24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  2. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  3. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  4. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  5. حلو الحياة ومرها (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بعد خفض ثمن الحليب .. نشطاء يلوّحون بمقاطعة منتوجات باهظة

بعد خفض ثمن الحليب .. نشطاء يلوّحون بمقاطعة منتوجات باهظة

بعد خفض ثمن الحليب .. نشطاء يلوّحون بمقاطعة منتوجات باهظة

تفاعلٌ كبيرٌ حظي به قرار شركة سنطرال القاضي بالتخفيض من تسعيرة الحليب، حيث بادرت العديد من التعليقات إلى شكر تفاعل الشركة مع حملة المقاطعة، مع التشديد على ضرورة الإبقاء على الحملة وتوجيهها بشكل جيد صوب منتجات غالية أخرى، لم يتفاعل القيمون عليها مع رسائل التذمر التي أرسلها المغاربة من خلال الحملة التي تدخل شهرها الخامس.

تخفيض عجّل بتلويح معلقين بأسماء شركات أخرى لتشملها حملة المقاطعة مستقبلا، في ظل إثبات شركة سنطرال لفاعلية مقاطعة منتوجاتها عبر الاستجابة للمطالب، مستدركين أن التخفيض في الثمن لا يعني بالضرورة التنازل عن رهان جودة الحليب وجميع مشتقاته، حيث سجلوا ضرورة تحسين جودة المنتوجات والعمل على مراقبتها لتفادي الغش.

نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، قالت إن "المقاطعة شكل احتجاجي حضاري، خاضه الشعب المغربي، وأتى أكله في علاقته مع شركة سنطرال دانون، خصوصا أنها مستوعبة بشكل جيد أن وجودها وقوتها رهينٌ بقربها من المستهلك"، مشيرة إلى أن "المغرب يعرفُ غلاء معيشة لا يتصور".

وأضافت منيب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المأمول من حملة المقاطعة كان هو خفض الثمن"، لافتة إلى أن "الشركتين المغربيتين الأخريين المعنيتين بالحملة لم تقدما إلى حدود اللحظة على أية خطوة إيجابية، عكس الشركة الفرنسية التي تفاعلت مع الحملة بحكم إدراكها بأن مستقبلها مرتبط بالمستهلكين".

وأردفت الفاعلة اليسارية أن "الرهان كله الآن مرتبط بجودة المنتوجات، وكذلك بالبحث عن سبل استفادة الفلاحين بدورهم؛ فهذه الشريحة متضررة بشكل كبير، حيث تبيع منتوجاتها للشركات بأثمنة زهيدة مقارنة بثمن البيع للعموم"، مسجلة أن "ثقافة احترام المواطن عليها أن تسود لدى جميع الشركات".

من جهته، قال فؤاد عبد المومني، أحد الأوجه التي كانت قد دعت إلى تعليق حملة المقاطعة، إن "هذه الأخيرة قد نجحت مع شركة سنطرال، وما اقترحته الشركة حاليا هو أقصى ما يمكن أن تصل إليه"، مؤكدا أن "مستقبل المقاطعة ستحكمه نقاشات مفتوحة وأخرى فردية".

وأضاف عبد المومني أن "هناك من يعتبر القضاء على الرأسمالية والشركات العابرة للقارات هو الهدف من المقاطعة؛ لكن هذا بعيد جدا على الأقل في الأفق الحالي"، مشيرا إلى أن "سنطرال تولي أهمية كبيرة للرأي العام وصورتها لدى الزبناء. أما بالنسبة إلى الفاعلين الآخرين فهم يعتمدون أسلوب "كبرها تصغار"، وانتظار الحركات الاحتجاجية إلى أن تفشل".

وأردف الفاعل الحقوقي أن "المقاطعة سلاح مهم؛ فالنجاح الذي حققته الآن يمكن استثماره ليصبح رأسمال مكتسب لصالح الشعب المغربي، لكن شريطة ألا يسقط في الابتذال، عبر نشر إعلانات مقاطعة منتوج في أي لحظة وحين، دون أن يكون لذلك انتشار واسع أو هدف محدد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - hassan الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:57
لن يعم الرخاء الا بمقاطعة شركات فرنسا وتحرير الاقتصاد الوطني من الهيمنة الفرنسية
سنترال وجبال فرنسيتين تحتكران بسترة الحليب
كارفور فرنسية
شركات السيارات
طوطال وشيل
..
2 - Citoyenne الخميس 06 شتنبر 2018 - 10:58
Pourquoi ne pas boycotter les produits étrangers afin d'encourager l'économie marocaine et créer des emplois pour nos jeunes qui chômes. Il faut que ces campagnes soient bien préparé et les produits visés soient plus des produits d'importation..... Oui chers Marocains et marocaines il faut consommer Marocains .... la guerre économique a déjà commencées.... Donc agissant mais intelligemment
3 - ولد فم زكيد الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:05
سنواصل المقاطعة حتى آخر رمق وخا يوصل حليبكم 1 درهم ...باش تشوفو المداويخ علاش قادين ...
4 - Marocain الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:06
Il n ya pas eu de revisions de prix. Le demi-litre est de 3.5 DH, le nouveau prix est 3.2 pour 0.47 Litre donc pas de diminution de prix. Ces cons sont entrain de nous prendre pour des cons. مقاطيعون يا مقاطعون مقاطعون مقاطعون ...
5 - مغربي غيور الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:08
كفى دفاعاً عن سنطرال، ما فعلته الشركة هي خفض كمية الحليب المتواجد في العلبة وجعلته نصف دسم ب 2.50 درهم .. هل لهذا كنا نقاطع؟
6 - kimo الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:08
الغرب يأمنون بالإضراب ويعيرون له اهتمام ويتقصون أين مكامن الغلط في حين نحن لا نأمن به وليس في قاموسنا شركاتنا صمت ادانها عن المقاطعة لأن الماء من جوف الأرض ليست هناك تكلفة ولا هم يحزنون شريه او خليه اما المواد النفطية تأتي لصاحبها حتى باب داره بتيليكومند المخزن هدا بغتي تشريه شريه مبغيتش خليه فرق كبير بيننا وبينهم المشكل مشكل عقليات وبناء نحن اقتصادنا مبني على الريع اما هم مبني على الكفاءة والجودة نحن اقتصادنا مبني على امتيازات هم مبني على حقائق ودفع الضرائب المستحقة حتى لا نغالط انفسنا اقتصاد المغرب في يد فئة والباقية هي تعمل لصالح الفئة الأخرى عبارة عن مقاولة soutritance
7 - عادل الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:10
هاد المقاطعة فيقاتني من النوم طرحت سؤال على نفسي واش هاد الحليب مفيد لصحتي أو لا الجواب لا إذن أن مقاطع الحليب جودة وسنطرال وحتى دانون والسلام
8 - #مقاطعون الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:14
كما قال الفنان الساخر أحمد السنوسي في أحد عباراته التي كان ينتقد من خلالها العهد البائد لسنوات الجمر و الرصاص وهي " الله يخليني حيا حتى نشوف الحرية أوليدات الوطن" و هو ما ينطبق على المقاطعة الشعبية العارمة لسنترال و منتجاتها و عروض هاته الأخيرة بخفض أسعارها، وهل ستنفذ هاته الشركة الاحتكارية المستهدفة بالمقاطعة وعودها و تتنازل عن تصلبها تستجيب لمطالب المقاطعين و لحراكهم الشعبي المقاطع العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار و الإرتفاع الصاروخي للأسعار وشجع أباطرتهم؟ و هل ستسجتيب حكومة خدام الدولة أيضا لهاته المطالب.
9 - eli الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:14
أنا سأستمر في شراء الحليب بثمنه الأصلي حفاظا على الإقتصاد الوطني..هههههههههههه
10 - ع-ع الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:15
الفرنسيين تفهمو الوضع والمغاربة ريوسهم قاصحين الله احفظ همهم هو المال اما المستهلك فلا يهمهم .حتى حنا مع مصالحتنا والله ما مفاكين حتى نشوفو شكون لي غادي يعيى .عاش الشعب المغربي.
11 - bravo الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:16
يجب على المغاربة التوحد ضد الاحزاب الفاسدة في الانتخابات المقبلة واعطاء الفرصة لليسار بزعامة السيدة نبيلة منيب. هي الامل المتبقي للمغاربة
12 - المنصوري الرباط الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراء جريدتن هسبريس مشكوره اخبار ساعه...اولا نشكر شركة حليب سنترال على تفاعله مع مطالب فيه عربضه من المجتمع المغربي قاطعت حليب سنترال اليوم نحن مع حليب سنترال 100/100الدور ياتي على شركة جوده استغلت الوضع وتعنترت وستوردت ملاين الاطنان من الغبره ومزجته بالماء اضطر مع هده لمقاطعه حوالي 187الف فلاح رمو حليبهم في لخلاء هنا يتاكد لكل مواطن مغربي مقاطع ان شركة حليب جوده استغلت واستغلت واستحمرت المغاربه يجب مقاطعته مدة سنه ونصف حتى تعود لصوابها لان حليب جوده مغسوش ومضر بسبب مسحوق غبره بيضاء كم اعطي لاخواني لمقاطعون لمحاربه 3.شركات محروقات منه شال طوطال اولبيا لانهم لم يتجاوبو مع لمقاطعه ورفعو اثمان لغزوال في عدت مناطق بالمغرب اكثر من 9.95الى 11درهم نحن مقطعون تلك شركات ونحدر بطكاز من تلاعبها في نقص وزنه ونحدر الجزارا ولبيض وارباب مخابز رفعو ثمن لكومير ولخبرز ناقص وزن وجوده كمى انبه عن تعويضات وامتيازات وبر يمات لوزرا وبرلمان وكبار لموظفين ولمسؤلين وتعويض عن سكن من 5000در الى 5ملاين سنتم وحدف محانيات لمحروقات وافخم سيارات تتحول بشوارع لمملكه ليلا دون حسيب ورقيب
13 - الصفريوي الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:23
عن اي خفض تتحدثون و لاي نصر تهللون. لم يتغير شيء ثمن اللتر كان ٧ دراهم و الآن اصبح ثمن ٩٤٠ سل ب ٦ دراهم و ٤٠ سنتيم. ان حسبتم الفرق لن تجدوا سوى ٠،٠٠٨ ليس الا.
14 - alemdar الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:26
بالفعل تم تخفيض ثمن الحليب و لكن تم تخفيض نسبة الدهون كذلك، ليصبح الحليب نصف دسم فقط. نقصو الثمن و نقصو الجودة كذلك
15 - يونس لشهب الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:26
بعد هذا الانتصار الشعبي اود ان اتوجه للشعب المغربي قاطبة بالتحية والاجلال وادعوهم الى تكرارنفس النهج ومقاطعة المنهج التعليمي لهذه السنة والتلويح بسنة دراسية بيضاء حتى يتم اصلاح المنظومة وفق مايصبو اليه المغاربة من تعليم راق يحقق النموذج الامثل للمواطن الكريم.
16 - moul chi الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:29
le nouveau produit est de 470 ml ce qui vaut 3.29dh
alors que le nouveau prix est de 3.20dh
donc une diminution de 0.09dh
17 - مواطن درجة 1 ومقاطع من درجة1 الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:33
مقاطع كل منتجات الأخرى باهضة الثمن لاناظنا لسنا في باريس او سويسرا حتى نشتري بأثمن أغلى بكثير.
مقاطعون جميع المنتجات الغالية.
18 - واحد من الناس الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:33
ان حراك مقاطعون الشعبي العارم هو انتفاضة او ثورة شعبية صامتة على الطريقة الغاندية إن صح التعبير و لكن إبداع مغربي خالص و غير مسبوق في التاريخ السياسي المغربي اربك حسابات الطبقة السياسية المغربية الفاسدة الجاثمة على مفاصل تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشل و دكاكينها السياسوية التي تحابي كبريات الاحتكارات و ديناصوراتها و حيتانها بل إن بعض وزراءها خرجوا بتصريحات مدافعة عن جشعها و عن اجهازها المتواصل على القدرة الشرائية المعدومة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار و الريع و الفساد ونهب المال العام.
19 - simoha الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:42
J'aime bien les gens qui parlent de boycotter tous les produits étrangers, mais le souci c'est qu'on n'a pas une industrie qui peut remplacer les autres produits, et la tricherie est une monnaie courante chez plusieurs industriels marocains
20 - امازيغ سوسي الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:45
ان لا اعتبر مسالة 0.50 درهم او درهم انجازا يستحق كل هدا التهريج في الوقت الدي يحتال فيه المكتب الوطني للماء والكهرباء على المواطنين بمات الدراهم شهريا وبالواضح ودون الحق حتى في الشكاية . ولا يترددون في قطع الماء او الكهرباء متى شاؤوا في احتقار كامل للمواطن . وكدلك شركات الاتصال . والضراءب . حتى الصور الفتوغرافية زادوا 10 دراهم مرة واحدة . اما ان تعتبر ربح 0.50 انجازا فهده قمة السداجة .
21 - Le patriote الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:50
Ça suffit avec les corrompus,les profiteurs du système et les incompétents. Nous voudrions,des changements,pour redonner une dignité aux marocains. Une"justice",injuste,une santé publique inexistante,un système éducatif désastreux,et des salaires de misère. Vive le maroc, à bas les profiteurs qui ont affamé mon peuple,et qui ont détruit l'avenir de sa jeunesse.
22 - مهدي ميد الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:53
رغم ما وصلنا إليه من ايصال صوت الشعب للمسؤلين بطريقة حضارية رغم كل هذا مازال الشعب ما فاقش مزيان ربما حتي ما نراه في المقرارات المدرسية الحالية هو يوضح أن الدولة لا تريد شباب متقف متحرر إضافة إلي التجنيد للاجبارى معطيات تدل علي خوف الدولة من أبناء الفقراء للآن أبناء للاغنياء يتعلمون احسن تعليم ومعفيين من التجنيد للان البلد مزرعة لهم انا علي نفسي واهلي نقاطع كل ماهو باهض التمن سألت البارحة أحد الباعة للعنب كم قال 10 دراهم للكيلو قلت في نفسي خليه عندك رجعت بعد المغرب قال لي 9 درآهم لم أشتريه تولدت لديا تقافة المقاطعة والحمدلله
23 - ملاحظ الخميس 06 شتنبر 2018 - 11:59
ولو اني لا استعمل الحليب الا نادرا فإني ساشتري سنطرال بعد تخفيض الثمن فعليا.
وساقاطع مباشرة شركات الحليب الأخرى.
فعلا هناك خطر حقيقي يتهدد الشركات المستفيدة من المقاطعة اذا لم تخفض الثمن قبل سنطرال.
اللهم إني بلغت
24 - AMDH section PARIS الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:00
كنا نقولها ونكررها الجماهير هي صانعة التاريخ بوعيها السياسي والتاريخ لا يصنعه العملاء ودجالي السياسة و مفكرين مريقية
اثبت قوة الشعب في المقاطعة انه لا بديل عن المقاطعة مع خطوات موازية نضالية منضمة تخرج بجماهيرنا للنضال الميداني وررفع سقف المطالب كالشغل الصحة السكن لان كل هده المطالب مارابطة ديالكتيكيا بالمقاطعة .
Le peuple esr la force motrice de lhistoire cest le createur de la richesse et cette richesse doit etre partagée
25 - emogeo77 الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:05
لو استجابت الشركة منذ البداية لمطالب الشعب لكانت المصالحة، لكن هيهات هيهات فقد أصبح شرب حليب سنطرال عند أغلب المقاطعين مثل أكل لحم الخنزير، والمثل ينطبق على باقي الشركات المستهدفة. لا للاستغلال لا للتبعية الاقتصادية لماماكم فرنسا فقد أثبت النموذج الفرنسي فشله، أما منيب واليسار فتلك قصة أخرى،فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين، إذ سبقك الاسلاميون في الركوب على موجة 20 فبراير، فلا تحاولي الركوب على المقاطعة.
26 - مصطفى الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:06
لا زالوا يعتبروننا مداويخ. خفض الثمن مع خفض كمية الحليب المعبء سنقاطع من لا يحترمنا سنقاطع ناهبي جيوب الشعب
27 - بن الجلالي الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:10
لنكن صادقين.
اذا كان هذف المقاطعة هو فقط اصل الشركة او مالكها فهذا عبت.
لكن اذا كان الهذف تحسين وضع المواطن المغربي فيلزم مقاطعة التعليم الحر.
و شكرا
28 - abd karim Benzema الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:12
ما دخل منيب فى المقاطعة هل تريد الركوب على اي شىء صاحبة الحزب بناءب واحد
29 - احمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:12
لم يخفض الا ب 10 سنتيمات لنصف اللتر. كان ب 3.5 درهم لنصف لتر و اصبح 3.2 ل 470 مليلتر. الحساب ساهل.
30 - عبدالنبي ص الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:17
نبحث عن جودة الحليب و
أين ذة منيب وكافة الاحزاب والنقابات وجمعيات الآباء والمجلس الأعلى للتعليم والمجتمع المدني ومن قبله البرلمان بمجلسيه ووووووووو من جودة التعليم .
وهل انتهينا من التطبيل لرسمنة وتعميم تدريس الأمازيغية ؟ لنشرع في تدريس الدارجة لك الله يا وطني
31 - diablo الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:19
الى الصفريوي: هل انت من دول الخليج حتى تكتب بهذه الارقام الخاصة بهم والتي لا نعرفها. ارجوك ابقى مغربيا وافتخر!
32 - maghribi libre الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:32
الدولة ضصرات الشعب بزاف لحقاش لحليب دابا ديما وجود ، واحد الوقت كنا تنشدو الصف على الحليب غير ديال لعبار ونص ديالو عامر بالما وتقدر تشد الصف 03 ساعات ومتدي والو واللي هضر يتهرسلو لفم
خاص هاد الجيل ديال الفيسبوك يجرب الجوع باش يعرف بحق الشبعة
33 - مغربي الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:42
سنستمر في المقاطعة حتى ولو اصبح الى حليب بأربعة دراهم
مقااااطعون
مقاطعون
34 - Amh الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:44
اقترح تحديد اهداف مركزة لا يجب ان نكثر من عدد المنتوجات المستهدفة....
اعتقد انه يتوجب علينا استبدال دانون بمنتوج وحيد مع زيادة الخناق على سيدي علي و افريقيا،لهذا اقترح الاسمنت
الاسمنت في اسبانيا 40 درهم
الاسمنت في الجزائر 30 درهم
الاسمنت في مصر 25
الاسمنت في المغرب 75 درهم اعباد الله
ادن باين من اين سنحل مشكل السكن
35 - Kadda الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:45
الاخطبوط المسمى الخطوط الملكية المغربية،ان شاء الله سيبدا الاخوان في أمريكا لقاطعتها في هذا الشهر ،أتمنى من الله ان تنجح هذه المقاطعات ،أحسن وسيلة التي أصبحنا والحمد لله ناجحين فيها وهي المقاطعة،والله انها خير وسيلة لأخذ ما تريد ،ولا ننسى الانتخابات مقاطعون ان شاء الله ،والله الموفق
36 - غيور على الوطن الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:45
على جميع المواطنين و المواطنات مقاطعة البنزين و عدم الخروج بالسيارة ايام السبت والاحد حتى يتم تخفيض الاثمنة ....
37 - خالد الاطلس الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:47
السلام،
كيف يعقل أن يكون المغرب :
أغلى من فرنسا ب 30% ، و أغلى من ألمانيا ب 36 % مع العلم الدخل المتوسط للعمال و الموظفين في هاتين الدولتين يفوق الدخل لامثالهم في المغرب ب 15 المرات.
هذا الغلاء لا مبررا له. إنه االفساد الفاحش الذي أصاب أصحاب القرارات السياسية والاقتصادية.

يجب ومن الضروري فصل وزارة المالية عن وزارة الاقتصاد.
يجب أن تكون وزارة المالية و وزارة العدل مؤسسات مستقلة عن برامــج الحكومة.
والسلام.
38 - توتوتو الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:55
بعد هذا النصر تعليقات الاخوان كنشوم تيقو هاد المسرحية اللي تحبكت في الخفاء واش من نيتكم شمن حليب شمن زبدة و الله لا شريت شي حليب سنطرال غير يدوشو يه
تيقتو الدولة غتفضل مصلحة المواطن على مصلحتها الخاصة و حلموا احلام اليقضة كل يغني على ليلاه و انا ليلاتي هي مقاطع مقاطع مقاطع
هذا هو التجاوب اللي غيسمعوه من عندي
39 - abdou الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:59
ماكاين لا تخفيض الثمن ولا هم يحزنون هادي يزيدو فيه الماء ويعمروه بالمواد الحافظة المسرطنة وينقصو من الكمية في العلب
40 - مدوخ الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:00
لا نريد من يركب على الحدث لا فاعل سياسي و لا نقابي و لاحقوقي...لا فاعل و لا مضاف اليه كلهم سواسية فالمقاطعة هي made in mdawikh ملكية فكرية وحقوق النشر مكفولة.
41 - معتوهة الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:05
أعزائي المقاطعين و المقاطعات...وصلتم إلى مبتغاكم و خفضتم ثمن الحليب ...ولكن يبقى الأهم و الأهم ألا و هي الجودة.... بالعربية تاعرابت انا و الله و ما كانت الجودة قسما بالله ما نشريه واخة يديروه ب درهم..
قيمة الإنسان المواطن في احترامه و تقديره ..
أما باش تجي جهة تتعامل معانا كأننا ثلة فقراء و همنا فقط على جيبنا ...أو هو ...
باش نزيدو ببلادنا القدام و تطلع لمصاف الدول المتقدمة ..خاص هاد الشركات تحترم عقولنا و صحتنا و تستخدم المنطق فكلشي ...من غير هادشي ..
ماشارياش ...
باي ذ واي ..ماكاينش لي قاهرني دابة قد كارثة التعليم.!!!!
42 - غيور على التعليم الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:16
لمغاربة عملوا ضجة كبيرة على تخفيض درهمان من ثمن الحليب ا جالسين تيتفرجوا على المدارس الخصوصية لي تتمص في دمهم . عام على عام كينة زيادة . ا حتى واحد متيقدر يتكلم اما في اوربا التعليم مجاني مع جودة كبيرة
43 - مشتكي الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:30
يجب مقاطعة الإسمنت والحديد وباقي شركات المحروقات لتخفيض الأسعار
44 - block الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:34
المقاطعة الحقيقية يجب أن توجه نحو صناديق الإنتخابات. كيف يعقل أن تقاطع سلعة ثمنها 3.5 درهم بينما تصوت لفاسد ينهب الملايير.
كن راقي قاطع الإنتخابات حتى يكون هناك حزبين أو ثلاثة على الأكثر.
45 - 7areg mghribi الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:35
الى حسن صاحب التعليق الاول
تريدون دون طرد الشركات الاجنبية لقتل القليل من المنافسة الموجودة، حتى يتسنى لشركات اسيادك ان تفعل ما تريد

إن الله يمهل و لا يهمل، و كل سيحاسب ، البعيد و القريب
46 - مقاطع الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:39
من منيب و عبد المومني ؟؟؟ ؟!!!!!!!
اين كانو بداية المقاطعة
47 - محمد سعيد KSA الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:45
السلام عليكم

لقد تابعت قضية مقاطعة حليب سنطرال منذ البدايه ولاحظت ردود فعل المستهلكين (للمستهلك الحق في المقاطعه) ولكن من وجهة نظر إقتصادية علمية منطقية خالية من العواطف الإنسانيه أرى النتائج كالتالي:

المستهلكين أجبروا الشركة على خفض الثمن الذي لجأت إليه الشركة لزيادة الإيرادات لتتمكن من مواجهة زيادة تكاليف الإنتاج التي أخذت تنال من هامش الأرباح وبدون أرباح ستعاني الشركة من تراكميات الدين والخسائر وستعلن الإفلاس وسينعكس على مجال إنتاج البلاد في هذا المجال ومضاعفات على الناتج القوميز

قبل شهرين قامت حمله مشابهة في السعودية ضد شركة من شركات الألبان رفعت السعر ريال واحد فقط وأستمرت المقاطعة حتى الآن ولكن إستطاعت الشركة الحفاظ على عدد من زبائنها لأن الجودة عاليه مقارنه بمنافساتها ولم تتدخل وزارة التجارة وحماية المستهلك لأن السوق عريض ولا يوجد فيه إحتكار.

لنعود لسنطرال التي لم تخفض الثمن مقابل تطوير الجوده فهي ستضع هامش ربحها دائما هدف نصب عينيها، فنعم حصل المستهلك على مبتغاه وكسر السعر ولكن على حساب الجودة وربما على حساب حجم المنتج وبهذا يواجه المستهلك مشكله جديده.
48 - Mimo الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:52
D'abord une précision pour ceux qui s'aggrippent aux 470 ml. Contrôler les demi-litres qui sont entre vos mains vous allez constater surpris qu"ils
ml ne contiennent que 470
49 - طنجاوي مار الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:56
و الله لا شربتو واخا يعطيوهلي مجانا.. هاد الشركة الجشعة أبانت عن نيتها السيئة تجاه المغاربة في الايام الأولى من المقاطعة.. و زادوها نقصو من الدسم بحال مدارو والو.. خاليه يحمض عندكم..
50 - الصقرديوس الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:06
ياله له من تخفيض؟ 30 سنتيم في نصف لتر. إذا كنتم تستهلكون لترا واحدا كل يوم، ستوفروم 18 درهما في الشهر، أي ربع كيلو ديال اللحم. استيقظوا من فضلكم أيها المغاربة.
51 - غيوووووور الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:10
يجب مقاطعة شركات الأسمنت التي تبيع بأسعار فلكية وهو السبب الأساس في غلاء العقار بالمغرب
52 - هماندوزي الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:32
لننتظر ماذا سيفعله المداويخ بعد خفض ثمن الحليب ربما سيهبون بالطوابير الى المتاجر لتخزين الحليب حتى يريب . لان جاءهم الدور على ريب الحليب بعدما قامت الشركة بهذا الدور قبلهم هذه هي عقلية المداويخ في هذا البلد الذي يعج بهذا الصنف الادمي.
53 - لقمان الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:34
بشرى للمغاربة بتخفيض سعر الحليب بمعدل 10 سنتيم، شكرًا للشركة بهذه المبادرة التي سترفع من القدرة الشرائية للمستهلك وترقى بها إلى مصاف الدول المتقدمة، فما عليكم أيها المغاربة يا أهل أجمل البلدان إلا المزيد من التطبيل والتزمير، والتبريك لدار لقمان...!
54 - عربي الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:49
سنطرال استجابة لأنها فرنسية و تعرف قيمة الثورات و تعرف ان الاستجابة هي أفضل الحلول.أما الدول العربية فيتعاملون بمبدأ العنف و القمع و الحرب على شعوبها عوض سماع صوتهم.من انتم ؟من انتم؟ سؤال قائد عربي سابق أدى به إلى الهلاك. ... ولو كان الأمر بيد مغاربة لشتموا و سبوا و أشعلوا لهيب حرب مع المستهلك و دخلوا معه في ملاسنات .كما قال مديرهم السابق "خونة" و كما قال وزيرهم السابق "مداويخ" أما الفرنسي فهو أذكى و أرقى و اوعى في التعامل لان الاعتراف بالهزيمة شجاعة و ليس ضعف.
55 - سؤس الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:26
مادا ربحتم في هد المقاطعة والو ضررتم بالفلاح وشردتم العمال ونقصو من الثمن المقاطعة خصها تكون في حاجة مهمة
56 - حلاوة بيه العنتبلي الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:37
فتح السوق لتنافس هو الحل لكن منع شركات صينية لانها مغشاشة حتى في الصين كشف عن حليب اطفال مزور .
57 - غاضب الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:39
اظن ان المقاطعة مازالت لم تؤدي الى نتائج خاصة ان ثمن المحروقات مرتفع و ان الحكومة سكتت من الوعود التي قطعت في اوج المقاطعة وتخلت عن قانون تسقيف ثمن المحروقات ندعو الى الرفع من وثيرة المقاطعة خاصة افريقيا .ولملا المحطات الاخرى
58 - zora الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:41
للامانة حتى ولو كان التخفيض رمزيا فيجب على الجميع دعمه لانها الشركة الوحيدة التي استجابت لنبض الشارع.
هذا فقط لتشجيع المبادرة ولنكون بناءين.
اما وان التخفيض هام جدا مقارنة مع هامش الربح بالنسبة لسنطرال. ومقارنة بباقي الشركات في ميدان الحليب التي لم تقم باي مجهود بل بالعكس ركبت على المقاطعة وربحت.
فالواجب يقتضي ان تكون هناك حملة عارمة لدعم سنطرال وتعويضها.
هذا كله يصب في مصلحة الجميع حتى المقاطعين لانه وقع تجاوب وتم اعتبارهم.
59 - ديز من هنا الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:53
باش تكون هاذ المقاطعة ناجحة خاص نحبسو مقاطعة سنطرال، لانه الى بقينا مقاطعينها فاي مقاطعة لمنتوج اخر مغداش تنجح، والسبب هو ان اصحاب هاذ المنتوج غاديين ياخدو سنطرال كمثال وبان تخفيض السعر مانفع فوالو، اخوان كونو واعيين الى اخر المطاف، وعاشت القدرة الشرائية للمواطن المغربي. الله الوطن الملك
60 - Mohamed الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:06
خاطئ من يعتقد أن سنطرال نقصت من ثمن الحليب. العكس هو الذي حصل.
ثمن اللتر من الحليب الكامل الدسم (نسبة الدهون 30%) كان هو 7 دراهم. والآن ثمن اللتر نصف الدسم (نسبة الدهون 15%) هو 5 دراهم.
الشركة قامت بتخفيض الثمن ب 2 دراهم في اللتر وفي المقابل أخذت 15 غرام من الزبدة عن كل لتر من الحليب، هذا مع العلم أن ثمن الزبدة في السوق لا يقل عن 60 درهم للكلغ.
أكملوا العملية الحسابية وأنتم تفهمون.
61 - Abou Saad الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:07
حبذا لو نظمت حملة وطنية لمقاطعة سلع التهريب القادمة من مدينتي سبتة ومليلية حتى يتم اختناق وتدهور اقتصاد المدينتين القائم على التهريب. يساهم ذلك بدون شك في مسلسل سياسي طويل لتحرير المدينتين بتضافر مع عوامل أخرى.
حبذا لو تم تنظيم مقاطعة المغاربة الميسورين لقضاء عطلهم في إسبانيا وخاصة في الكوستا ديل صول حيث بصرفون أموالا طائلة في شراء منتجات وملابس رديئة الصنع.
المشكل الوحيد في مقاطعة سلع التهريب هو وضعية النساء الحمالات حيث ينبغي التفكير في طريقة مساعدتهم ماديا.
62 - بركان الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:29
ثمن جد مناسب. إذا تريدون؟ درهم لي لتر؟ انتم تقرون الفلاحون بهذا التفكير امبريالي...
63 - Kamal fes الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:32
الى من يتشدقون بالفرنسيين. ويقولون استجابو للمقاطعة. بالعكس الشركة ابانة عن سوء نيتها ولم تكن تريد خفض السعر املة في تقهقر المقاطعة .لكن الصمود هو من دفعها رغما عن انفها الى الاستجابة ولو لم تكن اسجابة كافية.والان جاء الدور عاى جبال وجودة الانتهازيتان اللتي استغلتا الوضع .
64 - مثل الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:42
الحليب ناقص خمسين سنتيم أو زائد خمسين سنتيم الندبة كبيرة والميت فأر هل خمسين سنتيم هي التي تحسن مستوى العيش عند المواطن وكذلك الماء المعلب والمحروقات
65 - Hassan الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:45
من ليحيتو لقم ليه. 500 مل ب3,5 درهم تساوي 470 مل ب3,19 درهم راهم زادو 1 سنتيم. دير غي عملية حسابية غادي الفاهم زادو 1 سنتيم ماشي نقصو 30 سنتيم.
66 - Ghanipbox الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:52
حليب سونطرال هو أحسن و أجود حليب عرفته و لهادا أنا لا أقاطعه و أشتريه كل يوم.. ومن أراد أن يقاطعه فهو حر....
67 - Hicham الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:59
Citoyenne#2...
Pourquoi ne pas boycotter les produits étrangers afin d'encourager l'économie marocaine et créer des emplois pour nos jeunes qui (chômes?). Il faut que ces campagnes soient bien (préparé?) et les produits visés soient plus des produits d'importation..... Oui
chers Marocains et marocaines il faut consommer Marocains?) .... la guerre économique a déjà( commencées?).... Donc (agissant?) mais ....
68 - عبد الله الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:40
علاش هاد الجمعية ديال حماية المستهلك مرة مرة يهزو شي نوع أو انواع من المواد الغذائية و يديروا التحاليل فالمختبر و يشوفو كيفاش كيتهلك المستهلك فصحتو قبل جيبو واش هاد لحليب لي نقصو فثمنو غادي يكون مزيان فالجودة و الحكومة قالت كيربحو 20 فرنك و هوما نقصو 2دراهم رآه هدا هو الحماق وحتى هاد الجمعية إلى دارت التحاليل و لقات شي حاجة ماهياش غادي يمشيو للشركة المصنعة ياخدوا قهوة من نوع لافازا و لا نسبرسو و ها كلشي داز مزيان .لك الله يا وطني
69 - Trump الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:46
Et qu est que tu va fair si trump coup l internet sure le maroc numero 2 watani repond moi
70 - ههههه الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:49
شكون بحالنا بغاوا يديروا لينا الريجيم كيفكروا فصحتنا ههههههههههههههههه، خاص الناس يتشبعوا بثقافة المقاطعة لكل ما هو غير نافع و في غير مصلحة الإنسان كإنسان. ديروا مناوج مزيان و بثمن معقول، الناس غادي تستهلك.
71 - عبدو الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:42
اعجبني تعليق احد الزوار بقوله اي شيء لم يعجبي ثمنه اقاطعه فورا. ولا اشتريه . وعليه ،فالتحكم في المشتريات ، مسالة مربحة ، تحد من جشع المضاربين واصحاب الربح السريع .
72 - احمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:42
المأمول من حملة المقاطعة كان هو خفض الثمن الملفت هو أن "الشركتين المغربيتين الأخريين المعنيتين بالحملة لم تقدما إلى حدود اللحظة على أية خطوة إيجابية، عكس الشركة الفرنسية التي تفاعلت مع الحملة بحكم إدراكها بأن مستقبلها مرتبط بالمستهلكين، لماذا لايتم مقاطعة الشركتين المغربيتين !؟ جات نوبتهوم
73 - citoyene الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:49
من الضروري أن يقاطع الجميع الأحزاب السياسية هم مشكلة المغاربة ، ويحكم بن كيرين على الإصلاحات التي مرت على ظهر الفقراء ، فمن الضروري إجراء إصلاحات حقيقية للحد من حالة المعيشة ، مع 10 وزارات 1 غرفة من الممثلين لتخفيض عدد المحافظات والقيادات والولايات والباشوات والشيوخ ، لإعطاء قوة الإدارة للناس ، لوقف قوة الأمن لوضع المواطنين في الثقة لفهم توزيعاتهم ، التعليم المستقبل بعدم إيقافهم في الماضي الأيديولوجي الغامض ، من الضروري استعادة الشفافية والتوضيح ، والخروج من لغات الأكاذيب ، والخروج من الفساد الذي لا يعطي قيمة للرجل والمرأة مع احترامي وجهات النظر للجميع
74 - عبدو المغربي الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:56
إذا خفضوا في السعر فسيخفضون اكثر فأكثر في الجودة . لذا اتنمى ان يتم جلب خبراء من دولة محايدة و استثناء فرنسا لفحص هذا الحليب و مكوناته . خبرة ضروروية لتحديد مدى صلاحية هذا المنتوج للإستهلاك الآدمي . و لن تتجرا الشكرة الفرنسية دانون على تسويق هذا المنتوج في فرنسا لان للفرنسيين اجهزة مراقبة تمنع دخل او تسويق منتجات قد تشكل خطرا على صحة و حيوات المواطنين الفرنسيين
75 - anas الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:42
لانريد منكم التخفيظ فقد اصبحتم محرومين في بيوت الفقراء الان نريد الانتقال الئ التصالات
76 - ALAOUI الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:16
راهم غي كيضحكوا على المواطنين نقصوا 30 سنتيم فقط في نصف لتر الدي يحتوي على 500 سل أما 2.50 ليكيقولوا راهم داروا فيها غي 470 سل المهم راهم منقصوا حتى لعبا غي كيضحكوا على المواطنين
77 - Youssef الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:05
Slt chers marocains et marocaines problème ce n est pas prix mais salaires m.me Monin je ai envoyé message de demander réforme électorale pour recycler ces récidives des 2 chambres au parlement et permettre aux jeunes de rentrer et gérer leurs quotidien j ai rien reçu d elle de réponse cela vous dire qu elle préfère le poste plutôt réformes m.me Monin dégage vs et les autres
78 - Omar الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:08
Si Amzazi et les autres responsables ont l'audace d'intégrer leurs enfants aux écoles publiques je serai parmi les les personnes qui leur lève le chapeau du courage.or les responsables veulent seulement faire le monopole du savoir la réussite. Les egnfants des pauvres seront sans doute les victimes d'un système éducatif défaillant.
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.