وزارة التربية: دارجة المقررات بيداغوجية .. وعيوش: تطور للمدرسة

وزارة التربية: دارجة المقررات بيداغوجية .. وعيوش: تطور للمدرسة
الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:00

جدل واسع أثاره إدراج عبارات دارجة مغربية في المقررات الدراسية للسنة الدراسية الحالية؛ إذ استنفر المغاربة كتاباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لهذا القرار الذي رأى فيه معلقون مسا بجودة التعليم، وضربا لعماد من أساسيات التعلم وهو اللغة، في حين اعتبرت الوزارة أن اعتماد أسماء علم لحلويات وأكلات وملابس مغربية يعود إلى مبررات بيداغوجية صرفة.

وبخصوص ترويج وثيقة باللغة الفرنسية تتضمن أنشودة باللغة الدارجة مكتوبة بالحرفين العربي واللاتيني، نفت الوزارة نفيا قاطعا أن يكون مصدر هذه الوثيقة مقررا دراسيا مصادقا عليه.

نقاش واسع أوصله حزب الاستقلال إلى البرلمان؛ إذ طالب رئيس الفريق الاستقلالي، نور الدين مضيان، بعقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال، بحضور وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، لتدارس استعمال “العبارات الدارجة في المقررات الدراسية، وكذا مسطرة إعدادها والمصادقة على جودة مضامينها، وكيفيات تحديد أسعارها”.

وعبّر الفريق الاستقلالي عن “قلقه من تواتر إصدار عدد من المقررات الدراسية، خاصة بالتعليم الابتدائي، تستعمل عبارات الدارجة، إضافة إلى عدد من المضامين التي تخالف المنظومة القيمة والثوابت الجامعة للأمة المغربية”، مشيرا إلى أن الأمر “يشكل إخلالا صريحا بالمقتضيات الدستورية، وخاصة الفصل الخامس من الدستور، الذي يحدد اللغتين العربية والأمازيغية لغتين رسميتين للدولة”.

من جهته، قال نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة أحد المدافعين عن الدارجة في التعليم، إن “الوزارة لديها شجاعة كبيرة وتقوم بعمل احترافي لصالح المغاربة عبر إعطاء الأولوية والأهمية للدارجة”، مشيرا إلى أن “كثيرا من المتخصصين وعلماء اللسانيات كانوا قد أكدوا في وقت سابق على ضرورة إدراجها في التعليم من أجل تمكن المغرب من تطوير مدرسته العمومية”.

وأضاف عيوش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذا القرار في صالح اللغات العربية والأمازيغية والأجنبية؛ فالتلميذ عندما يتلقى بلغته الأم يستوعب أكثر، خصوصا في المستويات الأولى من التعليم الابتدائي، وهو ما يجعل نسب الهدر المدرسي تقل مقارنة بفترات اعتماد العربية في المستويات الأولى”، مشددا على ضرورة النقاش حول المسألة اللغوية، مخاطبا حزب الاستقلال الذي رد على المبادرة داخل البرلمان بأن “عليه أن يدرك أنه ليس الوحيد الذي يدافع عن اللغة العربية”.

وزاد المتحدث أن “الحزب مطالب بالتفكير في مستقبل أبناء الشعب؛ فالعديد من المدافعين عن اللغة العربية يعمدون إلى إرسال أبنائهم إلى مدارس البعثات الفرنسية أو الإسبانية، في حين يبقى أبناء غالبية المغاربة رهيني مدرسة عمومية ضعيفة لا تنتج بالشكل المطلوب”، مسجلا أن “الدارجة أصبحت هي السائدة في التداول المغربي، داخل الفضاء الاشهاري وبالبرلمان وفي وسائل التواصل الاجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

215
  • جبلي ابن الجبل
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:17

    هذا هو تخربيق بعينه عوض إدراج اللغة الانجليزية للابتدائي كيخربو المنظومة التعليمية اكثر ما هي مخاربقة؛؛ و بكري خرجتنا هاد المدارس أستاذة فاللغة العربية و شعراء و أدباء و مفكرين..يا حسرة على أيام زمان

  • مواطنة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:20

    شر البلية ما يضحك!! لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • #مقاطعون
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:20

    ههههههه ياودي ياودي التعليم فين وصل و كارثة عظمى هادي مشات فيها الناشئة والطفولة مسكينة…معرفتش هاد الشعب لاش باقي ساكت على هذا المنكر.؟؟؟؟…بقات ليكم غير جرادة مالحة فين بتتي سارحة واش كلتي واش شربتي غير التفاح و النفاح….

  • abouama
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:20

    التعليم وصل الى ادنى مستوى وحتى لايعود من جديد الى مكانته الصحيحة ارادوا اقباره بالدارجة. هؤلاء الذين يدفعون بالدارجة حتى تكون لغة العلم اكبر اغبيائ وهم يعلمون جيداً انه لا فائدة من التعليم بالدارجة. وكيف يمكن للطالب ان تكون له ابحاث علمية أو ادبية في المستقبل. شكراً

  • مصطفى
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:21

    لك الله يا وطني عيوش يقرر مصير المدرسة المغربية
    قمة الاستهتار بمصير ابناء الشعب

  • sadraoui
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:21

    بعد هذا على التربية و التعليم السلام … نجح عيوش في درجنة التعليم

  • Rachid
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:22

    في فرنسا هناك الفرنسية الفصحى التي تسمعها في tv5 و lefigaro و lemonde ..وهناك الدارجة familier.. argot التي تتداول في الشارع ولا أحد يستطيع التجرأ والمطالبة بتدريس الدارجة الفرنسية ..أما في المغرب كل من له أغراض دنيئة راه يمررها ويدير ما بغا بدومن حسيب او رقيب

  • Zorif
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:23

    اصلا كل دروس المواد العلمية و غيرها المعربة تكون بالدارجة. فلماذا هذا الاستغراب. فالتلميذ لا يستطيع تكوين جملة مفيدة باللغة العربية الفصحى و هذه هي الحقيقة.

  • anas
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:23

    لن نقبل بغير العربية الإنجليزية لغتا

  • مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:23

    أش لي ماعجبكمش ؟ واش لهاد درجة كاتحقدو علا ثقافتكم ؟ واش نتا فالدار كاتفيق الصباح كاتقول "أين الفطور ؟" .. راه الدارجة هي اللغة والهجة ديالنا وهي خليط بين الأمازيغية و العربية والعبرية… ولا غاتبقا هاد البلاد تلحس لكابا لعريبان ديما ؟ عريبان ليبنادم كايحط زبالة تلفلوس باش يحج فلخر كايسكنوه فمرحاض…. شعب ماكايحتارمش الهوية ديالو أيبقا بحال العبيد

  • ذنجيب بالعاصمي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:25

    و يتمادى. المسمى عيوش في فرض عدوانيته عاى العربية.لغة القران والاسلام.سلمنا بهيمنة ونعلم ان لا دين له ولا غيرة على الاسلام والعربية.ولطالما دعى تلى كل ما يتنافى وتعاليم ديننا من تشجيع للزنى. بكل انواعه و بكل تسمياته.ونتذكر سعيه الفاشل الى تنظيم لقاء المثليين لارض المغرب.واجمالا ،فان اي اقرار باذخال الدراجة الى مقرراتنا هو ضرب اما اكتسبته المدرسة المغربية.واتحدى المسمى عيوش ان كان بيته يتكلم الدراجة. او العربية.ويبقى الا كل الاثم على من اعتبره وجعل منه مرجعا.

  • أبو طاگاز
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:27

    أدعو الناس لعدم إرسال أبنائهم المدرسة هذه السنة حتى يتحقق إصلاح حقيقي للتعليم و وقف هذه المهزلة

  • ساره
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:27

    الدارجه في جميع الاحوال غادي يتعلموها الاطفال في البيت و الشارع. من الاحسن يتعلموا اللغه العربيه اللي هي لغه القران و الشعر و الأدب.

  • وفاء
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:27

    انا مع تطبيق اللغة الدارجية المغربية في المقررات الدراسية وعلاش الا….. حتى احنا خلصنا نفرضو لغتنا الدارجة المغربية…ونعطيو القيمة المغرب….. انا لاحضت في بعض مسلسلا المدبلجة بالدرجة المغربية…تبارك الله لغتنا زوينا ومقبولة وحلوة….
    وتيبقى (كتاب الله القرآن الكريم) مايمكنش لنا ندرجوه.

  • كريم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:27

    كل الكتاب باللغة العربية ، فقط بعض الصور الخاصة بأطباق مغربية ( البريوات-الغريبات) التي استعملت فيها الدارجة. لا داع للعويل و الصراخ…. !!!

  • واحد جوج بيضات خضرات
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:29

    واحد جوج ثلاثة. باك مشى لسباتة.
    وهكذا سنغزو الفضاء

  • صالح صالح
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:29

    إذا وافقنا السيد عيوش في طرحه. سيكون مصير الجيل القادم كمصير الغراب الذي أراد تقليد الحمامة في مشيتها. فلما كبر وجد نفسه ينط. فما هو بمشيته اﻻولى وكانت ﻻئقة به. وﻻ هو يمشي مشية الحمامة كما تمنى.وفي عهد السيد عيوش لم تعد للعربية ذلك الفخر الذي كانت تتباها به بين لغات العالم. حيث قالت صادقة : انا البحر في احشائه الذر كامن. …فهل سألوا الغواص عن صدفاتي. وبذلك ينطبق على السيد عيوش المثل القائل. سكت دهرا ونطق كفرا. ويا ليته ما نطق.

  • kader
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:30

    بما أن أغلب المغاربة غير قادرين على إصلاح عطب كهربائي بسيط في البيت وآخرين يبقون متفرجين حين وقوع عطب في سياراتهم و ما دمنا في زمن العولمة والسرعة التي يسير بها العالم تكنولوجيا أرى أن البغرير والبريوان و تكشبيلا تيوليولا سيضعنا في مقدمة الدول الصناعية في الخزعبلات

  • محمد محمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:31

    اظن انه سيقع خلط كبير في مصطلحات اللغة العربية الفصحى،واللغة الدرجة بالنسبة للمتمدرسين. مثلا حينما يكبر التلميذ سيقول:ذهبت انا وامي الى السوق وتقدينا المطيشة.!!! هذا طنز ماشي تعليم.

  • mihamid
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:31

    إلى أين تتجه مدرستنا…ما هذه ركاكة ؟؟؟…ما هذه الميوعة…؟؟؟؟ هل بهذا المستوى سنرتقي ….؟؟؟؟؟

  • zrika
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:32

    رحمك الله ياتعليم مع دق اخر مسمار في نعشك اللغة اخر حصن

  • باغي نعرف
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:32

    زيدوا لخل على لخميرة …… bravo وزارة التربية والتعليم. … جوابا على المقرر الجديد الذي ستعتمده الوزارة في التحصيل. .. تقول الوزارة للمواطنين … سجلوا ابناءكم في التعليم الخصوصي كما نفعل نحن اصحاب جوج فرانك أو اتركوهم في الشارع

  • مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:33

    كلمات مغربية محضة ليس لديها مثيل في اللغة العربية .
    تناقشون القشور و تنسون جوهر ولب اشكالية التعليم في المغرب.
    شعب شعبوي

  • معتوه
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:33

    ألا أيها البغرير الجميل ألا أنجلي**ببريوة وما البريوات منك بأمثــــلي

    انها النهاية

  • Pilote
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:34

    أن السيد عيوش لم يبخل عن محاولة تدمير المدرسة ومحاربة اللغة العربية الفصحى هوية المغاربة والمسلمين…طمس اللغة العربية هدفه الأوحد وتدمير الذات المغربية العربية والمسلمة..

  • العاقل
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:35

    المهم هو الأفكار وكيفية التحليل الذي نغرسه في أذهان الأطفال. اما اللغة الثي تغرس بها هذه الأفكار فلا أظن انها ذات أهمية قصوى تستدعي كل هذا الجدل. فإذا علمنا أطفالنا الخرافات و الخزعبلات فلا فرق إن كانت بالفصحى أو الدارجة أو حتى بالإنجليزية..

  • ABDELAZIZ
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:35

    ما هو عيوش حتى يحكم في تطور المدرسة بل هذ و الله تدهور المدرسة الله ارحمك ا بوكماخ

  • العدالة للجميع
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:36

    مدرسة التمييز وانعدام تكافؤ الفرص اللغات الأجنبية مفتاح التفوق والعلوم والترقي الاقتصادي والاجتماعي لهم وأبنائهم والدارجة للعموم لضمان إعادة إنتاج نفس الطبقات منتهى السخرية

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:37

    أحيي الوزارة على هذه المبادرة. هذه الطريقة ستمكن من تحبيب المدرسة إلى التلاميذ الصغار.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:37

    إدخال الدارجة في التعليم سيكون كارثة على التعليم في المغرب و سيفقد الطفل هويته منذ الطفولة وهذا ما يبحث عنه عيوش ومن يحركه لانشاء جيل لا يعرف سوى تقليد الغرب في كل شيء حتى يسهل تنصيره

  • عبدو
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:37

    يجب أن يحس الأطفال أن المدرسة جزء لايتجزأ من الحياة اليومية……ماشي كدرولينا ملي كنا صغار …كيهضرو معنا بالعربية مفهمنا والو……شحال من مرة بلت فسرولي حيت معرفتش كفاش نقول للمعلم بغيت نمشي لطواليت حيت كنعرف غير الشلحة……كثر من 90 قي المائة من الزملاء ديالي غادرو المدرسة في سنة الطفولة والسبب اللغة …..

  • معطي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:37

    وجد عيوش ضالته في محاربة الفصحى…لغة القرآن والحديث والأدب والشعر، يريد القطع إطلاقا مع لغة الضاد..فقد تم إهمال الشعر العربي الجاهلي والإسلامي في المقررات الدراسية، فلم يعد التلميذ يعرف شعراء العصر الجاهلى والإسلامي والأموي والعباسي وحتى الشعر الحديث…لينقطع التلميذ عن الثراث اللغوي والأدبي القديم، فلم تعد لا فصاحة ولا بيان ولا جمال ولا ذوق لغوي، وتحل محله لغة الشارع والفيسبوك…إنه إنحطاط يدافع عنه عيوش وزمرته الحاقدين على كل ما هو عربي وإسلامي…وعيوش وغيره لم ينتذبهم أحد من هذا الشعب العريق المحافظ على أصوله وثقافته ولغته ودينه الذي عدده يقارب 40 مليون نسمة…حسبنا الله ونعم الوكيل في وكلاء أعداء اللغة العربية والإسلام…

  • مغربي يحترق
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:37

    الإخوان المغاربة وفيقو راه هاد الناس تيضحكوا على وليداتكم وعليكم. راه هاد الناس مباغينش ولاد الشعب يقراو ويترقاو باش يبقاو ولادهم هما لي يحكموا فيهم ويسيرهم بحال الحمير حشاكم. هاد الناس راه كيعرفوا الخطر ديال شعب قاري و واعي على مصالحهم. باغيين يخليو الشعب فالقرون الوسطى باش يديرو فيه مابغاو. والي بغا يفيق ويعيق راه بلغ السيل الزبى.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    ها العار خليونا غير نزيدو فحالنا بالناقص من هاد البلاد.

  • MAROC 77
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:38

    نحن في نزول مستمر لكن مازالت الهوة عميقة ومازال متسع من الوقت للانحدار أكثر وأعمق…عيوشات وباطما ولمجرد وحليوة وتسكت ورشيد شو وكي كنتي كي وليتي ومنار وكمال وفلوق يوميات ومصائب اليوتوب وووو….ال…..هؤلاء هم النجوم وبهم سوف ترفع الأعلام وتتطور البلاد ونقف ندا لكل عدو جبار سوف نقهر اليابان والصين والأمريكان والروس وكوريا الشمالية سوف تطلب ودنا والبوليزاريو سوف تنصهر. نحن المغاربة لدينا نجوم مدججة بالأوسمة سيجعلون المغرب أب الدنيا. لمجرد اعتقل لأنه يشكل خطرا على الأمم نجوميته كسرت ترامب….
    إلى الوراء يا أمة…..لكن لا نعرف ما ينتظرنا ولا من ينتظرنا الأهم نتحرك….

  • الدولة كتكلخ اطفالنا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:39

    اصلاح التعليم ممكن وليس صعبا ولكن لاتوجد ارادة لدى المخزن

  • علي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:40

    لك الله ياوطني ولكم الله ياشعب الفقراء وصلاة الجنازة على التعليم في المغرب

  • محمود
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:40

    اضن ان الكلمات المكتوبة على الصورة لا مرادف لها في اللغة العربية اذن لن نأكل البغرير و الحرشة و لمسمن و المقروط و املو و الزميطة و سلو و البريوات حتي يلقوا لها اسماء في الجزيرة العربية و السوءال الأخير ما هو الضرر الذي سيصيب اللغة العربية اذا أضفنا لها كلمات من اللغة الدارجة او ألأمازيغية التي هي في الأصل لغتنا اليومية.

  • يحيي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:40

    اجتهاد بيداغوجي مفاده تخريب المنظومة التعليمية ومحاربة المدرسة العمومية مع تشجيع التمدرس الخصوصي بطريقة غير مباشرة،فلنعد الى مقررات بوكماخ احسن بكثير من هذا التجديد. اعتقد ان على السلطات المعنية عليها التدخل بقوة لانقاذ ما يمكن انقاذه من المجال التربوي ومحاربة من تسول له نفسه المساس بالهوية المغربية تدريجيا فبعد اعوام لن نتكلم لا عربية ولا فرنسية ولا امازيغية ،سنتحدث بلغة هجينة، ومن هذا المدخل اللغوي ستتاتي اصلاحات اخري اجتماعية وثقافية ودينية تغرس افكارها في جيل البغرير…

  • kader
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:40

    أتمنى من المواطنين وخاصة اولاءك القريبون من قبر المرحوم احمد بوكماخ زيارته و الترحم عليه كتعبير لعدم الرضى على ما يقدمونه هؤلاء الجهال المدبلمون

  • interexim
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:40

    لا حول ولا قوة الا بالله أنها مهزلة كبرى و احتقار فادح للشعب المغرب. المقصود به الاستهزاء بالعقل و الأجيال المقبلة من شريحة عريضة من الشعب. وإن كان هدا يدل على شيء فإنما يدل على أن هناك في مجتمعنا أيادي خفية تعمل على تحطيم و تدمير الجهود التي يبديها الغيورين والصادقين لرفع مستوى الوعي و الفكر لدى أجيالنا القادمة.
    الهم رد عنا كيد الكائدين و مكرهم وأرنا فيهم أشد عقابك انك على دالك قدير.

  • جيو نيشان باغين دربو الدين
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:41

    الدارجة لا تنفع بشيئ أنا العربية الفصحة تفهم بها الدين و خطيب الجمعة و القرأن ووووو……

  • لغات العلم و الادب
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:42

    الدارجة هو مزيج ديال العديد من اللغات. و بالتالي فهي غير صالحة للتعليم لان كل منطقة في المغرب كتنطق الكلمات بطريق او حنا خصنا لغة موحدة او تكون لغة علم و اداب .الله اهديكم بهاد الحساب خص كل منطقة نديرو ليها مقرر

  • rachidoc1
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:42

    >> لغتنا "الفصحى" في ورطة منذ 14 قرناً <<
    *
    اللي ما عجباتوش أسماء الحلويّات التي ننطقها بالدّارجة، فليتفضّل بترجمتها للفصحى
    *
    و هذه مساهماتي في قاموس الكوزينة المغربية:

    "البريوات": حلوى الرسائل الصغيرة التي تقتح بالإسنان

    "البغرير": الخبز المثقوب من وجه واحد مثل بدر التمام

    "الغريبة" : الحلوى التي لا مؤنس لها التي تشقّق خدّها من كثرة البكاء
    *
    نحن فعلاً في ورطة لسانية مقيتة، و لا يمكنك رفض مصطلع عامّي يدلّ على شيء معيّن ليس له بديل أو مثيل في كل لغات العالم.
    لأن الشرخ ما بين المنطوق بالدارجة و المكتوب بالفصحى أصبح عميقاً
    لقد قدّسنا لغتنا العربية و وضعناها في "كونجيلاتور" خوفاً من أن يصيبها العَفَن.

    مارتن لوثر كينغ كان أول من رفع التحدّي و قام بترجمة الكتاب المقدّس من اللاتينية إلى اللغة الألمانية العامّية لكي تفهمه العامّة و لا يبقى حكراً على رجال الدين المتغطرسين في أديرتهم و كنائسهم.
    *
    المندبة كبيرة و الميّت فار.

  • محمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:43

    كنا نقول مازال خاصنا بزاااف …لكن الان نقول المغرب مشا الله يرحمو

  • عبدالله عبراوي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:43

    نداء الى المغاربة الاحرار لاداء صلاة الجنازة على اللغة العربية
    ولتكن لنا اسوة بالدول العربية قاطبة لم تغير في اللغة العربية بتاتا يدرسون ابناؤهم لغة القرءان كما هي
    والحمد لله في بلدنا الحبيب ووطننا الغالي نجد اقوام يسعون الى الفتنة وتدمير التعليم العمومي لكي يستفيدوا مدارسهم الخصوصية ومحاربة المغاربة بمنواراتهم بقرارات شخصية من اجل ارضاء خصوم الوطن ولكن هدا لن يكون
    انشاء الله لم ببقى لكم الا القرءان اكتبوه بطريقة التي ترضيكم حسبنا الله فيكم وفي من يمولونكم واكيد انتماءكم الى بعض المنضمات تغريكم بدولارات لا اجل تحطيم المغرب ولكن الله حافضه بوجود حامي حما الملة والدين الملك نصره الله

  • Avocat
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:43

    استحمار المغاربة، هم يدرسون أولادهم في البعثات و الخاص من نوع خاص، و نحن يريدون من أبنائنا و بناتنا أن يتخرجوا كباعة للمسمن و الحرشة و البغرير و البطبوط، هذه هي التنمية الحيوانية و ليست التنمية البشرية، تخريج الحمير و البغال و البهائم و هم يتخرجون رعاة بقر "كوبوي" ليقودوا هذه القطعان.

  • خالد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:45

    الدارجة تنفعك غي في المغرب …مشيت دول عربية منفعتنيش الدارجة بوالو وا متيفهموكش

  • هشام
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:46

    السلام عليكم الى المعلق "مغربي" راه اللغة العربية ماشي لغة عريبان راه هيا لغة القرأن

  • واحد جوج بيضات خضرات
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:46

    واحد جوج ثلاثة باك مشى لسباتة شرى ليا قميجة …
    وهكذا سنغزو الفضاء

  • موحى
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:47

    للأسف الوزارة استعملت كلمة ببداغوجي لتبرير التدربج (الدارجة-) لأنها تتوجه في خطابها لعامة الناس والذين لا يفهمون معنى مفهوم البيداغوجيا. وأنا كمهني مختص أتحدى اي كان أن بناقشني انطلاقا من هذا المفهوم لتبرير ضرورة العمل باللغة العامية اللهم إن كان ذلك بغية تسطيح عقول المغاربة (عيوش وزمرته أخذوا على عاتقهم قتل اللغة العربية و تسطيح العقول و ابناؤهم يدرسون في كبريات المدارس والجامعات العالمية). للأسف في زمن عيوش الرديء نرى الأهمية التي اعطتها الدولة للرجل في تمرير وصفة التدربج وابنه في تكليخ المغاربة بأعمال سينمائية وسيتكومات فارغة تدعمها الدولة من خلال المركز السينمائي. لقد انتصر عيوش على الهرم العروي الذي لقنه درسا لما طرح الموضوع في برنامج تلفزيوني سالفا. أنصح بتعيين عيوش وزير التعليم.

  • haroun
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:47

    الجهلاء مثل عيوش يتحكمون في خارطة التعليم… فعلى التعليم السلام… هذا مخطط لضرب التعليم العمومي المضروب اصلا…

  • قب قباقب قب سطل
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:48

    يا ترى هل يدرسون لابنائهم اللغة العربية حسب علمي فهم لا يتحدثون اللغة الام … بصريح العبارة ما يقومون به استهتار بمستقبل ابنائنا … و لكن ليس هذا بجديد فلا يوجد لا حسيب و لا رقيب منذ التعريب تدهور التعليم و النتيجة هو مجتمع جاهل يعج بالكريساج و الاغتصاب و الاجرام و التخلف اتمنى يوما ان يتم معالجة ابنائهم من طرف اطباء نتاج لهذه المنظومة التي أحدثوها و عندها سنغني "قب قباقب قب سطل … كيس محكة صابونا "

  • Observateur
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:48

    المنظومة القيمة والثوابت الجامعة للأمة المغربية"، عبارة جميلة، يجسدها وحدة الأمة حول التشرميل، و عدم احترام القانون، و الانانية و الرشوة. هذا كل ما تتحد فيه الامة

  • توضيح بسيط
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:49

    ليست اللغلة هي المشكل لكي نقول أن الدارجة هي الحل، بل البيئة المأطرة لتلميذ، فمثلا إذا قمنا بنقل لاعب كرة قدم من البطولة الوطنية الي البطولة الإسبانية فسيحاول التأقلم و هذا هوا الأمر و يتحسن مع الوقت. يعني البيئة المنتجة فيها خلل، فمثلا لما بعض إمتحانات الباكلوريا تطرح سهلة و من ثم نجد تراكم كبير لنقط [16،19]، لما لا نجد تلميذ و حيد حاصل علي 17، ثم ثاني حاصل علي 15 و هكذ و تكون الإمتحانات تركز علي الذكاء أكثر. المشكل مي النخب التي تعتبر نفسها تقدم حلول و هي فقط تبالغ في إعطاء نفسها الثقة الزائفة.

  • حمزة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:50

    ان لله و إن اليه راجعون، اضافة الى انحطاط التعليم و "عاصمة" الغاء مجانيته، اضيفت لنا مصيبة جديد ، تحت عنوان "ادراج الدارجة …"، اصبحت الدولة المحارب الاكبر للتعليم و الذ اعدائه.
    من اراد ان يدرس صغاره، فليلتجأ الى بيته و يدرسهم ما استطاع، فالتعليم في المغرب رحمة الله عليه.

  • مهزلة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:51

    شفتهم نساو أتاي و كسكسو والبيض بمطيشة
    الحصول طلعنا مكلخين وباغين تزيدو تكلخو فينا
    المقرر الابتدائي أصبح مهزلة

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:52

    بسم الله الرحمان الرحيم

    غباوة ما بعدها غباوة..

    هذا هو التعليم الزنقاوي الذي أرادوه حتى يجعلوا لغة القرآن بعيدة المنال..لكن هيهات هيهات ..

  • Ziryab
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:52

    لاحظت أن البعض أشار إلى كلمات مثل بغرير أو ابريوات على أنها دارجة. شخصيا لا أرى إدخال كلمات جديدة سيسيئ للعربية. لأن اللغة الحية هي التي تتطور باستمرار و يجب ضخها بكلمات و مصطلحات جديدة لتعبر عن العصر و إلا ستموت. هناك كلمات من الدارجة المغربية و الجزائرية في الفرنسية و هي موجودة بالقاموس كسروال؛ شوية، بزاف، سوم أي السم، و كذلك أسماء لمأكولات. هذا شئ عادي و ضروري لتطوير اللغة. بحيث ليس هناك لغة للعلم و أخرئ فقط للتصوال أو لغية حية و لغة ميتة.بل هناك شعب حي و آخر ميت لأن الللغة لا تحيى و لا تموت من تلقاء نفسها. فأي شي لا يستعمل و لا يجدد يموت بفعل الإهمال و كذلك اللغة.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:52

    يريدون صنع جيل غبي لكي يسهل التحكم فيه، لأنهم يعلمون أن كل الشعوب و كل الحضارات كانت و ستبقى قوية بالعلم فقط.
    يكلخو أبناء الشعب، و هوما يرسلو أبناءهم لمدارس البعثات الأجنبية: يا عيوش و زبانيته، هناك أمر اسمه الساعة، يوم لا ظل الا ظله، ثم انظر ما قدمت يداك…

  • الشخص المناسب
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:54

    أتسأل أين جمعيات و منظمات المدافعة عن جودة التعليم في المغرب ما سبب هذه الركاكة في إنتاج منتوج هادف و ثقافي ملموس لاحولا ولا قوة الى بالله يجب معاقبة من قام بتحرير هذه الدروس

  • من أمريكا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:55

    على النقابات و هيئات المجتمع المهتمة بالتعليم أن تحل نفسها وتعلن موتها وانتهاء صلاحيتها. الزمن هو زمن عيوش وليس العروي و الختام لكم. على الأحزاب والنقابات أن تعلن إفلاسها وهذا من الشهامة والرجولة. الحكومة تفعل ما تريد و هي اللاعب الوحيد وانتهى الأمر. عاش التكلبخ و عاش زمن التسطيح والسطبح وهنيئا للشعب المغربي النائم وأقول لهم نم ما فاز إلا النوام. عاش المخزن و مات الضمير المجتمعي.

  • Hicham khouribga
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:56

    لما اصبح عيوش يتكلم عن التعليم فارتقب الساعة ….الدولة تريد افساد ما بقي من التعليم لخلق جيل امي يقاد كالغنم ولا يسأل اين الثروة يامل وينام كالانعام ….لاكن للاسف الدولة لا تعلم ان التعامل مع انسان واعي متقف مع كل اسءلته وتساؤلاه اهون من التعامل مع فأة لا تقرء امية جاهلة هده الطبقة لما تثور تحرق الاخضر واليابس وليبيا خير دليل

  • أمازيغ بن تامزعا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:57

    أكره العربية الفصحى لانها لغة تحمل الكره و الحقد و العنصرية و لا يفهمها حتى اهلها
    يجب منعها في التعليم الابتدائي الا في الرابعة و الخامسة و السادسة .
    اللغة العربية لم تعد تصلح لأي شيء إلا المسجد او السب و الشتم و التبجح بالاتحاد.
    الامازيغية لغة راقية فيها الأدب و الاخلاق
    ليس فيها سر و لا شتم خاصة اللهجة الاطلسية و السوسية اما الريفية فهي قريبة للعربية من حيث السب و الشتم و لكنة الإسبان مثل حرف ث.

  • زكرياء
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:57

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم …إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة …

  • khalid
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:57

    رحمه الله على التعليم في المغرب و انا لله و انا اليه راجعون

  • streap tease
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:58

    بالنظر الى مساري في التربية حوالي اربعة عقود وجاورت اصدقاء في يانوا المهنة كنا نناقش ونقوم بتقييم للمناهج التي كنا نستعملها ومدى مسايرة التلاميد لتلك المناهيج ولكن لم يسبق لنا ان حبدنا استعمال اللهجة العامية كوسيلة للتواصل مع التلاميد الا في الحالات المستعصية ..في تلك الايام الغابرة كان مستوى التلاميد لا باس به بل حتى ولو لم تكن العربية لغة الام وكان اغلبهم امازيغ وكانوا جيدين في العربية والفرنسية ..ليتحمل السيد عيوش بصفته عضو في المجلس الاعلى للتربية مسؤوليته التاريخية ..انظر الى القضية بالغراب الدي اراد تقليد الحمامة في مشيتها لكنه بعد دلك فقد طريقته في المشي وهدا ما نخشاه ان يحدث لابناءنا ..

  • anarouze
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:58

    لكل لغة مستوياتها…ها نحن نحط الرحال في الدستور الصفر…

  • زهير
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:59

    الدارجة أصبحت هي السائدة في التداول المغربي .. اعتمادها في المدرسة المغربية واجب ديني، وطني و إنساني .. لا بد من مغربة التعليم إذا أردنا حقا أن نتقدم و نخرج من التخلف .. لكن للأسف الشديد أكثهم لا يعلمون .. نتمنى من الله أن يهدينا و السلام عليكم.

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 13:59

    أود أن أوجه هدا السؤال الى السيد نور الدين عيوش
    هل لديك طفل في سن التمدرس؟ ادا كان جوابك نعم فهل تقبل على أن يتعلم اللغة الدارجة ؟ طبعا لا والف لا
    بالله عليك كيف سيتعود على كتابة جملة مفيدة أو إنشاء وكيف سيجتاز مراحل التعليم ووووو
    للأسف أنت لست مؤهل لاختيار اللغة ولا تريد الخير لأبناء وطني
    أنا أعيش في كندا والكنديين يختارون الشخص المناسب للمكان المناسب ولا يقبلون النقاش في ادراج اللغة العامية في جميع مراحل التعليم لانهم مخلصون لخدمة وطنهم بجدية
    أتحسر على ما الى ألت اليه حالة أبناء وطني لان فاقد الشيء لا يعطيه

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:00

    اللغة العربية لغة حضارة. لغة ابن رشد الفيلسوف الطبيب وقد طورت في القرون الاولى من نحو وبلاغة وحكمة. هل سيظهر سبويه للدارجة. هذا اكبر خطر على المغرب وعلى المغاربة مقاطعة هذه المقررات وعدم صرف سنتيم واحد لاقتناءها. وان كان عيوشكم هذا فيلسوفا لماذا لا يعقد ندوة مع مفكري المغرب ويشرح موقفه. ام انكم اوصياء على الشعب في كل شيء. هل وافق البرلمان ممثل الامة الشكلي.وووووو لك الله يا لغة القران.

  • RALEUR
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:02

    بغريرــ بريوات ــ غرييبة٠
    هذا ما أراه مكتوب أسفل المطالعة في هذه الصورة٠ بدل أن يتعلم الأطفال لغة وكلمات تنفعهم في كبرهم، نعلمهم كلمات حينما يكبرون سيبعون البريوات والبغرير بالفراشات في الأزقة، أقصى ما سيمتهنونه هو ما تعلموه٠ إيوا آسي عيوش ولدك كفسها في أخلاق الكبار وأنت غادي تخرج على الصغار٠

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:02

    و بعدها سيتم تدريس أمور أخرى تهم عيوش الدي قال ابنه بأن أمه علمته كيف يكون مختلفا عن الآخرين
    على هدا الأساس لا نريد جودة التعليم فمادا سنصنع فكل شيء سبقونا إليه و الماركة المسجلة عندنا هو قالب السكر الدي بقي صامدا لعدة قرون و كدلك الطاجين
    اقترح ان يكون التعليم مخصصا لتدريس جميع اللغات للعمل في السياحة في المغرب و حتى في الخارج لأن الطلب سيكون على المرشدين السياحيين

  • el hadouchi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:04

    من اجل انجاح التعليم وتكوين ناشئة جديدة بمستوى يناسب التطور السريع في العالم يجيب ولابد اعادة النضر في مسئلة اللغات الرسمية للدولة المغربية التي لها تاريخ وحضارة ولغة عريقة عايشت اعرق الحضرات في التاريخ الانساني فاللغة الامازيغية هي اللغة الاصلية والرسمية الوحيدة للمغاربة التي يجوز لها ان ترافق اللغة الاجنبية المناسبة للتدريس في المدارس المغربية لسبب ان الامازيغية هي وطنية صادقة يمكن ان تكون جامعة اذا وفرت لها الشروط الكافية اما اللغة العربية والدارجة المغربية فيمكن تدريسهما حسب اختيار التلميذ وتوجهاته الثانوي التاهيلي .

  • مغربي قح
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:06

    الدارجة لغتنا وهويتنا، ولكن معشر الظلاميين بغاو يرجعونا الى العصور الوسطى.
    القافلة تسير و الهضرة فراسكم

  • عبدو
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:07

    لما تتحکم الايديولوجا تلخبط كل شيئ. هل تعرفون ان اللغة الرسمية منذ 1934 في مالطا هي قريبة جدا من ما نسميه نحن بالدارجة انها اللغة المالطية الحديثة. استعينوا بترجمة غوغل وستندهشون

  • مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:07

    على هاد الحساب خصهوم ايقريو حتى الحسانية علاش الدارجة بوحدها ؟

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:07

    الأنضمة المتهالكة تائهة وتعمل بالتحكم عن بعد, وبرج التحكم واحد, فمصر والمغرب ووو ينفدون أوامر برج التحكم بإستعمال طرق ملتوية ومليئة بالخداع والغاية واحدة فصل الشعوب عن إسلامها. وبما أن المعركة المباشرة للفصل بين الشعوب و إسلامها فشلت فشلا ذريعا, أستعملت اللغة كوسيلة للفصل, لأن تعاليم الإسلام له مصدران : الحديث الشريف والقرآن الكريم, وكلاهما مكتوبان بلغة عربية فصيحة. هكذا يحلم برج التحكم بخلق جيل جديد يصعب عليه فهم دينه لأنه لا يملك أدوات اللغة للفهم. وحتى إن سلمنا بحسن نية المسؤولين الذين يشتغلون حسب توجهاتهم الإديلوجية وحسب مصالحهم الشخصية وليس حسب المصلحة الوطنية,وحتى إن سلمنا بهذا فالمغرب ليس له دارجة وطنية محضة فهو له خليط من الدارجة المغربية, والفرنسية والإسبانية والبرتغالية, فمثلا وهذا سؤال موجه للمسؤولي, ماذا تسمون confiture بالدارجة المغربية الأصيلة. لك الله يا وطني أصبحت مدرستنا وأجيالنا مسرح تجارب لبرج التحكم عن بعد.

  • استاذة اللغة العربية
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:08

    عيوش ضيعت لغة الشباب بالمسلسلات المدبلجة بالدارجة كانت بالفرنسية على الاقل الطفل او الشاب يتعلم لغة .وها أنت وصلت الى تكليخ الطفل وضرب اللغة العربية ضربة قاسية وقاضية للمستوى التعليمي الاولي .لان التعليم في الصغر كالنقش على الحجر. أسائلك بأي طريقة سيكتب هذه الدارجة لان الملاحظ في وسائل التواصل كل واحد يكتب الكلمة بطريقته .ام ستسوق وستروج لقاموسك الدارجي الذي أصدرته السنة الماضية

  • مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:10

    مهزلة اصلاح التعليم
    اولادهم كقراوا في الخارج
    اولاد الشعب يقراو الداريجا

  • لمعطي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:11

    سيدرس التلاميذ البريوات والمخرقة في المدرسة تم يعودوا للشارع لتعلم علوم البلاغة والبديع والبيان والمعاني مع المشرملين أليس هذا إدماج المدرسة في محيطها البغريري. ولعمري لهذا بعد نظر ثاقب للأوزون

  • White raven
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:11

    Je me pose la question que cherche cette personne de la communication? Et quel est son interêt dans tout ce tourbillon? Personnellement, je fais partie de la génération des années 60 notre scolarisation était avec les langues arabe classique et le français et on n’avait aucun problème sur le plan pédagogique. Alors pourquoi sanctionner cette population qui est le futur leader du pays, ces élèves sont une partie de nous qu’on le veuille ou non.

  • البعمراني
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:12

    يقولون هذه الدارجة ضرورة بداغوجية. ليضهر السيد الوزير اين تتجلى هذه الضرورة

  • عادل الزراري
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:13

    أحسنتم اختيار والقرار الحاسم من أجل الحفاظ على الدارجة المغربية.لغتنا في الضياع .تركيا حافظت على لغتها تركية ومؤسسها أتاتورك

  • مجاز فاهم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:17

    هؤلاء القوم الذين هم ضد الدارجة لاأعرف من أين يعتقدون أن اللغات تنبثق، هل تعتقدون أنها تنزل من سماء؟ كل اللغات هي كانت دراجة قبل أن تتم هيكلتها ويصبح لها قواعد وما إلى ذلك وهذه هي سنة حياة اللغات منذ بداية نطق الإنسان، إذا سألت أي عالم اللسانيات سيقول لك أن الإختلافات بين الدارجة والفصحى كبيرة حيث أن الدارجة يمكن أن تعتبر لغة مستقلة وكاملة في حد ذاتها، يجب تركيز على الدارجة والانجليزية وإلا سيظل التعليم في المغرب دائما وأبدا في المؤخرة.

  • النكوري
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:18

    كتب الفقه التي ألفها علماء الغرب الاسلامي مليئة بمصطلحات امازيغية و لا احد يقوم بضجة

  • مرحلة الجاهلية
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:19

    هناك فريق فرنسا وإسرائيل من جهة، وهناك فريق المغاربة المسلمون من جهة ثانية، أعتقد أن الفريق الأول يملك المال وبالتالي التأثير على القرار، أما الثاني فيملك الوطنية والقلب وحب البلد ولكن… بدون وسائل.

  • فرحات
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:19

    اي تعليم وأية مدارس ام ان عيوش هو من أصبح يقرر في مناهج التعليم . لغتنا هي لغة القرآن. ويجب احترامها .وا لغتاه التعليم بالمغرب في حالة احتضار

  • said gadiri
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:19

    هذا ضحك على الذقون واستمرار لسياسة فاشلة بدات مند إقرار التعريب في جميع المستويات التعليمية من طرف الوزير المشؤوم.حتى اصبح التلميذ بسبب هذه السياسة لا يستطيع قراءة جملة بالفرنسية بشكل صحيح.والغريب ان جميع مسؤولينا الذين دمروا التعليم في بلادنا يسجلون ابناءهم في المعاهد والمدارس الاجنبية وهذا دليل على تعمد تكليخ ابناء الشعب لتستمر هيمنة ابناء هؤلاء على مراكز القرار كما كان آباؤهم ويصبح ابناء الشعب على الدوام خدما لهذه الفئة الى ان تقوم الساعة.فكم من مسؤول اسندت له حقيبة التعليم فقام بشراء برامج تعليمية من الخارج وباموال باهضة وفي الاخير فشلت هذه البرامج في تحقيق المراد منها.وبذلك تم اهدار اموال الشعب وبقي المسؤول دون محاسبة او مساءلة.فتم تفريخ اجيال من الشباب بدون آفاق مما ينعكس سلبا على الدولة التي ستؤدي الثمن من جراء هذه السياسة الفاشلة.وحل هذه المعضلة يكمن في شيء واحد ووحيد هو اسناد اي مهمة من المهام الوزارية لذوي الاختصاص:التعليم يسيره رجال التعليم،الصحة يسيرها رجال الصحة وهكذا لا ان نسند مهمة التعليم للعطار والصحة للنجار والمالية للكسال وإن حصل هذا فيعتبر مسبقا تعمد افشال المهمة.

  • ماجد واويزغت
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:21

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم إن هذا منكر

  • زهير
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:21

    ليس لأن معظم المغاربة لا يحافضون عن الممتلكات العامة فهم على صواب .. ليس لأن معظم المغاربة ضد لغتهم الأم الدارجة المغربية فهم على صواب .. بالنسبة للتخريب شيئ صعب إصلاحه .. لكن بالنسبة للغة التعليم ممكن إصلاحه .. الطريقة الوحيد لإصلاح المنظومة التربوية هي مغربة التعليم .. من الواجب فرضه إن كنا حقا نريد الخير لهذا البلد، و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:28

    وعلاش الرسوم المتحركة مبقاتش كدوز بالفرنسية والانجليزية وفرضتو على الأطفال اللغة العربية الفصحى حيث ولاو كيتكلمو بها بلا ما يشعرو . الطفل خصو يفكك الرموز ديال العربية الفصحى ماشي يهضر لينا الهضرة ديال الزنقة . لاركو ديال اللغات الأجنبية مكيختلفش على اللغة الرسمية . لكن الدارجة المغربية مزيج من عدة لغات والحل هو العربية الفصحى مع الأمازيغية واللغات الأجنبية يلا بغينا نطورو التعليم والثقافة ديالنا ماشي نوليو نكتبو الرسائل والمواضيع بحال الكتبة ديال مالين الراي .

  • ولد مو
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:28

    هاد المقرر خاصو غير شي براد ديال أتاي من داكشي الرفيع

  • وفاء قنيطرة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:28

    والله انا عمرني مشفت شي دولة عربية كتلكم باللغة العربية الفصحى….. كنشوفها فقط في المسلسلات والمدبلجة و في نشرة الأخبار اما المتبقي كل ولغة ليتكلم بها وكاين شي دول عربية الى تسمع كيف يتكلم بلغتهم اتهرب…..

  • مصطفى لطفي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:30

    عوض ان تستعين الدولة بتجارب الدول الصاعدة في التعليم وإدراج اللغات والعلوم من المستويات الابتدائية كالرياضيات والفيزياء والمعلوميات والتكنولوجيات الحديثة نزيد الطين بلة و كأن الدارجة المغربية هي المستقبل هههههههه استغفر الله حسبي الله ونعم الوكيل …قل تمتعوا فان مصيركم إلى النار ايها المسؤولون

  • رشيد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:30

    لاتتهموا عيوش . فالامر اكبر من ذلك. وهذا تنزيل للمشروع الجديد. واكيد ان من يتحمل المسؤولية هو من اقترح وامر اللجان للموافقة على المقرر؛ولهذا فالمسالة جماعية وليست فردية . ومن اراد ذلك اعلم بانه يكره هذا الوطن ويحقد عليه .وهذه بداية .فانتظروا الاسوأ.

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:30

    لا حاجة لنا بمدرستكم يا عياشون :
    بما أن اطفالنا سيدرون بالدارجة, المسمن, البغرير, ووو فمن الأحسن والأجدى أن يبقى أطفالنا مع جداتهم وأجدادهم, فلهم قاموس دارجي أغنى من المدرسة, وإذا أردنا تحديث قاموسهم اللغوي فما عليهم إلا معاشرة المشعودين, والمشرملين. ووو. ولا حاجة لنا بمدرستكم يا عياشون.
    أعجبني التعليق 47 Avocat في الصميم

  • إكرام الغجغاح
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:30

    لا حول ولا قوة إلا بالله ،لك الله يا وطني

  • تلميذ
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:30

    كيقولو لكم اللي بغا ولادو يقراو يمشي للخصوصي بطريقة غير مباشرة. وكرد كون لقا الفقير مسكين باش يقري ولدو ما يقريهش فقسم فيه 50 و طاولات مهرسين
    لك الله يا وطن

  • ما هذا التلاعب ...
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:32

    …بمستقبل ابناء المغاربة.
    من اهداف اي تعليم هو الارتقاء بعقل المتعلم الى مستوى اعلى واحسن.
    والهدف من تعلم العربية الفصحى هو الارتقاء بالتلميذ المسلم الى فهم القران الكريم والحديث الشريف قصد تمنيعه من تاويلات المغرضين وحتى لا يحتاج الى وسيط بينه وبين الله.
    ويجب ان تدرس العلوم باللغات التي تنتجها.
    وهكذا يجب تدريس المعارف الاسلامية بالفصحى وتدريس العلوم بالفرنسية والتقنيات الحديثة بالانجليزية لتاهيل الطالب المغربي من خوض المنافسة مع اقرانه على المستوى العالمي.
    اما علمناه لهجات البيوت والازقة فلن نزيده الا في بلادة وغباءا.

  • استاذة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:32

    إنه الضحك على أبناء الشعب و المدرسة العمومية ..بغرير..البريوات..الرفيسة. .التعليم في المغرب ناقصو غير براد ديال أتاي !!!
    عندما يدرس التلميذ الدارجة علما أن هناك عدة لهجات في المغرب هل سيستطيع الإطلاع على الثقافة العربية هل سيستطيع بها قراءة نجيب محفوظ أو غيره..إنهم يدقون آخر مسمار في نعش التعليم…

  • هارون
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:36

    اكدت دراسات غربية ان اللغة العربية ستكون من بين لغات المستقبل في العالم . وهو ما جعل الغرب يتخوف من ان يتحقق ذلك فوضع خطة لابادة اللغة العربية وكلف زبانياته بالتنفيذ. فاستيقضوا يا اولي الالباب واستعملوا عقولكم وخططوا انتم ايضا لافشال خطط اعداء اللغة العربية . بالعقل والعقل وحده ستنتصر لغة القرآن الكريم .

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:38

    ترى هل ستتحسن جودة التعليم من خلال ادراج بضع كلمات بالدارجة؟ وهل الطفل المغربي قادر على استيعاب فكرة انها مجرد مفردات تم ادراجها لأسباب بيداغوجية صرفة علما أنا نموه الفكري لا يتعدى في هذه الفترة من التعليم الأولي المحاكاة؟وكيف سيتعامل معها المدرس في حين أنه غير مهيء لتلقينها؟

  • مغربية
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:39

    ليس هذا فقط اطلعوا على مرجع كتابي في اللغة العربية السنة الثانية ابتدائي
    ورد فيها بالحرف في احد النصوص " تذهب للا نمولة الى الحمام تسخن عظيماتها " هل هذا هو ما سنعلمه لابنائنا الناس وصلو للقمر وفاتوه بالعلم واحنا مزال مع الحمام السخون .

  • امينة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:39

    مشكل ديال المغربة هو نفاق
    وش كولشي كي اهدر بالدرجة فسوق اشارع
    الدار اجامع …..انكرنها نفاق بعاينيه
    اعلاش ماتهدر بلفصحة ..

  • hassia
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:39

    زوينة.زدهم.طوبس,لبشكلط,طرطوار,لبلاج,بلو,طموبل,لمكنا,لكابلى,طابلا,لgملا,لبرق وصنيا بش مبقاوش يحفضو بزاف

  • سفيان
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:43

    بالنسبة لتدريس المواد العلمية و التقنية و اللغات الحية ..

    المهم في الدرس هو توصيل المعلومة المفيدة الأساسية او المهارة العلمية و التقنية الى التلميد المتلقي و ليس لغة التدريس.
    و هنا تلعب اللهجة المحلية دورا مهما و محوريا في عملية التلقي و الفهم لأنها تقرب المعلومة و تسهل تداولها بين التلاميد.
    أضيف ان المعلومة تصل بجودة عالية و لا يتطلب الامر عناء التكييف من المتلقي الدي يمكن ان يفسد جودة و جوهر المعلومة و لا يفهمها بالشكل الصحيح و المضبوط.

    لدى أنا أوافق استعمال الدارجة و لم لا الأمازيغية في المناطق حيت تسود.

    اما بالنسبة للغة العربية فمن الأفضل إستعمال اللغة العربية الفصحى و التقيد بالمعجم رغم ان بعض الشروح تتم غالبا بالدارجة.

    فما دام الدين الرسمي هو الإسلام. فلا يجب بتاتا التساهل في تدريس اللغة العربية للأجيال حتى لا يأتي من يفسر لهم الدين كما يحلو له مستغلا ضعفهم اللغوي.

  • Mehdi ben messaoud
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:44

    لا أوافق على إدخال الدارجة مع اللغة العربية حتى تبق اللغة العربية لغة الجميع اين كنا

  • غيور
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:45

    غريب ان ننتظر من لايتكلم اللغة العربية الفصيحة ان يدافع عنها وينصرها وينشرها في كل محفل وموقع يحل به.هذا اعتقاد من لا عقل له .بالله عليكم اين هي المواطنة التي تتبجحون بها واللغة الرسمية القرانية الشريفة بين اللغات حاضنة ثراثنا وحضارتنا عبر التاريخ ،هذه اللغة تشكو مضايقاتكم وحربكم عليها وانتم ابناؤها المارقون المتمردون .الا تستحيون حتى من انفسكم؟ من تنكركم لاصولكم وتاريخكم.قزمتم مشكل التعليم كله في اللغة العربية التي هي غصة في حلق الخصوم من الداخل والخارج .ولكن موتوا بغيظكم .فهذه اللغة خالدة رغم انف الاعداء والحاقدين …..

  • دالي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:46

    السلام عليكم و رحمة الله
    ما قامت به وزارة التعليم من اقحام الدارجة في المقررات التعليمية، لا محل له من الاعراب و لا توجد اي فائدة و اضحة من ورائه …
    لكن الحقيقة ما اثار غضبي و حنقي هو تدخل نور الدين مضيان في البرلمان لمناقشة هذا الموضوع … ما ذكرني بأيام الجامعة عندما كان مضيان أستاذا للقانون الجنائي في جامعة القرويون بفأس و كان يفرض على الطلبة شراء كتابه الممل و الغير المفيد للتمكن من اجتياز الامتحان الشفوي … شيء يندى له الجبين …
    و يأتي الان ليدافع و يناقش … أشخاص متملقون و منافقون مثله من المؤسف ان يصلو البرلمان و يمثلوا الشعب ..

  • مول حمص
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:46

    ما علاقة عيوش أصلا بالتحصيل العلمي والأكاديمي ليعين في منصب حساس

  • RALEUR
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:46

    حينما كانت العربية محصورة في الجزيرة العربية كان يتكلم بها العادي والبادي، وخير دليل على ذلك هو الشعر الجاهلي٠ولغة الضاد هي الوحيدة في العالم التي تسمى بالفصحى، لأنك تنطق الحروف مسموعة و فصيحة٠ حينما فتح المسلون العرب الأمصار إختلطوا بكثير من الشعوب وشابت مفردات دخيلة عليها فأفسدتها٠ في المغرب لما دخله العرب وجدوا حضارة الأمازيغ الضاربة في القدم ووجدوا اليهود فتصاهروا معهم انصهروا بهم، ومن خاصية مجتمعنا أنه بسبب موقعه فقد مرت منه كثير من الحضارات كالوندال والإغريق والبزنطيين٠ وبعد ذلك إستوطن أهل الأندلس بشمال إفريقيا ولكم أن تتخيلوا كم من الأجناس نزحت الى المغرب، هذا الإختلاط لم تعرفه أوربا لذلك إحتفظت بلغاتها الحالية٠ يتبع٠٠٠

  • نعيمة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:47

    لا حولة ولا قوة الا بالله حسبي الله ونعمة الوكيل علاش كاترجعو بولادنا الى الوراء واش ماعارفينش بغرير وبريوات انتم تحتقرونهم ولا تساعدونهم بهذا

  • معتوهة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:49

    ذهبت امي الى حمام حيينا ..و حكت لها جارتنا الضاوية ظهرها .!!!!
    انها كارثة بكل ما تحمل الكلمة من معنى! !!
    اشنو الحل مع هاد الناس ؟! لأن الهضرة كثرات و حنا غادين و تانغرقوا … اشنو الحل ؟!

  • عدنان
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:50

    اصلا لما عربت خربت و الان يريدون تدمير ما تبقى من التعليم العمومي

  • ahmed mandour
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:51

    هده سياسة الدولة هدفها تكليخ ابناء الشعب لكي يبقى اصحاب البطون ينهبون التروة وحدهم

  • ahmed
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 14:52

    إذا كانت المدرسة العمومية ستدرس بالدارجة فالشارع والبيت سيكونان أحسن من المدرسة, وبالتالي لماذا تضييع الوقت والمال والموارد البشرية والماء والكهرباء وووو إن كان الهدف هو الدارجة دون تعلم لغة أخرى بجميع قواعدها؟

  • زهرة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:00

    ضربة قوية للمدرسة العمومية. وتشجيع
    الجميع للتوجه للمدارس الخصوصية لأنها تهتم أكثر باللغات الأجنبية أكثر من اللغة العربية .

  • chicago
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:05

    I did not understand what are they trying to do,and what kind of educational system they are trying to apply,are they trying to make the slang or street talk as a language which means no need for our kids to go to school period they can just go to the street and they can get their master degree. what a shame !
    in order to go and find out the real problem why they dropped school and go to the streets you flipped it over and bring the streets inside the schools .very genius….

  • مواطن
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:05

    لا حول ولا قوة إلا بالله,هذا حسبنا فيهم…
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • متتبع
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:06

    نخرب بلدنا بأيدينا .. الحل بأيدينا إخواني المغاربة .. لا للحكرة .. مغرية التعليم سيخدم المغاربة و المغرب بكل تأكيد .. مغربة التعليم سيرجع الحيوية داخل المؤسسة التعليمية .. المغرب سيذهب بعيدا في كل شيئ .. الثقة في أنفسنا هذا ما ينقصنا فقط .. بإذن الله كل شيئ سيكون على أحسن ما يرام.

  • الزغبي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:08

    أعداء اللغة العربية بالمغرب :
    1- طبقة مخزنية تريد احتكار الثروة وإبقاء الشعب في دار غفلون عبر "تكليخه " و تسفيهه
    2- طبقة فرنكفونية متحالفة مع الأولى وتعيش وكأنها جالية في المغرب تستمع بخيراته وتحتقر الشعب
    3- نخبة أمزوغية بربرية جد محدودة تحقد على كل ما هو عربي ..ولكن كما قلت جد محدودة وتعيش حالة فصام مرضية…

  • pleures ô pays bien aimé
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:14

    nous resteron toujours les derniers en matiere d'education national…dans le monde entier…qui parle la DARIJA..??..foutaises…el kalakh pour nos enfznts…c'est ce qu'ils veulent pour un generation qui tiendraient le flombeau….un flombeau eteint avec un bout tres noir et brulé..Alors que leur enfants c'est les grandes ecoles…le fils de hazek..reste hazek comme son pere…PLEURES Ô PAYS BIENAIMÉ.
    ..

  • تشتيت عقل
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:16

    ألم تجدوا غير هاته الكلمات المستعصية النطق لدرجها في التعليم الأولي؟ هل أتممنا تلقين جميع أسماء و أفعال اللغة العربية لأطفالنا كي نلقنهم الأسماء الدارجة. ثم أصلا الطفل يعرف جيدا أسماء البغرير و البريوات في البيت و الشارع، فما الفائدة من تلقينها له في القسم؟ هي مضيعة للوقت و تشتيت لعقل الطفل الذي سيصبح غير قادر على التمييز بين ما هو زنقوي و ما هو لغوي… القسم هو مكان لتلقين ما يجهله التلميذ من لغة راقية و ليس ما يسمعه ليل نهار. كان على اللغويين و النحويين تعليم هاته الأسماء الدارجة في الجامعات لطلبة اللغة العربية على الأقل هم يدركون اللغة إدراكا تاما و لن يجدوا ضيقة صدر في إضافة أسماء جديدة لقاموسهم اللغوي الخصب.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:18

    ابناؤهم يدرسونهم بالمعاهد والجامعات الامريكية والفرنسية وابناء الشعب يعلمونهم الدارجة لكي يلازمونها ويبقون بالحضيص اه اه تم اه على وطني يرحم الله الرجال الدين رحلوا وكان همهم الشاغل هو النهوض بهدا الوطن من براتن الجهل والامية والتخلف الى مصاف الدول الراقية واحسرتااااااااااااااه

  • ممدوح كريم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:18

    أصبحت سيادة المغرب مرهونة بالاملاءات الخارجية وما أكثرها ليس التعليم وحده ومناهجه المستهدف بالتخلف والضياع بل كل مؤسسات الدولة وإدارتها وثقافة المجتمع وعقيدته الكل على مرمى صندوق البنك الدولي…. أمواله لم يراها الشعب المغربي كلها نهبت وسرقت إلى الخارج والمصيبة ان أبناء هذا الشعب الفقير هو من يسدد القروض وفوائده. …إن مستقبل البلد على كف عفريت. ..والمستقبل لا يبشر بالخير والله يستر ويحفظ البلاد والعباد من البلاوي والمصائب والنكبات. ..انشر يا هسبريس. .شكرا

  • م.س
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:23

    المشكل اللي ما تطرقله حتى واحد .هو أن الأساتذة يدرجون في كل المواد وإصلاح هذا هو سبب تقهقر العربية الفصحى.جميع المواد المعربة وشرحها الأستاذ ب الدارجة. فكيف للمغرب أن يضبط الفصحى إلا إذا فرض وراقب أن تشرح الدروس بالفصحى في كل المواد

  • انه منتهى العبث ...
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:25

    … والفوضى.
    لنتصور ان وزارة التعليم في فرنسا ادخلت كلمات من l'argot وهي لغة الشارع في المقررات المدرسية كيف سيكون رد الفعل؟.
    في فرنسا هناك الاكاديمية الفرنسية التي تقرر ادخال كلمات جديدة في اللغة وهي الجهة الوحيدة المخولة بذلك.
    عن اي بيداغوجية يتحدث المسؤولون ، انهم يريدون تحويل ابناء المغاربة الى (عبيدات الرمى) يغنون ويرقصون بالدارجة .
    التعليم بغير اللغات الحية المنتشرة عالميا جريمة في حق التلاميذ من اراد اللهجات للحفاظ على هويته ،فليعلمها لابناءه في البيت. انها غريزة الانطواء.
    اما التعليم فهو ارادة الانفتاح.

  • علي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:30

    عاد المسؤولين وهاد وزارة التربية هما لي خاصهم التربية والتعليم

  • والأمازيغية
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:32

    صراع مصطنع بين العربية والدارجة لضرب الأمازيغية في المدرسة المغربية.
    نتائج سياسة التعريب أن جل المتعلمين من المغاربة وخاصة رجال التعليم هم أشخاص لا يتقنون الا لغة وحيدة يتيمة ومتخلفة وهي اللغة العربية وأنا من بين هؤلاء الأشخاص رغم حصولي على اجازة علمية وديبلوم تقني الا أن سياسة التعريب في التعليم والاعلام جعلتني انسان معاق علميا وفكريا ولغويا وايديولوجيا.
    اتحسر كثيرا عندما لا أتقن الحديث باللغة الفرنسية .
    مغربي أمازيغي .

  • شمالية
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:33

    أقول لعيوش و لوزارة التعليم نحن سكان الشمال لنا دارجتنا التي نتواصل بها ولا أريد لولدي أن يتعلم دارجة غريبة عنا. ..فكل منطقة في المغرب لها دارجتها…من جهة أخرى أقول لمبعض التعليقات…حسب التصنيف الدولي الأخير احتلت اللغة العربية المرتبة 5متفوقة على الفرنسية التي جاءت 8.. و الخطير في الأمر هو أن القرآن مكتوب بالعربية الفصحى و عندما سيتعلم التلميذ الدارجة لن يقرأللقرآن لأنه يجهل اللغة ..كما حدث في الغرب مع اللاتنية و الانجيل..

  • مشكلة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:33

    اذا كان حقا مايقال عن ادخال الدارجة في المقررات المدرسية،اضن انه لا داعي لتسجيل ا ﻷطفال اصلا في المدرسة.يبقى البيت كفيلا بتعليمهم …

  • وحدوي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:33

    اتفق مع استاذة اللغة العربية واضيف ان المسلسلات المدبلجة بالفرنسية استفذنا منها نحن جيل الثمانينات كما استفاذ جيل التسعينات من الذبلجة باللغة العربية الفصحى ترى الطفل الصغير يحاورك بلغة فصيحة اما اواخر التسعينيات فقد ساهمت الدارجة في قتل العربية والفرنسية على حد السواء تماما كما ساهمت في تعثر جيل بحاله سيما بعد تراجع دور الكتاتيب القرانية
    تاكدوا بان ماكان في زماننا ينفس على انفعالاتنا هو كتابتنا للخواطر وللمحاولات الشعرية نظرا لتمكننا من اللغة العربية اما الجيل الحالي فلن يجد لغة للتعبير عن انفعالاته وبالتالي يرتمون بين احضان لغة الشارع ومنها الى المخدرات وانتهاء بالعنف والعنف المضاد

  • Nicolas
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:47

    اللغة هي وسيلة لإيصال الفكرة و ليست غاية في حد ذاتها سواء تكلمنا بالدارجة أو الأمازيغية أو الفرنسية أو الإسبانية…المهم إيصال المعلومة. والقرآن بنفسه أقتبس كلمات للغات أجنبية مثل كلمة: فردوس(فارسية) عدن(عبرية) زرابي(أمازيغية)….كما أننا نصلي بكلمة: آمين(عبرية) واستعمل العرب لكتابة العربية حروف آرامية وهم ليسوا بعرب. وأتحدى جميع من يدافع عن العربية أن يتكلم بها يوما واحدا في حياته اليومية. اصلا هو لا يستعملها ولن يستطيع. العربية نوظفها فقط لقراءة للقرآن. و لولا القرآن لانقرضت العربية. وفي الاخير تحية واجلال للامازيغية لا قرآن لها واقدم من جميع اللغات ومازالت تستعمل الى يومنا هذا.

  • نور
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:48

    أريد أن أسأل السي عيوش، أين تدرس أبناءك وحفدتك?!!! أكاد أجزم في معاهد أجنبية أو خارج الوطن ..، آودي خلينا حنا نقريو ولادنا العربية الفصحى مسكدة ..

  • مغربي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 15:59

    دابا التلميذ محتاج إعرف الفرق بين البغير و المسمن !!؟ وأين المهم اللغة العربية الإنجليزية والفرنسية و التربية الأسرية والتربية على حسن القول والفعل ومعرفة ميولات كل طفل ! كل مرة أتأكد أن الدولة لا تريد شباب واعي ومتمدرس . والسؤال واش المدارس الخاصة و مدارس البعتة تدرس الفرق البغرير و المسمن ! ولا الدقة جات غير في ولاد الشعب إكون دون مستوى باش إخدم على الطبقة الغنية !!؟

  • Douibi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:00

    عند روسكم طفرته بهذ الكلام لأنه بين عشية وضحاها نصلح كل شيء افستدته برمجة كل حكومة على حدة …حيث يسهل الهدم اما البناء فهو مكلف مواد ووقت وخبرة…

  • نران صديقة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:00

    هناك مخططات كثيرة ومتنوعة تضرب في الصميم ما تبقى من شموخ هذه الامة ومن بينها حرب ضد اللغة العربية واالملاحض انه نفس السناريو المتبع في جل المناطقة العربية حرب ضروس بسواعد محلية مشبوهة فلا تهاون ونحمل المسوولية لنواب الامة لكي يبقوا يقضين من كل ما يحاك لامتنا

  • Szama
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:01

    اتفق معك "مغربي" . الشعب يعيش في صراع هوية بين عربي و امازيغي إفريقي… ما شاد حتى قنت… البلاد ما غاديش تزيد للقدام إلا إذا استقلت ثقافيا و هادشي ما يمكن يوقع إلا إذا كانت الدارجة هي اللغة الرسمية.

  • نورا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:05

    اللغة العربية بريئة منكم يا مسؤولين، واتركوها لاصحابها الذين يعرفون قيمتها و يعتزون و يفتخرون بعروبتهم ويدافعون عنها ،
    يا ترى كيف يكون كتاب هذا الجيل والمؤلفون والمؤرخين و الباحثون ،وباي لغة سيكتبون تاريخهم ودواوينهم ،ونظمهم وقوانينهم وكيف سيكون مصير الادارة المغربية مع هذا الجيل المدربة بالدارجة ،

  • عزيز
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:06

    تعلمت اللغة العربية بفضل نصوص العقاد و المنفلوطي و شوقي و عبد الكريم غلاب و ابن المقفع و جبران خليل جبران و غيرهم و أتساءل كيف لي ان يكون لي حوار مع من سيتعلمها من عيوش و حجيب و الستاتي و أمينوكس.
    الله يدينا في الضو.

  • sidiyahya
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:06

    وغدا يُدرجون النشيد الوطني الفرنسي ولما الأمريكي والإسرائيلي لدعم انفتاح الأجيال الصاعدة على ثقافات وقيم الآخرين.شكرا يا حزب السي عيوش على الروح الوطنية العالية التي تتميز بها عن باقي الشعب المغربي المُغفَّلِ كُرهاً لا طَوْعاً.

  • سناء من فرنسا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:07

    ولو تأخر ظهور محمد إلى اليوم لتحدث لهم بلهجة العامية ولقرأنا القرآن باللهجة العامية ,والأطفال الذين يذهبون للمدرسة يتعلمون اليوم في المدرسة لغة تختلف عن اللغة التي يحكونها مع (باباهم ومامتهم ) وإخوانهم وهذا يعني أن لغة السوق المحكية تختلف عن اللغة الكتابية وهذا يعمل في المدراس اليوم على إرباك عقلية الطالب في المدرسة إذ أن الطالب يتفاجأ من اللغة التي يتعلمها في المدرسة ومن اللغة التي تعلمها وتعلم النطق بها في المنزل والشارع والأسواق العامة والأندية .
    حتى أن أستاذ المدرسة يشرح للطالب الدرس بإسلوب لهجة عامية ويكتب على السبورة بلغة أخرى غير اللغة التي يحكيها مع الطالب وهو حين يكتب على اللوح أي السبورة يكتب لغة إكلاسيكية وبنفس الوقت يشرح بشفتيه بلغة عامية مبسطة .
    ويدعي أساتذة المدارس أن الشرح باللهجة العامية فيه تبسيط للمعاني وتسهيل على المتلقي لكي يفهم الدرس دونما إعياء فكري.
    والقرآن نزل بكافة اللهجات المحكية بين القبائل العربية من لهجة (عنعنة وكشكشة وكلكلة وقلقلة …إلخ)وبالتالي كانت الناس تفهم القرآن لأنه نفس اللهجة العامية المحكية بينهم ولا يوجد أي فصل بين ما يمارسه الإنسان ..

  • bel ben
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:11

    لم يبقى لنا الا البكاء على هذه البلاد. أولادنا ضاعو في هذه الغابة. كل مجالات الحياة في المغرب مريضة الله يحفظ و يستر. انا شخصيا لن اسامح كل من اغتصب حقا من حقوق أطفالنا إلى يوم يبعثون

  • Observateur
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:12

    تعلم لغة الأم, اللغة المغربية, تدعم تفكير الطفل بتطوير مهاراته في إستخدام اللغة، في تعابيره الخاصة به، مصطلحاته، بالإضافة إلى شخصية الطفل نفسه. أيضاً تعلم اللغة الأم يزيد تحسين سير الطالب في المدرسة .. بقدر ما يتقن الطفل لغته الأم بقدر ما يكون عليه سهل تعلم لغة أخرى .. مغربة التعليم واجب ديني, وطني و إنساني لكن أكثرهم لا يعلمون .. اللهم اهدينا واصلح حالنا.

  • مدوخ
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:15

    هناك ايادي خفية تحاول بكل مااستطاعت من قوة ان تبقي هدا البلد رهين التخلف والجهل ليس هكدا يدرس التراث احدروا تم احدروا هناك من يدعم هده الايادي من داخل الوطن ويتشدقون بالوطنية حدار تم حدار اللهم اجعل كيدهم في نحرهم .ليس بالدارجة نطور تعليمنا بل بالمناهج القوية والاطر الكفؤة وبترسيخ روح الوطنية بالناشئة

  • MED
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:17

    خاص نصليوا صالة الجنازة على التعليم وعلى المدرسة العمومية

  • ام نور
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:30

    لماذا كل هذا الدوران في حلقة مفرغة و الحل بسيط ؟
    لماذا لا نعود الى مناهج المرحوم الحاج احمد بوكماخ ؟
    قراءة و عبر و اخلاق و اتقان و تفوق
    افتخر بنفسي لاني من جيل الستينات و السبعينات ولا زلت اجيد اللغة العربية و احترم و اترحم على كل من علمني حرفا من حروفها

  • adnan
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:37

    la première année baghrir et brioouat
    la deuxième année rouzzet el kadi et chebbakiya
    la troisième année kaaab ghzal et lamkharka
    la quatrième année pour le diplôme la rfissa el aamya
    comme ça monsieur aayouche sera tres content

  • درجوا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:48

    عربوا ليخربوا و فعلا خربوا.
    و الآن يدرجوا ليدججوا (من الدجاج) و يتفرجوا على أبناء الشعب.
    أما الفقيه الذي تمنى الشعب براكتو فدخل للجامع ببلغتو و اكتشف المواطن بأنه فعلا بائع للأوهام.

  • houria
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:48

    أظن ان المسؤولين يتمادون في استفزاز الشعب المغربي .

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 16:54

    هنا يجب أن يتدخل الأساتذة والمعلمين برفض هذه المهزلة واش هذا عيوش ملقاش الرجال بالبلاد

  • واعربيتاه
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:04

    انا البحر في احشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. إنها نهاية المدرسة.عن اية دارجة يتحدث السيد عيوش الشمال أم الشرق أم الوسط أم الحسانية أم ……………
    اللغة الأم maternelle هي اللغة الفصحى المكتوبة المقعدة التي توحد المغاربة داخل مدرسة عمومية مواطنة. كفى من المزايدات الجوفاء.

  • riffi
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:10

    إذا أُسنِدت الأمور لغير أهلها !! فانتظر السّاعة

  • يونس
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:12

    من سيء إلى أسوء ما الفائدة من الدارجة تضليل الناشئة وتضيع الوقت عوض التركيز على العربية والتربية الاسلامية والانجليزية
    والفرنسية والتربية البدنية

  • hassia
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:18

    شدنا طوبس أنا ومى وبا وخوتى ومشنا لبحر,لبلاج كان عامر.شرا لنا الوالد لبانى وكسكروط قصرنا مع درارى وعمنا,مع لعشية رجعنا مع واحد ولد الدرب فطموبيل.نهار داز لوكس.دارجا ديالنا ساهلا وتكتبها بالحروف العربية والاتننية

  • الحــاج.ع. الله
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:33

    تدافعون عن اللغة العربية الفصحى الصماء الميتة التي لم يعد احد منكم يستعملها في حياته اليومية بل أكثر من هذا غالبيتكم يجهل حتى قواعدها البسيطة والدليل يكمن في تعليقاتكم الركيكة المليئة بالأخطاء الفادحة التي يكتب فيها غالبيتكم (لاكن بدل من لكن) و(موجازين بدل مجازين) تاء المربوطة والمفتوحة والسين والصاد و… !! رغم أنكم قرأتموها واستعملتموها أزيد من عشرين سنة من حياتكم،كما تكلست عقولكم لا تبدعون سوى في العدمية والفكر التافه والشعارات الغبية ولغة تكرس الإحباط والكسل والمظلوميات وتحارب المبادرة الخاصة و لا غرابة أن يكون الأعراب كلهم بغض النظر عن ثرواتهم من الشعوب المتخلفة ؟

  • fatyاسبانيا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:40

    هدي هيا الامية بعينيها التعليم الاطفال بلوغات الشاريع هد هو التعليم مع هد الحكومة الفاشلة في كل شيئ الله يرحمك يا السيد احمد بوكماخ اللي علم بالكتاب اقراء اجيال ام الان غير كور وعطي العور كما يقول المثل المغربي ها الامازغية ها الدريجة فين غادين توصلو التعليم المغربي الئ الهاويا الله ينعلها سلعئ.

  • سناء من فرنسا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:41

    ولو شاهدنا على التلفزيون دعاية عن ماركة تجارية جديدة باللغة العربية الفصحى لظننا فورا بأن التلفزيون يسخر منا.

    حتى أساتذة النحو أثناء المحاضرة يتكلمون باللغة العامية على الأغلب,وفي الشارع العام كل الناس تتكلم باللغة العامية,ولكن إذا قلنا لهؤلاء بأنكم تعترفون بأن اللغة العربية الفصحى قد توفاها الله واستبدلها باللغة العامية ومن الضروري أن نكتب ونقرأ بالعامية لثارت ثائرة الناس ولهاجوا وماجوا واتهمونا بالجنون وبالكفر وبالعمالة للدول الأجنبية وبالصهيونية وبالماسونية,ولكن سبحان الله وسبحان الرب وسبحان يهوى يشعر هؤلاء الناس بأنك تسخر منهم حين تتكلم معهم باللغة العربية الفصحى.
    لماذا تتكلم الناس باللغة العامية في كل الميادين وبنفس الوقت يسحبون خناجرهم وأسلحتهم تتمددُ أمام أعينهم وأعيننا إذا قلنا لهم بأن اللغة العربية الفصحى قد نسيها الله ولم يعد يذكرُ منها شيئا؟
    استغرب جدا حين أشاهد برنامجا تلفزيونيا لمتحدث يدعو لضرورة المحافظة على العربية الفصحى وبنفس الوقت يتخلل كلامه جملا كثيرة باللغة العامية!! وبعض أساتذة النحو حين ينهون محاضرتهم ويلحق بهم الطلاب إلى مكاتبهم

  • اكرام الميت ... التعجيل بدفنه!
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:47

    مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
    و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية واللغة المصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد تلقيحها و تخصيبها باللغات الاصلية, مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي بفعل الواقع اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية, مثلها مثل اللاتينية.

    ان نفس التعالي والاحتقار الذي تواجه به الدارجة المغربية و وصفها بلغة الرعاع والشارع, من طرف التعريبيين والمداويخ والمستلبين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الجهلة والكهنة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة قائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة بها وللانتاج العلمي والادبي!

    و اصحاب هذه اللغات,هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم وشربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية!

  • غيور على البلد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:54

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ضاع التعليم و ضاعت المدارس ( دابا انا بنتي ما كتعرفش البغرير و البريةات غادي تقراهم فالمدرسة) التعليم غسلوه و كفنوه و دفنوه

  • حميد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 17:55

    هاد البيداغوجية ما بان ليها غير البريوات و البغرير و غريبة مالها ما فاطراش سيرو شوفو علامات ضحكو و باراكا من استحمار الشعب هاد وزير التعليم خاصو يقدم استقالة و على جمعيات آباء و أولياء التلاميذ يرفضو هاد المقررات لأنها لن تساهم في شيء سوى جعل الاطفال أكثر بلادة و غباوة من الحمير.

  • Berkani
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 18:00

    نحن جيل نشأنا و تربينا على ان هناك ساعه قيلوله للاب بعد الغداء … فلا يجرؤ أحد منا على الكلام بصوت عال بالبيت … وكان موعد التلفاز السادسة مساء ثم افلام الكارتون توم وجيري … ثم المسلسل و الاخبار ومن بعدهم النوم الساعه العاشره كأقصى موعد للسهر …

    نحن جيل لم ينهار نفسيا من عصا المعلم . و لم يتأزم عاطفيا من ظروفه العائلية و لم يتربى مع المربيات عند السفر . و لم تتعلق قلوبنا بغير أمهاتنا …

    نحن جيل لم ندخل مدارسنا بهواتفنا النقالة . و لم نشكو من كثافة المناهج الدراسية ولا من حجم الحقائب المدرسية . و لا من كثرةالواجبات المنزلية …

    نحن جيل لم يذاكر لنا والدينا دروسنا ولم يكتبوا لنا واجباتنا المدرسية و كنا ننجح بلا دروس خاصة في جميع المواد أو دورات التقوية وكانت الدروس فقط ل 3 مواد عربي إنجليزي رياضيات
    و بلا وعود وحوافز من الأهل للتفوق و النجاح
    نحن جيل الذين اجتهدنا في حل الكلمات المتقاطعة و في معرفة صاحب الصورة … و في الخروج من طريق المتاهة

  • استلاب مشرقي و مسخ هوياتي !!
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 18:08

    La Darija marocaine que les zombis panarabistes et islamistes ingrats, dénigrent et méprisent tant, et qu'ils qualifient de langue de la rue, de la populace, de la criminalité, des cabarets … etc, est en fait leur propre Langue Maternelle ; et c'est grâce à elle qu'ils pensent, rêvent, aiment et communiquent avec leur mère, père, frères et soeurs, avec leur femme et enfants, avec leurs amis et voisins, avec leurs camarades de classe ou collègues au travail, avec l'épicier du coin, le fquih, le boucher, le médecin .. et même avec leurs chats et leurs chiens

    Sauf si tout ce beau monde est une bande de criminels, d'alcooliques, de gens peu fréquentables ou d'intouchables pestiférés

    Sans l'adoption des deux langues maternelles marocaines, à savoir Tamazight et Darija dans l'enseignement (Tout en privilégiant l'Anglais pour les sciences), le Maroc restera arriéré et les marocains moisiront dans l'ignorance sacrée et leur destin sera lié à celui des bédouins arabes figés au VIIème siècle

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 18:22

    اللغة الحقيقية هي التي تستعملها في حياتك اليومية العادية وليست اللغة التي تستعيرها من حين لآخر لكتابة بعض الأسطر أو بعض التقارير التي تقبر في الرفوف بعد ساعات من قراءتها أو خطب الأخبار… !

    اللغة العربية الفصحى تعتبر بالنسبة للتلميذ الذي شب وكبر على الدارجة أو على اللغة الأمازيغية كلغة أجنبية، فعندما يدخل التلميذ الى المدرسة يصطدم بهذه اللغة اللعينة ويلزمه على الأقل 5 سنوات لكي يتعلم فقط مبادئها الأولى، ويكمل الدراسة بلغة لا يتقنها حتى حينما يصبح طبيب !

    فهل التلميذ المغربي (ساخط عليه الله) لكي يضيع 5 سنوات في تعلم لغة ميتة سيتخلى عنها بعد البكالوريا إذا اختار الشعب العلمية ؟
    5 سنوات التي نضيعها لتلقين التلميذ لغة ميتة مفاهيمها مفعمة بالعنف والكراهية، والقذف السب بمترادفات متعددة ومختلفة !
    لغة لا تنتج سوى الفكر العدمي والشعوبية وثقافة المظلوميات والبكاء و(الكلاخ) وتكرس الإحباط والبؤس والتشاؤم والسوداوية

    طوال حياتك وأنت تقرأ العربية دون أن تستطيع السيطرة عليها وإتقان قواعدها ولا نحوها، فكيف لك أن تكون أنسان منتج ومفيد لنفسك و لوطنك وأنت تشل عقلك ودهنك بلغة لا تستطيع أن تجدد نفسها ؟

  • مواطن2
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 18:37

    اية مصيبة اكثر مما نسمع…نتائج التعريب اصبحت واضحة تماما…جيوش المتخرجين من الكليات في المواد المدرسة بالعربية تملأ الشوارع ..اكثرهم فراشة او يبيعون الخضر والفواكه والمتلاشيات…في الوقت الذي تخرج اولاد دعاة التعريب من جامعات اجنبية تبوأوا بعد تخرجهم المناصب العليا..وعلى من يقول العكس ان يسمي لي شخصا واحدا ابن هؤلاء بدون عمل…وياتي بعد كارثة التعريب دعاة الامازيغية الذين يشنون حربا شعواء على الدولة لتدريس الامازيغية ….ويكملها الاخ عيوش الغيور على البلاد بفرض الدارجة على اولاد المغاربة…. لان اولاده حصلوا على شواهد عليا بالدارجة بواتهم مناصب عليا….لك الله يا بلادي.وعند ربهم سيختصمون.

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 18:42

    1- قبل كل شيء الدارجة هي لغة الشارع ونحن نستحيي عند سماع بعض الكلمات في الشارع
    2-في مقررات هناك دروس حول التوالد (مثلا) فكيف يشرح الأستاذ هذا الدرس بالدارجة.
    3-الدارجة المغربية تتغير من منطقة إلى أخرى هل سندرس دارجة موحدة أو ستختلف من جهة إلى أخرى. والسلام عليكم

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 18:51

    هههه….على هاد القيبال دابا خاص التلاميد ديال المنطقة الشرقية بقاطعو الدراسة حيث مصطلح "البغرير" غريب على المنطقة ولا هو لعة عربية قحّة ولا هو دارجة خاصة بالمنطقة الشرقية…هههه…إدن خاص وزارة التربية تدير مقررات جديدة وتكتب فيها "خرينكو" (khringo) عوض "البغرير" ليكون فعلا دارجة محلية ويمكن لهم متابعة دراستهم وإلا سيتعلّمون أضياء لا تمتّ لواقعهم بصلة عكس ما تدّعي الوزارة بأن المصطلحات مأخوذة من الواقع وليس لها مرادفات باللغة العربية الفصحى…هههه
    مشاو المداويخ ديال الإقتصاد دابا جاو المداويخ ديال القراية…ههههه

  • Hamid
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:06

    أنا عندي سؤال؟ كيف يسمى البغرير والبريوات والفيلبروكان و لمبرياج و وووووو ……في اللغة العربية؟

  • سوسي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:20

    انا كامزيغي ارفض هده الانزلاق في التعليم .عيوش ليس الا بيضق يفتى له.يايها المغاربة تعليم اولادكم في خطر.

  • Proudly Imazighan
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:38

    so why you refuse Darija in school and all the time you tell us it is derived from the Arabic language why we have to learn Arabic language and spend a lot of money on it when no one uses it
    I love Darija when no one understands what I mean or know what I say except my Moroccan brothers and sisters
    respect for our Darija and make in school and take off Arabic language
    Wa anta Daraj AJwillil
    he hehe

  • عبد الوهاب القسطاسي صحفي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 19:47

    ان كنت في المغرب لاتستغرب ايها التلميذ والتلميذة
    نحن في هرولة تعليمية الضعف السياسي لاحزابنا وتفريخ جيش من العطالة والامية هذا هو الحل
    نعم ان امثال عيوش المخربين ليس له الفضل في محاربة الامية والهدر المدرسي بل في صالحه ليكنز الذهب من تلك الاموال التي يجنها من ابناء الشعب
    وابناءه في مداس خاصة هل ان الشعب مغلوب على امره نحن حقول تجارب ان برامج التعليم اوالمقررات يجب ان تكوت بين اهل التعليم معلمين واساتذة هم من يعرف الخلل

  • Mohamed
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:09

    اللغة سواء كانت غربية ،فرنسية او امازيغية لا ذنب لها في التقدم او التاخر.هي مجرد وسيلة للتواصل بين البشر ليس الا.البحث العلمي المبني على التجربة هو الذي دفع بهذه الامم الى التقدم.مواد التدريس هي التي تحدد المحصول العلمي وليست اللغة التي فهم بها الطالب الدرس.الاغاني نتطورت لانها تعتمد على الكلمات والالفاض الموزونة،الاعراب والنحو والبلاغة مهي الا ادوات لتزين العباyرات ولا تمكننا من صنع الطائرات والذبابات ولادوية…..وو.
    نحن دائما في صراع مع اللغة العربية ونريد ان ندفع بها الى الامام لكنها قد لاتنفعنا اكثر مما نفعتنا على مر هذه القرون.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:26

    الدارجة يتعلمها الطفل عندما يكون في سن مبكرة قبل دخوله للمدرسة فهل هناك دارجة علمية سيستفيد منها عندما يتمدرس ربما عيوش ادخل لها ألفاظ فيلم ابنه المخرج

  • وحدوي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:29

    مرض التعليم يوم اختزل السبب في المدرس والان بعد ان علقت الشماعة على لغة الضاد بتنا نسمع وقع المطرقة على مسامير نعشه ،،،،،ياالهي منذ متى كانت اللغة العربية عاجزة عن تقدم الشعوب الم تكن لغة علمية بفضل جابر بن حيان و الفارابي. الادريسي الم تكن لغة فكر بفضل العقاد وطه حسين وو الم تكن لغة رومنسية بفضل شعراء من طينة شعراء الجاهلية وشعراء الفترة المعاصرة كنزار قباني و محمود درويش الم تكن لغة فكر وسياسة بفضل انطوان وووو الم تكن اللغة التي تهافت عليها الغرب وترجم مستشرقيهم كتبا ومجلدات يوم كانت اوربا تحت رحمة العصور الوسطى المظلمة ماهذا التحامل على لغة ارقى واسمى من ان نحملها مسؤولية فشلنا منذ سقوط غرناطة واشبيلية والاندلس عامة من يدعي ان اللغة العربية سبب فشلنا فهو انما يحاول ان يعلق عليها فشله كشماعة
    الم تكن الفرنسية لغة فرنسا خلال عصر الظلمات وماقبله هل تجرا الفرنسيون على تحميل هذه اللغة سبب تخلفهم انذاك ..اسئلة كثيرة فهل من مجيب يا اتباع لغة الشارع الخشبية

  • ملاحض
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 20:34

    للأسف الشديد، معظم المغاربة ضد مغربة التعليم .. رغم أنه الطريق الوحيد لتحسين الوضع الإقتصادي و الإجتماعي و الصحي .. الطريق الوحيد ليكون المغرب مستقل و لا يمد يده لأحد .. الطريق الوحيد لحل مشاكل المنظومة التربوية .. الطريق الوحيد لتحسين الأداء في شتى المجالات .. نطلب من الله الهداية

  • amy
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:07

    Dans ce pays, il n y a pas de pédagogue, de professeurs,de sociologue,de philosophes pour décider. Il faut que ça soit un publicitaire et chef d'entreprise qui dicte. Au moment ou les grandes nations parlent de l'école de futur ou on encourage l'enfant à s'exprimer,à explorer et à découvrir par des expériences; au Maroc, on lui apprend à mixer le Darija avec l'arabe. Pauvres enfants, votre seul crime est d'avoir des parents pauvres.

  • sid
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:08

    إلي كل المغاربة والله الي هدشي لي بقا ،هذي حتي هي زيدها علي آش قرونا قردُُ بقرةُُ برتقالُُ هذا كنا شعار في إضرابت الدار البيضاء

  • Observateur
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:12

    تركيا، ألمانيا .. وصلوا إلى ما وصلوا إليه بفضل لغتهم الأم (الدارجة التركية و الدارجة الألمانية سابقا) .. كانو يعانون مثلنا، لكنهم اليوم يستمتعون بما زرعوه .. قبل مغربة التعليم، هناك مرحلة تسمى "التهيأة اللغوية" و بعدها كل شيئ سيكون على أحسن ما يرام .. التلاميذ سيكونون نشطون و لا يكرهون المدرسة.

  • احمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:18

    الله يكون في عون المغاربة.غلب على امرهم .سرق منهم كل شيء حتى تعليم ابناءهم.

  • #لالتطميس ولا لتكليخ ناشئتنا
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:19

    ههههههههههههه ثاثير هاته المقررات البيداغوجية كما يسميه "عباقرة و منظري" التربية و التعليم في المغرب أخطر من المخدرات المركزة مثل الكوكايين و الهيروين و الشيرا والقات على عقول الطفولة و الناشىة المغربية و يفوق تأثيرها على الذهن و العقل هاته الأخيرة ..

  • فارس
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:27

    الله يرحم ايام بوكماخ مقرر واحد و شامل اما الان فيصنع جيل التبطبيط و البغرير

  • جميلة
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:41

    المصيبة ان تظهر على سطح مناقشات تهم الوطن والمواطنين جراثيم تدعي الحضور التربوي والتعليمي ، مشكلة كبيرة في المغرب أن يتجرأ كل من هب ودب كشخص عيوش على موضوع تربوي هام، ويدلي براي لا أحد طلبه منه .

  • صابر عبد الصبور
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:42

    اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة،تخريب اللغة الغربية على يد الحكومة التي يرأسها حزب العدالة والتنمية .ومازال العاطي يعطي.

  • محمد العوفي
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 21:56

    سؤال بسيط ما سبب وجود عيوش في مشكل التعليم
    يعني وجود مثل هاد الأشخاص تخريب المنظومة التعليمية وتفجيرها من الداخل و

  • Fatima
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 22:03

    الكل يعلم تماماً ما هو التصحر. وكيف تزحف الرمال الصفراء على الأراضي العشبية الخضراء الغضة والجميلة فتحيلها إلى أراضٍ قفر يباب تصفر فيها الرياح وتسرح بها الأشباح. وتتحول الواحات الخضراء التي يضربها التصحر والصفار، بين طرفة عين وانتباهتها، إلى أراض قاحلة جرداء ليس فيها أي شكل من أشكال الحياة. وهذا هو حال ما يسمى بالعقل العربي الذي ضربته العاصفة الفكرية الصحراوية قبل ألف وأربعمائة عام. فما حدث في التاريخ العربي، ومع الثقافة الرملية الصحراوية القادمة من أعماق البيداء، هو، وبحق، عملية تصحير فكرية بحتة للعقل وللحضارات العظيمة التي اندثرت وبادت مذ اجتاحتها أوبئة الصحراء الفكرية، وأحالتها من لحظتئذٍ إلى يباب فكري قاحل لا عشب ولا روح ولا خضرة ولا ماء ولا إبداع فيه.

    تعتمد آليات النقد والتشريح العقلاني الحديث على المبادئ البراغماتية والنتائج على الأرض أكثر من أي شيء آخر بغض النظر عن الإجراء والمضامين….

  • سعيد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 22:06

    لاخوف على اللغة العربية لأنها لغةالمستقبل بالنسبة ل العالم اجمع وسوف ينتشر تدريسها ف كبريات الجامعات العالمية ﻵنها لسان الحبيب المصطفى الدي ارسله الله رحمة ل العالمين "لسان عربي مبين" اما فيما يخص الدارجة ف هي تعريف ب هويتنا وتقافتنا وتقاليدنا ونتواصل بها نعتز ونفتخر طبعا بعض المعلقين ب الدارجة ينتقدون ويهاجمون الدارجة "افهم تسطا"

  • الشلح
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 22:17

    هذا يسمى التجهيل ليس التعليم، الله ياخد فيكم الحق، اللغة العربية لغة القران و انتم تريدون جهلها، وهل ابناءكم ستدرسوهم لغة الجهل لغة الافلام المكسيكية و التركية طبعا لا

  • ملاحض
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 22:20

    الحكرة مامزياناش .. بعض المغاربة سامحهم الله يستهزؤون بكلمة "البغرير" .. لو مثلا سئل واحد منهم في الجامعة على كلمة "crêpe" كان سيصفق بيديه و يعتبر الكلمة علم من العلوم لأنها كلمة باللغة الفرنسية .. عليكم بمغربة التعليم أيها الحكارة خدمة لكم و لأجيال المستقبل و السلام عليكم.

  • محمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 23:17

    عندما فشلت مناورا ت الاستعمار الفرنسي الغاشم من أبعاد الشعب المغربي عن هويته العربية ها هو الآن يجدد الكرة ويدفع با دنابه لحمل المشعل وخوض المعركة مكانه.

  • محمد
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 23:24

    سعودية قطر امرات العراق سوريا لبنان الجزاءير تونس مورطنيا مصر المغرب لبيا ..
    هادو كولهوم عندهوم مشكل فتعليم رامشي غير المغرب اعباد الله

  • أم سلمى
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 23:32

    أشمن إصلاح التعليم هؤلاء ينهجون سياسة التكليخ.الله ياخد فيهم الحق

  • Adam Alkarami
    الثلاثاء 4 شتنبر 2018 - 23:49

    وعلاش غادي تقلقو هما ولادهم ف بمدارس البعثات الفرنسية و شعب إقراو جوج تلاتة باك مشات لسبات و هما إمشيو إكملو دراسة ف فرنسا أي أي أي

  • توفيق الحكيم
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 00:02

    32 – عبدو

    هذا هو التعليق ديالك : ((يجب أن يحس الأطفال أن المدرسة جزء لايتجزأ من الحياة اليومية……ماشي كدرولينا ملي كنا صغار …كيهضرو معنا بالعربية مفهمنا والو……شحال من مرة بلت فسرولي حيت معرفتش كفاش نقول للمعلم بغيت نمشي لطواليت حيت كنعرف غير الشلحة……كثر من 90 قي المائة من الزملاء ديالي غادرو المدرسة في سنة الطفولة والسبب اللغة …..))

    كلكم انتوما الشلوح اللي كتكرهوا العربية كتقولوا بحال هاذ الهدرة على العربية الفصحى؟

    علاش ما كتقولوش نفس الهدرة على الفرنسية؟

    ف الدرس ديال الفرنسية راك ماشي غير غتبول

    اللي كيكره العربية الفصحى يقولها صراحة

    ما يبقاش يقلب على الاعذار

    وحتى عيوش كلامو مزدوج

    من جهة باغي تعليم الدارجة

    ومن جهة باغي الفرنسية

    واش ايلا تعلموا المغاربة بالفصحى ما يفهموش

    ويلا تعلموا بالفرنسية يفهموا؟؟؟

    احنا ماشي سطولة

    يقول المثل النيوزيلندي : ايلا عينك فيا قولها ليا

  • مغربي
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 00:04

    لا حول ولا قوة إلا بالله. و على مدرستنا العمومية السلام. لك الله يا وطني…!

  • راوية
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 01:05

    حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم على من يضحكون

  • abdelilah
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 09:10

    ملايين المغاربة يتلون يوميا القران في صلاتهم باللغة العربية . وخطب الجمعة هي باللغة العربية. اظن ان المقصود هوابعاد الشباب عن الدين .لكن هيهات هيهات فقد جربوها قي تركيا ولم تنجح الفكرة.

  • حسن حوريكي
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 11:24

    الدارجة المغربية =لغة راقية تستحق ولوج المدرسة
    لذا انا شخصيا استغرب ممن يعارضها لانه يتهرب من ذاته.ويذكرني بالفكر الارستقراطي الاقطاعي الذي كان في اوربا قبل النهضة حيث كان الفكر الاقطاعي يحتقر لغات العامة اي لغات الشعوب الاوربية من فرنسية وانجليزية والمانية وايطالية وغيرها وكان يعتبرها لهجات
    فالاهتمام باللغات الام ومعيرتها وادخالها الى المدرسة وباقي المؤسسات ليس عيبا بل مظهرا من مظاهر النهضة ومحاربة الارستقراطية اللغوية والمعرفية

  • زهير
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 12:22

    الدارجة المغربية =لغة راقية تستحق ولوج المدرسة .. فقط الجاهل هو من يعتبر أن كلمة "البغرير" جهل

  • بلمختار
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 12:46

    عندما تسهم وكالة دولية أجنبية في المصادقة على الكتب المدرسية للغة العربية، علينا الترحم على اللغة العربية الفصيحة. لذا ينبغي معرفة أسباب نزول البغرير لإبطال التعجب من تهجين اللغة العربية

  • زهير
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 12:56

    العنوان الأنسب للمقال :
    وزارة التربية: دارجة المقررات بيداغوجية .. و الشعب المغربي : تطور للمدرسة

  • أبوالقاسم الشـــبري
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 13:54

    بعد خمسين عاما من الآن اذكروا أني قلت لكم إن "تدريج" العربية وتدريج التعليم هي واحدة من عناوين استراتيجية الصهيونية الإمبريالية لتدمير المغرب وهويته الحضارية الثقافية وعقيدته
    كاذب أو جاهل من لا يصدق المؤامرة الصهيونية
    الحمد لله أن دولتنا تلميذة نجيبة للصهيونية العالمية

  • FARHAT
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 14:23

    إعدام للتعليم بطريقة بطيئة. إنها شماتة اعداء التعليم والتقدم
    أن عيوش في فرحة كبيرة .و المغاربة يتحسرون على مستقبل اجيال قادمة . (ضاع التعليم يا ولدي ) وزارة الجهل والأمنية
    هل أصبح أهل اللواط والسحاق هم أصحاب القرارات المصيرية
    للأجيال القادمة. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متتبع
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 14:28

    طلبت من رجل "أمي" إن كان باستطاعته أن يسمي مكونات جسم الإنسان من الرجلين إلى الرأس .. بعشرات الكلمات و بالتفاصيل سماهم واحدا ب واحدا .. كررت نفس السؤال مع طالب جامعي نال الباكلوريا تخصص "علوم الحياة و الأرض" .. استغربت كثيرا بعدم استطاعته الإجابة .. كل ما يعرفه : الفم، النيف، الوذنين، الأسنان، الشعر و الركبة .. برر ضعفه في الإجابة أنه قبل امتحان الباكلوريا، كان يعرف الأسماء كلها و نسيها بعد أسبوع عن اجتياز الباكلوريا ! .. هنا أتساءل من هو الأمي .. الرجل أم الطالب .. مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني .. لكن أكثرهم لا يعلمون.

  • مهتم
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 17:08

    وآسفاه على ما اصبحنا نسمعه ادخال الدارجة مع اللغة العربية حتى يضيع الجميع وخاصة الاجيال القادمة حتى لم يعد العربي في دولة يفهم عربي في دولة اخرى اطلعت في كتاب العربية للسنة الماضية وفيه كلمة "السطل" عوض الدلو! فبالله عليكم كيف سيتم التفاهم؟ انها النظرة المحدودة؛وضعف بعد النظر ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. ولماذا وجد المعلم والاستاذ اليس للتلقين وتفسير المصطلحات.

  • Hmimsa nourddine
    الخميس 6 شتنبر 2018 - 08:08

    الخطير في ذالك أنه لم يتم فقط إدراج اللغة الدرجة بل و تم تدسيسها بأفكار لاتخلوا من المعاني الساحقة 《سلمى هل تقبلين أن أكل لك الحلوى》 《سرولي يشعرني بالحر سوف أنزعه 》 التي تغرز أفكار بطريقة سلسة لا يكاد الطفل أن يستشعرها و تمس المبادئ الاسلامية و تضرب بشكل واضح ما تبقى من قيم و أيضا تضرب لغة القرأن ضربا مباشرا في مجتمع لا يكاد يقوم إلا كما يقوم من يتخبطه الشيطان من المس ليزيد ذالك الطين بلة و يزيد الفحش فحشا و يزيد الأمة إنحطاطا و خربا على أكثر مما قد وصلت إليه 《قايد الدروة ؛ واش معندكش ختك؛ إيهاب؛ خديجة الوشام؛ طحن موا؛ رشيد الشوا؛ ……..》على كل المستويات و في كل المجالات ( الاخلاقي، التعليمي، الاجتماعي، السياسي، الاقتصادي….) و يأتي ذالك في مرحلة قد و صل إليه مستوى التعليم إلى مستويات خطيرة من التذني و لاشك أن هذه مجرد خطوات أولية يتم بها إستفزاز مشاعر الامة مرة أخرى ريثما يستأنسوا مع ذالك 《كما حدث في جميع الامخطاطات القبلية》 و سوف نرى بعد دالك أمورا أبعد من ذالك و ما لا يحمد عقباه

  • مغربي محايد
    الخميس 6 شتنبر 2018 - 09:56

    ملئ دخلت الشلحة أكيد تدخل الدارجة العربية المغربية أين المشكل.

  • Zohair
    الخميس 6 شتنبر 2018 - 10:28

    إلى 8 – Zorif :
    تقول "التلميذ لا يستطيع تكوين جملة مفيدة باللغة العربية الفصحى و هذه هي الحقيقة" .. و أنا أقول لك حتى الطبيب لا يستطيع تكوين جملة مفيدة باللغة العربية الفصحىة هذه هي الحقيقة .. انا مع تطبيق اللغة الدارجية المغربية في المقررات الدراسية

  • Observateur
    الخميس 6 شتنبر 2018 - 12:33

    تفيد بعض التوقعات بأن تناول أقراص جديدة ابتكرها علماء جامعة ساوث ويلز الأسترالية، سيطيل عمر الإنسان إلى 150 سنة .. فرحت كثيرا بعدما سمعت عن هذا الخبر .. أول حاجة فكرت فيها، بعد مرور عشرات السنين، سألتحق مجددا بالإبتدائي لأتعلم اللغة العربية !

  • خديجة
    الخميس 6 شتنبر 2018 - 16:00

    هذه مهزلة تضاف إلى العديد من المهازل في وطننا الجريح: التعاقد ، التقاعد، غلاء الأسعار، تجميد الأجور، ……. فلما لا تدريج التعليم حتى يفهمو جيدا ما يراد من التجنيد

  • ناصر
    الخميس 6 شتنبر 2018 - 22:12

    ما هذا إلا وضع لحجر الأساس لقبر اللغة العربية
    مخطط الدارجة في طريق النجاح

  • عبير
    الخميس 6 شتنبر 2018 - 23:02

    المنظومات التعليمية في العالم تتقدم، و تحاول ما أمكن توفير مقررات في المستوى. و هذه العقول المتبلدة تحاول ما أمكن تخريب جيل بأكمله.
    الدارجة المغربية في البيت لا حاجة لإدراجها تبقى لغة عامية.

  • نيار
    السبت 8 شتنبر 2018 - 15:44

    قصة لغة
    أناس يشارك كلام
    الكلام يأخذ مصطلحات متعددة لأنهم يحتجون إلى أفكار متعددة
    لكن لغة تعرف انتشار و قوة لإبداعات أناسها
    عندما أخترع آلة فمن حقي أن أسميها بما أريد
    نعم سيكون الموضوع مقبول كل ما كانت الآلة أكثر أهمية
    فالعالم يتقبل لغة القوي
    المغاربة لم يتقبلوا لغتهم لأنهم يعرفون قيمتها فهي من قيمتهم
    فما أهمية البغرير و البريوات
    اللغة المغربية حلم سيكون مقبول عندما
    عندما يكون الإختراع و الإبتكار مغربي

  • أبو سلمى
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 13:10

    أنا رجل تعليم وأقول لكم ماشي هذا هو المشكل، فهناك ما هو أكثر من هذا وأنتم في دار غفلون، يا الله بان ليكم مشكل التعليم في اللغة الدارجة، فين إصلاح التعليم؟ بما في ذلك إصلاح وضعية ومشاكل رجل التعليم و و و، اليابان يدرسون بلغتهم، التايلاند يدرسون بلغتهم شوفو فين وصلوا حيت هوما عندهم المعلم مكون مزيان أ كيتخلص مزيان وهو يضحي مزيان، خليكم من الخوا الخاوي أ ناضلو على المهم.

  • خالد
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 19:30

    بان مصير الطلاب هو الشارع ..فتعلم (الدارجة)من نظرية المخطط ضرب عميق للاصول الثقافية للحد من مداخلات الفءة التي تدافع عن حقوقها المشروعة عرض الحاءط وان من يحكم هنا هو الشارع والدارجة . عالم الفساد

  • CAOUTHAR
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 16:07

    إن الذي طالب بإحلال الدارجة محل العربية ،حاقد على العرب والإسلام .ليس هناك أجمل ولا أشرف من الفصحى،لغة القرآن الكريم ولغةأهل الجنة.فلندافع عن العربية فإن الدفاع عنها دفاع عن الإسلام.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 60

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 55

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة