24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  3. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  4. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

  5. هاجس تطوير نظام "راميد" يطغى على مجلس وكالة التأمين الصحي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يرحل أفواجا كبيرة للمهاجرين غير النظاميين نحو الجنوب

المغرب يرحل أفواجا كبيرة للمهاجرين غير النظاميين نحو الجنوب

المغرب يرحل أفواجا كبيرة للمهاجرين غير النظاميين نحو الجنوب

أقدمت السلطات المغربية في الآونة الأخيرة على حملات ترحيل كبيرة لمهاجرين غير نظاميين من شمال المملكة نحو مدن تزنيت وأكادير والنواحي. وأظهرت مقاطع "فيديو" نُشرت اليوم الجمعة على "فيسبوك" إقدام المُرحلين على الاحتجاج ضد قرار ترحيلهم.

وتعمد السلطات الأمنية إلى نقل هؤلاء المهاجرين، الراغبين في الوصول إلى مدينتي سبتة أو مليلية والعبور إلى الضفة الأخرى، إلى مُدن بعيدة في الجنوب المغربي عبر حافلات. وقد اعتبرت الحكومة ذلك يدخل في إطار حملة ضد مافيات وشبكات التهجير.

وتداول عدد من النشطاء من مدن الشمال فيديوهات لمهاجرين بادروا إلى الاحتجاج على القوات المساعدة التي كانت تحاول إركابهم بالقوة في الحافلات ليتوجهوا نحو مدن الجنوب..لكنهم حين يصلون إلى تلك الوجهات يعاودون الرحلة نحو الشمال من جديد.

وحسب مصادر حكومية فقد نظمت عمليات ترحيل واسعة النطاق منذ الأسبوع الماضي، تزامناً مع وصول موجة كبيرة من المهاجرين غير النظاميين إلى شمال المملكة، حيث عمد العشرات منهم تزامناً مع عيد الأضحى إلى اقتحام سبتة المحتلة، لتتم إعادتهم إلى المغرب من قبل السلطات الإسبانية.

وأقلقت هذه الحملة عددا من الجمعيات الحقوقية، إذ تابعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان هذا الموضوع، وراسلت الحكومة، منتقدة ما وصفته بـ"الترحيل القسري" في حق هؤلاء المهاجرين، وداعية في الوقت نفسه إلى محاربة شبكات التهجير التي تنشط في شمال المغرب.

مقابل ذلك نقلت مصادر إعلامية أن السلطات المغربية عقدت اجتماعاً إخبارياً في الرباط مع السفراء الأفارقة بخصوص عمليات الترحيل التي أقدمت عليها، حيث أشارت إلى أن الرباط "لا تلعب دور دركي، لكنها تحترم التزاماتها بخصوص سياسة الهجرة الجديدة".

وهذه السياسة الجديدة التي اعتمدها المغرب قبل سنوات تمت عبرها تسوية الوضعية القانونية لآلاف الطلبات التي وردت عليه. لكن مقابل ذلك لازالت المملكة تواجه ضغطاً كبيراً ووتيرة مرتفعة للهجرة غير النظامية، فإلى جانب بعض المهاجرين الذين فضلوا المكوث في المغرب، لازالت نسبة كبيرة تتشبث بالوصول إلى الاتحاد الأوربي.

وقالت الحكومة أمس الخميس، على لسان ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، إن "المغرب يعمل من خلال الإجراءات الأخيرة التي اتخذها في مجال الهجرة على توجيه رسالة قوية إلى شبكات الهجرة السرية من أجل التأكيد على أن ما تقوم به له عواقب".

وأكدت حكومة سعد الدين العثماني أنها لا تقوم بترحيل المهاجرين إلى الخارج، بل تنقلهم إلى مدن أخرى؛ وتشير إحصائيات رسمية أوردتها إلى أن الهجرة السرية تصاعدت بشكل كبير منذ 2016، إذ تم تسجيل أزيد من 65 ألف محاولة للهجرة السرية جرى إحباطها سنة 2017.

كما تُشدد الرباط على أنها تقوم بمجهود استثنائي في مواجهة ظاهرة الهجرة السرية والشبكات التي تستغل هشاشة المهاجرين من دول جنوب الصحراء.

وأكد الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المغرب "لا يمكن أن يتحمل هذا العبء لوحده"؛ داعيا الشركاء الأوروبيين إلى "تفاعل أكبر".

وتضامن عدد من المواطنين بمدينة طنجة، في تصريحات لهسبريس، مع المهاجرين الذين جرى ترحيلهم إلى مدن أخرى. وقال أحد الشباب: "ليس خطأ المهاجرين، بل خطأ الدولة.. يجب أن تبني لهم مراكز إيواء لا أن تتركهم في الشارع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - المعقول الجمعة 31 غشت 2018 - 22:11
هادي هي إخ منو وعيني فيه..للوهلة الاولى إعتقدت أن الترحيل سيكون نحو بلدانهم لكن هو فقط لإبعادهم عن الحدود الإسبانية التي شئنا ام أبينا وبعيدا عن العاطفة والسذاجة تبدأ من الثغرين سبتة ومليلية..المخزن يلعب على الحبلين لا يريد ترحيل المهاجرين نحو بلدانهم ولا تقدمهم نحو الضفة الاخرى لكي يلعب دور العساس بمقابل مادي متفق عليه مسبقا.ومادام الافارقة بالمغرب فالدوفيز مستمر .والشعب الراكد كالعادة يدفع الثمن
2 - سعيد الجمعة 31 غشت 2018 - 22:16
نحن مع الحرية ولكننا مهلوكين وفقراء ايست لذينا الامكانيات حتى لمواطنين فنا بالك للأفارقة الغير نظاميين فدونا مخاربة الفساد في بلادنا بالمقام الاول ومن تعاكف معهم على حسابنا فآليأويه في بيته
3 - البشير الجمعة 31 غشت 2018 - 22:17
ولمدا ترحيلهم نحو الجنوب يجب ترحيلهم نحو بلدانهم او الى قصور وفيلات وضيعات من اتى بهم الى المغرب او الى مقر المجلس الوطني لحقوق الانسان سكان الجنوب او فاس ومكناس لا دنب لهم في سياسة رابح رابح وجنوب جنوب والبعد الافريقي وبلابلاب التي ضل المغرب يرددها على مسامع الشعب في قنواته العمومية التي تطبل لسياسة الهجرة التي ستدمر المغرب ان لم يتدارك المخزن خطاه التاريخي الفادح بفتح المغرب امام من هب ودب من افارقة وعرب ومن جميع الجنسيات
المغرب للمغاربة
4 - رباطي الجمعة 31 غشت 2018 - 22:18
بغيت نفهم ،واقيلا أنا مكلخ وبليد ماكانفهمش.ولكن مع السياسة ديال هاذ الحكومة ومع قصر حالنا نحن الشعب مابقيتش باغي نفهم وغادي نختار منين نسمع شي خبر أو نقرا شي خبر غادي نقراه بمنطق البليد و المكلخ لي ماكايفهمش
5 - mido الجمعة 31 غشت 2018 - 22:20
هذا مقصود في حق مدن الجنوب .على الجمعيات المدنية التحرك كفانا منهم.
6 - مغربي قح الجمعة 31 غشت 2018 - 22:20
ليس بترحيل هادو لاعبين معاهم حابا!!!
7 - رأي الجمعة 31 غشت 2018 - 22:21
ترحيلهم إلى مدن الجنوب خطأ . يجب ترحيلهم إلى بلدانهم . مجموعة من العصابات لا تعمل و تكتفي بالتسول. المغاربة كرماء معهم لكنهم يتنكرون لذلك !!! حكوماتهم تنهب الثروات و تدفعهم إلى الهجرة !!!
8 - يوسف الجمعة 31 غشت 2018 - 22:23
لي بغيت نفهم كيفاش حتى دخلو لمغريب واش لحدود ديالنا ممحروساش
9 - مكناسي الجمعة 31 غشت 2018 - 22:23
وا ردوهوم لبلادهم ما تكافينا حتا مع السعايا ديالنا مساكن مابقاوش يبانو قدام الأفارقة. les rond points ولاو عندنا des zone franches ها الأفارقة ها السوريين . لا حول و لا قوة إلا بالله.
10 - تاج راسي الجمعة 31 غشت 2018 - 22:24
بلاد السيبا و خلاص ... المخزن ديال الكدوب لي محافضين على الشعوب ديالهم مكايدخلوهمش وي اعطيو الفلوس باش مايدخلوش ... حنا الشعب غير زايد ناقص اتكرفص هانيا حنا شعب زوين او كايحشم من لي مسؤول عليه
11 - حسن الجمعة 31 غشت 2018 - 22:24
سكان الجنوب يحتاجون الى تنمية بدل افواج من المهاجرين. لكن المسوولين لهم راي اخر .حيت يتم تنقيل المسوولين الفاسدين الى هده المناطق عقبا لهم و اليوم يريدون اغراق هده المدن بمشاكل المهاجرين. يجب ترحيلهم الى الدول التي جاؤ منها.
12 - Ayoub الجمعة 31 غشت 2018 - 22:25
L'Union Européen paye des millions d'Euros au gouvernement Marocain pour jouer le rôle du gendarme pour s'occuper de l'immigration clandestine des Africains vers l'Europe, alors ils sont passé ou ses millions d'Euros? chercher l'erreur svp
13 - tiznit الجمعة 31 غشت 2018 - 22:25
كان خصهم يديوهم قدام القصر باش يشوفوا العمق الافريقي ديال المغرب كيف داير أما تزنيت رآها عامرة افارقة
14 - انس الجمعة 31 غشت 2018 - 22:26
حسبنا الله و نعم الوكيل
غنتسما عنصري ولكن ربي شاهد هادشي معندوش علاقة بالعنصرية، ان مع احترام الانسان كبشر ولكن ضد هادشي لي كديرو الدولة، ولات فيلتر موسخ ديال اوروبا لدرجة ان المغربي ولا مواطن درجة ثالثة و الافريقي مواطن درجة ثانية ولو يكون كلو امراض و مجرم معندو تا ورقة، ولينا نقلبو لقنواتنا نلقاوهم شوارعنا دايرين فيها مشاريعهم و المغربي غير يحاول كيتخلا دارو، المناصب المخيرة كيديوها و تعويضات على البطالة و امتيازات عمرنا حلمنا بيها و فوق هادشي فجميع فئات الجيش اي اننا غدا ولا بعد غدا غيولي جيش منهم كيتدرب باش يخلي دارنا حنا
الدول المحترمة كترحل بنادم لبلادو و حنا كنرحلوهم فالمدن الي مانافعاش و هادشي غير حيت الريوس الكبار تياخدو فلوس من عند اوروبا و تيقولك خليهم يتقاتلو مع الشعب المهم حنا فالقصور ديالنا عاد خلي هاد الصحرا لي فينما كان شي حل فاشل كنديروه على قبلها و ديما الضحية هو الشعب
هادشي شوية من بزاف و مازال ا المغاربة تشوفو نهار غتوليو برانيين فبلادكم و حيت حنا شعب كل واحد تيشوف غير راسو و مكندافعوش على بعض و كنعبدو البراني غنبقاو نتقتلو واحد بواحد
15 - zagori الجمعة 31 غشت 2018 - 22:27
ولا السيبة فهاد البلاد محيلتنا صحاب السيوفة محيلتنا الشفارة الكبار زادونا بتسونامي ديال الافارقة باش نتلاهاومعاهم وشي نهار يقولو لينا سيرو قلبوليكم على شي بلاد....مابقيتش أصلا فاهم واش أنا كنحلم حلمة خايبة ولا ولينا مسطيين في حديقة حيوانات.
16 - حلاوة بيه العنتبلي الجمعة 31 غشت 2018 - 22:28
الترحيل الى بلدانهم الاصلية. تزنيت واكادير ليست سويسرا لي عطاهم اقامة يسكنهوم فدارو .
17 - عبدالحق الجمعة 31 غشت 2018 - 22:29
ندفع بهم من الشمال إلى الجنوب وغدا ستحتل الأقاليم الجنوبية
18 - najm edine الجمعة 31 غشت 2018 - 22:29
دليل آخر على سياسة تخبط الاعمى والامبالات لا بالمهاجرين ولا بالمواطنين
19 - مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 22:30
لن يظل المغرب مكتوف الايدي امام هذه الظاهرة التي أرقت و استنفرت كبريات دول بالعالم على راسها امريكا التي وظعت لها اجراءات الصارمة وبالتالي المغرب لن يظل شرطي حدود للقارة العجوز أوربا بدون مقابل او مقابل فتات من الدعم مقارنة مع ما تقدمه الاخيرة لدول تعاني من الظاهرة وغم انها تنتمي اليها وبالتالي بات من الضروري فرض شروط المغرب على أروبا وفق المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق كل اعتبار.
20 - Observateur الجمعة 31 غشت 2018 - 22:30
مذا هذا الهراء .. يجب ترحيلهم إلى بلدانهم و ليس إلى الجنوب
21 - kader الجمعة 31 غشت 2018 - 22:31
ادا كانت اسبانيا رحلتهم خارج أراضيها فعلينا أن نحدوا حذوها. ترحيلهم من الشمال إلى الجنوب لا يجدي نفعا بل سيضيف إلى تلك المدن مآسي جديده لفترة معينة بحكم أن هؤلاء اللاجئين هدفهم الوحيد هو أوروبا ولهذا فإنهم سيعودون إلى الشمال في أقرب وقت بعد أن يقترفوا عدة جرائم كالنهب والسرقة والاغتصاب و احداث الضوضاء ليلا واحتلال مباني وتوقيف سيارات في مدارات المدن و عرقلة حركة المرور
22 - أيمن الرباطي الجمعة 31 غشت 2018 - 22:35
السلام عليكم
هاد النوع من الأفارقة لا دبلوم لاقرايا لا أداب لا دين لا والو غادي يجيبو الضربة القاضية للمغرب .
23 - الوطنية الجمعة 31 غشت 2018 - 22:37
هذه الجمعيات التي تحتج على ترحيل هؤلاء ما عليها الا ان تتبنى حالتهم وتعمل على ايوائهم وتوفير الاكل لهم الجمعيات دصروا ولاد البلاد دصروا الاجانب غير بلابلا والمساعدات التي تدفع لهم يوزعونها بيناتهم
24 - simohamed fes الجمعة 31 غشت 2018 - 22:39
كم أتأسف لأنني ولدت في بلد يباع فيه كل شيء على حساب شعبه حتى موقعه من الخريطة لم يسلم من البيع ليبقى الأروبيون مرتاحين وحكام هذا البلد مستمتعين
25 - agadiri الجمعة 31 غشت 2018 - 22:40
و ما ذنب مدن اكادير و تيزنيت و النواحي؟؟؟؟؟؟ عوض المشاريع التنموية يكون نصيبها من الثروة جحافل المهاجرين غير الشرعيين الافارقة اللهم ان هذا منكر !! يجب ترحيلهم الى بلدانهم الاصلية السياسة التي يتبعها المغرب في مجال الهجرة فاشلة بكل المقاييس اللهم ابتزاز الدول الاوروبية بملف محاربة الهجرة ... هؤلاء لا ينظرون الى بلادنا سوى محطة انتظار العبور للضفة الاخرى من المتوسط و لن يتغير هذا المعطى ابدا المغرب لم يوفر فرص الشغل و العيش الكريم لابنائه فما بالك بجحافل المهاجرين الذين باتوا يشكلون قنبلة موقوتة يمكن ان تنفجر في اية لحظة
26 - سعيد مغربي قح الجمعة 31 غشت 2018 - 22:41
بسم الله الرحمان الرحيم

