراوية فهي غير قادرة حتى على ابقاء العلم المغربي مرفوع ليوم واحد بالمؤسساتها دون ان يتم حرقه او رفع علم البوليزاريو مكانه
    فاذا كان زفزافي انفصالي اليس من الجدر معاملته بالمثل كما يتم معاملة انفصالي الصحراء ام لهم الوظائف و امتيازات وفلوس لحزارة كما يسمها اهل الصحراء و لزفزافي 20 سنة لطلبه العدالة الاجتماعية لمناطق الريف
    كتشطر غير علينا … اطلق دراري

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:23

    هذا يسمى الرغيب ولمزاوكة بلغة التهديد .. سير اخويا الله يعونك على اضرابك وانت اباه الله يعاونك على فراقو
    اقول هذا وانا أومن في العمق ان مثل هذه الافعال والتهديدات لا يتحقق منها شيء ، وسيعود الزفزافي الى المائدة والاكل والشرب . وسيخرج من السجن الذي ستسميه الصحافة فيما بعد بالمعتقل وليس السجن لتضخم الزفزافي وتجعل منه معتقل الحرية والوطنية والقضايا الاجتماعية . وسيتم استقباله من طرف الاحزاب اولا لاحتضانه حيث سيجد الزفزافي الطريق معبدة الى البرلمان ، وستستضيفه كثير من القنوات وسيحافظ الزفزافي على لغة التهديد التي من اجلها اعتقل لكنه سيكون اكثر حكمة ورزانة في حديثه عن مقدسات البلاد .. وسيحقق الزفزافي قفزات مهمة في وقت وجيز ويصبح من الوجوه المعروفة وطنيا ودوليا كذلك وسيعمل من داخل قلب الدولة وحين يرى الناس عمله سينقسمون ازاءه فريقان : احدهما معارض ومنتقد والآخر مؤيد ومنتصر . ويعاد سيناريو انتاج الابطال في المغرب وهكذا …

  • مواطن
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:25

    محاولة يائسة للضغط على القضاء. التهم التي وجهت للزفزافي كانت مؤيدة بتسجيلات و أدلة دامغة. أنت كنت تتآمر على استقرار الوطن و الحكم كان مخففا لأن الإعدام كان هو مآلك. لقد تم العفو على من تورط في تهم الشغب و التكسير وو…أما الخونة فلا أضن أن الدولة ستعفو عنهم لأن ذلك سوف يدفع آخرين لتقليدهم…انت تريد أن تقول إما أن تطلقوا سراحي و إما أشعل فتنة بانتحاري…اطمئن لن تكون هناك فتنة، أنت فقط من سوف يخسر في الدنيا و إذا نجح انتحارك فسوف تخسر الآخرة أيضا، و الحياة سوف تستمر….

  • It could be
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:26

    ارى كتير من القراء يفتون في الجنةو النار،ياريت اكونوا غا تايصليو اويخافوا الله اومايسرقوش اومايتعداوش على الاخرين.وريني الدين في أفعالك.

  • ممتل بارع
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:26

    خلاصة القول ماتليك الحوت ابا الزفزافي وكبر عليك الشغول وليتي غير كتخربق.عمري سمعت بشي بطل انتحر..

  • راضية بقضاء الله وقدره
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:30

    يموت شهيدا هههههههههه.كان في فلسطين؟؟
    المنتحر مصيره جهنم .اما الشهادة فلها شروطها وواجباتها.تحية لكل محب وغيور عن وطنه ..
    نشين مارا ديمغرابيين زي طنحة آ لكويرة..ازول

  • hom
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:35

    اعتقد ان الاب هو السبب في مصائب الابن فقد سبق ان استفاد في وقت قريب من سكنى مجانية ولم يسهر على تربية وتعليم ابنه بل استغل ماساته واصبح يتبرع في اوربا على ظهره والان اراد ان يعيد قضيته بعد ان طواه النسيان واهله يعرفونه

  • علي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:38

    انادي البطل الاسد ان يتراجع عن قراره و ان يقتدي بخطوات سيدنا يوسف الذي دخل السجن ظلما و عدوانا.عليك ان تحس بانك داخل كل قلب مغربي وتطلب من الله النصر على اعداء الوطن

  • أنس/تقني/الرباط
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:39

    بسم الله الرحمان الرحيم. رسالة ثانية إلى من يهمه الأمر. لقد طفح الكيل. و السلام

  • فريد تك
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:41

    لو كنت مكانك لاعترفت بكل ما يتهمونني به من انفصال و، …الخ ولو انني بريي من ذلك، واناشد جلالة الملك للعفو عني.

  • متتبع
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:41

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. حتى في السجن لاتوجد حقوق فمابالك بمن هو حر طليق. المغرب دولة الحق والقانون. الحق للطبقة العليا. والقانون على الفقراء. معك الله يازفزافي وعندك الله لكل حق حقه. .

  • العبدي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:41

    ابوك وامك زرعوا فيك الحقد على الوطن وغررت بك فئة من المنافقين حتى اصبحت تسب المغاربة وتنعتهم بالعياشة وكﻻمك اﻻستعمار اﻻسبانى ارحم من اﻻستعمار لعروبي او صلوك الى اﻻقتراب من المشنقة بالحكم عليك بعقوبة 20 سنة وفي نظري قليلة على من يخون وطنه ومناوراتك الحالية انت وابوك ﻻ تجدي نفعا ﻻن القضاء قال فيك كلمته .وان فضلت اﻻنتحار فدلك شئنك .

  • المغرب قبل كل شيء
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:42

    سنفقد رمزا من رموز الريف العظيم اذا لم تستحيوا فقولوا ما شئتم.

  • مواطن
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:43

    لو كنت اباه لمنعته من القيام بذلك في سبيل شعب اغلبه عياشة. يصرخون و يولولون و يشتكون و ما ان يروا موازين او قفة رمضان حتى تراهم يهللون و يطبلون. هكذا اختاروا لانفسهم فاتركهم يركعون

  • رجاء
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:46

    وشكون لداها فيك موت ولا انتحر هداك صقك المهم العدالة نصفتك توا تعلم تطاول على المغاربة الاحرار

  • احمد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:48

    اذا كان الزعيم الركن زعيم الريف في سجن انفرادي وبالكا شو منذ سنة وثلاثة أشهر فكيف أمكن له ان يتصل بوالدته وبواسطة الهاتف من داخل الكاشو
    فرح الذين تمتعوا بالعفو ولَم يبالواًبالزعيم الركن ولا بوالده ليظهر للناس وللعالم ان هذا الرجل زعيم الفتنة التي أخمدت بحكمة الامة بكل مكوناتها
    الزعيم الركن ناصر الزفزافي عليك بالنزول الي حجمك الضئيل وان تطلب العفو وتعتذر للشعب المغربي عن مقولتكً( ان الاستعمار الإسباني ارحم من الاستعمار العروبي )
    خذ هذه نصيحة من عياشي يحب وطنه ويحترم مؤسسات بلاده وينتقدها اذا وجب ذلك ويصبر علي ظلمها ويسجله ولا يستقوي علي بلاده بالخارج
    ارجوا الله ان ترجع عن غيك وان يطلق سراحك لتساهم مع الآخرين في بناء مدينتك مودعا حلم الزعامة الي الأبد
    كذبوا عليك لما سموك أيقونة الريف
    وكذبوا عليك لما سموك الزعيم وانت بعيد عن الزعامة بعد السماء عن الارض

  • nadori
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:49

    شدني ولا نطيح.خليني نحرق المغرب ولا ننتحر.انتحر باي باي.

  • No name
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:50

    بعد الاضطلاع على التعليقات اخي انا جد متاسفة على شبابك الى ضيعتيه ربي يعوضك. الكتير من الصبر و لا تقم بخطوة الاضراب لان شعبنا العزيز لازال و سيضل واكل التوكال و اصلا كيفما قلت دائما الفساد و الغش راه فينا فالدم شي كاياكل شيء و حنا كانتباكاو ورا التلفون. خليهم مايستاهلو لا حرية ولا كرامة و لا مستقبل. ياكلو غير العصا و يسكتو. الابطال مثلك الي كايطالبو بحقهم بالعيش بلاصتهم ماشي فهاد البلد المتخلف من راسو حتى لرجليه. شعب كاموني كايمشي غير بالزواطة. عمرو مايتقدم.

