24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | متقاعدون يطالبون عامل خريبكة بتفعيل التشغيل

متقاعدون يطالبون عامل خريبكة بتفعيل التشغيل

متقاعدون يطالبون عامل خريبكة بتفعيل التشغيل

احتشد عدد من متقاعدي وأرامل المجمع الشريف للفوسفاط، زوال اليوم، أمام البوابة الرئيسية لمقر عمالة إقليم خريبكة، من أجل مطالبة العامل الجديد بالتدخل لدى إدارة المجمع، وفق ما تقتضيه اختصاصاته، وإلزامها بضرورة تفعيل البند السادس من القانون المنجمي الذي يعطي الأولية في التشغيل لأبناء المتقاعدين والأرامل.

واصطفّ المحتجون أمام مقر العمالة على مستوى شارع مولاي يوسف، مردّدين شعارات من قبيل: "ولادكم خدمتوهم، وولادنا همشتوهم"، و"علاش جينا واحتجينا، ولادنا ضاعو لينا، وولادنا يخدمو لينا"، و"يا عامل يا مسؤول، هادشي غادي ويطول، التدخل التدخل، وعجّل عجّل بالحلول"، و"يا عامل المدينة، نتا معانا ولا علينا".

وقال محمد بولهزايز، رئيس جمعية الإنقاذ لمتقاعدي وأرامل الفوسفاط، إن "المتداول هو ضرورة الانتظار بسبب تعيين عامل جديد، في حين أن المحتجين لا يتعاملون مع المسؤول كشخص، بل يلجؤون إلى العمالة كمؤسسة وُجدت أصلا لحماية المواطن وتلبية احتياجاته، والعامل الجديد مطالب بإجراء إطلالة على مختلف الملفات العالقة بالإقليم، وعلى رأسها ملف التشغيل".

وأضاف المتحدث ذاته، في كلمة ألقاها أمام المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، أن "جمعية الإنقاذ دأبت على تنظيم أشكال احتجاجية مختلفة، من أجل المطالبة بإعطاء الأولية في التشغيل بالمجمع الشريف للفوسفاط لأبناء المتقاعدين والأرامل، حتى وإن صح ما يُتداول حول نهج إدارة الفوسفاط سياسة جديدة تهدف إلى إدماج شركات المناولة في مختلف الأوراش".

وأكّد بولهزايز أن "المحتجين كانوا يطمحون إلى تدخل الباشا والعامل بشكل صارم لدى إدارة المجمع، من أجل فتح باب الحوار بين الإدارة والمتقاعدين والأرامل، ومناقشة ملف تشغيل أبنائهم"، وزاد مستدركا: "لكن مع الأسف بدأت بعض شركات المناولة في تشغيل المتقاعدين، كما أن مسؤولي تلك الشركات هم بدورهم متقاعدون عادوا لتحمل المسؤولية، في حين يبقى الشباب عرضة للتهميش والإقصاء".

وختم رئيس جمعية الإنقاذ لمتقاعدي وأرامل الفوسفاط كلمته بالتأكيد على أن "المحتجين عازمون على تصعيد أشكالهم النضالية، ما دامت السلطات المحلية والإقليمية عاجزة عن التدخل وحل ملف التشغيل؛ وإذا ما دخل الغاضبون في برنامجهم التصعيدي فلا أحد سيتنبأ بنتائجه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ورديغي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:56
كنطلب من الله هدا فوسفاط إنقرض كيفما نقرض ديناصور،فوسفاط ديال فرنسا والعائلة...
2 - achraf الاثنين 03 شتنبر 2018 - 16:58
عمال الفوسفاط غالطين خاصهم يعرفوا بان الفوسفاط ثروة وطنية ومن حق جميع المغاربة الاستفادة من فرص الشغل التي توفرها وان القانون الدي يخول لهم حق تشغيل ابناءهم غير دستوري لانه يتعارض مع مبظا سواسية الجميع في الاستفادة من فرص الشغل..
3 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:04
اصبحت مدينة خريبكة،مثل مدينة اطلال بلا حدائق حتى بعض الاشجار ثم مسحها وتعويضها بتجزيئات واطلال من الاسمنت.الحدائق مهملة مسؤولون ينهبون يمينا وشمالا،مدينة بدون افق لا تنمية.ركود تجاري كبير.مشاكل الباعة التجولين.احتلال الملك العمومي من طرفهم مثلا في حي القدس (شارع لقواس).مقاطعات اداريةوبلدية بلا فائدة (الرشوة).
4 - الورث الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:29
مابغتوش نكتبو هاد المنجم باسمكم واسماء عائلاتكم باش ترتاحو وتتوارثوه ابا عن جد ?
5 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 03 شتنبر 2018 - 17:47
مطالب تبعث على السخرية والضحك

(OCP) شركة وطنية تابعة للدولة ومن حق جميع المغاربة ان يشتغلوا فيها دون تمييز ولا أفضلية ولا أسبقية
والأسبقية بالمبارة للكفاءة ومن له شهاد تخصص وتجربة.. وليس للكسالى المنبطحين للبطالة

مثلا
والدي عسكري هل يجب ان تكون لي الأسبقية في العسكر ؟
والدي رجل تعليم هل يجب ان تكون لي الأسبقية لكي أكون رجل تعليم ؟
أش هاد الكلاخ والتضبيع ؟

_________
1 - ورديغي
راه بحالك الي ما لا نفعين روسهوم ولا الوطن هما الي خاصهوم ينقارضو من هاد لوطن أما الفوسفات راه فلوسو باش قريتي حتى وليتي كا تعرف تقرا وتكتب لكن للأسف واخا قريتي بقيتي مكلخ، فلوس الفوسفات هما باش كا نشريو الدقيق المدعم باش كا تحنجر ما يطيح ليك في الركابي إنشاء الله
وكا زيد عليهوم الدولة فلوس ضرائب سيادك الي كا ينتجو 90% من الثروة الوطنية بدراعوم وبالمبادرات الخاصة ديالهوم
نهار ينقارض الفوسفات نهار تموت بالجوع وتمشي حفيان بحال جدك الي كان كا يلبس قشابة وكا تبقا على ظهرو حتى تساس من فوقو شرويطة بشرويطة...
كول الخبز المدعم من فلوس الفوسفات واسكت احسن وتعليقك يبعث على الضحك ويفضح مستواك المعرفي البئيس
6 - زاكي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:04
حاج عبد الله أنت رجل إستعمار بإمتياز"إن لم تسطيع قول الحق فلا تصفق للباطل"بحالك ستافدو من نتائج إكس ليبان.
7 - معلق الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:41
لهم الحق في ذلك هذا قانون عالمي بالنسبة للمناجم وهذا البند الذي يطالبون بتفعيله هو ساري على قانون المناجم في العالم إذن لماذا السخرية
8 - الحــاج.ع. الله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:07
زاكي
الاستعماريين هم أنتم
تريدون أن تستعمروا مناصب الشغل في OCP والاستفراد بها لأبنائكم وكأنه ملك لكم ! هو ومقاولة تابعة للدولة ولكل المواطنين الحق في الاشتغال فيها

القانون الذي تريدون أن أن تستغلوه هو قانون استعماري أكل عليه الدهر وشرب قانون خلقته فرنسا في ذالك الوقت لكي تجبر قهرا أبناء العمال لكي يعوضوا آبائهم الذين كانوا يموتون تحت الأرض أما اليوم فإن ظروف العمل تغيرت ولم تعد تلك المبررات موجودة لتطبيقه وكل محاولة لاستغلاله لن تكون سوى محاولة انتهازية فاضحة لأن العمل في المناجم لم يعد يعتمد على العضلات وإنما يعتمد على العقول والتكنولوجية والتقنيات المتشعبة التي لا يفقه فيها وابنائكم اي شيئ إلا القليل منهم.
فماذا سيفعل OCP بأشخاص عاطلين بدون مؤهلات ولا دبلومات تلائم الحرف التي تمارس داخل OCP ؟ (أقول دبلومات مهنية التي تمارس OCP وليس إجازات جامعية تافهة)
اليوم لكي تشتغل لدى OCP يجب ان تحمل على الأقل شهادة BTS في مجالات الكهرباء وسياقة الآلات والترصيص والصيانة الميكانيكية والالكترونكية
وعندما تتوفر المناصب يجب أن يتبارى عليها كل أبناء المغرب الذين تتوفر فيهم الشروط وليس فقط أبنائكم !
9 - محمد متابع اادولة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:19
مع هداك لي سمو الحاج عبد الله واش ولادك خدامين. ولاد الناس ما عليهمش الله ولا كيفاش؟نتا
معنصر معا راسك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتومن حتى تحب لاخيك ما تحبه لنفسك
10 - معلق الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:58
هذا قانون عالمي وانا اتكلم على أصحاب الكفاءة المهنية لماذا حرام على المنجميين الذين آفنوا صحتهم وحلال على الدركيين رجال الشرطة المخزن. .....
11 - نوري الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:05
حاج عبد الله أنت رجل انتهازي تنتمي الى الدباب الإلكتروني وحاقد على أبناء الإقليم
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.