24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الممرضون ينددون بـ"الآذان الصماء" والإضراب يعم مستشفيات المملكة

الممرضون ينددون بـ"الآذان الصماء" والإضراب يعم مستشفيات المملكة

الممرضون ينددون بـ"الآذان الصماء" والإضراب يعم مستشفيات المملكة

من أمام مقر وزارة الصحة بالرباط اختار الممرضون إعلاء صوتهم، تلبية لنداء "حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب"، الذي دعا إلى الإضراب والاعتصام اليوم تنديدا بـ"سياسة الآذان الصماء التي تنهجها الوزارة، وترويجها مغالطات تفيد بتسوية وضعية الممرضين"؛ فضلا عن "إقصاء بعض الشعب التمريضية وتخصيص مناصب مالية غير كافية لامتصاص 9000 عاطل، ليست سوى استفزازات للأطر التمريضية".

الاعتصام الذي حضره العشرات من الممرضين جاء للمطالبة بـ"ضرورة مراجعة كل شروط الترقي المجحفة في حق الأطر التمريضية وتقنيي الصحة، عبر رفع الكوطا واعتماد أربع سنوات بدل ست كأقدمية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية، إسوة بفئات أخرى في القطاع نفسه"، مع التأكيد على "إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين من جميع التخصصات".

ورفعت في الاعتصام الذي جاء بالأطر التمريضية من مختلف المراكز الاستشفائية بالمغرب شعارات احتجاجية من قبيل: "الله يبليك بحب الشعب تا تلبس طبلية الممرض"، و"الممرض ها هو والهيئة فيناهيا"، و"يا الممرض اليد في اليد"؛ في حين شدد المحتجون على "ضرورة فتح الحوار مع المهنيين قبل أن يخوضوا أشكالا تصعيدية أكثر حدة لمواجهة صمت الوزارة".

يونس جوهري، عضو المجلس الوطني لـ"حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب"، قال إن الاعتصام "محطة نضالية وتنفيذٌ لبرنامج نضالي احتجاجا على تماطل وصمت الوزارة"، مشيرا إلى أنه "تزامنا مع خطوة الاعتصام يخوض الممرضون مجبرين إضرابا ناجحا بنسبة 87 في المائة في كل مستشفيات المملكة، بعد إغلاق كل أبواب الحوار أمام الممرض المغربي".

وأضاف جوهري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "النسبة بلغت 88 في المائة بمستشفى وجدة، و82 في المائة في المركز الاستشفائي الجامعي بالرباط، و83 في المائة بمستشفى فاس، و80 في المائة ببرشيد، و90 في المائة بتارودانت، و92 في المائة بمراكش، و94 في المائة بطنجة".

وأكد الممرض المغربي أن "العديد من الأشخاص لا تتوفر فيهم مواصفات الممرض، وتجدهم يمارسون المهنة، وهم مهدد حقيقي لصحة المواطن، ويفرضون بشكل ملح إخراج هيئة خاصة بالممرضين من أجل حماية صحة المواطنين"، وفق تعبيره، مسجلا أن "الممرض يعاني من عدم وجود قانون ينظم مزاولته للتمريض".

وأردف المتحدث بأن "القطاع يعيش أزمة كبيرة لن يتأتى تجاوزها إلا بإقرار القانون، خصوصا في ما يتعلق بالصيغة الحالية للتعويض عن الأخطار، والتي لا تُقدر الممرض وتقديمه لأزيد من 80 في المائة من الخدمات الطبية داخل المستشفيات، ما يجعله الأقرب للأخطار مقارنة مع فئات أخرى"، لافتا إلى "ضرورة إدماج جميع خريجي معاهد التمريض الذين يعانون العطالة، إذا ما أرادت الوزارة تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - عبد الصمد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:17
أعتقد بأنه لا توجد دولة في المغرب بل فقط هناك ضيعة موروثة بها ذئاب تنهب خيراتها و بها عصابة تعمل على تدجين وقمع رعايا صاحب الضيعة بأمر وإشراف منه ودكاكين يتسابق أصحابها وروادها على التقرب منه ونيل رضاه للحصول على القليل من عطاياه.
2 - زمان. برشلونة الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:26
هل المملكة تتوفر على مستشفيات ام مجرد بنايات تحت إسم مستشفى... لا مستعجلات ولا دواء ولا أطر... أطباء وممرضون...واداريون.. ولا حتى سيارات الاسعاف وإذا وجدت فهي معطلة او على الضحية اداء ثمن البنزين وإذا وجدت الطبيب ولا أقول الكل فقد يكون منهمكا من له معهم معرفة او قرابة او نقود تحت الطاولة وكل هدا بالحجم الدامغة. انا لله وانا إليه راجعون.
3 - نبيل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:29
يجب تقنين هته المهنة وإيقاف العبث بالمرضى خصوصا في القطاع الخاص بأشخاص يلبسون الوزرة وليسوا بممرضين ، أنا كمواطن مغربي مع تقنين مهنة التمريض ومع إخراج هيئة خاصة بالممرضين ومع تحفيز هاته الفئة . لانني أعتبر أنه إذا كان من يعالج المريض متضرر فلن يكون المريض بخير .
4 - ميمون الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:29
جل الممرضين المزاولين بالمستشفيات العمومية لاسيما منهم القدامي غير موءهاين بتاتا للقيام بمهنة ااتمريض و يرمون بالتهم الباطلة علي خريجي ااموءسسات الخصوصية الذين يبرهنون علي كفاءاتهم العالية في المستشفيات الخصوصية ..
لو ان الحكومة جادة مع المواطنين لفتحت باب التنافس في المباريات الي مهنة الممرض لتبين ان خريجي المعاعد الخصوصية افضل بكثير من هذه الفءة من الممرضين و خذا ما يخشونه بالضبط.
5 - عبد الستار الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:46
ومع ذلك سيخرج عليك السوداويون والعدميون ليبخسون دوركم في المنظومة الصحية. إنها ظاهرة التبخيس والتيئيس تضرب خبط عشواء.. على أي حال أعانكم الله وأعان غيركم في مطالبه ابعادلة والمشروعة.
6 - مغربي حر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 19:58
الممرض المغربي قمة في الانانية يتاجر بمصالح المريض عن طريق الاضرابات ليربح زيادة دراهم في راتبه ويتبجحون بمصلحة المريض . قمة استغباء الرأي العام. والفقير لوحده من يؤدي ضريبة الاضراب اما الاغنياء فلهم مصحاتهم داخل وخارج الوطن. غالبية الشعب لا تتضامن معكم. انشري هيسبريس
7 - عزوز الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 20:05
ها شي بزاف المطالب ثم المطالب ثم المطالب ثم المطالب وكل شهر تولد مطالب والكل يطالب اما الوجبات فليست في القاموس و الكل يدعي انه ضحية علما انه ينتمي الى المنضومة واي اعتلال فيها فهو من بين اسبابها اظن ان حبل السلطة ارتخى كثيرا حتى اصبح الكل يطالب بالغنيمة بدون مراعاة للوضعية الاقتصادية للبلاد والمديونية الهاءلة التي عليه . يجب القطع بشكل نهاءي مع الوضيفة العمومية و تبني نظام التعاقد على الفور وعلى الدولة استرجاع هيبتها
انظروا الى مصر كيف اصبحت الان كلشي داخل سوق راصوا او راضي بالقصم الله اما قبلا فالسيبة
8 - sallami الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 20:06
دبا عاد فهمت علاش مستوى الصحة في المغرب زيرو حيث 80 في المئة من الخدمات مقدمة من طرف الممرضين وأغلبهم مكلخ وتكوينه جد ضعيف، من الافضل اخدمو لينا اطباء أكثر ونقصو من هاد الممرضين راه الهلال الاحمر قاضيين غراض عليهم.
9 - travail ds un CHU الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 20:46
لقد تركت الصحة وغادرت حتى المغرب في اواخر الثمانينات لأنني كنت ضد الفساد في مراكز الصحة العمومية وفي المستشفيات ولم يكن المرضى يعاملون ويعالجون كبشر " العلاج خارج اطار منضمة الصحة العالمية " ( l'organisation mondial de la sante )
كانت الممرضات والممرضون مثل العبيد ، والطبيب كانت لديه الكلمة ولا يزال هذا الوضع الى حد الساعة.
الله يحسن عوانكم يا زملاء !!!!
10 - مواطني الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:10
الممرضين لهم دور مهم في منظومة الصحة لذى نتمنى من وزارة الصحة الالتفاتة اليهم والاستجابة لمطالبهم من اجل جودة وتحسين الخدمات التمريضية
11 - Med الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:31
الممرضون المتخرجين من الموءسسات الخصوصية افضل بكثير و انا اعي ما اقول من المتخرجين من معاعد الدولة و اتحدي ايا كان ان تفتح تمامهم فرصة تامشاركة في مباريات توضيف الممرضين ليتبين الفرق بينهما.
زد عاي ذلك و ااسوءال موجه الي رءيس ااحكومة.ان لم تعترف تلحكومة بشواهد الموءسسات الخصوصية فلماذا الترخيص لها بتكوين انتم لا تعترفون بمصداقيته؟
12 - ردا علی سلامي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:41
الحقد الدفين يظهر في تعليقكم.الممرض المكلخ هو لي خلاك ترتاح تشد الماندة باردة علی ضهرو .جاء وقت الممرض لي مامكلخش وغاتخدم بزز منك وخا ولفتي السليت والحكرة والماندة باردة عري علی كتافك من هنا لقدام .دهب داك الزمن وجاء زمن الممرض الحر المتقف المجاز والحاصل علی ماستر ودكتورة .ماشي لي جايب النقطة غي بالسوايع الاضافية
13 - chaki الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:46
الرد على الأستاذ
أتظن أن أجرة 6200 درهم توفي حق من يعمل في مواجهة الأمراض و الأوبئة.
أنا شخصيا كنت تنذخل عند مرضى إنفلونزا الخنازير و بليل عندما أشاهد الأخبار أسمع أن 6 مغاربة ماتوا يوميا بهذا المرض،وكنت لا أخشي على نفسي الموت ،ولكن كنت أخشى أن أتسبب في نقل العدوى إلى والدي أو أحد أبناء إخوتي.
جاي دابة تتقولي بلي 6200 درهم راها كثيرة!!!!
14 - Rhizlane الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:03
الأخ للتوضيح فقط هاد الأجرة اللي الممرض وصل ليها غير حيث كاين التعويض عن الأخطار هي لي وصلت الأجرة لهاذ المستوى أما الخلصة الحقيقية ما كتوصلش لأجرة المعلم
15 - ممرضة وافتخر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:26
انتحل صفة محامي افيد لك .الفرق في الاجرهو التعويض عن الاخطار المهنيةالدي لا يتجاوز 1400د طول المسار المهنيهو ثمن الدماء التي يسبح فيها الممرضين بكرة واصيلا ،تمن الاشعة التي تنخر اجساد تقني الاشعة في كل تانية،هي تمن عدوی السل التي تحوم حول الممرض عند اي اجراء علاجي للمريض هي تمن فيروسات عدة تهدد حياته وحياة عائلته اترك لمخيلتك الابحار من السيدا،التهاب الكبد الوبائي ،مينانجيت،السفليس..،هي تمن السهر بالليل والنوم بالنهار لاداء الواجب ،هي تمن النقل الغير الصحي بالاحری لمسافات طوال ومنعرجات اتناء الليل والنهار وفي جميع الظروف المناخية،هي تمن الامراض المزمنة نتيجة السهر والارق المصاحب للمهنة...تطول القائمة لا يكفي الحيز لدكرها .كفا من المغالطات وزرع الفتنة بين رجال التعليم والممرضين .ولك مثال حي ان اجرة الطبيب لن يصلها الممرض ابدا وانا مثال حي 14 سنة ولم اصل6000د قط في حين الطبيب تجاوز جميع السلالم والدرجات اتناء 14 سنة بصحتو لكن كفا من المغالطات وزرع الفتن
16 - صمدي والرزيقي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:39
واش متتحشموش فين باقيين غادين فزياده على خدمتك زينه ولا حضوركم فالوقت ولا رشوه خصوصا القابلات لي تتخرج فليله وحده كتر من الف درهم.تنطالب رئيس الحكومه احول قطاع صحه شبه عسكري ويطبق تعاقد ويحيد علينا هاد البساله ديال اظرابات راكم بسلتو.والمواطن مبقيش حاملكم.خذمو ممرضين بريفي راه مستعدين اعطيو كتر من فرامليه لي شادين مناصب بارده
17 - عماد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:49
الممرضين بالعربية ضصرو.....ضصرو وضصرو......واخا اعطيوهوم خلصة ديال الوزير....ضروري غاتبان ليهوم شي حاجة أخرى حيت ولفو السليت والرشوة والمحسوبية....أما هاد البراهش لي عاد تخرجو خصهوم 5 سنين أخرى ديال التكوين غي في كيفية عدم استعمال الهاتف أثناء العمل و احترام المرضى وذويهم.....المهم جيل طالع خاوي تلاقى معا جيل فاسد ومرتشي
18 - infirmière الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:48
bon courage chers confrères,nous souffrons dans nos lieux de travail tous comme les malades :niveau de propreté et alimentation catastrophique et en plus de l absence de sécurité
19 - محمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:05
الممرضات يدعون بأنهم أفضل مهنيا من الأطباء لذا وجب أن يكون رقابهم أفضل من راني الطبيب ، كما يدعون أن الدخول إلى معاهد التمريض يتطلب معدلات أعلى من المشاركة في مباراة الطب...التساؤل لماذا يفضل الممرض مهمة ممرض على نعمة طبيب !!؟ كان على الممرضين اجتياز مباراة الطب لكي يحصلوا على تعويضات و رواتب مهمة و لكي يبتعدوا على النضال من أجل مساواتهم بالأطباء..هههه في المغرب لا تستغرب و إن لم تستحيي فقل ماشئت..حال مستشفياتنا لا يخفى على أحد و المريض هو الضحية أولا و أخيرا
20 - رد على الاستاذ 1 الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:16
هل تعلم ان الممرض يفطر في المستشفى في رمضان و قد لا يملك الوقت للافطار بينما انت في راحة و تفطر مع عائلتك
هل تعلم انه بينما انت تعيش اجواء العيد مع الاهل هناك ممرض يعمل
بينما انت تنام في منزلك برفقة العائلة هناك ممرض يشتغل طوال الليل
بينما انت جالس في قسمك تدرس هناك ممرض دائم الحركة لان المستشفيات لا تفرغ
فكفى تشبيهات جزاكم الله خيرا
و فالاول دير التمريض علاش داير التعليم ملي عارفو كايشد اكثر
21 - رد للاخ عماد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:19
اذا كانو يحتاجون 5 سنوات اخرى في التكوين
فانت تحتاج 10 سنوات لتعلم اللباقة في الكلام
22 - Zaki الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:19
انا اريد ان ارد على الأستاذ والمعلق رقم واحد الذي يكن الحقد للممرض انه يعمل اقل من ثلاثة أشهر في السنة. اما نحن الممرضون نضطر إلى أن نقتسم شهرا واحدا في السنة...الممرض يعمل في العطل والاعياد الممرض يعمل في الليل بينما انت ناءم .الممرض معرض الأمراض المعذبة بينما انت لا تستطيع رؤية الدم وووز.ومثلك الذين انتجوا امة جاهلة .....ومثلك اذا مرض أحد من عائلتك وعجز وأصبح ميؤوس منه تصدره. للممرض لكي يندفع من......الكلام كثير والصمت احسن...
23 - Zakaria الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:22
20-محمد
ليس ادعاء وانما حقيقة ف عتبة ولوج بعض مسالك التمريض تجاوزت 17,.. هذه السنة شئت أم أبيت . ولكل امرئ حرية اختيار مجاله . و يلا جاك ادعاء سول الناس دالباك لي دوزو الطب ب 14 و ماتهزوش باش يدوزو التمريض
24 - momo oujdi الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 02:14
Au n 1,il convient de venir vivre 1 mois dans un service hospitalier afin de pouvoir juger le rôle de l'infirmier dans la société, et les risque du métier et toute les pathologies côtoyés plus les risques humains. Pour t'informer l'infirmier touche entre 10000 et 12000 dhs/mois. C'est peu par rapport à son exercice.
25 - سفيان الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:05
أول حاجة ميجيش شي أستاذ يقارن راسو بالممرض اش جاب الممرض لي جايب 16 فالباك ومدوز انتقاء وامتحان كتابي وشفوي وزيد عليها التكوين القاسح سير أودي حشم على عراضك نتا لي مدفوع من الباك ب مقبول للفاك ...حنا رآه خاصنا 10000dhونستاهلوها بصحتنا وراحتنا ...وبالنسبة لداك التعليق لكال بلي 80% ديال الخدمات الصحية من الممرضين داكشي علاش الصحة زيرو غانجاوبك بلي الصحة زيرو حيت التسيير في المجال الصحي شادينو أطباء بدون كفاءة في مجال التسيير
26 - من الاخر الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:28
اغلب الممرضين لا يعرفون استقبال المريض و لا يعرفون تحديد درجة خطورة حالته الصحية.لا يعرفون الا تطبيق تعليمات الطبيب بطريقة كلاخية. وحتى اذا استشار معهم احد المرضى فجوابهم هو خاصك تشوف الطبيب.ادن اين هي 3 سنوات من دراسة علوم التمريض الشاقة و المعمقة و العلمية و ووووو ؟ عملهم في الواقع يساوي عمل خريج الهلال الاحمر.فقط الفرق هو كثرة الفهامات و التكثلات النقابية و وضع العصا في العجلة
27 - استاذة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:29
لا اضن ان استاذ من علق و قارن بين المهنتين فكلا المجالين في ازمة هذه تعليقات لخلق الحقد هي تعليقات تافهة اقولو لكم ناضلو فاهل مكة ادرى بشعابها
28 - جمال الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:04
سوف أتحدث من تجربة محايدة و شهور قضيتها في الانتقال بين المستشفيات العمومية مرافقا لأخي المريض. بكل حيادية انحني اجلالا و اكبارا لشريحة واسعة من الممرضين و الممرضات، حيث يشتغلون في اجواء صعبة و لا انسانية، يكفي ان ترى الممرض و هو يقوم بالتمريض في قسم الامراض التعفنية و المعدية و هو ينتقل من مريض لأخر معرضا للامراض، زد على ذلك السب و الشتم الذي يطاله من عائلات المرضى بسبب أشياء لا دخل له فيها كغياب الطبيب او الادوية او التجهيزات و كثرة المرضى و قلة الاطر الطبية، فلنكن منصفين فالمشكل في الدولة و الوزراء المتعاقبين على هذا القطاع.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.