  • أمازيغي حر
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:50

    ماذا تنتظرون من شخص أمي فارغ الرأس، ما الذي أنتجته طوال حياتك بماذا خدمت هذا البلد غير الفوضى و الاحتقان
    وعما إذا مات لينا زفزوف مغديش نلقاو ليصنع لينا بلنسيلين، الله يلعن لي ما يحشم وجهك صحيح يا الفيدور

  • Abdelhak
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:51

    لم أكن أعلم بأن وطني فيه مواطن مثل شي غيفارا.

  • برجوق الطاشرون
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:51

    انت سجين يازفزافي مدان من طرف العدالة .مثل باقي السجناء… إدارة السجن مسؤولة عن تنظيم مأوى كل سجين .. لاتزايد مرة أخرى وتجعل انت ووالدك من هذه المسرحية فقاعة كبيرة للرأي العام.. انتهى كل شيء .. أصبحت من الماضي.. ان تهدد بالموت عن اضراب الاكل والشرب فذاك شأنك… لا يهتم بك أحد… وحتى أن توفيت فتدفن كباقى الموتى في المقبرة … انتهى كل شيء.. اخي الزفزافي.. خسرت الماتش .. انتهى الكلام ..

  • غيورة
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:56

    اي استشهاد تتحدث عنه، هل حاربت من اجل العقيدة و الدين؟ واش لي ناض فهاد البلاد اقول شهيد؟ بزاااف علينا الشهادة.
    حشمت نكمل المقال.

  • abo dojana
    الجمعة 31 غشت 2018 - 16:58

    إلى الذي استدل بالاية الكريمة. اذهب واطلب كفاك من العبث في ما لا تعرف

  • فارس
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:03

    اتذكر الزفزافي وسط حراس الامن يحمونه وكانه يستحق الحمايه غير ان الله اراه ما يستحق بعدما كاد ان يودي ب 40 مليون مغربي الى حرب اهليه مدمره فلتمت او تحيى كل خطاباتك تشهد عليك بسفاهتك وجرمك في حق شعب مسالم يتطلع بحكمه لمستقبل افظل فمن انت ومن اين اتيت حتى بدانا نتحدت عنك فاذهب الى الجحيم

  • Hooollandddddddssss
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:07

    اذا اردت ان تنتحر فلك ذلك واذا كان القظاء ظلمك فلك ذلك واذا كانت الدولة ظلمتكم فلكم ذلك واذا كنم انتم الظلمة فحسابنا معكم اما الله
    الله الوطن الملك

  • مغربية
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:07

    بعض التعاليق فيها من القسوة الكثير
    اتمنى مراعاة شعور الوالدين .
    ناصر ان أخطأ بحق وطنه فالمحكمة قررت وحكمت وهناك استئناف ان كان بريئا مهما طالت الايام ستتبث براءته وان كان مذنبا فليصبر ويطلب من الله ان يعفو عنه لما اقترفه .
    الانتحار ليس شهادة وانما هو طريق لجهنم . فبدل من ذلك كرس وقتك في وحدتك للتقرب من الله وطلب الفرج من عنده لانه مهما كتبت ومهما قررت ومهما حاولت لن ينجيك مما انت فيه الا رب العالمين ورحمته قريبة وسعت كل شيء , لا تطلب الشفقة ولا المدد من الخلق بل اطلبها من الخالق فقط .
    لست معك ولا ضدك لان الغيب والحقيقة يعلمها الله وحده , فقط اقول رفقا بوالديك ولا تعذبهما معك اكثر بهاته الرسائل والجأ لرب العالمين ما خاب من لجأ اليه .

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:08

    الوطن فوق الجميع لا سيد احمد ابنك تجاوز
    الحدود وانت أيضا تجاوزت الحدود ؛مادا قدمت لك اروبا ؟نعم للنضال الشريف أما الخيانة فلا ثم لا.

  • سعيد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:10

    نتمنى ان يتم تحكيم العقل والحكمة وان يتم تمتيع ناصر الحق بجميع حقوقه كباقي المعتقلين

  • الفارس الوطني
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:11

    الى صاحب المداخلة رقم 60. يا اخي الكريم هل فكرت مليا ماهو سبب خروجك من " احسن بلد في العالم ". تقول انك مهاجر! لا يا اخي انت تكذب على نفسك. انت مهجر بتشديد حرف الجيم. يؤسفني ان أقول في حقك أنك ألفت العبودية وأصبحت لاتفرق بين الخيط الأبيض والخيط الأسود. الاحرار يناضلون من اجل العزة والكرامة والرفعة والنخوة والشهامة.لايسعني بالمناسبة الا ان أشفق على قدراتك العقلية.

  • شهيد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:12

    آخر فصل من المسرحية: الزفزافي شهيدا و هو على قيد الحياة.

  • لوسيور
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:15

    اذا قدر الله ومات الزفزافي سيكون ذلك بمثابة القطيعة النهائية بين ريافة والاغيار.لقد عاش شامخا واذا مات سيخلد على الدهر وسنغني بعده اغنية '' أصبح الصبح فلا السجن ولا السجان باق''…الحر لاينكسرابدا

  • صادق
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:17

    لا يا اخي. تذكر محنة يوسف. عليه السلام. عليك بالدعاء لعل الله يجعل لك فرجا قريبا انشاء الله. فاصبر لحكم ربك. وكن من الساجدين والمسغفرين.

  • mhamed
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:20

    شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • marocain du monde
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:22

    أتمنى أن يطلق صراحه و صراحة كل المعتقلين السياسيين أن الوطن غفور رحيم

  • kamal
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:22

    Le suiside est un acte de faiblesse

  • Fook
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:28

    ما سمعنا برجل شجاع غيور ابن بلدنا مثل الزفزافي . . .

  • مغربي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:29

    هيهيهيه… يحلم بأن يموت شهيدا و هو من عرقل و أوقف صلاة الجمعة…

  • nabil
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:35

    ناقص واحد..زعما كان كيصايب لينا دوا ديال السيدا

  • karim
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:36

    الرجولة والشجاعة تدلّ على الهمة العالية والقوة والثبات:
    والله لو علمت أن شرب الماء يثلم مروءتي ما شربته طول حياتي
    نَفْسُ الكَرِيم على الخَصاصة وَالأَذَى هِي فِي الفَضَـاءِ مَـعَ النّسور تُحَلِّـقُ
    ومَـنْ يَتَهَيَّـبْ صُعُـودَ الجِبَـالِ ….. يَعِـشْ أَبَـدَ الدَّهْرِ بَيْـنَ الحُفَـرْ​

  • الصادق
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:39

    ان الذي يريد ان يقسم المغاربة اقول :
    مامعنى كلمة العياشة ؟
    مامعنى الإستعمار العروبي ؟
    مامعنى الأحرار والحراير؟ والمغاربة الآخرين !
    ما معنى حمل علم المستعمر هل فعل ذلك عبد الكريم الخطابي؟
    مامعنى ان يكون مستواك السادسة ابتدائي

  • مواطن مغربي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:46

    إلى بغا يموت اللهم بارك، السيد داير فيها صعصع، إلى بغا يموت الله يعاون، كفانا بطولات مصطنعة و شعارات كاذبة، عندو الزهر ماجاش فعهد الحسن الثاني، الإعدام لأمثالك.

  • farid
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:48

    إذا أراد أن ينتحر فهذا من حقه. على المسؤولين عن السجن أن يتركوه على حاله.

  • jambus
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:49

    عاش الريف لاعاش من خانه الحرية لناصر

  • مغربي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:52

    واش بصح،شخصيات كرطونية.
    نوضو تخدمو،بركة من العدمية

  • نظرة السياسة
    الجمعة 31 غشت 2018 - 17:54

    إدا كان الزفزافي ينظر بنظرة الزعيم السياسي الموروثة من عبد الكريم الخطابي فعليه أن يفهم الهدف من سجنه هو عزله عن رفاقه في الاحتجاج وخصوصا بعد العفو عن كثلة كبيرة منهم. ما عليه إلا انتصار ما ستأتي به الأيام والشهور والسنين القادمة إن كان حقا يؤمن بالديمقراطية التي تبدأ بالشراكة في القرارات والمعارضة وليس الزعيم الوحيد لتغيير التحكم الأحادي.

  • السعيد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:02

    هذا كله نتيجة التهور والغباء اللذان يتصف بهما الزفزافي …
    المناضلون والزعماء الحقيقيين يتميزون بالذكاء وبعدالة قضيتهم … كثير من المناضلين المغاربة قدموا ارواحهم ودماءهم من اجل تحقيق عيش كريم للمواطن المغربي ولم يفكر احد منهم ان يمارس العمالة ويطلب العون من اي جهة خارجية … المناضلون الحقيقيون اعتمدوا على انفسهم وعلى الدعم الشعبي الحقيقي وسنوات الرصاص خير دليل على ذلك … اما هذا الشخص الذي يسمى الزفزافي فاول شيء بدا به نضاله فهو شتم وسب المغاربة ووصفهم باناء الخليج … هذا الشخص لم يناضل من اجل كافة المغاربة بل بنى تمرده على العنصرية والقبلية والاثنية ونحن في المغرب تجاوزنا هذا الامر منذ سنوات …
    اذن فليتحمل نتيجة تهوره وسذاجته ..

  • مواطن2
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:08

    امور غامضة لا يدركها المواطن بسهولة..والكثيرون جعلوا من هذا الشخص بين عشية وضحاها زعيما و ايقونة وشهيدا وعدة القاب لا معنى لها…هذا شخص ليس له اي تاريخ نضالي…شخص نكرة الى ان مات سماك الحسيمة…شخص مجهول في عالم السياسة والنضال كيفما كان نوعه..سياسيا كان او اجتماعيا…شخص خرج من المجهول بدون اية مرجعية…كيف يعقل ان يحاكم امام عدسات قنوات عالمية بحضور المئات من المتتبعين بعقوبة حبسية لمدة 20 سنة وهو يدعي انه مظلوم وان وزارة العدل والبرلمان والحكومة وجزء كبير من الشعب كلهم تواطؤوا عليه.واتاسف لكون عدد كبير من التعاليق تناست ما قام به من مخالفات وتستنكر الحكم الذي صدر في حقه…نعم…قد يتعاطف معه المواطنون لو اعتقل ظلما دون ان يقوم بما قام به…لكن التكنولوجيا الحديثة لم تترك له اي مبرر فيما قام به..فالاثباتات تمت بالصوت والصورة ..ولا يمكن ان ينكر ما قام به ومن تبعه…هذا لا يمنع ان ندعو له بالفرج على ان لا يعود لافعاله.

  • amagous
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:09

    En tant que marocain amazigh et militant de MCA j'ai honte de toi.Tu fais du chantage à ton pays et ses autorités.Ce n'est pas digne d'un vrai amazigh.Si tu veux te suicider tu es libre de le faire.Tu es entré dans une mosqueé tu as insulté l'imam et tu te presentes comme une victime.Je ne prie pas pas mais je respecte ceux qui le font.

  • ميمون
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:09

    المناضل ديال آخر الزمان.
    الإضراب عن الطعام حتى الموت؟ هذا انتحار وخيانة جماهير الحسيمة، أين الدفاع عن الملف المطلبي الرباعي الاركان: الثقافي، الاجتماعي، الاقتصادي والسردين ب 8 دراهم للكيلو؟
    نصبوه قائدا وإذا به يتهاوى ويريد الانتحار لانه احس باستعماله من طرف آخرين لخدمة أجندة مشبوهة ضد المغرب.
    احس ان الملف المطلبي عبارة عن مطالب شعبية جماهيرية تجد حلها محليا ووطني وبالتالي لن يكون له اي دور مستقبلي في اي ملف.
    احس بأن ساعي البريد لن يوصل له حوالات كما كان في الماضي.
    وأحسن ان الريف يتبرأ منه وان مناصريه في أوروبا يتقاتلون فيما بينهم، وتفرقوا شعوبا وقبائل ودواوير.

    لن يقدم شيئا لا لنفسه ولا لعائلته ولا الريف.

  • ابو العدل
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:20

    احسن تعليق : 18.ياسين. يجب ترجيح العقل على الاندفاع

  • Abou Saad
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:22

    استمعت إلى السيد أحمد الزفزافي والد ناصر الزفزافي عبر الفيديو الذي أعلن فيه إضراب ابنه حتى الموت.لم أسمع منه كلمة المغرب أو حقوق المغاربة أو كرامتهم.كل ما سمعت حقوق الريف والتاريخ المجيد للريف وتمجيد الريف وأرض الريف الطاهرة…ومع ذلك ينفون عنهم العنصرية والنزعة الانغلاقية حتى لا أقول الانفصالية. وكم هي مغرية و تدفع نحو الغرور والتكبر والعجرفة كلمات وصفات مثل قائد الحراك و أيقونة الحراك …رحم الله امرءا عرف قدره.

  • ايت السجعي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:24

    الوطن اولا ولا شئ قبل الوطن و المغرب ليس لعبة في يدك حتى تتسلى بها في وحدتك فنحن نعلم بأن الحديث عنك قد خفت ولم تمر على الحكم عليك بضعة اسابيع ونحن نعلم بأنها محاولة منك للعودة إلى الأضواء فقد ألفت الهتافات والتصفيق والجمهور وتخيلت نفسك نجما تخجل من النظر إليه النجوم وها قد مر الزمن وعادت الامور الى نصابها وانسحب كل من نفخ فيك واضحيت وحيدا وليس امامك الا طلب العفو الملكي والعودة إلى هواتفك تصلحها فالمغاربة قوم عقلاء وهم لن يهدموا بيتهم بأيديهم وهم لم ينخدعوا لمطالبك الاجتماعية التي ترفع علما انفصاليا .
    • الحاصيل الله يهدي ما خلق.

  • ربيعة الرباطية
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:24

    أتمنى أن يرأف قلب الجلاد ويطلق سراح الأسد ناصر ورفاقه فالتهمة باطلة و المحاكمة مهزلة والحكم نكثة

  • anas
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:26

    هل هناك دين جديد اصبح فيه الانتحار استشهاد نحن مع الطالب المشروعه لكل الوطن وليس مع الفءويه ولست معه عندما يقول ارض الزيف الطاهره كما لو ان ارض الوطن الاخري ليست طاهره

  • مغربي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:27

    أنه شخص متهور وسادج دفع دفعا نحو الهاوية مثل خروف

  • أبو ليليا
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:28

    زعما بغى يدير داكشي بحال حجة الوداع لسيدنا وحبيبنا محمد (ص).
    ببساطة إنه إنتحار يا حبيبي… إنتحاااااار

  • قلب الفستة يا ناصر
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:32

    والله ثم تالله لانك تناضل وتضحي بنفسك وصحتك وحيايتك من اجل قوم لا يستحق شعرة من راسك . اي نعم احتجاجكم فضح وعرى الفساد وبعض المفسدين ما جعل صاحب الجلالة يزلزل الارض من تحت اقدام بعضهم
    والجميع لاحظ التغيير الذي طرئ على الادارات حيث الموظفون قي حيطة وحذر في تعاملهم مع المواطن وبعد سجنكم عادت حليمة الى ..وكم من مشروع تم احيائه وووووو…لكن
    الشعب المغربي ثلثه منافق ويناصر الجهة الغالبة ليقضي حاجياته وثلث مذلول ويقبل بالفتات والثلث الباقي يناصر الحق باضعف الايمان
    بالله عليك يا ناصر الزفزافي هل نستحق منك كل هذه التضحيات
    انصحك واتوسل اليك واقول لك قلب الفيستا يا ناصر قلب الفيستا وراسك مرفوع واذا سئلت لماذا قلبتها قل لهم بان من اناضل من اجلهم يستحقون قلبها
    اما الفساد قد رضعه المغاربة شعبا وحكومة و واصبحوا مدمنين عليه ويتلذذون الغمس فيه
    اقلب الفيستا وراسك مرفوع واستفد من تجارب السلف

    استشهادك او موتك او مرضك سيازم الملايين من محبيك استعن بالله واصبر وصابر والفرج ات من عنده سبحانه " و لا تقنطوا من روح الله " صدق الله العظيم

  • saidr
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:32

    المحكومية دياله لابد يدوزها في إطار قانوني فلماذا الكاشو على الدوام،إن كانت مطالبه تقتصر على زنزانة انفرادية أو جماعية فأين الإشكال ذا أمر بسيط لا يتطلب كل هذا العذاب,كنت أحسبه سجينا كالاخرين وإذا به في وضع آخر.

  • ولد الشعب
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:34

    تحية لك من القلب تحية للاحرار تحية لرجال

  • الرجل الذي احرق السفن
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:39

    أطلقوا سراح الزفزافي .. وقد أعذر من أنذر …

  • jilai
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:40

    من يبحث عن المعارضة الحقيقية في المغرب فلن يجدها إلا في السجون و قائدها لن يكون غـيـر نـاصـر .

  • مغربي غيور
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:41

    اخي الزفزافي إذا فضلت الانتحار فاعلم انك ستموت كافرا واعلم مسبقا على أن الوطن من طنجة إلى الكويرة سوف لا يقيم على اي خائن لوطنه صلاة الجنازة. فلفعل ما شئت الآن، انت حر في الكاشو

  • #مقاطعون
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:42

    إن مقاربة القمع و التخوين المخزنية من اعتقالات و تهم ملفقة و أحكام جاهزة قاسية و ظالمة لن تسكت أو تخرس وتقبر الرفض الشعبي المتنامي المناهض للسياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعة القهرية التراجعية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي و لن توقف الإحتجاجات الشعبية السلمية المنظمة المطالبة بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية العادلة و المشروعة التي صدحت بها حناجر جماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور ومنه الريف و جرادة زاكورة

  • اسد الاطلس
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:43

    الحبس الانفرادي له ضوابط وشروط ومنها حسب قانون السجون: "إنه عقاب على تهمة ما يلزملها تحقيق وسماع شهود قبل صدور القرار، سقف العقاب 30 يوم على اقصى تقدير، والحبس يكون زنزانة انفرادي 22 ساعة وساعتين تريض مع اخرين وزيارة مع اخرين".

  • الوضوح
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:45

    بالامس القريب كان المغرب يعرف بالحكمة ……والا بالتهور

  • عبد العزيز
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:47

    قل عاش المغرب , لأنكم يا ريافة أصبحتم تتكلمون عن الريف كأنه أرض مقدسة , الله يهديكم, المشكل نعم نحن متفقون معكم , المغرب فيه السيبة والضلم والحكرة ولكن الحقيقة هي أن بعض الريافة و بعض الامازيغ فيهم مشكلة التعصب. لا اله الا الله محمد رسول الله. والسلام

  • احمدDD
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:48

    أقول لabdo a
    ياحكار شمتان ،انت من اولاد، او أحفاد الذين قالوا زمان:
    مغرب لنا لا لغيرنا،فكان المغرب لهم فقط كما قالوا.
    ونحن البلهاء حسبنا ان المغرب واسع يسعنا جميعا
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • سناء الادريسي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:48

    اللهم فرج كربه وفك سجنه وارجعه لاهله. كروش الحرام يتجولون ومن يطالبون بالخبز والدواء يعذبون 20 سنة سجن هاذي هي حرية الدول المتخلفة المستبدة الظالمة. حتى وان كان خالف القانون بقيادته لتلك المظاهرات كان على القانون ان يغرمه غرامة مالية وان لم يكن عنده مايدفعه تقرضه الدولة كتعهد ان لايعود للفوضى ان حسبناها فوضى صراحة لاراها فوضى بل هي مطالب عادية وان اختلفنا في طريقة المطالبة لكن 20 سنة انه الظلم بعينه. لاحول ولاقوة الا بالله.

  • momo
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:55

    الله معك في الظالم إذا تكلم شخص على الحياة في المغرب فله الموت

  • mustapha
    الجمعة 31 غشت 2018 - 18:57

    soit sure et certain que le corps de ton fils ne sera jamais entérée sur le sol de son choix l'histoire nous a montrés l'épreuve : le cas des feu Driss ALBASRI ,de ABDELKRIM ALKHATTABI et D'autre QUE LE GRAND DIEU AILLE LEUR ÂME

  • ميس نريف
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:03

    اختلاف الاراء نعمه . لكن ان تكون في قمه الحقد للاخر فهي نقمه ، الكل خرج يولول ويستشهد ان موت الزفزافي بهذه الطريقه هو انتحار نسوا ان الله قال ان الله يغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك به .. الجنه والنار دخولهما من اختصاص الرب .. الزفزافي مات او بقي حيا ونطلب من الله حفظه حقق نسبه كبيره من المطالب للريف لولاه لما كانت جامعتين في طريق البناء مشتشفى كبير يبنى ومدارس وثانويات تبنى الان ومصنع صغير ل500 بنت في طريقه الى الافتتاح وكل ازقه ضواحي الحسيمه اصلحت ووووو وما ذا فعل الذين ينادون حقدا وراء هواتفهم لاشيء سوى النقد الهدام والحقد .. لو كان في كل مدينه شخص مثله لتغيرت الامور شمالا شرقا جنوبا وغربا لكن هيهات الخوف استولى على القلوب … فرضا مات الرجل لكنه لن يموت ولن يقتلع من ذاكره كل ريفي ولو كان كارهه لانه قرب الجامعه والمستشفى لابناءهم واحفادهم … اللهم احفظه واستره بسترك الجميل يارب

  • فؤاد السليماني
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:15

    هده هي نتائج تصرفاتك بدون تفكير ياناصر هناك طرق اخرى لتوصيل الفكرة و المطالب من دون اللجوء الى العنف و المضاهرات فكل ما فعلته فقط هو زرع الفتن لا تضن ان بمطالبة اعمال تنموية بتلك الطرقة ستصل الى وصول صوتك كيف كيقول حلاوة اللسان مكاين ماحسن منها لدالك بارك علينا من هدا الفيلم راه كون كنتي بحالك بحالك الناس الحقوقية كضرب و كتقيسو كتوصل صوتها و نت داير فيها سبايدرمان ان شخصيا لم يعجبني طريقة تفكيرك ولا طريقة ايصالك لافكارك المرجو مراجعت نفسكو افكارك لربما ستتحسن اوضاعاك الناس جات بفكرة بمقاطعة و طيحو باكبر شركة و خللاوها كتقفقف و تخرج و تعتادر بطريقة سلمية و بدون شغب فالأفكار لا تصل بالعنف و الغوات و شكرا والله المعين

  • Mohamed
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:19

    لا حول ولا قوة الا بالله لا تفعل بنفسك هدا يا أخي أصبر فإن الله مع الصابرين تذكر نلصون منديلا قدا 26سنة في زنزانة إنفرادية عذب أشد العذاب رغم دالك لم يستسلم صبر وكان في الأخير رئيسا لبلده فإن الله تعالى مع الصابرين تحمل يا أخي فإن بعض العسر يسرا

  • ما فاهم والو
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:19

    السلام عليكم أيها الإخوة المغاربةمن أمازيغ وعرب وصحراوى ويهود وجميع مكونات المجتمع المغربي حدرو عقولكم واستعملوها في الخير وفِي الجمع وليس في التفرقة وفِي الحقد ؟؟! وبركا هدا ريفي وهدا أمازيغي وهدا صحراوي وهدا عروبي وهدا فاسي وووووووهدا كله يودي الى الدمار والخراب والتخلف هدا من جهة ومن جهة اخرى اخي الزفزافي نحن كشعب مغربي نحتاج لكل شاب من أبناء وطني لهدا تريتو بعض الوقت وسيكون ان شاء الله الفرج وأقول للاخوة المغاربة الإصلاح شيء صعب جدا وليس سهل وانضروا تسيير أسرة واحدة صعب جدا وما بالك باسرة

  • Abdeslam EL KHOMSSI
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:19

    Mon petit Nasser comme disait le proverbe français :
    Il vaut mieux mourir debout que de vivre à genoux
    Au cas où tu quittes ce monde pourri j'implore DIEU d'avoir ton âme en sa sainte miséricorde.
    Beaucoup d'internautes gueulent. certains le font avec sagesse et esprit ; d'autres bafouent sans connaissance de cause. Dieu te béni.

  • هدا انتحار
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:22

    هدا ليس باستشهاد وإنما انتحار والله حرم الانتحار فالمنتحر مسيره جهنم فليس كل من لم يعجبه حاله او معيشته او مصيره او لم تحقق هدافه ينتحر استعملوا عقلكم تحقيق الأهداف بالعزيمة والصبر الظلم موجود وسيبقى الى الأبد ولن يحل بالإضراب عن الطعام أوالشرب لو كان كذلك لما كان هنالك نظال والسلام والله يعدي الجميع

  • مامسوقش
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:24

    لم اقرأ كل التعاليق ولكن بعضها من اعلى واخرى من اسفل القائمة
    لكن هاذ الزفزافي يظن ان سذاجة اهل الريف ستجعل المغاربة يتعاطفون معه من مناطق اخرى
    انت مجرم ء سيهم الزفزافي وأدانتك المحكمة وحكمت ولي عطا الله عطاه ما عليك سوى مواجهة مصير انت من سلكته وبنيته
    ماعليك سوى اكل الخبز لان لجسدك عليك حق وتشرب الماء لان الحياة لا يمكن ان تتوقف لو حل أجلك
    لو جوعت نفسك فمن يعتقك ؟ لا تكن غبيا الى اقصى حد
    فالمحكمة اغلقت ملفا كنت فيه وانتظر قضاء العقوبة كاملة او لربتما صدر في حقك عفو بعد صلاح حالك اما الان فلا يبدو انك ادركت ثمرة تصرفك الارعن

  • ناظل يا مناظل
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:24

    البطل لازال يناظل حتى الاستشهاد اما المخنثون الفاسدون فيجلسون على الكراسي ينتظرون الموت الذي سيأتي في يوم من الأيام كما حدث للقذافي وصالح وسيحدث لمبارك وبوتفليقة .. الكل سيموت

  • وبااركاااا
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:32

    وا فيقو المداوييخ و انتم تابعين خديجة المشرملة و تابعين واحد شاف الدنيا بردات  وبغى يرجع الأضواء عاوتني… سيفطولو دير راسك سوف تنتحر و سميها استشهاد ورسل رسالة للأم ديالك و قول للأب ديالك يقرأها و رجع التعاطف ديال المغاربة يا سلااااام على اللعبة الزفزافية المتقنة القذرة

  • shahid Ben Hor
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:43

    You will live forever and be missed si Zafzafi.. They’re few like In Morocco.

  • شرح ملح
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:44

    اب الزفزافي يستغل فءة عريضة من الشعب التي لم تقرأ ولم تسمع ولم تشاهد شيئا من أحداث الريف وبالتالي لم تعلم شيئا عن التهم التي من أجلها توبع هذا البطل الكارطوني. يجب على المسؤولين تقريب المعلومة الى الفئات الشعبية التي لا تقرؤ او اذا قرأت فيكون من مصادر غير رسمية وهنا يكمن المشكل اذ يسهل اختراق هذه الفئات لانها تتعاطف او تعارض بغير علم.والاب هنا يلعب على عقول البعض لتاجيج الحالة.في غياب التاطير ونشر المعلومة

  • لا دنيا لا اخرة
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:47

    انت ضعيف الايمان بقدومك على الانتحار تكون قد ضيعت الدنيا و الآخرة عليك بالصبر فنبي الله يوسف دخل السجن مظلوما و خرج منه عزيزا…اقرا القران الا بدكر الله تخشع القلوب…

  • مصطفى
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:47

    اخواني،من حق كل مواطن أن ينتقد الوضعية الاجتماعية والاقتصادية كيفما شاء، وأن يطالب بمحاسبة المسؤولين لكن، لابد من إحترام التوابث والنظام، لأن الملكية في المغرب هي صمام أمام، لماذا لأنه لن تجد بديلا عن ذلك

  • الفيلسوف
    الجمعة 31 غشت 2018 - 19:50

    الا مات الزفزافي غادي ترون ديال بصج كلشي يوجد passeport
    ما يقدر حد يتوقع اش غادي يطرا الا الله

  • الزفزافى
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:02

    أنا ضد الظلم والتعسف والإستبداد والقمع الذى تنهجه السلطات ضد هذا الشعب المغلوب على أمره … لكن أريد أن أعرف وليطمئن قلبى هل صرح الزفزافى بأن العرب المغاربة دون الأمازيغ (دخلاء) إذا كان صحيحا قالها فهذا الزفزافى يستحق أكثر من 20 عاما سجنا لأنه يدعوا للإنفصال والعنصرية والشتات والتفرقة والفوضى والفتنة التى لا حصر لها …

  • الرعب
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:02

    مزرعة الكره
    المزروع كره
    المنتوج كره كثير
    المعبرون عن أرائهم على الانترنيت قليلون
    الكثير من الناس يفضل الصمت إلى حين.
    راه لي ما تخلصات هنا تخلص لهيه عند الله.
    الإسلام ليس فلكلورا ولكنه الحقيقة
    من يدفع هذا الرجل نحو الانتحار سيحاسب كذلك.
    اذا انتحر فتلك كارثة

  • ابو هداية المغربي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:03

    قال الله تعالى : ( وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) البقرة/195، وقوله تعالى : ( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ) النساء/29 .
    وفي الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ) رواه البخاري (5778) ، ومسلم (109) .
    قال شمس الأئمة السرخسي الحنفي رحمه الله في معرض كلامه عن الأسير : " وَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَقْتُلَ نَفْسَهُ ، وَلا أَنْ يُعِينَ عَلَى قَتْلِ نَفْسِهِ " انتهى من "شرح السير الكبير" (4/1498)

  • rachid
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:09

    Que DIEU t aide NASER. Tu merite vivre libre

  • Proudly Imazighan
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:16

    do not let him die, do not let him go
    as you forgive those who steal Moroccan money and you do not put one of them in jail at last for one month, you can forgive him and give him second chance since; he has only washed brain he is under the influence of Lkhwanjia Salafia Alwahabia da3ishia ideology
    You cannot let him die because he is one of us and his mean request is dignity for all Moroccan but he was not smart enough to know how to ask
    forgive and forget live and let him live

  • Bop35
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:26

    هاذه آخر ورقة يستعملها الزفزافي من اجل اللضغط على السلطات
    الإنتحار ليس من شرعنا ولا من ديننا وزيدون الاستشهاد
    كا يكون في سبيل الله فقط وليس في سبيل الصمعة الشخصية او
    في سبيل شيء آخر …

  • هشام كولميمة
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:28

    جاء في كلام الزفزافي الأب أن ابنه أراد أن يدفن في أرض الريف التي من أجلها اعتقل و سجن……..كنا نعتقد أنه من أجل الوطن و المغاربة أجمعين.الاضراب عن الطعام حقك حتى تحقيق المطالب أو الاستشهاد هذا من حقك…المهم انك ستبقى إنسانا عبر عن مواقفه بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف و خصوصا في الصيغة المتبعة في الحراك.

  • Driss
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:33

    ريافة رجال أصحاب عزة و انفة…

  • فؤادفؤاد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:33

    على القضاء مراجعة الحكم الصادر في حقه وتقليص العقوبة الى 5سنوات وتمتيعه بكافة حقوقه داخل السجن بغض النظر عن خلفيات الاعتقال كسجين له حقوق مكفولة بالمعاهدات والمواثيق الدولية !!!

  • الخطر القادم من الريف
    الجمعة 31 غشت 2018 - 20:41

    سنة واحدة لا أكثر وهاهو من يوصف بالأيقونة يعلن الإستسلام ويهدد بالانتحار سنة من الإعتقال في سجن هو النعيم مقارنة بمعتقلات سنوات الرصاص . موتك لن يشعل الشارع إلا لأيام ، فليس عليك إجماع . فهناك من لا يثق في دوافعك وهناك من هو على يقين تام أنك تريدها فتنة وجمهورية في الشمال . لو كنت ذكيا وراجعت أفكارك لكنت الآن خارج أسوار السجن ولكنك تريد كل شيء وبالتالي لن تحصل على أي شيء . لست عياشا ولكنني أخافك أكثر مما أخاف ناهبي المال العام ، لا أحب أن يعدم النشطاء ولكنني واستناءا أرى أن إعدامك أخف الضررين .

  • عاش المغرب
    الجمعة 31 غشت 2018 - 21:03

    عاش المغرب وعاش الملك احب من احب وكره من كره اما بالنسبة لقضية انتحار الزفزافي هدا مجرد فيلم الرعب للريف اولا ناس ديال الريف معمروهم هدرو ولا درو مضهرات ولا بلبلة في البلاد حتى جا ها الزفزافي يا اما ممول من طرف شي واحد. المهم الا بغيتي تنتحر شغلك هداك لهلا ارديك او لهلا ارحمك

  • La justice est passée
    الجمعة 31 غشت 2018 - 21:13

    Son but etait de partir à l'etranger et il utilise ce moyen pour y arriver
    C'est un mache comme son pere

  • ولد علي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 21:14

    اعتقد جازما وصراحتا ان هؤلاء ما هم إلا رأس الفتنة والخونة كيف يعقل ان خمسة من الخائنين لوطنهم من قرية امزورن يدعون انهم يمثلون قبائل الريف كلها من اعطى لهم الموافقة ومن ولاهم الامر على تلك الكمشة من الخونة ان يعلموا ان سكان الريف يعريفون هدفكم الحقيقي لا للخونة لا للفثنة الله الوطن الملك من طنجة ال الكويرة

  • احمد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 21:14

    رد بدون تحامل
    احد الإخوة المعلقين المسمي العاقل وغيره يتساءلون لماذا اعتقل ناصر الزفزافي وحكم عليه بالعقوبة السجنية لعشرين سنة
    والبعض الاخر طالب باحترام شعور والديه والاتكون الردود قاسية عليهم
    بالنسبة للفئة الأولي احيل السبد العاقل وكل من تسائل مثل تساؤله الي ڤيديو مسجل لحد الان باليوتوب يقول فيه السيد ناصر الزفزافي بالحرف "ان الاستعمار الإسباني كان ارحم بالشمال من الاستعمار العروبي "حيث نسي ان المستعمر الإسباني هو سبب كل البلاء والامراض التي يعاني منها شمال المغرب بمحاربة المجاهدين اثناء ثورة الريف بالغازات السامة وهي سبب السرطان
    وان العروبي ليس مستعمرا با هو في بلده كما ان الريفي في بلاد العراوبية هو في بلده من طنجة الي الگًويرة
    بالنسبة لمن علقوا ان التدخلات لاتراعي شعور والدي ناصر الزفزافي فان الوطن اسبق من الولد وانه كان علي السيد احمد والد الزفزافي الا يستقوي علي بلده وقضاء بلده ولو كان مظلوما بالأجنبي ببرلمان هولندة وبرلمان الاتحاد الاوروبي

  • حسونة السوسي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 21:28

    ويشترط دفنه في الريف … ألم يطلب بناء قبة على قبره حتى يتسنى لنا زيارته والتبرك ببركاته !! ؟ أن هذا البلد له قوانين يجب على الجميع الامتثال لها . . ومن خلفها فلينتظر العقاب .

  • karim
    الجمعة 31 غشت 2018 - 21:37

    En ce qui conserne la torture au prison de zafzafi, c`est que des mensange car Nacer vie avec les autres prisonier, et il a cru qu`il va etre libere au Aid ,mais le contraire qui es arriver, et le problem c`est qu`il a refuser de remplire les papier de demande de liberation du prison, il a cru qu`il sera un hero, alors il va passer les 20 ans,et en ce qui conserne la greve du faim c`est une tentation pour tirer l`attention des gens, car rien ne va passer de ce que son pere a dis. c`est comme l`autre fois qu`on ils ont dis que tout les prisonnier d`alhoceima vont faire la greve mais rien de vrai.

  • ولد علي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 21:39

    اعتقد جازما وصراحتا ان هؤلاء ما هم إلا رأس الفتنة والخونة كيف يعقل ان خمسة من الخائنين لوطنهم من قرية امزورن يدعون انهم يمثلون قبائل الريف كلها من اعطى لهم الموافقة ومن ولاهم الامر على تلك الكمشة من الخونة ان يعلموا ان سكان الريف يعريفون هدفكم الحقيقي لا للخونة لا للفثنة الله الوطن الملك من الناظور الى الكويرة

  • التهديد ...والوعيد.....
    الجمعة 31 غشت 2018 - 21:40

    ماذا تظن انت نفسك في هذه الدنيا الفانية..؟؟؟؟
    وهل انت تظن نفسك من الذكاء بمكان…فتجلب تعاطف اصحاب الريف كلهم ….فتضع نفسك مكان الضحية المظلوم صاحب الحق والمغاربة كلهم هم الجلادون المتربصون…؟؟؟
    تهديد بليد جدا……غبي جدا كصاحبه الذي تحدى الجميع وتحدى المغرب والمغاربة
    لسنا اصحاب حكومة….ولا محابون للسلطات ابدا…
    لكن تهورك ومرضك غريب جدا…..تهور ابيك وتملقه عندما ذهب الى الخارج للتشهير باىمغرب في الدول الامبريالية مثل عقليتك…لن يثنينا ابدا…
    مهلا عليك مت براحتك وسوف ترى ان شاء الله كل ما ينتظرك

  • عبد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 22:15

    اواخد عليه انه يحتقر و ينقص من قيمة المغاربة. بنسبة له الريافه وحدهم لي رجالة وسبهم في أكثر من مرة .المغاربة كلهم سواسية امازيغ عرب يهود….

  • عبد
    الجمعة 31 غشت 2018 - 22:37

    ر غرم ان جل المطالب الجتماعية قد حققت ا و في طريق الإنجاز فالزفزافي كانت له أهداف أخرى انفصالية وخلق الفتنة

  • med
    الجمعة 31 غشت 2018 - 22:48

    انتحارك هو قتل وليست شهادة ولن يفيدك في شيئ ولاتستسلم للشيطان وأنتظر حكم الله

  • فوزي الصحراوي
    الجمعة 31 غشت 2018 - 23:05

    كم نصحنا الزفزافي في كتاباتب وابوه.ولكن فضلوة الهروب الى الامام.غرر بهم.وبعوا ضماىرهم.وكانوا يظنون ان فرنسا وايبانيا وهولاندا ستنفعهم.ان قانونهم يعدم خونة الوطن.فكيف سيدعمون هذا المغرور.وقد تبت في حقه جميع الاتهامات.واطلعت تلك الدول على حقيقة الملف.وكذالك الخقوقويون والاحزاب.كلهظ تاكد لهم ان الزفزافي تورط في خيان الوطن.ونصحناه وابوه انه في النهاية ستبقون لوحدكم.وستعانون لوحدكم.وسيتخلى عليكم الجميع.ولكن غرورهم اوصلهم الى ماهم عليه الان.اما اضرابه عن الطعام فهي عملبة انتحار.والمنتحر لاحظ له في الاسللم.لان الله حرم على اي انسان قتل نفسه باي طريقة من الطرق.ومن انتحر فانه لم يرضى بحكم الله وقضائه.والقضا والقدر من اركان الايمان ااستة.وخلاصة القول.ارجز ان يكون اخذ درسا مهما في حياته.وان يكون عبر لغيره.وسيخرج من سجنه ذاك.وربما يكون قريبا.فما عليه الا ان يتوب الى الله.

  • Richien
    الجمعة 31 غشت 2018 - 23:07

    من يعرف طارق بن زياد، سوف ستتضح له الصورة الحقيفية للزفزافي، فبكل صراحة الزفزافي هو مقلوب طارق بن زياد، أو هو عكسه.

  • متتبع
    الجمعة 31 غشت 2018 - 23:22

    لا مكان للعدميين ودعاة السلبية وبائعي الأوهام بيننا . دمتم أحرارا .

  • شاب
    الجمعة 31 غشت 2018 - 23:30

    أحيانا، يجد الطبيب صعوبة في علاج المرض فقط لأن المريض لا يجيد التعبير عن أوجاعه. والشباب الآن يعبر عن حاجاته المجتمعية أفضل بكثير من الإستشارات التي قامت بها مكاتب الدراسات………………………….. فلتغتنموا هذه الفرصة.

  • هماندوزي
    السبت 1 شتنبر 2018 - 00:14

    اسي احمد الزفزافي ذهبت الى البرلمان الهولاندي والبرلمان الاروبي والكطالوني من اجل اطلاق سراح ابنك ولكن في الحقيقة انت من اغرقه في السجن بافعالك عوض ان تتوسل للغرب لاطلاق صراحه كنت بالاحرى ان تتوسل لابناء وطنك اذا كنت فعلا مغربيا اما اذا كنت هولانديا فجزاء ابنك هي 20 سنة سجنا والان يخطط لينتحر بقطع الاكل والشراب على نفسه استغل انتحار الحوات للوصول الى هدفه والان يريد ان ينتحر هذه هي الرجولة والا فلا اظن انه لم يقرا قصة وحياة الرجال الحقيقيين الذين سجنوا في ظروف قاسية بتزمامارت ولم يفكروا ابدا في الانتحار .

  • adel
    السبت 1 شتنبر 2018 - 00:29

    ا لانتحار وسيلة الجبناء.ومن انتحر لايعتبر شهيدا وانما كافرا.مانديلا قضى في السجن 27سنة ومع ذلك لم يفكر في الانتحار.هذا يمكن اعتباره بطلا شجاعا ومناضلا.اما هذا الزفزافي فغايته كانت نيل الشهرة ولكن الرياح جرت بما لاتشتهي السفن.هذا جزاء من يريد الفتنة للبلاد.

  • Karim
    السبت 1 شتنبر 2018 - 00:33

    To Nafia 3
    Shame on you. You should have better shut your mouth.
    Zafzafi did not ask to split the country. He only asked for a hospital and a good medical healthcare…
    Shame on you

  • Farah
    السبت 1 شتنبر 2018 - 00:36

    الى 185….
    هل تومن فعلا بوجود مغاربة عرب بيننا؟.. …هل كل من يتكلم الدارجة تعتبره عربيا…..؟….اذن على هذا الاساس .غالبية سكان افريقيا هم فرنسيين او انجليز….

  • Nour
    السبت 1 شتنبر 2018 - 00:50

    العياشة والمخابرات أول من يعلق على هذا الموضوع ولم يحصدوا سوى الكره والاحتقار من خلال الديسلايكات التي تظهر على تعليقاتهم الصبيانية المتشفية والساخرة من أسد الريف الزفزافي خلد التاريخ اسمه بمداد من ذهب.

