24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزير خارجية هولندا يتحدى الرباط بتقرير رسمي عن "حراك الريف"

وزير خارجية هولندا يتحدى الرباط بتقرير رسمي عن "حراك الريف"

وزير خارجية هولندا يتحدى الرباط بتقرير رسمي عن "حراك الريف"

رغم رفض المملكة المغربية تدخل دولة هولندا في موضوع حراك الريف باعتباره "شأنا داخليا"، رفع وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، تقريراً رسميا إلى برلمان بلاده في "لاهاي" حول تداعيات احتجاجات الحسيمة والاعتقالات التي طالت عددا من نشطاء الحراك، وعلى رأسهم مجموعة ناصر الزفزافي.

وسبق لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن التقى نظيره الهولندي، في اجتماع بالرباط، وأكد له أن "حراك الريف هو قضية داخلية تعني المغرب ولا يمكنها أن تكون بتاتا موضوع نقاش ولا موضوع مباحثات مع دول أجنبية"، مشيرا إلى أن "هذه المسألة تهم المغرب وحده، وأنه ليس بحاجة إلى أن يتلقى دروسا أو أن يخوض في مناقشات حول هذا الموضوع".

تقرير رئيس الدبلوماسية الهولندي، الذي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، أشار إلى أن السفارة الهولندية في الرباط واكبت محاكمة نشطاء حراك الريف بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، موردا أن البعثة الدبلوماسية لبلاده كانت على اتصال بهيئة دفاع مجموعة ناصر الزفزافي.

وأورد وزير خارجية هولندا، في أول رد فعل رسمي، أن الأجانب راقبوا جلسات محاكمة نشطاء الريف بالدار البيضاء "بدون وقوع مشكل"، غير أنه أشار إلى أن سفارات دول الاتحاد الأوروبي بالرباط واكبت المحاكمات "بطريقة خجولة".

وقال سنيف بوك إن الدول الأوروبية لم تعلن موقفها من الأحكام الصادرة في حق عدد من نشطاء "الحراك الريفي"، قبل أن يوضح أن الوقت لازال مبكراً من أجل إعلان الحكومة الهولندية عن موقف نهائي من هذه الأحكام، في انتظار صدور الأحكام الاستئنافية، وتابع بأن السفارة الهولندية ستواكب مرة أخرى محاكمات الاستئناف بالدار البيضاء.

التقرير الهولندي الرسمي المرتقب أن يزيد من ضبابية العلاقات بين الرباط وأمستردام سجل أن "العديد من منظمات حقوق الإنسان الدولية علقت على الظروف السيئة التي يوجد عليها المعتقلون داخل السجون المغربية". وقال وزير الخارجية إن هولندا طلبت من السلطات المغربية أخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار.

وأبرز التقرير ذاته أن السلطات الأمنية المغربية اعتقلت أكثر من 800 شخص، حكم على نصفهم بالسجن من قبل القضاء، مشيرا إلى العقوبة المرتفعة في حق ناصر الزفزافي، والتي بلغت 20 سنة سجناً.

وأشار المصدر ذاته إلى العفو الملكي السامي، بمناسبة عيد الأضحى، الذي استفاد منه 188 معتقلا، منهم 11 معتقلا كانوا يحاكمون أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

يشار إلى أن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، كان قد استدعى ديزيري بونيس، سفيرة هولندا في الرباط، عقب تصريحات أدلى بها وزير خارجية بلادها في البرلمان بخصوص الأحكام الصادرة في حق معتقلي الريف، والتي وصلت إلى عشرين سنة في حق المتزعمين.

وأبلغت الرباط السفيرة أن هذه التصريحات "غير مفهومة بالنسبة للمغرب". كما اعتبرت الدبلوماسية المغربية أن هذه التصريحات "مرفوضة رفضاً باتاً ولا تستقيم مع روح التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين".

وأضافت الخارجية المغربية وقتها أن هذه "التصريحات تؤثر سلباً على العلاقات بين البلدين"؛ في حين جددت المملكة موقفها الرافض للتدخل في شؤونها الداخلية، وأن مسألة الريف داخلية ولن تكون موضوع نقاشات دبلوماسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (135)

1 - ب-ع. الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:08
كل هذه الامور مسائل ثاانوية و سببها الاستبداد و غياب الديموقراطية لا اقل و لا اكثر و بسبب وجود قوى متحكمة لا تريد قضاء نزيه و لا احزاب حقيقية و لا تعليم سليم الخ الخ الخ..فمتى ينجلى الظلام...
2 - Mohamed الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:08
السلام عليكم أليس التقرير في محله؟ أن كان غير ذالك فتبين الرباط العكس. الأحكام ظلم في ظلم. رآه الكل لاحظ بأن المغرب ليس على ما يرام في الآونة الأخيرة. تحية لكل المغاربة عرب ريف شلوح الكل....
3 - شحشي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:10
لبحث في الاسباب العميقة لهذا التقرير من هولندا سنشتم رائحة الحشيش تفوح منه بين لوبي و بارونات المخدرات بالريف و مافيا سوق المخدرات بهولندا ،وقضية مراكش ما تزال جارية امام القضاء المغربي ،فمزيدا من تضييق الخناق على بارونات المخدرات بالريف
4 - أين الوجهة...؟ ؟!! الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:10
مشكلة هذه. واش حنا تنتدخلو فشؤونهم الداخلية ؟ ؟ ؟!!!!
خاص المغرب يجمع راسو شوية . ويحل مشاكله بكل جدية و ديموقراطية راه بداو تيكتارو الخصوم.
الله يحضر السلامة.
5 - الوطنية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:12
بطبيعة الحال بما ان هولندا حمت ولا زالت تحمي المهربين والمتجرين في المخدرات ورفضت تسليمهم الى القضاء المغربي للتظر في القضية لا بد وان تكون هناك ضغوط من طرف من يحميهم على البرلمان الهولندي لهذا لا زالت لها اليد الطويلة للتدخل في شؤون البلاد
6 - السلاوي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:16
ليعلق المغرب علاقاته الدبلوماسية والقنصلية مع هولندا ويستدعي سفيره بلاهاي ويقلص عدد موظفيه واطره بقنصلياته الموجودة بالمدن الهولندية علما ان مجموعة كبيرة من سكان الريف يقطنون بهولندا ويقومون بادوار التشهير لدى السلطات الهولندية ضد بلادهم المغرب
7 - Saad الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:17
هولندا دولة العدل والقانون لو خرج عندها السكان ليوم واحد مطالبين بمستشفى للسرطان للبت طلبهم قبل أن يخرجوا أما المغرب الفساد واليخوت والقصور وإذا تكلمت فأنت إنفصالي٠ هولندا يجب أن تتدخل لأنه ليس شأن داخلي عندما يهاجر الألاف نحو أوروبا هربا من الفساد والغطرسة٠شأن داخلي فاش تقد بولادك وتربيهم وتعلمهم وتخذمهم وتعطيهم تطبيب أما غالبية الشعب تريد الهجرة والطنز لا٠
8 - Mounir Rifi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:17
صدمة تاريخية كبرى وعنيفة من جديد في ليلة افتضاض بكارة العدالة امام مراى ومسمع العالم، شعرت بها عند سماعِ قرار محكمة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستيناف بالدار البيضاء وهو يتوج سنة من المدح والمديح والكلام الفارغ عن قيم الدستور ودولة القانون وحقوق الدفاع والأمن القضائي و عن النزاهة والحياد وكل ما يُروِح عن النفس بلغة الخشب وبنفاق المسطرة والقانون ، ليعلن القرار الصادر لائحة جديدة من ضحايا الاعتقال السياسي ضحايا العدالة من معتقلي حراك الريف، ناصر الزفزافي ومن معه، ويعلن في نفس الوقت ان الدولة والسلطة في الريف وجها لوجه في صراع مستمر
الحكم الصادر على شباب الريف في محاكمة الحراك السلمي شيع و دفن عدالة بلدي في زمن الردة العارمة للحريات بالمغرب. ولكنني سأترك قضاة المحكمة في حزنهم يسيرون وحدهم وراء النعش لدفن العدالة، اما أنا فقد أصبحت متحللا من الصمت الذي التزمت به 
9 - خالد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:17
لولا اعداء الداخل لما تجرأ عليك اعداء الخارج انتهى الكلام اليس ،يجب قطع العلاقات الدبلوماسية مع هولندا لماذا لم تضع هولاندا عن الحشيش المغربي الذي يساهم في اقتصاد هولاندا ،خلاصة هولاندا ما يهمها ليس الريف ولكن الحشبش الذي يصدر منه يجب ردع هؤولاء
10 - واو الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:19
و ماذا عن العنصرية و الشتاءم تجاه المغاربة هناك.
اذا على المغرب ان يتدخل لحماية مواطنيه.
Donneur de lecon
11 - زليطة كروط الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:21
المغرب دولة دات سيادة وهي أدرى بشعابها. وهولاندا مطالبة بالإهتمام بشؤونها الداخلية وعدم اقحام نفسها فيما لايعنيها. ..والمستقوون بالخارج لايمارسون الا الدجل... كيفما كانت حججهم وعناوينهم .من أجل هذا قلنا ونقول أن الفكر الاستعماري مازال مهيمنا علي الغرب الذي يدعي الحرية والديموقراطيةوحقوق الانسان.
12 - باحث عن الحقيقة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:23
ليس لهولاندا او غيرها ان تحشر انفها في شؤوننا ، هولاندا تهتم بشأنها الداخلي فقط ، وليس غريبا على بلد يهزأ من نبي من انبياء الله وهو خاتم الانبياء ان يحشر انفه في سياسة بلدان لها سيادة وحكمها ونظامها وقوانينها ، وليس غريبا على بلد كهولاندا ان تحشر نفسها في هذا الملف مادامت تحتضن جل انفصاليي المغرب وقطاع الطرق على كل تنمية او تطور يشهده المغرب
نقول لهولاندا : اهتمي بشانك الداخلي واتركي غيرك يهتم بشانه
13 - عاشق الملكية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:23
لاتحتاج تلقين دروسكم فانتم اولى بها يكفي مالقنتموه اثناء استعماركم لعلكم تتوقون إليه من جديد اخجلو من انفسكم قليلا فقد علمنا ان سعادتكم وعيشكم ورفاهيتكم متوقفة على شقاءنا نتمنى اطلاق الزفزافي بشرط ان يبتعد عن مثل هولا ء المخربين
14 - بوراية حمراء الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:23
على الدولة أن تتصدى بحزم لمثل هذه الخرجات
لقد ولى زمن الوصاية يا هولنديين وليس من حقكم التدخل في شؤون الآخرين
15 - شمالي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:23
هولندا دولة ديمقراطية مسلمة توجد في ارضها اقوى واعدل محكمة في الدنيا لاهاي بحيث كل الديكتاتورين والجبابرة على شعوبهم يخشونها أكثر من خشيتهم بالله، فماذا يمكن للمغرب ان يقدم وهو في مراتب متذلية في حقوق الانسان و العدل،احشموا واتكمشوا.
16 - LE RIFAIN الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:24
La Diplomatie Makhzenienne comme à son accoutumé,elle fait une lecture erronée du HIRAK DU RIF et de son retentissement planétaire,qui est « UNE AFFAIRE INTERNATIONALE " par ce que plusieurs Kidnappés Politiques Rifains portent les NATIONALITÉS : HOLLANDAISE, BELGE, FRANÇAISE, ESPAGNOLE...etc

Jugez des activistes,militants,opposants politiques pour " SÉPARATISME " c'est à dire ,vous internationalisez LE CONFLIT POLITIQUE avec cette région du RIF

Voilà le contexte pourquoi LA HOLLANDE prend position contre le Maroc du makhzen,elle réalise que LA DIASPORA qu'elle croyait " MAROCAINE " est " RIFAINE " en réalité,et comme les PAYS BAS sont une démocratie qui respecte LE SUFFRAGE UNIVERSEL ,il est du devoir des représentants du peuple néerlandais de défendre une partie du peuple que constituent LES RIFAINS DE HOLLANDE...etc

NON L'AFFAIRE DU RIF N'EST PAS UNE AFFAIRE INTÉRIEURE,MAIS UNE AFFAIRE D'UN RÉGIME CONTRE UNE ETHNIE RIFAINE OPPRIMÉE AU NOM DE LA PSEUDO " UNITÉ " ...etc
17 - bardad الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:26
ان كان حراك الريف شانا داخليا وهو كذالك فلم قضية الصحراء المغربية اخذت بعدا دوليا السي الوزير ام هي غباءت سياستكم المتهورة اطلقو سراح الابرياء من الريف و جرادة والصحفي الوطني المهداوي واخدمو مصالح الشعب ان كنتم فعلا تريدون خيرا لهاذا الوطن و لهاذا الشعب
18 - كريم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:26
هولندا بغات شي بزيزيلة تا هيا باش تسكت تتشوف فرنسا و اسبانيا وايطاليا ياكلون خيرات البلاد وهي تموت بالجوع.
19 - محمد السني الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:27
لا يا سيد بوريطة ولا يا لامسؤولي المغرب, انتم يامن تعلم ودرس في الغرب. انكم في حاجة ماسة وكبيرة الى دروس في الديموقراطية وحقوق البشر خاصة اذا جاءت من بلد عريق كهولاندا ... لكن متى تتعلمون ومتى ستفقهون.ومتى ستتوقفون عن النهب والسلب..
20 - عاجل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:28
بٓشْ تْسٓدْ فامْ النصارى يا نظام المغرب حقق العيش الكريم والعدالة الاجتماعية واعادة توزيع ثروات البلاد على كل المغاربة .
21 - أبا البغريرة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:29
أقول لأصحاب البغريرة أتركوا هولاندا وشأنها،هذه الدولة وصلت الى مستويات تحترم فيها حقوق الانسان ونموذج مثالي للديموقراطية، أما أنتم اجتهدوا مع يغريرة والرفيسة،رفستوا البلاد...
22 - hamidoo الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:31
لا تسيؤا الفهم هولندا منهجها الحوار والتحاور يجلسون ويفرغون ما بجعبتهم لا يبالون بالانتقادات اللهم اذا كان هناك اجوبة مقنعة
كل ما هو في الامر يريدون مناقشة موضوع حراك الريف في برلمانهم داخل حدود دولتهم بالتاكيد هناك روابط بين البلدين المغرب مقيد بالتعامل مع هذا البلد لان له فيه مئاربة كثيرة وكبيرة لان البقر الهولندي حلوب جدا ولذيذ
23 - adam الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:31
ناري على شوهة
أصبحنا نحشمو انقولو نحن مغاربة في الغربة، ولد لفشوش قتل مع السكر والافراط في السرعة والهروب من مسرح الجريمة وعدم تقديم المساعدة للتضحية. .. وحكم بشهرين سجن بينما من قال اللهم هادا منكر حكموا ب 20 سنة سجنا وكأنهم قتلوا الناس جميعا.
أحمد الله اني تركت لكم الوطن بما فيه رغم أن القلب يبكي دما
انشري يا هسبريس فإني ضقت بك ضزعا
24 - عاجل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:32
من حقنا تطبيق القانون الدولي ضد السلطة المركزية بالرباط بسبب انتهاكات الخطيرة التي تقع للشعب الريف من طرف السلطة المركزية بالرباط خصوص ما يقع من تهجير التعسفي للسكان الأصليين وكذا ما يقع من تلفيف التهم الباطلة للشعب الريف بسبب رفع سقف المطالب العادلة للمنطقة والمشروعة
25 - momo الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:33
la hollande ne ssait pas que ces emprisonnement pour laisser la corruption prendre encore de l'ampleur plus qu'elle l' est .ces milliards détournés ,ces tonnes d'or envoyées à l'extérieur etc etc .mais ces injustices vont sûrement mettre ce régime hors jeu.petit à petit les marocains ,même les ignorants commencent à se rendent compte de ce qui se passe ;un pays riche et ses habitants vivent dans la misère
26 - مصطفى الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:34
المغرب دولة ذات سيادة، كما أن المغرب لا يتذخل في الشؤون الداخلية لهولندا فعلى هولندا أن لا تتدخل في الشوون الذاخلية للمغرب.
27 - nihilus الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:35
Ils n'ont dit rien, pourquoi le regime ce sent menacé, هل يضن النظام أنه هجوما على فحولته وارجولته, حقوق الانسان يهم جميع الإنسانية
28 - هماندوزي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:35
اذا كان للدبلوماسية المغرلية رجالا بمعنى الكلمة يجب ان يردوا على هولاندا بطريقة التي تجعل هولاندا تتالم وتندم على مواقفها من قضية حراك الريف . المواقف الهولاندية هاته تجعلنا نشك في هذه الدولة ونتهمها بانها هي من وراء هذا الحراك عبر تسخيرها لعملاءها المهاجرين الريفيين لديها وان الزفزافي لا يعد ان يكون سوى عصا المتسول . ومن ينكر هذا الكلام اسؤلوا عن ديانة اعضاء الحكومة الهولاندية ومدى العلاقة الابدية التي تجمعهم بالكيان الصهيوني ليدرك المغاربة من حرك حراك الريف والاستفتاء على الاستقلال في كل منطقة كطالونيا وكردستان العراق في نفس الوقت .
29 - امازيغ سوسي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:36
بالمناسبة اين اختفى ناصر بوريطة ؟ هل مازال وزيرا للخارجية ؟ والسؤال الاهم هو عندما يغيب الملك عن البلاد لمدة شهر .شهرين او ثلاثة اشهر وهي حالة لم يعرف لها التاريخ مثيلا .من بسير اامغرب ؟ ما سر هده الخرجات والفيديوهات التي نسمع عنها يوميا عن التحكم وعن اناس يسيرون المغرب في الخفاء وهو ما اشار اليه اغلب السياسيين من قبل كبنكيران .بنعبدالله وغيرهم . اليس من حقنا كمغاربة ان نعرف من يحكمنا ؟ اسءلة كثيرة لكنها لن تعرف جوابا يوما .
30 - محمود الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:37
تداعيات حراك منطقة الريف شان داخلي للمغرب وزير الخارجية الهولندي رفع تقرير للبرلمان شانهم داخلي ليرفع التقرير حتى على المريخ كان على وزير الخارجية المغربي ان يقطع العلاقات الديبلوماسية مع هولندا كما فعل مع ايران لكن ليس في استطاعته لان هولندا ليست ايران لأسباب لا تسعني هذه الصفحة لذكرها .
31 - omar الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:39
على السلطات الهولندية ان تساعد الحراك الريفي بانشاء اداعة على القمر نايل سات تُلْتقط في المغرب و تنشر الفساد المتشري في المغرب و تحرض الناس على العصيان المدني
32 - Mohamad saif الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:41
لا أدري لماذا كل من هب و دب يجعل من نفسه و سيدا و حاكما لحقوق الانسان، و ينثر التقارير و النصائح الملغومة، من اجل حسابات ضيق، يا وزير خارجية هولندا لماذا لا تنشر تقارير تخبر فيها العالم عن حقيقة حقوق الإنسان عندكم ألا تدري انه تعرض أكثر من 140 مسجد لاعتداءات عنصرية، في هولندا، خلال الفترة الممتدة من 2008 – 2016، وتشهد البلاد أكثر من ألفين اعتداء عنصري كل عام.و أضهرت الدراسات أن واحدة من كل 10 فتاة، تتعرض للاستغلال الجنسي اعتبار من سن الـ 15.
كما تتعرض واحدة من كل 5 نساء لعنف جنسي أو للضرب من قبل زوجها، فيما تتعرض واحدة من كل 20 امرأة لاعتداء جنسي في هولندا. ههه و ما خفي أعظم، يا بلاد الكفار.
33 - حسونة السوسي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:42
ان محاصرتنا من طرف دول في الاتحاد الأوروبي سيستمر وعلينا أن نتوقع ذلك مادمنا نراوح مكاننا ديمقراطيا .. أما مشاكلنا الداخلية فلا أحد له الحق في أن يتدخل فيها ... ولكي نتفادى ذلك يجب علينا إعادة النظر في سلوكنا وقوانيننا وتصحيح مسارنا الديمقراطي ...
34 - RAMO الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:42
نحن كباقي دول العالم ،فينا الصالح وفينا الطالح،
لو إهتم المسؤولون بالجبهة الداخلية ، نكون
أحسن حالا ، وعموم الناس تتربى وتتعلم وتتخلق ،
أما الآن ،كل يوم ،تقوم دولة غربية ،إما توجه لنا
تهمة ،أو تتدخل في شؤوننا الداخلية ،
نحن لسنا دول الخليج ،نبقى ندافع عن أمننا بالمال .
أما بالنسبة لنا يجب ألا ننبهر بالغرب .
راه ماشي نحن ، إن كنا خايبين (صحيح)، راه
الآخرين زوينين (خطأ)ـ مازين حد آ لقايد .
ـ ربما أنا اليوم محظوظ: مقالان متتابعان يؤكدان ما أقول ـ وسنسمع أكثر.
35 - عبدالله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:45
ذليل قاطع بأن هولندا لها يد في الأحداث و ربما حتى في حادث مقهى لاكريم
36 - مصطفى الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:46
فليرد عليه وزير خارجية المغرب إذن بتقرير رسمي عما تقترفه دولة هولندا في حق مواطنيها طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل الجاري به العمل دوليا.
37 - Zig.italy الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:47
الاستبداد والظلم والطغيان لا يلفت الا انظار العالم يا وزيرنا بدون صلاحية كوزير لكن نقول وزير لوزير وزير الظل
38 - Mustapha Azoum الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:48
L' État qui ne respecte pas ses citoyens perd le droit de continuer d' exercer sa souveraineté sur ses populations et il perd aussi le droit de maintenir son intégrité territoriale
39 - mre الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:48
Quand on parle d'injustice à l'égard d'une région ou d'une minorité, l'affaire devient universelle et il n'est pas du ressort d'un pays. Donc la phrase qui dit "C'est une affaire marocano-marocaine" ne tient pas la route.
40 - هذا هو الدليل ... الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:49
... القاطع على ان حراك الزفزافي وجماعته (ليس حراك الريف ولا حتى الحسيمة) هو حقيقة حراك اجنبي لزعزعة الاستقرار في المغرب قصد فرض شروط القوى الاجنبية عليه والتحكم في قرارته السيادية.
واذا حدث لا قدر الله ان تزول هيبة الدولة وتنهار وتتفكك مؤسساتها الامنية ،انذاك سيتحول الزفزافي الى قائد ميليشيات مسلحة تتعزز بميليشيات تتوافد من الخارج وتندلع الحرب الاهلية وتصير البلاد كلها ميدانا لصراع اجهزة مخابرات الشر الدولية.
41 - جمال بدر الدين الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:51
الدولة التي تتدخل في شؤون الآخرين يجب أن تقبل تدخل الآخرين في شؤونها...وقد دفعت الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب في أكثر من مناسبة إلى التدخل في قضايا بعيدة عن الشأن والمصالح المغربية...خلاصة القول: هل تقبل الدولة والحكومة المغربيتان بمراقبة أجنبية للانتخابات في المغرب مثلا؟؟؟
إذا كانت تقبل بذلك والانتخابات شأن داخلي فقد أصبح التدخل في احتجاجات المغاربة داخليا أمرا عاديا خاصة وأن الكثير من الاحتجاجات أصبحت تجد صداها عند المهاجرين في أوربا فيساندونها والحكومات الأجنبية في هذه الحالة تصبح معنية وتريد أن تفهم حتى تعرف ماذا يجري؟ أليس كذلك؟؟؟؟
42 - rachid الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:54
إلى الذين يقولون المغرب ذات سيادة عن أي سيادة تتكلمون وأوروبا تأوي 5 مليون مغربي مشرد من بلده والذين بدورهم يرسلون ملايير اليورو ولولاهم بعد الله سبحانه لمات مئات الآلاف جوعا في المغرب٠ هادي هي يخ منو وعيني فيه، نبعث لكم المهاجرين وتسكنوهم وتعالجوهم وتعطونهم المال ويبعثوه للمغرب ولا تتدخلوا في شؤوننا، قمة الجبهة، والله أتمنى أن يرجعوا جميع المغاربة باش نشوفو هاد المخزن والسيادة شنو غادي يديرو مع 5 مليون
43 - حسيمي من هولندا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:55
العفو هو لمن أجرم، مختطفونا لم يجرموا لا في حق الوطن و لا في حق الشعب، هم طالبوا فقط بحقوق على هذه المسماة بالدولة.
هولندا تتدخل لأننا نحن الريفيون المقيمون بها نطالبها بذلك لأنها وطننا الثاني و لنا عليها حقوقا ثابتة. نحن نطالبها بالتدخل لأننا مقموعون في وطننا، في ريفنا. كل آليات الحوار مع النظام المغربي عقيمة و لن تتمخض عن أي حل. ما هو الحل إذا في نظر سلطات الرباط؟ تقبل الأحكام و الخلود إلى تكميدها؟
هراء في هراء .. سنظل شوكة في حلق النظام مادام لنا عنده مختطفون و مادامت حقوقنا عليه مهضومة و مادام النظام يحاصرنا في ريفنا بأزيد من 340 ألفا من جحافل قواته.
هي معركة لن تنتهي أبدا بانتصار النظام لأننا لن نقبل بذلك مطلقا.
44 - مصطفى الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:56
ما فائدة العلاقات الدبلوماسية مع دولة كهولندا؟ ؟؟؟؟؟؟؟
الدولة لا تملك حق الفيتو و ليس لها وزن حتى داخل أوروبا فبالاحرى على المستوى الدولي!!!!!!!!!
لماذا نعطي القيمة لأي اجنبي و نحتقر أنفسنا و نحتقر بعضنا بعضا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الديمقراطية الصورية التي تتشدق بها تخليها عندها.
شوية ديال النخوة و الوطنية.
أما الفقر و البطالة و المشاكل الاجتماعية تبقى بيناتنا.
45 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:56
البعثات الديبلوماسية الغربية في اي بلد تكون غالبا عيون تجسس و تستخدم لمعرفة نقط القوة و الضعف للبلد المستقبل. لكن الاجدر بنا حل مشاكلنا عوض لغة الصمت او الخشب عوض ان نعلق مشاكلنا على ما يقال خارج الوطن. الله المستعان.
46 - ابونذير الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:58
السعودية طردت السفير الكندي وقطعت العلاقات مع كندا هل يفعلها المغرب ؟
47 - تائب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:58
سبحان الله لازالت الدول الغربية تتعامل مع الدول العربية باستعلاء كانها مستعمرات تابعة لها . المغرب ليس مدينة تابعة لحكمكم . اهتموا بمدمنيكم الذين دفعتوهم لادمان الحشيش المغربي عن طريق * الكوفي شوب * واليمين العنصري الذي ملا هولندا حقدا ضد الاجانب والمغاربة خاصة . لقد ولى زمن سيطرة بحريتكم على المحيطات ورحم الله من عرف قدره .
48 - fattah rif الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:59
ليعلم الجميع أن هولاندا تحتضن أكبر جالية ريفية في أوروبا حوالي 90% منهم يحملون جنسيتها شيء طبيعي أن تدافع عن هاؤلاء نفس الإشكال يحصل ما بين تركيا وألمانيا حول قضية أكراد تركيا المشكلين لأكبر جالية في ألمانيا. بالنسبة للمغرب مشكل الريف خط أحمر !!! لكن مشكل الصحراء والصحراويون يبقى ورقة ضاغطة بيد كل من لديه حسابات مع المخزن .أما بالنسبة للجالية الريفية في أوروبا عوض أن تستخدمهم الدولة كلوبي ضاغط على أوروبا وما يشكلونه من نسبة تصويت عالية في الإنتخابات للأسف يحدث العكس الأوروبيون يستخدمونهم الابتزاز الرباط في كل القضايا.
49 - مواطن حر. الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:59
عندما تغيب الديمقراطية سنكون عرضة للاطماع الخارجية
50 - مهدي ميد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:59
الله أكبر قال بأن سفارة بلده بالمغرب راقبت الوضع في الريف هههههه بمعنى أن هناك تجسس ولا ربما هناك عملاء لديها ذاخل وخارج المغرب مغاربة علي هذا الحساب تذخل سافر في شؤون المغرب صراحة بدأنا نشعر كمواطنين قيمة وطننا علي المحك تدخلات بعض الدول جعلتنا نشك في أنفسنا هل فعلنا لدينا مسؤولين قادرين علي الدفاع عن الوطن أولا أما المواطنين ليهم الله و وزينة هادي هولندا قلقة علي مواطني أهل الريف اكتر من المسؤلين شتي فين وصلاتنا سياستكم
51 - ايت السجعي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:03
مثل هذه الدول هي التي غرت اصحاب الحراك وزعمائه والى غياهب السجون ألقت بهم فقد أعتقد الزفزافي و والده وصحبه ان المغرب حديقة خلفية للدول الأوروبية وان هاته الأخيرة لن تتردد في إصدار تعليماتها من اجل إطلاق سراح الزعماء وعلى رأسهم زعيمهم الأكبر الذي علمهم التظاهر والاحتجاج ومهاجمة القوات العمومية تحت يافطة شعارات سلمية سلمية هي سلمية لكنها بالأحجار والنيران سلمية ترسل الجرحى والمعطوبون الى المستشفيات وبعدها يأتي من يحتج على قساوة الأحكام القضائية ولست ارى معنى للقساوة عندما يحكم القضاء بخأف عقوبة يتظمنها القانون الجنائي فهل مثلا كان على القضاء تعديل القانون الجنائي والنطق بأحكام يرضى عنه من سب المغاربة ونعتهم بقوم تبع ومن هاجم مؤسسات الدولة المغربية بل و تتطاول على وحدتها الترابية المقدسة.
لقد أثبت تاريخ هذا البلد السعيد ان كل من يستوفي على وطنه بالخارج ينتهي نهاية تراجيدية والأمثلة عديدة سواء من تاريخنا المجيد او من عصرنا الحالي.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
52 - متتبع الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:04
المغرب قطع عليهم المؤونة الحشيشية بتزاير السنطة على منتجي المخدرات فاصابهم الغضب ههه
53 - La3jeb الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:07
يعني ان حراك الريف تصفية حسابات بين هولاندا و المغرب.
غير خليوهم في السجن.
54 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:07
الكل يبحث عن مصالحه. بعض البرلمانيين الهولنديين يتظاهرون بالتدخل في شأن الريف و ذلك لكسب أصوات الهولنديين من الأصل المغربي الذين هم 100/90 منحدرين من الريف. يجب على الديبلوماسية المغربية إن كانت لنا بالفعل ديبلوماسية الرد بقوة على خارجية هولندا و اتهامها من كون العديد من الهولنديين من أصل مغربي سيما مروجي المخدرات هم من وراء الحراك و محاولة المس بأمن الدولة و أن تدخلها هذا يعني مساعدتهم في التدخل في الشؤون المغربية.
55 - Jamal الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:07
Chaque pays est responsable de sa souveraineté .Je parle a ceux qui lèchent les pieds des hollandais...Pourquoi vous ne réagissez pas quand ils insultes les musulmans et surtout les marocains..Encore quand ils procèdent avec leur acte abominable envers notre saint prophète.!!!!!! Vous n'êtes que la honte de votre existance et votre valeur ne vaut rien chez eux....
56 - حسبنا الله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:07
هي شؤون داخلية بغض النظر وإن شابتها بعض الأخطاء فلا يحق لأي بلد أن يتدخل في شؤوننا وبلدنا ذو سيادة ولا نقبل وصاية أو تعليمات من أحد، لقد شاهدنا كيف تنقل الوزراء مشيا على الأقدام وبين المواطنين الغاضبين وقدموا لهم حلول وحاوروهم ووعدوهم بصدق في حل المشاكل وانكبوا على دراسة الأوضاع وقد حثهم جلالة الملك على إيجاد الحلول وتلبية المطالب المستعجلة لكن كل تلك المجهودات قوبلت بالتصعيد والغوغاء والتخريب ورفعت شعارات عدائية عنصرية ولم يتوقف الشغب لحضة وسقطت ضحايا في صفوف رجال الأمن كما في أفراد المتظاهرين وكان التحريض من جهات خارجية ، العدالة قالت كلمتها، وبقي عفو الله وعفو جلالة الملك لمن تاب وأصلح.
57 - زكريا من المانيا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:09
نفس المشكل السعودية مع كندا والمغرب مع هولاندا.
كلا البلدين يعتبران حقوق الانسان قضية داخلية
بالرغم انهم امضو على مهاهدات دولية من اجل حقوق الانسان.
هكذا الدول المتخلفة لا يعرفون حتى ما التزمو به.
58 - الطبال الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:10
واقع الحال اليوم هي ان يقوم المغرب بتكشير انيابه بعدما صبر على التدخلات المستمرة لهولندا في شؤونه الداخلية بايعاز من بعض الخونة الذين يقومون بمراسلة السلطات الهولندية ضدا وكرها لبلادهم المغرب . انا مع التقليص الى اقصى مستوى علاقاتنا مع هذا البلد من استدعاء سفير المغرب للتشاور وايضا رفع احتجاج قوي من طرف الحكومة والبرلمان والجمعيات المدنية بالمغرب الى الحكومة الهولندية وبالاخص وزير خارجيتها
59 - الزمر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:10
السلام، مدام المغرب لم يتدخل في الشؤون الدولة الهولندية فهدا وارد، ومادام بعض المغاربة يربدون أن الغريب يتدخل في أمورهم العائلية فهذا وارد،
ومادام أن الوزير المكلف بمغاربة الخارج نايم على ودان فهدا وارد ايضا، لمدا لا يقوم الوزير المغربي المكلف بالمهاجرين في الخارج بنفس الشيئ رفع تقرير إلى البرلمان المغرلي في موضوع معانات التي يعيشها المغارب بسبب العنصرية وخاصة من طرف الحزب اليميني المتطرف.
60 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:11
ولماذا لم تصدر هذه الدولة (الديمقراطية ) أي تقرير منذ 1948 حول ولو مجزرة واحدة من مجازير إسرائيل في حق شعب أعزل مسجون بكامله .
والله مشاكل العالم انتم أصحابها ليعيش شعوبكم على حساب تعاسة الأفارقة .
أليس الغرب من يدعم كل ديكتاوريات أفريقيا من أجل السيطرة على خيرات المعادن النفيسة وووو....والمأنكو (لصناعة الشكلاط ) ......
61 - الى شمالي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:14
لم تكن هولاندا مسلمة في يوم من الايام وهي البلد الذي أوذي فيه الرسول عليه السلام باقبح الاوصاف والكاريكاتورات ، ولم تكن هولاندا اعدل البلدان لمجرد ان فيها محكمة العدل الدولية لاهاي ، الا ترى كم من شخص اسمه منصف وهو ليس منصفا او اسمه عادل وهو ليس عادلا وليس بينه وبين العدل الا الاحسان ، لا تخلط الامور وكن يقظا فهولاندا وغيرها لن تمد اليك اصابعها ملفوفة بالعسل الا اذا كانت عيناها على الجبح
فيقوا شوية وعيقوا ، هولاندا ليست هي النعيم وليس بها ملائكة ، بها اناس يكرهون الاسلام والعرب بل والامازيغ ويشربون الخمر ويزدرؤون الديانات ومنها الاسلام
62 - aziz الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:14
الى المعلق 26 ولماذا لا تكون قضية الصحراء ايضا قضية وطنية ايضا انتم مناقضين مع انفسكم الحرية لابناء الشعب المغربي الذين يناضلون من اجل الكرامة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية
63 - moh الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:15
la Hollande n'a aucun droit de regard sur la souveraineté des autres États. le Maroc est souverain et sa population l'est aussi dans sa totalité. la Hollande est un ramassis de mercenaires et si le pays a un poids dans la politique humaine et juridique qu'il l'exercice à l'intérieur de ses frontières ou qu'il proteste contre l'occupation par l'Espagne des villes Marocaines et des mesures discriminatoires de ce pays à l'égard de ses populations musulmanes. elle a aussi le devoir de rectifier l'exercice des traités blanches à l'intérieur de son pays et le commerce prostitutionnel inter-Europeen. couvrir tous ces dépassements au détriment d'un pays qui a participé à la libération du vieux continent est une imixion dans ses affaires intérieures
64 - مقيم بهولندا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:20
كل هؤلاء الاشخاص الذين يتكلمون ضد هولندا،يتمنون ان تتيح لهم الهجرة والإقامة بها كيفماكانت ديانتهم او عرقهم، والذين يتكلمون عن الإستعمار والاستغلال فالتاريخ مليىء بالغزوات والفتوحات في كل الدول العربية والإسلامية .اما اليوم فالمملكة الهولندية مثل الأول في العدل والمساواة والحقوق والحريات لا يمكن مقارنتها مع المهلكة المغربية.فهذه الحقيقة المرة لكل عياش يعيش في الوهم .
ستتدخل هولندا والاتحاد الأوروبي في المغرب لان لاسيادة له حقيقية بل وهمية .
65 - hassia الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:23
لاأحد ينكر أنه كانت هناك تجاوزات,تخريب,اعتداء على رجال الأمن وإهانة وسب للنضام والمغربيات والمغاربة.لكن20سنة مبالغ فيها.يجب مراجعة الحكمsurciلمن ليس لهم سوابق وتخفيف فى الحكم
66 - لا شيء الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:24
ولم ترفض الرباط ان تكون القضية محل نقاش بين الدول الأجنبية..خايفة تخضع بنفسها لتحقيق دولي..
67 - السعيد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:27
اظن ان الديبلوماسية المغربية خاصة والدولة عامة فقدت صوابها نتيجة الجمود الكلى للاقتصاد الوطنى, الافلاس المالى ومعاداة اكبر الدول الصديقة والشقيقة حيث فى اسبوع واحد سجلت معها احداث غريبة, فرنسا والاستدعاءات القضائية المباشرة للمسؤولين المغاربة, تحدى وتدخل هولندى فى قضية معتقلى الريف, استفزازات موريتانية من طرف وزير التعليم, ابتزازات اوروبية فى ما يخص اتفاقية الصيد البحرى والهجرة الغير شرعية, عداء اسبانى وتهديد بطرد الاطفال المغاربة المشردين فى مدنها , تنقل وزير خارجية اسبانيا للجارة الشرقية للاعلان عن تفعيل اتفاقات فى اطار سياسة استراتجية, غياب كامل وتعاملات سلبية مع دول الخليج.

المغرب معزول دوليا ولا حل للاختلالات فى العلاقات الخارجية!!!!!!!!!!
68 - هل تعلم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:32
إن اكبر سبب تأخرنا وآنحطاط دولنا الافريقية هي الدول الاوربية الاستعماربة نهبت خيراتنا وثروتنا ومازلت تستعمرونا أقتصاديا. أصلا هم لا يريد ديموقراطية في بلدننا لأنهم يعرفون سنطلب بحقوقنا وثروتنا. إنهم يضحكون علينا.
هل تعلم إن أكبر إبادت لانسانية وقعت في أروبا.وفيق وعيق.
69 - الحداد مصطفى الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:43
نعم نريد أن يكون المغرب في أحسن ونريد أن تكون لنا حكومه نتفق فيها ورغم كل ما يقال لاتقبل بتدخل دويلة هولاندا في شؤون المغرب من المفروض قطع العلاقه معهم أو تخفيض دبلماسي
70 - ولد القرية - سلا - الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:49
لو كان الزفزافي حامل للجنسية الهولندية لاعتبرنا المسالة تدخل في اطار دفاع وزير خارجية هولندا عن مواطن هولندي . واما ان سعادة الوزير يحشر انفه وفي كل مرة في مسالة تخص المغرب و تتعلق بمواطن مغربي . لذا وتجاوبا مع تصريحات وزير الخارجية الهولندي كان على السيد بوريطة وزير الخارجية وايضا وزير الجالية ان يطالبا هولندا بالحرية لنساء يتم عرضهن عاريات لبيع اجسادهن بدكاكين زجاجية لمن يدفع اكثر يقع هذا في امستردام وهذه قمة احتقار المراة وكانها سلعة تعرض في الشارع وايضا فضح هولندا بان عليها التقليص من بيع المخذرات في المقاهي وفي اماكن بيع محددة للمدمنين اليس هذا تشجيع على تناول المخذرات .
71 - Choha الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:49
خاصها تدخل هولندا وأروبا وعلام كامل حقاش وصل سيف لعضم ومبقا ميتخبا كلشي ولا عارف لمغريب أش كيسوا
72 - Poison الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:49
اظن ان هولندا لها ازمة ما تريد تصديرها للمغرب .....
73 - ادريس الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:52
مسألة السيادة لا يجب ان تغطي انتهاكات حقوق اﻹنسان .العالم اصبح قرية صغيرة والدول الديقراطية لا يمكن ان تغض الطرف عن القمع الدي تتعرض له الشعوب العربية الحق الحق ..
74 - رشيد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:53
هولاندا دولة ديموقراطية لا يحكمها اشخاص بل يحكمها القانون .وليست دولة مخنزية رشوية عامرة بالزبل والفساد منين كنسمع اسم القضاء في المغرب احس الاشمئزاز
75 - طنجاوي راسو عالي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:56
الجواب هو انه حرام عليهم و حلال علينا. سياسة الميل بمكيالين.....
76 - ناصر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:04
في هولاندا تقريبا نصف الشعب في هذا البلد أصلهم مغربي و الأغلبية من منطقة الريف و بإمكانهم الضغط على سلطات بلدهم في هولاندا من أجل التحرك ضد المغرب
77 - amine الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:04
ليس من حق هولندا التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب مادمنا دولة مستقلة ولنا سيادة وبخصوص أحداث الريف المغربية تبقى شأن داخلي ليس من حق أي دولة التعليق عليه أو خوض أي إجراء في شأنه ومثالا على ذلك لماذا لم تحرك أية دولة أوربية ساكنا في شأن أحداث كاتالونيا الأخيرة في إسبانيا فقط يودون تدريس المغرب ماقاله فولتير عن الحرية فنحن لا نحتاج إلى ذلك.
78 - منور الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:12
المغرب ليس حر في قراراته، والاربيون يصنعون المشكل..ويفرضونه على المغرب ، وبعد شهور يفرضون عليه الحل ...
دور المغاربة هو : رفض اي مغربي مسؤول يقبل كل سياسات الغرب. وطلب الرجال القادرون على تغيير المغرب الى الافضل بدون الرضى بالخضوع لاي مخلوق .
نعم الموضوع يحتاج للاغلبية الساحثة والجهد الكبير
79 - MOAD الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:13
مهما يكن لا يجب ان تدخل دولة اجنبية في الشان الداخلي للبلاد لان في ذلك مساس بسيادة الدولة
80 - لهيب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:14
الى هنا وتنتهي المجاملات . يجب على الدبلماسية الهولندية أن تقف عند حدودها . ويجب على المغرب والمغاربة أن يفهموا الرسالة جيدا . المغرب بلد مستقل وقضية الريف قضية داخلية . ولتذهب هولندا ودبلماسيتها الى الجحيم . أما الزفزافي فليقبع في السجن لما اقترف في حق نفسه ونتحدث بعد 20 سنة
81 - ezzaouia الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:19
وهل لانها شؤون داخلية تصدرون أحكام قاصية تدل على انحطاط كرامة المواطن المغربي في الكلام
82 - مغربي محلل الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:21
لقد نسيت السلطات في البلاد بأن الريفيون لديهم لوبي قوي في بلجيكا وهولندا بل هناك مسؤولون بلجيكيون وهولنديون من أصل ريفي وهم كثر.
83 - مواطن2 الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:24
من الطبيعي ان تدافع هولاندا عن زعماء حراك الحسيمة ...لان من يحرك خيوطها يتمتع بالجنسية الهولندية والبعض منهم يتواجدون في دواليب هولندا....واب الزفزافي استنجد بهولندة في اول فرصة اتيحت له ...وتوسل للبرلمان الهولندي للتدخل في شان ولده ومن معه...والسؤال الذي يمكن طرحه على المسؤولين الهولندين - بعد متابعة احداث الحسيمة بالصوت والصورة ..- هل دولتهم تسمح بذلك ؟ محاكمة الزفزافي واكبتها الحكومة الهولندية برمتها والراي العام الدولي ...فكيف لمحمكة في العالم ان تحكم على الزفزافي ومن معه ظلما بحضور مئات المتتبعين من كل الهيئات الدولية والوطنية....الزفزافي انحرف عن الضوابط وتحدى الدولة بكاملها وعليه ان يتحمل المسؤولية...ولا دخل لاية دولة في الشؤون الداخلية للبلاد ما دامت الاحكام غير سياسية و لا تدخل في اطار الحريات العامة او ابداء الراي....قوم خربوا البلاد ...ولابد من القضاء ليفصل في الامر. مع هذا كله يمكنهم التماس تدخل ملك البلاد الذي وحده له حق العفو.
84 - النكوري الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:30
النظام المخزني يلعب على ورقة الطائفية أسوة بالأنظمة العربية في الشرق الاوسط فهو يهيج الرعاع ضد المكون الامازيغي في الريف المغربي على انه انفصالي الخ و الغرض من ذلك هو التحكم في الاحتجاجات حتى لا تجتاح مناطق اخرى لانه يعرف المكون الامازيغي في الريف بضعة الآلاف من السهل التحكم فيهم و قمعهم لكن اذا استيقض الماردون في المدن الكبرى كالدار البيضاء و فاس الخ فعندئذ ستهتز أعمدة المخزن و غادي يوصل السكين لعضم بتعبير الملك الراحل
بالمناسبة سبب اهتمام هولاندا بالريف هو ضغط الجالية و الا فان هناك العديد من الحروب في العالم ربما لا تصل الاعلام الهولاندي بله ان يناقشوها في البرلمان و ليس فقط الجالية من الريف بل رئيسة البرلمان الهولاندي و التي سمحت بمناقشة هذا التقرير هي مغربية من مدينة سطات و ليست ريفية اذن ما يهم هو العدالة و خاس المخزن عدل راسو
85 - younes الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:32
غياب الديموقراطية في بلادنا وغياب تطبيق القانون هو من فتح المجال لدول اخرى حتى تتدخل في شؤوننا لوكانت الديومقراطية وكانت هناك حقوق تعطى وكان هناك اقتصاد وتنمية حقيقين و عدالة اجتماعية لوقف المغاربة صفا واحدا ضد تدخل الاجانب في شؤوننا لكن العكس هو الحاصل
86 - حقوق الإنسان الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:35
حقوق الإنسان كونية لا تتعلق ببلد ولا تنحد عند الحدود، يا سي بوريطة، الم تعلم أن المغرب صادق على معاهدات الالتزام بحقوق الإنسان حقوق المرة وحقوق الطفل ؟
حراك الريف عرى عورة المخزن وفضح المستور، القمع والاعتقال لم يزد للفساد إلا بلتا.
87 - محمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:38
بما ان الملك قام بإقالة مجموعة من الوراء والمسؤولين بسبب تقصيرهم في المنطقة الشمالية فهدا اعتراف ببراءة معتقلي الريف.

لو كان القضاء نزيها سيقضي ببراءة هؤولاء.
وحكمت على المجرمين الكبار بالسجن..
اما الحديث عن الشأن الداخلي فهو بهتان والدليل انكم تدخلتم في ليبيا وسوريا......
88 - متبصر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:42
الدول التي كانت استعمارية عما قريب , 70 سنة ليس بكثير في التاريخ , لا بد أن تبقى فيها نزعة التسلط .. و " الدخول في الصحة " لن يكرهوا لو كان القاضي هولنديا ..و يكرهوا كل دولة كانت تحت سيطرتهم عما قريب تلملم جراحها و تعود للوحدة و القوة ..نعم لنا عيوب شتى كما لهم عيوب شتى في مجالات أخرى لكن ليس بإملاءاتهم سنصلح عيوبنا و لكن بتعلمنا و نضجنا لوحدنا و اقتناعنا داخليا..و هؤلاء لن و لن يرتاحوا لرجوعنا إلى صفوفهم ..و من كان يتوهم العكس فهو خاطئ..موقف وزيرهم حثما لمصلحة ما و ليس من أجل سواء عيون ريافة ..فكونوا "مطورين" شوية رعاكم الله..
89 - BOUZABAL الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:44
للذين يقولون لا للتدخل الاجنبي في شؤوننا الداخلية لانكم انتم السبب احترموا انفسكم يحترمكم الاخرين لان العالم اصبح جسم واحد ان اشتكى عضو اصاب الجسم كامل تحضروا كالامم الاخرى =(اللي غلب اعف)كفى من الهمجية
90 - لا لعودة سنوات الجمر والرصاص الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:49
إذا كنتم لاتريدون تدخلا أجنبيا من بوابة حقوق الإنسان و حرية الرأي و التعبير و الحريات الجماعية فما عليكم إلا بإطلاق سراح الزفزافي ورفاقه وكل معتقلي الرأي و الحراكات الإحتجاجية الشعبية السلمية المنظمة في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور و المطالب بالحق في العيش الكريم و الحرية و المساواة و العدالة الاجتماعية و الاقتصادية في الريف و جرادة و زاكورة و غيرها ...و لا للعودة إلى سنوات الجمر والرصاص...
91 - مهاجر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:52
تمنيت لو توفر لدينا ولو 10o/oمن ما وفرته هولندا من حقوق ونظام وعدل ومساوات ووووو... للشعب.
92 - مغربي حر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:56
لماذا لا يخرج له وزير ليعلمه الأدب و يذكره :
-١ هذا يعتبر تدخل في السياسة الداخلية لبلد حر مستقل و أقدم ملكية في العالم ...
٢- قبل ان يفتح فاه بالحديث عن المغرب فليعتني بالنساء الهولانديات اللواتي تعرضن في واجهات المحلات كالبضاعة او الاحذية
عاش المغرب ، عاش الملك و لعنة الله على كل مفرِّق و مبلبل !
الى متى يا قوم ؟! ماكيافيل توفي منذ قرون و لازلتم تقعون في فخِّه ... "صُم بكم عمي كالأنعام . بل هم أظل "
93 - الجيلالي الكدية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:58
لم هناك مجال لانظمة الحكم الجاءرة. الدول الديموقراطية مسؤولية عن الحرية في كل بقاع الارض.ما صنعته هولندا ليس تدخلا بل تنبيها الى من. يهمه الامر ان افعاله تحت الاضواء المكشوفة.
94 - سنوي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:06
باراكا نتاقدو ببلادنا عندنا قضاء عادل . وخاصنا نتيقو بيه بسبابو تنعيشو بامان . و هلاندا زادت فيه . معندهاش حق دخل بالشءن الداخلي . الله الوطن الملك.
95 - abdallah الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:17
حسب ماجائت به الحكومة الهولندية يبين جليا أنها تحرض وتمس أمن دولة لي زعزععة استقراره وعلى الحكومة المغربية أن ترفع تقرير موثق بكل الدلإل على حكومة هولاندا ولدا المجموعة الإوربية
96 - ريفي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:26
معلوم أن أغلب الجالية المقيمة بهولندا أصلها من الريف و نعلم أكثرهم تجار المخدرات و لهم صلة مع الأحزاب لأنهم من يمول حملاتهم السياسية .فلا نستغرب من هذا التصريح. لكن ليعلم مثل هذا و أمثاله لن يغير تصريحكم من الأمر شي. و عشرون سنة للزفزافي قليلة في حقه. بل مثله يجب أن يعدم ليكون عبرة لمن سولت له نفسه زعزعة استقرار البلاد. وفوق هذا يقول الإستعمار الاسباني أحسن من حكم اليوم. اتستبدل حكم الكفار بحكم المسلمين يا من تدعي الاستقامة ؟!
97 - DANIEL 2013 الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:36
الى 94 مغربي,هادوك البنات عندهم الرخصة وكيدوز الطبيب يوميا وكيستعملو protex وداروهم تما من اجل محاربة الاغتصابات والكبت والتحرش الجنسي والاروبيين فاتونا بالفين سنة وخلاونا اللوووووووووووووووور,هما كيربيو الكلاب في ديورهم ولكن كيدوزو ليهم الطبيب كل يوم واحنا في المغرب الكلاب الظالة المتشردة المسعورة كيقتلو الفقراء تقريبا كل يوم وماعندناش حتى الصبيطارات واش كاينة ولا ماكيناش????
98 - فريد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:42
يجب على الدولة المغربية ان تقف في وجه هلندا وامتالها هدا شان داخلي يجب على المغرب ان ياخد العبرة من السعودية قطعت جميع علقاتها معى كندا لتكون عبرة للاخرين
99 - التازي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:50
حسب المثل :" ما كي يدخل بين الظفر واللحم غير اوسخ ..
ياهولاندا ، هؤلاء الناس هل انت احن عليهم من غيرك؟ وبما انك حنونة وترين الآخرين ظلمة لماذا انتقصت من حقوق عمال هذه المنطقة وباقي المناطق الذين يشتغلون عندك وادعيت بانهم يرسلون الأموال الى بلادهم دون وجه حق ودون ضراىءب عليها ولا تستفيد هولاندا منها . اذا كان يهمك ما يسمى حراك الريف استثمري في الريف وشجعي رؤوس الأموال الريفية والهولندية على الاستقرار في الريف لخلق فرص الشغل ويشتغل هؤلاء الشباب ونكون شاكرين لك. اما ان تتدخلي في شؤون دولة لها سيادة وتملي عليها ما يجب وما لا بجب فبالمغربية؛ "سيري تلعبي مع قرانك، المغرب بزاف عليك". وليس غريبا علينا أفعالكم ، لقد فتنتم دولا وهجرتم أهاليها ودمرتم بنيانها واقتصادها ونهبتم اثارها ...وتدعون الحنية والحقوق والعدل !!!؟؟؟؟
هل تسمع ياسيد بالفلسطنيين ؟؟؟!!!هل عندك خبر عنهم ؟؟؟؟ فهم أولى بحنيتك وبالحقوق وبالعدل والمحاكمات العادلة و...و....الخ من عواطفك الجياشة .
100 - DANIEL 2013 الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:59
تتمة الى 94 مغربي , وايظا محاربة مرظ السيدا الفتاك والدعارة لي كاينة في المغرب ماكيناش فشي بلاد في العالم,اذن انت وامثالك مرة اخرى الى بغيتو تهدرو على اسيادكم الاروبيين خاصكم تشللو فمكم الفين مرة,اما الصنديد ناصر الزفزافي وكافة المختطفين راه كيهدرو عليهم في العالم باسره وماشي فقط في هولندا.
101 - Zohair الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:00
دولة هولندا ليس لها الحق في التدخل بالمغرب . كل دولة لها سيادتها الداخلية .
و الله يوفق العدل المغربي حتى ينهوا هذه المحاكمات . و من أراد ان يلتحق بهولندا فحظ سعيد .
102 - السعودية فخر المسلمين الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:00
والله هزلت هذه الدوله الهولنديه تقحم نفسها في شؤون غيرها
حقوق النساء مهضومه ومضطهده في هولندا ولديهم اماكن لعرض النساء لمن اراد ممارسة البغاء معهن والفقراء في هولندا مضطهدين وليس لهم اهتمام من قبل حكومتهم ومن كان بيته من قزاز لا يرمي الناس بالحجاره
مهما بلغت الامور انا كانسان مسلم عربي ارفض اي دولة غير مسلمه بالتدخل في دولنا العربيه
وانا اتعجب من بعض اخواننا في المغرب يشتمون الدول ومعترضون في بلدهم ولا يعجبهم اي حال ولابد ان تعرفو شي واحد فقط ان الله بيده الارزاق اقسم بالله من يتجه الى الله ويحافظ على صلاته واذكاره الصباحيه والمسائيه سوف يجد راحه واقتناع فيما رزقه الله ويكون على يقين ان الله يرزقه من حيث لايحتسب

واتمنى التوفيق والسداد لحكومة وشعب المغرب
103 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:04
القضية بدأت تأخد أبعاد أخرى عادي جدا البرلمان الهولندي يدير هاذ الخطوة لسبب أن اول خروج اوروبي لوالد ناصر الزفزافي كان فالبرلمان الهولندي باش يجمع الدعم. اعتقد انها رسالة للقضاء المغربي ربما القضية تاخد ابعاد محاكمة دولية باش يتورط القضاء و البرلمان المغربي. اتمنى ان يفهم القضاء المغربي الرسالة و يحقق في القضية بنوع من الجدية ماشي بقصوحية الراس. الكل ينتظر الاستئناف.
104 - موزع بوطاكاز الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:18
أعرابي وجد أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه نائما تحت شجرة بدون حراس ،فتأمل جيداً ثم قال له : عدلت فنمت يا عمر!
الحكمة : إذا كان الحاكم عادلا فلن يخاف أحدا.
105 - m.s الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:26
كل دولة أوروبية تتدخل في المغرب هل المغرب قاصر؟
106 - Claudio الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:27
والله مكرهت نكون هولندي، بعدا عندي لي يفكر فيا يدافع عليا
107 - م.س الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:31
وا رآهم مغاربة تيحتميوا الاوروبيين وتيشكيوا بالمغرب ويسببوا وقائع وأحداث داخلية لأوروبا. يعني بياعة وتيبيعوا بلادهم رخيصة:ريافة هولاندا امهم والمدافعة عنهم.اين هو الحس الوطني. ع.الكريم الخطابي بريء منهم
108 - Omar الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:05
طريقة حل اامغرب لمشاكه و الداخلية و خصوصا تلك التي تريد ان تدخل اامغرب في دوامة العنف تجعل بعض السياسيين الاوروبيين و بعص لحاسين الكابة نتاع اسيادهم الهولنديينن او غيرهم تجعلهم يفقدون اعصابهم و يتلددون بتدخل الخارج في المغرب .على تلك الاقلية المرمية في احضان سيدهم و ولي نعمتهم الهولندي دو الوجه البريء و القلب الحاقد و التصرف المتعالي ان يعلمو ان المغرب فيه رجال بما يكفي اشداء لهم قوة العزيمة و حب الارض و ليس حب المال و الاوتكرين و فلوس الحشيش. و اعلمو ان طرقة افشال مخطط اكدم ازيك الدي كان اول تجمع للربيع العربي حيث انطلق و تم تجريبه في المغرب و انتهى بخراك الريف و كلاهما وجهه الظاهر مستشفى و طريق و .. و باطنه خراب و تشرد و عبودية .كلاهما من تسيير خارجي هظفه اضعاف المغرب لكن الشيء الدي فسلو فيه هو تنهم لم يستطيعو جر كل السعب لاننا نعرف اين ستدهب الامور .
ما عساي اقول الي راه يفرح لمأسب المغرب اعلمو انه لا يحب هاته الارض و يتمنى ان تمحى من وجه الارض ويشوه صورتها في الداخل و الخارج. اعلمو ان هاتة القلة ستجد مثل القرون التي خلت رجالا اعلى من همما من جبال الطلس و اكثر بأسا من المحيط .
109 - عبدالله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:19
الفاشلون هم الدين يتملقون لاسيادهم الأوربيين
110 - ياسين الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:23
عندما قرأت بعض التعليقات ومحتواها الاستعماري الترحيبي. افتكرت العراق عندما كانت في أمان وسلم رغم ديكتاتورية صدام دخلو الامركان واحتلوا العراق واستقبلوهم بالورود والزغاريد .والنتيجة كما ترون ..رحم الله الحسن الثاني عندما قال مقولته الشهيرة اعطوني مسدس و10 رصاصات .واحدة للعدو وتسعة للخونة داخل
111 - Discrimnatie الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:32
Hollanda kat3amel el mgharba (Riafa ) bhal el klab fe bladha ou jayya halla femha 3leena. Hollanda akbar dawla 3onsoria fe europa.The Nethetlans is the most racist country against moroccans or (Marokaanse). So mr Steve Block go and mind your own business. You know how racist is your coutry against anything moroccan.You country is full of corruption and is hell for all immigrants. Nice try Mr Block ,we dont buy your lies. Ga lekker bezig met uw eigen discriminatie problemen. Your peaple hate Morocco and all the moroccans in your racist country. Thank you Hespress
112 - Omar الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:34
هده الخركة و تازيم الوضع هو لادماح ريافة في المجتمع الهلندي لان 40سنة و لم يندمحو فهولندا تريد ان تفزل لهم ليس لكم مكان في المغرب بل في هولمدا فاندمجو و كولو لمسكر و عيشو عيستنا . لكن على المغرب ان لا يمشي فسياستها عليه ان يبقي الباب مفتوحا لابنائه
113 - maroc independant الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:40
l'arabie saoudite a coupé tout lien avec le canada simplement car le canada a voulé donneé des leçons de democratie à l'arabie aoudite;
les pays occidentaux ne sont plus bien placés pour donner des leçons aux autres. Ceux qui vivent àl'étranger savent de quoi je parle. L'intervention etrangere dans les pays arabes a mené aux resulatts en, lybie, syrie, yamine, tunisie.
114 - momo الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:52
هدا الدبلوماسي لم يقل سوى الحقيقة. ونعم الديموقراطية في بلد هولندا.أما المغرب الفاسد فليس هناك أي ديموقراطية مع مخزنها الذي يستجمم في السيشيل، ذبي، اليونان، باريس.... بينما الشعب يموت جوعا يوما بعد يوم.
115 - Oujdi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:03
Pour le 6 quand on aime pas son pays il faut le quitter et allez vendre votre àme mais le probléme ses pays ils vous aiment pas
116 - كلنا مغاربة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:06
Groot kans dat andere landen volgen, dan sta je voor schut als koninkrijk ,dit geeft een gevoel dat Marokko niet echt rechtvaardig bezig is, dan zwijgen we maar over zafzafi. wat heeft die Franse die heel Marokko en ieder marokaan zwaar beledigd heeft met zijn actie betreft de vlag gekregen aan straf? en de Spaanse pedofiel in Marokko? en en en.......


هناك فرصة أن الدول الأخرى ستتبع، غادي اتشوه المملكة، هاذ الشئ كيعطي احساس بأن المغرب مافيهش العدالة، اما على العقوبة ديال الزفزافي، لا حول ولا قوة الا بالله.
الفرنساوي اللي بهدل العلم المغربي، او بهدل المغرب والمغارة جميعا، ماشحال عطاولو ديال العقوبة؟
والبيدوفيل الاسباني في المغرب؟ و و و و و.........
117 - عبد الله الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:12
اظن ان هولندا هي وراء هذا الحراك وأنها تحرض الشغب في المغرب
118 - يونس الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:34
المغرب دات سيادة و لنا تقة كبيرة بالقضاء . ولا يحق لاي دولة اجنبية ان تتدخل بشءون بلادنا الخاصة. الله الوطن الملك.
119 - دا الحوس الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:35
على المغرب أن يسلم لوائح ممتلكات الخونة المغربة لهولاندا وخاصة بارونات المخدرات . حينذاك تجدهم يستعطفون الدولتين وتظهر حقيقتهم ومن يكره المغرب او يريد إنشاء دولة حشيش في الريف فلا حاجة لنا به . عاش المغرب ولا عاش من خانه. ضعو اديسلايكاتكم...هذا رأيي.
120 - خليل هولاندا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:43
هل يرد المغرب على هولاندا بنفس الطريقة التي ردت بها السعودية على كندا ؟ طبعا لا تقرير الوزير ليس تدخلا لان المحاكمة ظالمة والظلم يزداد وينمو بوتيرة غير مسبوقة في كل بلدان العربان أو الغربان اوًالغراب لكن الله هو الغالب القاهر سينشر رحمته وينجلي الصبح وسيزول الظلم اوً الظلام من المغرب
121 - sa7rawiya الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:46
الله يهدي بعض المواطنين المهاجرين لوطنيتهم
في الاول والاخر جنسيتكم الاصلية مغاربة
كتبقاو في هولاندا مواطن درجة ثالثة او اقل
122 - لسنا ملك لكم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:31
المخزن المغربي داير بحال داك الراجل الي كيضرب مراتوا فالشارع العمومي و ملي كيجي شي حد يفكها كيقوليه سير بعد هادي مرتي و عندي الحق نضربها.

حقوق الانسان تخص الانسان بصفة عامة واخا يكون فالصين و نشطاء حراك الريف ليسوا املاكا خاصة تملكونها حتى تقولو للعالم انهم شأن يخصكم, تتعاملون مع المواطنين المغاربة و كانهم عبيد تملكونهم و يحق لكم تقرير مصائرهم.
انه الاستبداد بعينه
123 - rachid الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:09
الى المعلق الذي قال ان هولندا دولة صغيرة لا قيمة لها وليست لها حق الفيتو في مجلس الامن الدولي.انت لا تعرف هولاندا جيدا ففي هولندا جالية يهودية لها تاثير قوي في هولندا والعالم .
124 - hiba الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:10
les pays démocratiques publie les rapport comme ils vois les choses mais nous ont cherche toujours a camoufler les réalités toutes les pays européens connaissent les réalités de notre justice et de notre gouvernement en plus de 3 millions de nous ressortissants qu'est vie en Europe plus rien a leurs cacher malheureusement notre pays est rentré dans un air de l'anarchie ont sait pas qu'il est les gens qui gouverne le pays entre le makhzen et le gouvernement légitime élue par les urnes
125 - Oujdi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:59
Pour le 17 arrétez de raconter des mensonges l'etat et le peuple Hollandais n'aiment pas les marocains et ils les demandent de rentrer chez eux la preuve leurs enfants préférent jouer avec l'equipe du maroc aulieux de l'equipe de Hollande donc arretez de donner des lécons vous n'etes méme pas réspecté en Hollande enplus vous pouvez parler et un petit pays comme la Hollande touche las affaires d'un pays souverain comme le maroc et vous osez donner des leçons honte a vous
126 - cosmos السبت 08 شتنبر 2018 - 03:44
ا نا ادين كل من يكن العداء للوطن واستقراره
127 - أمازيغ بن تامزعا السبت 08 شتنبر 2018 - 05:08
أولا قبل كل شيء اريد ان اصحح مفهوم من هم المغاربة بشكل واضح ثم اقول رأيي في القضية.
المغاربة هم الأمازيغ و العرب يبقوا عرب حيثما وجدوا.
لذا اذا سألك أحد ايها الامازيغي فقل نعم ان مغربي و يسكن معنا في عرب في المغرب و ليس ان نترك كلمة المغرب للعرب يجب ان ننتزع هذه النقطة منهم لأنها اسهل طريقة ليفهم العالم ان المغاربة ليسوا عربا و ان العرب مجرد وافدون.
انا قضية الريف , فشخصيا انتمى ان تستغل الدول الغربية الفوسفاط و البحر و الدهب و الكوبالط و تصرف علينا أموالها او ما تبقى منها اما ان يتملك العرب زمام الأمور فتلك طامة كبرى لا اعرف كيف كان جرم الأمازيغ كبيرا عند الله حتى سلط علينا العرب.
لأن العرب آخر من يؤمن بالله و آخر من يعترف بحق الآخر و آخر من يؤمن بالتعايش و آخر من يفكر بالعقل.
نحن الأمازيغ كان لذينا تصور للعرب فلما تبينت داعش لم يزد و لم ينقص مما كنت اتصورهم.
128 - mohamed السبت 08 شتنبر 2018 - 12:15
الدفاع عن حقوق الانسان واجب على كل انسان.فالعالم كله مدعو للتدخل من اجل رفع الحكرة والضلم و العنصرية الذي يعاني منه الريف.
عاااااش الريف ولا عاااااش من خانه
129 - كاتب السبت 08 شتنبر 2018 - 13:59
قاطعوا جميع منتجات هولاندا وهكدا ستنبطح ارضا
130 - جمال السبت 08 شتنبر 2018 - 14:47
ليس هلندا فقط التي يجب ان تتدخل يجب على كافة اعضاء هيءة الامم المتحدة النظر في هذا الموضوع ف الانسان بحق وليس الدولة مقيدة الحق
131 - بكلي السبت 08 شتنبر 2018 - 16:06
فلتذهب هولاندا وبرلمانها الى الجحيم والمغرب دولة لها سيادتها لا شان ولا يحق لأي كان ان يتدخلون في شؤونه الداخلية وكل هدا لأيهم المغرب ولن يوليه اهتمام بالغ يكفي ان يستدعي سفيرة هولندا ويسمعها موقفه الدي هو لا شان لكم بخصوص المغرب وهولندا ان لم يعجبها الحال عليها ان تسحب سفيرها لأننا لسنا في حاجة الى علاقة بمثل هده الدول التي لاتحترم الدول الاخرى وادا كان يهمها أهل الريف فمجمل المهاجرين هم أهل الريف بمن فيهم اباطرة المخدرات ان تهتم بهم وتعامل تعامل الانسان بدل استغلالهم في الأشغال التي يرفضها الهولنديين
132 - citoyene السبت 08 شتنبر 2018 - 20:43
pourquoi nous attendant que les autre nous critique pourquoi nous respectant pas les règles internationale le droit d'homme pour l'éducation la santé le travail le logement la vrai justice pour tout le monde sans exceptionnel le droit de savoir de s'exprimer librement combattre les injustices la corruption administration avant que les autres nous rappel a l'ordre
133 - احمد الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:09
لو ان المغرب بلد ديمقراطي وخالي من الفساد ما كان لمشكلة الريف ان يحدث اصلا. وبما ان الفساد يضرب اطنابه وغياب العدل وانعدام التنمية وتجهيل الشعب وتفقير ه هي ما يهدف اليه الحاكمين. لذلك لن يسكت العالم الحر والمنظمات الحقوقية عن الظلم الممارس ضد المغاربة.
واذا اراد المسؤولون ان يبق المغرب بعيدا عن التدخل الاجنبي عليه ان يحكم بالعدل وينمي البلد ويحارب الفساد ويهتم بالتعليم والصحة والسكن ويحترم كرامة المواطن. في العيش الكريم.
134 - هولاندا المواقف التاريخية الأحد 09 شتنبر 2018 - 07:57
احي عاليا خطوات الدولة الهولاندية التاريخي والعظيم، ووقوفها بجانب معتقلين القضية الريفية المراكشية، قضية شعب وتاريخ وذاكرة ومجد، تحركها سيخدم القضايا الحقوقية ب"المغرب"، وسيكتب بأحرف من ذهب مساهتها وتضحياتها من جل خدمة حقوق الانسان، وتجنيب الريفيين المزيد من العنف والاختطاف والاهانة والتعديب..
هولاندا وما أدراك ماهولاندا دولة قوية وصوتها مسموع اوروبيا ودوليا والناتج الداخلي الخام اكبر ب 1000 مرة الاقتصاد العبثي المركشي..هذ الاخير 80 % منه خارج حسابات الخزينة والمصلحة العامة كالبحار والمعادن والمقالع والمناجم..
شكرا مرة اخرى هولاندا تستحقين جائزة نوبل في حماية حقوق المستضعفين السكان الاصليين..
الرباط هههه خطابات فارغة واللعب بالكلمات، تعدب فالناس وتختطفهم وتسجنهم ظلما وقالت ليك داخلي هه
نهار اجروي يخدو الدعم الاوروبي يوقعون على احترام حقوق الانسان! الفلوس البنك الاوروبي للبنوك السوسريا..الشعب مسكين ماشاف والو ..
الاوروبا مطالبة بالتدخل الصارم وتدويل القضية في اروقة الامم المتحدة وعقد جلسة وتنزيل عقوبات اقتصادية ومذكرات اعتقال دولية لاصحاب القرر في الاختطافات وفبركة الاحكام الظالمة ..
135 - عبدالحق الاثنين 17 شتنبر 2018 - 04:59
Pour le Rifain 16
Depuis longtemps les Néerlandais sont intéressés aux drogues d'Alhoceima voici un rapport European sur le Pays Bas:
(Le système de gestion des drogues aux Pays-Bas est différent de celui des autres pays européens. Malgré leur appartenance à l'Union européenne, les Pays-Bas ont le droit à une certaine marge de manœuvre dans ce domaine.) 
Les drogues d'Alhoceima sont les meilleures drogues au monde. pas les Rifains qui sont les meilleurs au monde réveil toi !
المجموع: 135 | عرض: 1 - 135

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.