24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الدخول المدرسي بالمغرب ينطلق الأربعاء المقبل

الدخول المدرسي بالمغرب ينطلق الأربعاء المقبل

الدخول المدرسي بالمغرب ينطلق الأربعاء المقبل

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الجمعة، أن الانطلاقة الفعلية للدراسة بكافة المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي المقبل ستكون يوم الأربعاء 05 شتنبر 2018.

وأوضحت الوزارة ذاتها، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، أن موعد الدخول المدرسي لموسم 2018-2019 سيكون، كما هو محدد في المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2018-2019، يوم الأربعاء 05 شتنبر بالنسبة للسلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي.

و"يلتحق أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم بمقرات عملهم يوم الاثنين 03 شتنبر 2018؛ فيما ستلتحق هيئة التدريس بمقرات عملها يوم الثلاثاء 04 شتنبر 2018، لتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل والمشاركة في إتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي بإشراف من المديرين التربويين"، يورد البلاغ.

وأشارت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى أنها "قامت باتخاذ جميع التدابير والإجراءات الكفيلة بتهيئة ظروف استقبال التلميذات والتلاميذ وإنهاء كل العمليات المرتبطة بتأهيل مرافق المؤسسات التعليمية والأقسام الداخلية وتوفير التجهيزات، فضلا عن ضمان انطلاق الإطعام المدرسي وفتح الداخليات وتمكين المؤسسات التعليمية من الكتب واللوازم المدرسية، وكذا ضبط وتدقيق المتوفر واللازم من الموارد البشرية بمختلف المؤسسات التعليمية"؛ تنفيذا للتوجيهات الملكية، واستعدادا لهذه المحطة التربوية المهمة في مسار تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، وضمانا للانطلاقة الفعلية للدراسة في أحسن الظروف وفي الوقت المحدد لها رسميا.

ودعا القطاع الحكومي "آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ إلى الحرص على التحاق بناتهم وأبنائهم بمؤسساتهم التعليمية في التاريخ المحدد أعلاه، كما تهيب بجميع الفاعلين التربويين من أطر التدريس وأطر الإدارة والمراقبة التربوية وكافة المتدخلين في الشأن التربوي إلى تكثيف الجهود من أجل إنجاح الدخول المدرسي لهذه السنة والحرص على الانطلاق الفعلي للدراسة في الوقت المحدد لها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - و لنا تعليق الجمعة 31 غشت 2018 - 17:03
الحمد الله الوزارة صارمة في هذه المذكرة الوزارية.
يعني أن 05 شتنبر هو الدخول المدرسي الفعلي و بداية الدراسة.
إلى حد الساعة كلشي مزيان و ما كاين حتى مشكل.
فين المقررات واجدة؟؟؟؟
فين الحجرات الدراسية؟واش كافية للتلاميذ و قادرة على أن تقيهم من تقلبات الجو الماطر خصوصا في الجبال....
واش الوزارة الوصية باقا في كلمتها عن عدم الإكتضاظ؟
فين المدرسة الي تسرقات نواحي مراكش/ايت اورير، واش تم تعويض المسروق.
مع العلم أن الدراسة الفعلية في جل المدارس المغربية مدنها و قراها لا تنطلق إلا مع شهر أكتوبر.
ماذا عن التعليم الخصوصي،حيث لكل هواه؟
هل فكرت هذه الوزارة في توحيد تكاليف الدراسة الخاصة به؟مع العلم أنها تعرف كل صغيرة و كبيرة عنه (مع الدخلة 5000.00) تسجيل و تأمين...........
هل تمت تسوية وضعية الأطر المتعاقد معها،أم مع الانطلاقة تبدأ الإحتجاجات و المقاطعات.
2 - جونيمار الجمعة 31 غشت 2018 - 17:04
الدخول ثم الخروج هادي عادة غربية العلم لاعطلة له الدولة تقدر تقول غدا الاحد يتبعها الرعيل لو كانت عطلة حقيقية لعفي الشعب من اداء فواتر الماء وللكهرباء طيلة العطلة العطلة واغياد الميلاد والتقاعد والكونجي الاسلام بريء منهم
3 - khalid الجمعة 31 غشت 2018 - 17:17
على بركة الله
نتمنى التوفيق لكل التلاميذ
4 - المكناسي الجمعة 31 غشت 2018 - 17:22
كممارس انصح الوزارة بتكوين اصحاب شهادات أكفاء وتوظيفهم في القطاع ....وكل من تجاوز الخمسين عاما من نساء ورجال التعليم اذا كانت عندهم الرغبة ويغادر الميدان بشرف .... مغادرة طوعية او تقاعد نسبي دون شرط الثلاثين عاما....هذا هو الحل ....للتعليم يتطلب الصحة والقوة الجسدية والعقلية النفسية .... جميع المؤسسات التعليمية التي اشتغلت فيها شاخت وأغلب الممارسين عندهم أمراضا مزمنة....اذن الا تعتقدون معي ان الحل يبدأ من هنا......
5 - طنجاوية الجمعة 31 غشت 2018 - 17:24
05 شتنبر مزروبين ها العطلة ها العيد ها الددخول المدرسي يا ربي السلامة اصافي المواطن مسكين اتخناق بكترة المصاريف
6 - وا اسفاه الجمعة 31 غشت 2018 - 20:49
موسم دراسي جديد ومعاناة أخرى. اين هي جودة التعليم ؟ أين هي مجانية التعليم؟ لقد اصبح معظم الآباء يتوجهون الى المدارس الخصوصية لي عندو و لي ما عندو ش. و يا ترى هل من فائدة .اين هي مواكبة التﻻميد ما بعد الباكالوريا؟؟؟؟؟ كثيرون نجحوا بميزة جيدة ولم يجدوا أين سيحققون متمنياتهم.ارجعوا إلى المناهج الدراسية القديمه. لقد أصبح التعليم في خير كان. لك الله يا وطني.
7 - محمد الجمعة 31 غشت 2018 - 22:06
انا اضم صوتي لراي الاخ المكناسي لانني كمدرس لما يقارب 30 سنة اري ان يكون التقاعد النسبي للرجال 55سنة وللنساء 50 ولا يشترط 30سنة كاقدمية. ولكم واسع النظر.
8 - kharkhoud الجمعة 31 غشت 2018 - 22:18
أتذكر محفوظة كنا نرددها في التلاوة أيام العصر الذهبي للتعليم/
... أنا يمناك أنا يسراك
أنا في الصف أنا في الخلف..
سارع سارع..أنت البارع...
إسألوا تلاميذ الباكالوريا عن الإحباط الذي أصابهم وأصاب آبائهم وأمهاتهم بعد الحصول على الشهادة لتعرفوا نهاية المطاف.
لي باه لاباس غيقرى ويخدم ولي باه فقير ما يقرى ما يخدم.والتاريخ يعيد نفسه.
9 - youssef b السبت 01 شتنبر 2018 - 01:46
سواء كان الدخول المدرسي في 5شتنبر او في اكتوبر فلا علاقة بين الامس واليوم،حيث كنا نبدأ الدراسة في اكتوبر بذفترين ولوحة وقطعة خبز وكانت الدراسة في اوجها رغم قلة المواد وعدد ساعات الدراسة،ان كثرة ساعات الدراسة وكثرة المواد هي العامل الاساسي للنهيار التعليم والسلام.
10 - زائراه الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:14
اشمن انطلاقه فعليه ف5شتنبر والتلامذ باقين حتى ما تسجلوا شهر كامل كيدوز غفتقياد واروا لوازم التسجيل وشهر اخر حقه كنتعرفو على تبلامذ ونسجلوا الغياب اول درس لي غالبا بلا شرح او مشروح بزز واحيانا بلمعيار ولقميع تااااال شهر 11 حاشاكم وللمسؤولين نزلوا لارض لواقع وشوفو اش واقع لولادنا ضايعين ومكين لا مفتش لا مراقب وهي غاديه ...الله يجيب شي حد يخدم بضمير حسبنا الله ونعم الوكيل
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.