المغرب يرتكب خطئا جسيما بهذه الحماقة..ويؤكد مرة أخرى أنه دركي لأوروبا..فما هكذا يرحل المهاجر الغير الشرعي..؟

هؤلاء المهاجرين هم قنابل موقوتة قابلة للإنفجار..إنه الموت القادم من الجنوب ..وغدا سيصبحون مرتزقة بالجنوب وسينضمون إلى انفصاليي الداخل والمطالبة بتقرير المصير..فهل استوعبتم خطورة الأمر..؟! يا من تقودون البلاد نحو الهاوية..فإما ترحيلهم إلى بلدانهم..وإما تخلية سبيلهم نحو أوروبا التي استعمرتهم..هذا هو الحل..فهل من مجيب..؟!
27 - samir الجمعة 31 غشت 2018 - 22:43
دولة تسهر على راحة أوروبا وتمنع الأفارقة من إزعاج الجيران ولكنها تطلقهم أفواجا على مواطنيها ليؤرقوا معيشتهم ، على المسؤولين أن يرحلوا المهاجرين إلى ضيعاتهم وفيلاتهم وأحيائهم ، لا أن يرحلوهم للجنوب المستكين ، يكفيه ما هو فيه من تهميش
28 - Abou majd الجمعة 31 غشت 2018 - 22:50
يجب منع دخول هؤلاء إلى المغرب منذ البداية وعليه سلك طريق أخرى إلى اروبا غير المغرب
وعلى اوروبا ان تعيد الثروات المنهوبة لاهلها ومنهم الشعب المغربي لقد افقروا الشعوب ويتملصون الان من افعالهم الجيوش الاستعمارية لا زالت منتشرة لحماية نهب الثروات حيث تنفق مليارات الأورو ويطلبون من الشعب المغربي المفقر ان يتحمل هذه الجحافل من الجياع اللهم ان هذا المنكر عظيم حتى وإن فبلت به الحكومة المغلوب على امرها بمقابل مالي سخيف
29 - متتبع الجمعة 31 غشت 2018 - 22:51
حسب آخر الأخبار .. الدولة ستفرض على كل أسرة مغربية استقبال مهاجر جنوب الصحراء
30 - Ayman الجمعة 31 غشت 2018 - 22:52
الذين يتسألون لماذا المغرب لا تقوم بترحيلهم الا بلدانهم الاصلية لان المغرب كيتخلص فلوس على كل افريقي يدخل المغرب بطرق غير شرغية وله نية الهجرة الا اوروبا على الاتحاد اروبي في نظركم كيعطي المغرب فلوس على زينو غير باش احبس عليه الافاريقة او المغرب يقوم بسياسة ترقيع هات لعام ازيرو معاهم او لعام جاي رخفو معاهم باش اعودو اتخلصو عليهم هادشي افاريقة عارفينو داكشي علاش كيحتجو لا ملجأ ولا اكل كيتخلصو عليهم ويخلوهم اسعاو قولو ليهم قلو مغرب زوين
31 - متابع الجمعة 31 غشت 2018 - 22:55
هذا انتقام من سكان الجنوب اغراقهم بجحافل من المهاجرين الافارقة
هذه السياسة ستؤدي الى تهجير ساكنة الجنوب لتوطين الافارقة السود الذين سيطالبون بحقهم في تاسيس دولتهم هناك كما فعلت البوليزاريو
انها بداية تفكيك الدولة المغربية كنتيجة لسياسة الهجرة الغبية .
32 - Farid الجمعة 31 غشت 2018 - 22:56
المغرب لديه الملايين من المهاجرين و لا اظن انه سيكون سعيدا ادا قامت إحدى الدول بترحيل المغاربة و معاملتهم بهده الطريقة. مشكلة الهجرة هي مشكلة عالمية و يجب التعامل معها وفق القوانين الدولية و عدم مقايضة معاناة المهاجرين من أجل حزمة من الاورهات و رضا الغرب لا للعنصرية نعم للتعايش .
33 - مرتن بري دو كيس الجمعة 31 غشت 2018 - 23:02
لما اسبانيا كترجعهم للمغرب..خاص المغرب يرجعهم الى ليبيا..الدولة االي جاوا منها..واللي بغى يزمر خليه يزمر...الجزائر جمعتهم ورماتعم فالصحراء. آش وقع ليها تهنات منهم...واحنا خرجو من البيت وديرو فالكوزينا..علاش تزنيا واكادير مشي مغرب.؟..والا عندهم لفلوس والمشاريع بزاف على الداخل.؟؟ خصهم يرحعو للدولة اللي رسلتهم وجاو منها...والاغلبية من ليبيا..احنا رجعنا دار الحضانة ديال اروبا...
34 - mustapha الجمعة 31 غشت 2018 - 23:03
فين ايام الاستقرار للافارقة في المغرب فين ايام البطاقة الوطنية فين ايام عيش الملك فين ايام شكرا محمد السادس على لسان الافارقة ههه اليوم يدفعون الثمن في شوارع المملكة ونزيد اللا الحكومة واش في بالك خوتي كاملين حركو لاسبانيا وعيشين بخير بالقانون وبالطب والاحترام وكيجيبو السيارة الى بغا اشريها في المغرب خاصو اخدم حياتو وميجبهاش وميشريهاش الرجوع الله برك من النفاق الافارقة الضيوف ديالكم بنيو ليهم شي سكن خاص بهم وفرو ليهم جميع الامكانيات ركوم كتربحو الملايير على ضهرهم .
35 - Touhali الجمعة 31 غشت 2018 - 23:03
peut être que les frontières sont sans garde
déménagez les à leurs pays.
ترحيلهم ااى الجنوب معناها الحقيقي خلق مشاكل للإنسان منطقة سوس ماسة. يكفيهم مشاكل مع روحال وأكسابهم من أﻹبل والماعز . إرسالهم الى الجنوب لساريقة والقتال ﻷبرياء.
36 - Curious الجمعة 31 غشت 2018 - 23:03
"...حيث عمد العشرات منهم تزامناً مع عيد الأضحى إلى اقتحام سبتة المحتلة، لتتم إعادتهم إلى المغرب من قبل السلطات الإسبانية."

Why were they sent back to Morocco? They're not Moroccans. Once they entered in "Spanish", Spain is responsible for deporting them to their native countries, not to morocco. Deporting someone takes a long process. Once they're in "Spain", they're in the EU. And they should be considered refugees or asylum seekers. Don’t throw them back across the border

لماذا تم اعادتهم الى المغرب؟ انهم ليسوا مغاربة. بمجرد دخولهم "الإسبانية" ، فإن إسبانيا مسؤولة عن ترحيلهم إلى بلادهم الأصلية ، وليس إلى المغرب. ترحيل شخص ما يأخذ عملية طويلة. بمجرد وصولهم إلى "إسبانيا" ، يكونون في الاتحاد الأوروبي. وينبغي اعتبارهم لاجئين أو طالبي لجوء. لا ترميهم عبر الحدود
37 - سعيد الراجي الجمعة 31 غشت 2018 - 23:04
كأّن أكادير وتزنيت وغيرها مدن تنمتي الى دولة مالي وليس المغرب ، لماذا اكادير ستدفع سياستكم الفاشلة هذه ، فنحن مللنا من هذه الجحافل الافريقية التي تتمتل شوارع المدينة، اعتبروا هذه عنصرية لكن من كان السبب في هذه المهزلة يجب ان يحاسب ، يكفينا ما يعيشه الشعب من فقر وبطالة فما بالك بمشاكل الاخرين.
38 - moha tout court الجمعة 31 غشت 2018 - 23:05
!!!السلطات المغربية تريح الشمال من المهاجرين وتنغص حياة المواطنين والسياح بمدن تزنيت وأكادير والنواحي!!!
!!!الجمعيات الحقوقية تطالب بمحاربة شبكات التهجير وتنتقد الترحيل القسري للمهاجرين !!!
!!!الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد أن المغرب لا يمكنه تحمل عبء المهاجرين ومع ذلك يفتح الحدود لدخولهم!!!
!!!المواطنون بمدينة طنجة متضامنون مع المهاجرين لكن يشتكون من ازدياد عددهم ومن الشغب الذي يحدثونه بمدينتهم !!!
!!!السلطات المغربية عقدت اجتماعاً إخبارياً في الرباط مع السفراء الأفارقة بخصوص عمليات الترحيل!!!
لماذا لم تقم بنفس الإجراء مع السفراء الأوروبين بخصوص عملية استرجاع المقتحمين لجدار سبتة المحتلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
39 - MAGHREBI Ka3i الجمعة 31 غشت 2018 - 23:07
المخزن يغرقنا بجحافل من المهاجرين الأفارقة عن قصد. إنها سياسة نجهل أهدافها .نتساءل هل حدود المغرب مستباحة لكل من هب و دب؟كيف تمكن مئات الآلاف منهم أن يدخلوا بكل سهولة؟
40 - nawaf الجمعة 31 غشت 2018 - 23:07
على من اتى بهم للمغرب ان يصرف لهم معاشات وسكن لا يتبجح المغرورين ويتغنوا بسياسة الهجرة ورمي تبعاتها على المغاربة الضعفاء
41 - mouhayed الجمعة 31 غشت 2018 - 23:12
انا اريد ان اعرف كيف دخل هؤلاء الاخوة الافارقة الى المغرب، هل حدودنا غير مؤمنة، هل ليس لدينا جمارك، هل لدينا جنود، ان عدم مراقبة الحدود تتيح الفرصة ليس فقط لدخول البشر وانما لإدخال اشياء اخرى (سلاح، مخدرات صلبة، او اشياء اخرى)
اني اخاف يوما ان تصير عندنا في المغرب ما يعادل Harlem , تعالوا انظروا ما يقع بمدينة الدار البيضاء في تجزءة الازهر وجنان اللوز و ......
في سنة 1973 كان بعض الاصدقاء في الجزاءر وكان رجال الامن هناك يوقفونهم عدة مرات للتأكد من هويتهم ولسؤالهم اين يقطنون وما سبب مجيءهم الى الجزاءر ، اما عندنا نحن فلا شيء من هذا. الابواب مفتوحة لمن هب ودب.
يا حبذا لو بدأ الامن في التحقيق من هوية هؤلاء الاشخاص، فمرحبا بمن دخل الى المغرب بصفة شرعية ، اما الآخرون فيعمل الامن على ارجاعهم الى بلادهم على نفقتهم او نفقة هيآتهم الديبلوماسية.
42 - Loubna serhane الجمعة 31 غشت 2018 - 23:13
كل الحلول عند الحكومة حلول ترقيعية ليس لديهم حلول فعالة بجميع المجالات ، وهذه الأعداد الكبيرة من التدفقات من الافارقة صوب المغرب يكشف لنا ضعف بحماية الحدود وسهولة أختراقها والدخول للمغرب . تم ترحيل الافارقة للجنوب أشنو تلعبوا معاهم غميضه
43 - بنت السعودية الجمعة 31 غشت 2018 - 23:14
والكل يلوم السعودية على ترحيل المخالفين الذين يعاني منهم المقيم والمواطن على حد سواء..
44 - TEXAS الجمعة 31 غشت 2018 - 23:17
علاقة رابح رابح +جنوب جنوب+ العمق الإفريقي+الإندماج تساوي الجهوية المتقدمة عبر تشتيت المهاجرين بمدن صغيرة عوض ترحيلهم
45 - كيف يدخلون المغرب الجمعة 31 غشت 2018 - 23:18
ما يحيرني الا يوجد حرس الحدود؟ كيف يتمكنون من قطع الحدود بكل سهولة؟ هل ابواب المغرب مفتوحة؟ شيء خطير...
46 - ندى الجمعة 31 غشت 2018 - 23:22
يمشوا يحتجوا على بلادهم ماشي على المغرب
47 - زاغوري الجمعة 31 غشت 2018 - 23:30
جوج كيران ديال المهاجرين حطوهوم في زاغورة لقاو هير الرملة و النخل و الشلوح ناضو دارو مضاهرة كيقولو رجعونا للمغرب ردونا للمغرب.......
48 - الوزاني الجمعة 31 غشت 2018 - 23:34
الخطير في الأمر أن هؤلاء الأفارقة أصبحوا يتوالدون بشكل مرعب. فاوروبا تؤدي ثمن الفرض الواحد فيما المغرب تيكمل من جيبو بكثرة توالدهم . نحن الشعب المغربي نعاتب الدولة اللتي تتساهل معهم و لكن لنا يد في هذه الآفة لأننا ندفع لهم النقود في مفترق الطرقات. و ما دمنا نفعل ذلك فسنرى الجحافل تغزو كل مناطق البلاد.
49 - راي1 الجمعة 31 غشت 2018 - 23:36
اغلقوا جميع المنافذ امام الافارقة والا سيستحيل التحكم في الوضع مستقبلا.فمع مرور الوقت سيتضاعف عدد الافارقة وسيصير المغرب مستعمرة لهم ان لم ينتظموا في صورة جيوش.
50 - مواطن مغربي الجمعة 31 غشت 2018 - 23:44
هل هذا الترحيل هو السياسة الجديدة للهجرة ؟ وهل هو تطبيق للاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء ؟ وهل ترحيل هؤلاء البؤساء الى مناطق الجنوب هو الحل ؟ وكم سيبقون في هذه المناطق والجميع يعرف ان هدفهم لم يكن ابدا الاستقرار في المغرب والاندماج فيه. وكيف تصل كل هذه الاعداد الى المغرب هل تسقط من السماء؟ مجرد اسئلة تعكس تخبط الياسة المغربية فيمجال الهجرة.
51 - شيماء الجمعة 31 غشت 2018 - 23:46
أنا بغيت غير نفهم واحد الحاجة بالنسبة للافارقة للميقيمين بالمغرب عندوم لاكارط ناسيونال مغرابية سنين و هما عايشين هنا خدامين على ريوسهم ماكايشفرو ماكايجبدو صداع ما كيحاولو يهربو علاش هجمو عليهم فديورهوم ولاحو ليهم حوايجهم و وراقهم و كايرحلو فيهم ؟ باغين ترحلوهوم ديوهوم لبلادهم ماشي بديك طريقة شفت منظر قبيلة قدام عيني كيفاش كايجريو عليهم و كايطلعو فيهم بزز ضرني خاطري فالاول مدخلينهم يقراو و كاتعطيوهم منح كثر من لي كاياخدو المغاربة و فتالي كاتعاملوهوم هكا ؟
52 - مراقب الجمعة 31 غشت 2018 - 23:51
سياسة الهجرة وبلا بلا هذه البداية والقادم أسوأ فوضى مهاجرون بدون هوية لا أستطيع الفهم ماذا يريدون هذا الشباب وكيف يرون مستقبلهم
53 - طيب ! الجمعة 31 غشت 2018 - 23:58
طيب، اذن تريدون ان تنقلوا رسالة الى الذين يتاجرون في هؤلاء الافارقة عبر عمليات التهجير ان ما يفعلونه له عواقب، فما هي العواقب بعد هذا التهجير ؟ و هل هذا التهجير مدروس و مؤمن بحيث ان الافارقة سيجدون مؤوى و مؤن للعيش في المدن المختارة ؟ ام سيتم رميهم في ازقة تلك المدن و على السكان تدبر امرهم و امر المهاجرين، خاصة كمدينة فقيرة مثل تزنيت ؟! آش هد المستوى ديال التخربيق لي وصلتو ليه، بحق لو كانت هناك سلطة شعبية في البلاد، لخفتم من مثل هذه الممارسات، و لكن خوفكم خوف المرؤوس من الرئيس ... !
54 - المزابيHD الجمعة 31 غشت 2018 - 23:58
بعد طرد طبيب الفقراء المهدي الشافعي من تزنيت سيخلفونه بمهاجرين غير نظاميين سيتم استخدامهم كقوة لتخويف الناس هناك
55 - طنجاوي السبت 01 شتنبر 2018 - 00:21
ياك قولتو بلي المغرب سيدخل افريقيا من بابها الواسع،وسيدمج المهاجرين الافارقة،ويعطيهم بطاقة الإقامة،وسيتمتعون بكامل حقوقهم،ام ان اوروبا منحت الاورو من اجل تقليص الهجرة؟يبدو ان كل هذا كان طنيز.والضحية هو الشعب المغربي،بينما المسؤولين يغرفون الملايير
56 - ولد حميدو السبت 01 شتنبر 2018 - 00:26
أغلبية المغاربة متناقضون مع أنفسهم
مرة أوربا تنهب خيرات المغرب
مرة المغرب يبتزهم مقابل الأموال
.......
اما عن ابعادهم فهو الحل حتى يملوا فهل سيخصص لهم الف طائرة لا يمكن و كدلك لا يمكن طردهم خارج الحدود و أغلبيتهم متواجدون في المغرب مند سنوات
57 - طبيب السبت 01 شتنبر 2018 - 00:33
واعباد الله هاد الأعداد الكبيرة من الأفارقة والتي تعيش من المزابل وفي الغابات راها ممكن تتسبب في انتشار أوبئة وانتقال العدوى وهلاك البلاد والعباد وفيقوا يآلمسؤولين قبل أن تتسببوا في كارثة وطنية
58 - السياسة الخاطئة السبت 01 شتنبر 2018 - 00:47
الدولة تاجذ الفتات من الاورو من اوروبا وتغرق مدن الجنوب هذه المرة بالمهاجرين لان مدن الشمال امتلات بهم، ليصبح المغرب من شماله الى جنوبه غارقا في مستنقع واسع، و المواطن العادي هو من يؤدي الثمن للتعايش مع هؤلاء الغرباءن و ماينتج عنه من ماسي من سرقات و تسول ومخدرات و امراض معدية، ويبقى السؤال لماذا لاتقوم الدولة بترحيلهم الى بلدانهم الاصلية او على الاقل صوب الدول المجاورة التي اتوا منها؟
59 - Azour السبت 01 شتنبر 2018 - 00:51
ان ترحيل هذه الاعداد الهاءلة من الافارقة الى مدن الجنوب : اكادير.تزنيت .تارودانت .....يعتبر حيفا تجاه هذه المدن .فالننظر الى مداخل اكادير انها مخنوقة تماما بالافارقة .ازبال مرمية في كل اتجاه.مناظرمزرية. فالمرجو من المسؤولين معالجة هذه الاشكالية من الاساس.
60 - AhmedH السبت 01 شتنبر 2018 - 02:15
ر حم اللد البصري رغم اني كنت اكرهه فقد ماتت معه الداخلية و الامن و الامان بل سيصبح المغرب ككار بلا شراجم بلا روايد غير جي ودير اللي بغيت دابا الناس اللي قي تزنيت اكادير و النواحي نزل عليهم شي غضب الله اش هاذ السياسة العوجة
61 - ولد حميدو السبت 01 شتنبر 2018 - 04:21
سبق للمغرب أن رحل مهاجرين لبلدانهم بالطائرات و قبل ركوبهم الطائرة كان افريقي يصيح و يقول لرجال الدرك
Je reviendrai je reviendrai vous allez voir vous allez voir
و فعلا أغلبيتهم رجعوا و منهم من تم ترحيلهم من أوربا و رجعوا و لكن نحن ننتقد و لكن عندما تزور مالي أو بوركينا فاسو وغيرها فإنك ستقول
الحمد لله أنني في المغرب
62 - محارب سابق السبت 01 شتنبر 2018 - 06:57
خطير ما ما عاينت بمدينة أكادير فلن تجد أي مدار طرقي بدون جيش من الأفارقة هذه المدينة السياحية بامتياز أصبحت تعاني من هذا الواجد الكثيف للافارقة مما أصبح يهدد السياحة بهذه المدينة من جهة و الاستقرار الاجتماعي من جهة أخرى. يجب أن لا يبقى المغرب دركي أروبا. كما يجب حراسة حدودنا للحد من هذه الهجرة التي ستكون لها عواقب و خيمة على بلدنا
63 - حسن المغترب السبت 01 شتنبر 2018 - 10:27
خطة جد مُحكمة، السماح للافارقة بدخول المغرب ليس عبثا، لانه بعد 5 الى 8 سنوات سيتم تسوية وضعيتهم القانونية و سيتم بعدا ترسيمهم في الجيش، ليكونوا الدرع الواقي للفاسد، لان المتحكمين يعلمون ان الشباب بدأ يتطلع للتغيير، و لن يجدو سوى المرتزقة في طريق التنمية، و خير دليل القدافي رئيس ليبيا، حيث قتل الافارقة ماقتلوا منهم ، بمعنى آخر «غادي يجي واحد النهار غادي اوكلوا لنا فييه العصى»
64 - فهد السبت 01 شتنبر 2018 - 10:29
هزوهم من الشمال وجيبهم لينا احنا فالجنوب
الجنوب راسو تيعاني من التهميش على جميع المستويات
هدو عثوا في اكادير فسادا اعتداءات على ممتلكات الناس سرقات عين باين ولا من يتكلم
المغرب ما عيش حتى ولادو يعيش المئات والمئات من الزنوج
سياسة فاشلة نمنعوا الأفارقة من الوصول إلى أوربا خدمة لرموش وأعين المستعمرين الأوائل للقارة
إذا أراد الاتحاد العجوز أن يحد من هجرة هؤلاء يجب أن يترك لهم خيرات بلدانهم داخل بلدانهم يستثمرها لخلق فرص للشغل لهم في مواطنهم لا أن يسرقها
يجنبهم الحروب الأهلية والمجاعات والويلات فهي السبب في هجران هؤلاء رغبة في العيش بسلام
شكون هدا لي غادي يلوح راسو للبحار والوحوش والقتلة في كل مكان غير المقهور والمظلوم أما تراهم يخاطرون أطفالا رجالا ونساء شيبا وشبابا يركبون المجهول إما ربحة وإما ذبحة
مكره أخاك لا بطل
لولا الحاجة والفاقة والظلم لما خرجوا ديارهم
65 - Rabii السبت 01 شتنبر 2018 - 11:21
Régulariser les immigrés au Maroc est une erreur monumentale quand on dispose pas d'infrastructures pour les accueillir et le pire est à venir...
66 - fatima السبت 01 شتنبر 2018 - 11:44
من الجنوب الى حتو اتوا الى بلدانهم وعلى المغرب محربة الهجرة غير قنونية اليوم السياحة بدت تفكير الف مرة قبل ان تقدم الى البلاد بكثرت السعايا في اي مكان الافارقة والمغاربة الكل يسعاء صمعة البلاد تضررت خارج البلاد وداخله
67 - فاطمة السبت 01 شتنبر 2018 - 12:25
رسالة الى الحكام. اسي حنا مستعدين نسدو عيونا على الشفرة و استنزاف تروات البلاد الي كاتعطيوها هدية للاجانب مع انه من الاولى تتستمتعو بيها مع الشعب حسن ما ترميو رزقنا للغير. مستعدين نعيشو تحت ديكتاتورية الي ماتعطينا حتى حق للتعبير او الحلم بالتغيير. غير رجعو لينا الامن والامان ايام مراهقتي الي مدينتي كانت نقية و امنة. ايام كنا نخرجو ندورو بالدرب بالبيجامة مع الوحدة ديال الليل و ماكاينش الي يهدر معاك غير السلام. ايام كانت المدرسة صارمة كاناكلو العصا ولكن كنا مربين و منهزوش العين في والدينا. ايام كنا نحلمو بالمستقبل زوين. ايام كنا عايشين فوسط ولاد الدرب و الكل يعرف الاخر. و الافارقة القلال كانو غير الناس الي تقرا و المتقفين.... دابا؟ والو مستقبل اسود و مصير يعلم بيه غير ربي. ملي تخرج من الدار الله عالم واش ترجع سليم. اسي سدو الحدود و خليونا غير مع همنا راه يكفينا. باراكا غير الشماكرية و المبوقين و الحماق الي ملاوحينهم بالشارع يكفيونا خليونا نتقاتلو غير مع طرف الخبز. حرام هاد شيء راه ماتعلمتوش من تجربة الاخرين؟ ماعارفينش النهاية كي غادي تكون؟
68 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 01 شتنبر 2018 - 13:49
’أقدمت السلطات المغربية في الآونة الأخيرة على حملات ترحيل كبيرة لمهاجرين غير نظاميين من شمال المملكة نحو مدن تزنيت وأكادير والنواحي.‘،سياسة جلب الكوارث،سياسة التملق و الإنبطاح،لا أمل في تغييرها،لا تعويل على من بيده هذا الأمر لذلك على الشعب أن يتصدى لهذه الآفة،من ذلك تأسيس جمعيات تبين هذه المصيبة و تنقل الرفض إلى الشارع،عدم التعامل مع هذا المحتل الذي يرحب به الخونة،و غير ذلك من الوسائل الكثيرة التي لا يمكن ذكرها كلها و الله المستعان و الخزي و العار و سوء الخاتمة لكل متآمر على هذا البلد،
69 - نوالدين حميدي السبت 01 شتنبر 2018 - 15:48
هذه البادرة تأتي في إطار تبني المغرب لسياسة جديدة قوامها تكريم ساكنة الجنوب على ثقافة الجود والكرم وفي أفق إلزام كل أسرة من الجنوب على تبني مهاجر افريقي في إطار مقاربة الجنوب وأنتروبولوجيا الخيمة الكبيرة.
70 - مكناسي السبت 01 شتنبر 2018 - 20:10
المهم عند حكومتنا الموقرة نطليوهم حنا صحاب الداخل وما يبقاوش في الشمال باش مايقلقوش الناس اللي دافعين ثمن الإقامة ديالهم فالمغرب
71 - علي أو ياسين، السبت 01 شتنبر 2018 - 21:27
لجميع من لا يفهم ماذا يقع في المغرب، هناك من يتهم الغير راضين على الوضعية بالمغرب بالمشوشين والكسلاء والسلبيين ويدفع بهم للهجرة خارج المغرب... ويقولون لهم شبعتو خبز...راسكم سخون... والآن هناك من يسعى لتجنيس فقراء إفريقيا حتى يكونو مواطنين طائعين... غير منتقدين.. والله أعلم.
72 - سوسي اكاديري السبت 01 شتنبر 2018 - 21:29
الحكومة المغربية تلعب بالنار ولماذا اكادير وسوس اليس العيب ان تشوهوا مدينة سياحية بالسود الذين يشوهون مدننا هذه مؤامرة ضد سوس ونحن سئمنا الصبر سرقتم اراضنا ورميتم الخنزير على اراضنا وفتحتم الطريق للرحل للقضاء على غاباتنا ومحصولنا وهجرتم السود لببلادنا اليس هذه عنصرية ضد سوس التاريخ لن يرحمكم ونحن نسجل اما تهجيرهم من سوس او سنهجرهم نحن
73 - ملاحظ السبت 01 شتنبر 2018 - 21:31
ما معنى هذا القرار ؟ انه يدل على ضعف المغرب و عدم ثقته بنفسه. عكس ما قامت به الشقيقة الجزائر بجمع هؤلاء المهاجرين الغير النظاميين و طردهم الى بلدانهم. المغرب بغا يدير نفس الشيء و حشم . حيت شحال انتقد الجزائر على داك القرار و اليوم اصبح ملزما بتنفيذه هو ايضا
74 - السوسي المهاجر الأحد 02 شتنبر 2018 - 06:51
الدولة ليست لديها أية استراتيجيته لاحتواء المهاجرين إنما تريد فقط. إبعادهم من الحدود الأوروبية بأي ثمن.ناس الجنوب انفسهم تغربوا منذ الستينات من اجل بلدهم وهاهى المخز يبتليهم بمشاكل لاطاقة لهم بها
75 - المراكشي الأحد 02 شتنبر 2018 - 10:52
هل نحن محتاجين لأناس في المغرب لا والله نحن عندنا فائض من البشر كيف يدخلون إلى تراب بلدنا أين الجيش أين الدولة لعل الدولة باجهزتها تقوم بمراقبة المواطنين المخالفين لقانون السير لكسب المال أعني الرشوة أين القمر الاصطناعي المهدور فيه أموال طائلة هل ترحيلهم نحو الجنوب هو الحل يجب اول منعهم من الدخول إلى بلدنا وان تسرب أحد تتم ترحيله إلى بلده أو يعود من حيث أتى بالقوة لااعرف تفسيرا آخر ابدا
76 - مغربي قح الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:25
الافارقة خاص يهدر عليهم لي عايش معاهم و معذب من طريقة العيش ديالهم. هاد الشي لا علاقة له باللون أو العرق أو اللغة. أما لي كيشوف هاد الشي غير فالفايسبوك خلي مشاعرك النبيلة عندك.
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.