24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | انتقادات حقوقية تلاحق ترحيل المغرب لمهاجري جنوب الصحراء

انتقادات حقوقية تلاحق ترحيل المغرب لمهاجري جنوب الصحراء

انتقادات حقوقية تلاحق ترحيل المغرب لمهاجري جنوب الصحراء

استُأنفت، أمس الجمعة، عمليات الترحيل القسري للمهاجرين الأفارقة غير النظاميين الذين استوطنوا مدن الشمال المطلة على البحر الأبيض المتوسط، خاصة طنجة والناظور، إلى جنوب البلاد، وأظهرت مقاطع "فيديو" نُشرت على "فيسبوك" إقدام المُرحلين على الاحتجاج ضد قرار ترحيلهم من مدينة طنجة.

وحذّرتْ منظمات حقوقية الحكومة المغربية من الطريقة التي تتم بها عمليات الترحيل التي لا تتركُ للمهاجرين "فرصة الاستعداد النفسي للبحث عن بديلٍ آخر ولتفادي مواجهة السلطات"، منبهة إلى "العواقب الكارثية لذلك على حياتهم وظروف معيشتهم".

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طنجة إن "عمليات ترحيل المهاجرين من مدن الشمال نحو الجنوب ما تزال مستمرة، حيث جمعت سلطات المدينة عددا كبيرا من المهاجرين (حوالي 500 مهاجر) في إحدى ساحات المدينة، استعدادا لترحيلهم إلى الجنوب"، موجهة انتقادات شديدة إلى هذا الإجراء الحكومي.

وراسلت الجمعية الحكومة منتقدة ما وصفته بـ"الترحيل القسري" في حق هؤلاء المهاجرين، داعية في الوقت نفسه إلى محاربة شبكات التهجير التي تنشط في شمال المغرب.

ويقول المهاجرون المرحلون إنهم "يتعرَّضون لاستفزازات متواصلة من قبل السلطات، خاصة المتشردين الذين يدخلون في معارك معهم تنتهي في الغالب بسقوط ضحايا في صفوف الطَّرَفين". وبالرغم من أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في عملية إدماج المهاجرين داخل المجتمع، فقد "لوحظَ مؤخراً أن تعامل السلطات مع هؤلاء بدا يتخذ منحنى مُغايراً بعدما جرى ترحيلُ عددٍ منهم".

وفي السياق ذاته، سجّل عبد الإله الخضري، حقوقي وفاعل مدني مغربي، أن ترحيل المهاجرين لن يحل المشكلة أبدا، بل سيزيد من مستوى الاحتقان والحنق في صفوف الأفارقة، وربما من منسوب الإجرام والاعتداءات التي قد يقترفها المبعدون أو قد تقترف في حقهم في مدن الترحيل.

وقال إن "الخطوات التي يقوم بها المغرب، رغم أنه يزعم أنها تدخل في نطاق ممارسته لسيادته، تتناقض قطعيا ومقتضيات الاتفاقية الدولية للهجرة"، مؤكداً "وجود شبكات عبارة عن سماسرة هم أنفسهم معطلون ومنحرفون سابقا، وقدراتهم في مواجهة المخاطر هي التي تؤهلهم لانتهاز فرصة تهجير الأفارقة لكونها تدر عليهم أموالا طائلة".

وتابع الخضري أن "المغرب الآن يقوم بدور الدركي لفائدة الدول الأوروبية"، مشيرا إلى أن "تمدد فترات هيجان الهجرة سيتقلص خلال الأيام المقبلة، لأن الظروف المناخية وأحوال البحر لا تسعف المهاجرين السريين لخوض مغامرة عبور البحر، إلا أن الوتيرة ستتضاعف خلال أواخر فصل الربيع وفصل الصيف المقبلين، خصوصا وأن درجة الحرارة أصبحت مرتفعة".

