24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المدراء والحراس العامون يواجهون أمزازي بدخول مدرسي "ناري"

المدراء والحراس العامون يواجهون أمزازي بدخول مدرسي "ناري"

المدراء والحراس العامون يواجهون أمزازي بدخول مدرسي "ناري"

خطوات تصعيدية جديدة برمجها التنسيق الثلاثي بين الجمعيات الوطنية لمدراء الثانويات والابتدائيات والحراس العاميين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة، بعد أن "أعلنت الجمعيات الثلاث مقاطعتها جميع اللقاءات والاجتماعات التي تعقدها الأكاديميات والمديريات ابتداء من يوم الإثنين، وذلك في ظل غياب حوار حقيقي مع وزارة التربية الوطنية".

وقال التنسيق الثلاثي، في بيان له، إن "المدراء سيكتفون باستقبال لجان تتبع الدخول المدرسي والتعامل معها في حدود ما يسمح به القانون، فضلا على الرد عن المكالمات الهاتفية الواردة من مكاتب المديرية، دون إعطاء المعلومات الإدارية، ومطالبة المعنيين بالأمر بموافاة المؤسسات بالمراسلة كتابة وأخد الرد من عين المكان".

بالإضافة إلى "مقاطعة المدراء لجلب وإرسال البريد الإلكتروني، ابتداء من يوم غد، إلا بالنسبة للوثائق المستعجلة"، مع "عدم قبول تكليفات تسيير مؤسستين تعليميتين، وتعويض الخصاص بالثانوي الإعدادي والتأهيلي من رؤساء المؤسسات من طرف الناظر والحراس العامين"، معلنين "تشكيل لجان يقظة لتتبع سير المقاطعة، ورفع التوصيات والاقتراحات للمجالس الوطنية".

عبد الرحيم النملي، رئيس الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، قال إن "المخرجات الحالية تعود إلى اجتماع التنسيق الثلاثي في الرابع من يوليوز الماضي"، مسجلا أن المدراء "سطروا برنامجا نضاليا تصعيديا ردا على صمت الوزارة، وعلى عدم رغبتها في الحوار بشكل مهني مع جمعيات مهنية تريد رفع جودة التعليم وظروفه بالمغرب".

وأضاف النملي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الوزارة لم تجتمع مع الجمعيات منذ عهد الوزير محمد بلمختار، بسبب من يتحكمون حقيقة في دواليب التربية الوطنية"، لافتا إلى أن قرار مقاطعة الاجتماعات "جاء بسبب عدم تسجيل أي فائدة حقيقة منها".

وأردف المتحدث أنه "كان بإمكان المدراء مقاطعة الدخول المدرسي، لكن رأفة بالأساتذة والتلاميذ، تراجعنا عن القرار، مع إعلان مقاطعة البريد، لأنه ليس من اختصاص المدراء"، مشيرا إلى أنهم "استحملوا مهام كثيرة ليست من واجبهم، لا لشيء سوى لأنهم وطنيون، ولهم غيرة على الوطن"، داعيا الوزارة إلى "فتح باب حوار جدي مع الجمعيات، عوض تمرير القوانين دون استشارات ودون إطلاع المعنيين بها على جديدها".

وأكمل النملي أن "المدراء يطالبون بتوفير جميع وسائل الاشتغال، خصوصا في ما يتعلقُ بالولوج إلى الإطار، من معلوميات وحواسيب، وإصلاح البنيات التحتية المهترئة"، كاشفا أن "بعض المؤسسات لا تتوفر على بنية إدارة؛ ما يضطر المدير إلى الكراء دون الحصول على تعويض عن السكن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - صاغرو الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:22
ومن سيؤدي في النهاية
امزازي ام التلاميذ وابائهم
2 - karil الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:30
الآن وزراء العدالة و التنمية صامتين و غير مبالين تماما بالشعب الذي أوصلهم للحكومة ، إنتبهوا جيدا كيف سيتغير خطابهم مع اقتراب الإنتخابات ، ستشاهدون كيف ستتغير ملامحهم و كيف سيتذللون و يبكون من اجل الأصوات ؛ يقولون انهم اسلاميون لكنهم شربوا من خمر الدنيويات الى الثمالة .
3 - عدي بن عدي الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:33
هؤلاء ضصروا بزاف و يعتقدون انهم في بلاد السيبة... و هم المسؤول الاول عما وصلت اليه اوضاع التعليم الذي اصبح كله مخونج و مدعنش و تسيطر عليه العقليات القديمة الغيبية و كان بالاحرى تسريح كل هؤلاء الخاملين الماهرين فقط في الترقية و السلاليم و البناء و وداديات السكن و التبوحيط و الاضرابات و هم من نهب و تستنزف مالية الدلة بلا فائدة و كما قال بنكيران ؛ التعليم كله مشاكل و من الأحسن خوصصته...
4 - مستشرق الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:41
احيي كل اشكال النضال الحقيقي و لا سيما الذي يجعل الوزارة تحس بالحراك
تحية فخر و تقدير للتنسيقيات الثلاث
5 - امازيغ سوسي الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:47
الدي يجب ان يحتج هم التلاميد الخاسر الاول في كل هده المنظومة التعليمية . اما المدراء والحراس العامون فلهم اجرة محترمة . عمل لا يتطلب اي مجهود . داءما في عطلة او في "مهمة في النيابة " . سبحان الله اصبح كل شيء بالمقلوب في هده البلاد . البرلمانيون بشتكون . الملك بسال اين الثروة . رءيس مجلس النواب يدعي ان اعضاء مجلسه يتامى . الافارقة يطالبون بالسكن والتغطية الصحية والتعويص الشهري . الاتحاد الاوروبي بريد ان يجعل منا خديقة خلفية له . المشرملون معفيون من التجنيد . والمواطن وسط كل هدا تاءه لا يعرف ما يجري .
6 - مواطنة 1 الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:49
في اية دولة يتقاضى الموظف أجرته وعلى الدولة توفير السكن له ؟ اصبح السكن الوظيفي شيء مؤسف بالمغرب حيث تجد أغلب موظفي وزارة التربية الوطنية يستفيدون منه بمن فيهم تقنيون مساعدون وحتى كاتبات وكتاب ! بينما هناك موظفون مثلهم في الاجرة ويكترون سكنا مع عائلاتهم . يجب على وزارة التربية الوطنية إعادة النظر في هذا الأمر أما عن مقاطعة المدراء ومن معهم للدخول المدرسي فهذا إن دل على شيء فهو يدل عن غياب حس المواطنة!!!!!! في الوقت الذي تحاول الوزارة الرفع من مستوى التعليم وفي الوقت الذي نحتاج الى الجميع من أجل التعبئة يستغل هؤلاء الفرصة للضرب من تحت الحزام !!! ماذا تريدون ؟ أجرتكم تفوق أجرة أي موظف في أي قطاع وأغلبكم ينعمون بسكن وظيفي زد على ذلك العطل المدرسية !!! تشتكون وتشتكون تريدون الراحة والأجرة والسكن . آن لوزارة التربية الوطنية تعويض كل من انقطع بموظف يشتغل مكانه ، هذا هو الحل .
7 - أبو بكر الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:53
ثانويات و اعداديات و ابتدائيات دون ربط بالانترنيت و تطلبون من الاداريين استعمال منظومة "مسار" في كل العمل الاداري؟
أعرف ثانوية كنت أعمل بها توفق الربط -بالانترنيت- عنها لمدة 6 أشهر و لولا امتحانات الباكالوريا لما أعيد ربطها.
ناهيك عن عدم تكوين غالبية المدرسين و الاداريين على استعمال " مسار" على الاقل.
الكثير مما يقال وجميع الممارسين للعمل اليومي الاداري يعرفون ذلك. ولذا فالصمت افضل.
8 - اسناذ الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:54
همهم الحصول على الاطار الحصانة. وإن حدث ذلك فسترى منهم ما لا يسر.
9 - الابتعاد عن المخزن الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:54
لايجب التعويل على تجار الدين بانجاح المدرسة فهدا وهم وهراء النمودج التعليمي المخزني نمودج يكرس الجهل بشقيه الخاص والعمومي وتكريس سياسة المستعمر اللغة العرنسية التي تضيق فكر وافاق الطالب قبل التلميد وتجعل مسقبله مضلم قبل البدء بالدراسة يجب على الشعب ان يبدع اساليب اخرى لتعليم ابنائه بعيدا عن جهل المخيزن ونهب بوشكارة الحل خلق مدارس نمودجية على جمعيات تمول من طرف الاباء وتختار برامجها وفق برامج الدول الناجة في التعليم تعتمد اللغات الحية والعلوم الحية كدلك
10 - Hamido الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:06
لما رأى المدراء أن الدولة العميقة أرادت أن تحرك المياه الراكدة في بركة التعليم هاهم يحاولون وضع العصا في العجلة.الفو الراحة والراتب ومآرب أخرى.تحرك المدراء ليس للرفع من مستوى التعليم بل للحفاظ الوضع الراهن وهو السيبة والتسبب في قطاع التعليم.
11 - مواطنة 1 الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:12
تابع : وكما اصبحت مهنة الاستاذ بموجب عقد يجب أن يصبح المدير والاطر الادارية هي كذلك يسري عليها نفس الامر ، يجب تعويض الاداريين الذين تقاعدوا بحاملي شواهد في بموجب عقود ، هؤلاء المديرون المناظلون اين مردوديتهم ! أغلبهم لا يتعاملون مع التلاميذ كما يجب وليست لهم أية معرفة بيداغوجية ولا نفسية للتواصل معهم ، يعالجون المشاكل بالطرد ويسيؤون استقبال أولياء الأمور . والواقع لا يحتاج لتفسير .
12 - عبدالحق الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:12
قال رءيس جمعية مديري التعليم الابتداءي كنا ينقاطع الدخول المدرسي لكن رافة بالاساتذة قررنا عدم المقاطعة واش يحسبلك الاساتذة خدام عندك فالدار الاساتذة لا حاجة لامتالك .
13 - مواطن حر الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:13
قال بن كيران لما كلن رءيس الحكومة:(ان التعليم كله مشاكل لذى يجب خوصصته)الله اكبر،فمتى عرفت هذا يا أمي،ثم يا شيطان في صفت انسان.انت الذي خلقت المشاكل في هذا الوطن الحبيب ،انت وأصحابك تسعون خلق الفتنة في وطننا العزيز،واخيرا ياأصحاب الحاية سوف ترون جزاءكم في الانتخابات المقبلة.ولربما انكم تشعرون بها الآن.
14 - طنسيون الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:25
احتجاجات العاملين بالقطاع لدليل على تخبط الوزارة وتلكؤها في تنزيل الإصلاح وتنفييذ مقتضياته وآلياته على أرض الواقع. مخططات وإجراءات خطابية لا تنطبق والواقع العملي. شكليات و روتوشات وتنميقات لا تسمن ولا تغني من جوع. أين الخلل ؟ ككل بداية سنة دراسية تطرح نفس الإشكاليات ونفس التدابير التي لا تحقق الأهداف والتي تكرر نفسها وتعيدنا لنفس الوضع. فهل الرؤية المستقبلية للتعليم ببلادنا لازالت غامضة ؟ أم هو غموض عقليتنا وانكفاؤها على منظور تقليدي متخلف صار مألوفا وعرفا يتعدر التخلص منه لاختيار منظور آخر مناسب للعصر ومقبولا للعقل ؟
15 - إلى اﻷخ عدي و بيهي الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:30
إلى عدي وبيهي: تعليقك ينم على حقد دفين ﻷسرة للتعليم ﻷسباب تعلمها ولا تقدر على البوح بها، لكن من خلال طريقة تعبيرك وأسلوبك المليء باﻷخطاء اللغوية و اﻹملائية، يبدو أنك تعوض هذا النقص عن طريق نسب تدني مستواك التعليمي لأسرة التعليم. أتمنى أن يتسع صدرك وأن لا تحقد علي جراء هذه الملاحظات فأنا لست رجل تعليم لكني أكن أعترف لهم بالجميل طوال حياتي.
16 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:31
هادو هما الي كا يحاربو اي إصلاح للتعليم
اي وزير حاول النبش في سلوكهم العفن إلا وكانوا له بالمرصاد
وكل من سولت له نفسه محاسبتهم إلا وتكتلون في زمرة واحدة ويعلنون إضرابات واحتجاجات ومظاهرات لكي يبقوا الوضع على ما هو بل يدفعون به الى التدهور سنة بعد سنة

لكن يجب ان يكون الوزير قوي لمحاربة هذه العصابات التي تستهتر بمستقبل الوطن ومستقبل أبنائه وتستنزف ميزانية ضخمة في السنة من وموال دافعي الضرائب ويتهمون غيرهم ب"الفساد"

يجب محاربتهم وتنظيف وزارة التعليم من كل المرتزقة المتطفلين على ميزانياتها من معدمي الضمير والمردودية حتى وان اقتضى الأمر سنة بيضاء، اللهم سنة بيضاء أو حتى سنتين ولا الإبقاء على الوضع كما هو وتفريخ خريجين بعقول وشواهد بيضاء خالية من اي محتوى.

صراحة ما كرهناش الدولة تستعين بالعسكر لتطويع هاد الزمر الي طلع لينا في الراس يستنزفون الميزانيات ويكرسون الجهل والامية ويتجدهم يتقدمون من "يحارب" الفساد للتمويه واخفاء حقيقتهم الفاسدة الخامجة
17 - حسن القنيطري الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:35
ما أستغربه من بعض التعليقات،هو أن كل من هبَّ ودبَّ يُدلي بدلوه في مجال هو بعيدٌ عنه..يستكثرون على الإدارة التربوية الحصول على الإطار..إدارةٍ لها تجربةٌ وحِنكةٌ..بيننا الأيام :سترون إلى ما ستؤولُ إليه أمورُ المؤسسات التربوية ..وقريباً.لأنَّ الأمور أُسندتِ إلى غير أهلها..ستُبدي لكم الأيام ،من قوافل المتخرجين ما تجهلون..سترون أن الوزارة ليست حكيمةً في إحداث الإطار ..سيسوق الطائرةَ صاحب الدرّاجة..لكن أقول كثيراً في حاجة نفسي..ولكن سوف ترون..
18 - مواطنة 1 الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:49
المديرون عليهم القيام بواجباتهم ومهامهم بدل الانخراط في جمعيات ، نحن كآباء نحملهم جميعا ما وصل إليه التعليم من مراتب دنيا ، وراه الجواب كيبان من عنوانه ، مرارا وتكرارا وجهت لهم الوزارة مراسلات تطلب فيها من موظف التعليم أيا كان أن يعتني بهندامه ، زوروا المؤسسات التعليمية : ها اللي جاي بدجين وتي شورت وها اللي جاي بسبرديلة بحال الا هارب من البوليس وها اللي ديما لابس جلابة بحال الى غادي للجامع ، زعما معندهم الامكانيات المادية ؟ سير شوف موظفي الابناك كيف لابسين وعندهم سالير قل من المدير ومكيكسابوش سكن وظيفي !!!! المسألة ماشي مسألة إمكانيات ، الله يجيب من يفهمنا : راه الاباء والتلاميذ الا كيشوفوا الموظفين هكذا فين غادي يحترموه ؟
19 - ساخط ومتدمر الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:50
باعتباري استاذ تجاوز 60 عاما ولا زال يعمل تحت الاجبار غير المفهوم (الحكرة) لم افهم الجملة التالية (((رافة بالاساتذة و...)))) فهل من توضيح؟
20 - استاذ الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:50
لم افهم كيف تعملون فقط رأفة بالاساتذة؟
21 - medou الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:58
إلى عدي بن عدي (رقم 3) هل قرأت وفهمت مضمون المقال أم لا ؟
22 - Mahmoud الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:59
نحن نشتغل داخل باركينغ لسيارات الدولة إتخدنا جزء منه كإدارة علما أننا لا ننتمي إلى وزارة التعليم
23 - لكل نصيب الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:06
انا حسب ما راءيت وارى الجزء الاكبر من المشكل هم رجال ونساء التعليم حضيين غير الشاط والساعة فوقاش توصل لايبالون لتلاميد همهم هو 30 ف الشهر la solde و الاضرابات المطالبة ب الزيادة. انا ابني في الابتداءي سنة كاملة الكتب ديالو لم يتم تصحيحهم . ايوا اين الخلاص في العمل. يا ناس نحن ما زلنا متخلفين عقليا كل واحد كيقلب على مصلحتو الشخصية مكينش الخلاص في العمل و التضحية
24 - التسيب الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:08
الكل يريد ابتزاز الدولة والحصول على أكبر قدر من الامتيازات والزيادات في الأجور فبعد الأساتذة المتعاقدين ها هم موظفي السلك الاداري يضعون العصى في الرويضة في وجه الإصلاح الذي تريد الوزارة تنزيله من أجل الرقي و النهوض بالقطاع .وجب على رئيس الحكومة ووزير القطاع الا يرضخوا لهده الضغوطات فتنزيل الاصلاح يتطلب رئيس حكومة ووزير قطاع قويين .نعم للتعاقد، نعم للإصلاح. لا ثم لا لابتزاز الدولة.
25 - عسى أن تصيبوا قوما بجهالة.. الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:12
وأنا أقرأ أغلب التعليقات تخيلت أنها موجهة لكبار المسؤولين، ﻷنها تبين جهل أصحابها باختصاصات المدير والحارس العام، يجب أن نعلم :
1- ليس لهما أي ميزانية حتى ينهبانها. وحتى رسوم التسجيل فهي بتواصيل محددة تحت إشراف مفتش اﻹقتصاد.
2- لا يتدخلان في تنزيل البرامج والمناهح.
3- لا دخل لهما في تعيين اﻷساتذة بمن فيهم المتعاقدين.
4- لا دخل لهما بتاتا في إقرار السياسة التعليمية بالبلاد، بل هما مجرد منفذان في حدود اختصاصهما لا غير.
5- التعويض عن السكن هو دون 100 درهم شهريا، وحتى من يتوفر عل سكن فهو جد بسيط لا تقارنوه بفيلات كبار المسؤولين.
26 - مديرة متقاعدة الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:12
تحية تربوية لكل المدراء الشرفاء الدين يتحملون المهام الجسيمة من اجل هدا الوطن فما ضر السحاب نبح الكلاب نصركم الله وايدكم ولا تهنوا ولا تحزنوا فانتم الاعلون بادن االه
27 - abderrahman الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:15
المقصود ب( رأفة بالأستاذ و التلميذ ) هو تجنب التأثير على الإمتحانات المهنية و حركات تصريف الفائض..
وتجنب التأثير على استفادة المتعلمين من عملية مليون محفظة
28 - مهتم الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:17
انهم يلعبون بالنار سيما بعد الخطاب الملكي الاخير والتعبئة المسجلة من طرف جميع دواليب الادارة
29 - مواطنة 1 الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:20
الى المعلقين الذين يتساءلون عن الجملة " رأفة بالأساتذة " فهي تعني أن المؤسسة ملكية خاصة للمدير ، شركة دياله ، يعني الا هو ما خدمش هو الاساتذة مساكن غادي يضيعوا ، هذا ما يفسر تصرفاتهم مع الآباء حين يرفضون استقبالهم أو يطردونهم خارج اسوار المؤسسة دون أي احترام ، أغلب المديرين يسكنون بالمؤسسات التعليمية وقد اختلط عليهم مقر العمل بمقر السكن . أنا شخصيا أشتغل في الميدان ولا يعجبني تصرفاتهم لأنني أم والا أرضى أن أعامل بهذه الطريقة .... يجب على الوزارة أن تحصي هؤلاء المنقطعين على أن يتم استبدالهم وانهاء مهامهم كمديرين ليلتحقوا بالاقسام وإعادة تكوينهم ومراقبتهم . هكذا يجري في الدول المتقدمة ، مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار والمحاسبة للكل .
30 - معلم منذ قديم الزمن الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:27
لو كنت تفهم او غيرك يفهم وتريدون الخير لاولادكم ولي وطنكم لكنتم انتم من يخوض هذا النظال والوقوف جنبا مع الجميع لتحسين الاوضاع المزرية للمدرسة ولكن همكم هو ان الاساتذة في راحة تامة والاداريون لا يعملون. لا ادري كيف تسير الامور بلاشيء.؟
31 - l'habit ne fait pas le moine الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:28
اردت فقط ان اوضح للاخت المعنونة تعليقها بالمواطنة، ان اللباس لا يجلب بالضرورة الاحترام خصوصا عندما نتعامل مع نفس الاشخاص لانهم سرعان ما يكتشفون ان ما تحت البدلة وربطة العنق لا يتناسب و شخصية الاستاذ. ربما تنجح مع بنكي لانه لا يحتك كثيرا بزبنائه. الاستاذ شخصية، هيئة و مكتسبات معرفيا وبيداغوجيا. وصدق من قال لباسك يرفعك قبل جلوسك وكلامك يرفعك بعد جلوسك. لكنني معك في تعميم استعمال الوزرة للاستاذ والتلاميذ.
32 - عبد المجید . الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:39
مقاطعه الدخول المدرسی عمل غیر مقبول یجب مواجهته بالصرامه واتخاد الاجراءات التادیبیه فی حق من یستهتر بالقانون والواجب الوطنی .والحوار مع المرکزیات النقابیه ولیس مع من دب وهب حتی تکون النتاءج لصالح کل نساء ورجال التعلیم دون تمییز .
33 - احمد الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:40
رأفة بالاساتذة والتلاميذ...ما هذا التفكير الاقطاعي...انت موظف ولك علاقة نظامية مع الادارة ممكن يكون فيها حيف او.... وليس المطلوب منك الرأفة لانه لااحد ينتظر شفقتك...تفكير اقل مايمكن ان يقال فيه انه متخلف.
34 - abd الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:40
au moment où le pays décide de mettre fin au laisser aller les voilà mettre les bâtons dans la roue.il n’on Pas compris qu’ils sont aussi responsables de la dégradation de l’enseignement (locaux,matériel,internats) la plupart ont créé des écoles privées avec des hommes de paille.
35 - abderrahman الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:40
مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار .
ليكن في علم المواطنين 1 أن مطالب المديرين ليس فها أي مطلب مادي بل هم يطالبون بتحسين شروط العمل للاستاذ و للمدير فهل في هذا مصلحة للتلميذ.؟
36 - مراقب الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:43
الى مواطنة 1 أسأل الله أن يشفي قلبك من الغل و الحقد لنساء ورجال التعليم .
37 - مواطنة 1 الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:50
ردا على : l’habit ne fait pas le moine
قارن بين معلم الامس ومعلم اليوم : كان يحضر الى العمل ببدلة وربطة عنق ومحفظة في اليد ، حيث اللي ما دار الخير في راسه كيفاش غادي يديره في غيره ، كانت الاستاذة تحضر الفصل بلباس انيق جميل تجعل جميع التلاميذ يقبلون على الدرس بسعادة . أما عن المضمون والله العظيم راه دابا لا شكل لا مضمون .... شوف النتيجة تعطيك الخبار !!!! شوف صور من الارشيف وقارن الامس باليوم : قرينا عندهم الحمد لله وتعلمنا كلشي مزيان، ويا أسفاه على ولادنا اليوم !!!!
38 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 22:58
كلنا يعلم كيف يشتغل المدرراء و الحراس العامون في داخل المؤسسات التربوية " سْلآيْتِية "، إلاّ من رحم ربي و هم قلة. الذي يريد الحقيقة فليترقب هؤلاء خلال الموسم الدراسي فأغلبهم يتسللون على 11h صباحاً و 16h مساءاً. زِد على ذلك عدم انخراطهم في الجانب التربوي للتلاميذ و يتركون هؤلاء في صدام دائم مع الأساتذة بل في العديد من الحالات يؤججون الصراع و التحريض ضد الأساتذة ...
39 - حازم الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:00
ردا على عدي بن عدي وأمثاله من الحاقدين واليائسين من وضد أوضاعهم، أوضح مايلي: أعرف بالفراسة تصرف التلاميذ الفاشلين وطريقة توجيه كلامهم لأسرة التعليم، فأنتم منهم بدون شك. تحية وتبجيل لأسرة التعليم وعودة ميمونة.
40 - إلى المواطنة 1 الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:05
يبدو أختي المحترمة أن حقدك الدفين اتجاه رجال التعليم (لسبب ما !؟..) أورثك أحكاما مسبقة أعمتك عن قراءة المقال وفهمه، ولي اليقين أنك لو بحثت عن المذكرة المطلبية(لم ترد في المقال) لاكتشفت بعدك عن الموضوع ! فلا تجعلي دوافعك الشخصية تسقطك في تعميم اﻷحكام . لو أتيحت لك يا أختي زيارة بعض بلدان أوربا الغربية لشاهدت أساتذة أفذادا يرتدون دجينات ممزقة، إياك أن تنخدعي بالمظاهر.
41 - خارج السلم الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:06
الهدف من تحرك مدراء الابتدائي بسيط هو خارج السلم . ما يسمى الاطار الجديد لن يستفيد منهم سوى مدراء الابنتدائي والاعدادي الذين اقسموا بالله حتى يساووا في الاجور مع الثانوي التاهيلي رغم ان الفرق في المهام واضح فليس من يسير ثانوية تاهيلية من 120 اطارا كمن يسير مدرسة ابتدائية من 17 استاذا . ولكن الوزارة لا تفهم عقلية المعلمين الذين يتخفون تحت شعار النضال والمصلحة الوطنية ....ونضالهم خرب التعليم منذ بداية الالفية الثالثة
42 - أستاذ عايق فايق الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:06
واش حتى المغرب عندو شي تعليم ؟؟ غير تخربيق .و والله ماكاين شي تعليم غير تايضحكوا على شعب المداويخ " المكلخ " راه الوزير ماعارفش قطاع التعليم غير تايضور فالمدارس " Je suis là " .