  • تطواني حر
    السبت 1 شتنبر 2018 - 01:22

    والله العظيم ماكرهت تانا ندخول معاه في اضراب عن الطعام والمااء حيث اللهم الموت ولا عيشة الذل

  • حميد
    السبت 1 شتنبر 2018 - 01:34

    مادا فعلت ومادا تريد..تبالغ وتتحدى المنطف والواقع..
    الى الجحيم..مطالبكعط عنصرية وتفريقية..تريد ان تشتت شمل المغاربة..وتدعي نفسك انت هو ماو تيتون..
    وسير تموت وتكمش..
    الدول والعالم له مشاكل ..وربما اكثر من المغرب..
    هادشي ديالك فبه سخونية الراس..
    باغي تنتحر..سير دابة واش غان بكيوا عليك.
    لما والشطابة حتى القاع البخر

  • moha raiss
    السبت 1 شتنبر 2018 - 01:46

    وقد أجاز العلماء هذا النوع من الإضراب عن الطعام إذا لم يؤدِ إلى الموت، فإذا أدرك المضرب عن الطعام وجودَ مصلحة من إضرابه مثل إحراج الظالم أمام الإعلام، وإظهار ظلمه للناس فلا حرج عليه في أن يضربَ عن طعامه، وخاصة إذا كان الإضراب يحقق مصالحَ للسجين، مثل تحسين معاملته من قبل سجّانه، أو تقصير مدّة احتجازه، ويُنصَح المضربُ عن الطعام في ان لاتكون له نية قتل نفسه
    – ادا العلماء يعتبرون ان الاضراب عن الطعام ليس حراما وليس انتحارا لان جل بل كل الفلسطينيين قاموا بالاضراب عن الطعام بمباركة الشيوخ وعلماء الدين . اما اعتبار الاضراب انتحارا فكان دعاية من قبل الصهاينة حتى لايضرب السجين .
    -الاان اتباع ابن تيمية يحرمونه .ويعتبرونه انتحار رغم ان المضرب عن الطعام متشبث بالحياة ولا يريد الموت .
    – ثم ان الانقطاع عن الاكل بدون سبب المفضي الى الموت هو الحرام .
    – فهل اصبح العياشة الكرام من اتباع ابن تيمية او ما يقوله العلماء في الفقه . وبالتالي سيصب قولهم في مصلحة الصهاينة

  • oussama
    السبت 1 شتنبر 2018 - 02:14

    لقد اخطات ….فليس هكذا تساق الإبل انت تشبت بالعرقية وتكلمت باسم الريف فكلنا مغاربة من طنجية الي لكويرة

  • أم تسنيم
    السبت 1 شتنبر 2018 - 02:35

    الجنة والنار هادي امور عظيمة وغيبيات الله افرج الهم و يرفع الظلم أما الحساب فهو ليوم الحساب تما تكشف و تعرف النوايا بصح اختلطت الدنيا علينا ولكنه سبحانه العالم بذات الصدور نسأل الله السلامة و العفو والرحمة

  • massa
    السبت 1 شتنبر 2018 - 03:24

    j'aime mon pays à en mourir, mais je vous jure à cause des gens au pouvoir, si une guerre éclate, je serais et combattrais de l'autre coté.

  • نون
    السبت 1 شتنبر 2018 - 03:42

    الرد على نور العياشة مالهم العياشة احسن من بائعين
    الحشيش والكوكايين الي تتبعو السم لشباب ا
    اسد الريف هههههه ضحكتني قرد الريف عاش الملك وعاش المغرب

  • ابن الريف
    السبت 1 شتنبر 2018 - 05:02

    الظلم بلغ مداه فهو يحس بالعجز والظلم الكبير والله يحسن العاون الإنسان ضعيف فهو كسائر الناس يتأثر كثيرا بما يحدث معه واتخذ هذا القرار رغم أنه قرار خاطئ ويجب على الدولة عدم اللعب بالنار

  • فطيمة
    السبت 1 شتنبر 2018 - 05:27

    هذا انتحار فكيف يسميه استشهاد
    نستغفر الله ونتوب إليه
    الله يهديه ويرد بيه

  • مواطن مهجر
    السبت 1 شتنبر 2018 - 05:51

    ناصر الزفزافي شوكة في حلق الفساد
    دافع عن المصلحة العامة فرموه به إلى سمك القرش
    لكي يتخلصوا منه عشرون سنة، والأغلبية غير مبالية ضنا منهم ان ناصر الزفزافي يزرع البلبلة، ولاكن الجميع يعرف انه على حق فكل المؤشرات تتكلم بالأرقام، فإذا كان الزفزافي قل فضح اغصانا فمذا تفعلون بغابة الفساد ؟
    ماذا عن الصحة والتعليم والشغل والعدل والأمن والاقتصاد؟ أليست هي كارثية ؟
    لماذا التحايل على الواقع بذريعة أن الريف يريد الانفصال او الحكم الذاتي؟ هل سيتم تكميم الأفواه بنفس التهم كل مرة لكي يبقى الحال مت عليه إلى الأبد؟
    عصيد تساءل ما هي أسباب التخلف في المجتمعات العربية، والجواب هو، لأنها لا تستعمل العقل بل السلطة لحل المشاكل مثل الميكانيكي الذي لا يتوفر إلا على المطرقة ويصلح كل عطب بها.
    الزفزافي ناصر اعز عند الكثير لانه وضع الحق على كفة واحدة دون مزايدة ولا تملق احب من أحب أو كره من كره.
    أطلقوا سراحه وكل معتقلي الرأي والحقوق، الإصلاح يبدأ بالاعتراف بالخطأ وليس الاستمرار فيه.

  • Tanger/Amsterdam
    السبت 1 شتنبر 2018 - 08:59

    سبحان الله اختلطت مفاهيم الإسلام عند البعض بحث أصبحوا لا يفرقون بين قتل النفس و الشهادة !!! الشهيد هو من قتل من طرف الخصم من أجل إعلاء كلمة الله أما من مات من أجل الدنيا فهو ليس شهيدا فهو قتل نفسه من أجل مسائل دنيوية كالعدل والكرامة والمساواة و العيش الكريم…لا تكون فيها الشهادة

  • مغربي
    السبت 1 شتنبر 2018 - 10:29

    الزفزافي أحس بأنه اصبح نسيا منسيا لدلك يحاول إخراج مسرحية جديدة لدغدغة المشاعر
    من خان وطنه وحاول التامر مع الاجانب واتارة الفتنة لن يسمى شهيدا ولو مات مضربا عن الطعام
    عاش المغرب والخزي والعار لمن خانه

  • Dghoghi noureddine
    السبت 1 شتنبر 2018 - 10:31

    برك من التعليقات المسمومة والملغومة ضد ابناء شعبنا بالريف المعتقلين تعسفا والمحكومين ظلما وصوريا…من أجل رقي وطننا الجريح…..المغرب… لمذا لا نغضب على السراق على لصوص الأموال العمومية وخيرات الوطن التي يتصرف فيها طواغيت فاسدون كما يحلوا لهم… ولا بحالهم عقاب في دولة تدعي أنها دولة الحق والقانون ؟؟؟ اين من ارتكب جرائم ضد الانسانية حاليا يوصلون ويجولون ويتحكمون في مراكز القرار ويترشحون في الانتخابات والبشر يعلمهم كأنهم آلهة…. وبرد برك ولادنا في السجن وأنتم يا دخلاء التعليق لا علاقة لكم بالانسانية….

  • ghaflane mohamed
    السبت 1 شتنبر 2018 - 11:14

    بسم الله الرحمان الرحيم الاخ ناصر اليوم في السجن الانفرادي مع الاسف الشديد ويريد الاضراب عن الطعام حتى الموت يعني قتل نفسه بمعنى الانتحار والده عوض ان ينهيه عما يقوم به زاد الطين بلة ودهب للخارج منددا ومتوعدا بلده باوخم العواقب بكل تهور وغباء للاحتجاج والتظاهر اخلاقيات وضوابط واحكام خرجتم عنها فتمتعوا بنتاءجها سجن ناصر اينهم الانصار اينهم المؤيدون اينهم المهللون والمصفقون الكل انسحب في هدوء فلتكن عبرة لكل من اتخد من الفوضى سبيلا لتحقيق ماربه والسلام

  • الزفزافي
    السبت 1 شتنبر 2018 - 12:20

    اخي ناصر الزفزافي هده رسالتي اليك وهي من القلب ارجو منك ان لا تفعل هدا الامر لانك بدلك تكون قد استسلمت اخي لا تلقي بنفسك الى التهلكة وتقول انت شهيد من قال لك هدا الشهادة الحق ان تصبر وتتسلح بالقران اقرا القران في زنزانتك واطلب الله في صلواتك ان يغير الحال الى حال الامر صعب عليك اخي السجن صعب اون تسجن منفردا امر صعب جدا هم يريدون ان يجروك الى هدا الفعل ارجوك اخي واتوسل اليك ابي انت نعم ابي اعني اب ناصر الزفزافي حاول ان تقنع ابنك البطل بعدم خوض هدا الفعل فهي لست شهادة واسال اهل الدكر واهل العمل ابنك بدلك يقدم على الانتحار حاول ان تقنعه بان يتمسك بسلاح القران والصلاة والدعاء لعل الله يحدت امرا وكن متيقنا اخي ان الاتي هو نصر للشعوب ابى من ابى ورضي من رضي والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته

  • أمين
    السبت 1 شتنبر 2018 - 12:36

    الشعب المغربي لايستحق أن تضحي و تضيع نفسك من أجله. شعب ألف العبودية و الذل، شباب ضائع همه قنينة خمر و مع من يقضي ليلة حمراء، و بنات همها تكبير الأرداف و شراء الماركات الا من رحم ربي، شعب خار عزمه يدفع الثمن دون إحساس. العز و النصر لأبناء الريف المغربي الذين وقفوا ضد الفساد و التهميش و الظلم الاجتماعي.

  • مغربي
    السبت 1 شتنبر 2018 - 13:55

    لست ضد الزفزافي ولست ضد المطالب ولست مع الاعتقال ولكن ما يحز في النفس هو لماذا لا زال المغاربة يقتنعون بافكار فارغة لابطولية كيف يعقل ان يستسلم من حسب اسد وبطل وقائد المطالب الاجتماعية ؟؟
    هل استسلم نيلسون مانديلا وكاسترو وغيرهم من قادوا حراكات شعبية ؟؟؟
    ادا كان ناصر بطلا فعليه ان يتحمل مسلسل العقبات والاشواك وفي نظري ان ناصر لن يبقى طويلا في السجن فمن خلال قراءة في تاريخ الحراكات السجن هو الخطوة الاولى لاختبار التحمل نيل قيادة الحركة المطالبية،
    مانديلا قضى سنوات في السجن ونال شرف رئيس دولة ليس لشيء الا لتشبته بمبدءه

  • مغربي
    السبت 1 شتنبر 2018 - 14:26

    الى no man صاحبة التعليق 116
    كيف تجرءين على وصف المغاربة بوكالين التوكال
    ما الفرق ادن بينك وبين من اطلق وصف المداويخ
    ثم إن الزفزافي أخطأ فتال جزاؤه
    اما القول بأنه يعيش في الكاشو فهو اداء
    والا كيف تمكن من الاتصال بأهله علما بان الكاشو ليس فيه الريزو

  • تاغفة
    السبت 1 شتنبر 2018 - 15:08

    في القانون الدولي لايمكن لمعتقل اي يسجن انفراديا أكثر من شعر واحد عظا ذلك فيسمى تعذيبا مفى ظلما يا عصابة المجرمين أطلقو الصنديد واعتقلوا من سرق 4700 مليار في برنامج الاستعجالي وابنته التي ساقت سيارة دولة بدون رخصة

  • مغربي غيور
    السبت 1 شتنبر 2018 - 18:30

    كل ما فعله الزفزافي هو كان سببا في إنشاء الرعب والفتنة في البلاد بدون جدوى ولا أساس. فقد كان السبب في جرحى وقتل بعض المغاربة ورجال السلطة وتشريد عائلاتهم. وليعلم بأن بإسبانيا رئيس حكومة الكاتالونيا يوجد حاليا في المنفى هاربا من القانون وباقي أفراد حكومته يوجدون في السجن. فماذا نقول عنك انت؟؟

  • baraka
    السبت 1 شتنبر 2018 - 18:41

    الدولة بتعنتها ومَوروتها من سنوات الرصاص ووسائل البصري, على وشَك خلق تشي جيفارا المغرب, رغم أن عبد الكريم الخطابي سبق تْشي في طُرق النظال,لكن الإقصاء التاريخي جعلنا نستنجد بأبطال دول أجنبية.
    الزفافي صوت فضَحً فشل سياسة التنمية,الدكتور الشافعي صوت فضحً فشل قطاع الصحة,الكرطومي صوت فضح تجاوزات قطاع العدل,المهداوي صوت صحفي حر.فإلى متى سوف تلجم الدولة أصوات أبناء الدولة العميقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    السبت 1 شتنبر 2018 - 20:49

    لست مع أو ضد أحد لكن هناك مجموعة من المغالطات في هذا الخبر، أولها المطالبة بالنقل من الكاشو الى السجن الانفرادي ليكون رفقة زملاءه. الصحيح أن السجن الانفرادي وكما يشير الى ذلك اسمه هي غرف مخصصة لسجين بمفرده ( لخطورته او مرضه اوطول مدة العقوبة…) أما الكاشو فهي غرفة عقابية لمدة محدودة يجرد فيها السجين من كل شيء الا ملابسه فكيف له والحالة هاته أن يتوفر على هاتف يتصل به. المرجو حبك السيناريو جيدا؟!!!

  • Sami
    السبت 1 شتنبر 2018 - 20:56

    Ce drapeau est historique mon ami; grâce à ce drapeau le grand Mohamed ben Abdelkrim à dégager les espagnoles; 9ra chwiya l'histoire ; tu es un ignorant !

  • نورالدين
    السبت 1 شتنبر 2018 - 21:56

    عاش المغرب ولا عاش من خانه……….

  • م.س
    السبت 1 شتنبر 2018 - 22:05

    اتمنى لكل مسجون الفرج بكل روح رياضية. وانصح كل مسجون ضالم أو مضلوم. ان يستغل مدة سجنه في مراجعة أوراقه وإصلاح اعوجاجه واكتساب نفس جديد وتجديد الأمل في نفسه بعد الله

  • الرجل الذي احرق السفن
    السبت 1 شتنبر 2018 - 22:50

    لماذا لا يكلف الملك الهمام صديقه المحامي الوحش للدفاع عن الزفزافي كما دافع عن المجرد؟ ارجوكم نريد الوحش للدفاع عن الزفزافي. ونقول للزفزافي أن يبتعد عن الاثنية وعن التاريخ لأن التاريخ ملك كل المغاربة ولا يتحدث عن عبد الكريم كأنه ابن حيه. وشكرا

  • saidr
    السبت 1 شتنبر 2018 - 23:05

    ان كان لي من نصيحة اسديها للدولة فهي تقديم يد المساعدة لصاحب العشرين سنة سجن،وذلك بتلبية طلبه بخصوص تغيير مكان حبسه لوضع احسن، لان فعل الخير مع الضعيف يرجع بالخير والخير والستر الجميل على الوطن والمواطنين فيقي من اقدار السوء وفضائح الحياة.،ثمرات الخير المدهشة اصلها في أعمال سهلة واحيانا مستصغرة أو مرة غير مستساغة.

  • Qasim
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 07:59

    الشجاعة والشهادة للابطال
    مت بكرامة ولا تعش في مذلة

  • عبدالحق
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 15:46

    غدا ستقولون لنا سنضع تمثال خاص بزفزافي
    كأنه حارب في الحروب العالمية
    هناك في البلاد قانون للتظاهر ولعلكم لم تشاهدوا الأخطاء التي ارتكبها من دخوله إلى المسجد وكذالك فيديوهات وبالخصوص ماجاء على لسانه انه يريد ان يندلع الحرب في المغرب

  • ابو حسام
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 16:42

    نلسون ماندلا قظى 27 سنة في السجن ولَم يفكر يوما في الانتحار ، أعرف جيدا ان الفرق بين الرجلين شاسع اردت فقط ان أعطي مثلا لرجل كان يُؤْمِن بقضيته وصبر على معاناته بي بلطجي اراد ان يخون وطنه ، وبعد مرور سنة ونصف بدأ يفكر في الإنتحار او بالاصح هو يدعي ذالك ضنا منه انه سوف يحشد الدعم وتعاطف المغاربة الذي كان يشتمهم . اين هي شجاعتك من وراء عدسة الكامرات ؟ اين هم خطاباتك : الحرائر والاحرار والحراك المقدس ؟ الله يلعن لي ما يحشم

  • رشيد
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 20:07

    سبحان الله متى كان الانتحار شهادة. ومن بعد زعما ما غاديش تشرق الشمس.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين