24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "ائتلاف العربية" ينادي بإيقاف مقررات "الدارجة"

"ائتلاف العربية" ينادي بإيقاف مقررات "الدارجة"

"ائتلاف العربية" ينادي بإيقاف مقررات "الدارجة"

أورد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أنه تلقى باستنكار شديد الصور المتداولة في بعض شبكات التواصل الاجتماعي، الخاصة بأحد دروس الكتاب المدرسي الجديد في مكون القراءة في مادة اللغة العربية بالسنة الثانية من التعليم الابتدائي، تضمنت لأول مرة في تاريخ تأليف الكتاب المدرسي الرسمي ألفاظا من الدارجة المغربية.

ونبه الائتلاف في بلاغ له، توصلت به هسبريس، إلى "هذا السلوك الذي أقدمت عليه مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الذي يتنافى كليا مع المقتضيات الدستورية، لا سيما الفصل الخامس الذي نص على أن اللغة العربية تعتبر اللغة الرسمية بالمغرب، إلى جانب الأمازيغية، ناهيك عن تعارضه الواضح مع مضامين الرؤية الاستراتيجية (2015/2030)، ومشروع القانون الإطار للتربية والتكوين والبحث العلمي".

واعتبر البلاغ أن المسوغات التي "ساقتها الوزارة لتعليل هذا التسريب الغريب، المتمثلة فيما أسمتها مبررات بيداغوجية صرفة، واهية ولا تصمد أمام الحقيقة العلمية لتعلم اللغة وتعليمها، باعتبارها نظاما ونسقا لا يمكن العبث به بما يؤدي إلى زرع البلبلة والاضطراب في أذهان المتعلمين".

وشدد الائتلاف على أن الكتاب المدرسي باعتباره حاملا بيداغوجيا أساسيا يتعين إيلاؤه العناية المستحقة، داعيا رئيس الحكومة، باعتباره رئيسا للسلطة التنفيذية، والوزارة الوصية على القطاع، إلى التدخل العاجل لتدارك الأمر قبل فوات الأوان، لإيقاف اعتماد هذه المقررات والدعوة إلى مراجعتها ومراجعة دفاتر التحملات الخاصة بتأليف الكتب المدرسية بمراعاة المقتضيات السالف ذكرها.

كما دعا التنظيم إلى الاحتكام إلى المساطر المنظمة لإعداد الكتب المدرسية وإسنادها للكفاءات الوطنية من ذوي التخصص، من خلال الاحتكام إلى الضوابط البيداغوجية والمرجعيات ذات الصلة، ومراجعة كتب الابتدائي من كل ما يخل بهذه المرجعيات، وتغيير الكتب التي لا تتوفر فيها الشروط البيداغوجية الملائمة للأهداف المحددة.

ووجه الائتلاف الدعوة إلى السلطة التشريعية للإسراع في سن قوانين حماية اللغة العربية "درءا لكل الممارسات التي ترهن مستقبل المغاربة لقراءات مزاجية لمسؤولين يفتقدون أدنى شروط الفهم العلمي والمعرفي للمسألة اللغوية"، معبرا عن إدانته ورفضه لـ"مسار التلهيج لبعض الجهات المعزولة في الدولة الذي يعتبر ردة وانتكاسة أمام الجهود التي تقوم بها مختلف الفعاليات الوطنية والديمقراطية من أجل النهوض بالوضع اللغوي للمغاربة".

واعتبر البلاغ أن الإشكالية اللغوية في التعليم المغربي ينبغي أن تكون في إطار حل شامل وسياسة لغوية واضحة المعالم على أساس المرجعية الدستورية ووفق جدولة للوظائف، داعيا كل الفعاليات المدنية والسياسية والنقابية إلى التصدي لهذا التوجه والاستعداد لكل الأشكال النضالية لإيقاف هذا المنحى التراجعي الخطير المضر بالمدرسة المغربية وبمستقبل الأجيال وإشعاع المغرب الحضاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - ولد البلاد الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:36
أ كلت بغريرا سخونا و كأس أتاي و محراشة مدهونة بزبدة بلدية .......
الله يعطينا وجهكم هدفكم تكليخ أبناء المداويخ = الصغار بالدارجة و الكبار بالتجنيد. الاجباري. و أولاد خدام الدولة يتابعون دراستهم بالخارج و عند عودتهم يستلمون
و ظائف سامية ......
2 - كانت معلمة الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:42
دابا إلا بغينا التلاميذ يقراو اللغة العربية الفصحى نطلبو منهم يبقاو يتفرجو فالرسوم المتحركة المدبلجة بالفصحى ربما يقدرو يشدو شي حاجة.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!! والله إلا العجب هذا
3 - متابع الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:42
حروب دونكشوتية على ثلاث كلمات اسماء علم لا حول ولا قوة الا بالله هاد الناس مساليين
4 - ingénieur الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:45
سر إزدهار الأمم هو إعتماد اللغة الأم كلغة أساسية في المقررات الدراسية.. اللغة العربية من أغنى لغات العالم، فلماذا لايتم إعتمادها كلغة رسمية أساسية في المغرب ؟
5 - صلاح الدين الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:46
بعد تردد كبير قررت أن أدلي بدلوي في هذا السجال بل في أهم المواضيع أهمية في تاريخ الأمة المغربية وهو التعليم الذي أصبح أداة في يد تجار الأوراق والكتب يحققون به الأرباح ويكدسون به الثروات، فيوم نزل العلم على خير الأنام نزل باللغة العربية الفصحى وبفعل إقرأ وقتها كان النبي ص أمي أما أطفال اليوم فهم يتدرجون على مختلف الأقسام التحضيرية قبل الوصول إلى مرحلة القراءة والكتابة لكن النتيجة الكارثية ستحصدها الدولة لكن إذا أسندت الامور إلى غير أهلها...
6 - طارق الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:50
يريدون محو اللغه العربية من المقرارات ولكن لن يسطيعوا
7 - محمد غلازي الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:51
أفضل حتى نكون قريبين من الواقع كما تقول الوزارة أن تتضمن المقررات في العلوم الطبيعية أسماء أعضاء الجسم بالدراجة، خصوصا في درس التناسل، واقترح على الوزارة حتى تستعمل دارجة متقنة ان تخصص دورات تكوينية للأساتذة في الكاباريهات والزناقي الخلفية وعند البزنازة. ولا بأس من دروس دعم وتقوية تستند إلى فيلم عيوش مثلا، بل لم لا نقتصد فلوس بناء المدارس ونعلم الأولاد فالزناقي والمواخير مباشرة؟ بما أن الهدف هو تعليم لغة "الواقع اليومي"؟
8 - Gala الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:52
نعم لإيقاف هذه البرامج "المكلخة" والعودة إلى برامج الجدية والمعقول. أتساءل من وراء هذه البرامج وما هدفه منها؟ انا لله وانا اليه راجعون
9 - said الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:57
إذا كان مفروضا أن يتعلم ابني لغة البغرير والحرشة. فمن الأفضل أن يلازم المطبخ. فسيعرف الكثير. وساربح الكثير من المال.
10 - متتبع الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:04
من يهاجمون ادخال مصطلحات دارجة الى المقررات فهم في الحقيقة يحاربون الثقافة المغربية في بعدها اللغوي. وينتصرون لثقافات غريبة عنا مستوردة سواءا من المشرق العربي او من اروبا. فكيف يمكن ان نرفع بموروثنا الثقافي اذا كان في المغاربة من يحاربه.
خدوا المثال من الاخارين:
انظروا كيف اصبحت أكلة "السوشي" اليابانية عالمية
و اكلة "الكمشي" الكورية كذلك
11 - Mina الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:06
The best thing I did in my life is that I did not go to university to learn some stupid and useless subject like Arabic language, Arabic literature, Arabic poetry, Arabic history or Islamic Studies, and wasted four years in my life learning about Arabs in faraway backward Middle Eastern lands who call as Barabira out of ignorance and xenophobia. Thanks God for that.

Instead, I went online and bought books and learnt a skill and I have become a chocolatier. I own my own boutique and create unique chocolates made from organic produce and local flavours. I probably earn more than the average Moroccan who went to university.

To sum up, do not waste your time in university unless you are going to specialize in medicine, dentistry, engineering, architecture, computer science etc.

All subjects in the humanities (literature, philosophy, foreign languages) should be open only to those who money and plenty of time to pontificate and think and theorize about cerebral matters.
12 - الظاهري الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:07
على الاباء الامتناع عن اقتناء هذه المقررات تحت دريعة تواجدها في الازقة مجانا هههه
13 - tayib الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:08
اللغة العربية هي لغة البلاد تستحق كل العناية وعلي المسؤلين حفظها من كل الدسائس التي يدسها البعض وشكرا
14 - أشرف المراكشي الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:08
أنا مع اللغة العربية الفصحى و لكن لست ضد الدارجة أو الأمازيغية. أقترح إلغاء الفرنسية و تعويضها باللغات القومية و شكرا.
15 - anas الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:11
غريب امر هؤلاء ألا يعلموا ان المعلم يتحدت مع تلامذته بالدارجة كما انه في بعض الاحيان يستند الى كلمات بالدارجة حتى يتمكن التلميد من معرفة مفهوم الكلمة التي تصعب عليه باللغة العربية . كما ان استعمال كلمات بالدارجة في للاشارة الى اسماء بعض الحلويات المغربية ليس فيها عيب لانه جزء من ثراثنا المطبخي لهذا يجب على السائح الاجنبي التعرف على اسماء الحلويات المغربية بالدارجة حتى تكون لها صمعة دولية مثلا gateau de ghribia
16 - beeman الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:18
نور الدين عيوش ومن يسير في فلكه هم من ساهم في نشر ثقافة الدارجة وتدمير ما تبقى من المنظومة التربوية.
17 - حميدو الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:19
التعليم على منهاج نبيل عيوش هللي هللي يارياح ------واذني بذهاب الليل وبزوغ الصباح ههههههه
18 - سي محمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:19
لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم . أقسم بالله بأن الدول العربية ستضحك علينا وعلى من هو مخرج هاته المهزلة في برامجنا التعليمية الأولية . أسأل هذا المخرج العبقري آخر زمانه في الجهل والتخربيق هل يتكلم في شؤونه العامة والخاصة والمهنية بالعربية ؟؟؟؟ فمابالك بالدارجة !!!!
19 - عبد الرحيم الورديغي الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:23
لنكون فخورين بدار جتنا...!!
هي حية كل يوم !نتحدث بها كل يوم مثل الاسبان او البولينيين...في بلدانهما. وغيرهم..نتحدث بها مع السائق الطاكسي مع الحداءقي،مع النجار،،مع البقال..مع ساعي البريدي وغيرهم كل يوم ..هي لغة خليط من لغات قديمة او حديثه.كالفرنسية وكالاسبانية..نحن لسنا داءما ويوميا في المسجد او المدرسة القرءانية كما حصل للغة الاتينة.... التي ماتت مع موت بطيء الدين المسيحي..
20 - no hope الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:28
في نظري يجب على الآباء أن يقاطعوا الدراسة هذه السنة و لا يسجلوا ابنائهم ليدرسوا هاته المقررات الغبيه و الفاشلة إلى حين حذف هاته التفاهات و تقديم اعتذار لكل المغاربة
21 - B-49 Germany الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:34
يريدون بكل بساطة محو اللغة التي نزل بها القرءآن الكريم ،وطمس الهوية الإسلامية وهذا من مكرهم ً"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "
22 - smail الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:40
إنا لله وإنا إليه راجعون التعليم المغربي في ذمة الله.
23 - بلبل الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:40
اللغة العربية في المساجد، في المحاكم، في للإعلام الرسمي من اداعة وتلفزيون جعلة من في عزلة عن هويتهم الدينية و الوطنية على عكس الدول الغير عربية، يدرسون شعوبهم بلغته المحلية.
24 - sami الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:42
إتلاف اللغة العربية معنها خروج عن الدين مبغاوش الجيل الرابع يعرف دينو
25 - observateur N1 الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:44
cette méthode d'éducation vont troubler le savoir de petit enfant nous savons même pas capturer ni la langue arabe ni la langue française par cette manière d'étude ne peut pas avancer en avant
26 - عا دل الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:44
و يا عجبا على هده الأمة ماذا أصابها عودوا إلى رشدكم يا المسؤولين نعم شعب مداويخ كيف قلتوها انتم يا اصحاب المال لتسيدونا او تقريو ولادكم في أعلى المدارس فلنا الله يا المسؤولين
27 - دولة كحلة الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:54
هؤلاء يخافون من بروز جيل واعي و مثقف ومتعلم و يريدون ضرب هذه الصحوة من مهدها عبر هذه المناهج والمقررات الدراسية...فبالله عليكم كيف يريد هؤلاء الخير للمغرب وانت تقرأ في الكتاب ذهبت لالة ميمونة الى الحمام تسخن عظيماتها ...هل نسي هؤلاء يوم الحساب ام يتانسونه فقط ؟
28 - nada الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:59
اعرب مايلي : علاش البطبوط ما ممنفوخش؟
29 - المعلق الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:02
السلام عليكم وهل أولاد papa et mama سينضمون إلى هذه المهزلة هذه املاات تطبق على أولاد الشعب لكي لا يضيقوا على أولادهم في التشغيل والله حرام عليكم هل أبناءنا ناقصين حتى انزيدوهم إلى الله المشتكى
30 - النكوري الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:02
الذين يدافعون على العربية يدافعون عليها اما من قناعة قومية عروبية و اما من قناعة اسلامية على اساس ان التراث الاسلامي و القرآن هو بالعربية فالبتالي لا يمكن خلق انفصال بين الاجيال الآتية و بين تراثهم و دينهم و هذه الحجة مقنعة الى حد ما اما القوميون العرب فإلى مزبلة التاريخ
يبقى مشكل عويص يأرق المسؤولين و هو انتشار الامية بين المغاربة و هذا تعريه كذلك المؤسسات العالمية حيث ان اطفال المغاربة بعد الابتدائي لا يملكون مهارة القراءة فضلا عن مهارة الفهم و الكتابة
فكثير من الغيورين على بلادهم مقتنعون ان هذا يرجع بالأساس الى ان العربية و الفرنسية ليستا لغة الام بالنسبة للمغاربة بينما اطفال العالم يتعلمون بلغتهم الام التي يتحدثونها في الشارع و المغاربة يبدؤون من الصفر بتعلم الاسماء و التراكيب الخ لان العربية و الفرنسية لغات ثانية بالنسبة للمغاربة و هذه وجهة نظر مقتنعة كذلك
31 - محمد المربع الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:08
الصلاة على الجنازة أيها المغاربة،،،جنازة اللغة العربية....إذا كان ذلك صحيحا،فإن وزارة التربية والتعليم وزارة فاشلة بكل المقاييس....بكل صراحة القيمون على إعداد تلك المقررات،يهدفون إلى محاربة العربية والقرآن الكريم،وعما قريب سترون القرآن الكريم بالدارجة
32 - صاغرو الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:10
حجتك تفضحك
اذا حسب هذا الائتلاف فإن الشعب المغربي ليس عربيا لأنه لا يتحدث بالفصحى.
اذن فهم يحاولون فقط فرض امور غير موجودة اصلا.
اللغة هي اللهجة المنتصرة طبقيا والفصحى كانت لهجة قريش.
33 - المجيب الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:13
ومن يكون هذا "الاتلاف" المصاب بتضخم الأنا كي يصدر للجميع أوامر على مزاجه وهواه؟؟ وبما أنه يدعي المعرفة باللغة العربية، أتحداه أن يجد لنا كلمة بالفصحى لتقوم مقام كلمة "بغرير". وبما أنه يعرف أن اللغتين الرسميتين اللتان أقرهما الدستور هما الأمازيغية والعربية، لماذا لا يطالب بادخال كلمات أمازيغية في الكتاب المدرسي؟؟ وأتحداه ان يطالب أيضا بحذف العبارات الفرنسية مثل الانترنيت والتيلفون والتيلفزيون والراديو والفاكس والسكانير والتيليسكوب...الخ.
34 - البرد كايصفر الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:35
اصبح التعليم التربوي مزحة (نكتة ) بين جل رجال التعليم اذ همهم الوحيد هو انتظار اليوم الموعود يوم وقوف امام الشباك المالي ...قد نسوا ان جماعة من الشباب ضاعوا وهذا بسبب رجال التعليم اهملوا قيمهم ومبادئهم اتجاه عملهم هذا ونحن ننتظر الاسوء منكم
سياستكم ستحصدون منها المتاعب
35 - العربية الفصحى الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:16
رحم الله احمد بوكماخ كان عبقري
36 - مصطفى كاراطيكا الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:17
لك الله يا وطني في مقررات البغرير والغريبة والبطبوط يدفعون بالتعلم والمعلم الي الهوية ويدفعون باولادهم الي المدا رس الأجنبية ليبقى لهم الوطن بما عليه وليحكم اهل التخنيت القطيع الذي اخرجته مناهجوهم المختلة
37 - خالد الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:24
السلام على من اتبع الهدى وخشي الرحمان وقال صوابا ، يحز في نفسي كثيرا العبث الدي طال بعض القطاعات ان لم نقل كلها اقسم بالله ان تم تفعيل هادا المنكر في مدارسنا لسوف اخرج بناتي من هاده المدارس واكتفي بالمراجعة المنزلية بنفسي وساضمن لهم مستوى معرفي افضل ،لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
38 - maghribi الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:27
هدا ليس امرا محظ صدفة بل هي مؤامرة مدروسة لتشويش وتنحيط اللغة العربية الفصحى لتتمزق الامة الاسلامية وكل قوم ينفرد بلغته ولكن انا لهم هدا ...
39 - kata الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:37
السلام هاهوا ربح نوردين عيوش في تكلاخ المغاربة فبعد حروبه اللتي خاضها مع المجلس الاعلى للتعليم تم تضمين مطلبه فاصبحت اللغة عيوشية الله يرحمك ء بومماخ مشيتي ء خليتي
بو كلاخ فهذا عيوش الثرثار لا يحب الاختصار
40 - لغة القرآن الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:39
لماذا لا نطالب بإقالة المسؤولين عن هذه المهزلة مع سحب المقررات من المدارس.
41 - ردا على متابع الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:42
ردا على أولئك الذين يدافعون على الدارجة، نحن سكان الشرق نسمي البغرير ب خْرِنجو بالg . هل نطالب بإخراج مقرر خاص بكل جهة؟ هل الدارجة هي لغة العلوم؟
42 - سعيد الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:53
ان تخلى المغرب عن العربية فهو لا يساوي شيئا ولن يأثر على مستقبلها.
العربية تزدهر وحتى الدول الاسلامية غير عربية كتركيا وماليزيا واندنيسيا بل والهند أيضا أصبحت تعطيها أهمية ومكانة مرموقة. أما الدراسات فتؤكد أن لها مستقبل واعد جدا وتضعها مباشرة وراء الانجليزية والاسبانية والصينية متقدمة على لغات عريقة كالفرنسية والالمانية.
43 - Abdouhou الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:54
وهل الدارچة لبيت عربية....في الاصل اللغة وسيلة و ليست غاية...."المندبة كبيرة والميت فار".........المهم هو التواصل.....
44 - ولد سيدي يوسف بن علي الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:04
اتحدى واضع هذه التفاهات بالمقرر الدراسي ان يضع قواعد اللغة نن نحو وصرف واعراب. واذا تمكن من وضع هذا آنداك ندرسها. انسي قول الله اتحدى واضع هذه التفاهات بالمقرر الدراسي ان يضع قواعد اللغة نن نحو وصرف واعراب. واذا تمكن من وضع هذا آنداك ندرسها. انسي قول اللهاتحدى واضع هذه التفاهات بالمقرر الدراسي ان يضع قواعد اللغة نن نحو وصرف واعراب. واذا تمكن من وضع هذا آنداك ندرسها. انسي قول الله سبحانه وتعالى :
(إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)
[Sourate Yusuf 2]
45 - أستاذ اللغة العربية الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:14
لا أريد من هؤلاء ومن دب دبيبهم إلا أن يسموا هذه الكلمات باللغة العربية الفصحى: البغرير والبطبوط والغريبية وكعب لغزال ... وغيرها ... وإلا يقولون كيف تتطور اللغات وتغني معاجمها بألفاظ جديدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
46 - المصطفى الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:50
يا مغاربة لا تتركوا المتلاعبين بمستقبل ابنائنا يعيثون فسادا بعقول الاجيال المقبلة تنفيذا لاجندات صهيونية تجعل من عيوش منفءا لها .
47 - عبد الحميد الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:02
تحية للاخ عيوش على هده المبادرة مع العلم ان جل المغاربة لا يفهمون العربية الفصحى
48 - عبدو الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:08
المشكل ان لكل جهة لهجتها .الشمال ليس الجنوب .اهل فاس ينطقون بما لا ينطق به فيلالا ..او اهل سوس . فعوض تشتيت المفاهيم ... ترك اللغة العربية بنحوها واعرابها لتجمع ما تشتت ،وما هو ات ، في المستقبل من غزو حضاري لا يعلمه الا الله .
49 - azouz الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:39
لجنة بها عيوش المنادي بالحرية الجنسية و المثلية و السحقية... كيف احببتم ان يكون المقرر
حمدا لله انه لم يضع نصوص ايحائية اكثر من ناكلك الحلوة... وكلنا نعرف ما تعنيه هذه الجملة... والذي يقول ان اﻻمازيغ ليسوا من سﻻلة آدم عليه السلام... رحم الله بو كماخ
50 - مغربية حرة الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:36
طارت اللفتة في الهواء ؟؟؟؟؟!قراية زينة الله ياربي فين غاديين بهاد البلاد
51 - Carayo morad الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:37
الحمد لله،، ليس لدي ابناء لكي يدرسوا،، بغرير او شباكية ،،، اعوذ بالله منكم،،
52 - احمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:01
إنها تيارات استعمارية تريد من النيل باللغة العربية الفصحى لا غير. وقد سبق لهذه التيارات محاولة لتعليم الدارجة في عهد الحماية دون جدوى كما قال المرحوم المهدي المنجرى.
لهذا الدارجة كلغة التواصل المجتمعي فهي قائمة بمهمتها ولا تحتاج إلى تقنين أو كتابة أو ترسيم. و أما اللغة العربية الفصحى فهي لغة التواصل الشمولي لكل العرب وهي لغة القرآن.
53 - احمد بوكماخ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:27
مقاطعة التعليم حتى اشعار آخر
54 - غير دايز الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:13
بالنسبة ل 10 - متتبع، الذي يعتبر ان من يرفضون ادراج الدارجة في المناهج التعليمية يسيؤون الى الثقافة المغربية، اقول لك اخي الكريم انك حتى عندما عبرت عن رأيك استعملت العربية الفصحة و لم تستعمل الدارجة. طفل في 6 أو 7 من عمره لا يحتاج ان يتعلم اسماء اكلات مغربية يسمعها في مطبخ منزله كل يوم، و إذا كان ما يصبون اليه هو التعريف بالهوية الثقافية المغربية فلا بأس بادراج انشطة موازية في المدارس و لكن حبا في الله اتقوا الله في امة لا حول و لا قوة لها
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.