43 - المعلم السي حسن الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:23
مقاطعة وجلب البريد الالكتروني ،،،، هادا خونا ما عندو مع الحاسوب الا الاحسان،،،، كيفاش زعما غادي يجلب البريد الالكتروني واش يحسب على رأسو موزيلا فاير فوكس ،
44 - مواطن2 الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:28
جل المديرين لا يستطيعون ضبط امور ادارتهم لنقص التكوين الاداري...كلهم ولجوا الادارة من القسم.ربما حاليا فتح لهم تكوين بعد مباراة لولوج تلك المناصب...وضعف تكوينهم الاداري يجعلهم خاضعين لسلطة رجال التعليم...وللتوضيح الاداريون في معظم مؤسسات الدولة لا يستطيعون مواجهة جحافل الاساتذة...بل العدد الكبير منهم يعيشون تحت رحمة رجال التعليم..وهذا امر يدركه الجميع.ولا اتحدث عن اصحاب الكفاءات فهم قلة للاسف الشديد...على الدولة ان تفتح مراكز لتكوين الاداريين بعد فوزهم في مباريات مخصصة لهذا الغرض..وافراغهم في اطار غير اطارهم الاصلي ومنحهم تعويضا على الساعات الاضافية وتمكينهم من جميع الآليات التي تجعل منهم اداة فعالة لتحسين جودة التعليم.اما الحالة الراهمة للادارة التربوية فلا يمكن الاعتماد عليها للخروج من الازمات التي يعرفها التعليم في بلادنا.
45 - مواطن2 الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:28
الى الاخت موطنة1يبدو انك تجهلين ما تعانبه هذه الشربحة من رجال التعليم والا لما قلت هكذا كلام فليس من راى كمن سمع
46 - MOAD الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:30
كثير من المعلقين يبدون حقدهم على مدراء المؤسسات، أنا متأكد انهم يتكلمون عن جهل بالامور ولا يعرفون جيدا مهام السادة المدراء و الاداريين بصفة عامة التي لا تعد ولاتحصى والحمل الثقيل الذين يتحملونه وهو في جزء منه غير منصوص عليه وجزء اخر يحتاج معدات وادوات ووسائل للتنفيذ، أقول هذه الامور من باب القرب من المهنة وللاشارة فاني لست رئيسا للمؤسسة، اما من يشير الى ركونهم للراحة فذلك مردود فالاداريين هم الاكثر ساعات عمل والاكثر مسؤوليات مقارنة مع هيئة التدريس، كما لا أنكر وجود مقصرين وعابثين والامر موجود حقيقة وفي كل القطاعات هناك من لا ضمير مهني له.
47 - مواطنة 1 الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:30
الى السيد مراقب ، انا كذلك استغل استاذة ، واشتغلت في عدة مؤسسات تعليمية وما أقوله هو الواقع والله على ما أقول شهيد . الله يلطف بهاد البلاد اللي ولات فيها كلمة الحق كتضر الناس . اللي كيقوم بعمله مغاديش يضر كلامي ، وأنا كنشوف بأن إضراب المديرين سيضر بالتلميذ وبالاستاذ المقبل على امتحان مهني في هذا الشهر ، هناك مراسلات تخص التلاميذ في إطار إعادة التوجيه وأخرى تخص التلاميذ الراغبين في إعادة التوجيه ، كما يجب على المدير التواصل مع مصلحة التخطيط من أجل ضبط الخريطة المدرسية وغيره من المواضيع الهامة . لكن لمن تحكي زابورك يا داوود ؟ المدير مسكين : خارج السلم وتعويضات عن مهام الإدارة وبورطابل معبأ ، وحاسوب مع الانترنيت وسكن لأغلبهم ووو ولكن خصه يدير إضراب ويطالب بحقوقه ، وحاملي الماستر والاجازة والدكتوراه عاطلين عن العمل وفي حاجة لعمل ولو ب4000درهم !!!!! اللي كيدافع على هاد المهزلة غادي يحاسبه الله .
48 - متتبع الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:31
شي بعضين من هادوك مايحشموش يحلوا الافواه اديالهم واش المدير الي كيتستر على اعداء الوطن وعلى الخروقات وعلى الي كايكل حق التلميذ ويسد الباب على التلميذ مع 8ودقيقة ويحرمه من الحصص ادياله واش هذاراه يحارب الهدر المدرسي في حين ملي يتغيب الاستاذ اويتاخر نستقبلوه بالضحك والتلميذ انجريوا عليه يعلم الله فين يقضي هاديك الساعة والاب دياله منهمك في الحصول على لقمة عيش المدير الي كيتستر على المكلف بالمكتبة اوالي مكاياديش الواجب دياله يتغيب يحرم التلامذ من الدخول لقاعة الخزانة ومايهومش بالكتب كيهرب اخر السنة من جمع الكتب من التلاميذ مافيه مايجي للمؤسسة ويكلف بهم السيكوريتي الى درجة ان اندثرت كل الكتب اعلاش تحرم اك التلميذ من هاداك الكتاب لوكان كان التتبع من طرف المدير والمقتصد لوكان الكتب راها باقية ماتندثرش المدير الي يساند المكلف بالخزانة وايسد ابوابها في وجه التلاميذ مناورة للتهرب من العمل واش غادي هذا المدير يساهم في انجاح التعليم اما مايقال عن الانتقام من التلاميذ فيما يخص النقط فحدث ولاحرج المدير الي كيسكت على طول مدة الاستراحة واش هذا ماشي هدر مدرسي واجي حل فمك مع احترامي للنزهاء...
49 - متتبع1 الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:46
للاسف ابداء الراي اوالنقد يحتاجان الى المعرفة بالموضوع واغلب التعليقات عبارة عن انطباعات خارج السياق وبعضها ينم عن جهل تام بمهام الادارة التربوية بل ذهب البعض الى التحقير ونفث الاحقاد مما يدل على ان وعينا بمشاكل المدرسة العمومية غير واضح يجب ان نرقى بوعينا ونضع الامور في يياقها تحية لنساء ورجال التعليم بمن فيهم الادارة التربوية
50 - أمير الجنوب الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:59
تحية عالية للنخبة الوطنية الغيورة على المنظومة التعليمية بعيدا عن المزايدات السياسوية الحزبية الضيقة.
51 - من خنيفرة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:00
التعليم يمثل إحدى أهم رافعاًت التنمية،هذا في الديمقراطيات الحقيقية،لكن ومع الأسف تم -في بلدنا النامي/اقصد النايم -ربط التعليم بمستنقع سياسي،جعل من التعليم كرسالة ،ورشا كبيرا ووكرا خصبا للتنظيمات التي تضمن التفرغ لسماسرتها بكوطا مزاجية،وبالتالي تساهم إلى جانب مهندسوا التدابير الماكرة في ضرب جودة التعليم بسبب :الاكتظاظ،غياب المحاسبة، التفرغات،سياسة التعاقد،تشجيع التعليم الخصوصي،غياب التاطير الجيد والمراقبة التربوية المعقلنة،غياب فضاءات تربوية تليق بناشءتنا خصوصا بالعالم القروي،عدم تفعيل دور جمعية الآباء كشريك فعلي بالمؤسسة،قيل،كاد المعلم أن يكون رسول، التعليم رسالة مقدسة، على من يحمل هذا الفانوس أن يكون في مستوى نبل هذه المسؤولية سلوكا وممارسة،فهل يمكن إصلاح ما تعمدوا افساده وبتنظيم محكم؟
52 - حميدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:37
الجميع يتحدث بحقد وحسد عن هذه الفئة الجليلة التي أعطت ومازالت تعطي دون كلل اقول لهؤلاء الكسالى انا مدير بمجموعة مدرسية بالعالم القروي لا تملك فلسا طبع الامتحانات بالتساوي بيني وبين أساتذة المستوى السادس الجوائز التشجيعية من جيب الاساتذة طبع بيانات النتائج من جيبي الحبر الاقفال الاوراق ... ماذا تريدون أكثر اسألوا أهل الذكر أضف إلى ذلك والحمد لله خبرة لمدة 22 سنة بالقسم و7سنوات بالإدارة الا استحق تغيير الإطار اقول لهؤلاء الكسالى حقي ولو طارت معزة .
53 - l'habit ne fait pas le moine الاثنين 03 شتنبر 2018 - 00:46
اقول للمواطنة 1 : درّست في المغرب وخارجه ويمكن ان اؤكد لك ان احترام الاستاذ يبدأ بالنظرة ويليه شخصية الاستاذ فمستواه ومدى احترامه وتقديره للتلميذ، وان شئت كذلك اتزان الاستاذ وعدله.يكفي ان يكون اللباس نظيفا غير ممزق. اما مسالة تسيب التلميذ فمرده الى اسباب كثيرة ولا يقتصر فقط على الاستاذ بل يشمل كل الصفات من الشرطي الى الطبيب....لا يقدر حتى اباه وتريدين ان يحترم الاستاذ، لان السياسة السائدة تريد ان تجعل الكل سواء. للاشارة فقط اكن الاحترام لبعض الاساتذة على بساطة لباسهم فيما درسونا وزراء لا احفظ لهم نفس الاحترام والهيبة لانهم لم يكونوا يحترموننا ورؤوسهم فارغة.
54 - إطار إداري الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:34
الوزارة نفسها تتسبب في افتعال المشاكل واختلاق الإحتجاجات في التعليم أعطي مثال فالذين صاغوا المرسوم المتعلق بتغيير إطار هيئة الإدارة التربوية لديهم سوء فهم ممن تتكون الإدارة التربوية بالمغرب فاختصروها في المدير والحارس العام والناظر ومدير الدروس ورئيس الأشغال ...أقول للسيد مزازي من هو المحاسب داخل المؤسسة؟ من يتكلف بالأداء ؟ومن يقوم بعملية الإستخلاص وتسجيل التلاميذ بمؤسسات التربية والتعليم بالمغرب؟ .
أليس مسير المصالح المادية والمالية (المقتصد) إطار يعمل جنبا إلى جنب للمدير و......
من هذا المنبر أدعو السيد رئيس الحكومة و وزير التعليم أن يعيدا النظر في الفريق المكلف بصياغة مشاريع وإقتراحات القوانين لأنهم غير مطلعين بمايجري في المؤسسات التعليمية .
لماذا تعطي الوزارة دائما الفرصة لبعض الأطر للاحتجاج في وقت كان من المفروض تجاوزها باحترام القانون
55 - sifao الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:35
مواطنة 1
يبدو من خلال ردودها الكثيرة والمرتجلة ان لها حسابات شخصية مع هيئة الادارة التربوية، تقو ل انها استاذة ولم تفهم مضمون المقال ولم تطلع على البيان أو التعميم الصادرعن الجمعيات الثلاثة في شأـن البرنامج النضالي المزمع تنفيذه لارغام الوزارة على فتح حوار جدي واشراك الفاعلين الحقيقيين في ميدان التربية في القرارات المصيرية التي تهم المدرسة المغربية ، هم لا يطالبون بالزيادة في الاجور ولا الاستفادة من السكنيات الوظيفية وانما يناضلون من اجل اطار يحدد مهامهم بدقة لا اقل ولا اكثر ، كما ان التعميم لا يتحدث عن مقاطعة الدخول المدرسي وانما عدم القيام بالاعباء الاضافية التي لا تستند على اي قانون....كما ان كتابتها بالدارجة ، وهي استاذة كما تدعي ، يظهر بشكل جيد اي نوع من الاستاذة هي ، من النوع الذي يكره رئيسه....شفاك وعفاك الله من كتلة الحقد التي تثقل صدرك ويكون الله في عون التلاميذ ، وخصوصا التلميذات اللواتي يلبسن افضل منك ، فهي مهووسة بالقشور ولا تكترث للالباب
56 - مواطن الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:38
المدير او الحارس العام الغيور على ابناء وطنه حتى ايلا طالب بشي حاجة جات اعليه اما هاداك الي ياكل لحرام وتسبب في بهدلة التعليم وضيع وليدات الموساكين الله ياخذ فيه الحق ....
57 - Rachid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 02:01
للأسف الشديد كنت في وقت سابق من أشرس المدافعين على حقوق رجال التعليم أو بالأحرى التعتيم لكن تبين لي جليا أنهم لا يستحقون ما هم فيه من رفاهية و استغلال للمناصب و هدر الزمن المدرسي و قمة الاستهتار بمهنة التعليم
لمعجبوش كلامي يبدل الحرفة أو يعطي لراسو الراحة أحسن من جمع مال الحرام
58 - ابن الجبل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 06:55
تعاليق ﻣﻮﺍﻃﻨﺔ 1 كلها في الصميم
59 - تزنيت الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:48
لاترأف لا بالاساتذة ولا التلاميذ ما عليكم الا مقاطعة توقيع محاضر الدخول اليوم 3شتنبر على الوزارة مراقبة هواتف هؤلاء الفاشلين فستجد ان مكالماتهم لا تخدم التعليم فهي تعطى في المقاهي لكل من ان ارتد ان يتصل كولاعة المدخن
60 - امل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 10:49
كان بودي أن أسمع النظال حول المنظومة التعليمية ، كان بودي أ ن تتحمل الهيئة التعليمية ، التنسيقيات الوزارة مسؤولتها أمام الله وأمام الوطن للخروج بالمنظومة التعليمية الى النور ، أملي ان يعاد النظر في طريقة التعليم ، ثكتفوا ايها السادة ايتها السيدات لانقاد الأجيال الصاعدة لاتقتلوا أملنا ....................
61 - الله يعفو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:06
تحية خالصة بكل اجلال و تقدير للمديرين و الحراس العامين و النظار الذين تحملوا عبء المنظومة فوق اكتافهم و يتحملون ثقل المسؤولية و المهام في ظروف عمل لا تليق بالعمل التربوي و باذن الله النصر المكين حليفهم و بطبيعة الحال هناك من السلايتية و الكسالى و هم قلة و متواجدون في جميع القطاعات. ا-
62 - محمد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:08
السلام عليكم تحية نضالية لكل الغيورين على مهنة التربية. أعطيكم مثلا من سلا التي تعاني من خصاص مهول في الاداريين خصوصا الحراسة العامة حيث اصبح الحارس العام يشرف على أزيد من 700 تلميذ في غياب تام للمعيدين. هذا ناتج عن سياسة الوزارة المشؤومة التي تخلت عن حركة اسناد.
وردا على المنتقذين للمدرسين لا تيأسوا ولا تبغضوا فالمشكل في المسيرين المركزيين(الوزارة) لا في المدرسين.
63 - فاطمة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:07
أنا أستاذة متعاقدة بالمستوى الابتدائي عينت بإحدى الفرعيات لوحدي دون مد بالكهرباء ولا حتى بالماء الشروب
64 - اكرام الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 12:15
تجزئة النضال دليل عن الضعف و الأنانية و الخلاص الفردي وهو يؤدي لا محالة إلى التشردم و تشتيت الجهود وهذا ما يرومه الخصم
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.