24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | فيدرالية أطباء الأسنان تحتج أمام وزارة الصحة

فيدرالية أطباء الأسنان تحتج أمام وزارة الصحة

فيدرالية أطباء الأسنان تحتج أمام وزارة الصحة

أعلنت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب عزمها تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط يوم الاثنين 17 شتنبر الجاري؛ وذلك "احتجاجا على تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لهذه الفئة".

وأعربت الجهة ذاتها، في بلاغ صادر عنها، عن "امتعاضها القوي من سياسة التسويف والتماطل والتجاهل واللامبالاة التي تنهجها الوزارات المعنية والجهات المسؤولة تجاه المطالب العادلة والمشروعة لأطباء الأسنان، وتملصها من تنفيذ التزاماتها".

كما استغرب موقعو البلاغ مما وصفوه بـ"الموقف السلبي وغير المفهوم لمدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي من خرق القانون من طرف الصندوق"، إضافة إلى "التماطل في دراسة ملفات التعويضات، بل والتحجج بحجج غير قانونية لرفضها، ما يخلق جوا من الاحتقان بين المريض وطبيب الأسنان" .

وأضاف البلاغ ذاته أن الفيدرالية تستنكر "الوضع الشاذ الذي تعرفه المهنة، وتعبر عن امتعاضها الشديد من عدم تطبيق القوانين الجاري بها العمل تجاه كل الخروقات والاختلالات المرصودة، وعلى رأسها الممارسة غير المشروعة لطب الأسنان"، محملة المسؤولية بخصوص ذلك لوزير الصحة، ومطالبة في الآن ذاته وزارة الداخلية والسلطات المحلية بتحمل كامل مسؤولياتها في تطبيق القانون لحماية المواطنين من هذه الممارسة.

المطالبة بوقف المراجعات الضريبية غير المعقولة، وكذلك الإسراع في إعادة النظر في السياسة الضريبية الحالية لطب الأسنان بالقطاع الحر وفق نظام جبائي عادل، باعتبار الدور الاجتماعي والإنساني للقطاع، وعدم إخضاعه للمنطق التجاري، كانت أيضا من بين المطالب التي سطرها البلاغ.

كما جددت الفيدرالية في آخر بلاغها رفضها للضريبة "عن المرض" (ضريبة التنبر)، "نظرا لصعوبة تحصيلها وكذلك تناقضها مع السياسات الاجتماعية للبلاد من جهة أخرى"، مطالبة وزارة الصحة ووزارة التشغيل بالإسراع في صياغة النصوص التطبيقية للقانونين 98-15 و 99-15 المتعلقين بالتغطية الصحية والتقاعد، مع ضرورة إشراكها في إعدادها، والعمل على تحديد مساهمة شهرية عادلة ومقبولة وفي متناول جميع أطباء الأسنان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - وجدي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 11:40
لا اعرف لمادا لا تحارب الدولة الممارسين الغير الشرعيين لمهنة طب الأسنان مع انهم يعرضون حياة المواطنين للخطر.حداري من أولئك الفوضويين فهم يستعملون معدات رخيصة وغير معقمة
2 - فم بدون اسنان الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:12
ومطالبة في الآن ذاته وزارة الداخلية والسلطات المحلية بتحمل كامل مسؤولياتها في تطبيق القانون لحماية المواطنين من هذه الممارسة.
الجشع اعمى عيونكم ايها اللصوص
تفكرون في المواطن ؟
3 - شاهد من القطاع الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:17
أطباء الأسنان كل مطالبهم مالية، لا يريدون أي منافس لهم سواء في القطاع العام أو في التعاضديات، هدفهم هو الإستفراد بالمواطن ليفعلوا به ما شاؤوأ، ومن فوق هذا يرفضون دفع الضرائب على مداخليهم الخيالية التي سرقوها من جيوب المواطنين المغلوب على أمرهم. هذه هي مطالب أطباء الأسنان باختصار بلا زواق وادعاء حرصهم على صحة المرضى.
4 - الخميس الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 12:53
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي يتملص من تعويض ملفات طب الأسنان تحت دراءع وهمية لا أساس لها من الصحة فعندما يرفض لك ملف تأتي بكل الحجج من عند الطبيب ومن عند كل المعنيين بالملف دون جدوى، ونناشد كل من يعرف كيف نتصرف للدفاع عن ملفاتنا ينورنا جزاه الله خيرا إن هذا لمنكر حرام عليكم. إن آخرها موت.
5 - Tarik الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:07
سنقف معكم لو كانت تسعيراتكم في متناولنا،ارخص زيارة لطبيب اسنان 400 درهم.سناني تيطيحو بواحدة بواحدة لانه ما قدرتش على هاد الانتهازية ديالكم.
6 - محمد مغربي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:12
نتمنى يديرو هاد الوقفة.حيت هادي أكثر من عام و أنا دافع ملف باش يعوضوني ولكن والو كيقلبو على شي أسباب مامفهوماش .و المواطن هو لي ضايع فالاخر.
7 - مصطفى الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:55
ذهبت عند طبيب أسنان بمدينة الجديدة...عوض أن يقلع ضرسي قلع معه جزءا من اللثة ..فترك حفرة لم تندمل رغم مرور أشهر...
عاودت زيارته ...فحمل زرواطة وشرع يضربني بها...
تصوروا طبيب أسنان يضع زرواطة تحت مكتبه ...ليتعارك بها مع مرضاه !
قدمت دعوى قضائية ضد هذا المجرم
8 - الساط الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 16:24
دخلهم اليومي يفوق أكثر من عشرون الف درهم ويريدون حرمان صانعي الأسنان من معيشتهم.
9 - الورزازي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 17:02
بقاو نتوما غبر فالاضراب مبغيناش السنان نشربو غبر الماء اشنو مزال بغبتو كيعود بنادم السنان عندكوم بحال الى شرا المطور السي 90
10 - Maroccain الاثنين 17 شتنبر 2018 - 15:20
السلام عليكم،أظن أن المغرب البلد الوحيد اللذي يتوفر على صناع الأسنان يباشرون المرضى.
هدا عبت في صحة المواطنين ويجب على الوزارة التدخل الفوري.عيب و عار ان يسمع علينا هكدا.
11 - عتاب الاثنين 17 شتنبر 2018 - 17:05
بالله عليكم اي حكومة هته التي تضع صحة ابناءها صغارا و كبارا تحت رحمة من لا يجيد التعقيم و لا يعرف اسماء الادوات المستخدمة او اسماء الادوية. اين هو الضمير ? انتم كحكومة تنفقون الكثير على الامراض المعدية، مع علمكم بكيفية انتشارها. عاءلاتنا مهددة فاغلبهم لا يعرف الفرق بين الطبيب و الصانع. انتشر السل في مراكش و الدار البيضاء فماذا تنتظرون?
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.