24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مهنيون يرفضون سياسة الإقصاء ويطالبون بوليف بالحوار أو الرحيل

مهنيون يرفضون سياسة الإقصاء ويطالبون بوليف بالحوار أو الرحيل

مهنيون يرفضون سياسة الإقصاء ويطالبون بوليف بالحوار أو الرحيل

كانت كتابة الدولة المكلفة بالنقل بالعاصمة الرباط، اليوم، على موعد مع وقفة احتجاجية لمهنيي النقل نددوا فيها بـ"غياب كتابة الدولة عن المشاكل الحقيقية لمهنيي القطاع ومعاناتهم، سواء كانوا سائقين أو مقاولات".

وردد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات دعت إلى إقالة ورحيل نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل، ورفعوا لافتات تسائل "آفاق قطاع النقل في ظل سياسة الإقصاء والتهميش الممنهجة من قبل كتابة الدولة للنقل"، وتندد "بسياسة الاستعلاء والإقصاء تجاه المهنة والمهنيين"، وتدعو كتابة الدولة المكلفة بالنقل إلى الالتزام بـ"العناية المولوية التي يوليها ملك البلاد للمقاولات الصغرى والمتوسطة".

الرحماني الجيلالي، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للنقل الجماعي للأشخاص، قال إن من بين دوافع الوقفة التي تنظمها النقابة "تغييب دور وزير التجهيز والنقل الذي نتأسف لعدم متابعته هذا الملف الذي تفاقمت مشاكله، وهو ما لا يخدم المصلحة الوطنية"، مضيفا إلى ذلك "النتائج السلبية التي تمخضت عن إضراب 4 دجنبر، واللقاء الذي تم بيننا كهيئة نقابية وبين كتابة الدولة يوم 6 دجنبر 2017، ولم يتم الالتزام بعده مع الأسف بالوعود التي أعطيت، بل كانت نتائج الحوار عكس التوقعات؛ إذ تم إصدار جدول خاص جائر يقضي بسحب الرخصة".

ووصف الجيلالي قرارات بوليف بـ"الجائرة ضد المهنة والمهنيين"، كما وسم شعاراته بكونها "رنانة وزائفة"، وأبدى أمله في "توفر الإرادة الحقيقية من أجل الجلوس إلى طاولة الحوار، واتخاذ إجراءات بناءة تخدم بالفعل مصلحة المهنيين والسائقين، وتبقينا في دائرة المنافسة حتى نحقق بالتالي مقصدنا الذي هو إعادة هيكلة وإصلاح قطاع النقل دون إقصاء أو تقصير".

قرارات كاتب الدولة المكلف بالنقل لا تتناسب، بحسب المسؤول النقابي ذاته، مع "السياق العام والتوجهات الملكية وما يعرفه المجتمع المغربي من ارتفاع في درجة الاحتقان"، معتبرا أنه "رغم هذا السياق، فالسيد كاتب الدولة غير مهتم وغير مبال، بل ومتماد في قراراته التي تدفع إلى زيادة درجة الاحتقان".

من جهته، أوضح يوسف شينون، نقّال من فاس، أن الاحتجاج والتظاهر أمام كتابة الدولة كان بسبب "عدة قرارات جائرة اتخذها السيد كاتب الدولة في النقل ولم يتم إشراك المعنيين بها في اتخاذها"، وقال: "جاء اليوم جميع الناقلين بكثافة مطالبين بالحوار مع السيد كاتب الدولة، لكنه يتخذ قرارات دونَ إشراكنا، ولهذا نحتج ونحتفظ بحقنا في التصعيد إذا لم تتم الاستجابة لمطالبنا؛ فقد وصل السيل الزبى".

ومن بين الإشكالات التي يعاني منها مهنيو النقل، يقول شينون: "سحب الرخصة لمدة 90 يوما من السائق المهني"، مما يعني أن "رب عمل الناقل سيطرُدُه؛ لذا فالسائق المهني يجب أن يزجر بإجراءات مثل الغرامات، لا عقوبات تقوم بإعدامه"، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Adil الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:55
ومن ينقذ المواطن والسائقين من السلوك الاجرامي لسائقي الحافلات والتاكسيات على الطرقات؟ تراخس في المراقبة وتساهل مريب لشرطة السير التي تتفرج أحيانا على الفوضى وتكتفي بالتفرج أو اصطياد المخالفات من باقي السائقين ضحايا هذه البلطجية للسائقين.
2 - سعيد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:57
أكثر ما يهدد حقوق السائق المهني هو بعض التمثيليات التي تتناسل يوما عن يوم و التي فرقت شمل السائقين ولم تدافع عنهم يوما ما.
كل همها هو خدمة مصالحها الشخصية ومصالح الباطرونا الجشعة وخدمة أجندة النقابات واﻷحزاب.
بالطبع لا أعمم.
3 - المنصوري الرباط الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:22
لاتنتظرو من حكومة زبونيه ولمحسوبيه ولتجار بارزاق شغب لمغربي في تعينات ولمناصب ولوظاءف لزوجات وللازواج وللابناء وللبنات وللاسهار والاقاريب وللعشيقات..ولتبيعات واتباع..زاءد شواهد لمزوره من ماستر دكتوراه اجازات وتلاعب بصفقات ولمشاريع وتحريض على 3شركات منهم حليب سنترال ليس في حب لمستهلك المغربي الدي هلكه بنكران بحدف لمقاصه وزيادات لهمجيه في ثمن لكهرماء ولغزوال وارتفعت معه ملفه كل مواد لغداءيه وخوصصت تعليم ولستشفاء واثمانه لمرتفعه لخياليه ولغش في وزن علب شاي بطكاز غلاء لقطاني زيوت طبخ ليضمن بنكران وحاشيته لاحره لمضاعفه وتعويضات ولمتيازات ولبريمات وتعويض عن سكن لوظيفي وغير ونقل من 5000درهم الى 5ملاين سنتم وتنقل من 1800در الى 2800درهم ودبلاصمات.....واهدار لمال العام في لفجاءط ولحفلات وسفريات ونجاتيات لمحروقات وتبضع والحج والعمرة وافخم سيارات ام تحريض على احزاب عريقه وعلى دوله وعلى لقصر وعلى اخنوس لتفرغ لهم ساحه ويسيطرو على لمغاربه وعلى المغرب مدى الحيات
4 - zohair الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:31
يجب على الوزارة الوصية بالغاء هده البنوذ المضافة حاايا7/1 ويجب عليها ان تشارك ارباب النقل ونقابة الساءق المهني في الاجتماعات لكي لاتحتقرهم في مهنتهم .ويجب عليها ان ترفع الضرر على الساءق المسكين لكي لا تشرد ابناؤه .تقوم لتحرير المختلفة و تلغي سحب الرخص
5 - سيف الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:37
لا بديل الالتحرير القطاع و فتع باب المنافسة المبنية على جودة الخدمات و احترام جدول تحملات لحماية المواطن. اقتصاد الريع ليس في صالح المواطن فدلك لانها تعطي لاصحاب الغريمات اموال ضخمة بدون الحاجة الى الاستثمار و التجديد لذا نرى حافلات مهترية ما زالت تهلك صحة المواطن
6 - سيف الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:46
لا لبديل لتحرير القطاع و فتح باب المنافسة المبنية على جودة الخدمات. اقتصاد الريع ليس لصالح المواطن لأن اصحاب المؤدونيات لا يهمهم الا دخلهم اليومي فلا هم يستثمرون و لا هم يجددون و لا هم يستمعون الى شكاوي المواطن، بل يستفيدون من غياب تطبيق دفاتر التحملات لذا نرى حافلات و طاكسيات لا تصلح حتى لحمل البهائم تهلك صحة المواطن.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.