24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  4. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  5. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "وصمة عار" تدفع الممرضين إلى الاعتصام أمام مقر وزارة الصحة

"وصمة عار" تدفع الممرضين إلى الاعتصام أمام مقر وزارة الصحة

"وصمة عار" تدفع الممرضين إلى الاعتصام أمام مقر وزارة الصحة

أزمة جديدة في طريقها لشل مستشفيات المملكة في الرابع والخامس من الشهر الجاري، بعد أن أعلنت حركة الممرضين وتقني الصحة بالمغرب أنها ستخوض "إضرابا عاما بجميع المصالح الوقائية والاستشفائية، مصحوبا باعتصام وطني أمام مقر وزارة الصحة بالعاصمة الرباط؛ وذلك ضد سياسة الآذان الصماء التي تنهجها الوزارة، وترويجها لمغالطات تفيد تسوية وضعية الممرضين".

وقالت الحركة في بيان لها إن "وضعية الممرضين الحالية تبقى وصمة عار في جبين وزراء الصحة المتعاقبين، حيث كان من المفترض أن تطبق مطالبهم منذ سنة 2006"، مشيرة إلى أن "إقصاء بعض الشعب التمريضية وتخصيص مناصب مالية غير كافية لامتصاص 9000 عاطل، ليست سوى استفزازات للأطر التمريضية".

وشدد المصدر ذاته على "ضرورة مراجعة كل شروط الترقي المجحفة في حق الأطر التمريضية وتقنيي الصحة، عبر رفع الكوطا واعتماد أربع سنوات بدل ست كأقدمية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية، إسوة بفئات أخرى في القطاع نفسه"، مؤكدا على "إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين من جميع التخصصات؛ إذ يصل عدد الممرضين المعطلين إلى 9000 خريج"، مشددا على "ضرورة توظيفهم لسد الخصاص والتخفيف من أعباء الممرضين المزاولين".

يونس جوهري، عضو المجلس الوطني لحركة الممرضين وتقني الصحة، قال في تصريح لهسبريس: "في ظل استمرار وزارة الصحة في سياسة التجاهل لمطالب الممرضين وتقنيي الصحة، واستكمالا لبرنامجها النضالي، تخوض حركة الممرضين وتقنيي الصحة يومي الثلاثاء والأربعاء 4 و5 شتنبر 2018 إضرابا عاما مرفوقا باعتصام خلال يوم الثلاثاء أمام وزارة الصحة".

وأضاف جوهري أن "الاحتقان الذي يعيشه القطاع الحساس لا يكمن تجاوزه إلا بتحفيز مهني القطاع، خصوصا فئة الممرضين وتقنيي الصحة التي تشكل أزيد من 60 في المائة منهم، وكمدخل لهذا التحفيز يجب تلبية المطالب المشروعة برفع التهميش والتمييز الذي يطالها، خاصة في مسألة التعويض عن الخطر المهني الذي يجب أن يكون منصفا بين فئة مقدمي العلاجات، فلا يعقل أن نجعل التعويض عن الخطر متباينا بين الفئات في حين إن الخطر المهني لا يميز بين طبيب أو ممرض".

وطالب المتحدث بـ"إحداث هيئة وطنية لفئة الممرضين وتقنيي الصحة، وإخراج القوانين التنظيمية لقانون المزاولة، وعلى رأسها مصنف الكفاءات والمهن، من أجل سد الفراغ القانوني الذي يطبع ممارسة المهنة ولقطع الطريق على الدخلاء الذين يمارسون أعمال التمريض ويهددون بذلك صحة المواطن، خصوصا بالقطاع الخاص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - سليم سلمات الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:25
مطالب عادلة ومشروعة وفقكم الله ولنا اليقين أن شداد الآفاق من العدميين الفاشلين سيبخسون عملكم لأن ديدنهم السلبية والعدمية... ناضلوا فما ضاع حق وراءه طالب .
2 - عماد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:37
الممرض المغربي بغا يولي بحالو بحال الطبيب مع العلم أن هاد الأخير حياتو كاملة وهوا تايقرا.......أول حاجة كايقلب عليها الممرض منين كيتوظف هيا شي نقابة صحيحة انتاسب ليها.....والقيام بالواجب ديالو آخر حاجة أفكر فيها إلا من رحم الله....من اللخر الممرض بغا يتخلص مزيان ومايدير والو.
3 - بدر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:40
هناك تسيب في هذا المجال ، حيث نجد في القطاع الخاص أشخاص بدون تكوين يقومون بتقديم علاجات خاصة بالممرض وبذلك يهددون صحة المواطن ،يجب تقنين هاته المهنة الحساسة ،لا تتركوا من هب ودب يبعث مع صحة المواطن .
أنا مع تحفيز هاته الفئة والضرب بيد من حديد مع ممتحني صفتها بدون شهادة .
4 - بوشتة ايت عراب الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:42
لا نفهم ناس ترفع لافتة "لا للتعاقد"؟ فهل هناك حياة بلا تعاقد او عقد او اكتتاب؟ هل فقط نطبق مبدأ "اجخلوها بسباطكم" ام ماذا؟ التعاقد مدى هل هو سنة الحياة ام العكس؟ الزواج هو تعاقد ابدي لا يتغير و لا يفسخ؟ تعاقد الكراء و البيع و الشراء و جميع المعاملات تتم كيف؟ هل انتم مع الجمود و الخمول و الكسل؟ اين الارادة و الحرية و الفردانية؟ ثم كيف تفرضون شروطا على الطرف الاخر؟ و كيف تفرضون امورا على الطرف المشغل كيفما كان (شركة حكومة مؤسسة خاصة او عامة)؟ هي امور من باب المستحيل عمليا...الولة مثلا تقول "ليس عندي الا هذا العرض و لا عرض اخر لدي؟ واش بالسيف نقبل شروطك؟ ما عندي باش نخلصك يا سيدي؟ ما عنديش و الخزينة فارغة فما انت فاعل؟ تريد ان تمنع الاطفال من التعلم؟ هذه جريمة لا تغتفر..تريد ان لا تعمل؟ اترك المكان للاخرين و الولة قادرة على الاتيان بمعلمين من افريقيا كما كانت تفعل في ال 70 حين كانت تتعاقد مع المصريين و السوريين و المجريين و البلغاريين و الفرنسيين الخ الخ..ثمة من يريد الشغل و لم يجده..الوظيفة مدى الحياة كانت فقط اجراء اداري و العالم كله يلجأ الى التعاقد...يجب التأقلم مع الزمن و الواقع ووو
5 - متابع الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:27
مهنة التمريض في المغرب أصبحت مرادفا للبطالة والعطالة، 20 الف ممرضة تخصص قبالة قابعة في البطالة متخرجة من معاهد تكوين الممرضين تابعة للدولة ،بعضهم من 2006 وهم في البطالة يعانون الأمرين ندموا على اليوم الذي دخلوا إلى تلك المعاهد ،وتخريج مزيد من جحافيل الممرضين العاطلين مستمرة !!!!!!اوقفوا تكوين العاطلين بالله عليكم .
6 - علي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:30
بالنسبة للممرضين الحديثي التخرج وخصوصا من المدارس الخاصة اغلبهم شبه امييين ودون المستوى وذالك بالتجارب
7 - الجاحظ الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:46
2-عماد
واقفليك الممرض فحلقك ، كايطالب بحقو ف تقنين المهنة باش مايجيوش صحاب الهلال الاحمر وما جاورهم ويدخلوهم للمستشفيات على انهم ممرضين . واش عندك فكرة بعدا على تكوين الممرضين ولا غي كاتهضر ؟ وكذلك كايطالبو إحداث هيئة وطنية لي من حقهم و مصنف الكفاءات والمهن باش داك الطبيب ديالك ينوض يخدم شوية مايلوحش الخدمة كاملة على الممرض وهو يتخلص عليها . وتعويض منصف عن المخاطر بحكم انه اكثر تعرضا للسوائل البيولوجية للمريض والأدوات الحادة و الاعتداءات خصوصا فقسم المستعجلات .
دخل للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة و شوف الناس شحال كاتتعذب و تبات سهرانة كاتقرا باش تجي نتا جاهل تقول بغاو يوليو بحال الطبيب . اش بغا يكون هاد الطبيب كلها وخدمتو و لي بغا حقوقو يطالب بيها ويبعد على فئة اخرى ومايكونش مقروص غا بوحدو .
8 - الثور كبور الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:49
لماذا كلما تم ذكر العدميين تارت ثائرة القراء. نعم لقد ابتلينا بقوم همهم الواحدوشغلهم الشاغل هو نشر ثقافة التبخيس والتيئيس. قوم تواكلوا وناموا وحين استيقضوا ضربوا عرض الخائط كل أنواع الاستحقاق تحت شعار إذا عمت هانت. نعم نحن مع فئة الممرضين في نيل حقوقها العادلة والمشروعة ومع كل طالب راغب في تحقيق مطلبه بصرف النظر عن موقعه ومكانته وصفته وشهادته
9 - لامجال للمقارنة الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:55
الفرق شاسعة بين الممرض والطبيب واحد درس 3سنوات يريد أن يتساو مع وحد درس 12سنة في الأجرة والعويضات على الاخطار المهنية.
بالله عليكم من منع الممرض من دخول كلية الطب؟وأستكمال دراسته إذن يجب أن يتساوا المعلم مع الاستاذ الجامعي والمقدم مع العامل والتقني مع المهندس.رحم الله من عرف مستواه وقدره.
10 - mohamed الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:57
الصحة ليست للمزايدات
المواطن ضحية بسبب فشل الوزارة
المهني واساسا الممرض المغربي يتحمل عبئ ما تخلت عنه الوزارة
11 - Lord of the ring الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:11
6-علي
المقال يتحدث عن الممرضين المجازين من الدولة . وليس عن تقنيي التكوين المهني الخاص .
بغيتي المستوى سير شوف غير عتبات الانتقاء لولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصخة لي تجاوزات 17 هاد السنة فبعض الشعب و ادخل للمعهد و شوف شكون كيقرا فيه .
اما الخواص فلا علاقة لنا بهم و ليسوا بممرضين .

9-لا مجال للمقارنة
اولا لا نرضى نحن كممرضين ان تتم مقارنتنا بفئة اخرى اصلا فلكل مجاله ، ثانيا الاطباء ماشي كاملين كايقراو 12 سنوات ،الاغلبية 7 و لي اصلا 5 منها لي قراية وبالسليت . اذن طالبوا ب 509 ديالكوم في صمت ،والممرض من حقو زيادة فالتعويض عن المخاطر حيت هو اكثر عرضة لها منكم نظرا للاتصال المباشر مع المريض . و كفوا عن حشر أنوفكم في أمور الممرضين ، والساحة النضالية قدامكوم لي بغا شي حاجة يطالب بيها . من نهار تدار LMD ونتوما لاهتين ، relax relax .
12 - عبدو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:26
الدولة لا تنوي الاعتراف بخوصية القطاع و حساسيته و الرفع من ميزانيته و تهلا في موارده ،قد تجد ممرض واحد في حراسة مصلحة ب 30 مريض (بني ملال نموذجا) مع مرور الزمن سيصبح هذا الممرض هو المريض رقم 31، أين الجودة أين التكوين المستمر أين التحفيزات، و الكارثة العظمى أصبح كل من هب و دب يلبس الوزرة و يفعل ما يشاء خصوصا المصحات الخاصة، فهي لا تبحث عن الكفاءات بل قد مسعفي الهلال الاحمر هم من يقومون بدور الممرضين في قاعات العمليات .المهم الله يصاوب. هل تعلم أن الممرض في أمريكا يتقاضى ما بين 7 و 10 مليون سنتيم شهريا متوسط 10000 دولار  (يحتب سنويا) حسب الولاية، السوال الذي يحيرني هو ألا يخجل مسؤولو هذا البلد و خدامه عندما يزورون دولا أخرى و يرون الفرق الشاسع في القطاعات الاجتماعية ألا يحسون أنهم ظلموا البلاد و العباد أم مات لديهم الإحساس، لن يقلقوا أبدا و قد لا يهمهم الامر لان هناك ماما فرنسا تعالجهم.
13 - مدوخ الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:34
هذه الفئة تحمل المؤسسات الصحية على اكتافها هذا ما أشاهده كمواطن يزور المستشفيات باستمرار فلاتجد في ساعات الليل المتأخرة ذاخل المستشفيات سوى الممرضين اما الاطباء لم أرى الى واحدا في قسم المستعجلات والملاحظ ان اضراباتهم في الاونة الاخيرة توقف كل شيء داخل المستشفيات و المراكز الصحية تقفل او تشل بالكامل يعني ان دورهم محوري عكس مايقال ..وما أثارني كون هذا الشباب الصاعد الآن رغم الصعوبات يحاولون قدر الامكان تخليق مهنتهم من الصور اللصيقة بهذه المهنة المحكورة و التي تم اهمالها يجب على الوزارة الانصات الى هؤلاء فهم من سيحملون مستقبل الصحة في المستقبل وهم خلية النحل التي لا تنام تحية تقدير لجنود الخفاء في قطاع الصحة .
14 - iaouad الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 02:25
كاين الطبب لي عندو باك+21
وافينك الممرض
15 - أحمد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 03:23
ذهبت بابني الأسبوع الماضي إلى المركز الصحي الذي يشغل ممرضة وحيدة وطبيبين ولمرض الممرضة الوحيدة جاءوا بممرضة من مركز آخر للتلقيح الذي لم يستطع الطبيبان القيام به. هذا بالإضافة إلى أن الممرض هو الوحيد الذي يقوم بالمداومة ليلا في حين أن أغلب الأطباء يسجلون أسماءهم ولا يحضرون ليلا. هذا في المدينة فما بالكم بالعالم القروي حيث يقوم الممرض لوحده بعمل جميع الفئات الممرض عمود المنظومة الصحية ولا يمكن للطبيب أن يعمل في غيابه
16 - أحمد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 03:57
من خلال المطالب المذكورة في المقال أستنتج أن الممرض لا يطالب بالتساوي مع الطبيب في الاجرة بل في التعويض على الخطر المهني وهذا من حقه الطبيعي حيث أن الخطر لا يميز بين فئة وأخرى فكذلك يجب ان يكون التعويض
17 - حسين الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 04:18
الحكامة الجيدة تعني التوظيف بالتعاقد ، والموظف المتعاقد مع الدولة في قطاع حساس كالصحة اوالتعليم كل حقوقه مضمونه في إطار القانون ،
اليوم الكل يشكو من التسيب التي تعاني منه الكثير من المؤسسات الصحية سواء من سوء توزيع الموارد البشرية أو من الانضباط في العمل أو من سوء التسيير الإداري لمختلف المصالح الاستشفائية والصيدلانية حيث أدوية تتاقدم وأخرى تفتقد . والضحية هو المريض أو التلميذ بالمدرسة او المدرس او الإداري او الممرض او الطبيب اللذين تتملكهم العفة والإخلاص في عملهم لله وللوطن ولملكهم .
صحيح ان النقابات بقطاع الصحة والتعليم تغولت ويظهر أن مختلف مكاتب النقابات بقطاع الصحة تسير من طرف الممرضين أساسا مما دفع بالوزارة الوصية سابقا إلى الاستجابة للكثير من المطالب التي رفعوها وحتى تلك التي لم يرفعو ها . ويبدو ان نقابات التعليم احجمت عن الاعلان عن الاضرابات المتوالية تخوفا من سوط الاقتطاعات بينما استمرت في قطاع الصحة كون المضربين في هذا القطاع غالبيتهم تشتغل في القطاع الخاص .
