24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تخطط لإصلاح أعطاب التعليم المغربي بـ"مدرّس المستقبل"

الحكومة تخطط لإصلاح أعطاب التعليم المغربي بـ"مدرّس المستقبل"

الحكومة تخطط لإصلاح أعطاب التعليم المغربي بـ"مدرّس المستقبل"

في خطوة تهدف إلى الرفع من جودة النظام التعليمي المغربي وتنزيل المشاريع المرتبطة بالرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030، أطلقت الحكومة مسلكا جديدا في مختلف الجامعات يخصص لتدريس علوم التربية والتعليم.

ويتعلق الأمر بسلك الإجازة في التربية، الذي يهدف إلى تكوين "مدرس المستقبل"، وتلبية الحاجيات الآنية والمستقبلية من المدرسين في مختلف أسلاك التعليم وفي مختلف التخصصات.

ووفقا لدفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الإجازة في التربية، الذي تم نشره في الجريدة الرسمية، فإن مدة الدراسة في هذا التخصص الجديد هي 3 سنوات، يحصل خلالها الطالب على إجازة في التربية.

وتعول الحكومة على جعل اختيار مهنة التدريس يحدد مباشرة بعد حصول التلاميذ على شهادة الباكالوريا، وليس بعد انتهاء الطالب من التكوين في مختلف التخصصات الجامعية؛ وذلك من أجل امتلاك الكفايات التربوية اللازمة التي تتيح لهم فرص الولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من أجل التكوين المهني في أفق الحصول على شهادة مدرس.

خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، قال إن التكوين الجديد يدخل ضمن مشروع حكومي يهدف إلى تكوين حوالي 200 ألف مدرس، في أفق 2030، موردا أن "هذا الإجراء سيمكننا من تجديد ما يقرب 80 بالمائة من أطر هيئة التدريس".

وأوضح الصمدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن التخصص في مسلك الإجازة في التربية سيكون مزدوجاً، أي دراسة المادة الرئيسية ثم مادة التربية، بنسبة 50 في المائة لكل منهما.

وأشار كاتب الدولة إلى أن المصالح الوزارية تلقت 80 طلباً من مختلف الجامعات المغربية للترخيص لهذا التخصص الجديد، وتم اعتمادها جميعها خلال الدخول الجامعي المقبل؛ وتوقع أن يصل عدد المستفيدين هذه السنة حوالي 15 ألف طالب؛ على أن يصل المعدل السنوي إلى 20 ألفا، مع شروع الفوج الأول في التكوين.

وحول الامتيازات التي يضمنها هذا التخصص، أورد الصمدي أن الحاصلين على الإجازة في التربية سيلتحقون بسهولة بمراكز تكوين الأساتذة بعد انتقائهم في مباريات التعليم، ولفت إلى أن "مدة 3 سنوات من الدراسة الجامعية زائد سنة في مراكز التكوين ثم التدريب الميداني خلال العام الأول للمدرس سيمكننا من الحصول على بروفايل أستاذ بمواصفات عالية الجودة".

وتسعى الحكومة إلى استقطاب خيرة الكفاءات الحاصلة على أعلى المعدلات في امتحانات الباكالوريا، إذ يشترط القانون انتقاء أوليا والمقابلة الشفوية بالنسبة للراغبين في إتمام دراستهم في هذه الإجازة.

ويأتي التوجه الحكومي الجديد في اختيار أساتذة المستقبل بعد خلاصات توصل إليها المجلس الأعلى للتربية والتعليم، الذي يشرف عليه المستشار الملكي عمر عزيمان، تؤكد أن المشكل الرئيسي لقطاع التعليم يكمن في اختيار الإطار التربوي المؤهل، حسب الوزير الصمدي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (117)

1 - simoha الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:08
"تؤكد أن المشكل الرئيسي لقطاع التعليم يكمن في اختيار الإطار التربوي المؤهل"
ça veux dire que les enseignants qui sont maintenant en poste sont des nuls? hehehehe
2 - Géologue الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:13
لا يوجد تعليم في المغرب ولا صحة وشكرا.
3 - حديدان الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:16
وهل عندما توظفون معلم المستقبل بالتعاقد سيكون له مستقبل؟ وكيف سيفكر في مستقبل الناشئة وهو يعتريه الخوف من قادم الأيام؟ لماذا لا تكون لنا حكومة بالتعاقد ونواب برلمان بالتعاقد، ومن لم يقم بواجبه الباب ينتظره.
4 - mohajir Maghribi الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:18
لاادري هل اضحك ام ابكي ...اصلاح التعليم ب تكشبلا تولولا ... لك الله يا وطني تستحق الاحسن ولكن الله غالب
5 - passager الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:19
"مدرس المستقبل" يجب ان تتوفر شروط مرتبطة بالتكوين البيداغوجي الذي يعتمد في الدول الرائدة في هذا المجال كالسويد على سبيل المثال لا الحصر. "مدرس المستقبل" يجب أن توفر له الحكومة الظروف المعنوية وترفع له من الأجرة الشهرية الهزيلة جدا وخصوصا ونحن نلاحظ الغلاء الفاحش في العيش والسكن.
6 - عبد الله الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:19
جميل....لكن انتظروا طابوارا طويلا للطلبة في شباك التسجيل في هذه الشعبة و بالمقابل سيقل الطلب على باقي الشعب...لانه في نهاية المطاف الكل يطمح في الظفر بمنصب في الوظيفة العمومية و الباب الشبه الوحيد الذي لازال نسبيا يستوعب المجازين هو التعليم.
7 - A AMSTERDAM الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:20
اصلاح التعليم للمسقبل المضمون والسعيد بالبريوات والبغرير والغريبة ولاننسى بعد ذلك تسخين عظيماتها,حسبنا الله ونعم الوكيل,الله الله الله على مستقبل بلادي.
8 - بوشتة ايت عراب الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:21
الارتجالية و منطق القرارات من فوق و التي لا نعلم من اين اتت و اما اصلاح التعليم فيجب ان يكون نابعا من المجتمع و من الاحزاب المتجذرة في الشعب و التعليم يجب ان يراقبه الشعب و ليس ناس لا نعرفهم و لا نعرف توجهاتهم و لا افكارهم ثم تنزل مخططات عوجاء غير منطقية غير واقعية على ابناء الشعب... و اما الاستمرار في نفس النهج اي بغير قرارات الشعب فالنتيجة سوف تكون دوما كارثية...مثلا من انتخب وزير التعليم في المغرب؟ و هل هو ما نريد؟ و كيف نراقبه؟ و ما هو برنامجه؟ لا نعرف مطلقا هل له برنامج و كأنه اوتي به ليكبق ما شاء على شعب من الزومبي مثله مثل وزير الاقتصاد و المالية...لا نعرفه و لا نعرف انتماءه و لا نعرف هل برنامج ام لا و اين هو و لم نره قبل و لم نسمع به الخ الخ...هذا هو مشكل المغرب: اي التهرب من الديموقراطية و حكم الشعب نفسه بنفسه و تقرير مصيره بنفسه و ما هو صالح له...
9 - كسول الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:21
آشمن تعليم
المغرب في أسفل الترتيب العالمي يعني :
الاستاذ خصو يمشي يعاود يقرا
عاد تشوفو التلاميذ
10 - kebif الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:22
هاذ الناس مابغاوش يفهمو بان مشكل التعليم في المغرب ليس مشكل تربوي بالدرجة الاولى و إنما هو مشكل هيكلي من تجهيزات ديداكتيكية بنايات لائقة مسالك طرقية مراحيض فضاءات الربط بشبكة الصرف الصحي و الكهرباء النقل المدرسي...فان لم توفر الشروط الهيكلية الضرورية ما عسى اي ديداكتيكي فعله؟
11 - أستاذ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:22
مادام الاستاذ لا يمنح تعويضات التنقل و المسكن سيظل الاستاذ يشعر بالاحباط و اقصى ما يمكنه ان يقدمه للتلميذ هو تكرم منه على المنظومة وليس واجبا مهنيا .
يجب ان يعوض المعلم على التنقل و على السكن و بخصل على علاوة خاصة بالعيدين و علاوة امتخانات الباكلوريا .
طبعا العديد سيستفرب من هذا . لكن الواقع يقول ان البرلمان الموقر و الوزراء يمنحون لانفسهم كل هذه التعويضات و بشكل مضخم و في نفس الوقت يحرمونها رجال التعليم هل هذا عدل يا حكومة الاسلامويبن ؟؟ و حتى باقي القطاعات يتخصلون علاوات على التنقل و المسكن. لماذا يستثنى رجل التعليم .
رجل التعليم الموظف لا يمكنه ان يخلم بمكتب خاص به في المؤسسة و مكيف و مجهز بالحاسوب و الة طابغة و ادوات مكتبية .
رجل التعليم يصرف من ماله من اجل مهنته . و في الاخير تخرج بعض الابواق لتقول ان رجل التعليم مبرع .
12 - hassia الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:23
التعليم كان بخير وخربتوه بالتعريب.من موالد1949 وكجيلى تعلمنا القرءان والعربية فى الجامع ودرسنا الابتدائئ,التانوى والجامعى والتكوين المهنى بالفرنسية.كانت تقتصر العربية فى التربية الاسلامية.سيطلع بعض المعلقين المتطرفين لقمعنا بلغة القرآن والهوية وكأن المغرب كان جزيرة خالية حتى اكتشفها العرب.شخصيا لاأشعر بأنى عربى,ليست لى ملامح عربية ولا أفكر عربى وهدا حال أغلبية المغاربة,العلم والابتكار يأتى باللغة العامية,ألم يتفق كل الفرنسيين على اللهجة الباريزية كأكبر مدينة وجعلوها لغتهم.لا نريد أن ننصلخ من جلدنا ونقتبص لغة وملابس لاعلاقة لنا بها,كفى من استيراد الشرق وآسيا,نحن مغاربة لنا تاريخنا عادات وحضارة وأقرب للغرب قبل الشرق جغرافيا وتاريخيا
13 - MAROC الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:23
أحسست بحكرة وحرقة وعنصرية عندما تسلمت ورقة الأدوات من طرف مدير مدرسة سجلت بها أطفالي 2 + ابن أختي ووجدت أن الورقة تظم مقرر العربية ومقرر الفرنسية ومقرر الانجليزية ولم أجد ولو كتاب أو دفتر واحد يشير الى الأمازيغية .

" دا سيبدأ الموسم الدراسي... مع الأسف الأمازيغية لا تزال خارج أسوار المدارس... سيشتري التلاميذ كتب العربية والفرنسية والإنجليزية وحتى الاسبانية والالمانية... ولا مكان لكتب الأمازيغة في المحفظة... سيتعلم الأطفال مختلف الأناشيد وبمختلف اللغات فيما الأمازيغية خارج الحجرات تلوكها ألسنة الرعاة... وكل شؤون حياتك بالأمازيغية تقضيها فتأتي المدرسة لتقضي عليها وتقصيها... هل من عار أكثر من هذا؟! هل من احتقار اكثر من هذا؟؟!... ثم أين الدستور؟! وكأن هذا الأخير أتى ليحنط الأمازيغية في فقرة داخل فصل له باب مغلق...!!! أما واحد القانون التنظيمي فقد أدخلوه مع أصحاب الكهف... وكأن شيئا لم يقع!!!... لا نملك غير الأسف لسنة أخرى ستغيب فيها الأمازيغية عن القسم..."
14 - علي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:25
خاص ظروف مادية و لوجيستية مواتية للمعلم و التلميذ، باش تكون عندهم إرادة و عزيمة على الإلقاء و التلقي... ماشي تكوين جديد!!! يعني الأطر الحالية ما مكوناش؟؟؟ الحماق
15 - إصلاحات بدون فائدة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:25
قد يتفق معي أغلبية الناس على أن إصلاح التعليم فشل رغم كل المحاولات.

و السبب هو عدم إشراك المعلم و الأستاذ و المدير في إبداء آرائهم حول الإصلاح .
16 - رشيد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:26
مبادرة في الصميم أتمنى أن يكون التطبيق في المستوى المطلوب، بغينا غير الخير لهاذ البلاد.
17 - Wislani الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:31
قرار مسلك الإجازة في التربية ..ربما سيعطي أساتذة اكفاء ..عوض توظيف ..كل أصحاب الإجازات المتنوعة ..حتى تجد هناك من لا علاقة له بكلمة التربية ...في مساره الدراسي.
18 - ayoub ams الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:31
منضومة التليم تحتاج الكثير من الاصلاحات الجدرية التي من شانها رفع مستوى الشباب اخلاقيا اولا و فكريا ثانيا اما كثرة الكلام فعهدناه واصبحنا نحفظه عن ضهر قلب
19 - Le patriote الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:33
Apprenez à vos enfants les langues vivantes(anglais,français,espagnol). N'écoutez pas les menteurs,les démagogues,les populistes,et ces nuls qui sont dans les affaires de l'état.
20 - مواطن حر الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:33
على هده الحكومة ان لا تستقل لان ليس فيها نفس المغاربه الاحرار الدين يغيرون لايغيرون على وطنهم، ولان اغلبهم ليسو الا عمال اسبان و فرنسيين دوي النفود الاستعماري الفكري
21 - mad الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:33
اصلاح التعليم يستوجب استقطاب الكفاءات العالية لمهنة التدريس. ودلك يمر عبر تخصيص تحفيزات مادية هامة, على غرار انظمة التعليم في اليابان و المانيا
22 - الاعشى الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:34
السلام عليكم التعليم له عدة اسباب ادت الى اداره فإن يمكن ربط تدهور فقط بالمعلم أو الأستاذ أو القسم أو المقررات او العائلة فكل هده المسببات تجتمع لتعطي ما نحن عليه الان لتغيير الوضع يجب أن تقوم بالرفع من ميزانية التعليم و ان توحد مقررات التعليم و ان يصبح اختبار سنوي لجميع التلاميذ لمعرفة مدا تحصيلهم و كدلك لوضع النقط فوق الحروف
23 - عبدو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:38
اصلاح التعليم ليس باحداث مسلك جامعي متخصص في تلقين لآليات تربوية _بيداكوجية، وانما هو تغيير الاستراتيجيات والمرامي الخفية، والنهوض بأوضاع المواطن المغربي المادية، وجعل التعليم موحدا للمغاربة
24 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:40
فكرة جميلة جدا سيكون لها صدى في المنظور القريب فبعد الحصول على شهادة البكالوريا بمعدلات مرتفعة واختيار مسلك علوم التربية والتعليم في مختلف الجامعات المنتشرة عبرالوطن والحصول على الاجازة بعد مرور ثلاث سنوات سيكون الطالب - ة - بعدها مؤهلا - ة - ليصبح مدرسا - ة - بمواصفات عالية الجودة كما يخطط له . بعد الانتقاء وقضاء سنة بمركز التكوين زيادة على التدريبات الميدانية للطلبة الاساتذة . دون ان ننسى الزيارت التفتيشية بعد التخرج .و الظفر بالكفاءة المهنية ...
كم تمنيت لو كنت مدرسا أحب أن أسمع / الله يرحم لي قراك / اتمنى التوفيق للجميع والسلام عليكم .

- أبو حفصــــ*عكاشة*ــــــــــة .
25 - مفربي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:40
احلام لا حدود لها على الوق اعتقد ان الدولة لا تريد التعليم الجيد للتلاميد لأن لو ارادت التقدم الى الأمام على الأقل سنقلد من سبقونا ونجحو في التعليم بامتياز تفصلنا على أروبا وإسبانيا بالخصوص 14 كيلو متر من هذه الضفة نرى الضفة الأخرى بالعين المجردة والتعليم عندهم ناجح بدرجة جيد جدا لماذا ؟ لا نلغي التعليم الخاص وندعم العمومي في المدارس العمومية اسبانيا في التعليم لافرق بين هذا وذاك نحن افشلنا التعليم بالمدارس الخصوصية إستاد يدرس في الخواص بالجدية ويأتي لينام في المدارس العمومية إدارة الدولة الي ملك للمواطن نحن لا نريد ان نتقدم هذا رأيي
26 - TEXAS الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:42
مدرس المستقبل هو اللي ترجعولوا القيمة ديالوا مشي تلوحوليه 2فرنك أو تخليوه غارق في الديون أشمن راس غادي يبقاليه باش يدرس أو الحكومة كتقتطاع من الأجرة باش تصلح صندوق التقاعد أو تقوليه المصلحة العليا للوطن زيادة على ذلك راه باين العربون في المقرر الدراسي لي غيقري بيه مدرس الثقب الأسود او المستقبل بريوة كعب الغزال شميشة حلوة القالب أوزيد أوزيد .............
27 - واحد من الناس الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:42
نفس الكلام الدي يقال كل مرة المغرب يجيب ان يطبق ملكية برلمانية ديمقراطية دستورية حقيقية يسود فيها الملك لا يحكم و تعطى جميع الصلاحيات للحكومة والبرلمان و يبقى الملك رمز البلاد لا يمكن للمغرب ان يبقى مبهم ولا يعرف أحد من يتخذ من القرارات الحاسمة و يجيب تطبيق المحاسبة على كل من يتحرك في المغرب من أعلى شخص ابى أقصى مسؤول الشعب المغربي يعيش فقر امية جهل تخلف فوضى و يصارع الحياة و المسؤولين يعتقدون انتا في اليابان
28 - ماذا عن اللغات ؟ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:45
... اذا لم يكن مدرس المستقبل trilingue يتقن تلانجليزية و العربية والفرنسية او الاسبانية حتى يكون بامكانه تدريس كل مادة مادة باللغة التي تنتج معارفها كتدريس معارف الاسلام بالعربية وتدريس العلوم بالفرنسية والتقنيات الحديثة من معلوميات وانترنيت بالانجليزية ،اذا لم يكن التكوين بهذا المنهاج فهو مضيعة للجهد والمال ولن ياتي بجديد.
29 - حاتم الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:45
خطوات جيدة لاصلاح التعليم. في هولاندا نفس الشيء زيادة على عام stage في مدرسة ابتدائية. وهذه هي البنية المهمة للتعليم زيادة على الأقسام اللتي لا تزيد عن ٢٨ طفل و مكاتب و دفء في فصل الشتاء و وووو وانا كذلك متفق تماما مع ولوج الدارجة الى المنهج الدراسي. و اخيراً. سر نجاح التعليم في الدول هي لغة الام التي يتكلم لها الولد في البيت و هذا لايعني انحطاط او تخلف. انضر الى اللغة اللاثنية التي لن تعد يتكلم بها احد، و انضر الى اللغة الهولندية او الدانماركية التي يتكلّمو بها عدد قليل منا لناس و لكن جد جد جد متطورين في التربية و التعليم....الى الامام يا مغرب. المهم هو البناء لمغرب احسن.
30 - ملاحظ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:47
منذ بداية حياة التمدرس وانا اسمع واقرأ عن إصلاح النظام التعليمي والتربوي ،كلما استلم شخص هذا القطاع في أية حكومة ينشد نفس السمفونية ويقترح ويعدل ويزيل ويحدث حسب هواه وهكذا دواليك إلى الآن وكأن المغاربة حقل تجارب وفىءران مخبرية ...بل وصل الفلتان أوجه حيث انتشر التعليم الخصوصي وتغول وجلب برامج ومناهج دراسية مخالفة لقيمنا وتراثناوديننا بتساهل من المسؤولين و تغافل ...بل ضرب حتى قيم المجتمع وأصبح التعليم العمومي يرادف ويعني الرداءة والتجهيل والعكس هو الصحيح حيث التعليم الخاص ينتج جيلا من المغاربة ممسوخي الهوية وماسونيين وتيارات غربية....
والوزارة الوصية غير ملزمة ومتابعة للمناهج الدراسية....
31 - Rah الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:48
tres bon pas pour garantir un corps d enseignement a la hauteur et irreprochable
Ensuite leur procurer la plate forme et les moyen logistiques
Et l enseignement connaitra le jour
32 - يوسف الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:48
مهما حاولتم لن ولم تصلحوا التعليم الذي تم الإجهاز عليه منذ ثمانينيات القرن الماضي بطريقة ممنهجة. بكل بساطة النظام لا يريد شعبا متعلما ومتنورا.
كل مرة تطل علينا حكومة فاشلة ببرامج جديدة وبدون نتائج واقية تضيع فيها الأموال وتضيع معها اجيال من ابناء هذا الشعب، وكأن هؤلاء الصغار والشباب فئران تجارب.
33 - احمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:48
سنبقى دائما ندور في حلقة مغلقة ونحلم بتعليم في المستوى .
لماذا واين المشكلة ان رجعنا الى المناهج والتكوين الاول للمعلمين والاساتدة الذين منهماتكون خيرة رجال التعليم
والبرهان فيكم ايها المسوولون الذين يسيرون هذا الوطن.
الرجوع لله اتقوا الله في ابناء هذا الوطن وجيل المستقبل.ام انكم تحلمون في المشمش
34 - Younes-Painter الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:49
انتظروا الطوفان القادم. اصحاب الجنسيات المزدوجة بداوا في جمع الاموال و الاستعداد للطيران الى بلدان القلب و الوجدان بعد ان شبعوا فينا سرقة
35 - citoyen الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:50
Comment demander à des enseignants qui travaillent sans qualifications didactiques et pédagogiques de former les enseignants de demain? Il faut d'abord commencer par former les enseignants universitaires ou au moins les reformer. Un Universitaire a fait son doctorat dans un domaine très réduit et au lieu de se former il cherche les 4 millions pour inscrire un étudiant en Doctorat ou en Master. Et quel doctorat et quel master? L'Université doit se charger des compétences académiques et les Centres de formation de la didactique et la pédagogie, Monsieur le Ministre. A bon entendeur salut. Si la Licence est pédagogique, pourquoi une formation dans les Centres de formation? double travail car on patauge dans l'improvisation.
36 - بوسطوف الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:50
المربى ام المربي ايهما تفتقده المدرسة المغربية؟
الغريب اننا نتاسف عن مدرستنا ومدرسيها وما الت اليه الاوضاع التربوية وفي المقابل منخرط في برامج الوزارة ومقرراتها.غريب امرك يا وطني جوعت ابناءك القيت بهم في البحار نشرت الجهل والأمنية وترفع شعار التنمية
37 - مقاطع الى الابد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:50
الحكومة تعتبر الاستاذ والتلميذ فءران تجارب. ليست هناك ارادة حقيقية لتغيير الحالة المزرية التي وصل اليها التعليم. تضربون الشعب بالشعب وانتم ليست لديكم الكفاءة اللازمة لتكونوا في هذه المناصب يا حكومة الذءاب الملتحية.
38 - مغرد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:54
ما دام المغرب لم يرجع الى اصله باقرار تدريس الامازيغة في جمبع مستويات التعليم و و الاعتراف بالمازبغية كمكون اساسي للثقافة المغربية كما نص عليه الدستور المغربي واللغة العربية كلغة ديننا الحنيف بجانب اللغتين الانكليزيةواىفرنسية، لن يخرج
التعليم من النفق المسدود الذييتخبط فيه مند اول
سنة نال فيهاالمغرب استقلاله.
وكل هذه المشاكل ليست الا صنعا و مكيدة من الذين
ما ارادوا ابدا خيرا لهذاالشعب.
و اليوم نرى ان التعليم اسند مرة اخرى الى بعض
الذين يجرون المغرب الى الشرق ناسين ان المغرب
بلد في شمال افريقيا له خصوصياته ليست شرقية
ولا غربية
حسنا ان تكون ملما بالعربية والفقه والشريعة
ليس ذلك ان تدعي العروبة.وتفاخربها وتفرضها على الاخرين.
39 - ربط المسؤولية بالمحاسبة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:55
الموارد المالية تهدر ولن تستطيع الحكومة إصلاح التعليم بالموارد البشرية الحالية غير مهتمة اصلا بمستقبل البلاد التعليمي والتربوي
وأعتقد أن فرض نظام صارم على الأساتذة والإداريين والتلاميذ مع ربط المسؤولية بالمحاسبة بمعني معاقبتهم في حالة كانت المستوى والنتائج الدراسية
دون المستوي في نهاية السنة الدراسية .
40 - تنغيري الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:59
يجب اصلاح البلاد اولا و اصلاح الاعطاب المستعصية التي وضعها فيها مسيروها منذ الاستقلال،هذا اذا كان هناك أصلا استقلال.
41 - Khalil الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:00
le vrai problème de l'enseignement c'est le haut conseil de l'enseignement présidé par ssi Aziman et non le pauvre enseignant noyé dans ses charges et ses crédits. C'est très facile de jeter ses responsabilités sur les autres.
42 - Marocains الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:04
واش أعباد الله

المطوب يمكن له أن يصلح العطب

مستحيل ؟

يجب عليكم إستدعاء المغاربة الغير معطوبين لصلح العطب

الدكاترة و المهندسين و ...من :
مغاربة أمريكا
مغاربة كندا
مغاربة أوروبة

المعطوبين داخل المغرب غير قادرين على صلح العطب
43 - abderrahim الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:04
على الحكومة أن تخطط لإصلاح نفسها ومحاسبة المفسدين أو تقديم استقالتها لانقاد البلاد من الهاوية التي هي في الطريق اليها وترك المجال للشرفاء العباقرة الذين يكنون كل الحب لهذا البلد و شعبه
44 - مواطن الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:04
أكيد أن إحداث مسلك جامعي متخصص في تكوين مدرس ستكون له انعكاسات إيجابية على كفاءة المدرس . و لكن لن يكون هناك وقع إيجابي على منظومة التعليم إلا إذا افترضنا أن المدرس هو السبب الوحيد في تدهور التعليم . ما يتنافى مع الواقع . حيث أن التعليم يعاني من عدة أزمات : البنية التحتية ، ضعف التسيير، انعدام صيانة المرافق ، الحكامة ... . و في الأخير أتساءل هل سيتم توظيف هذا الصنف من الأساتذة بالتعاقد ؟
45 - عبد ربه الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:08
من المستحيل ان يتحسن التعليم بالمغرب الا بشرط واحد وهو إزالة المدارس الخصوصية لانها هي السبب في تدني مستوى التعليم . و اولادهم يتمدرسوا مع اولادنا و سوف يهتموا بالتعليم و أسرة التعليم و المعلم.
46 - اعلى المعدلات خطأ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:22
هناو اعلى معدلات تحصل عليها التلاميذ برفع نقط المراقبة المستمرة بشكل مغشوش ومبالغ فيها فكيف سيكون هذا التلميذ استاذ المستقبل وكذلك الطالب الجامعي راجعو مفهوم اعلى معدل والمباريات للجميع
47 - العباسي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:23
على من تضحكون؟؟؟؟؟؟ ألم يخجل هؤلاء المسؤولين وهم يرددون اسطوانة مشروخة عنوانها تخريب التعليم بدل إصلاحه! !!! مدرس المستقبل سيتكون في الجامعة المغربية ؟؟؟؟!!!! وبأطر الماضي المغربي ؟؟؟!!! أساتذة القليل منهم يبحث في الديداكتيك وعلوم التربية والمناهج و.......أستاذ المستقبل سيلج المهنة كمتعاقد!!!!!
48 - jalal الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:25
وماذا عن التعليم الجامعي.لقد أصبحت الجامعة في خطر بعد أن ولجها بعض الحاصلين على الدكتوراه عن طريق الغش و أصبحوا اساتذة...في فضيحة الماستر الأخيرة بفاس لم تتم مناقشة المشكل من مختلف الزوايا،لم يتم التساؤل عن الطلبة الذين تسجلوا بتلك الطريقة لسنوات و بعد ذلك دون شك تسجلوا في الدكتوراه بنفس الطريقة ،..هذا يحصل في أغلب الجامعات المغربية لقد أصبحنا أمام ظاهرة الدكاترة الجدد الذين تسجلوا بطرق ملتوية و هم دون مستوى و بعد ذلك استعملوا الغش لتحضير اطروحاتهم ...هل يعول عليهم كاساتذة داخل الجامعة؟
49 - مغربي 2018 الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:27
أكبر laboratoire في العالم : التعليم المغربي .
50 - simo الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:28
لما يتخرج أول فوج ويحمل معه شهادة  علوم التربية والتعليم ستأتي حكومة أخرى وستلغيها وتوضف مدرسين بشروط أخرى. فكل شيئ في هذا البلد يمشي بالمزاج الشخصي.
51 - ومن العلم ما..كونيتو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:32
كل دخول مدرسي يتكلمون عن الاصلاح .لو اصلحوا في كل سنة ربع مايتكلمون عنه لصارت جامعاتنا يدرس فيها الكوريون والصينيون والهنود ولم الاربيون والجن الازرق.
52 - غير دايز الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:33
لاصلاح المنظومة التربوية في البلاد يجب مراعات خصوصية الشخصية المغربية ( العقلية، العقائدية....) ،ثم الاجتهاد على المكتسبات السابقة الناجحة منها، دون استراد المعلومة الجاهزة من الدول الغربية التي لها خصوصياتها وأهدافها حسب المواطن الغربي. حيث بالنسبة للمغاربة عندما فقدوا الشغل بعد التمدرس يعني ذلك لا جدوى من هذه المدرسة . أما إذا كان يرجى المدرسة محو الأمية للجميع فيكفي أن يحقق التعليم الأساسي أهدافه المتمثلة في الكتابة و القراءة و الحساب .
53 - ADRAR الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:33
معاملة وحضور اللغة العربية بهذا الميز الايجابي المبالغ فيه ٍمقابل اللغات الأجنبية الفرنسية والانجليزية والاقصاء الكلي للغة الأمازيغية هو ما يطرح أكثر من علامة استفهام ؟؟؟ لكون :
- العربية والأمازيغية كلاهما لغتين رسميتين .
- الأمازيغية هي التي عانت لسنوات من الاقصاء والتهميش.
- من يدافعون على حضور العربية بهذا الكم بمبرر الهوية يحاربون ويتجاهلون حضور الأمازيغية التي هي جوهر الهوية المغربية .
- لكون اللغتين الأمازيغية والعربية تحيلان الى الأصل والعرق وهناك احساس لتفضيل العرق العربي على العرق الأمازيغي لدى الدولة المغربية واقصاء الأمازيغية بهذا الشكل في التعليم هو اقصاء وميز عنصري رسمي ضد الأمازيغ.
- نعم للغات الحية والعلمية والتقنية ( الفرنسية والانجليزية) في المدرسة المغربية لكن لماذا كل هذا الحظور الراديكالي للغة العربية التي تثقل وتكلخ الأجيال فكما يرفظون اللغة الأمازيغية بهذا المنطق فهذا المنطق ينطبق بكثير على اللغة العربية.
54 - صالح صالح الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:39
وهل يصلح العطار ما أفسده الوزارة؟ وهكذا سنبقى ندور في فلك اﻻصﻻح والترميم وإعادة الهيكلة وإعادة الترميم وتعيين لكل سلك وزير أو وزيرة واستبدال البرامج وتجديد المناهج إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. فلا تعليم تقدم وﻻ أجيال استفادت. وانت يا موﻻنا كما خلقتنا سبحانك. ﻻ علم لنا اﻻ ما علمتنا .
55 - سيرو فحالكم الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:40
ما الجدوى من هذه الاجازة بما ان المدرس سيكون انام مقرر دراسي فارغ ممكن لامي لم يلتحق بالمدرسة قط تلقينه للتلاميذ هل تلقين البغرير والبطبوط وبا مشا لسباتة في حاجة لرجل تعليم مكون . الحكومة تبحث فقط على شيء تختبىء وراءه لسرقة المال العام . كفاكم استهتارا بمصالح هذا الوطن سنرى فيكم يوم . ساعتكم قد اقتربت
56 - yakoubi الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:41
إصلاح التعليم يتطلب أراده سياسيه حقيقيه.. الناس اللي كيسيروا بغاو ابناء الكادحين والمزاليط يبقاو مضبعين بينما هم يرسلون أبناءهم للدراسه بمدارس البعثات الاجنليه والميسيون باش يحكموا في بوزبال!!؟؟وكيضحكوا على المغاربه بالمخططات والاستراتيجيات الإصلاح 2030فينا وفين 2030
57 - abdo الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:42
مدرس في المستوى = جلب اطر من الخارج لتعليم المدرس+ منح امتيازات وظروف عمل مثلهم .


من غير هذا فانتم تكبون الماء على الرمال فقط .
58 - غيثة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:43
تقويد التعليم يصل في صالح رجال الحكومة او بالأصح يصب في صالح أفراد المنتمين للأحزاب التي تشكل الحكومة و خاصة رجال العدالة و التنمية او بالأصح الإصلاح و التجديد جلهم يمتلكون مجموعات مدارس خصوصية من الروض الى المعاهد..فهل انتم لم تستوعبون الدرس يوم ما قرر بن كيران إمبراطور المدارس الأهلية مجانية التعليم و الدور قادم على الصحة بحكم رئيس الحكومة رجل من رجال الصحة و ضع على الطب النفسي مليون خط أحمر ...فجل المغاربة سوف يصبحون يعانون من أمراض نفسية في القادم القريب و العلاج سوف يصبح خصوصي غير عمومي .....الله يحد البأس و يهد الخلائق على بعض ...
59 - عادل الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:43
اصلاح التعليم ليس بمشكلة في بلادنا .انها ليست في المناهج و المقررات و المدرسين . و انفاق الملايير حتى تكون ذو جودة . انما تكون في المؤسسة نفسها كم يكون عدد الفائزين و عدد الغير فائزين عند انتهاء الموسم الدراسي
تجد ان عدد الغير فائزين ضعفين و الفائزين ضعف واحد . المدرس كمل كل المقرر و لكن الجودة ضعيفة . هنا اتسائل اين مدير المؤسسة التعليمية ما هي وظيفته و ماهي مسؤوليته وما هي كفائته و مراقبته . ليس انفاق الملايير انما محاسبة مسؤول المؤسسة . او وضع برنامج تاهيل لجميل مدراء المؤسسات التعليمية بالمغرب . و سترى التعليم في المغرب كيف يصبح انشاء الله .
60 - محمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:43
المنظومة التربوية التي تعتمد على مقررات اللغة الدارجة التي فاجءتنا بها وزارة التعليم مع بداية هده السنة سيكون لها تداعيات كارتية على ما تبقى من بصيص امل كنا لازلنا نحن كاباء ننتظره
كل يوم يدفن جزء مهم من جسد تعليمنا الدي ضاع بين يدي اناس درسوا بالخارج أو بالبعثات...
61 - فيصل الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:44
ويأتي التوجه الحكومي الجديد في اختيار أساتذة المستقبل بعد خلاصات توصل إليها المجلس الأعلى للتربية والتعليم، الذي يشرف عليه المستشار الملكي عمر عزيمان، تؤكد أن المشكل الرئيسي لقطاع التعليم يكمن في اختيار الإطار التربوي المؤهل، حسب الوزير الصمدي. العجب العجاب.
و يا اسفاه كم يدعي الفضل ناقص و يا عجبا كم يظهر النقص فاضل
62 - خليد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:45
لا الحكومات السابقة و لا الموجودة وحتى الاحقة بيننا و بينكم الله جل في علاه، حساب عسيييييييييييييييييييييييييييييييييييير ينتظركم
63 - سمير الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:46
لقد صرح وزير التعليم ان عدد التلاميذ داخل القسم الواحد لن يتجاوز هذه السنة 30 تلميذا.لكن لاحضت ان القسم المستوى الثامن دولي الذي سوف يدرس به ابني يصل عدد التلاميذ به الى 35 تلميذا.اين هي الوعود؟؟؟؟؟
64 - haroun الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:47
كل شيء واضح وبداية بتعليم الدارجة فإداراتنا ومؤسساتنا تحتاج الى أطر يتقنون الدارجة لأنها هي لغة المستقبل في عوالم التجارة والصناعة والتكنولوجيات... وبدون تعلم الدارجة سنبقى من الدول المتخلفة في كل الميادين.... فكل المواد والتخصصات يجب ان تلقن بالدارجة كالطب والاقتصاد والتكنولوجيا والأدب العربي والقانون والكمياء والفيزياء....
65 - الهاشمي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:49
هل سيكون مدرس المستقبل على شاكلة 123 با مشا لسباتة أنا وختي خديجة، خلاصة القول مؤامرة نسف التعليم العمومي معلومة لدى العادي والبادي.
66 - sarah الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:59
Les gouvernants n'ont aucun intérêt à ce que le peuple ait accès à la culture, c'est lui ( le peuple ) qui doit prendre son destin en main !!comment.vous connaissez l histoire de haraaz?
67 - مغربية الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:07
simoha
الى صاحب التعلق الاول اصلح اخطائك اللغوية و بعدها انتقد مثلا نقول Ça veut dire et non ça veux dire
Tu dois revoir la conjugaison du verde "vouloir" au présent .Deuxième chose c'est toi qui es nul les élèves n'ont pas eu des 18 et 19 comme moyenne à la maison mais en suivant les cours de ceux que tu qualifie de "nul"
68 - عبد الله ( أستاذ ) الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:09
لا يمكن اصلاح التعليم في المغرب ، بالمفهوم الحقيقي للإصلاح ، فمنذ ٣٤ سنة و انا أشتغل في التعليم و عايش اصلاحات ( مفترضة ) كثيرة و لكن الهدف من كل الاصلاحات هو عزل الاستاذ عن الدور الحقيقي الذي يجب ان يلعبه في المجتمع و كسر علاقة الاستاذ بالمتعلم و جعله مجرد آلة اتوماتيكية لمعلومات جاهزة لا روح لها و أثر .
كل ما حصل من تدهور في التعليم هو مقصود و مخطط له .
اذن لا تتعبونا بكلام استهلاكي فارغ في كل موسم .
69 - التخطيط الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:09
من الاستقلال و الحكومات كيخططو. 2018 و مازال فتخطيط. امتا غادي يبدا الاصلاح؟
70 - Espoir الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:11
À hassia: Vous avez raison dans TOUT ce que vous avez écrit.Votre génération et la notre( celle des années 60 ),nous nous sentons étrangers et "perdus".On veut nous ôter ce avec quoi on a grandi et qui fait notre identité.Ceux qui qui vous ont "comblé" de dislike,ignorent que nous avons connu une époque meilleure que la leur dans TOUS les domaines...Ça me rassure qu'il y ait encore des gens qui pensent comme vous.
71 - نورالدين الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:12
السلام
وفروا ظروف صحية تربوية للمدرس
اولا اقسام نظيفة
عدد التلاميذ لا بجب ان يتجاوز 25
مناهج تربوية تعبر عن طموحات التلاميذ و الاباء
ربط التكوين بسوق الشغل
الاهتمام بالوضعية الاجتماعية للمدرس
خلق مساعدون اجتماعيون لمساعدة التلاميذ و الاعتناء بصحتهم ( امراض نفسية كثيرة في اوساط التلاميذ)
خلق دولة الحق و القانون
محاربة الريع و ارجاع الثروات كلها الى صندوق الدخل القومي
الصحة للجميع و المستشفيات لجميع المدن
العدالة و العدل
محاربة الرشوة و محاربة الاحتكار
ترك مجالات خلق الثروة للجميع و عدم احتكارها من طرف الساسويون
السير الى الامام من اجل مغرب ديمقراطي يسود فيه القانون و الموسسات
فصل السلط
باختصار مراجعة هيكلية للدولة برمتها
72 - ramssis الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:18
الزبونية تنخر ابناء الشعب دوي الكفاءات ان تمكنا من اعطاء كل دي حق جقه نجينا
73 - عبيبيس الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:21
هذا المباذرة الحكومية الكبيرة ستجعل التربية والتعليم بحير

تقبل الله منكم هذ العمل في ميزان الحسنات .. المدرسة مسكينة عاونتها وعونتو الاسر الله يتبت العمل
74 - ابو تلميذ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:43
في نضري يجب على المعلم ان يبذل قصار جهده لكي يحبب التلميذ بالمدرسة ...لا ان ينهج اسلوب الترهيب مع التلاميد لكي يخلد الى الراحة .
75 - sami الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:45
simoha ça se voit très bien que les enseignants sont nuls .La preuve veut prend un t à la troisième personne du singulier et non pas un x houhouhou
76 - العبقري الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:48
لا تحاولو استبغالنا فستندمون. فالمسألة أصبحت لعبة الفأر و القط. و لسنا بجهالة لكنكم لا تعلمون
77 - Fadela الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:52
Les docteurs de la fonction publique ont été formés par l’Université marocaine, pour les enrôler ensuite dans les centres de recherches universitaires du pays, mais en fin de compte, ils ont été abandonnés à leur sort par le gouvernement. N’y-a-t-il pas le même risque avec les bacheliers de la Licence professionnelle. Qui peut dire le contraire, preuve à l’appui. Surtout que ces docteurs attendent toujours que le gouvernement tienne ses promesses
78 - أبو إلياس الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:52
هذا منطق مقبول جدا يجب ان يشمل جميع القطاعات خصوصا قطاع الصحة حبذا لو كان هناك تكوين نفسي لأطر الصحة قبل الولوج إلى الوظيفة لأن هذا القطاع حساس جدا وجب على الأطر أن يكونوا مهيئين نفسيا قبل العمل في هذا المجال.
لا يعقل أن تجد في المستشفى أطرا مدخنين ومدمنين على الكحول إضافة إلى من لهم مشاكل نفسية يعاملون المرضى بقسوة وتجبر.
79 - خالد نجاح الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:57
الله يرحم استاذ الاجيال السالفة السيد المرحوم بوكماخ كان امة لوحده ما احوجنا لهذه الشخصية اليوم
80 - الخلاصة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:00
تهلاو فالمعلم و الأستاذ باش يعطي مزيان
81 - @£& ابجد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:07
في الصورة اعلى ، داروه بيناتهم وقالو ليه أممه آزين وش انت معانا ولا ضدنا قاليهم لا لا لا خليوني فالتيقار انا مامعا تا واحَد .
82 - الخفاء والتجلي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:10
المتجلي ان لا أحد لديه معطيات لفهم أو افهام الآخر ما يجري.
الخفي انهم ي يريدون إصلاحا بصفر درهم
وتقسيم الخبزة بينهم.
الحل:
جدول يجيب عن سؤال ماذا نريد في:
البرامج( حسب المستوى والمادة)
الوسائل
الحصص الأسبوعية( حسب م. و م. )
جدول يعبأ من طرف أساتذة المادة داخل كل مؤسسة( يوم)
تفرغ الجداول لتحديد الرؤيا إقليميا ثم جهوية ( يوم)
تكوين رؤيا بمثابة استراتيجية (يومان)
على الصعيد الوطني.
رؤية من الأستاذ إلى التلميذ تجرب خلال سنة واحدة: ستكون النتائج قطيعة من فشل برامج الإصلاح السابقة وبداية التقييم والتقويم من الأستاذ إلى الأستاذ إلى التلميذ .
ستصبح في مصاف الدول المتقدمة في التعليم خلال ثلاث سنوات .

لكن مالذي يخيف من ولوا أمرنا منا
83 - استاذ التاهيلي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:12
بادرة حسنة و اشجعها لان التكوين مهم جدا لكل من اراد ان يكون استاذا.
لاحظوا الفرق في التدريس بين استاذ التعليم التاهيلي خريج المدرسة العليا مع استاذ توظيف مباشر وحتى استاذ باحث في الجامعة الذي لم يدرس البيداغوجيا و بسيكولوجيا التعليم والمتعلم . شتان بينهما في طريقة الإلقاء و حتى التعامل مع التلاميذ و الطلبة كعجرفة الاساتذة في الجامعات المغربية و احتقار الطلبة و استعمال سلطة النقط.
84 - Hss الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:21
يخططون لاستبعاد مئات الاف من الموجزين المعطلين، كما يخططون لطرد عشرات الاف من المتعاقدين، المهم للي بغا اقري ولدو اسيفطو لبرا انتهى الكلام
85 - prof agrégé الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:22
بالله عليكم كيف لطالب حاصل على الإجازة في علوم التربية أن يدرس مادة من مواد التخصص بالثانوي أو الإعدادي؟؟؟ أم أن التكوين يخص فقط مدرسي الابتدائي.
86 - mohamed الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:32
Il serait important de revoir les critères de recrutement et surtout l' évaluation de la formation dispensée aux futurs enseignants
87 - عزيز الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:43
وباينة للعما الحكومة يلا بغات تخدم التعليم
1 تاخد التجربة من الدولة الأولى في التعليم ماشي الأخيرة
2 تخلص المعلم مزيان
3 المحاسبة العقاب الصرامة
88 - غيور الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:55
من درسك وعلمك حتى صرت تتهكم على الاشراف وقد صدق الشاعر حينما قال: لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
89 - allmed الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:15
قبل التفكير في اي اصلاح للمنظومة التربوية يجب اصلاح حال الاستاذ وخصوصا ضحايا النظامين الاساسيين الجائرين
90 - hassia الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:28
لبعض (المتققفين)هل الالمان,الفرنسيين تقدمو باللغة الانجلزية,لو كان الأمر هكدا لكانت نجريا,غانا,السودان وكل الدول الانجلفونية متقدمة.ارحمو مستقبل ابنائكم وعلموهم حتى أحدت العلوم والتقنيات بلغتهم الأم بدون ترجمان.لسنا فرنسيين لسنا عرب ولسنا انجليز النجاح بتمغربت والتفكير والابتكار بتمغربت وباقى اللغات تبقى للتواصل إن نجحنا فى تسويق افكارنا
91 - سعيد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:31
أول إصلاح يجب هو أن يدرسو أبنائهم في المدارس المغربية مع الشعب وأن يعالج أبنائهم في مستشفيات المغرب وأن ي كركبو مع في السفينة نفسها أما أن يأتي وزير له ثلاثة جنسيان ويدرس في الخارج ويبدد أموله في الخارج فهدا لن يساعد على تلاصلاح بل يدمر المساوات فللعجب لماذا يسوقوننا وجلهم لهم عدة جنسيات فإما يركو سفينتنا أو يرحلو ووجب فرض على كل من أراد ونجف في تقلد أي منصب سيادي ان يتوفر على الجواز الاخضر المغربي الاصيل اللذي مكتوب عليه من حرقه او مزقه سيعاقل طبقا للقانون ويجب إضافة بند أنه كل من أهانه كاللذين يصلون الى الخارج من المسؤولين ويخبئه ويخنقه في جيبه وهو متباه بإضهار جنسيته الثانية فهته أكبر إهانة ومن هنا يبدأ إصلاح التعليم لنتعلم حب الوطن وحب الخير للوطن وحب محاربة الفساد أما دون ذالك فلن يكون هناك رقي في التعليم
92 - مواطنة 1 الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:38
فعلا ، الاستاذ الحالي غير مؤهل لتدريس تلميذ هذا القرن ، لانه استاذ العصر الحجري. لكن السؤال هو : هل سيتم توظيف جميع حاملي هذه الاجازة أم سيأخذون العدد المطلوب فقط ؟ والباقي الذي لم يوظف ماذا سيفعل ؟
93 - د. عبد الله بن أهنية الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:38
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين

نتمنى للقامين على هذا المشروع القيم مزيدا من التوفيق، ونشير إلى ضرورة إدخال بعض المواد التي نرى أنها أساسية لتحقيق مخرجات عالية المستوى والجودة وضمان نجاح المشروع، وبدونها فلا أمل كالمعتاد!!!.
ويستلزم الرجوع إلى ذوي الخبرة في علوم التربية لتحقيق ذلك.

وتقبلوا تحياتي الأخوية،،،
د. عبد الله بن أهنية
خبير دولي في مجال التربة والتعليم، مستشار
94 - سعيد الى أستاذ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:39
عزيزي الاستاذ مقالك وتنفيذه سينهك البقرة أكثر مما هي منهكة بدلا من طلب حذف التمييزات للبرلمانييت والوزراء كسائر الشعب تريد أنت للأساسذة أن يشاركو في قتل البقرة إذا كل يلغي على هواه فمادام هذا هو التفكير الرائج فنظل جاثمين في مكاننا نعم رجال التعليم لهم مرتب يكاد يكون ضعيف ولكن بالنسبة للعموم فهو سمين أكثر مما يجب كالمرابطين و و و و راجع تفكيرك في المصلحة العامة فسيأتي الخير أما الانانية فنتيجتها الجمود
95 - Houssain الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:51
إعادت الإعتبار لرجال ونساء التعليم وتوفير الإمكانيات وتطهير الإدارات المسؤولة على القطاع من الوصوليين والإنتهازيين والمفسدين هو الحل الحقيقي
96 - محمد عامر الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:01
العيب ليس في تعليمنا .العيب في الولة التي لا توفر الشغل للخريجين من الجامعات ومعاهد التكوين .وصدق من قال طاحت الصمعة علقو الحجام
97 - للأسف الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:05
للأسف ليس المعلم السبب في فساد التعليم و رغم ذلك هو الملام
بل تربية الأطفال وأخلاقهم
فيوم كانت العصى مسموحة في المدارس كانت جودة التعليم أحسن
98 - مواطن الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:11
نعم المعلق 85 prof agrégé معه حق . لا يمكن لأستاذ حصل على إجازة في علوم التربية أن يدرس التخصصات خاصة في الإعدادي و الثانوي . يجب أن يكون تعلم علوم التربية بعد السيطرة على التخصص . و لتسمح لي هسبرس أن أعيد تعليقي لأنني لم أنتبه لهذا المعطى في تعليقي الأول.
99 - زكرياء الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:37
أين الإصلاح المزعوم ذهبت للتسجيل ابنتي في مدرسة المرابطين بالصخيرات فوجدت عدد التلاميذ في كل قسم في جميع المستويات يفوق 45 تلميذ في قسم الواحد أين زابورك السعادة الوزير
100 - momo الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:42
depuis les années 60 que l'état disait "réforme de l'enseignement ,ce disque est usé.la volonté de le faire n'a jamais existé mais pour donner des sous à ces menteurs qui savent manipuler le peupleet d'ici qqs années ils vont dire que cet essaie n'a pas marché comme tjrs.c pas le genre de responsable qui peuvent réaliser ce grand projet.jamais des gens qui baisent les mains n'auraient ces compétences.et la chose la plus primordiale c la formation des enseignants ,on l'a jamais essayer même ceux qui sont sensés faire cette formation n'ont pas ce genre de connaissance une bonne partie à des commerces ou des projets à faire marcher
101 - احمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:48
المشكل ليس في المدرس وحده وايضا في الاداريين والمسيرين من مدير الاكادمية والنواب الاقليميين ورؤساء الموارد البشرية. المسييرين والاداريين ليست المؤهلات المهنية الكافية للقيام بالواجب وخلق مناخ اجابي ومحفز للاستاذ للقيام بواجبه. لذا نرى العشوائية في تدبير الموارد البشرية. تكوين مسير المستقبل شيىء اساسي.
102 - موحا الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:49
لازال المسؤولون عن قطاع التربية والتعليم يعلقون فشل سياساتهم المتعاقبة على شماعة المدرس. لم يفهموا بعد أو لا يريدون أن يستوعبوا أن المشكل بنيوي يتمحور حول الهيكلة العامة لمنظومة التعليم وخاصة حول مشروع المواطن الذي نطمح الى تكوينه:هويته، مؤهلاته، تركيبة عقله ونمط تفكيره ومدا تفتحه وقبوله بالآخر...أما من حيث البنية فالمؤسسة التعليمية تختزل دورها في حشو الاقسام بالتلاميذ وحشو المعلومات والمعارف الجاهزة في ذاكرة المتلقي بشكل عشوائي. فهي تفتقر لمرافق المتابعة النفسية و الاجتماعية للتلميذ و مرافق التفتح و الخلق والابداع. كل هذا يتطلب من المسؤولين أن يجعلوا من التعليم أولوية وطنية وأن يضخوا الأموال الضرورية لذلك.
103 - rachidoo الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:13
بماذا ستصلح التعليم بالبغرير و البطبوط
104 - خالد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:19
سيتطور التعليم من حلال بغريرة بلغة حرشة
وبذالك سنصل الى الافاق
مهم صلاة جنازة على التعليم في المغرب
الله اكبر....
الله اكبر ....
الله اكبر ....
الله اكبر...
السلام عليكم
105 - kata الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:23
السلام واكواك شحال ديال الكذوب اليوم بالضبط تحريت على واحد المؤسسة عمومية بءكادير والله ثم والله الى لقينا اكثر من 56 في القسم واش هاذو باغيين يضحكو على الشعب بااااارك وصل السيل الزبى
106 - Azzouz الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:18
في مقابل اجراءات حقيقية ملموسة للتراجع عن الحق في تعليم مجاني نافع من تقليص النفقات والاقتطاع من رواتب المعلمين واغلاق باب التكوين المستمر والطعامة المدرسية والترقيات والحق في وظيفة قارة في التعليمتعويضها بماجورين موسميين انسجاما مع مطلب النقد الدولي ومصالح حزب اغلبي يخشى التمدرس على مصالحه...في مقابل كل هذا يحاول الحزب الاسلامي ان يعوض كل هذا بالكلام الفارغ عن مخطط ل2030 للتعليم. يعني عندما يقضون على التعليم نهاىءبا. ديرو الخير في هاذو الذين تكوينهم يفوق خزعبلاتكم.
107 - متتبع الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:22
و الله لن تستطيعوا تغيير اي شيء. زوروا مديرية طنحة / اصيلة لتعاينوا فضيحة تعيين الاساتدة المتعاقدين فوج 2017/2018. التحقوا باعداديات التعيين فصدموا. كلهم فائضون. انها الكارثة يا ناس في طنجة. اين الخريطة المدرسية و مادا يفعل المسؤولون ان كانت المديرية غير متوفرة على مناصب شغل لهؤلاء. لمادا يتم الاعلان عن عدد الاماكن قبل المباراة ان كانت المديرية لا تتوفر على مناصب تشغيلهم. اتها مصبة عظمى تساوي مصيبة هدا الوطن المكلوم و الدي يزيدونه جروحا الى ان يصير جثة متعفنة . وا مصيبتاه !!!!!!!!!!
108 - طالب الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:23
الانتقاء ثم 3 سنوات في الجامعة ثم مباراة لولوج مراكز التكوين بشقه الكتابي والشفوي ثم التكوين لمدة عام ثم التكوين الميداني لمدة سنة أخرى وبعد ذلك التوظيف بالتعاقد عبر عقد قابل للفسخ بدون اشعار ولا تعويض بيييك يا وليدي
109 - nordine الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:31
الزيادة في الأجر لرجل التعليم وباقي الموظفين لم تعطي أكلها يجب إعادة النظر في المنهجية وفي تكوين المدرس اما الأجرة فمرتبطة بجودة المدرس والموضف على العموم
110 - متتبع الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 19:19
المشكل ليس في الاستاذ المشكل في الاكتظاظ ...الميزانية التي تخصصونها لتكوين اساتذة المستقبل شيدوا بها المزيد من المدارس والحجرات من أجل استيعاب الاعداد الهائلة من الطلبة والتخفيف من الاكتظاظ في القسم حتى يتمكن الاستاذ من التحكم في عدد التلاميد بشكل يسعفه من تطبيق البيداغوجيات الحديثة خاصة البيداغوجيا الفارقية.....أساتذتنا مؤهلين والحمدلله.
111 - Parent lésé الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 19:44
La déductibilité des frais de scolarité et d'inscription aux écoles privées des parents est un droit légitime.

En effet, les SALARIÉS paient 2 fois la même chose :
- impôts complets pour contribuer au système public défaillant et coûteux et
- les frais de scolarité et d'inscription aux écoles privées autorisées par l'État pour pallier la défaillance du système public , géré par le gouvernement.
Nous réclamons avec insistance:
+ la déductibilité de l'IGR des frais d'inscription et de scolarité jusqu'à l'âge de 25 ans des scolarisés et ce pour toutes les familles et
+ l'interdiction de toute augmentation par les écoles privées de ces frais de scolarité et d'inscription pendant cinq ans.
Nous demandons au gouvernement de lever cette injustice dès cette année 2018-2019.
*Faites circuler ce message car c'est le moment .**
En effet, le gouvernement entame maintenant le dialogue social avec les syndicats et les avantages fiscaux au patronat.
Un boycott des écoles privées est possible
112 - mustaph الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 19:51
هدا يعني تحميل الاستاد ما آل اليه حقل التعليم..ذلك الاستاد الدي ينفق من جيبه لشراء الوسائل التعلييمية..والاداء من جيبه للوصول الى مقر عمله.
113 - متابع الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:13
ان ما يقع في التعليم اليوم يبقى وصمة عار في جبين الصمدي
114 - جامعي وجدي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:01
أصرح لكم بصفتي رجل تعليم بأن هذا الأصلاح فاشل من البداية. ستصرف عليه ميزانية ضخمة لكن بدون نتيجة. الشكل في الأساتذة الذين سيؤطرون الطلبة ليس لهم أي تأطير. فالأساتذة الجامعيين يتخرجون من الجامعة مباشرة الى القسم بدون تكوين. فكل أستاذ له طريقته العشوائية في التدريس : لا منهجية لهم. هذه اسباب تأخر جامعاتنا المغربية. خلاصة القول كم طبقنا من أصلاح بدون نتيجة وترتيبنا على الصعيد الدولي جواب لأصحاب هذا الأصلاح.
115 - samiha الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:51
من صادق على هدا المقرر ؟ لمادا تبدل المقررات كل عام من سيئ لاسوأ ؟ لمادا يستوجب على المواطنين تبدير أموالهم بشراء مقررات تافهة تساعد على ترسيخ الجهل و الغباء و إفساد أخلاق الناشئة ؟ هل هدا هو تطبيق الخطاب الملكي لإصلاح منضومة التعليم؟؟؟ بالله عليكم إلى متى سنضل نراقب فحسب ما يفعلونه بنا؟؟ إنه مستقبل ابنائنا الدي ضحينا ونضحي بالكتير من أجله....
116 - ابن البناء الخميس 06 شتنبر 2018 - 00:04
مبادرة جيدة رغم الاعطاب التي تتخبط فيها الجامعة المغربية.
اوجه انتباه المسؤولين في مراكز القرار ان نجاح التجربة مقترن بالتمكن من ديداكتيك المواد المراد تدريسها.
ولن يتسن ذلك الا بادماج متخصصين ميدانين من جميع الاسلاك في المنظومة الجامعية.
فاهل مكة ادرى بشعابها.
وعليه فالوزارة مطالبة بفتح الاجازة المهنية لاطرها من اجل استكمال الدراسة على غرار وزارة الصحة حتى يتسنى لها اتمام مشروع مدرس الغد.
117 - سعاد الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:17
وزارة التنقيلات التعسفية واضطهاد الكفاءات
المجموع: 117 | عرض: 1 - 117

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.