24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "تأخر متكرر" لطائرة البعثة يخلف إغماءات وسط حجاج مغاربة

"تأخر متكرر" لطائرة البعثة يخلف إغماءات وسط حجاج مغاربة

"تأخر متكرر" لطائرة البعثة يخلف إغماءات وسط حجاج مغاربة

حلقة جديدة تضاف إلى مسلسل مشاكل الحجاج المغاربة في السنة الحالية، إذ يعاني أفراد من البعثة المغربية من تأخر الطائرة التي كان من المزمع أن تنقلهم أمس الأحد من مطار المدينة بالمملكة العربية السعودية إلى أرض الوطن.

أمينة بناني، حاجّة مغربية قالت إن "الطائرة التي كان من المفترض أن تقّل أفراد البعثة يوم الأحد صباحا تأخرت عن موعدها، فحُمل الحجاج في حالة يرثى لها ولا يمكن تصورها إلى غرف فيها ستة أسرَّة، ليتم إيقاظهم في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين على أساس أن الطائرة موجودة".

معاناة بناني وأفراد البعثة الآخرين لم تنته هنا؛ فبعد الصعود إلى طائرة لا تحمل شعار "لارام" وجدوا أن التكييف غير موجود، وقالت موضحة: "كانت الحرارة مرتفعة، وعندما سألناهم عن التكييف قالوا حتى تنطلق الطائرة ويشتغل المكيف..وأعطونا ماء ساخنا واعتذروا لنا، وبعد ذلك قالوا إن هناك عطبا تقنيا، فبقينا ننتظر. وبدأ يغمى على الناس وسط الطائرة، لأن الأوكسجين بدأ يقل، فاضطروا إلى إنزالنا، وطوّقُونا بالشرطة، وأجلسونا بالمطار، ريثما يتم إصلاح الطائرة..ولا يمكننا الخروج وكأننا في سجن".

وقامت البعثة المغربية باحتجاج عشية اليوم الاثنين بمطار "المدينة". ووقع المحتجون عريضة ينددون فيها بغياب التواصل، وما حدث لهم في الرحلة رقم "َAt 15 13".

مصدر من الخطوط الملكية المغربية وضّح أن الأمر يتعلق بـ"طائرة تعرف عُطلا تقنيا ظهر في آخر لحظة، ولم تكن المغامرة ممكنة معه".

وأضاف المصدر أن الحجاج لم يُترَكوا بالمطار، بل تم نقلهم إلى فندق على حساب "لارام" في انتظار إيجاد حل لهم.

وأكد المصدر أن المشكل سيتم حله في الساعات القليلة القادمة، "لأن ظروف إحضار طائرة من مدينة أخرى أو من بلد آخر صعبة، خصوصا في فترة الذروة على المستوى العالمي"؛ ثم زاد مبينا أن الخطوط المغربية وجدت بالفعل طائرة قامت بتأجيرها بسرعة، "لأن كل الطائرات الأخرى يتم استغلالها في خطوط أخرى، لأن الكل يرجع من السفر مع قرب انتهاء موسم الصيف".

وحول الشكاوى المتعلقة بظروف إيواء الحجاج قال المصدر إنه ليس له علم بها، ثم استدرك موضحا: "جميع الأماكن في الظروف الحالية ممتلئة"، وزاد: "نقوم بالمستحيل من أجل أن نجد لهم فنادق، وإذا كان مشكل في السكن سيتم حله".

تجدر الإشارة إلى أن رجوع الحجاج المغاربة إلى أرض الوطن انطلق يوم الاثنين الماضي، وسيستمر إلى غاية 15 من شهر شتنبر الجاري، إلى حين إتمام رجوع 32.000 حاج إلى أرض الوطن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - سطاتي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:21
بعدما وقع في الحج اصبح من الازم طرد وزير الاوقاف الغير موفق مند سنوات
2 - روكا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:22
حجاج المغرب 30000 وحجاج مصر 80000 وحجاج اندونيسيا 250000 ولم نسمع ان احدا منهم لديه مشاكل الا الحجاج المغاربة ؟؟؟؟
3 - السوسي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:22
المواطن المغربي ليس له قيمة في وطنه فما بالك خارج الوطن لا انصح اي احد بالسفر عبر الخطوط المغربية تظاهر غالية بدون خدمة ولا حتى اعتدار
4 - Gala الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:28
الأولوية للسلامة ولو نمتم على البلاط وبعد ذلك يمكن رفع دعوى قضائية ضد الشركة لنيل حقوقكم
5 - مهاجر مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:29
صراحة يجب مقاطعة لارام . لأن لارام طغت . كيف يعقل ذهابا وإيابا ذهبت مع air France من باريس إلى الدار البيضاء بثمن 315 أورو رغم أني أخذت التذاكر قبل شهرين بينما الخطوط الملكية المغربية نفس التواريخ وفي الصيف بثمن 800 أورو . إذن يجب مقاطعتهم...
6 - mre الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:31
الفوضى في ميناء طنجة بسبب 53 ألف مسافر
الفوضى في الحج بسبب 32 ألف حاج
الفوضى في مطار الدار البيضاء بسبب وصول طائرتين في نفس الوقت
7 - Mohemed الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:31
اليس من العقل مساعدة المرضى المحتاجين للعمليات الجراحية والادوية
اليس من العقل مساعدة الفقراء اللذين يفترشون الارض ويلتحفون السماء
اليس من العقل ..................................................................
اليس من العقل....................................................................

ارى ان الانسان اللذي يفكر في الحج ولا يفكر في هؤلاء شخص اناني بالدرجة الاولى , ماذا تنتظر منه من عودته من الحج
8 - abderrahim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:31
هذا هو حال المغاربة سواء الحجاج أو الجالية معانات ومعانات رغم تاديتهم الواجبات يعانون بسبب المسؤولون الشفارة الذين يستغلون كل كبيرة وصغيرة لنهب أموال الشعب حتى الحجاج لم يسلموا من احتيالهم
9 - راعي للغنم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:33
الى صاحب الجلالة و المسؤولين
شوفوا الله يرحم الولدين ديالكم راني تعبت في البحث عن الكرامة و اريد ان اهاجر الى اي بلد فيه ولو قليل من الكرامة و لكن استديم بالتأشيرة . هل ممكن سيادتكم ان تساعدونني في هذا الامر و اهاجر و سألتزم معكم على لن اعود الى الوطن أبدا .؟
Please , help .!! I am trying my best to find just a little of dignity within this country but unfortunatly I could not . For those who are responsible in this country , would u please help me find out a way out from this country and I will surely promise that I woul not come back again and forever .
Thank uso much
I will be ready and any time to present my whole info when needed
.
الحريك غير لائق بالبنسبة الي و شكرًا
10 - salim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:40
شركة la RAM من سيئ الى أسوء
تَرَكُوا الحجاج 36 ساعة بدون أدنى الحقوق ،و بدون أدنى إعتبار بالمواطن المغربي ،و هذه الحالة ولات عادة عند هذه الشركة يا حصرة المغربية
فين هوما المسؤولين ؟ فين هي المحاسبة ؟
11 - فياط ايطاليا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:42
الجالية تعاني في طنجة الحجاج في مكة العطش في زاكورة الاجرام في سلا نتاىج موازين بدات تظهر والات اصعب حتى لفصل الشتاء وسنرى البرهان
12 - Omar الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:43
الله يا لطف ياربي ايحفض حجاجنا المواطنين ويصلو بلدهم وعائلتهم انشاء الله الرحمان الرحيم.عندما أقرأ مقال أحس بالحزن مادنب المغاربة ولمادى جميع الدول على وجه كرة ارضية راجعين سالمين بالنضام والتوقيت بالضبط ونحن عالقين متعرضين المشقات والضغت الدموي وخاصتا نساء ورجال مسنين غايطلع لهم مرض السكر. تقبل الله حجهم ويغفر لهم . لا لحول ولاقوة.
13 - المحجوب الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:44
انا سبق لي ان قلت اذا كانت اسرائيل هي المسؤولة عن الحج وتنظيمه وتدبيره لما حدثت كل هذه المشاكل والمهازل،
14 - Hamid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:44
هذا هو نتيجة عدم مطالبة المغربي بحقوقه. انتضرو الأسوأ أيها المغاربة. المغاربة هم الشعب الوحيد الذين يرضون بالذل و العار و يقولون كولو العام الزين و المغرب أجمل بلد في العالم. حقا تستحقون ما يفعل بكم للاسف.
15 - حاج إن شاء الله الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:46
كنا نسمع عن المشاكل و كنت اقول ربنا يبالغون.
أكل المغاربة اكفس أكل. كل يوم رز و حريرة في الغداء وبعض الدجاج مطبوخ على ما اظن في الماء و قليل من الزيت و معاملات الممون و النادل المصريين و كأن المغربي يطلب الصدقة .اما فطور الصباح ففيه الخيار و الطماطم . اما النقل فحافلات المغاربة هي أدنى مستوى من كل الدول نقل "ام القرى " تخيل معي مسافة 18 كلم من السابعة صباحا الى الثالثة بعد الزوال و بعضها بدون مكيف و السائق يطلب البقشيش دون الحديث عن منى و عرفة ...
16 - حج2018 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:47
الحجاج المغاربة قضوا ايام الدل بالسعودية هده السنة لان البعثة سلمتنا للمصريين يفعلون ما شاؤوافالطباخون المصريون يعطوهم الفتات وكانهم يتصدقون عليهم سائقوا الحافلات مصريون .ياتي السائق بالحافلة لوحده يطالبنا باداء الثمن لكي يفتح لنا الباب لانه لايوجد مراقبون لاسعوديين ولا مغاربة
17 - معرفتش الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:48
لحجاج تاهوما ماقلتوهومش بفففففف ربنا أخرجنا منها ان عدنا فأنا ضالمون
18 - أيمن الرباطي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:56
السلام عليكم
وستصدر وزارة التوفيق بلاغ تكذب فيه هده الإدعاءات وأن الحجاج يكدبون علينا .
19 - amaghrabi الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:59
لقد قال لكم ونصحكم الشيخ الكبير والعالم المصري العالمي وهو مجدد الدين الإسلامي في القرن 20و21على التولي,لاتذهبوا الى الحج فان الحج اليوم اصبح تجارة وسياحة وتلاعب بمشاعر الحجاج المسلمين فبدل ان يجد الحاج راحة لتادية فريضته يبقى يعيش تلك الفترة على أعصاب متوترة وفي حالة يرثى لها لا عبادة ولا زيارة ولا راحة ولا هم يحزنون,فرضي الله عن الشيخ القرضاوي ومع الأسف الشديد لحجاجنا الذين لم يسمعوا لنصيحة الشيخ.
20 - السفير الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:17
الى حجاجنا المغاربة لا تحزنوا فكل هذه المشاكل إن شاء الله نقص من الذنوب لكم جميعا وإن شاء الله زيادة الذنوب لهولاء المفسدين اصحاب البطون الكبيرة الذين يفقهون الا في تنظيم المهرجانات الساقطة وووووووو
21 - كمال الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:20
من الصعب فهم قوم يشترون المعانات باموال طائله.
22 - محمد سعيد KSA الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:37
السلام عليكم

ذكر أخ في تعليقه بأن المشاكل التي عانى منها الحجاج هم حجاج المغرب فقط وهذا صحيح

ذكر زميل بأنه مصريين نقصوا عليهم كمية الغذاء وضايقوهم في طلب الفلوس، أخي هؤلاء المصريين تعاقدت معاهم الجهات التي نظمت الحج من الطرف المغربي والإشراف داخل حملات الحج لا يتولاه الطرف السعودي حتى في مخيمات الحجاج السعوديين لا يوجد مشرف من طرف الحكومه، حقيقة لا أجد في الإعلام شكاوى من الدول الأخرى.

بالنسبة للحجاج السعوديين والمقيمين من الجنسيات الأخرى يعني حجاج الداخل فإن وزارة الحج تحتجز الأموال ولا تفرج عنها للشركات حتى يقيم الحاج عبر تطبيق حملته فإذا كانت هناك ملاحظات نقصوا المبلغ فلماذا لايفعل الجانب المغربي ذلك لحفظ حقوق الحجاج المغاربه؟
23 - عمر 51 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:40
المواطن المغربي يصدق عليه قول الله تعالى:
[ إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ] . وكذلك قول الشاعر:
ومن يهن يسهل الهوان عليه وما لــجرح بميت إيــــلام
24 - غاليا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:46
هذه البعثة طغا عليها باك صاحبي اعرف واحدا كان مستشارا بالمجلس الدستوري رفم حجاته المتكررة ومن اجل زوجته استفاد بالحج المجاني...بعثة لا تشرفنا كمغاربة ولا تمثلنا ايضا انها بعثة نفسها مكونة من اعضاء في اللجن التنفيدية للاحزاب الفاسدة..تركت الحجاج يمرصون ويتوهون ويجوعون...ولا واحد منهم تطوع للمساعدة ..بينما هم يستفدون بالحج خمسة نجوم مدفوعة من اموال الشعب...
فل يذوقون ما ذاقه احباءنا ولو انه يسير جدا لكن ذنوب الناس ليس لها حجابا عند القدير الجبار الله تعالى.. ودعوات للمظلومين مستجابة باذن الله...ومازال عاد فل ينتظروا فان مع الله منتظرون
اخيرا وليس اخر حان الوقت لتنظيم الجخ من جهة كفاة ذات ضمير تتبع مباشرة الوزير الاول او تكون لها استقلاليتها وتحاسب امام القانون اثر كل خلل ترتكبه...او فل يحدوا للحج والعمرة صيغة لتنظيمه..حان الوقت كي يخرج من قبو وزارة طرد الاءمة وتوزيع اراضي الاحباس على الفاسدين..
25 - إلى المعلق كافر 4 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:47
ما تعرض له الحجاج ليس بسبب الرحمن! بل بسبب عباده المكلفون عن استضافة ضيوف الرحمن.
اللوم إذا على الفاسدين من بني جلدتك.
أما أنت فسوف نرا كيف سيستضيفك القهار يوم لقاءه. فكن حذرا
26 - حسن الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:49
تلك مشكله فعلها الانسان ان الرحمان قال في القران الكريم لنبلونكم بشئ من الخوف والجوع وبشر الصابرين
وقال تعالى ليبلوكم ايكم احسن عملا
ومثال عن ذلك لما وقع لسيد خلق وخاتم النبيين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي طردوه من مكة وقاتلوه
ان معاناة مسلم فيها تكفير للذنوب والخطايا
27 - الحاج الادرسي السباعي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:51
الحقيقة لا انصح الحجاج والمعتمرين المقبلين بالسفر مع الخطوط المغربية
28 - مغتربة ولكن الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:52
فعلا لارام عليها إيجاد حل او الانسحاب وخلق بدائل لأنها دون المستوى ولا ادري لما اسعار تذاكرها غالية مع العلم انها الشركة الأسوأ جودة وتعاملا وقد كانت رحلتي واسرتي يوم السبت الثانية ليلا لنتفاجئ بتأجيل الرحلة دون سابق إنذار إلى الخامسة صباحا يعقبها تأجيل آخر إلى أجل غير معلوم مع فوضى واستياء وتعب في صفوف المسافرين وتلاعب وكذب من لدن الموظفين ولم اقل المسؤولين لأننا لم نرى أحدا منهم وبعد معانات طويلة انتهت القصة على 14 ساعة من الروطار وطائرة أخرى غير مغربية نقلتنا يوم الاحد مساءا اي قضينا ليلتنا بالمطار ومعنا أطفال وكلما تكلمنا قالو لارام تقدم لكم وجبة افطار او غداء مجانا الى حين حل المشكل هههههه الله يصوب وخلاص المغرب من سيء إلى أسوأ
29 - انس طنجه الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:02
عسى ان يكون تكفريا للذنوب
ولعله خير لهم
30 - ملاحظ الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:07
ديما هدا الوير ديال الاوقاف يقوم بزلة وراء زلة داكشي علاش نخلو الملك واحد المرة وماداهاش فيك ولكن هاهو مازال وزير واش ماكاين محاسبة ماكين والو غير لي دارها كداش اكثر حاجة هيا نعفيوه صافي وعاود اشد منصب اخر واش هاد اللعبة مازال ماغتساليش. ديما نفس السيناريو هنا راه عندنا جوج الوزراء خاصهم المحاسبة الاوقاف والسياحة وزيدهم مدير لارام. الحاصول يقول المثل اذا لم تستحيي فافعل ما شءت ولكن هناك المحاسبة الربانية. الحمدلله.
31 - علولك الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:12
وا اسافه على اخواننا الذين قدموا من المغرب وا اسفاه
تحضرت وبكيت كأمثالى من المغاربة القادمين من أوروبا
لما راينا احوالهم واين يسكتون وماذا ياكلون
للاسف الشديد شيء لا يصدق اقتسمنا معهم كل شيء لكن لم نستطيع ان نعوضهم المسكن ولا ركوب الحافلات ولا فليس بامكاننا تمنينت لو كان ذالك
أقول لكل من يريد الذهاب لبيت الله من المغاربة لا تثقوا بالوعود هناك واستعدوا لكل حال وعولوا على اموالكم ان كانت لديكم زائدة اما ان يكتفوا بما يقدمه لهم المغرب فستظلون تسكنون بعيدا عن الحرم اكثر من33 كلمتر وممنوع عليكم ان تشتكوا هذا هو الاتفاق بينكم وبينهم (السلطة المغربية) ومنهم من سكن بالمراحض لكم الله يا إخوتي ان القلب يدمي من ما شاهدناه عن اخواننا ولا ندري لماذا فعلوا بهم هذا ؟؟؟
32 - من واشنطن الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:21
ملف الحج يجب أن يخرج للنقاش العمومي و يجب رفع الاحتكار عنه لأن وزارة الأوقاف فشلت في تدبيره و الخطوط الجوية المغربية تحتكر الرحلات الجوية باثمنة خيالية. الحج ب 4 ملاين ونصف. ما هذا العبث. نحن مع الأوقاف في تدبير الحج بمنهجية جديدة و برفع الاحتكار و ترك الفرصة للنقاش أمام المغاربة حول الخدمات المقدمة وحول ظروف السفر والإقامة والأكل. يجب فتح للنقاش في هذا المجال.
33 - khalid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:26
الطائرة موجوده في أحد مطارات جزر سيشيل
كيف كنتم يولى عليكم
34 - mmm الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:40
On a eu le même problème en 2013 mais au départ de riad Marseille mais dès que les saoudiens ont vu que 95 %de pèlerins avaient la nationalité française ils nous ont vite trouver un avion vive la France
35 - مواطن2 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:49
الشيء الغير المفهوم هو ان سكان المغرب قد يفوق ال 35 مليون نسمة...وكل سنة يخصص عدد 32000 حاج لاداء مناسك الحج..من بينهم من حج 10 مرات واكثر...امر لا يستوعبه العقل البشري..ومن بينهم كذلك من فاق سنه ال80 ويذهب عالة على غيره وقد تكون الحجة الرابعة او الخامسة او ربما ال 15.على وزارة الاوقاف ان تغير اسلوب التسجيل الى الحج..فباي حق يسمح بالتسجيل لاكثر من حجة..ويحرم من شارك في القرعة اكثر من 10 مرات ولا يوفق في الوقت الذي يفوز من حج عدة مرات..انا ارى ان القرعة فيها ظلم كبير للعباد.وعلى وزارة الاوقاف ان تسجل الجدد من الحجاج الى ان تستوفي العدد بدون قرعة ويسجل الباقي للسنة المقبلة.
وهكذا .والذي حج اكثر من مرة اما ان يحرم او يعاد تسجيله بعد 15 سنة على الاقل.الطريقة الحالية غير صالحة تماما.وفيها حيف كبير للمسلمين.
36 - مجرب لارام الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:11
بدون النشر في الجرائد هذا معروف عند لارام لا اعتبار للزبائن خصوصا إذا كانوا مغاربة والاعذار عندهم جاهزة.
37 - عمر الزنايدي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:22
الى المعلق راعي الغنم:تركيا بلا فيزا وتسمح ببقاء فيها 5اشهر بلا فيزا.قلب تما على خدمة او زوجة ويظهر انك تحسن الانجليزية وهذا سينفعك هناك.بالتوفيق للمغاربة فين ما كانوا.
38 - ميكيافيلي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:48
8 - Mohemed
الى صاحب تعليق 8..واش كتسال ليهم فلوسهم.؟؟؟
39 - سلمى الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:58
سبحان الله ماعرفت مال هاد البلاد مع قطاع النقل.بحال القطار بحال الستيام بحال الطرامواي بحال الطيارة.كلشي فيه التكرفيص و الروطار
40 - المعطي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:46
أولا يجب متابعة هذه الشركة بالتعويض عن الاضرار النفسية التي لحقتها بالحجاج ولكن مشكلتنا هو اننا لا نطالب بحقوقنا فقد الفنا الذل والمهانة فطوبى لنا بذلك
41 - Omar الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:54
المشكل الحقيقي ان هذه الشركة توظف اشخاص بدون كفاءات قادرة على حل المشاكل.لان شركات الطيران تحتاج الى كفاءات الذكاء فى الاستراتيجية وحل المشاكل.بينماالاطر التي يتم توظيفها كلها بالمحسوبية والزبونية .وهذه الأطر لاتتوفر على مهارات التسيير والذكاء .
42 - حسين الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 02:53
يظهر ان المشكل غير مرتبط أساسا بالمملكة العربية السعودية وإنما مشكل يتعلق بالحجاج المغاربة والوفد المصاحب له والحجاج المغاربة ولارام.....إذا المشكل مغربي بحث . وهذه مسألة عادية وطبيعية بين أبناء المغاربة ، حيث يتسابق الكل عند الصعود والنزول من الباص أو القطار وفي المتاجر ويغيب التسامح في الطريق ويكتنف الغموض والاختلالات العديد من المعاملات احتيال ونصب على عقارات الغير..... ،تاخر في مواقيت القطار اختلالات في ميزانية العديد من القطاعات العمومية وشبه العمومية ، زبونية محسبوبية تعثر في الوصول إلى الأهداف ... ، وبالتالي. أصبح الشخص الماكر او الثعلباني هو النموذج و "لمعلم" أما الشخص المسالم المنضبط والجدي فهو الغبي حيث انقلبت القيم والموازين فلم تعد المروءة والوفاء والصبر من حسن الشيم بل حل محلها القنط والقلق واللوم والعتاب وقلة الحياء والخصومة على أتفه الاسباب والتهور في اداء المهام وكان من نتائج ذلك هذه الفوضى الذي يشكو منها الكل والكل مسؤول عنها .
اعرف نفسك بنفسك لتعرف عيوبك وتعمل على اصلاحها قبل ان تنفر منك الناس والأهل والأحباب وتبقى لوحدك.
43 - بدر الاخوة الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 03:35
نشكركم على ادراج الموضوع واقر بصحته لان خالتي وزوجها كانوا ضمن ركاب الطائرة المذكورة والمعاناة المحكية واكدوا انه لم يكن هناك اي ادخل من قبل الخطوط الملكية بل رجعوا لبلادهم عن طريق الخطوط البرتغالية بعد عدموصول الطائرة المغربية الي المطار لنقلهم
اللهم هذا منكر يجب اقالة مدير la ram وكذا وزير الاوقاف
44 - الحاجمحمد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 05:59
ايها الحجاج المغاربة استغفروا ربكم واشكروه علي نعمته كتب لكم الحياة من جديد . ولا تياسواولاتقنطوا هذه الرحلة اختبار لكم فاشكروا الله عز ولا لان العطب لو كان بعد اقلاعها لكانت الكارتة فاكثروا من الحمد والشكر لله الذي اراد بكم اليسرا ونجاكم من المصائب والكوارت فااشكر وا الله واحمدوه .
45 - الحاج الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 06:18
من ارادالدهاب الي الحج فليتوكل علي الله اولا وعلي جيبه تانيا وثالثا علي قدرته الصحية والبدنية في عرفات ومزدلفة ومنى اما الرجوع الي مكة فهناك سائل النقل موجودة ولاكن علي حساب الحج
46 - جلال الحلبي ايطاليا الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:36
لقد أثر فينا المعاناة التي عاشها الحجاج هذه السنة وخاصة المغاربة الصوماليين فقط هم الذين عاشوا المحن في كل أماكن بموسم الحج 2018 لكن اليس كان بالأحرى على هؤلاء الحجاج أن يؤدى الناسك دون العناء والسفر فقط في بلدهم أن الاحوال التي صرفوها والسفر لن يعنيهم من الله شيء أن مناسك الحج توجد في هذا العصر امام أبوابنا وفين اهلينا اليس رفع الضيق عن أسرة أكبر من الحج نفسه لأن الحج لمن استطاع إليه سبيلا لكن الرحمة والصدقة ورفع الضيق عن المحتاج أولا أن بعض الناس لا يريدون إلا الاسم لكي ينادون ( الحاج _ الحاجة )
47 - Valverdi الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:45
نسأل الله العلي القدير أن يتقبل أعمالكم.فعلا، هاته الخطوط العنصرية اللعينة آخر ما يمكن أن تنتظر منها هو الإهتمام براحة بالك.موظفون مقيتون و حمقى نفسانيون.تشعر بالكآبة عند السفر معهم.يتعاملون معك كطفل في الحضانة.لا عجب أن هاته الخردة التي يتبجحون بها ذاهبة إلى أسفل السافلين.رجاءا، قاطعوا خردتهم اللعينة حتى لو اضطررتم لدفع مبالغ أكبر.كرامتكم أهم من أي شيء.لا لخطوط الذل و العار.
48 - توفيق حمدان الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:18
الانتقاد اصبح هو الهدف
ولو المنتقدون كلفو بادراة فندق اربع غرف لما عرفو
الانتقاد صفة العاجز
والاخطاء تعنى ان هناك عمل ومجهود بذل
والذى يخطىء شهاده انه يعمل
والاخطاء هى نتائج ايجابيه للتصحيح
نسأل الله التوبه من الذنوب وحسن الختام
49 - مغربي فخور بوطنيته و ملكه الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 13:08
لا علاقة مع المسؤولية. فعلا تقع هذه الأمور عند عودة الحجاج و لكن عند المغاربة فقط. كل الحجاج الغير المغاربة يصلون إلى بلدانهم في الوقت المحدد. سبق لي أن زرت الديار المقدسة و اعرف ما اقول. هناك تقصير كبير في الموضوع. يجب تدارك الموقف لأنه أمر خطير. تصوروا معي أن حاجا في عمره أكثر من ثمانون سنة هل يمكن له أن ينتظر لأكثر من بضع ساعات و هو معلوم و متعب. لا و الله. سيدنا محمد السادس سيعطي تعليماته في الأمر إنشاء الله. ننتصر عودته من خارج المغرب السلالم و أمان. بارك الله في عمره.
50 - مصطفى الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 14:59
السلام عليكم، عبد ربه أديت مناسك الحج هده السنة، بالفعل بدورنا من النفل بواسطة الحافلة، لأن وزارة الاوقاف تعاقدت مع شركة اسمها ام القرى، والتي كانت دو ن المستوى، الحافلات قديمة جدا و رايحة الدخان تدخل عند الركاب، وكدلك جميع السابقين من مصر ولا يعرفون الطريق.
51 - مهتم الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:27
اطلعت اليوم على رد لوزير الأوقاف مع صحافي لشوف تشوف ....ولكن رده لم يكن مقنعا بالمرة
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.