24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بعد وصية الوداع .. الزفزافي يُغادر "الكاشو" ويرفع إضراب الطعام

بعد وصية الوداع .. الزفزافي يُغادر "الكاشو" ويرفع إضراب الطعام

بعد وصية الوداع .. الزفزافي يُغادر "الكاشو" ويرفع إضراب الطعام

بعد الخطوة التصعيدية التي أقدم عليها ناصر الزفزافي، من خلال دخوله في إضراب عن الطعام حتى "الشهادة"، رفع زعيم "حراك الريف"، اليوم الخميس، إضرابه عن الطعام بعدما تحقق مطلبه القاضي بوضع حد للزنزانة الانفرادية التي يتواجد بها منذ شهور.

وقال محمد أغناج، عضو هيئة دفاع معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الزفزافي أوقف فعلاً إضرابه عن الطعام، وتم إرجاعه إلى الزنزانة رقم 8 حيث يتواجد باقي رفاقه في السجن.

وتابع المحامي ذاته بأنه لا يتوفر على تفاصيل وحيثيات وقف الزفزافي لإضرابه عن الطعام، مشيرا إلى أنه سيلتقي به غداً للوقوف على معطيات أكثر.

وأضاف أغناج أن "المشكل الوحيد المتبقي هو تنقيل المعتقل أشرف اليخلوفي إلى سجن تيفلت".

بدوره أكد المعتقل جواد الصابري، المدان بسنتين سجناً نافذاً، في مكالمة له مع أخته، رفع ناصر الزفزافي لإضرابه عن الطعام؛ وذلك في "تدوينة" منسوبة إلى إيمان الصابري بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

وأضافت الصابري أن المعتقل محمد الحاكي بدوره رفع إضرابه عن الطعام، ليعودا المعتقلان معا إلى الزنزانة رقع 8 بسجن "عكاشة".

وكان والد ناصر الزفزافي أعلن، في مقطع "فيديو"، أن "ناصر أبْلغ والدته، خلال اتصال هاتفي من سجنه، بدخوله في إضراب عن الطعام والماء والسكر حتى الاستشهاد"؛ بالنظر إلى ما تعرض له من "مضايقات واستفزازات وتعذيب"، طيلة مدة سنة و3 أشهر التي قضاها في "الكاشو".

وقال أحمد الزفزافي، الذي ألقى رسالة قائد الاحتجاجات في الريف من داخل بيته في الحسيمة، إن ابنه "مُصمم على الانقطاع عن الأكل وشرب الماء حتى تتحقق مطالبه"، وزاد: "هذا إضراب اللاعودة"، مردفا: "ناصر لا يطالب بأكثر من الحقوق التي يتمتع بها باقي رفاقه.. أن يخرجوه من "الكاشو" إلى زنزانة لائقة حيث يمكنه لقاء رفاقه والحديث إليهم".

وأرجع والد أيقونة حراك الريف سبب دخوله في إضراب "اللاعودة" إلى "حملات التعذيب الذي تعرّض لها من داخل سجن عكاشة"، وقال: "ابني ناصر يعيشُ في "كاشو" وحيداً منذُ ما يزيد عن السنة في ظروف قاهرة وغير إنسانية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - ابن الريف الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:54
يجب إطلاق سراح هؤلاء الأبرياء ووقف هذا العبث
2 - rachid الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:54
Que DIEU t aide mon frere et que notre pays prend la route vers un bon avenir a son peuple
3 - من الريف المهمش الخميس 06 شتنبر 2018 - 19:56
ما شاء الله هذا خبر جد مفرح ونشكر ادارة السجن ونشكر المحامون وجميع من ساهم في اخراج اخواننا المختطفين من الكاشو وكنتمناو اطلاق سراح كافة المختطفين بدون استثناء
4 - سعيد مغربي قح الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:02
آزفزافي ..على سلامتك..ولكن دير عقلك أصاحبي..
العاهل المغربي قلبو كبير..وأكيد سيصدر عفوا عنك..ومن معك..في مناسبة ما..عما قريب..وهذا ما نتمناه..حتى ترجع مياه الريف إلى مجاريها الطبيعية..
5 - مغربي وأفتخر الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:06
هذا جزاء كل من سولت له نفسه زرع الفتنة في البلاد وخصوصا اذا كان مدعوما من أيادي خبيثة خارجية
حفظ الله بلدنا وشعبنا وملكنا ولا مكان للخونة في مغربنا الحبيب
6 - أطلقوا سراح الزفزافي ورفاقه الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:06
أطلقوا سراح الزفزافي ورفاقه وكل معتقلي الرأي و معتقلي الحراكات الإحتجاجية الشعبية السلمية المنظمة في الريف وجرادة و زاكورة....لا للعودة لسنوات الجمر والقهر والرصاص
7 - Abdou الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:08
Savoir négocier c est la clé de la réussite vous auriez dû accepter de négocier pour faire avancer les projets en retard à Al Hoceïma ville que nous aimons tous en tant que partie de notre patrie
La violence n apporte rien il y'a tant d exemples devant nous
8 - الجهراتي الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:09
حفظه الله من كل سوء
علي الدولة أن تهتم بشعبها
البغض يموت في البحر والبعض يموت في السجن والبعض يموت بالمخدرات
9 - Ziryab الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:10
يحتل المغرب مرتبة محترمة بين الأوائل عالميا في عدد السجناء ب 86 سجين تقريبا. متفوقا على الجزائر و السعودية و ليبيا و مصر. كما يحتل السجناء المغاربة المرتبة الأولى من بين السجناء الأجانب في سجون الإتحاد الأوروبي ب 11 ألف سجين متفوقين على كل الجنسيات بدون استثناء.
هذه الأرقام مخيفة و كذلك مهينة و لا تشرف المغاربة. لكنها لا تثير أية ردة فعل من الدولة، سياسة الحل الأمني خصوصا فيما يتعلق بالمحتجين و الصحفيين المستقلين تعتبر فاشلة و تزيد من اكتضاض السجون دون جدوى. كما تعتبر عملا انتقاميا أكثر منه إصلاحيا.
كان الأحرى إطلاق سراح كل السجناء السياسيين و الصحفيين و سجناء الرأي. و كذلك استبدال السجن بأعمال اجتماعية كسلوب حضاري و منفعي للسجين وللمجتمح و كذلك استعمال السوار الإلكتروني و إلغاء السجن بدون محاكمة. هكذا يتقلص العدد لأكثر من النصف.
10 - شعب الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:11
المغرب ضاع سرق من أيدينا أصبحنا غرباء في يد حفنة من المتنفذين هم يامرون و شرطة تنفيذ هم يسرقون ونحن نسجن هم يعيشون ونحن لنا تسول والجوع إذا ناديت بحقوقك التي يكفلها لك القانون أنت إنفصال أنت داعسش أنت تبحت على الفوضى المغرب متل الجلباب المفاصل على أصحابه
11 - حاميدو الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:12
الزعماء الحقيقيون لا يضربون في سجنهم عن الطعام و الماء والسكر بل يضربون عن الكلام.... و صاحبنا هذا يريد أن يكون زعيما أكثر من نلسون مانديلا الذي قضى في السجن أزيد من 28 سنة و عندما خرج لم يكن ذلك بسبب اضرابه عن الطعام ولكن خرج لأنه كان صاحب قضية امن بها وامن بها معه الشعب الجنوب افريقي .فرق كبير أن يؤمن سجين عندنا بشيء لا يؤمن به الشعب و يدعي أنه زعيم.
12 - سعيد الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:14
رسالة إلى المسؤولين في سجن عكاشة، من فضلكم كونوا أذكياء و نزهاء و خذوا مبادرات إنسانية، دون انتظار اي تعليمات، القضاء حكم عليه بالسجن عشرين سنة، (شغلو هاداك )أما السجن الانفرادي ما يفوق السنة فهو ظلم في العالم أجمع، و تشويه صورة المغرب عند المنظمات الحقوقية العالمية (فابور ) لأن هناك منطق العقوبة العادلة والانتقام الجائر، و الله حرام لا دينيا و لا أخلاقيا،و الدولة العادلة ترءف بأبنائها ولو أخطأوا، ،،،،،،،
13 - ريفي الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:14
لك الله يا ناصر، مثال يحتدى به في النضال و المطالبة بالحقوق و حرية الرأي.
14 - المستقبل الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:18
اطلقوا سراح الابرياء يا من لا ضمير لهم ولبوا للشعب مطالبه الاقتصادية والاجتماعية ووو... . كلنا الزفزافي كرئيس للحكومة او الرجل الثاني في الدولة
15 - Casaoui الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:19
هذا فراسو العجينة...لأن المناضل الحقيقي التي تهمه بالفعل حقوق المواطنين ويناضل من أجلها..لا يمكن أن ينعث المغاربة بأوصاف قبيحة ومشينة..ولما وصف الإستعمار الإسباني بأرحم وأهون من الإستعمار العروبي..
16 - محمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:19
استغرب في بعض الاحيان من قضائنا و عدالتنا كيف يتم الحكم في وتيرة متسارعة على البعض و يتم اهمال او بطئ بعض الملفات الحساسة خصوصا ملفات تعتر المشاريع المتابع فيها رئيس السي الدي جcdj; و ملفات جطو عن السرقة و النهب ..ربما سيطالهم حتى تطالهم امد التقادم فماهو جدوى هدا المجلس الاعلى و قضاته الدين يحققون في الملفات سنين و سنين و لم نرى اي جديد 0معتقل
17 - غايب الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:19
نسال الله العزيز الكريم ان يطلق سراح كل مسجون بلا ذنب وان يهدي قظاة البلاد لما فيه الخير وان ينظروا الى أهل ؤولائك الشباب المسجونين وإعطائهم حق في ممارسة الحياة والنظر في والوزراء والبرلمانيين الذين يستحقون السجن ان يسرعوا بإلقائهم وسط الكاشو
18 - محمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:20
الرجال يجز بهم في السجون او يطردون الى المنافي واشباه الرجال يتحكمون في مصير شعب لا مصير له.
19 - تماسينت المنسية alhoceima rif الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:20
الحمد لله يا ربي دابا نقدرو نتنفسو شي شوية ونقول للناس لي خرجو خوتنا الرهائن والمحتجزين من الكاشو المظلم باركا الله فيكم وجزاكم الله خيرا ونشكركم جزيل الشكر, وفي الحقيقة هاد الرهائن والله مكيستحقو حتى دقيقة في الحبوسات,دابا المشكل ديال المخزن خايف يطلق للرهائن ويهربو الى اروبا هههه والله هادشي مظحك ,اروبا راها عامرة بالجالية الريفية والمغربية وكلهم كيتظامنو مع الرهائن والمحتجزين وانا واحد منهم ويا ودي طلقو للناس يمشيو بحالهوم اما تاغنانت راه والله ماغدي تخرجنا فين وكلنا غادي نصبحو خاسرين.
20 - ابن عين عودة الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:20
الانتحار ياسيد الزفزافي سيودي بك الى نار جهنم وستجد نفسك مغضوبا عليك من الخالق سبحانه وتعالى.ولكن الافضل ان تواصل نضالك ودفاعك عن الحقوق المشروعة التي يطلبها اي مواطن عادي في المغرب وستجد الدعم والمساندة من كل مواطن حر يحب الخير لهذا الوطن تحت شعار(الله الوطن الملك).فتحية لهذا المناضل واتمنى ان يفرج عنه وباقي رفاقه قريبا باذن الله.
21 - saidr الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:21
نحمد الله ونشكره أننا في بلد الرحمة والحكمة والخير المغرب الحبيب ولسنا في بلاد لكاو والعذاب المعروفة والتي لااعتبار فيها لإنسان،نسأل الله الفرج القريب لكل مغربي حتى يرجع لأهله فرحا وتتنحى همومه كلها وتتحقق مطالبه في الكرامة والعيش الكريم, وحق لنا ان نفاخر ونشعر بالفرح بد ونحن نرى دولتنا وهي تقضي على الأزمات وتحلها دوما بصبر وحكمة ووعي سياسي مشربها من معين النبوة المبارك وشعارها ادفع بالتي هي أحسن.
22 - ميمون الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:23
مناضل لاشيء، شعارات الجوع والعطش حتى الموت بدون مطالب معقولة شعارات جوفاء كما جاء في الخبر أعلاه.
زفزافي نسى السردين، كان في الزنزانة الإنفرادية عايش بالكروفيط واللحم الغنمي وأشهى أنواع العصير، اما رايبي جميلة ودانون ومنعش وماء سيدي علي فحدث ولا حرج. اما الان فالقفة غادي يطرأ عليها تغيير مثل مآل الحراك التنازلي.
هكذا سد ناصر الطريق على هادوك اللي عايشين في هولاندا والمانيا الذين ارادوه ميتا للاتجار بموته
عشرين عام طويلة وامامه الاستئناف.
المهم ناصر ليس من طينة المناضلين الشرفاء
23 - ايت السجعي الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:25
هي تقنية معروفة وباتت مستهلكة من كثرة تكرارها ان يخاطب الزفزافي والده الزفزافي لكي يطلب منه اخبار والدة الزفزافي ناصر وزوجة الزفزافي احمد ان الزفزافي الابن قد قرر الدخول في إضراب عن الطعام ولن يوقفه الا وهو في النعش محمول ويختار مكان دفنه ويودع والدته ويطلب منها ان تسامحه على إضرابه عن الطعام وليس على ما قام به ضد وطنه و مواطنيه ويأخذ الزفزافي الاب المشعل ليذيع الخبر عبر الفايسبوك ليتلقف المدافعون عن الزفزافي الخبر ويدينون ويناشدون وبعد كل ذلك يرفع الزفزافي الابن إضرابه عن الطعام نزولا عند مناشدات الجهات المعروفة اياها والحقيقة أن كل هذه المسرحية المتقنة الإخراج تتزامن مع زيارة وفد هيومان ووتش للمغرب والرسالة قد تم ايصالها ولن يتأخر الصحفي السابق المعروف إياه في رفعها إلى رؤسائه في بلاد العم دونالد ترامب.
الحاصيل الله يهدي ما خلق
24 - Guevara الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:26
I have a feeling Zafzafi will end up like Mandela. The truth and justice will always prevail. Anyone who tries to exercise their basic human rights like free speech or criticizing the regime or politicians ends up in jail with a fake charge. But those who steal huge amounts of money and are involved in corruption are never held accountable. I’ve never heard of any politician or minister got held accountable. The end is near.

لدي شعور بأن زافزافي سينتهي مثل مانديلا. الحقيقة والعدالة سوف تسود دائما. كل من يحاول ممارسة حقوقه الإنسانية الأساسية مثل حرية التعبير أو انتقاد النظام أو السياسيين ينتهي به السجن بتهم مزيفة. لكن أولئك الذين يسرقون مبالغ طائلة من المال ويشاركون في الفساد لا يخضعون للمساءلة. لم أسمع قط عن أي سياسي أو وزير تم محاسبته. النهاية قريبة.
25 - لك الله ياناصر الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:27
ف الدول التي تحترم مواطنيها وحقوق مواطنيها بما في ذلك المجرمين والمنحرفين و الإرهابيين لا يوضع أحد في ظروف شبيهة بتلك التي يعاقب فيها الزفزافي..نفتارضو جدلا ونقولو الزفزافي كان على خطأ؛ واخا!!واش بقا شي دولة في العالم لي كاتوضع مواطنيها المعتقلين في زنازن انفرادية وعساكايني زنازننا من الحديد والغمولية والبرد والفئران. هذا إذا سلمنا أن مقاطعة خطبة(!!) تستحق كل هذا العقاب وأن التظاهر السلمي يؤدي إلى عزلة تتجاوز السنة..أقسم بالله يا هاد الدولة إل غادا بعباد الله إلى نقطة اللاعودة غير الله يحضر السلامة...وا طلقو عباد الله يمشيو لديورهوم باراكا من الزيادة ف الاحتقان المغربي كامل..
26 - احمد ف. الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:27
صراحة هاد الشي بزاف. السؤال ماذا فعل هذا الزفزافي لينال هذا الاذى؟ السيد طالب فقط بحقوقه. لو كانت الدولة دكية لحكم عليه بالسجن لمدة سنتين مع اقاف التنفيذ و طويت هته الصفحة وحافضت على ماء وجهها.
هناك حل لهذا المشكل وهو اخد رأي الشعب في هذا الموضوع وانا على يقين ان الشعب سيعفو عنه لانه لم يفعل شيء يستحق كل هذا العذاب.
راه هاد الشي عار أو زاد على حدو
27 - مراد بريكوما الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:29
لنقل ان الزفزافي كما تدعون اراد الفتنة في البلاد ...اليس من المعقول ان نصفق له على الاقل لانه كان سببا في فضح المفسدين في هذا البلد ؟؟ اليس من المنطقي ان يزج في السجن هؤلاء وهم اولى بذلك خصوصا انهم هم من صادقوا على مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟؟ اليس من الغباء و/التفرعين/ان يبق المجرم حرا طليقا بينما ينام المظلوم بين جدران الاسطبل ...السجن على حد قولكم...؟؟ سؤال اخير موجه الى كل مسؤول كيفما كانت درجته :هل لديك عقل ام انك حمار كما هو بالفعل انت ؟؟
28 - متتبع الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:31
"وما النصر الا من عند الله" الايات. بسم كل الاحرار الاخيار نتمنى لحبيبنا واخينا ناصر ورفاقه الفرج في اقرب وقت يا رحيم
29 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:32
الاضراب عن الطعام حتى الموت هو مجرد مسرحية من اخراج الزفزافي داخل بيته في عكاشة للضغط على ادارة السجن من اجل الحصول على المزيد من الامتيازات لانه الف جلسات المقاهي التي قضى داخل جدرانها فترة شبابه حينما كان حرا طليقا فاشتاق لتلك الجلسات مع اصدقائه التافهين مثله لتبادل النميمة و اخبار السوق و جاءته الفكرة و اخرج مسرحية الاضراب عن الطعام بالاقوال و ليس الافعال فكل ما نتمناه له هو ان يستانس في محيطه الجديد مع اصدقائه و ان يتمتع بظروف التخفيف في المرحلة الاستئنافية ليعود الى حي سيدي عابد بمدينة الحسيمة التي تنعم بالهدوء التام منذ اعتقاله.
30 - hor dial rassou الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:44
ce monsieur analphabète ne connais même pas qu'est ce qu'il est entrain de défendre . il est juste une marionnette poussée par des partis politiques et les trafiquants de drogue du rif qui le poussent à créer des émeutes .suite à l'embargo. qui a touché leur économie
31 - مغربية الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:45
الله معاك. سينجلي الظلام يوما ما.وتعود منصورا ياناصر.لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
32 - كريم فرنسا الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:45
أطلقوا سراح باقي المعتقلين و اغلقوا هذا الملف في إطار مصالحة وطنية شاملة .
المغرب في حاجة لجميع أبنائه . نريد مغرباً عادلاً مُنصفاً الكل فيه سواسية ويتسع للجميع.
33 - مغربي حر الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:47
شخصيا لم افهم شئ واحد، كيف أنه عام و 3 أشهر وهو في الكاشو، ومع ذلك استطاع التواصل مع أمه عبر الهاتف، واستطاع تبليغ رسالة الوداع ؟
لا اشكك في ناصر ولا في شخص أخر وانما أطرح سؤالا يبدو متناقضا!!
ذكرني هذا المشهد بسلسلة لالة فاطمة، كانت خديجة أسد كتفتح الباب وتقول هلكوني الدروج على اساس انها تسكن طابق علو وفي نفس الوقت عويشة الخدامة كانت تتلقا مع القفل فالجردة اللي قدام المطبخ ؟
والمغاربة كلشي تابع الحلقات بتشويق
34 - Colonel berkani الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:47
Salam a tous le peuple marocain qui fière de son pays est sa religion,est la prison pour tous les harki qui veulent faire du mal à leur pays
35 - Abdelhadi الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:54
واحد هدد البلاد بادخال الدبابات والطائرات الحربية وجعل المغرب مثل سوريا وتتقولو بريئ
36 - خاصو يخرج من السجن الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:55
لأنه نبه الملك و المؤسسات بجرأة منقطعة النضير،نبه الكل بخطورة الفساد على سلامة الوطن،و بذلك يجب على الملك الإفراج عنه و عن رفاقه و كل المعتقلين السياسيين،و توشيحهم بأوسمة تجبر الضرر الذي لحق بهم، ما دام الملك يعترف في كذا خطاب،بانتشار الفساد و غياب الرقابة و تفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة،لطي هذا الملف الذي يعتبر عيبا و عارا و حراما على جبين الوطن،و الذي يهز الثقة بين الشعب و مؤسسات الدولة، و يضعف من قيمة الوطن أمام المجتمع الدولي داخلياً و خارجياً و دبلوماسيا و محلياً و إقليميا و دوليا،إحتكاما للدستور و القانون و الحكمة و العقل و الإنسانية و الأخلاق و القيم و الشرف و المبادئ و الصدق و الأمانة و الوفاء و الإخلاص و الوطنية،ما دام العفو يصب في مصلحة الوطن و الشعب و الملك و المؤسسات.و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون، و حسبنا الله و نعم الوكيل و ﻻ حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، و الله المستعان و السلام ختام .
37 - حاميدو الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:56
والله لن تتجمد تعليقاتي حتى لو وصل محرار الديسلايك الى مليون درجة تحت الصفر لأن كل سلاح الخونة مسدسات وهمية تطلق رصاصا أحمر يؤمن بالسراب والوهم و لن يغير القناعات أو يحجب الحقيقة.
38 - محمد الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:00
منذ بدء هده الأزمة وانا انتظر وفاء الزفزافي بوعوده المثمتلة في الإضراب عن الطعام حتى الشهادة !! جعجعة ولا ارى طحنا .
39 - بوشيخيخي الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:09
مكايناش شي دولة في العالم كتحط السجناء في الكاشو ازيد من اسبوعين والاخطر والاخطر والاخطر من ذلك وهو ان جميع المختطفين كلهم مظلومين وابرياء
40 - دير عقلك الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:31
آزفزافي ..على سلامتك..ولكن دير عقلك أصاحبي..
العاهل المغربي قلبو كبير..وأكيد سيصدر عفوا عنك..ومن معك..في مناسبة ما..عما قريب..وهذا ما نتمناه..حتى ترجع مياه الريف إلى مجاريها الطبيعية..

هذا جزاء كل من سولت له نفسه زرع الفتنة في البلاد وخصوصا اذا كان مدعوما من أيادي خبيثة خارجية
حفظ الله بلدنا وشعبنا وملكنا ولا مكان للخونة في مغربنا الحبيب

الزعماء الحقيقيون لا يضربون في سجنهم عن الطعام و الماء والسكر بل يضربون عن الكلام.... و صاحبنا هذا يريد أن يكون زعيما أكثر من نلسون مانديلا الذي قضى في السجن أزيد من 28 سنة و عندما خرج لم يكن ذلك بسبب اضرابه عن الطعام ولكن خرج لأنه كان صاحب قضية امن بها وامن بها معه الشعب الجنوب افريقي .فرق كبير أن يؤمن سجين عندنا بشيء لا يؤمن به الشعب و يدعي أنه زعيم.
41 - saidr الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:42
الى صاحب التعليق الأول نحن ضد اطلاق سراح رؤوس الفتنة سواء في الريف أو جرادة أو أي منطقة أخرى ماداموا تماما كجمر تحت الرماد لاينتظر سوى هواء ليشتعل من جديد،يبقون في السجون حتى ينقى عقلهم ويتقى شرهم،والله لن نسمح لكم أيها المراهقون الصغار أن تلعبوا بالبلاد وبأولاد الناس الأبرياء لحساب هواكم وعنادكم فخروجكم سيزيد البلاد هموم على هموم،الحبس حتى تترباو وتعرفوا حق الوطن والوالدين وذوي الحقوق كالمسؤولين،وتحرك ياذباب الجيش الالكتروني لتنقط بالسلبي لأن عينك لا ترى سوى السلبي.
42 - المغربي الكندي الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:43
اشهدوا يا سادة ان من الصورة يتجلى خطر هذا العنصر المسمى الزفزافي الذي يحمل بكلتا يديه سلاح خطير: المغرف والطنجرة.
لكم الله يا اخوتي بالريف وباقي جهات المغرب، مستقبل البلاد يُغامر به أناس لا ضمير لهم ولا كفائة. عشرون سنة من السجن ستجعل من الزفزافي مانديلا افريقيا الجديد.
43 - ولكن لماذا وصلنا إلى كل هذا الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:50
أن "ناصر أبْلغ والدته، خلال اتصال هاتفي من سجنه، بدخوله في إضراب عن الطعام والماء والسكر حتى الاستشهاد"؛ بالنظر إلى ما تعرض له من "مضايقات واستفزازات وتعذيب"، طيلة مدة سنة و3 أشهر التي قضاها في "الكاشو".
بغيت غير نعرف لماذا الكاشو واش دارو انقلاب عسكري. كل ما في الأمر حرية التعبير. والله رجعنا بهادا إلى سنوات الرصاص بمباركة الحكومة PJD اللتي لا حول لها و لا قوة فهي فقط واجهة. لك الله يا بلادي.... هذا كلام نقوله لأننا غيورون على بلادنا.
انشري يا هسبرس مشكورة إن كنتي محايدة
44 - Abou Saad الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:54
كم عدد المرات التي أخبرنا هذا الشخص بقرار الإضراب عن الطعام ثم قام بالتراجع عنه ?
الأمر في حد ذاته إثارة إعلامية سخيفة أصبحت مبتذلة من كثرة استهلاكها. أين الشعارات البراقة والفارغة على منال الإضراب حتى الاستشهاد والموت و تصريحات الزفزافي الأب الذي تنقل في أوروبا بتمويل من دعاة الفتنة في الريف وأطلق العنان للاكاذيب والتراهات التي أساءت لسمعة المغرب.
أصبح الزفزافي يكذب كلما تحدث عن الإضراب عن الطعام. رغم أنني مع مطالب سكان الريف وباقي جهات المغرب لكن هذا الشخص أساء في حق بلاده ووطنه المغرب.
45 - Kong الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:58
أطلقوا المعتقلين وكفا من العبت إنهم بريئون من إتهماتكم الدنيئة
46 - الطيب بنكيران الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:02
بعض المتدخلين يرددون نفس الأسطوانة. ان كل من تعاطف وساند وازرالبطل ابن الشعب الذي اصبح، كنار على جبل، تلفِق له تهم مثل يريدون ان يخلقوا الفتنة، او مدفعون من جهات خارجية. اتقوا الله في هذا الشعب الذي يعاني من الفقر والقهر والطغيان. الشعب يريد محاربة الفساد والمفسدين، وهذا مانادى به البطل الزفزافي.
رحم الله البطن الذي انجبك اسي الزفزافي. انت رجل والرجال يموتون وافقين كالأشجار.
47 - ما فاهم والو الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:06
السؤال اللدي يطرح نفسه بقوة هو هل يمكن الإصلاح في هده الضروف ؟؟؟!!!! الجواب لا لماذا ؟؟؟!!! لان البيئة المجتمعية جلها فاسدة بناء على معطيات سوسيولوجية وانا اقولها الإصلاح حينما كان المغرب فتيا 10 ملايين نسمة وأحزاب في المستوى الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال وووووو ومناضلين في المستوى من عبد الرحيم بوعبيد و المهدي المنجرة وعابد الجابري وبن جلون و بن بركة و جسوس وووووواما الان الشماكرية و الانتهازيين وأشباه المناضلين
48 - حراك الريف المبارك المقدس الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:26
لا ثم مليار لا حل ولا للتهدئة بدون اطلاق سراح كافة المختطفين بدون قيد ولا شرط, وغادي نبقاو نغوتو نغوتو نغوتو نغوتو نغوتو حتى يسمع لينا العالم باسره ونزيدو نغوتو ونفظحو المفسدين والطغاة داخل الوطن وخارج الوطن ومن يعتقد بان حراك الريف سيموت فهو وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااهم واحمق.
49 - youcef الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:32
ﻻتصنعوا منه البطل !هذا جزاء من سولت له نفسه العبت بشرفاء هذا الوطن انه خائن مجرد شردمة هو ومن سانده كيف يعقل ان تساندوه إنه خائن وعامل (بطق) كان يستهل اﻹعدامرأفة بهذا الوطن
50 - Proudly Imazighan الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:45
freedom freedom freedom for all of them
they deserve second chance to live in dignity
we have to learn how to forget and forgive because no one will live forever
let them go and have freedom
I'm very happy about this news
51 - ربيعة الرباطية الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:48
المغرب على فراش الموت و الجزء الاكبر من الشعب اصبح غريبا في هذا الوطن الذي نحبه ولكنه لا يبادلنا نفس الحب. الزفزافي ومن معه عرى الوجه البشع للمخزن وعرفنا ان كل المسؤولين في هذا البلد لا يهمهم سوى الاسترزاق والاغتناء
52 - Anir الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:03
ذكرني تعليق عبدالهادي 35 بتعليق اخر لاحد الاخوه نشره هنا منذ مده والذي اضحكني الى حد كنت سأفقد الوعي من شده الضحك.
قال: بينما كنت جالسا في احد المقاهي في اسبانيا سمعت من بعض الاشخاص كانو بجواري الذي تبينو لي لاحقا بانهم ريافه.. بانهم بصدد ادخال الى المغرب دبابات وطائره روسيه حربيه. فاصبت بذعر شديد وصدمه كبيره من هول ما سمعته. مما جعلني انصرف حينا لاخبر اصدقائي بما سمعت ههههههه
بالله عليكم هل يمكن لعقل سليم ان يصدق هذه الخرافه.
اصبحت الديابات والطيران الحربي تباع في الاسواق الشعبيه. ويمكن ادخالها الى المغرب في الحقائب اليدويه.
هنا يتأكد المرئ على مدى الكارثه التي أنتجتها المدرسه المخزنيه.والسلام
53 - الدكالي الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:06
لم يستطع الوفاء بوعده بأن يستمر في الاصراب حتى النهاية فقط لأنه لا يملك شجاعة الابطال الحقيقيون. يعني بطل من ورق وفي كل اضراب سيقوم به سيوقفه. حتى أصبحت هذه الاضرابات لا تثير احدا
54 - Haj الخميس 06 شتنبر 2018 - 23:57
جعلتم من الزفزافي ماجعلتم من أحمد ياسين العدل والإحسان لأن الدولة بل المسيرين في المغرب لايعرفون مامعنى العدالة لوكانت هناك عدالة ماأخافكم أحد هل دولة بي بوليسها وعسكريها يخيفه الزفزافي ومن معه المشكل العدالة بعيدة كل البعد عن الوطن اللهم إجعل في قضائك اللطف ويتغير كذلك الشعب هده أمة العربية ومن يعش وسطها من ماكان معها يصبح مثلها او أكثر
55 - عبد الله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:01
الزفزافي شخصية مقدسة، شاء من شاء وأبى من أبى
56 - بطل من ورق الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:22
الشباب يساهم في تنمية المجتمع و انت اخترت زرع الفتنة ...خقا انت بطل من ورق
57 - أسد زمانو الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:36
لقد تم هادى المطلب ناصر الزفزافي بعد ان احتج بعض البرلمانيين الهولانديين على معاملته في سجن انفرادي . سلطة قضاءية لدولة تسمي نفسها عندها شرعية تستسلم لملاحظات بعض البرلمانيين الهولانديين و ما ادراك ما ادى تدخل الاتحاد الءوروبي على الخط او الولايات المتحدة . العز لزعيم اردوغان الدي جعل من تركيا دولة مستقلة 100%100 . و العار على من هم اسود على شعوبهم و فءران مع الاخرين
58 - مختار الجمعة 07 شتنبر 2018 - 00:45
يجب معاقبة كل من لايحترم راية مغربنا والسلام
59 - احمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 01:06
أسد اوقط زمامو انت تلفِق لا وجود لأي تدخل لبرلمانيين من هولندة بركة من الكدوب
اعطينا العدد وتاريخ التدخل والوسيلة
الكذب لن يخرج معتقلا من السجن
صاحبك يبحث عن الشهرةً فقط لاغير
البرلمانيون الهولنديون عرفوا ماهو المغرب يوم افشلت الحكومة المغربية محاولة سنهم قانون حرمان المهاجرين المغاربة من حقوقهم في التقاعد دخلو سوق رأسهم وادخل سوق رأسك أيها الأسد علي القطط
60 - قرعوش بوساهام الجمعة 07 شتنبر 2018 - 02:20
الله معاك ازفزافي عاش رجال الاحرار الحرية لزفزافى لا لضلام .برك من ضلام وفساد.اطلقو سراح معتقلين.كفي مخدع و افعال العصبات.
61 - ahmed الجمعة 07 شتنبر 2018 - 02:54
الى كاتب المقال مغربي وافتخر هذا ليس وقت الانتقام .السيد فعل مافعل نتيجة الضغوط الله يحسن العون.وليس من المعقول التشفي في ذلك الانسان لانه لاقى من اصناف العذاب مايشيبله الولدان.فاذن نرجو من الله اللطف وان يتم العفو عنه وتعود المياه الى مجاريها.ملكنا يملك قلبا واسعا وسيعفو عنه ان شاء الله عما قريب .ولاداعي من المحاسبة بعدماعانى اخونا ماعانا في غياهب السجون.
62 - apocalypse الجمعة 07 شتنبر 2018 - 07:39
غير منين طلع بوشتى الشارف كداب انا بعدا ؤالله مابقيت نطيق لا بزفزافي ولابغيرو.
63 - مصطفى طاهيري الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:41
الله معاك اناصر انا انصحك ان تجعل اعتقادك في الله ادا صليت فقل يا الله واذا استيقضت فقل يا الله واذا تنكر لك القوم فقل يا الله والضلم يا ناصر لا يدوم واذادام دمر ولا تكن مثل بوشتة الكذاب الذي اتهم بالارهاب وقضى8 سنوات فى الزاكي ثم احنى راسه وخضع لما املته عليه السلطات وفيديهاته على هسبريس
64 - موح الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:02
نحن معك أيها البطل. ،انك سجنت من اجلنا الصبر ثم الصبر والفرج قريب إن شاء الله
65 - Bnadm الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:59
تموت الأسد في الغابات جوعا ولحم الضأن تأكله الكلاب
66 - عابرة سبيل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:53
الى التعليق 55
اذا كان هذا الزفزافي مقدس كما تقول. فاعبده .او ضع صورة له في بيتك او انحت له ثمثال وظل له راكعا .واذا اقسمت لا تقسم الا باسمه
67 - الزفزافي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:19
اخي الزفزافي تق بانك لن تكمل 20 عاما في ابسجن لانك على الحق والحق لا يغلب
68 - مواطن الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:29
لا أدري عن أي بطولة تتحدثون!!!!؟
بطولة انفصال! أم بطولةمصالح شخصية...أم...
رحم الله الخطابي المناضل ضد الاستعمار الأجنبي وليس لأجل المصالح الشخصية والشهرة...كفى عن التشدق باسم البطولة.
69 - Rifi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:05
Bravo tu as réussi a sortir de la cellule pour passer a une autre cellule dans la même prison. Promotion interne.
70 - Douibi الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:43
خير الكلام ما قل ودل
بعد اتباع الخونة كنت غد الدخل في قتل النفس التي حرم الله بغير حق ... ما انت لا بدنيا ولا باخرة... والسلام عليكم.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.