24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "شبيبة الطليعة" ترفض الخدمة العسكرية الإجبارية

"شبيبة الطليعة" ترفض الخدمة العسكرية الإجبارية

"شبيبة الطليعة" ترفض الخدمة العسكرية الإجبارية

طالبت الشبيبة الطليعة بـ"التصدي للصيغة الحالية من مشروع قانون التجنيد الإجباري، والتي تريد بها الدولة المخزنية تمرير قانون التجنيد الإجباري بما يخدم فقط مصالحها الطبقية، بإرجاع عهد "السُّخْرَةِ" التي يمكن أن تستهدف بذور المعارضة الحقيقية وسط الشباب وتخنق طاقاته الابداعية لغرض إخضاعه وتكوين جيل لا يقول لا للاستبداد والتهميش والحكرة والفساد".

وأضافت الشبيبة اليسارية، في بيان لها، أن "السرعة التشريعية التي تم بها طبخ مشروع القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية الإجبارية بدون فتح نقاش عمومي، خاصة مع الشباب، للتعبير عن رأيه في الموضوع، باعتباره المستهدف منه، تحيل على خطة مخزنية معدة سلفاً لتمريره بالأغلبية المصطنعة بالبرلمان، في سياق سياسي مليء بالانتهاكات الحقوقية والتراجعات عن المكتسبات السياسية والاجتماعية التي أشعلت فتيل الحراك الاجتماعي في مجموعة من الأقاليم المغربية".

وأردفت الشبيبة ذاتها بأن "القرار لا يمكن فصله عن الاعتقال السياسي لمن أعلى صوت المطالب الشعبية في الكرامة والعدالة الاجتماعية، وعن كون الشباب هم الفاعل الأساسي في جل الحركات الاحتجاجية المغربية، وعن تكميم الأصوات الحرة وتدجينها وإخضاعها باسم التربية على الوطنية، رغم أن التربية على المواطنة الحقيقية سيرورة مدخلها الأول هو التنشئة الاجتماعية والتعليم الذي نفضت الدولة يدها منه".

وكما "تطعن" الشبيبة الطليعية في الصيغة الحالية للقانون 44.18، فإنها أيضا ترفض "سياسات الدولة التفقيرية في المجالات الاجتماعية، ولعل قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي المصادق عليه من طرف المجلس الوزاري في اليوم نفسه، والذي يعمق الهوة بين الطبقات الاجتماعية عبر ضرب المجانية في الاستفادة من التعليم العمومي تدريجيا، لهو أكبر دليل على الإرادة الحقيقية في استغباء الشعب المغربي وتدريجه نحو الخنوع أكثر".

وأورد البيان أن "المساس بمجانية التعليم العمومي سيؤدي لا محالة إلى ارتفاع نسبة الأمية والهدر المدرسي ومن ثم البطالة في أوساط الشباب؛ ما سيزيد من تفاقم الظواهر التي يدعون معالجتها عبر قانون التجنيد؛ فعوض إصلاح المنظومة التعليمية والإبقاء على المجانية، باعتبارها من الأولويات التي يجب ضمان جودتها وولوج جميع أبناء وبنات الشعب إليها كحق من حقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب، تستبيح الدولة المخزنية جيوب الأسر المغربية بدفع المغاربة إلى الأداء لتعليم بناتهم وأبنائهم في التعليم العمومي".

وأشارت الشبيبة ذاتها إلى أن "الدفاع عن التعليم العمومي المغربي يستلزم تكتل كل القوى الشبابية والمجتمعية للتصدي لضرب مجانية التعليم، بتسطير برنامج نضالي وترافعي للدفاع عن المدرسة العمومية، خصوصا أن الدولة ماضية في تنفيذ إملاءات المؤسسات المانحة (البنك الدولي وصندوق النقد الدولي)، بتدمير القطاعات الاجتماعية الحيوية"، خاتمة: "نسائل الدولة حول مراميها المبيتة بتسريعها تمرير قانون إجبارية التجنيد وإسقاطها لإجبارية التعليم العمومي المجاني في الوقت ذاته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - hamid السبت 01 شتنبر 2018 - 09:52
سبحلن الله خلقنا في هذا البلد للمعارضة فقط و لا نعرف معناها.
الدول الكبرى كلها تمارس هذا الحق و ذالك لما يعود بالنفع عليها في المستقبل .اما عندنا فلم يقبلوا به لان الاغلبية اعتادت على كلمة :
(# عافافك ماما غطيني#).و الفاهم يفهم
2 - سطاتي حر السبت 01 شتنبر 2018 - 09:57
انا عندي سوال واش حنا مستقلين او مزال مستعمرين؟
3 - مصطفى السبت 01 شتنبر 2018 - 09:59
من لا يريد التجنيد وجب على الدولة أن تفرض عليه غرامة مالية تدفع للمجندين كزيادة في الاجرة
4 - الحقيقة السبت 01 شتنبر 2018 - 10:08
بلا بلا بلا ...كيتجيك ليستدعا قولهوم لا ههههههه،ولفتو الراحة والجلوس في القهاوي ههه
5 - ميمون السبت 01 شتنبر 2018 - 10:10
من يعارض هذا القرار ،فهو خائن ،التجنيذ سيفتح لنا الطريق الصحيح سيعالج التهور الشباب الطائش سيعرف المسؤلية الحقيقية ،حينها الشباب الذي لايريذ التجنيذ عليه أن يجتهذ في مساره الذراسي أو المهني المهم يكون ملزم بمسؤلية ما ،هذا هو المنطق وعين العقل ،أما الكلام الفارغ عاقبته النذانة.
6 - Abou majd السبت 01 شتنبر 2018 - 10:13
الدولة المغربية ضعفت إمام اللوبي الراسمالي ضعفت شديدا وبالتالي بدل تحصيل المداخيل العمومية القانونية وضمان الخدمات الاجتماعية العمومية وتأهيل الشباب المغربي تقوم بتقليص المصاريف العمومية وتلجا لاسندانة الخارجية والداخلية السكوت على هذا الامر خطير للغاية الرلسماليون يرفضون ويتملصون من أداء الضراىب والرسوم بمليارات الدراهم بل تعدوا ذلك ليقننوا سلوكهم المشين هذا عبر الاعفاءات الامتيازات والدعم وما الى ذلك وكانهم لا تهمهم قيام دولة اسمها المملكة المغربية
7 - مواطن2 السبت 01 شتنبر 2018 - 10:28
الاستنتاج الذي يخرج به القارئ للمقال هو تمرد هؤلاء القوم على القوانين التي تسنها مؤسسات الدولة.مع العلم ان التجنيد الاجباري حتى الدول المتقدمة تعمل به لما فيه من اهمية للدولة وللشباب بصفة عامة .وقد يكون مدخلا لولوج عدة وظائف بعد الانتهاء منه كما عرف في السابق.فقط على الدولة ان تراعي مصلحة الشباب قبل الزامهم بالخدمة العسكرية خاصة من ينتظر انهاء دراسة جامعية . التجنيد الاجباري ثبتت فوائده في الدول الراقية ويعد الزاميا لما له من اهمية.
8 - الخفاء والتجلي السبت 01 شتنبر 2018 - 10:29
...نتحدث عن التجنيد الإجباري وقد تنسينا إشكالية التعليم والمتعلم والمعلم بالمغرب.
نتحدث عنه وقد تناسينا لاوطنية القطاع الخاص الذي لايوظف الا ابناء مالكي أسهمه بعد أي يتم إعدادهم على المقاس ؛ وتهرب من أداء الضرائب وبعد مرور خمس سنوات على الشركة يعلن إفلاسها لينال نصيبا من التأمين ثم يعيد تأسيسها من جديد باسم جديد و و و
نتحدث عن التجنيد ونتناسى أعظم الديموقراطيات التي جعلت منه طابو لا جدال فيه؛وعلى كل الفئات دون استثناء.
نتحدث عن التجنيد ونتناسى حاجة الوطن إلى السواعد القوية لمحاربة الكوارث البيئية في الأرياف والبودي والمدن ايضا.
لماذا لنجعل من المؤسسة العسكرية مدرسة للتعليم والتكوين وبوابة نحو سوق الشغل؟
لماذا نظل مدنيين ولا نحول المؤسسات العمومية إلى مؤسسات إنتاج وطني ندافع عن استحقاقات ومؤهلاته...
9 - السالمي السبت 01 شتنبر 2018 - 10:29
التجنيد الاجباري هو عبارة عن محاولة الدولة لحقن الغليان الذي يسيطر على الشارع المغربي بسبب الفساد والحكرة والتسلط وتعليم وصحة كارثة والبطالة والامية تنخران جسم المجتمع. عندما تحسن الدولة هاته القطاعات فمرحبا بالتجنيد الاجباري.
10 - sefriou السبت 01 شتنبر 2018 - 10:34
غريب ان نرى في ٢٠١٨ اناس لا زالوا يفكرون ويحللون بعقليات الستينات وتحالفات جدار برلين. هل قراوا وتفحصوا مشروع القانون. وماذا يقترحون ....وما رايهم في مصير شباب الشوارع المدججة بالسيوف...وهل تمكنوا من استقطابهم وتاطيرهم داخل احزابهم....نتمنى ان تقوم مؤسسة الخدمة العسكرية بدور وطني تربوي لانقاذ نسبة من الشباب واعطاء الحجة والبرهان لهؤلاء المنضرين ....هداكم الله قوموا كرجل واحد من اجل المصلحة العامة.. شكرا
11 - anas السبت 01 شتنبر 2018 - 10:45
مازال اليسار متشبت بلغه الحزب البارده حتي روسيا لم تعد تتكلم نفس اللغه لو حكمتمونا لشفنا ننكم العجب لراينا الحزب الوحيد وسمعنا عاش الزعيم الاوحد نعم للمعازضه لا للمعلرضه من اجل المعارضه والسلام
12 - ماجد واويزغت السبت 01 شتنبر 2018 - 10:49
إلى صاحب التعليق رقم 2 سطاتي حر حنا مازال مستعمرين اقتصاديا و سياسيا
13 - مواطن يتساءل السبت 01 شتنبر 2018 - 10:52
لصاحب التعليق: سطاتي حر:
جوابا عن سؤالك: اخي اذا كنت تعرف وتشعر بما عليك من واجبات اتجاه محيطك ووطنك فانت حر واذا كنت غير ذلك فانت ؟؟؟
14 - سعيد بوعلام السبت 01 شتنبر 2018 - 10:59
قانون التجنيد يستثني أصحاب السوابق والذي ولجوا السجن والحال أن هؤلاء الذين سجنوا بسبب الاجرام هم اولى بالتجنيد لان المؤسسة السجنية فشلت فشلا دريعا في تربتهم فهم يزدادون اجراما بل يتباهون أنهم خريجوا السجون وعليه فان مثل هولاء وجب تكليفهم بأعمال تعود على الوطن بالخير العميم وتؤهلهم لينخرطوا في سوق الشغل وليس توظيفهم كشبيحة كلما دعت الضرورة الى ذلك
15 - فكيكي السبت 01 شتنبر 2018 - 11:05
لا وطنية بدون خدمة عسكرية إببارية وأي نضال نتكلم عنه بدون تكوين عسكرى لحماية الوطن ومن فيه فيه..الوطن هو بدل وعطاء قبل الأخد والإستفادة.وهكذا تقدمت الأمم.
16 - Mohamed السبت 01 شتنبر 2018 - 11:06
اي طقة إبداعية يبدع فيها الشباب.مخدرات وجرائم. وتشرميل.هذا هو الابداع المميز عند غالبية الشباب المغربي الذي تدافع عنه الجمعيات بهتانا لكي تدمر معنويات الشباب ويبقى في غيه ضالا هذه هي الجمعيات بكل أطيافها والمنظمات الحقوقية .هذه هي النتيجة. يجب على الدولة انتطبق التجنيد الإجباري اجباريا حقا على كل شاب مغربي وصل إلى السن القانونية لأن الشعب المغربي هو الذي يعاني من تدخلات الجمعيات والمنظمات التي تسترزق من فوضى هذه المصائب التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان
17 - محمد السبت 01 شتنبر 2018 - 11:16
انا لم افهم صيغة ايصال الاخبار نحن الشعب المغربي من خلال ملاحضتي اغلب الشبان يحبون التجنيد وترى في المقالات الفارغة ان شبيبة الطليعة معارضة من هي هذه ااشبيبة لا يعرفها المغاربة كلهم وهي كم بالنسبة للمغاربة
18 - wood السبت 01 شتنبر 2018 - 11:20
ما يسميه المخزن بالتجنيد الإجباري و الذي في الحقيقة لا علاقة له به يهم فقط 10 الأف شاب و هو رقم هزيل ليس له له أي تأثير على واقع البطالة و الفقر و الفراغ الذي يتخبط فيه ملايين الشباب المغاربة ، فسنويا ما يقارب 200 الف مغربي أكثر أو أقل ينضافون الى عالم البطالة و التسكع ، فحتى أن قبلنا به من منطلق حسن نية كما يدعي المدافعون عنه فأنه بدون شك لن يخدم أي هدف يهم مصالح الشباب لهزالة العدد المجند سنويا ، كما يصعب ان نفهم كيف لدولة تضرب التعليم و التكوين و تعادي الفكر و تشع الخرافة و الجهل أن تقدم للشعب شيئا ينفعه ، فالتجنيد بدون شك سلاح ينضاف الى ترسانة القوانين التي يحكم المخزن قبضته على المغاربة !!!
19 - مهاجر السبت 01 شتنبر 2018 - 11:28
التجنيد وضع لاركاع من له ضمير ويفكر أو كان يفكر قول لا باعلى صوته من الشباب الواعي. ان من يتحدث عن أنه لتربية الشباب المنحرف اذكره أن القانون استثنى من مر بالسجن لمدة ستة أشهر فأكثر. اذن كل مشرمل رأته عينك أو مغتصب سمعت عنه أو قاطع طريق منحرف تعرفه في راس الحي قد مر بالسجن فهو معفي من هذه "التربية التجنيدية" اذن سيأخذون الصالحون و يتركون الطالحون فيخرج الصالح طالحا حاقدا على الوضعية أكثر مما كان بميزة أنه قادر على استعمال السلاح!... كان رجاؤنا من قانون كهذا أن يبدأ بجمع للمشرملين اولا فإذا به يأتي على عكس الرغبة.(كما هو الحال في جميع المجالات). فلننتظر طبخة اكتوبر لنرى ما الجديد..انا منتظرون.
20 - abdou السبت 01 شتنبر 2018 - 11:34
شكون بعدا هد الطليعة؟ لم أسمع بها ابدا؟ وكيف يمكنكم الاعتراض على التجنيد بصفتكم من؟ وهل التجنيد الاجباري يناقش ؟ ملي تجيك الاستدعاء من الدرك سير قوليهم انا معارض للتجنيد.
21 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 01 شتنبر 2018 - 11:34
هذه الزمرة أصلا لا تعترف بمغربية الصحراء ويدعمون المرتزقة ويدافعون عن مواقفهم، وبالثالي من الطبيعي ان يرفضوا التجنيد الإجباري لأنهم يخافون أن يجدوا انفسهم يوما ما يقاتلون أصدقائهم !
ولحسن الحظ أنهم لا تمثل اي شيئ داخل المجتمع المغربي ولا وزن ولا قيمة لهم بيننا
وكما يرفضون التجندي الإخباري يجب أن يرفضوا في الوظيفة العمومية ومن الحرمان من الخدمات الطبية في المستشفيات العمومية وتركهم يموتون كالجيف أو ليذهبوا عن أصدقائهم المرتزقة لكي يوظفوهم ويعالجوهم ولا حاجة لنا بهم
يريدون من هذا الوطن فقط ان يعطيهم وظائف عمومية وخدمات اجتماعية وبنى تحتية ويريدون ان يدافع عنهم الأخريين وان يحرسهم غيرهم من أبناء الفقراء المجندين الذين يدافعون عن التخوم والحدود وان يعيشوا هم في سلم وهناء وراحة البال داخل وطن لا يفيدون فيه بأي شيئ
من يرفض التجنيد الإجباري "لبمخزني" عليه أيضا ان يرفض الوظيفة العمومية المخزنية وعلى الدولة ان لا يدخل أبنائه الى لمدارس المخزنية ولا ان يستعمل البنى لتحية الي بناها المخزن ولا ان يلج المستشفيات المخزنية
باختصار من يرفض التجنيد الإجباري يجب عليه ان يجد له وطن آخر وان يغرب من هنا !
22 - زوهير السبت 01 شتنبر 2018 - 11:51
حتى ولو اجبرتمونا على التجنيد الإجباري سنضل مقاطعون لمنتوجات سانطرال ولن تضعف المقاطعة (مقاااااااطعون )
23 - ابن سوس المغربي، مع الجيش السبت 01 شتنبر 2018 - 11:51
العسكر للرجال و الحبس و الحشيش بلا ما نكمل راكم عارفين، الجيش ضروري لبناء شباب مغربي واعد الفاشل و من معه لا يريد فعل اي شي لا قرايا لا تكوين لا يريد ان حتى ان يبحث عن عمل و يرضى بالقليل و يتعلم يضحي ختى يبني تفسع يريدها فابور عطيني درهم ينعس حتى الخامسة و يتسول فلوس الماتش يدخل الملعب حشيش ربح يهرس خسر يهرس لا منطق في الحياة، الإنتقاد في المقاهي و صداع الكرة 24/24 و رأس الدرب والنميمة، اتمن فرض التجنيد الإجباري للحكومة رغم الفساد الموجود علينا ان نتوحد أيها المغاربة بنا الوطن يحتاج إلى شعب واعي يطالب بمحاربة الفساد و في نفس الوقت يعمل من أجل الصالح العام
24 - العربي السبت 01 شتنبر 2018 - 11:53
هذا راه سميتو التجنيد الإجباري ما الإختياري. لي رفض يمشي للحبس ولا يقلب ليه على جنسية أخرى.
25 - عبد الله السبت 01 شتنبر 2018 - 11:58
من يعارض التجنيد جبان وغير مسؤول وليس له غيرة على دينه ووطنه وقال النبي ص اقتلوا من لا غيرة له
26 - صلاح آيت علي السبت 01 شتنبر 2018 - 11:59
ليس لديكم حلول يا أحزاب الكارتون كل مشاريعكم المعارضة من أجل المعارضة التجنيد الإجباري ضرورة واجب وطني بدل التسكع و التشرميل و التعدي على حرمة الناس سرقة تسول مخدرات فساد التجنيد الإجباري هوا الحل لبناء مواطن منضبط يعرف ما له وما عليه؛ آلاف من الشباب المغربي ضايع صايغ معارف رجليه من يديه لا تربية لا أخلاق لا احترام سب الرب و الناس تسكع في الشوارع ضياع أحلام اليقظة في انتظار معجزات تنقده الفقر لا يريد ان يضحي باغيها باردة النوم و البلابلا في المقاهي و النميمة في الأزقة التجنيد التعليم التكوين بدل ضياع شبابنا في المخدرات والسجون
27 - NeoSimo السبت 01 شتنبر 2018 - 12:05
عادة ما أنتقد الكثير من سياسات الدولة التي تكرس لبعض الممارسات السيئة من اقتصاد الريع وعدم إستقلالية القضاء والكيل بمكيالين بين الشعب والنافذين...

أما في مجال التجنيد الإجباري فأنا أوافق 100% عليه بقوة لأنه سيعيد حس المسؤولية إلى الشباب أولاً ويجهزهم لحماية الوطن ثانياً...
28 - kata السبت 01 شتنبر 2018 - 12:05
السلام التجنيد واجب باراكا من التدمر اما المعارضة والله كون كانت في لاغلبية لوافقت بعينيها مغمضين والفاهم يفهم
29 - Touhali السبت 01 شتنبر 2018 - 12:07
il faut que nous restons braves et courageux. services militaires est nécessaire même pendent la paix. services militaires sont le mur de la patrie c'est la protection en disponibilité.
التجنيد ﻹجباري ووقف وقفات الصمود لمنع أي عدوان على صحرائنا المغربية.
في كل مكان في العالم تجد التجنيد ﻹجباري ؛ في مصر وفي تونس، والجزائر. الشعب هو جيش الوطن. الشعب الجزائري الشقيق كله تحت الراية العسكرية. الرجولة تكمل بلجوندية.
البلد بدون التجنيد كا مسكن بدون ساكن.
30 - مغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 12:10
ههههههههههههه واحد ما قدر إشري خبزة أو تيهدر على التجنيد على أنه الدخول للجنة ....... أنا بعدا غادي باش نفوج لي عطاوني سلاح مشي نبيعو في أمازون نجيب كثر من 5000درهم هههه
31 - Boussat السبت 01 شتنبر 2018 - 12:25
التجنيد الاجباري اسم على مسمى ليس لكم اي خيار اخر هل تعرفون مامعنى اجباري ؟. فهو ليس موظع نفاش الى خرجتي من الدراسة وانت في سن التجنيد سوف تاتي الشرطة العسكرية لتبحت عنك وانتهى الكلام
32 - مواطن السبت 01 شتنبر 2018 - 12:49
أظن أن المشكل ليس في قانون التجنيد بل المشكل في الكيفية التي سيطبق بها
33 - مجند منذ سنين خلت السبت 01 شتنبر 2018 - 12:53
شبيبة الطليعة" ترفض الخدمة العسكرية الإجبارية .

هو لخاطركم هذا راه واجب وطني محض بزز منكم كما تجندنا نحن من قبلكم ولم نعترض ابدا قال ليك شبيبة سيدي زكري ترفض الخدمة العسكرية هاكاوا ولاد لفشوش هاذو .
34 - عبدية السبت 01 شتنبر 2018 - 12:54
اش فيها نوضو للتجنيد باش ترجعو رجال و ترجلو و باراكا من السروال الطابح و التشويكة و حضيان القناة.اويلي فين عمرك شفتي الراجل يلبس الغوو و سروال ضيق و طالع لاكعبة اويلي ويلي .خاصكم 5سنين ديال التجنيد حيت عام مكافيكمش
35 - مغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 12:55
انا مع التجنيد إجباري وفرح حيت المغرب سن قانون التجنيد إجباري او هدوك معرضين قانون ايعودو روسهوم
36 - karima السبت 01 شتنبر 2018 - 13:00
التجنيد فرصة لاصلاح الشباب المغربي .كنتمنى لو كان حتى البنات
37 - حقيقة اليسار العدمي السبت 01 شتنبر 2018 - 13:02
عودتنا التيارات الراديكالية ذات الاديوليجيات السوداء أن ترفض كل شيء يصدر عن الدولة المغربية وكان هؤلاء هم في خدمة الجزائر او البوليساريو .
والحقيقة ان اليسار في المغرب هو ذو طبيعة عدمية و
لسعيه الدائم إلى نشر الفوضي بالرغم من أن الانتقال السياسي في العالم العربي والإسلامي يفضي إلى فوضي تدميرية لا تستطيع الانتقال الى بناء دولة قوية لتعدد الاديوليجيات السوداء المتنافرة.
أما التجنيد الاجباري فيجب الزامه على الفقير والغني الملحد والمتدين لإنتاج مواطن يعرف المسؤولية ويقدرها ويساهم في بناء بلده وهو كذلك فرصة لسحب الشباب من ايادي عبثية عدمية تكفيرية وماركسية وكذا من براثن العصابات الإجرامية.
لذلك فلاصرار من قبل من هم مخدرين بدين ماركس
على رفض التجنيد الاجباري يترجم حقيقة إدراك قادتهم
عزم الدولة على فك الحصار المضروب على شبابنا من قبل أصحاب الاديوليجيات السوداء لتقويض مخططاتهم
الدموية في المملكة .
38 - هههههه السبت 01 شتنبر 2018 - 13:03
الشباب بكل أطيافهم خائفون والله لا داعي للخوف رؤ
والقرار اتخد. ولا رجعة فيه
سيطبق سيطبق. لاتكون جبناء ترجلو.
ياك دائما تقولون نحن سندافع عن حبة رمل من صحرائنا بأخر قطرة من دماءنا.
هههه تسالاو ليكم
غاديين غادين غير سيرو. رجال قبل أن ياخدوكم الدرك من منازلكم وانتم. تبكون. هههه
39 - kharkhoud السبت 01 شتنبر 2018 - 14:03
إذا كان التجنيد الإجباري سيهم جميع الشباب دون استثناء فهذا طبيعي وواجب على الجميع القبول به أما إذا تم استثناء أبناء البورجوازية و أبناء ذوي النفود والسلطة والمال فهذا هو الظلم بعينه.
يحكي لي والدي رحمه الله أنه سمع فيما مضى امراة فاسية توصل إبنها باستدعاء للتجنيد تقول للقائد بلكنة فاسية متعجرفة: (لاش غيمشي ولدي على الشلوح والعروبية تقاداو من الدنيا)
40 - البعمراني السبت 01 شتنبر 2018 - 14:19
عند خروج قرار التجنيد الاجباري ضننت أن الاحزاب اليسارية هي اول من سيؤيده لمعرفتها بالعمل الجمعي وفوائده لكن خاب ظني لأنها تعارض اي شيء يكفي ان يكون صادرا من الحكومة او من المؤسسة الملكية لتقف ضده
41 - وآ أسفاه !!!!! السبت 01 شتنبر 2018 - 14:22
من وجد منكم طريقا للهرب من المغرب العزيز ،فليهرب .مادام الوقت يسمح بذلك...بلغنا خريف العمر..ولم يبق امامنا شيئ ننتظره سوى لقاء الله..فنحمد الله على بعد ابناءنا عنا حتى ولو نشتاق اليهم .نراهم مرة او مرتين في السنة...ولكن مطمئنون على استقرارهم في بلدان الحق والقانون والعدل والمساوات.هم وابناءهم في عيشة راضية الحمد لله...ﻻ شيخ لا مقدم.ﻻ رشوة ﻻ خاين...حقك تاخده بﻻ ظلم ....اللهم الطف لعبادك الضعفاء المقهورين.. فهدا الدخول المدرسي بعد عيد الاضحى.وقبله رمضان وعيد الفطر..فمن له 4 او 5 اطفال والعمل على قد الحال. الله يخسن عونه..كفاش يوصل حتى يشري لهم كتب المدرسة.والكسوة..وقالك بغاو يحيدو التعليم العمومي.تعب العقل من التفيكر.ولم يعرف ما الطريق الي يسلك وهو يرى مغاربة شباب يتسكعون في الدروب باحثين عن ...ماذا.؟ مستقبل..مال..زواح..وضع اجتماعي شبه مريح ؟ ولم يجدوا سوى بطالة دائمة.واوراق تشهد لهم بكفاءاتهم و دبلومات ..جامعية. كما يرى ابناءهم ولجوا عالم العمل في مراتب عالية لان اسمه العائلي موجود مع خدام الدولة...وآاسفاه على مغرب حبيب عزيز..فرق بين ابناءه في كل شئ بين غني وفقير....
42 - Unknown السبت 01 شتنبر 2018 - 14:49
التجنيد الاجباري رغم اجباريته الى ان الخطاب الاخير للملك المغربي يوضح انه من حق المعني ان يرفض كما ان رفض هذا القرار منطقي وعقلاني بحيث ان هذا القرار لم يكن مدرجا في في البرنامج الانتخابي و لعدم وضوح الاهداف منه باعتبار الحالة التي تمر منها الدولة كما ان الخطير في الامر ان بعض الناس يرون التجنيد "الاجباري" على انه حل و منقذ للشباب لكن الحقيقة هي ان الشعب اعمى وبقليل من البحث يمكن ان تجد ان الدول المتقدمة تخلت عن قانون التجنيد الاجباري لما له من اضرار على سلوك المجند بحيث وجدت الدراسات تنامي الجريمة في الوسط الذي يعيش في المجندون يعني ان النتيجة عكسية تماما كما ان المستهدفون من التجنيد صبقة غير مؤذية على الاطلاق في حين انه يجب ان يتم استهداف المجرمين لتسوية سلوكهم الا انهم استثنو من تجاوز 6 اشهر في السجن كما انهم يستهدفون الشباب الواعي بحقوقه القانونية لما يفرضه قانون التجنيد الاجباري بعد اتمامه و من بينها ان لا يشارك في المضاهرات السياسية او النقابية او الدينية اي انه سيصير عبدا بمعنى الكلمة 2018 يا سادة
43 - مغربي السبت 01 شتنبر 2018 - 14:56
المعارضة من اجل المعارضة فقط جل الدول تطبق التجنيد الاجباري حتى الاكثر تقدما وديمقراطية .التجنيد سيجعل من الشباب رجالا سيتمرسون بالحياة ويعرفون اشياء كثيرة سيتعلمون الاستيقاظ باكرا وممارسة الرياضة والانضباط والمسؤولية وترتيب غرفهم وملابسهم فلماذا الرفض ؟طبعا من اجل الجلوي في البيت والمقاهي وقضاء جل الوقت في مواقع التواصل الاجتماعي ومقاهي الشيشة ومتابعة البطولة الاسبانية
44 - الوطن اولا السبت 01 شتنبر 2018 - 15:23
ابناؤنا كلهم جاهزون ل التجنيد بكل فخر . اما المعارضون فهم فيأة قليلة
والوطن لا يعول على هذا النوع ل الدفاع عن البلاد .... ... والوطن ملك لمن يدافع عنه لا ل الجمعيات الفاشلة
45 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 01 شتنبر 2018 - 15:42
التجنيد العسكري الإجباري.. هو إجباري ..وليس اختياري الا من كان مريضا أو معاقا.. واذا كان يدرس بعد التخرج .. التجنيد تطبقه أغلب الدول حتى المتقدمة منها .. لا يحق لأي جهة أن ترفض تطبيق التجنيد العسكري الإجباري..فهو فرض لحماية البلاد من الأخطار التي تهددها من اعداء عسكر الجزاءر الحكام الشيوخ.. وقد تبين أن عدد من المتدخلين هنا من مخابرات الجيش الجزاءري تسعى إلى خلق البلبلة لدى الشباب المغربي وتخويفه من الخدمة العسكرية وجرد حزمة من المشاكل العامة في المغرب .. وهو أمر مقصود يراد به تاجيج الشباب المغربي على رفض الخدمة العسكرية... لكن نحن كمغاربة نعرف كيف نفشل سياسة عسكر الجزاءر الحكام الذي يسعى بكل الوسائل والطرق لخلق البلبلة والفتنة .. وعلى كل حال التجنيد العسكري الإجباري أصبح ضرورة حتمية وكل من يرفض ستطبق في حقه عقوبات .. اما ما يسمى باحزاب اليسار الذين يرفضون فإن القانون يسري على الجميع وبدون مناقشة..مصلحة المملكة المغربية فوق كل اعتبار.
46 - hamidovitsh السبت 01 شتنبر 2018 - 16:33
مستعد لا رسال اثنين من أبنائي دفعة واحدة للتجنيد الإجباري اذا ما تم الغاء قانون تقاعد البرلمانيين لأنهم ليسوا موظفين وثانيا ان يشارك فيه على قدم المساواة الأغنياء والفقراء ياك احنا في دولة الحق والقانون وياك متساوون؟
47 - المواطن السبت 01 شتنبر 2018 - 17:45
نلاحض بأن الشباب لا يريد إلا البقاء في الظل واقتناء الأشياء دون تعب ، لأن الرجال من شبابنا هم الوحيدين من يريدوا التجنيد الإجباري أما الباقي ، فلا حول ولا قوة إلا بيد الله العظيم، فإن ثم يا شباب الطليعة ، لستم إلا قلائل من مجموع الشباب المغربي لا تتعدى نسبتكم بين الباقي 0,0001 %, هناك أناس يريدون التجنيد للدفاع عن الانيسات من كدا الجنسين ، هناك قانونا يلزم عليك التجنيد الإجباري للترشيح لمباريات التوظيف . وشكرا.
48 - شاب السبت 01 شتنبر 2018 - 17:48
مؤخرا بزاف ديال الناس, لي هوما أصلا ماشي شباب وماعندهمش الحق يهضرو فقضية تخصنا نحن فقط, باش يبرر التجنيد الإجباري فالمغرب كيقوليك "وا راه جميع الدول فيها التجنيد الإجباري"
الجواب ساهل "علاش كاتكذب ؟"
تقريبا 52 دولة فقط من أصل 193 دولة عضو فالأمم المتحدة هي لي كاتعتمد على التجنيد الإجباري لشبابها.
لا طلينا على هاد الدول لي فيها التجنيد الإجباري غادي نلقاو حاجة وحدة لي مشتركة بين 90% منها (إفريقيا, الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية) .. وهي أنها أنظمة شمولية تغيب فيها كل أنواع الحقوق والحريات .. 10% الأخرى لي معتمدينها من دول ديمقراطية ومتقدمة هدفها هو خلق مزيج طبقي بين الشباب وتعايش بينهم (هادشي عارفينو مغايطراش فالمغرب حيت غايمشي غير ولاد الشعب) وحتى إلا فرضوها راه جات معاهم حيت عاطيين لمواطنيهم الحقوق .. ورغم ذلك هناك أصوات معارضة لهذا المبدأ لديهم وأحزاب تطالب بإلغاءه مثل في كوريا الجنوبية!
49 - متتبع السبت 01 شتنبر 2018 - 19:28
مادام الاحزاب فشلت فشلا دربعا في استقطاب وتاطير الشباب ومادامت لم تستطع تغيير رؤساءها وتشبيب قواعدها ؛ فإني اجد انه ليس لها الحق بالتكلم عن الغير.
اصلحوا قواعدكم آنذاك ربما سنسمع صراخكم وربما سنكون معكم
50 - senhaji السبت 01 شتنبر 2018 - 20:02
كل الدول تطبق نظام التجنيد الاجباري .لماذا تعارض هذه الفئة ؟ اعتقد انكم لستم مغاربة
51 - omar السبت 01 شتنبر 2018 - 23:06
يظهر ليا هاذي ماشي شبيبة يسارية بل نكولو شبيبة عسرية

الواجب الوطني هو الأول اما ذاك الانشاء ديال العزة والنفس وريوها لينا فالدفاع عن الوطن أو على الاقل فالاستجابة لهاذ الورش اللي هو فصالح الشباب
اقول هذا الكلام لأنني اب واريد لابني البالغ من العمر 20 سنة أن يذهب للتجنيد الإجباري لأنه تنقصه عدة أشياء منها تعلم النظام والقيام بما يكلف به وبناء شخصيته وترك الكسل
وايضا تعلم حرفة يمكن أن تقيه شرور البطالة
52 - م.س الأحد 02 شتنبر 2018 - 10:00
ابارك القرار الملكي ويا ربي يكون فيه علاج من الإدمان بكل أنواعه:المخدرات ومخدر الانترنيت. ومخدرالرقص والسهرات والجنس ومخدر النوم نهارا والسهر ليلا والإدمان على اكل الشوارع. واتمنى ان يكون إعادة لتأهيل الفتاة المغربية
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.