24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الدخول المدرسي الجديد في المغرب .. "أكثر هدوء وأقل حماسة"

الدخول المدرسي الجديد في المغرب .. "أكثر هدوء وأقل حماسة"

الدخول المدرسي الجديد في المغرب .. "أكثر هدوء وأقل حماسة"

يتجدد الدخول المدرسي في المغرب في كل عام محمَّلا بمستجدات تروم تحسين أداء ومستوى الموسم التعليمي الذي سبقه، بغية تخطي العراقيل والصعوبات، وحتى السلبيات، التي لا تفارق كل دخول مدرسي جديد تشرئب إليه أعناق التلاميذ وأطقم التربية والتكوين طيلة العام.

وإذا كانت مستجدات الموسم الدراسي الجديد 2018/2019 كثيرة وعديدة، سواء منها البيداغوجية أو التربوية والتعليمية المحضة، أو الخاصة بتدبير المؤلف المدرسي والغلاف الزمني، فإنها جاءت أيضا مشوبة بغير قليل من العراقيل والتحديات التي تجعل الدخول المدرسي "أقل حماسة" من سابقه.

يرى الخبير التربوي الدكتور رشيد شاكري أن هذا الدخول المدرسي "أكثر هدوء وأقل حماسة مقارنة بالسنة الدراسية الماضية التي عرفت دينامية كبيرة في تأهيل المؤسسات ومتابعة ميدانية للمسؤولين عليها"، معتبرا أن "موسم 2018-2019 يشهد مستجدات قد تعطيه خصوصية عن المواسم السابقة".

وبسط شاكري، في تصريح لهسبريس، عددا من هذه المستجدات؛ "أولها أجرأة الإصلاحات البيداغوجية، خاصة بالسنتين الأولى والثانية ابتدائي من خلال كتب منقحة تستجيب لمنهجيات التدريس الحديثة التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، ومنها الطريقة المقطعية في تدريس القراءة، واستثمار الحكاية لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث، واعتماد نهج التقصي في العلوم، وتوظيف بيداغوجية الخطأ في تخطيط الرياضيات".

ثاني المستجدات، وفق شاكري، يتمثل في "استقبال المؤسسات التعليمية هذا الموسم لأول فوج من الأساتذة موظفي الأكاديميات الذين تلقوا تكوينا لمدة سنة بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين، بعد فوجي 2016 و2017 اللذين صاحب توظيفهما الارتجال والزج بهما في ميدان التدريس دون تكوين أو تأطير أساسي".

المستجد الثالث، يضيف الخبير التربوي، هو "مصادقة المجلس الوزاري على القانون المتعلق بمنظومة التربية والتكوين الذي يؤطر سياسة الدولة المغربية واختياراتها الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي". ويتمثل الرابع في "إعطاء الانطلاقة للبرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي وتطويره".

ولم تفت شاكري الإشارة إلى مستجد خامس هو "انطلاق مسلك الإجازة في التربية بالجامعات المغربية، بهدف تمكين الطلبة من التكوين في مسالك تربوية ذات جودة عالية للارتقاء بالتكوين الأساس لهيئة التدريس وتعزيز كفايات الأطر التربوية والإدارية للقطاع والرفع من وتيرة التكوين التربوي والجامعي في مختلف التخصصات".

مقابل هذه المستجدات التي ستشهدها الساحة التعليمية هذا الموسم، والتي قد تساهم في تطوير المنظومة التربوية إن توفرت لها شروط النجاح، تظل بعض التحديات حاضرة في هذه السنة الدراسية، وتحتاج إلى قرارات جريئة وعملية أثارها شاكري في عدد من النقط الرئيسية.

أولى التحديات، بحسب المتحدث، "تتجسد في كون منظومة التقويم بقطاع التربية والتكوين في حاجة ملحة إلى تقويم شامل وفق فلسفة ورؤية حديثة، من تقويم المؤسسات إلى تقويم الأفراد، ومن تقويم التلاميذ إلى تقويم المسؤولين، ومن التقويم البيداغوجي إلى التقويم التدبيري".

وثاني الصعوبات التي تنتصب في الموسم الدراسي الجديد، "تدبير الزمن المدرسي؛ فهو ملف له راهنيته ويتطلب الانكباب عليه، سواء من حيث الحيز الكمي الأسبوعي للتلميذ والمدرس، أو من حيث تدبير الحصص، وتفعيل الحياة المدرسية في ظل بنيات المؤسسات التعليمية الحالية".

ولفت التربوي ذاته أيضا إلى تحد ثالث هو "التكوين المستمر لموظفي وزارة التربية الوطنية، خاصة لمن لهم علاقة بالقطب البيداغوجي، لأنه لا إصلاح بدون تكوين وتأطير ومصاحبة وتحفيز"، مضيفا تحديا رابعا حدده في "توسيع هامش اتخاذ القرارات التدبيرية، لأنه لا معنى لمشروع المؤسسة في غياب حيز من الاستقلالية الذي يتيح المبادرة وإبداع الأوراش البيداغوجية"، بتعبير الخبير التربوي الدكتور رشيد شاكري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:06
اتمنى عودة مباركة لجميع التلاميذ والتلميذات وبالنجاح إن شاء الله .

-عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
2 - massinissa الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:07
و أكثر غلاءا ، عدد المدارس الخاصة عرف إرتفاعا مهولا إلا أن أسعارها جد باهضة دون أدنى تدخل من الجهاز الوصي.
3 - طلب بسيط الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:10
ونحن على ابواب الدخول المدرسي اطلب من الاساتذة الكرام ان يستقبلوا التلاميذ بالابتسامة والوجه الحسن وخاصة الابتدائي والاعدادي و اعفائهم من كتابة مهنة الاب على الورقة التي يطلبونها منهم عند كل دخول مدرسي فهناك منهم من توفي ومن لاعمل له ، ولكم جزيل الشكر
4 - مصطفى الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:23
لا إصلاح بدون الاهتمام بالموارد البشرية.
5 - مواطن يشكو المسؤولين إلى الله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:27
الكلام المنمق عن منظومة التعليم لا يجدي نفعا والواقع يقول إن المنظومة ضعيفة جدا و أن ما يقوم به المسؤولون لحد الآن مصيره الفشل لأن هذا الكلام سمعناه منذ 2007 إلى اليوم والبرنامج الاستعجالي كان أكبر كارثة. طريق الإصلاح واضحة و تستوجب إشراك الفاعلين الأساسيين من أطر تربوية و نقابات و إلغاء المجلس الوطني للتربية والتعليم لأنه لم يعد صالحا و لا قيمة له وهو عبء على المنظومة وعلى الميزانية. انظروا إلى الجيران ومثال التعليم في اسبانيا مثال رائع وناجح. انا اعتقد ان المسؤولون لا يريدون إصلاح التعليم لكي يبقى المغاربة قطيع يأكل ويشرب و ينام. لا يوجد مسؤول من هؤلاء الذين يتحدثون عن الإصلاح يدرس أبناءه في المدرسة المغرية. هذا يؤكد أن مصلحة الدولة هي جهل الشعب لكي ينفرد أبناء المسؤولين بالتدوين في المدارس الأجنبية و يأخذون مناصب المسؤولية لأن الكل يورث الآن في المغرب. والله التعليم لن تقوم به قائمة في ظل الرؤية الرسمية. والأيام بيننا.
6 - kharkhoud الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:29
أتساءل ما جدوى إغراق أساتذة التعليم الإبتدائي في تخطيط مئات التحاضير بخط اليد والتوازيع الشهرية والسنوية ؟علما أن مدة إعداد وثيقة واحدة يستغرق حوالي نصف ساعة.فإذا كان الأستاذ سيلقي 10 دروس يوميا فهذا يعني أنه لن ينام الليلة بكاملها طوال سنة دراسية. وهكذا يصبح الأستاذ خطاطا وعوض العمل الفعلي مع التلميذ يجد نفسه منشغلا (بالكواغط).
فجل المفتشين يرفضون الدروس المستخرجة من الأنترنت لا لشئ سوى حب التعذيب وإرهاق الأستاذ فقط ولكي يفرغوا عنفهم الطبقي وعقدهم النفسية ضد الأستاذ ولكي يتفادوا النقاش معه في جوهر العمل التربوي ويكتفون بمطالبته بالشكليات.
7 - 1961-----1974 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:31
....il etait une fois la rentree scolaire....
8 - Nour tadlaoui الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:32
خبراء آخر الزمان الذين لا يفقهون في التعليم شيءا.ان الدول التي أنجزت قفزة عملاقة في الميدان هي التي راهنت على الموارد البشرية وخصوصا الاستاذ كمدخل للإصلاح لان لا اصلاح بدون تصفية مشاكل القطاع وتحفيز الاستاذ ورد الاعتبار له وللمدرسة العمومية ثم تأتي المناهج والبرامج والبنايات والوساءل الديداكتيكية.ان مصيبة القطاع هم المسؤولون عليه وخصوصا النظام المخزني الذي يتعامل مع القطاع وكأنه يتعامل مع مديرية الامن او عمالة انه منطق متخلف وتقليدي ويريد أن يعطي صورة حداثية مغشوشة وتسويق وهم التغيير وهذا مجرد ضحك على الذقون .فليعد النظام المخزني لتجارب سنغافورة وفنلندا وهونغ كونغ وتركيا وسيرى زيف مقاربته للتعليم.
9 - مقاطعون الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:35
نسيتم الاضرابات هذه السنة بسبب الملفات العالقة :
التعاقد
ضحايا النظامين
الزنزانه 9
10 - بائع متجول الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:35
حاليآ المنظومة التعليمة بالمغرب بالعناية المركزة في غياب المعدات الطبية اللازمة وفي انتظار أمهر طبيب لإعادة الحيات والانتقال إلى غرفت النقاهة
فسارعو للتبرع بالاكسجين حتى نضمن للتعليم الحق في الحيات
11 - استاذ غير كفئ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:41
كثر عدد الأساتذة غير الاكفاء الذين حصلوا في الجامعات على معدلات مرتفعة بطريقة ملتوية و مغشوشة فأثر ذلك على انهيار مستوى التلاميذ فكره الناس المدرسة المغربية والحلول هي
1 _ إلغاء انتقاء المعدلات المرتفعة في مبارة الدخول وفتح المجال للجميع حتى تظهر الكفاءات بشكل صحيح
2 - إجراء امتحانات خارجية للتلاميذ حتى يظهر الأستاذ الكفؤ من المغشوش
12 - مسكين الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:49
اذا تكلم الملك عن التعليم لماذا لا يعين لجان تبحث في مشاكل الشعب و تحدد الاثمان في المدارس الخصوصية يجب على الملك تفعيل خطابه بالافعال الالية و المراقبة كي لا يبقى كلامه حبر على ورق ما الفاءدة اذا في الخطابات التعليم هو اساس التقدم لا تتركوا هذا البلد فقير جاهل متخلف
13 - مكناسي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:51
ضرب المنظومة التعليمية بالمغرب عملية ممنهجة من طرف لوبيات ليس من مصلحتها نهوض القطاع الذي يعني سقوط الفساد (هذا كل ما في الأمر بكل بساطة )
14 - مغربي دايخ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:59
لعب بالمصطلحات فقط . مدير الموارد البشرية بالرباط بالأمس على الأولى تكلم كثيرا و لم يقل شيئا . حال جميع المسؤوليين
15 - امازيغي علماني الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:00
الى كل من يستنكر ارتفاع تكاليف التعليم الخصوصي .اتمنى ان تستمر في هذا الارتفاع لتثقل كاهل زبناءها سنة بعد سنة . التعليم المغربي ليس امريكيا فمعظم المغاربة من الطبقات الفقيرة والهشة اقتصاديا وبالتالي مجانية التعليم مسؤولية قانونية واخلاقية للدولة امام دافعي الضراءب ...والحل يبقى عودة المدرسة العمومية لوضعها الريادي و الدفاع عن مكاسب مكوناتها من التلميذ الى المربين والاطر الادارية .
16 - مجرب الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:18
المنظومة التعليمية في المغرب بخير........والله تم والله إلا ما كنت سيدي ومولاي وجبتي نقط مرتفعة وعندك مع اللغات والتواصل ....لا دخلتي لشي مؤسسة واعرة....أما ما يتم الحديث عنه من هدر مدرسي وغياب للملكة النقدية وسلوكات شاذة ....فسببها يعود للمستوى الإجتماعي للأسر من جهل وفقر و.....كما يعود للتدجين والشحن الذي تحتويه بعض المقررات والمواد لأسباب....
كل أسرة تواكب أبناءها لا بد أن يكون من وراء عملها نجاح....أما النزول على الأطر الإدارية والتربوية وتبخيس عملهم فهو جبن ونذالة....
أتحداكم جميعا : مواكبة الأسر للأبناءها ومقررات خالية من الشحن والتدجين وسترون النتائج.....مجرب.
17 - dsara lkhawya الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:31
رجال و نساء التعليم لهم النصيب الاكبر في تدنى مستوى التعليم همهم هو المطالبة بالزيادة و الاضرابات كان المعلم يتقاضى 1500درهم و كان التعليم بخير حتى جاؤ اصحاب البلا بلا الخاوية و قلة الخبرة والمستوى الضعيف . نحن نرى عملهم في المدارس و نعرف مستواهم هما خاص اليي يقريهم التلميد عندو الخامس ابتداءي مكللخ . ادن اين الخلل من يدرس هاذا التلميد من يشرف عليه في القسم هل الوزارة . ليس لهم غيرة على التعليم حاضيين غير الساعة. و la solde fin de mois. يجب معاقبة المقصرين في المهنة او حتى طردهم من العمل لكي يكونو عبرة مع احترامي للقللة منهم
18 - عادت حليمة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:02
صراحة افتقدنا رجلا صارما حازما كان يعول عليه في إصلاح منظومة التعليم ألا وهو الوزير السابق حصاد، وهو الوحيد الذي وضع يده على الجرح، وشخص مكامن العطب في المنظومة التعليمية، وشرع في محاربة مظاهر الفساد الذي يسري في الجسم التعليمي مما جعل الكثير من المفسدين والغشاشين ومنعدمي الضمير بضعون أيديهم على قلوبهم يرتعدون ويتوجسون من المساءلة والمحاسبة وسوء العاقبة لكن بعد إقالته تنفسوا الصعداء وقالوا أن "ذنوبهم خرجوا فيه" وأن "شوكتهم واعرة" وعادت حليمة إلى عادتها القديمة، وإذا قرأ غشاش هذا التعليق فليضع دسلايك وشكرا.
19 - الخفاء والتجلي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:31
سادس هذه المستجدات هو:
تعنث الإدارة المركزية ورفضها _خلافا لتوصية العاهل المغربي المنصور بالله_ الجلوس إلى طاولة الحوار الاجتماعي .
وآخر التحديات ان شوكة الأستاذ لن تكسر مهما تفنن مسؤولونا المركزيون في الالتفاف على مكتسبات الشغيلة التعليمية.
ولا حلول تدريبية أو تربوية إلا بالاستماع إلى رجال التعليم بالميدان .
20 - Diagnostic partiel الاثنين 03 شتنبر 2018 - 13:55
باركا من الشواهد الطبية!
باركا من التأخرات اليومية!
باركا من البرارد ديال أتاي فالمدارس!
باركا من المهاودة خارج الاقسام فوقت العمل!
باركا من الواتساب والفيسبوك في وقت الدرس!
باركا من تطويل الاستراحة إلى 60 دقيقة!
باركا من إجبار التلاميذ على الساعات الإضافية!
باركا من جمع الدراهم دبال طبع الاوراق راه ثمن الطبع غير 0,25 درهم للصفحة مشي درهم!
اللائحة طويلة عريضة هاذي غير الحلقة الاولى مازال جايين حلقات اخرين.
تحية وفاء وتقدير للاساتذة المخلصين ااذين غير معنيين بهذا الكلام.
21 - مهتم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:19
17 - dsara lkhawya
الاثنين 03 شتنبر 2018 - 12:31
رجال و نساء التعليم لهم النصيب الاكبر في تدنى مستوى التعليم همهم هو المطالبة بالزيادة و الاضرابات كان المعلم يتقاضى 1500درهم و كان التعليم بخير حتى جاؤ اصحاب البلا بلا الخاوية و قلة الخبرة والمستوى الضعيف . نحن نرى عملهم في المدارس و نعرف مستواهم هما خاص اليي يقريهم

أظنك كنت ذلك التلميذ ؛وأظنك لم تستوعب الدرس جيدا.
لهذا انت غاصب .
ممن انت غاصب؟من نفسك؟ من معلمك؟
من ابنك ؟
22 - غير منطقي و غير قانوني الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:30
يجب القطع مع نزع التخصص من أساتذة الأمازيغية، و تكليفهم بمواد لم يتلقوا فيها تكوينا مع العلم أن الأمازيغية بدورها تعاني من خصاص مهول في الموارد البشرية و غيرها، ليكون الدخول المدرسي بدون اشكالات و عراقيل.
23 - مدير مدرسة ابتدائية الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:34
التعليم لن ينهض إلا بالاهتمام بالإدارة التربوية خاصة التعليم الابتدائي وتحقيق مطالبها المادية والمعنوية، الادارة هي حجر الزاوية في كل إصلاح ولن يتحقق أي إصلاح إلا بالاستجابة الفورية دون قيد أو شرط لمطالب الزيادة في الأجور والتعويضات مع تعميم إطار المتصرف التربوي على مديري المؤسسات التعليمية وفتح آفاق جديدة للترقية المهنية.
24 - عمر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:43
مازال التلاميذ لم يتسجلوا في جهة الدار البيضاء !!والوزارة تقول أن الدخول الفعلي هو الاربعاء !
لا شىء تغير
25 - حميدو الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:37
تعليم فاشل يعكس الحالة المتردية التي وصل اليها المغرب.
المغربي يفتقر الى الانضباط و الاخلاص و يحب الربح السريع دون ادنى اي مجهود الا من رحم ربك.
هذا السلوك ضارب في كل الميادين الحيوية في البلاد يتولد عنه هياكل سطحية و انانية مؤسساتية و فردية يصير فيها المواطن المغربية آخر من يلتفت اليه. الصحة التعليم العمل الجامعة .... و هلم جرا

المشكر مشكر فكر mindset و ليس مشكر موارد او ماديات. و حتى الوازع الديني الذي كان يشكل قوة ردع قوية فقد ضعف و استكان.

لذا كي يتحرر المغرب من الوضعية الماساوية يجب ان تكون هناك عزيمة من حديد لمن بيده زمام الامور لاقامة العدل و الانضباط الصارم و هذا لازال لم يحصل بالصيغة التي تعطي للمغرب قفزة تنموية جلية... و لا اراه يحصل في المستقبل القريب لعوامل كثيرة.

الخلاصة : من استطاع ان يهاجر فليفعل

تَغَرَّبْ عَن الأَوْطَانِ في طَلَبِ الْعُلى...وَسَافِرْ فَفِي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِدِ: تَفَرُّجُ هَمٍّ، وَاكْتِسابُ مَعِيشَةٍ، وَعِلْمٌ، وَآدَابٌ، وَصُحْبَةُ مَاجِد
26 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:47
إذا ألزمت الوزارة الأساتذة والتلاميذ بعدم إستعمال الهاتف النقال في وقت الدرس، فهذا في حد ذاته إنجاز عظيم.
27 - aziz الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:55
الى صاحب التعليق رقم ١١ أو عبد ربه الذي يسمي نفسه بالحاج. تنسبون تدهور التعليم بكل بساطة الى الاستاذ وانا اصحح المعلومة لكم بكل بساطة عن طريق هذا المثل الذي اتمنى ان تفهموه من أراد تنظيف الدرج فعليه أن يبدأ من الأعلى أو بلغة الفقهاء من اراد الوضوء يبدأ من رأسه و ما وعى وليس من رجليه.
28 - simo الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:48
على أساس أن الأستاذ ليس مهما في هذه الهلم ،زايد ناقص ،
29 - abdo الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:27
الى صاحب التعليق 3
أخي من واجبات الأستاذ التعرف على أحوال تلميذه و ذلم من أجل تواصل جيد
30 - احمد علي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:38
كل من يبحت في اصلاح التعليم فهو لا زال لم يفهم طبيعة النظام اامغربي الدي يعتمد بقاءه على تجهيل الشعب .لو هناك ارادة سياسية حقيقية لاصلاح التعليم لما صلح مند زمان .اما الان فمن لديه امكانية الهروب من هدا المستنقع فليفعل اما المغرب مصيره الهاوية و الايام بيننا. انتهى الكلام وا ستسمح لمن لم يعجبه هدا الكلام و السلام عليكم.
31 - allal الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:34
Est-ce que il y'a quelcun qui peut me dire combien d'ecole a construit l'etat pour cette annèe scolaire,merci
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.