24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منع تسرب الكوليرا للمملكة يستنفر سلطات بركان

منع تسرب الكوليرا للمملكة يستنفر سلطات بركان

منع تسرب الكوليرا للمملكة يستنفر سلطات بركان

استنفر وباء الكوليرا الذي يضرب الجزائر السلطات المغربية بعمالة مدينة بركان، التي تقع على الحدود مع الجارة الشرقية؛ وذلك تفاديا لأي انتقال للعدوى رغم الطمأنة التي بثتها وزارة الصحة.

وعقد ممثل وزارة الداخلية بعمالة بركان، محمد علي حبوها، اليوم الجمعة، اجتماعا موسعا بين عدد من الإدارات والسلطات، على رأسها المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ومندوبية الصحة، والدرك الملكي، ومندوبية المياه والغابات، إلى جانب رؤساء الجماعات؛ وذلك من أجل التنسيق واتخاذ الإجراءات الاحترازية وتفادي بذلك ظهور هذا الوباء الذي خلف مجموعة من الضحايا في الجزائر.

ودعا عامل إقليم بركان السلطات المختصة إلى معالجة الآبار المتواجدة بالإقليم، والبالغ عددها ما يزيد عن 3 آلاف بئر، وكذا معالجة المياه الراكدة والعيون المائية، درءا لكل خطر قد يتهدد البلاد والعباد.

وقدم مندوب وزارة الصحة، خلال هذا الاجتماع الهام، عرضا مفصلا حول الإجراءات المتخذة من طرف المصالح التابعة له، وكذا التوصيات والتعليمات التي وجهتها الوزارة قبل يومين إلى مختلف المسؤولين.

وجرى خلال هذا اللقاء تشكيل لجنة اليقظة، المكونة من طرف مصالح وزارة الصحة، وكذا المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية، إلى جانب السلطات المحلية؛ والتي ستبقى مجندة لمكافحة ظهور هذا الوباء.

ووجهت خلال الاجتماع نفسه تعليمات صارمة إلى شركة "أفيردا" اللبنانية المفوض لها تدبير قطاع النظافة ببركان، وكذا شركة "SOS" المكلفة بتدبير المطرح العمومي، من أجل محاربة البعوض.

وتأتي هذه الخطوات الاستعجالية والاستباقية من طرف مصالح وزارة الداخلية بعدما عممت وزارة الصحة منشورا داخليا موجها إلى المديرين والمديرات الجهويين للصحة حول مراقبة وتتبع كل ما يمكن أن يهدد بإعادة الإصابة بالكوليرا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - morad belmaza الجمعة 31 غشت 2018 - 21:44
الله يستر بلدنا الغالي من كل الأوبءة والأمراض الفتاكة التي لا علاج لها...نسألك يارب أن تبعد عنا هاته العدوى من الجارة الشقيقة
2 - RAMO الجمعة 31 غشت 2018 - 21:54
الله يلطف بنا ، و يحمي البلد من هذا الوباء .
يكفينا ما نعيشه من غلاء ، و فساد ، و أمراض .
3 - ع-ع الجمعة 31 غشت 2018 - 22:00
وباء الكوليرا لماعندو علاج هو حكومة العثماني.الناس كتنتاحر بلا وباء .لايغير الله بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم.صدق الله العظيم
4 - مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 22:02
قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
5 - الحمد الله مهاجر الجمعة 31 غشت 2018 - 22:03
كنت في المغرب هذا الصيف حنا في أحفير كنا نشربو ماء سيدي رحمون و كان أحسن ماء في الجهة الشرقية و الآن صيفتوه يسقو بيه الكازو في المحطة السياحية للسعيدية marina و خلاو الشعب يشرب ماء ملوث من حاسي في أغبال و أطلب من هسبريس تمشي و تشرب و تشم الماء لي يشربوه سكان أحفير و يجي يهضرو على الكوليرا سيرو و الله حتى حشومة عليكم
6 - hamza27 الجمعة 31 غشت 2018 - 22:07
que dieu nous preserve de cette maladie moyenageuse.
7 - louardi dz الجمعة 31 غشت 2018 - 22:58
راح عيسى في جريمة موسى هذا المثل يضرب عندنا في الجزائر لما يكون البريء ضحية للجاني و الله ما غلقنا الحدود في وجه اخواننا في الجهة الشرقية الا بسب يقوم بمثل هاته التصرفات و الاستفزازات و في كل مرة و هم بعيدين كل البعد عن معنات المواطنين البسطاء في الحدود المغربية الجزائرية
8 - متتبعة الجمعة 31 غشت 2018 - 22:59
بركة علينا غير كوليرا الحكومة الزينة ، غير هي بوحدها أخطر وباء ...
9 - AXCEL السبت 01 شتنبر 2018 - 00:16
Les Berkanais se sont bien adaptés au choléra des eaux depuis des années
À Berkane les Berkanais boivent des eaux des barrages males traitées ceci est depuis de nombreuses années
10 - هدا هو دور الشرطة الادارية السبت 01 شتنبر 2018 - 00:56
الشرطة الإدارية هو جهاز. على رأسه وزير الداخلية و العمال و الباشوات و القياد. وكدا الدرك الملكي و الامن الوطني من أهم أهداف الشرطة الإدارية هو المحافظة على النظام العام. والصحة العامة تدخل ضمن النظام العام ادن. دورها استباقي و وقائي من اي شيء يهدد المواطن كالامراض و هجوم الحيوانات و أو تلوت المحاصيل و.و.و.و المهم الله يعاونهم على عملهم . اعتقد ان بعض الاخوان لا يجيدون سوى النقد
11 - من خنيفرة السبت 01 شتنبر 2018 - 01:02
هل السيد وزير الصحة على علم بالتسبب والشطط الدي يتخبط فيه المستشفي الإقليمي بخنيفرة في غياب تام لمسؤولية الإدارة ،وآخر المغامرات المفضوحة،تسلل طبيب جراح إلى غرفة العمليات للقيام بعمل لا أخلاقي حيث ساعدته زوجته وهي طبيبة عيون ،هذه لاخيرة قامت بتخدير المريضة بجرعة مبالغ فيها كادت أن تودي بحياة الضحية ،وتمت كل هده التجاوزات في غياب تام للفريق المسؤول بالمركب الجراحي والذي لم تكن لديه اخبار بأية حالة استعجال،نرجوا أن يعرف التحقيق المفتوح مسارا شفافا ومنصفا وعادلا تنزيلا لشعار :صحة المواطن المغربي فوق كل اعتبار،ألم يحن الوقت للتعامل مع مختلف فئات الشعب بضمير مهني ومسؤولية وليس ككائنات ارواحها مستباحة للعبث والقتل؟
12 - نجيب بشيري الأحد 02 شتنبر 2018 - 08:21
الكل يغرد بطريقته الخاصة . مدينة ابركان تعاني من مشكل المياه العادمة منذ عقود و لقد وجهت جمعيات المجتمع المدني رسائل و تحذيرات إلى المسؤولين المعنيين لإيقاف استعمال مياه محطمة "المعالجة" لواد شراعة في الري لكن لا روح لمن تنادي. فعدد كبير من الخضروات المسقية بالمياه العادمة تنتهي في مطابخ المواطنين. الاجتماعات و كثرة السناريوهات لا تنفع مع الأوبئة. الفعل الجاد و الجزر في هذه الحالات الشاذة هو الحل و هو الوقاية المستدامة.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.