"اليونيسف" تدخل على خط قضية خديجة ضحية الاغتصاب الجماعي

"اليونيسف" تدخل على خط قضية خديجة ضحية الاغتصاب الجماعي
الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 14:40

في أول تفاعل لها مع قضية “القاصر خديجة”، دعت منظمة اليونيسف إلى “العمل على احترام حقوق الطفل في قضية خديجة التي هزت الرأي العام الوطني، سواء كان المعنيون بها ضحايا أو شهودا أو متهمين”، مشيرة إلى أنه “لا يمكن اعتبار الجميع سوى ضحايا بسبب غياب نظام قانوني متكامل لحماية الطفل في المغرب”، مردفة أن “خديجة ليست الطفلة الوحيدة التي تعاني من الوضعية نفسها”.

وأضافت المنظمة، في بيان لها، أن “حالة خديجة هي تنبيه حقيقي لجميع المتدخلين لتفعيل الاستراتيجيات، خصوصا وأن المحاكم المغربية عالجت 5980 حالة تعنيف لقاصرين سنة 2017″، داعية إلى وضع مصلحة الأطفال على رأس الأولويات، والاهتمام بمعايير الرعاية والتكفل بالضحايا، كما لفتت إلى دعمها للحكومة المغربية من أجل تطوير السياسة الاستراتيجية لحماية الطفل عبر وضع أجهزة متكاملة لحماية الطفولة.

وأردفت اليونيسف أن “الاستراتيجيات عليها أن تركز على الطفل والأسرة، وتعزيز التدابير الوقائية”، مشددة على التزامها المتجدد بمراقبة التجاوزات وتفعيل مختلف الآليات الكفيلة بحماية الطفولة في المغرب.

وكانت النيابة العامة قد قررت ملاحقة 12 شابا في قضية اغتصاب وتعذيب الفتاة القاصر التي هزت الرأي العام المغربي، وتراوحت الاتهامات الموجهة إليهم بين “الاتجار بالبشر والاغتصاب ومحاولة القتل وعدم مساعدة شخص في خطر”.

وكشفت خديجة أوقرو، البالغة من العمر 17 سنة، تعرضها للاحتجاز نحو شهرين، بعد اختطافها من أمام بيت أحد أقاربها في بلدة أولاد عياد بمنطقة الفقيه بنصالح منتصف يونيو الماضي، تعرضت خلالهما للاغتصاب والتعذيب.

ومن بين التهم الموجهة أيضا إلى عشرة أشخاص آخرين “عدم التبليغ عن جناية، وعدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر”، فيما يلاحق شخص واحد بالاتهامين الأخيرين فقط، في حين مازال البحث جاريا عن ثلاثة شبان آخرين.

وأحيل المتهمون الـ12 الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و28 سنة على قاضي التحقيق في حالة اعتقال، ويمكن أن تتغير لائحة الاتهامات والمتهمين تبعا لنتائج الأبحاث التي يتولاها قاضي التحقيق، الذي ينتظر أن يبدأ الاستماع إليهم في السادس من شتنبر الجاري، بحسب إبراهيم حشان، وكيل الدفاع عن خديجة.

‫تعليقات الزوار

30
  • لاديني
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 14:50

    المحاكم المغربية عالجت 5980 حالة تعنيف لقاصرين سنة 2017

    وماخفي أعظم! ولما تسألهم عن دينهم يقولون لك بكل فخر؛ مسلم والحمد لله!

    أخلاق المجتمعات الكافرة تدل على ان الأخلاق لا علاقة لها بالدين!!

  • نزهة
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 14:53

    ولماذا لا تتحدث اليونيسف عن الطفلات اللواتي يغتصبن يوميا في الفنادق الضخمة من طرف أغنياء الخليج ؟ او عن الاطفال ألذكور الذين يغتصبون من طرف السياح الاوروبيين في مراكش واكادير ؟

  • مفتاح
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 14:56

    اين كانت اليونيسيف عندما انتشر البدوفيليا في مراكش . وتم الحكم بالسراح لفاءدة المجرم دانيال . وعندما اشتبكت الخطوط وتلاقت .ولا نعرف المجرم من الضحية تاتي اليونيسيف لتركب على الموجة . وكان حياة الاطفال المغاربة في اولويات اهتماماتها . تسييس واضح لقضية الشابة . فهي ليست طفلة وتعي ما تفعله

  • Rachid
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:03

    ما لم أفهمه هو بعض الكائنات الغيسبوكية التي تسارع الى أتهام وتوريط فتاة قاصر..وبالمقابل تبرئة المجرمين… راه اعبتد الله قانونا البنت قاصر يعني قل من 18سنة يعني واخا تمشي معاك بالرغبة ديالها راك فنظر القانون مجرم

  • eli
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:04

    العزززز للunicef عطي لبنادم العصير..بقات فالوشام جديد أو قديم…المشكل أكبر و…أقدم

  • رمزي
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:05

    المنضمة اصابها العماء السياسي، فكم حالات معوصة في امريكا والمانيا .

  • ziani saly
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:05

    لا يمكن اعتبار الجميع سوى ضحايا بسبب غياب نظام قانوني متكامل لحماية الطفل في المغرب"، مردفة أن "خديجة ليست الطفلة الوحيدة التي تعاني من الوضعية نفسها".
    pas de commentaire d apres ce que je voit avec la reponse 2 et 3
    les mouches electronique sont plain ici

  • ابراهيم
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:10

    ياك اكتاشفوا انها مبلية عليهم و هادوك لوشام غير قدام

    خاصها هيا الي تتحاسب و الدراري يرد ليهم اعتبارهم

  • م ن
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:11

    كانت بايناعليها كدابة من لاول كيف يعقلتلك العددمن الوشم في ضرف وجيز وليس فيهم اثر لالحمرار لحم

  • واقعي
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:13

    على اليونسيف تصنيف المغرب كاحد اخطر البلدان من حيث الاغتصابات . المشكلة سكوت مجتمعي وقانوني وعرفي. فتغير من الداخل وليس من المنظمات الدولية .ظاهرة الاغتصاب متفشية ومسكوت عنها . تطرو وسائل الاتصال الاجتماعي هي من عرت عن المستور.

  • علولة
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:14

    العدل جاء به الاسلام قبل ان تكون اليونيسيف للاسف تخلينا عن دين الله واعتصموا بدين نابوليون وهاني اليونيسف تحاول ان تجد العدل في بلد إسلامي ونبينا يقول ص
    بعثت لأتمم مكارم الأخلاق
    قالبك دولة إسلامية بك بك بك الله على بلاد كيمشيها غير المسخوط عند خوه

  • ملالي
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:15

    هذه الطفلة ورائها جمعية الكل يعرف توجهاتها في المغرب وهي من منعت اي احد ان يتصل بها وربما هي من هربتها وهي من تتصل بالخارج والمنظمات. لكن خديجة ستخضع للفحص الطبي وسيكشف كل شيئ وستختفي هذه الجمعية بعد توريطها كما فعلت مع العديد هم اللان في السجون

  • fox
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:18

    لم يتبقى إلا محكمة لاهاي و الأمم المتحدة لتتدخل هي الأخرى.. هذه المنظمات لماذا لم تتدخل في الاغتصاب و القتل الممنهج والعلني التي تمارسه ميانمار في حق الروهينغا واطفال اليمن والعراق وسوريا أم إنها بلدان بعيدة المسافة

  • أيادي بيضاء
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:19

    السلام عليكم أرى أن هذه القصة أعطيت حقها اكتر من اللازم لأننا دائما نسمع يوميا عن الاغتصاب ولكن المشكل المطروح هو أنها ذهبت بملىء إرادتها والإعلام ضخم الموضوع وكذلك الجمعيات التي تركب على متل هاته الحالات فأقول كفى لقد شوهتمونا في جميع منابر الإعلامية الخارجية والله القصة لا تستحق كل هذا يكفي أن نبحث عن الظواهر التي أدت إلى ذلك وإصلاحها وما خفي كان أعظم والسلام

  • EL MAYSOUR
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:25

    pour Le commentaire n)2, pourquoi c'est à l'UNICEF de se préoccuper de ces enfants, il ya un soit disant État qui doit se soucier de ses propres enfants, c'est bien cet État qui accueille tous ses dépraves sexuels. il leur déroule même le tapis rouge. ne me dites surtout pas qu'ils ne sont au courant de ce qui se passe derrière les portes fermées des hôtels. c'est malheureux d'arriver au point de demander à des institutions étrangères de se préoccuper du sort de nos propres enfantss.

  • منير التولالي
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:38

    المشكلة تكمن في النظام القضائي المغربي الذي يدلل المغتصبين بأحكام في غاية السخاء و يحيلهم على مؤسسات سجنية خمس نجوم حيث تتوفر المقاهي و محلات الخضر و الفواكه و التلفزة و الهاتف و الأنترنيت و حتى الحشيش .
    لهذا نجد أن الإغتصاب يبقى مغامرة مأمونة العواقب .

    و بالتالي ستتدخل اليونيسيف و الويويسيف و الواكواك سيف أعباد الله .

  • حماد
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 15:41

    هالي قلنا ايوا دابا فكها يامن وحلتيها……القضية حماضة وغادي تبقى تضرب المثل بها عالميا في العنف ضد الاطفال ……والامر دابا كله معلق ايلا كانوا معتارفين بالافعال ديالهم عن الجندارم مشاواااا مع الواد… والخبرة الطبية ماعندها ما تزيد ما تنقص… لانه مجرد احتجاز طفلة واغتصابها بلا ما يوشمولها مع الضجة العالمية والتقارير اللي غادي تكتبها المؤسسات الدولية فالمتهمين عمرهم يخرجوا من الحبس ……شفتوا شنو ممكن تصرف طائش يدير …يحمدوا الله المتهمين انهم دارو هادشي في المغرب اما كو كان داروه في امريكا كون راهم كاملين مشاوا لكرسي الكهربائي

  • مواطن مهجر
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 16:00

    الاغتصاب يبدأ في اليوم الاول من الدخول المدرسي للطفل، ويستمر حتى يبلغ 12 عشر سنة او ما اكثر، السبب هو استعمال العنف الجسدي واللفضي أو العنف المعنوي من طرف المعلمين والأساتذة في نظام التدريس.
    المغرب أصبح يتبوأ المرتبة الثانية بعد التايلاند في البيدوفيليا وأصبح قبلتا مفضلة للكثير من هؤلاء المجرمين، شريط صوره صحافي إيطالي الجنسية عن هذه الظاهرة في مراكش فكانت الصدمة. هذا الصحافي تم طرده ولاكن العلة لم تعالج….
    السؤال ما هو السبب في عدم الحسم في الأمر وتشديد المراقبة، بطريقة نصب كمين لهاذا النوع.
    الطفولة هي مستقبل البلاد ان لم نحميها فان الجيل الصاعد سيكون أكثر اجراما وارهابا….

  • محمد
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 16:09

    إين كانت اليونسيف حين قام الأسباني دانيال كالفان باغتصاب الالاف من الأطفال المغاربة

  • مواطن
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 16:12

    لا تهمني اليونيسيف و لا أعرفها . هناك بعض الأراء التي تتهم البنت خديجة و تصفها بالمنحرفة . كون هذه البنت منحرفة ، لا يجيز اغتصابها و رسم الوشوم في جسدها و اختطافها من أي كان . هذه الأفعال جريمة شنعاء يجب أن يعاقب مرتكبيها طبقا للقوانين الجاري بها العمل . يكفي أن يثبت القانون تورط الجناة . لم يفعلوا هؤلاء المجرمون هذه الأفعال دفاعا عن النفس من تهديد هذه الفتاة . خديجة هي كذلك ضحية لانعدام مسؤولية الأبوين الذين قدما استقالتهما . أريد أن أكرر سؤالا : هل عندما أرى فتاة منحرفة، يسمح لي القانون باختطافها و تخطيط جسدها بالوشوم و اغتصابها ؟ هل أنا إنسان بريء و صالح إن قمت بهذا الفعل ؟ سؤال يجب أن يطرحه كل منا على نفسه .

  • الى علولة
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 16:20

    علولة عن أي عدل جاء به الاسلام تتحدث هل تعلم أن البلوغ ليس شرطا لإتمام الزواج في الاسلام هل تعلم أنه يجوز الزواج بالطفلة ولو كانت في السادسة ما دامت جسيمة وتطيق علولة فق اخويا فق

  • ابوبكر
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 16:23

    الى صاحب التعليق الأول اسمه المستعار لاديني قلت انك اذا سألتهم يقولون نحن مسلمون نعم يأخي فهم مسلمون لأن الانسان لايكفر بالمعصية والدليل قول الله عزوجل (ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء )فالإنسان تحت مشيئة الله ان شاء عذبه وان شاء غفر الله فالمسلم لايكفر بالمعصية ولومات عليها وان عذب نهايته الجنة لأنه مسلم اي موحد واما قولك ان الأخلاق لاعلاقة لها بالإسلام نرد عليك بقول النبي صلى الله عليه وسلم انما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق

  • من كندا
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 16:46

    هاهي اليونيسيف التابعة لامريكا تقف بجانب هده الفتاة المسلمة ??واين هي روسيا السفاحه التي تمجدونها ليل نهار مالكم كيف تحكمون ايها العرب الا يوجد بكم رجل رشيد وينطق بالحق هل انتم مرضي نفسيين بسبب ظلم الحكومات التي سببت لكم الضغط الوعكي ام انكم لاتفقهون ماتقولون احيبوا فانتم اليوم مسؤلون وسوف تقفون بين يدي الله حتما يوم الحساب وتشهد عليكم ارجلكم وايديكم قولو الحق او اصمتوا فدالك خيرا لكم لقد سئمت من بعض التعليقات التي لاتستنكر جرائم الروس المروعة التي ابادة شعب اعزل بالصواريخ والطائرات والدبابات والقنابل المحرمة يجب علبنا كمسلمين ان نقف ضد الروس وايران والجزائر والعراق ولبنان ونقول لهم بالصوت الواحد الصوت العربي الحر اوقفوا المجازر ضد الشعب السوري الاعزل وحتما تم حتما ستلعنهم الاجيال القادمة وسيلعنهم التاريخ الي الدين

  • عبد الصمد
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 16:48

    طبيبة اخصائية فالوشم كتاشفات بلا هذاك الوشم قديم والحالة ديال خديجة كانت طبيعية هدا يمكن يكون دليل بلا هي كذبات والقانون غادي يعرف الحقيقة انشاء الله
    إن الله لا ينصر الظالمين والكاذبين

  • hor bighimza
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 19:03

    Morocco Is governed by one and selected few so how he or they can see and oversee all his or their people? Young children do not have any right in Morocco. You see then in European streets stealing to survive.

  • مصطفى
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 19:34

    يجب حمايه القاصر في المغرب و كل متورط مع قاصر فهو مغثصب في نظر القانون بغض النظر عن سلوكها الء جتماعي وعلى النيابه العامه الحق في تحريك العوه العموميه

  • ☆☆☆ ناقدة ☆☆☆
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 20:57

    مرة يقال عمر خديجة 17 سنة ومرة 18.
    تناقضات في سرد الأحداث على لسانها مرة تقول اختطفوها من باب منزلهم والآن قلتم اختطفت من باب منزل أحد اقربائها. فكيف انها لم تصرخ أو تهرب إلى داخل الدار بمجرد رؤية الخاطفين.
    ثم إن اباها لم يخبر السلطات بمجرد اختطافها حتى عادت بعد شهرين . كلام آباء المتهمين صحيح وهم شبان مظلومون. ابحثوا عن الحقيقة يا قضاة. الباطل سهل انزاله .كم من ضحايا وهميين يبحثون عن الشهرة والعيش من فتات الجمعيات المدنية في حالة الفقر مثل أسرة خديجة

  • الاستقلال الحقيقي
    الأربعاء 5 شتنبر 2018 - 22:14

    لانريد تدخل أي جهة خارجية في الشوؤن الداخلية للمغرب لايونسيف و لاغيرها المغرب له قوانينه ومن يخالفها سينال الجزاء الذي يستحقه

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 6 شتنبر 2018 - 06:32

    السلام عليكم

    لماذا يصر البعض على إقحام الخليج في كل تفاصيل الحياة المغربية ؟

    أستغرب من الزميلة صاحبة الرد رقم 2 هذا التعليق لسببين الأول التعميم ظلم والسبب الثاني كل حوادث الإغتصاب في المغرب مقترفوها هم من أبناء البلد أو مقيمين آوروبيين، لطفا إعتقوا الخليج ولا تحملوه أخطائكم.

    يقول علماء الإجتماع بأن الإعتراف بوقوع الخطأ هو أول خطوات الحل .. وأما تعليقه على رقاب الآخرين فهو إصرار على عدم التغيير.

  • فاطمة الزهراء
    السبت 8 شتنبر 2018 - 15:49

    لوكان.كانت بنتك ولا اختك كون طالبتي بإعدام المجرمين.راه عجوز في عمرها 90 سنة وتغتصبات في طنجة.اتقوا الله في أعراض الناس

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج