24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه رسالة أمزازي مع انطلاق الموسم الدراسي

هذه رسالة أمزازي مع انطلاق الموسم الدراسي

هذه رسالة أمزازي مع انطلاق الموسم الدراسي

انطلقت اليوم فعليا الدراسة بالمؤسسات التعليمية المغربية برسم موسم 2018-2019 بالنسبة للأسلاك الابتدائية، والإعدادية، والثانوية التأهيلية، وأقسام تحضير شهادة التقني العالي.

ودعا سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، التلميذات والتلاميذ إلى "التحلي بروح المسؤولية والانضباط للقانون الداخلي للمؤسسات التعليمية، والمثابرة من أجل النجاح في مسارهم الدراسي"، مذكّرا في رسالته إلى التلاميذ وأولياء أمورهم بأن "كافة نساء ورجال التربية والتكوين مجندون من أجل استقبالهم في المؤسسات التعليمية وتوفير الظروف الملائمة لتحفيزهم على البذل والعطاء".

ونوه أمزازي بـ"النتائج الإيجابية الملموسة في المؤسسات التعليمية" التي تمكّن من بناء جسور تعاون وتواصل قوية بينها وبين الأسر، موضحا أنها نتيجة أيضا للحضور الوازن والانخراط الفعّال لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ.

واعتبر وزير التربية الوطنية أن ذلك يحفز الوزارة الوصية ويدعوها إلى بذل "مزيد من الجهد والطاقة من أجل الرفع من قوة ومتانة العلاقة بين الطرفين، لتصبح علاقة ممأسسة داخل كل المؤسسات التعليمية، تنزيلا لمقتضيات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 التي أوصت بإشراك الأسر في تدبير المؤسسة، وإرساء آليات تمكّن الأسر من التتبع اليقظ لأبنائها ومواكبة تحصيلهم الدراسي والتكويني ودعمه".

وأكدت رسالة أمزازي حرصَ الوزارة الوصية بجميع مستوياتها المركزية والجهوية والإقليمية والمحلية على "أن تحظى الأسر، عن طريق الجمعيات الممثلة لها في المؤسسات التعليمية، بمكانتها المرموقة داخل المنظومة التربوية حتى تضطلع بأدوارها وترتقي بمساهماتها كشريك أساسي وفاعل في احتضان المدرسة المغربية وتطوير أدائها التربوي".

كما طلب وزير التربية الوطنية من جمعيات آباء وأمهات التلاميذ تكثيف جهودها في دعم أنشطة المؤسسات التعليمية، وتعبئة الأُسَر جميعها حول مشاريعها، والانفتاح أكثر على المدرسة، والتواصل مع مُدبّريها وأطرها التربوية من أجل "ضبط واستيعاب حاجيات وانشغالات المتعلمات والمتعلمين واستثمار الذكاء الجماعي لجميع مكونات المدرسة بهدف مواجهة الإكراهات التي قد تطرح على صعيد المؤسسات التعليمية".

وأشاد أمزازي في رسالته نفسها بالمجهودات التي يقوم بها رجال ونساء التعليم طيلة الموسم الدراسي خدمة للمصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ، وأبدى أمله في أن يكون الموسم الدراسي 2018-2019 واعدا، ومتميزا بالدعم والانخراط، وموسوما بروح التضامن والتعاون والمواطنة الخلاقة.

تجدر الإشارة إلى أن الدخول المدرسي هذه السنة رافقته موجة استنكار بعد انتشار صفحاتِ كتب مدرسية تُستعمل فيها الدارجة المغربية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وهو ما فسرته الوزارة الوصية بأن له "مبررات بيداغوجية صرفة"، نافية بشكل قاطع أن يكون مصدر الأنشودة التي انتشرت صورتها باللغة الدارجة المكتوبة بالحرفين العربي واللاتيني، مقررا دراسيا مصادقا عليه.

ودعت الوزارة في الآن نفسه إلى "التعبئة من أجل إنجاح الدخول المدرسي الحالي، وعدم الانصياع وراء كل ما من شأنه التشويش على الأوراش الإصلاحية التي تسعى إلى تجويد المنظومة التربوية وتحسين مردوديتها"، حسب تعبيرها في بيان توضيحي عممته في وقت سابق من الأسبوع الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - صلاح الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:04
السلام عليكم
في سنوات مضت كان الالتحاق يوم 15 شتنبر والدخول يوم 16 شتنبر وكان التعليم في أحسن حال مما عليه اليوم واليوم نركز على الدخول المبكر وننسى الجوهر أين التعليم ليس بالانطلاق الفعلي بل بجودة المقررات الدراسية ومضمونها ووووو شكرآ
2 - غيور على التعليم بالمغرب الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:10
اي انطلاقة للموسم مع تردي الاوضاع،ومع تفعيل للدارجة بالمقررات الدراسية الجديدة ،اضافة الى عدم فتح باب الحوار امام مطالب الشغيلة، و اين هو حق الاستاذ(ة) المبرز)(ة )في التسجيل بسلك الدكتوراه...وكم من مشاريع بدات لتنتهي قبل الانطلاق ،اسألوا السيد الوزير عن مآل الباكالوريا المهنية ،كم من متعلم (ة)غير الشعبة لعدم وجود التخصص المرغوب فيه.
كل الامال التي كانت معلقة بدات تتبخر،اللهم ارحم هذا البلد الامين.
3 - لوارزازي مسمرير الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:11
كولشي باين التعليم معوج الشوافر جداد
4 - من اولياء الامور الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:12
لنفترض ان المنظومة التعليمية ناجحة وان مسار التﻻميد موفق .فاين سيتوجه التلميذ بعد الباكالوريا .عدد كبير كافحوا وتابروا وكلفوا اوليائهم الكثير نجحوا بميزات جيدة.و ما لقاو فين يمشيو. حى لي حصلوا على شواهد عليا راهوم في راحة تامة.
5 - سحمودي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:13
ما تعرضت له مقررات التعليم يعتبر استفزاز في وقت غير مناسب. عندما كنت تلميذا كنا نقرأ مواضيع ما زالت راسخة في الذاكرة بفضل جمال التعبير و سلاسة تركيبتها. الصياد و القبرة . يوسف يمثل اباه. صاحب المال و النعال. زوزو يصطاد السمك palimako. ...لا اظن ان تلاميذ اليوم سيتذكرون غريبة. بريوات. الحرشة. نعلو الشيطان يا مسؤولين.
6 - Ahmed الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:25
مع كامل الاحترام أنا عضو في جمعية امهات وإبداء وأولياء تلاميذ ثانوية تأهيلية منذ وان اسس مكتب جمعيتنا والإدارة تحاول حصر دورنا في ذلك الدور الكلاسيكي المتمثل في جمع الاستخلاصات في بداية الموسم الدراسي وصرفها في بعض الإصلاحات والمقتنيات بعيدين كل البعد عن تلك الشعارات التي تعطي المجتمع المدني صفة الشريك الاستراتيجي في ضمان الاشعاع الثقافي والتعليمي والمؤسسات التعليمية ببلادنا ...
7 - أستاذة الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:31
هل وجود ثلاثة تلاميذ في القسم يعني انطلاقة فعلية للدراسة؟؟؟؟
8 - maguiri الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:48
مهزلة هو قطاع التعليم بالمغرب ، لك الله يا وطني...
9 - بودواهي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 20:55
التدريس الدارجة سبقتنا إليها دول متقدمة جدا كاليابان و الصين و الدول الاسكندنافية و فرنسا و حتى دول عربية كسوريا و لبنان و الأردن و مصر و أعطت نتائج طيبة جدا حيث نصح بدلك خبراء متخصصون في علوم التربية و علم الاجتماع و علوم اخرى لها ارتباط بالموضوع بعد دراسات نظرية و عملية ميدانية شتى ....
لقد درست المدرسة المغربية بالعربية الفصحى لأكثر من ستة عقود و لم ينتج عنها غير الفشل الدريع و الأزمات المتكررة و الانفصام الحاد في الشخصية الوطنية ....
يجب على المغاربة أن ينتبهوا جيدا لمنتقدي التدريس بالدراجة حيث لهم خلفيات سياسوية اسلاموية و عروبية مكشوفة لا علاقة لها بالهم التعليمي و التربوي الناضج و الجاد الدي أصبح مصيريا بالنسبة لبلدنا ....
10 - مصطفى الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 21:01
بالامس وقعت على محضر الدخول وتسلمت من السيد المدير استعمال الزمن بعد اجتماع ناقشنا فيه مختلف القضايا المرتبطة بالسنة الدراسية الجديدة وعقدنا العزم وشحدنا الهمم واليوم ذهبت الى الفصل للعمل مع الساعة الثامنة صباحا ومكث هناك اربع ساعات ولا تلميذ واحد جاء للدراسة مع انها انطلقت اليوم رسميا فمن يتحمل المسؤولية الان
11 - متتبع الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 21:22
رسالة إلى معالي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي :
لإصلاح التعليم يجب إعادة الاعتبار للتعليم العمومي و القطيعة مع التعليم الخصوصي ... فعندما أصبح قطاع التعليم وسيلة للاسترزاق عبر المؤسسات التعليمية الخصوصية ضاع كل شيء.
فقد نتج عن الاهتمام بالقطاع الخاص بروز تفاوتات طبقية ضربت مبادئ المساواة و تكافؤ الفرص و العدالة الاجتماعية في الصميم.
جل أصحاب المؤسسات الخصوصية يغلب عليهم الجشع و يحركهم عنصر الربح و لاتهمهم مصلحة الوطن والمواطنين (مع بعض الاستثناءات على قلتها ).
ناهيك عن ظهور ممارسات لا أخلاقية :كالعنف و العنف المضاد و الهدر المدرسي نتيجة انسداد الآفاق أمام شرائح واسعة من أبناء الفقراء الذين يلجون المدرسة العمومية في كل أسلاكها. ...
هنا مربط الفرس و هنا يكمن الخلل و من هنا تجب الانطلاقة فهل من إرادة حقيقية. ؟؟؟؟!!!
12 - ايت السجعي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 21:27
في سلوكات خلت كان الدخول المدرسي يتم يوم فاتح أكتوبر و يعمل بثلاث دورات دراسية تفصل بينها عطل بينية من 15 يوما و كان التلاميذ يبقون متحفزين نظرا لأنهم كانوا يعلمون بأن المراقبة تتبع تحصيلهم في فترات متقاربة وكانت المعلمة تحضر لقسمها بالمينيجيب ولا أحد يحتج عليها و كانت العطلة الصيفية تدوم ثلاثة أشهر كنا نستغلها في أشغال فلاحية تربينا على الكد والعمل و كان جل رجال التعليم يسافرون للخارج ليس طلبا للإستجمام ولكن طلبا للرزق أذ كان المعلم لا يعود لقسمه قبل أن يسخن جيبه بمليونين من السنتسمات على الأقل و هو أجره عن ما قام به من أشغال فلاحية بالدول الأوروبية والتي من جملتها وجوبا ا"لفانداج" أي أشغال قطف العنب هناك أما الأن و قد أصبحت العطلة مثل سروال علي الشهير للراحل بوكماخ رحمه الله ف غي سير أوكان و خليها على الله.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
13 - lahouircha fatiha الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 22:13
مه كامل الأسف أن الموسم الدراسي لم ينطلق اليوم في العديد من المؤسسات الإعدادية والثانوية التأهيلية نظرا لغياب التلاميذ رغم حضور الاساتذة والإداريين.
14 - lahouircha fatiha الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 22:43
انا البحر في احشائه الذر كامن **فهل سألوا الغواص عن صدفاتي. تذكرت هذا البيت الشعري مباشرة عندما شاهدت نماذج من محتوى مقررات اللغة العربية الجديدة حيث وردت كلمات وعبارات من الدارجة المغربية بشكل مستفز وبمبررات واهية. و عرفت ان سبب هذه المجزرة في حق لغتنا الأم هو انعدام الغواص القادر على استخراج صدفاتها فجاء الاكتفاء بالدارجة بديلا لأنه في المتناول. وتساءلت ما الفرق بين هذه العبارات وسلسلة الخواسر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هذا هو الإصلاح المنتظر لرد الاعتبار للمدرسة العمومية والرقي بمستوى تلامذتها مقارنة باقرانهم في المؤسسات الخصوصية حيث التسابق والتنافس في تعلم اللغات الأجنبية خاصة الإنجليزية والإسبانية......
15 - الودغيري الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:09
من أربعين سنة خلت كنا نتساءل،آش قراوكم وكان الجواب،قرد بقرة برتقال.و اليوم يسألون نفس السؤال وسيكون الجواب،بغرير بطبوط بريوة . وهكذا الايام.
16 - Said الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:51
اليوم بمراكش مثلا وليس حصريا ثانوية الزرقطوني لم تفتح ابوابها امام التلاميد والاولياء الا عند التاسعة والربع, وبعد حوالي نصف ساعة يقوم المدير بوقف عملية التسجيل المتعثرة اصلا وتم اخراج الجميع من المؤسسة بدعوى اجتماع مبادرا بقوله ان الدراسة لن تبدء الا يوم 28-شتنبر مع العلم ان عددا كبيرا من التلاميد لم يسجلوا بعد ناهيك عن مشاكل منظومة مسار عن اي انطلاقة تتحدثون ؟
17 - ايت السجعي الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:01
للأسف أصبحت المدرسة المغربية حلبة سباق من اجل التعويضات السمينة التي لا تراعي ربط التعويض بالانتاجية وأصبحنا امام أطر تعمل في وجدة وتسكن المحمدية أو الرباط وتعمل بالناظور وقس على ذلك . ان الإصلاح، أي إصلاح لا يمكن أن يتم بنفس المسؤولين الذين فشلوا في المحطات السابقة مسؤولين برعوا فقط في تدبير التقارير الإيجابية التي تقول للمسؤولين ما يريدون سماعه لكن الواقع شئ اخر مر المذاق.
الحاصيل الله يهدي ما خلق.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.