وأكمل المتحدث أن "شبكات التهجير ليست هي التي تحفز المهاجرين على المجيء إلى المغرب للعبور نحو أوروبا، وإنما الأفارقة، ومنهم مغاربيون، المهووسون بهاجس العبور نحو الإلدورادو الأوروبي هم من يحفز شبكات التهجير للعمل في المجال"، معتبرا أنه "حتى وإن لم تتواجد شبكات التهريب، فإن الأفارقة أنفسهم سيدبرون أمرهم لمحاولة الهروب نحو أوروبا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - المزابيHD الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:05
تصنعون شعبا جديدا بالصحراء وستمر العقود ثم العقود فيصبح للافارقة احفاد هناك وسيطالبونكم بالانفصال بنكهة افريقية
2 - omar الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:11
حكومة العثماني كسابقتها (ن كيران)جميع القرارات سلبية ولم تنفع المواطن في أي شيء...
3 - ht.brahim الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:16
على حد علمي، المغرب لم يرحلهم، فقط نقلهم من مدينة إلى أخرى، وهم لازالوا في المغرب.
4 - عبرد الحميد البكري الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:16
الجمعيات هادي خدمتها دائما ضد السلطاااات المغربية فلو اطلقت الشرطة النار على مجرم مسلح بسيووووف اهل قريش فسينتقدووون الشرطة..وبعدما فرحنا بترحيل خهاد الجراثيم من مدننا لي وسخووووها. هاهما الجمعيات ينتقدووون..لهدا في نظري لا يجب النظر لهم او الاستماع إليهم بعدما سقط القناع عنهم بعدما تكمشوووووا وضرباتهم اللقوا في عدة قضايا انسانية لي انتشرت في الفايسبووووك وآخرها طبيب الفقراء.
والله لا أعلم لماءا يمونهم المغرب ممدن اموالنا؟؟
5 - محمد بن ع الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:18
كل ما اسمعه من منظمات حقوق الانسان وهي الا نوافدتسرب الريح لان اتنتقادها لسلطة في تدبير ملف الدخول الغير قانوني للمغرب خصوصا الافارقة كماانهم يقومون بتجمعات غير قانونية لاشخاص غيرقانونين الدي يعتبرخطرا غير مقدرمخاطره اولها العنف ضد السكان زيادة ضد السلطة وكان على هده الجمعيات تاطير من ترى خارج القانون او يحتاج الىسند قانوني بدلا من النفخ لزيادة قوة الرياح المعادية للمغرب
6 - زورو الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:27
على جمعيات حقوق الإنسان استضافة هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين .
7 - واحد من ناس المغرب الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:28
على الجمعيات الحقوقية المغربية ان تغلق فمها من الكلام الذي لايفيد في شيء، لمذا لم تندد جمعية حقوق الانسان فرع طنجة بممارسات المهاجريين السريين الافارقة عدما دخلو و احتلو شقق في ملكية مغاربة يشتغلون في اوروبا في حي بوخالف و غيره؟؟ ام ان الطنجويون ليسو من بني الانسان؟ كفاكم قلة ادب وقلة ضمير! الافارقة المهاجرين دمرو التطور العمراني في طنجة، و كانو سببا في كساد السوق العقاري في المدينة و بسببهم غير كثير من المغاربة وجهتهم السياحية من طنجة إلى مدن أخرى. و سترون ان المدينة ستنتعش بعد اخلاءها من هولاء الافارقة! و سيعود سوق العقار إلى طبيعته. وقبل الختام نشكر السلطة المحلية على الحزم في تنفيد هدا الترحيل.
8 - شمس الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:29
انا شخصيا كنت بمالقا الاسبانيا وتم القاء القبض علي من كرف الدرك المدني الاسباني واودتني السجن فقط لاني مهاجر غير شرعي وبعد اسبوعان في السجن تم طردي الى المغرب وانا مكبل اليدين بخيط متين..وسلموني بميناء سبتة للشرطة المغربية وذهبو..
9 - فاروق الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:30
ارحموا الانسان قطع الالف من الكيلومترات صعب ..في حد داته تشرد.. لا اسرة لا بيت لا اكل
10 - صلاح فرنسا ريمس الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:31
هاذا عيب وعار نحنم كمسلمين علينا بأن نرحب بكل من طلب المسافة الى بلادنا نحنم لسنا حراس حدود ل أوروبا وعلينا أن نعرف كم اخدة الحكومة المغربية لترحيلهم إلى الجنوب إن الأرض إلى أرض الله وارض
11 - Observateur الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:40
سبان الله, المهاجرون الغير الشرعيين يتم ترحيلهم إلى بلدانهم في كل من الولايات المتحدة و دول الإتحاد الأوروبي و الجزائر و في العديد من الدول الأخرى .. و يعتبر ذلك عاديا .. في المغرب يتم ترحيلهم فقط من مدن الشمال إلى مدن الجنوب و تقوم القيامة
12 - افريقيا للادمغة وللصالحين الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:40
فتح باب المغرب للافارقة والاجانب بشكل عام يجب ان يكون قاصر على الادمغة وليس الاميين فاليد العاملة موجودة ومعطلة في المغرب والذين يقتاتون من الدفاع عنهم عليهم التفكير في المصلحة الوطنية فأي مدارس ومستشفيات و رعاية اجتماعية سنوفرها لهم .
فلم ارى ولو واحد منهم يعمل عمل صالح للمغرب فمعظمهم يلوثون الاودية والازقة والطبيعة ويحتلون الملك العام وبعضهم دخل عالم الاجرام ويرفضون العمل ويكتفون بالتسول وقد شاهدت بنفسي ان واحد منهم عرض عليه العمل بدل التسول ورفض.
13 - hassan الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:41
"فرصة الاستعداد النفسي للبحث عن بديلٍ آخر ولتفادي مواجهة السلطات"
هذه دعوة صريحة من اجمعية لمساعدتهم على الهرب و خرق القانون, ناهيك عن تحدثهم عن الاستعداد النفسي؟ هل سمعتم يوما بالشرطة تعلم مجرما قبل اعتقاله حتى يستعد نفسيا؟ ناهيك عن السماح له بالبحث عن بديل اخر و الهروب من السلطات.
المهاجرون الغير الشرعيون خرقو القانون باعبورهم الحدود بدون اوراق و مجهولي الهوية, مما يجعلهم مجرمين لانهم خرقو القانون الداخلي و القانون الدولي, و انهكو سيادة الدولة, و بالتالي فهم مجرمون.
على الدولة مراقبة هذه الجمعية فانا اشك انها تقوم بامور غير قانونية في الخفاء.
14 - BOP35 الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:42
ا يوا علاش هاذ المنظمات الحقوقية ما يجيو يديوهم لديورهم وللا لبلادهم وحتى واحد مايقول ليهم ششي حاجا الناس عيات من تصروفات القبيحة ديال هاذ المهاجرين وزيدون كان خصهم يتعاقبو للان دخلو بدون قاانون وحنا الى مشينا من غير قانون لبلادهم يرحلونا في نهر لوال....
15 - RAMO الأحد 02 شتنبر 2018 - 01:59
سواء أبقوهم في الشمال أو رحلوهم إلى الجنوب ،
أومنعوهم حتى من الدخول إلى المغرب ،
العملية دائما في صالح أوروبا التي نهبت خيرات بلدانهم.
النتيجة : مسؤولونا يعوضون عنهم نقدا من أوروبا ،
أما نحن المواطنين نبقى غارقين مشاكل مع الأفارقة .
16 - سوسي الأحد 02 شتنبر 2018 - 02:38
حنا ناس جنوب شنو ذنبنا ؟ غادي استعمرنا فبلادنا ؟ شفر+كريساج+ادخل ديورنا كيف دارو طنجة ؟ مع علم ناس تزنيث ناس تافراوت كيمشيو غير فصيف بلاد
17 - lahocine الأحد 02 شتنبر 2018 - 02:41
ويتم ترحيلهم إلى مدن الجنوب مثل أكادير، السؤال هو لماذا ،هل كانوا خرجوا من هده المدينة حتى يتم إعادتهم إليها، لمادا لا يرجعوا من حيت اتو؟.
لقد فقدت الدولة المغربية البوصلة ، وضربت بعرض الحائط جميع القوانين والتشريعات و الأعراف.
18 - علاش هاد الظجة كاع??? الأحد 02 شتنبر 2018 - 03:42
لي عندو الاوراق ديال الاقامة في المغرب مرحبا به ولي يبغي يحرg الى اروبا لازم يرجع لبلادوه راه حتى هما عندهوم مطارات ويمشيو يحرgو من تما ويخليونا احنا ترونكيل مع المشاكل ديالنا
19 - سمير الأحد 02 شتنبر 2018 - 03:59
ايوا لبغاهم يمشي معهم لبلدهم ولي ماعجبو حال يخوي المغرب اما لحكومة رها غي كترفس منهار هاد العدالة والتنمية شدتها وحنا غي ف المشاكل حتى لين مخصناش كسبنيا رجعتهم لمغرب لمغرب يرجعهم من دخلو يك حتى جيرنا عندهم لبحر ودك لكعدين وكيتكلمو من ورا الحاسوب غدي يجي واحد النهار ويندمو ايا نشر اهسبريس
20 - فريد الأحد 02 شتنبر 2018 - 05:04
لا للعنصرية،يجب ان يعرف مغاربة netان معظم المغاربة ليس عندهم النيت رليسو عنصريين،ولا يحبون ان يتكلم مغاربو الخارج بإسمهم.لماذا يكره كتير من الامازيغ حتى السود المغاربة ، كل ما سألة سوسي لماذا،يبتسم ولا يجيب عنصرية حتى في الجواب. هل من مجيب لماذا يكره الامازيغ الاسود المغربيً فما ادراك الافريقي
21 - متابع من بعيد الأحد 02 شتنبر 2018 - 07:38
عن اي استعداد نفسي تتكلم جمعيات العبث هاته هؤلاء اتوا من بيئة مليءة بالعنف و التطاحن والجهل والفقر والقمع والفوضى فكيف تطلبون من حكومتنا ان تبدل الجهود لتلبية مطالبهم نحن لسنا مضطرين لاستضافة هؤلاء المجرمين الهمج و من تضامن معهم فليستضفهم في بيته بين بناته و زوجته و ليرى.نحن لسنا عنصريين و لكن لا يمكننا قبول موجات الجهل و الاجرام و الهمجية تجتاح مدننا يكفينا ما نعانيه من اجرام شبابنا و عنفه و تهوره الاولى ان نلبي طلبات معطلينا و ننقاش مطالب حاملي الشواهد المعتصمين في شوارعنا
22 - كمال الأحد 02 شتنبر 2018 - 07:42
تنبيه
حكومه العثماني ومن سبقوها من حكومات لرؤساء وزراء اخرون ليسو هم من يحكمون في المغرب. هم مجرد اصنام لا حياه فيها وجدت لتمويه الرأي العام المحلي والدولي.
حكومه الظل برئاسة السلطه المخزنيه هي التي تحكم المغرب.بدون منازع. اذن ان اردتم قول اي شئ فعليكم التوجه إلى هذه الاخيره.والسلام
23 - منكم و اليكم الأحد 02 شتنبر 2018 - 08:42
المغرب هو بوابة لكل من اهب و دب سواء ان كانوا دول خارجية غربية او خليجية يتمتعون و يتفتسحون و يقررون كانهم بلدهم. الوحيد الذي ليس له حق فوق هذي الارض و هو المواطن المغربي و كيف يصح ان يدافع على بلده في حالة ما. المواطن المغربي اصبح خالي من النخوة و حب الوطن, الا فئة قليلة جدا المدعمة من ايدي البعض يخرجون باعلامهم المزيفة و تعالقتهم المزيفة خالية من الحقيقة مقابل رغيف خبزا. اما المغاربة الاحرار الذين يريدون انيصنعون من المغرب بلد ذو السيادة غلقت كل الابواب في وجوههم و منهم من اعتقل و منهم اكله البحر و منهم من قظى نحبه و منهم اختار الهجرة من اجل العيش الكريم و هذي الحقيقة. اما الافارقة الذين هاجروا الى المغرب هدفهم الرئيسي و الوحيد هو دخول الى اسبانيا مهما طال الزمن و الثمن و المغرب بالنسبة لهم معبر فقط.
24 - ماجد واويزغت الأحد 02 شتنبر 2018 - 09:07
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 1 المزابي HD
25 - TAGADA الأحد 02 شتنبر 2018 - 09:44
Pourquoi exactement sousslande !? pourquoi ne pas les renvoyer chez eux ou vers alkheria et mouritanie !?
26 - فؤاد الأحد 02 شتنبر 2018 - 09:57
كثر خير الجمعيات الحقوقية لي كتدافع من قلبها على الإنسان أينما حل وارتحل ههههه....دوك النوايا الحسنة !!!!! الحسنة ديال الجمعيات تطبقهوم على أرض الواقع: كل واحد من أعضاء الجمعية ياخد معاه جوج أو ثلاثة أو أكثر لدارو مشكور على إنسانيته، ويعطي لعائلته كل فرد منها مجموعة ديال الأفارقة يعيشوهوم معاهوم فالدار ، وها مريضنا معندو باس. يكونو طبقوا بالفعل ما يؤمنون به، وجمعوا هاد الأفارقة من الشارع كما كيناديوا وداروا الخير فالمغرب والمغاربة خوتهوم لي أولى بالدفاع. وبارك الله فيهم.
أما غير باش يربحوا على ظهور القضايا والمآسي الإنسانية ويبيعوا الكلام .. فهذا قمة النفاق والخبث. كتآمن بشي حاجة طبقها على أرض الواقع والسلام.
27 - Jamal الأحد 02 شتنبر 2018 - 10:07
Pourquoi l'Europe ne les accepte pas puisque c'est elle qui exploite leurs ressources naturelles ..Elle veut appliquer les regles de l'immigration sur les pays nord africains comme le fait les USA pour elle en Syrie. Iraq.Afghanistan et yemen..Les USA exploitent le terrain dans ces pays et l'europe obligée d'accepter les immigrants alors je crois que ces associations ne sont pas bien approvisionnées en matiere information pour évaluer le degrés du danger qui guette notre pays
28 - Said France الأحد 02 شتنبر 2018 - 10:27
Tôt ou tard le Maroc va EXPULSER ces subsahariens, pas parce qu'il a peur que le Maroc soit envahit par ces gens là, non tout simplement parce que l'Europe va lui en faire la demande, car en régularisant ces subsahariens au Maroc, cela leur donne le temps + tranquillité nécessaires pour préparer leurs traversées vers l'Europe
29 - anonym الأحد 02 شتنبر 2018 - 10:43
كانطلب من مصاصيا الدما ء للي هوما الحقوقيون ايمشيوا انتاقدو اسبانيا قولو ليها اعلاش كاتشديهم وتلوحيهم للمغرب اعلاش مايبقاوش عندها هي /اللي مافي راس الحقوقيين هو ان المغرب امعا اسبانيا سانيين اتفاقية تقول اي مهاجر غير شرعي اتشد في اسبانيا تصايفطو للمغرب اونشدوه بزز منا عاد نتكلفو بيه هادا اللي سينا هاد الاتفاقية امعا اسبانيا يا اما كان سكران يادوزو ليه شي صفقة بالملايير شفتو اخطاء عهد ادريس البصري فين وصلتنا هاحنا تانخلصو
30 - مواطن حر الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:13
كيفاش ترحيلهم من الشمال إلى الجنوب؟؟؟ هادو جاو حتلو الملك الشخصي ديال المواطين بالقوة كأنهم عصابة منظمة و يهددون و يسرقون و يسطون لى أملاك اصحاب البلاد و السلطت أقصى ما استطاعت فعله هو ترحيلهم من الشمال إلى الجنوب؟؟ هذا هو الضحك على الدقون و إلا فلا أو الطنز على المغاربة، ا هو غادي شد الكار ف 24 ساعة تلقاه رجع فين كان عاوتاني، ما هذا العبث؟؟؟؟ و زايدون على مال الجنوب مزبلة ديال المجرمين و قطاع الطرق باش تجيو تلوحو فيه الشففارة؟؟؟ زعما الشمال مواطنين مغاربة و الجنوب حاسبينهم لاجئين ولا كيفاش؟؟؟؟
31 - Aziz Soulami الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:17
Les africains illégaux au Maroc est une bombe à retardement. Ils se permettent tout, sous les yeux des autorités marocaines. Ils transgressent nos propres lois et ils osent défier tout le monde, y inclus notre police et notre garde-frontière, avec l'embarras devant nos voisins les espagnols. Il ne faut pas les encourager à rester.
32 - مواطنة الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:22
انا مع ترحيلهم لبلدانهم لأنهم تنقصهم التربية والأخلاق !! وكذلك مواطنونا أحوج إلى المساعدات هذه !! عندما نقضي على الفقر ونوفر ا فرص الشغل للجميع آنذاك يمكننا مناقشة هذا الموضوع .
33 - شعيب من فنلندا الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:28
انا اعيش بفنلندا و تعتبر أجمل بلد في العالم من ناحية حقوق الإنسان لكن من يدخل البلد بشكل غير قانوني يعتبر مجرما و يتم ترحيله الى بلده أما عن إستقبالهم لأصحاب اللجوء فهناك إتفاقية دولية يتم بموجبها إستقبال اللجئين و يجب أن تكون الدولة التي تريد إستقبالهم موقعة على هده الإتفاقية و للإشارة من بين الدول الموقعة على هده الإتفاقية الولايات المتحدة و كندا وبعض دول الإتحاد الأوروبي فقط لهدا من الجانب القانوني من حق المغرب ترحيلهم نحو بلدانهم لأنهم أصحاب سوابق في بلدانهم و مما سمعت من أحدهم أن أغلبهم محكوم عليه بالسجن او الإعدام من طرف بلده فيفر خارج البلاد كما أنهم إرتكبوا عدة جرائم بالمغرب و معظمهم بدون مستوى تقافي يعني لن يستفيد منهم المغرب في شيئ لكل هده الاسباب وجب الإسراع يترحيلهم نحو بلدانهم و ليس بالجنوب المغربي
34 - sociallllll الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:50
اي جمعيات هذه حتى هاذ الجمعيات ما بقينا باغينهوم يهضرو علينا الحكومة حتى هي فاشلة نحن نريد ترحيلهم الى بلدانهم ليس الى جنوب المغرب ترحلهم الى جنوب المغرب فهو خطأ فادح يجب ترحيلهم الى بلدانهم اما المعيات يديوها فراسهوم ما عمرنا سمعنا كلامهم لصالح بلدنا الحبيب
35 - صلاح ايت علي، ناقوس خطر الأحد 02 شتنبر 2018 - 11:53
و اعباد الله علاش من الأساس قبلتم بدخولهم لماذا هذه السياسة الفاشلة تساهل مع دخول جحافل لا تنتهي دولهم مسؤولة عنهم لماذا لل تشددون الحراسة على الحدود و ترحيل كل من يدخل التراب الوطني دون تأشيرة و جعل سفارة بلده تدفع تذكرة عودة إلى وطنه لماذا لا تطبق الدولة المغربية القانون الدولي و ترحيلهم ابى وجهة دخولهم الحدود الجزائرية ة الموريتانية؟ واش اعباد الله هذا المسؤولين تا يفكرو في عواقب نقل هؤلاء الى المدن الداخلية المتقلة بالفقر اصلا و شباب مغربي لن يجد عمل يعيش مته؟ واش هذا الجمعيات يشتغلون ضظ مصالح الشعب المغربي؟ واش المغرب كندا ولا أستراليا حتى يفتح حدوده لكل من عب ودب؟
36 - لنفكر الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:00
في نظري هاد المنظمات فيها غي الجهلاء واكلي مال الدولة فقط ولا دور لها ابدا سواء الصياح والنباج...معرفتش علاش مهضرتوش على المقاطعة وعلى الاغتصابات وعلاش متهضروش على مغاربة الي مكرفين في السعودية وخصوصا البنات الي في السجون ظلما وعدوانا اشمن حقوق الانسان...اه حنا ضد هاد ترحيل بهاد الشكل ومني المخزن مقاد عليهم علاش مدخلهم ... ولكن علاش تتهضروا غي وقت الي عجبكم شكون انتما اصلا حتى تهضروا اغلب الجمعيات وحقوقيين غي اصحاب الطاسة وصحابات تبرج ووو سيروا الله يعفو عليكم
37 - إعادة الانتشار الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:01
هذا ليس ترحيلا وإنما اعادة الانتشار إلى مناطق كانت في مأمن منهم. تحية لرجال الشرطة الءين يقومون بعمل جبار يستحقون كل تشجيع عليه على عكس الجمعيات التي تتسول الاتحاد الاوروبي
38 - مواطنة 1 الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:06
يجب على السلطات منع دخولهم الى المغرب أصلا ، لا نجد مكانا لنا في هذه البلاد ، فكيف سيجدون مكانا لهم ؟ بالعربية تاعرابت يا إما احنا يا إما هما !!! واللي غادي يقول حشومة من ناحية الدين والحقوق والخزعبلات يعطي المغاربة حقوقهم هما الاولين ، ولاو هاد الافارقة بغاو يحيدونا باش يعيشوا هما ؟!!!!
39 - mohamed الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:10
أحيي كل من ساهم في ترحيل كل من دخل المغرب بطريقة غير شرعية الحقوقيون هم من ساعدوهم على دالك لأنهم لس لهم غيرة على البلاد الشعب لا يريدهم لازم نطردهم من البلاد كي نحمي البلاد من كل دخيل نحن لا يهمنا أوضاعهم يهمنا أوضاع المغاربة كيف ما كان الحال هم من سيحمونه
40 - خريبكة الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:12
الجمعيات ....لو كان عندها ذرة كرامة لأنفضت منذ زمان ضذ الحالات المزرية لمغاربة يعيشون الويل...ويموتون من جراء الإهمال
من أطفال الأطلس والجنوب إلى شيوخه ونساءه المستضعفين.....
لكن للحفاظ على رواتبهم الممولة من جهات أجنبية يريدون فرض المهاجرين على المغاربة
المغرب ليس أوروبا المغرب فقير إلا للذين..... ولو غطيتم الشمس بالغربال فهو فقير .... الذي عنده شك يدخل قوقل ويرى الناتج الوطني للمغرب ولآخر إقتصاد في أوروبا......
41 - jamal الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:15
علاش مايسيفطوش هاد الأفارقة للرباط أو الدار البيضاء أو مدن الداخل لي بعيدة على البحر المتوسط أولي كثير فيهوم رجال اﻷمن.أما مدن الجنوب راه مقهورين بالفقر والتهميش واﻷفارقة تما غادي إيوليو عاطيينها لﻹجرام والنهب والسرقة لحقاش الناس تما معندهومش حتى مياكلو عاد إيكون عندهوم باش إتصدقو على اﻷفارقة
42 - Hamid gouif الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:24
أنتم تتحدثون عن التنقيل و ليس عن الترحيل يا أخي أرهقتمونا بهؤلاء الأفارقة نحن شعب يكفينا ما بنا نحن لسنا بعنصريين لكن إذا كانت الدولة تريد أن تكون رحيمة فنحن أولى بهذه الرحمة و عذرا سيدتي الفاضلة الجميلة الفاتنة سيدتي حكومة العثماني فأنت أسوأ حكومة مرّت على تاريخ المغرب
43 - Ayoub الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:32
السياسة المركزية همها الوحيد هو كسب ثقة الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي حتى ولو وصل الأمر إلى انتهاك حقوق الانسان وقوانين الأممية ودالك من أجل المساعدات المالية والحماية خاصتا المالية من طرف الأبناك الدولية
44 - amilou الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:35
المغرب للمغاربة والافارقة ليسو مغاربة ونحن لن نكون مراكز ايواء وجب ترحيلهم وهؤلاء الحقوقيون يستقبلونهم في منازلهم
45 - أبو أنس الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:52
هذه الجمعيات غرضها ليس الدفاع عن مهاجري جنوب الصحراء . ولكن غرض هذه الجمعيات هو إحراج الدولة فقط . أما منخرطو هذه الجمعيات فحينما يقف أمامهم أحد المهاجرين في مدارات الطرق فأغلبهم يغلقون نوافذ سياراتهم . أو يتأففون من تواجدهم بجانب منازلهم .
46 - deterte الأحد 02 شتنبر 2018 - 12:54
انا غير متفق مع ما تدعو اليه هاته الجمعيات واطالب بان يرحلوا الى بلدانهم الاصلية واخراجهم من المغرب بصفة عامة اذا كان هذا المطلب عنصري فانا عنصري الى النخاع واطالب بان لا يصرف ولو درهما واحدا من اموال الشعب الا على ابناء هذا الشعب فتازة قبل غزة هذا المغرب هو للمغلربة فقط ونسكن معنا من هو صالح لهذا البلد وليس جماعة من المرتزقة هي التي سوف تتحكم في مصير هذا الشعب اقولها بالفم المليان الطوز ثم الطوز على جماعات الاسترزاق خونة الوطن والطوز على ما يدعون اليه المغرب يسكنه اربعون مليون مغربي وهذه مسالة تهمهم جميعا ولا يمكن ان يقرر فيها شردمة من خونة الوطن فلا نريد تكرار مشكل مسلمي نيانمار الهولغنيا مرة اخرى فما يسوق له في نيانمار على انه تهجير للمسلمين ما هو في الحقيقة الا محاولة ارجاع تلك الجحافل من البنغاليين الى وطنهم الاصلي ولما طالبت نيانمار بممارسة سيادتها على ارضها اصبحت عرضة للانتقادات العالم وكانها تهجر المسلمنين قسرا من بلادها والحقيقة انهم مثل الافارقة عندنا
47 - معلق الأحد 02 شتنبر 2018 - 13:02
رؤيتي الخاصة لماذا لا يتم تكوين هذا الشباب في حرف لا يريدها شباب المغرب مثل معالجة جلد الأغنام ففي العيد خسر المغرب خمسة مليون هيدورة بثمن خمسون درهم للقطعة في السوق الدولي وأن الحرفي الإفريقي يحتاج هذه المادة ألخ...
48 - مواطن من بوجديان الأحد 02 شتنبر 2018 - 13:33
المغرب لم يرحل احدا ولم يطرد احدا انما ابعدهم عن المناطق الحساسة لان الهجرة السرية محرمة دوليا والمغرب شريك استراتيجي لان الهجرة السرية غير مشروعة ويجب محاربتها بشتى الوسائل والمغرب معني بالمسالة لانه نقطة الانطلاق وهذ الجمعيات اصبحت لا مصداقية لها عوض ان تدافع عن الحق صبحت تمارس المعارضة من اجل المعارضة فلتحميهم وتقدم لهم خدمات اجتماعية وتوفر لهم سكن لائق وتطبيب ومدارس ووووووو فلتتبناهم هذه الجمعيات االآكلت لميزانيات الهبات المقدمة من طرف الدولة .
لمذا تخلطون الاوراق والقيل والقال ؟المغرب دولة ذات سيادة ولها الحق في ان تنظم امورها بما تراه مناسبا في اطار الحق والقانون ،
يجب محاربة مظاهر العشوائية في شتى المجالات وشكرا
49 - Observateur الأحد 02 شتنبر 2018 - 14:14
ما هذا الهراء .. المهاجرين الغير الشرعيين يجب ترحيلهم خارج الحدود و ليس إلى جنوب المغرب .. تساهل المغرب مع هؤلاء ليس له نظير في العالم كله .. السيبة في البلاد .. اللهم هذا منكر
50 - Redouan mouden r الأحد 02 شتنبر 2018 - 14:24
عن اي سياسة هجرة تتحدثون . نحن الشعب الذين نتحمل اعباءهم و مشاكستهم و تواجدهم معنا في كل زمان و مكان و اقتحام بعضهم للمنازل الفارغة و احتلالهم احياء بكاملها .اما الدولة فتكتفي بتلميع صورتها امام العالم و الترويج لسياسة الهجرة و تاخذ الدعم من الخارج .
51 - mousouniene m. الأحد 02 شتنبر 2018 - 14:30
ces gens devraient etre automatiquement renvoyer dans leurs pays d origine on a deja beaucoup de problemes avec notre chaumeur et c est correcte
52 - ابن العاصمة العلمية الأحد 02 شتنبر 2018 - 15:01
جمت هاؤلاء المهاجرين وترخيلهم الى الاقاليم الجنوبية يشكل خطرا على الامن و قضية ااصحراء مستقبلا و العدو سيستغل هاؤلاء المهاحرين لصالحه وربا هدا الترحيل معمد و مدروس من طرف بعض الدول التي تساند الانفصاليين و لها دور فعال في الاتحاد الاوروبي اد لاحضنا مطالبته بتشييد ملاجئ في المغرب تمول من طرف الاورروبيين و الان نشاهد حملة لم يسبق لها متيل بترحيلهم نحو الجنوب و ايضا موافقة الحكةمة على ارجاع مهاجرين تسللو يوم عيد الاضحى الى سبتة كانا حكومتنا تعمل خادمة لهاؤلاء تنفد طلباتهم لا يهمها الا الدعم المالي الدي لا يستفيد منه الشعب و لا المرسسات الحكومية بل اشخاص معنيين هم الدين يستفيدون من هدا الدعم
53 - صراحة الأحد 02 شتنبر 2018 - 15:17
ألا تخجلون من أنفسكم تقومون بالتنديد لجميع القرارات السياسية ضد المهاجرين السريين وتطعنون في فحواها وتستميلون هده القرارات السياسية لصالحكم لكي تلفتو انتباه الجمعيات الدولية التي تقوم أيادي خفية بتحريكها هي الأخرى وكل هدا من أجل تلقي أموالهم . وعندما تكون قرارات ضد الشعب المغربي فانتم لاتحركون ساكنا لأن المغاربة بالنسبة إليكم أداة تحركونها عندما يصتعصي الأمر عليكم .
54 - hamidovitsh الأحد 02 شتنبر 2018 - 15:19
ترحيل قسري ترحيل قسري خذوهم لديوركم افرعتوا لينا روسنا وجهوا سهام الرفض لهذا الوضع والنقد إلى الدول الأوروبية التي رمت بهم إلينا او لا حاكرين على بلادكم حيط اقصير
55 - katmando الأحد 02 شتنبر 2018 - 15:41
يجب على الدولة المغربية حماية السعايا المغاربة وحفظ حقوقهم من هذه المنافسة الشرسة والغير قانونية الوافدة من جنوب الصحراء وهذا الترحيل لا يخدم هذه الفئة من ساكنة الجنوب المرحل إليها.
56 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:10
هادوك را ناس بحال أي خلق، وصلو لطنجة و السبب في ذلك نتوما كدولة دابا يجب احترام وضعيتهم و ترحيلهم بطريقة سلمية لبلادهم ماشي الجنوب. أولا خليو الناس تدوز لأوروبا، و ديوها فالناس لي كولا نهار كايتغريساو أما أوروبا دبر لراسها هوما لي شفرو إفريقيا و رونوها
57 - BOP35 الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:27
الى مول التعليق----47-----

هاذون مايهمهم لاتكوين لا خدمة لا والو هاذون خصهم يربحو بزاف
ديال بسهولة وبلا تعب لهاذا كيحوسو باش يحركو لي اوروبا
باش يعملو جميع انواع الطرافيك وللي ما تخطر على بال احد
وزيدون عندهم للي يساعدهم تماك(ف اوروبا) من اولاد بلادهم
وخا هاذا ماكايعرف هاذا: الكاميروني معا الكامروني والعاجي
معا العاجي والسينيغالي معا السينيغالي٠٠٠ الخ
58 - ahmed الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:41
الى رقم 9 فاروق خد الى بيتك 10 واسكنهم عندك اما انا وكثير مثلي ضاقوا درعا بهم مرحبا بالاطر والعقول والأدمغة اما السعاة فعندنا منهم كثير.
59 - Maroc1 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 10:06
المهاجرين الغير الشرعيين يجب ترحيلهم خارج الحدود و ليس إلى جنوب

لا نريد الأ فارقة
لا في الشمال ولا في الوسط و لا في الجنوب
من هو هذا المعوق ذهنيا صاحب هذه الفكرة
القانون المغربي لا يطبق يجب ترحيلهم إلي بلدانهم الأصلية

المغرب .. تساهل المغرب مع هؤلاء ليس له نظير في العالم كله .. السيبة في البلاد .. اللهم هذا منكر .

الحقوقيون لا دخل لهم هنا
إنهم دخلوا بطريقة غر شرعية و عشوائية لهذا يجب طردهم
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.