24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه تدابير الوقاية من وباء الكوليرا .. وجدة تتأهب لمواجهة الداء

هذه تدابير الوقاية من وباء الكوليرا .. وجدة تتأهب لمواجهة الداء

هذه تدابير الوقاية من وباء الكوليرا ..  وجدة تتأهب لمواجهة الداء

نفى الدكتور نور الدين بوحاجب، اختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي، تسجيل أي حالة كوليرا في الجهة الشرقية للمملكة، لا في القطاع الخاص ولا في القطاع العام.

وشدد بوحاجب في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية على ضرورة التوجه إلى المصالح المختصة من أجل اتخاذ التدابير الواجبة "إذا ما كان هناك تقيؤ وإسهال حادان".

وأوضح الاختصاصي أن تفادي الكوليرا يكون عن طريق "تنظيف اليدين قبل تناول أي طعام، وتقشير وتطهير الخُضَر جيدا، وتمريرها في ماء جافيل، وإذا وقع لا قدر الله وباء في المنطقة يجب تفادي مياه الصنابير، واستهلاك الماء المعلب"، مضيفا أن مدينة وجدة مؤهلة لمواجهة هذا الداء بمستشفاها الجامعي، ومستشفى الفارابي، ومستشفياتها الخاصة.

وبين بوحاجب أن مرض الكوليرا "مرض معد بكتيري" يتنقَّل عبر الماء الملوث بالدرجة الأولى، والمواد الغذائية غير النظيفة التي تدخل عبر الفم إلى جسم الإنسان بمقدار مهم وكبير، فتصل إلى المعدة التي تقتل حموضَتُها البكتيريات.

وتابع "لكن إذا تجاوزت البكتيريا المعدة ودخلت الأمعاء الدقيقة، يقع الخلل؛ لأنها تطلق مادة التوكسين التي تجلب مقدارا مهما من الماء في جسم الإنسان، مما يسبب الجفاف (déshydratation)، ويؤدي إلى التقيؤ والإسهال بمقدار يقارب لترا واحدا في الساعة، بمتوسط 15 لترا في اليوم".

وقال الطبيب المختص إن الأطفال والعجزة المصابين بأمراض مزمنة، مثل أمراض الكليتين والقلب، لا يستطيعون مقاومة مقدار الماء الذي يفقدونه في اليوم، والذي يمكن أن يستمر من يوم إلى ثلاثة أيام، إذا لم تؤخذ الإجراءات المستعجلة في الأماكن المخصصة لهذا المرض، ويمكن بالتالي أن يؤدي إلى الوفاة.

وزاد بوحاجب موضحا أن خطر الكوليرا يكمن في كونه مرضا جد سريع يجب التدخل بسرعة من أجل الاستشفاء لتعويض السوائل (réhydratation)، "لأن مقدار الماء الذي يفقده المصاب هو المقدار نفسه الذي يجب أن يعوضه، إضافة إلى استعمال بعض المضادات الحيوية التي يمكن أن تكون نافعة في بعض الأحيان".

تجدر الإشارة إلى أن داء الكوليرا قد سبب رسميا في وفيات في ولايات جزائرية قريبة من الحدود المغربية بسبب منبع مائي ملوث؛ وهو ما دفع المغرب إلى حماية حدوده مع الجارة الشرقية.

وقد أكدت وزارة الصحة المغربية في وقت سابق عدم إصابة أي مغربي بالكوليرا منذ سنة 1997، ودعت إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات من بينها "المراقبة المتلازمة على مستوى العمالات والولايات للإسهال الحاد في التجمعات الحاشدة، خاصة المواسم".