وبالتالي الحكامة الجيدة والرفع من المردودية ومن مستوى النجاعة وجودة الخدمات يقتضي التوظيف بالتعاقد .
18 - nihilus الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 08:25
وغييييييير خدمو بعداك!!!!!!!!!!c'est un miracle que la moitié des marocains n'est pas morte, chaque fois que je vous un vídeo sur les malades dans les hopitaux de ça majesté, il est vide de medecins et enfermiers,
19 - ممرضةوافتخر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:35
اللي قال هادشي على الممرض مسكين خايف حيت دماغك خاوي واخا قريتي 12 سنة كاديرو كوارت في les services و هاداك الممرض كيغطي عليكم .مع ان الاساتدة ديالكم تيعترفو ان الممرض علمهم
20 - مواطن حر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:33
يجب تسوية مطالب الأطباء المراوحة لمكانها منذ سنين و محاولة علاج نزيف الاستقالات.
حيف كبير ان تعامل دكتوراه الطب كماستر في منضومة الأجور بالمغرب.
21 - فوزي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:09
جواب على صاحب مقال (-9- لامجال للمقارنة) ليس المهم في الشهادات و سنوات الدراسة بل المهم في الكفاءات و المهام النبيلة المقدمة و بمعنى اخر ليس الفتى من يقول كان ابي.
22 - Zakaria الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 16:49
لكل من يتحدث عن جهل ،
يوم اضراب الممرضين ،هل يستطيع طبيبكم فعل شيء دون ممرض ؟ هل تستطيع المصلحة العمل ؟ هل يعمل المركب الجراحي ؟ هل تعلمون اصلا كم تخصصا في التمريض ؟ هل تعلمون كم يعاني الممرضون للحصول على تلك الإجازة في ظروف جد قاسية داخل المعهد ضمن نظام شبه عسكري ؟ هل تعلمون أني كطالب ممرض آخر معدل بكالوريا في فوجي هو 15 ؟ كفوا عن الاستخفاف بما لا تفقهون فيه شيئا .
سؤالي هو لماذا ترافقون ابناءكم لاجتياز مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة وكلكم أمل أن يجتازوها بنجاح ؟ أ وليس هذا تناقضا ؟
ارحمونا أيها المغاربة فنحن الجيل الجديد نفعل المستحيل لتغيير ما أفسده بعض القدماء سامحهم الله ، ارحمونا فنحن جيل التغيير و تكويننا أصبح كالجحيم ، فحتى 5 سنوات ليست كافية . فكيف ندرس ذلك الكم مز المواد في 3 سنوات . انها مهمة انتحارية ، ولتطلعوا على ما اتحدث عنه . كفاكم تعميما جازاكم الله خيرا .
23 - عبوزة الهضرة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:59
وكاينين ممرضين عندهم دوكتوراة وراهم كتار. أتكلم عن الدكتوراة الوطنية ماشي دوكتوراة ديال الطبيب حيث اصلا الطبيب رماشي دوكتورة هاديك.طلعو النيفو شوية امالين باك بليس 21,باين هاد الطبيب كان كيتريبلي.
24 - امينة الناصري الخميس 06 شتنبر 2018 - 02:13
منذ فترة ليست بالطويلة كان والدي رحمه الله يقبع بمستشفى الغساني في حياته بين جدران احدا مصالحه هته المدة عاينت عن كتب انفلاتات و تصرفات لا انسانية تميل الى لاجرام من طرف اغلب ممرضيها و خصوصا المداومين في الليل.فقد تسببوا في تظهور حالة والدي بسبب اهمالهم و عدم وعيهم بضرورة تناول الدواء في الوقت الذي اشار اليه الطبيب.و من تم نقل الى مصلحة الانعاش و توفية رحمه الله بعد ان استنزف الممرض جيوبنا في اطار الرامييد.و الان يضربون ليشفوا جشعهم العقيم.
25 - مهندس دولة biomédical الخميس 06 شتنبر 2018 - 02:42
بالنسبة لصاحب تعليق رقم 23 فقد جانبت الصواب و ابنت عن ضعف مستواك.ليكن في علمك ان حراس امن خاص في مستشفى الذي تعمل به منهم كثيرون حاملي الشواهد عليا و يتفوقون عليك في مستوى الدراسي و الاخلاقي.اما دكتراه الطب فهي دكتراه وطنية و اعلى قيمة من دكتوراه البحث.المشكل الحاصل هو ان في الوظيفة العمومية اعلى درجة يمكن توظيفك بها هي السلم 11 يعني حصولك على دكتوراه او ماستر هو نفس السلم .غير ان الطبيب خرج عن السرب و بدا يطالب بالتساوي مع الاستاذ الجامعي اي التساوي في prime de recherche حيث ان الطبيب له ظرورة استمرار التكوين و البحث بطريقة اكاديمية على عكس المهن الاخرى.
اما الممرض الحامل لشهادة الماستر او الدكتراه فهو "فرملي" يجب ان يغير الاطار اذا لم تعجبه المهنة الغير نبيلة بالطبع.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.