كما دعت إلى تقوية المراقبة من طرف اللجان المعنية على مستوى المقاطعات أو المحافظات لممارسات ريّ المحاصيل السوقية عن طريق مياه الصرف الصحي، وتعزيز وعي الساكنة، خاصة بالمجال القروي، عن طريق صيانة الموارد المائية وتطهير المنتجات النباتية قبل الاستهلاك، وتعزيز المراقبة واليقظة الوبائية بتعزيز مراقبة الالتهاب الحاد للمعدة والأمعاء على مستوى المستشفيات والعيادات الخارجية، والتبليغ الفوري عن كل الحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا عبر رقم هاتفي اقتصادي وضعته الوزارة الوصية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - مجرد رأي الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:11
أنا من وجدة و الأمور جيدة و على أحسن ما يرام ما يريده أهل وجدة هو الأبقاء على الحدود مغلقة و توفير مناصب شغل للجميع و محاربة الجريمة
2 - مغربي قح الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:18
ماذا عن مرض السل؟هل هناك كذلك تدابير للوقاية؟
3 - #مقاطعون الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:21
ياربي تحفظنا من هاد الوباء...ماعندنا سبيطارات ما عندنا مسؤولين ما عندنا مستعجلات.....الله يدير شي تاويل و خرج العاقبة على خير..
4 - أمين نيويورك الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:25
“ وإذا وقع لا قدر الله وباء في المنطقة يجب تفادي مياه الصنابير، واستهلاك الماء المعلب"،
?????!!!!!!!
5 - دول متخلفة الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:26
ناس و صلات للسماء و ناس مزال مع لكوليرا و السل
فرق كبير بين الاقدام و الروؤس
6 - moumou benaceur الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:28
مرحبا المطلوب من وكالة توزيع الماء و الكهرباء مراقبة التسربات الحاصلة بحي السلام لزاري و التي تستمر إلى أكثر من أسبوعين كما هو الحال بالنسبة إلى تسرب طريق الفتح المحادي لمسجد الرضا
7 - jikder الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:28
مرض الكوليرا و داء السل و التجنيد الاجباري في مصلحة الانضمة.
8 - العلوي الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:36
بغاونا نشريو سيدي علي لتعويض الخسارة التي لحقتهم جراء المقاطعة
9 - elhoussaine الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:37
على اساس الماء المعلب معقم مثلا؟ ياك شفنا ف المقاطع الطريقة الي محطوط فيها الماء فالمستودعات يعني كما كيقولو ماتبدل خوك غير ب ماكرف منو
10 - Simmo الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:43
عبر رقم اقتصادي خاص وضعته وزارة الصحة. انى لم اشاهد اي رقم هاتفي .ولماذا رقم اقتصادي وليس بالمجان وهل فعلا ان اتصلنا بالرقم سوف يكونون في خدمة المواطن. ان مغربي فاقد الثقة في وطنه
11 - ملحد الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:46
اه واخا اسيدي مانشربوش الماء ديال الروبيني ولكن لي كايشد قل من 5000 درهم أش يدير ! وا ديرو الحلول قالاك را 6دراهم للتر ونصف ديال الماء
12 - hamza الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:51
الدباب الالكترونى التقط خبر اصابة الطاقم الطبي بعدوى السل بمراكش علما ان السل الموجود في جميع الدول وبلادهم واردو ان يساووه بوباء الكولير الخطير المنقرض حتى في افقر الدول منتهى الغباء
13 - محمد الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:53
إن الأعراض التي أشار اليها الدكتور هي أعراض لمرض منتشر بالجهة الشرقية منذ ما لا يقل عن ثلاثة اسابيع.
يتعلق الأمر هنا بعرضي التقيئ و الاسهال و لكن لا أعتقد أن ذلك هو الكوليرا.
14 - صالح صالح الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:54
أول تدبير هو عدم تناول أو شرب ماء الصنابير وشرب المياه المعدنية : أي ماء سيدي علي. هل هذه دعاية مبطنة للمياه المعدنية؟ ومن له عشرة انفار أو 8 فهل يقدر على تناول الماء المعدني في الشرب والطهي؟ وهل ماء الصنابير غير صالح للشرب؟ ولماذا يسمى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب؟ لقد تهنا بين اﻻدغال وانقلبت علينا اﻻشياء. أو كما قالت اليهود: في قوله تعالى: إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون. صدق الله العظيم.
15 - ولد لعيون الأحد 02 شتنبر 2018 - 16:59
إلى مجرد رأي الحدود أغلقتها الجزائر ولاتريد فتحها أما المغرب فهو من يطالب بفتحها لاتحاول قلب الأمور وتطلب عدم فتحها كأن القرار مغربي شعب غريب يقلب كل سيء أنشروا
16 - Zohair الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:10
الكوليرا في الجزائر, حاليا البلد الوحيد في العالم الذي ينتشر فيه هذا الوباء الفتاك .. اللهم شافي المرضى و ارحم الموتى .. لكن مذا عن داء السل في كل من المغرب, 35 ألف حالة والجزائر 40 ألف حالة (إحصائيات 2016) ؟
17 - ahmed الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:11
غي خليونا نموتو رحنا ميتين قبل الوباء
18 - السعيد الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:25
الكوليرا التى اصبحت فى خير كان بعد اسبوع قتلت شخصين فى الجزائر فى وقت قتل السل 4511 شخص فى 2017 بالمغرب, التدافع عن حفنة دقيق 9 اشخاص فى زاكورة, الساندريات 6 اشاص فى جرادة, التطباع شخصين كل اسبوع فى بابي سبتة ومليليا الاسبانيتين , انتحارات يومية بسبب الفقر فى المملكة, العشرات اسبوعيا لعدم التغطية الصحية.
على الجزائر طرد 250 الف مهاجر غير شرعى مغربى حتى اثبات حالتهم
الصحية من الامراض المعدية التى تفتك بالاف فى المغرب حيث يحتل المرتبة الخامسة باكثر الحالات فى شمال افريقيا بعد مورتانيا ببعيد حسب مقال هيسبرس لنهار اليوم.
19 - وجدي وأفتخر الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:27
وإذا وقع لا قدر الله وباء في المنطقة يجب تفادي مياه الصنابير، واستهلاك الماء المعلب ، أتقصدون ماء سيدي علي هههههههه مقاطعون أنشري ياهسبريس
20 - samir الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:29
il y a des fermes à Oujda périphéries qui utilisent les eaux usées dans l'irrigation,en cachette , la nuit, en recourant à des petits moteurs diesels amovibles .sans foi ni loi.en croyant qu'on peut faire tout grâce à la corruption . la preuve c'est le nombre colossal des patients hospitalisés à L’Hôpital d'oncologie d'Oujda
21 - ahmed الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:37
السلام عليكم
لمادا يثير هدا الأخصائي حكاية الماء المعلب وماء الصنبور الم يسمع بالتقرير الرسمي لوزارة الصحة .
شكرا
22 - محمود الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:47
لنتخيل لا قدر الله ظهرت حالة في مدينة وجدة و تجنب سكانها شرب ما الصنابير كم من هيكتوليترات و بالأحرى شاحنات يخصها هناك ، مقولة يقولها ناس وجدة "هذ الطبيب رَاه اخرخر"على حسب علمي يعقم الماء اما بغليه او اضافة بعض قطرات جافيل في الماء اما في الاءبار فتضاف عقاقير الكلور التي من المفروض ان توزعه الجماعات الترابية مجانا و لتجنب العدوى ثم انه نسي ان ينصح بعدم شرب الماء المشبوه كالذي يوضع على جنبات الطرق على انه ماء للصدقة.وعليه ان ينبه المكاتب الصحية للجماعات الترابية التي يسيرها أطباء على ان الامر اصبح جدي لذا عليهم باليقظة في مراقبة مياه الصهاريج العامة و الباقي على المواطنين في تنظيف محيطهم.
23 - حميد الأحد 02 شتنبر 2018 - 17:56
سؤال موجه لإخواننا الجزائرين في برنامج من يربح المليون
ماذا إستفادت الجزائر من حربها ضد المغرب عسكريا وإقتصاديا وإعلاميا منذ أول يوم إعلان عيد إستقلالها؟
1 هل تقدمت نحو الأمام؟
2 هل تراجعت القهقرى إلى الوراء؟
3 هل بقيت في مكانها فقط؟
4 لا أعلم لأن جنرالاتنا لم يخبرونا بعد؟
24 - Zeineb الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:06
البترول و الكوكايين للدولة و الفقر والكوليرا للشعب هنا تفهم كم الفساد المستشري و هشاشة السّلَطة المركزية بفتح اللام
25 - باسو باستور الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:16
الكوليرا والسل: نتمنى أن تكون الآفتين المتواجدتين في المغرب والجزائر سببا في توجيه عناية القائمين على الشأن في البلدين من أجل القيام بمجهودات لمحاربة الأمراض بشتى أنواعها عوض تركيز جهودهم على الإنفاق العسكري كما لاحظنا مؤخرا من شراء أسلحة وتنظيم مناورات عسكرية.
26 - Amine dz الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:48
لان وجدة على الحدود الجزائرية هم مجندين هههه//// الكولير تقتل سنويا ناس في المغرب و كدا السل و السيد و البوحمرون في المناطق النائية الفرق ان الجزائر لا تخفي المصائب و تعلنها لعامة الناس و الصحافة و السوشل ميديا تتنتقد عكس المغرب يخفي كل مصابه خاصة الامراض لتفادي فقدن السواح ......الجزائر على الاقل تعلم المواطنين ............انشر بليززززززززز
27 - نبيل الجزائرى الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:58
لا داعى للقلق ما اظن انه توجد كوليرا فازبد من 3 اسابيع 48 شخص فقط من اصيبوا و178شخص كان مشتبه فيهم كما ان المناطق التى مستها الكوليرا بعيدة كل البعد عن الغرب الجزائرى فمابالك بالمغرب .
28 - مول الفول الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:17
اظن هناك خطا في المقال فحالات الكوليرا التي سجلت بالجزائر هي خمسة وسبعين حالة في ولاية البليدة وبعض الولايات المجاورة والان انحصرت العدوى في ولاية البليدة فقط واي ممتبع للاخبار يعرف هذا وولاية البليدة تبعد عن الحدود المغربية بستمائة كلم وليست قريبة من الحدود المغربية ونصف الحالات شفيت والباقي ليست كوليرا انما تم الاشتاباه بها والمرض على وشك الانتهاء بما انه في ولاية واحدة فقط من اصل ثمانية واربعين ولاية واتمنى من السلطات الجزائرية والشعب الجزائري ترحيل ثلاثمائة الف مغربي عامل بالجزائر الى بلادهم فورا حرصا على صحة الشعب المغربي كي لا ينقلوا لهم العدوى اما التدابير الوقائية التي قام بها المغرب رغم انها من حقه الا ان تكرار الموضوع في كل الصحف وكان المغرب بلد متقدم والجزائر في تخلف هذا شيئ استاء له الجزائريون ولن ينسوه ابدا وربي ما فيه غير الخير والدين سيرد حتما لكل من اساء للجزائر وشعبها ويستغل اي شيئ يصيبها للشماتة وتشويهها كما فعلوا من قبل مع ترحيل الافارقة على الاقل الجزائر رحلتهم لبلدانهم بكرامة ولم ترمهم في المدن الصحراوية للجوع والعطش الدنيا دوارة ويا شاري دالة والسلام
29 - عبد الجبار الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:19
الى رقم 23- حميد:

1-الجزائر لم تدخل فى حرب مع المغرب الا اواخر 1963 يوم اراد المغرب الاستحواذ على جنوبها الغربى حيث دحرته وجعلت 49 كلم فى عمق فكيك شريطا عسكريا ممنوع على المغاربة الاقتراب منه (هانك عشرات الفيديوهات شهادة لسكان فيك) .
2- رغم استفزازات المخزن بداية التسعينات فى ايواء, تجنيد, تسليح وتمويل الجماعات الارهابية التى كانت تدمر الجزائر وتذبح شعبها الا ان الاخيرة اكتفت بغلق حدودها البرية .
3-كان عليك زيارة المواقع الرسمية الدولية كبرنامج الامم المتحدة للتنمية, منظمة الصحة العالمية, منظمة التغذية العالمية, المنظمة الدولية للتربية والثقافة
صندوق النقد الدولى , لتعرف مكانة الجزائر اليوم وما معنى المرتبة 83 فى مؤشر التنمية البشرية ومقارنتها مع 123 التى لم تصلها الجزائر منذ استقلالها.
4)مساندة الشعب الصحراوى ليس مشكل الجزائر مع المغرب كما يصوره لك المخزن, فهو مشكل دولى مسجل لدى الامم المتحدة بمساندة عشرات الدول والاف المنظمات الاجنبية.
5)الجزائر لا تنتظر لا الاستفادة ولا الاشادة من احد, مبادؤها تتماشى مع العدالة الدولية وفقط.

الجزائرى ليس بالجيعان ويقلك لى الجزائر ولك المليون....
30 - (عشرة فعقل!) الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:21
الى ولد لعيون ،لا يا صديقي كان المغرب هو اول من فرض التأشيرة على الحزائريين سنة 1994 ،فرض التأشيرة يعني لا يمكنك الدخول المغرب إلا بعد ان تحصل عليها لدى إحدى القنصليات المغربية في الحزائر،يعني لا دخول لا عبر الخدود البرية ولا الجوية عبر المطارات و لا عبر الميناءات ،فلا تتغابى بتحليلاتك الميتافيزيقية الأنفية الجزائرية التي لم تجلب لكم إلا هواجس اليد الخارجية و المؤامرات الخارجية ،لا تقلق انا أطمئنك المغاربة مثلهم مثل اي بشر آخر لدينا يدين و رجلين و رأس بين الاكتاف فلاداعي لا الخوف ولا لمتابعة اخبارنا الداخلية
31 - Said الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:35
الف مسجد والازبال في كل مكان. لا حول ولا قوة إلا بالله.
32 - alpha11 الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:47
ما اضحكني واحزنني في نفس الوقت هي التعليقات التي تشكك في نصائح الطبيب لانها في نظر اصحابها تروم لتكسير المقاطعة !!! بالرغم من ان الجزائر هي التي اعلنت عن الوباء في ترابها.
يعني احنا هما اصحاب المغانة ووالو طارت معزة.
---------------------------------------------------------------------------
العلاج الطبيعي والسهل الذي تنصح به منظمة OMS هو SRO ,
اي (sérum de réhydratation orale)
وهو سهل التركيب , في متناول الجميع وذو الفعالية الكبرى
ونتمنى من الله الشفاء للمرضى وموفور الصحة للمعافين
33 - عابر سبيل الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:40
1 - مجرد رأي:
القول بأن الأمور على ما يرام شيء مجانب للصواب لأنني أنا أيضا من وجدة ذهبت لقضاءعطلة العيد وما بعدها هناك وقد عانيت من الإسهال وكذلك كل أفراد عائلتي بل حتى من زارنا من مدن قريبة يوم العيد وتناول معنا الطعام تعرّض لنفس الأعراض ولم نكن العائلة الوحيدة بشهادة عامل في صيدلية الذي قال بأن العديد من الناس يأتون هذا الأسبوع لأخذ نفس الأدوية (المضادة للإسهال والمضادة للقيء) وبشهادة أح العاملين في المجال الصحي بالمدينة الذي أكد أن هناك عائلات أخرى أصيبت مع فارق بسيط هو أن الآخرين لم يأتوا جماعة وإنما فقط فردين أو ثلاثة من كل عائلة
المشكلة التي لم يستطع حتى المختصون الإجابة عليها هي كيف أنه رغم تناول الدواء (LOPERIUM- ERCEFURYL- BACTRIM مثلا) رغم كل تلك الترسانة المضادة فهي لم تجد نفعا مع البكتيريا التي على ما يبدو تأقلمت مع هذه الأدوية فكان الإسهال يقف يوما واحدا ثم يعود
يجب مراقبة ماء السقي بالنسبة للخظر والفواكة : السلاطة والنعناع مثلا يسقون من ماء ممزوج بمياه الصرف الصحي وقد يكون نفس الشيء بالنسبة لباقي الخظر والفواكه فحتى لو تم غسلها وتقشيرها فهي أصلا مسقية بماء غير صالح للشرب
34 - زهير الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:55
" تجدر الإشارة إلى أن داء الكوليرا قد سبب رسميا في وفيات في ولايات جزائرية قريبة من الحدود المغربية بسبب منبع مائي ملوث .. وهو ما دفع المغرب إلى حماية حدوده مع الجارة الشرقية."
الجملة الأخيرة لها أكثر من دلالة .. بعد أشهر من الآن، العقول المتحجرة ستنتقم من المغرب .. لأن هذا الأخير قام بحماية حدوده مع الجارة الشرقية .. كما حدث قبل 20 سنة فيما يتعلق بالإرهاب الجزائري الذي ضرب فندق أطلس بمراكش حيث أوقع ضحايا من إسبانيا.
35 - حميد الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:06
سؤال موجه لإخواننا للجزائريين لقد أعطتكم فرنسا مساحات شاسعة إقتطعتها من اراضي دول محيطة بكم لها تاريخ عريق كتونس وليبيا ومالي والمغرب هل حولتم هذه الاراضي لجنان وجعلتم من يسكنها يعيش سعيدا وووو٠٠٠ حتى تطمعوا أخيرا في أراضي جيرانكم؟؟؟ ماذا فعلتم بالسواحل المطلة على البحر الأبيض المتوسط حتى تطمعوا في منفذ على المحيط الاطلسي؟؟
36 - الحقيقة الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:09
سبب رسميا في وفيات في ولايات جزائرية قريبة من الحدود المغربية بسبب منبع مائي ملوث !!!!!!!!!

لمن لا يعرف البليدة, هي ولاية تبعد عن الحدود المغربية ب 720 كلم وتحدها معها 7 ولايات وهي عين الدفلى, الشلف, مستغانم, غليزان, وهران, عين تموشنت واخيرا تلمسان وهي التى لديها حدود مع المغرب والتى لم تسجل بها اي اصابة او حتى حالة مشتبه فيها, الحدث الوحيد المسجل فى تلمسان اليوم هو توزيع 2143 مسكن ضمن البرنامج المخصص فى 2018 والمتكون من 18500 سكن التى سيتم توزيعها قبل نهاية السنة .

اظن ان وائل بورشاشن اختلطت عليه الامور بين عدد السكنات الموزعة اليوم قرب الحدود المغربية والكوليرا التى تم القضاء عليها منذ اربعة ايام بعد ظهورها فى البليدة منذ اسبوع اين سجلت الضحيتين الوحيدتين فى الجزائر.

كان على الدكتور بوحاجب ان يطالب بتوزيع السكنات لقاطنى دور الصفيح فى وجدة للحد من السل الذى يفتك بالعشرات شهريا .
37 - ezzahid الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:14
الله احفضنا وصافي ام الاجرات التي تتخدهل السلطان لحماية المواطنين لا تسمن ولا تغني من جوع كل ما تقوم به شركات المناولة في ما يخص الماء الغير الصالح للشرب بدل ما يصطلح بالماء الصالح للشرب الا بعض التدابير التي لا تتعدى المواد المطهرة كالكلور الدي هو في نفس الوقت مادة كيماوية يمكن لا محالة الا ان تضر صحة المستهلك هدا ادا كانت اي معالجة اما في المناطق النائية التي تتزود من صهاريح تابعة لبعض الجمعيات فحدت ولا حرحج فهده الصهريج لم يتم تنضيفها مند ان بنيت ولا احد سواء تابع للجمعية او للسلطات المعنية يراقب هده المياه ادا فهل السلطات في هده المنهطق يمكن ان تتبجح بانها قطت على الكوليرا غير غادين فستر الله وصافي
38 - متتبع الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:45
داء السل منتشر في كل دول العالم بدون استثناء .. عددهم يتعدى 20000 في كل من الجزائر و المغرب .. الكوليرا ينتشر الجزائر دون غيرها من بلدان العالم .. الصحافة العالمية أوردت الخبر .. لا داعي للقلق، نتمنى الشفاء العاجل لإخواننا الجزائريين المصابين.
39 - جمال الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:54
الى رقم 36
لا تتعجب مما جاء في المقال (ولاية البليدة حدودية) لأن مادة الجغرافيا في هذا البلد
ليس كغيرها في بلدان العالم . فيمكن ان تكون منطقة تحت سيادة دولة وترسم في حدود دولة اخرى . الم تسمع بمقولة ( من طنجة الى الكويرة ) . والكويرة تتطلب تأشيرة .
40 - بوبكر المريد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:09
نحيي عاليا الدكتور بوحاجب الكفىء ؛ على المعلومات القيمة و توعية الساكنة و المواطن بصفة عامة كما نشكر كل من يساهم في تحسيس الناس بهذا الوباء الخطير؛ ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعا.
41 - Med الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:44
الى 16 - Zohair
اولا, يجب عليك ان تتطلع ما يجرى في العالم قبل ان تعلق. اسمع يا بنيييي: في سنة 2018 يوجد اكثر من اربع ملايين مصابين بالكوليرا في العالم و من بينهم 120 الف وفات, اما في الجزائر يوجد 54 شخص مابين و منهم توفيا اثنان فقط. الفرق بينكم و بين الجزائر و هو: في الجزائر يصرحون على كل شئ و ينتقدون كل انسان عنده مسؤولية من مسؤول البلدية الى رئيس الحكومة بكل شفافية اما في المغرب كل شئ " زوين ".
42 - عبدالله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:46
ما كاينش شي شعب في العالم لي تا يحطم ببلده بحال المغرب ، الناس شبعات خبز او ولى الرأس تا يغني ، تا نزور المغرب كل عام او كل عام الاحظ ان المغرب يتحسن او الناس عايشة بخير وعلى خير او هاذو لي تا يعلقو الله اعلم واش مغاربة او اعداء الوطن .
باراكا من الفهامات الخاوية ، غليو الماء ديال الشرب غير حتى دوز هاذ المرحلة او حتى واحد ما بزز عليكم الماء ديال سيدي علي . الماء مغلي يقتل مل شيء ، غليه او ديرو في الثلاجة باش تشرب ماء نقي لليوم الآتي . باراكا من البكاء والتشاؤم طوارو ديال الزبل اغلبيتهم فيهم الخبز مليوح. دول كثيرة في العالم لي فيها الجوع ديال بصح اما المغرب الحمدلله حتى واحد ما تا يموت بالجوع . الكسلاء لي بغاو الدار فابور او الخدمة تجي دق عليهم في الدار هما اصحاب هاذ التعاليق ، بقاو تبكيو حتى الحياة المقبلة انشاء الله القطار فاتكم.
43 - سمير الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:59
لا داعي لشراء الماء المعدني يجب فقط بتسخين الماء لدرجة الغليان بدالك يكون نقيا من اي فيروسات لأنها ستموت.كذلك الإمتناع عن اكل اي شيء لا يمر عبر النار مثل بعض الفواكه فقط تنظيفها جيدا قبل الإستهلاك.الله يحفظ ويوقي من اي اذا.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.