إمام بركان الموقوف: لم أتطرق للسياسة .. وأفوض أمري إلى الله

إمام بركان الموقوف: لم أتطرق للسياسة .. وأفوض أمري إلى الله
الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:00

قال عبد الحميد نجاري، خطيب مسجد عمر بن الخطاب بمدينة بركان، الذي أوقفته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قبل أيام، إنه لم يتطرق لأي بعد سياسي في خطبه، مشيراً إلى أن قرار التوقيف في حقه اتُخذ دون تمحيص.

وأشار الخطيب الموقوف، في تصريح لهسبريس، إلى أن “الخطبة التي اعتمدت عليها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كانت عادية وتعود لثالث أيام العيد، وتحدث فيها عن أيام التشريق، كما تطرق أيضاً إلى حدث تاريخي قرأه علماء التاريخ في تلك الفترة حول دولة الظلم، وليس فيه أي إشارة إلى أي دولة كانت”، وفق تعبيره.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أصدرت قراراً نهاية الشهر الماضي بشأن إنهاء تكليف النجاري، وربطت ذلك بزجه الخطبة في مواضيع تكتسي طابعاً سياسياً يتنافى مع الحياد الواجب توفره في القيمين الدينيين.

وقال الخطيب الموقوف: “ثلاثون سنة وأنا أشتغل مدرساً ولم أتسلم أي استفسار قط، بل توصلت بتنويهات وتشجيعات وتقديرات”، واعتبر أن “قرار التوقيف اتُخذ بسرعة دون مراعاة المنصب، وهو تمثيل رسول الله صلى الله عليه والنيابة عنه”، نافياً في الوقت نفسه أن يكون قد اعتقل من طرف عناصر الأمن، بل أكد أنهم تعاملوا معه بلطف.

وعبر النجاري عن أسفه بخصوص طريقة التعامل مع الحادث، وقال: “الذي يحز في النفس أن المسؤولين تعاملوا مع النازلة دون إمهال ودون تطبيق قواعد التمحيص التي أسسها علماء الإسلام”، وأضاف: “سرعة القرار لو اتُخذت في معالجة الملفات الكبرى من التعليم والصحة والتنمية لكان المغرب من أسعد البلدان وفي مصاف البلدان المتقدمة”.

ونفى المتحدث تناوله الجانب السياسي مطلقاً فوق المنبر، بل تحدث عن العدل والظلم، وقال إن “دولة الظلم إلى زوال، والله قال وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون، والإصلاح هو تبادل الحقوق في ما بينهم”، وأشار إلى أن هذه المعلومات لم يستقيها من “فيسبوك”، وإنما هي قراءات متأصلة ومقعدة ومبنية على قواعد شرعية، مورداً أن “عدداً من وسائل الإعلام عملت على نقل ما جاء على لسانه حتى جرى تهويل المشكل”.

ودعا النجاري الجهات القائمة على الشأن الديني في المغرب إلى أن “تعيد النظر في طريقة التسيير والتدبير لهذا الحقل الحيوي الذي يؤمن الأمن الروحي للأمة”، وقال إنها مسؤولة عنه يوم القيامة، حسب تصريحه.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أشارت إلى أن قرارها توقيف المعني بالأمر تم بناءً على الظهير المتعلق بتنظيم مهام القيميين الدينيين، كما عملت على توجيه استفسار للمعني بالأمر رفض تسلمه في السابع والعشرين من غشت الماضي.

ويمنع القانون على القيميين الدينيين الخوض في المسائل السياسية. وتراقب وزارة الأوقاف والشؤون والإسلامية عبر مندوبياتها الإقليمية مدى احترام الخطباء والأئمة لهذه المقتضيات القانونية التي تطال كل من تطرق لموضوع يدخل بيوت الله في شؤون السياسة، ما يجعلهم في تناف مع مبدأ الحياد اللازم.

‫تعليقات الزوار

70
  • موحا
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:21

    اللهم قوي من امثالكم واتمنى من الله أن ينصركم على القوم الظالمين

  • رباطي امازيغي مغربي
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:22

    الشيء الذي نتقنه في هذا البلد هو كيف نفسد الامور وكيف نحارب الشرفاء هذا هو المطلوب

  • RAMO
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:23

    في مساجدنا ، وزارة الأوقاف و المخابرات، هم الذين يحددون ماهو الديني ،
    و ما هو السياسي .

  • MOUATEN
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:25

    يريدون دينا يتماشى مع مصالحهم الدنيوية بالرغم من عدم استخدام الدين في السياسة والإقتصاد والحدود……فحتى الدين بين العباد وربهم مثل الصلاة والزكاة والصيام. ….يفسرونه على حسب أهواءهم

  • Zig.italy
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:30

    من يرفض النص المبعوث من وزير الاوقاف يوم الجمعة فهو مذنب هدا هو مغرب اليوم للاسف الشديد . كن من علماء البلاط او الدرهم او لست مسلما او متشددا او او ……

  • بركان
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:32

    السيد النجاري فخر لمدينة بركان نسأل الله العلي القدير أن يبيّن الحق و يرجع لأاء الخطب في مسجد عمر بن الخطاب الذي يقع في قلب مدينة بركان هذا الرجل تحدث عن أمر تاريخي وقع في القديم لماذا تخلطون الحابل بالنابل

  • Amin
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:36

    "ويمنع القانون على القيميين الدينيين الخوض في المسائل السياسية. وتراقب وزارة الأوقاف والشؤون والإسلامية عبر مندوبياتها الإقليمية مدى احترام الخطباء والأئمة لهذه المقتضيات القانونية التي تطال كل من تطرق لموضوع يدخل بيوت الله في شؤون السياسة، ما يجعلهم في تناف مع مبدأ الحياد اللازم."

    و ماذا عن إستعمال المخزن المساجد عند الإنتخابات؟

  • كمال
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:38

    المفروص من رجل الدين ان يكون مثلا يحتدى به في كل ما من شانه ان يسموا بالانسانية خلاقا و روحا و هذا لا يتاتي لا حينما يبتعد عن السياسة
    السلام و المحب حينما يزيـــغُ عنها رجل الدين يصبح مثله مثل اي رجل سياسة الذي يلهت وراء السلطة

  • مغربي
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:39

    لفيه الفز كيقفز الظلم ظلمات يوم القيامة

  • اقحام الدين في الادارة....!
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:39

    يجب التعامل بكل حزم وقوة…مع
    كل من ينشر الفكر التكفيري المتشدد
    والمتطرف والمتخلف والمنغلق….!
    سواء في المساجد او في الادارات
    وخاصة الجماعات الترابية….!
    وعدم اعطاء المسؤولية لكل موظف
    متشدد ومتطرف…يتعسف على
    الموظفين لاسباب التدين التطرف..!
    انها ظاهرة خطيرة اصبحت تكبر
    في ادارات الدولة…..اقحام الدين
    في التسيير الاداري……..!

  • غيور
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:42

    المساجد للدين ولها رجالها والسياسة لها اماكنها ولها رجالها.و لا يجوز بالتالي استغلال ذاك على حساب ذاك

  • mazalni 3la didani
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:44

    إللي فيه الفز يقفز
    والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

  • نونو
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:44

    الشيخ تطرق لدولة الظلم، فإن لم يكن هناك ظلم في المغرب، فلماذا أوقفوه. اللهم عليك بهم.

  • عماد
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:48

    يبدو ان حماسك الزائد قد جنى عليك تطرق لموضوع نواقض الوضوء او كيفية صلاة العيد آشداك لشي دولة الظلم جبتيها فراسك

  • Ayman
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:50

    انا كشاب مواطن مغربي قاطعت خطبة الجمعة بصراحة عندما أرى الخطيب يتكلام عن امور لا استفد منها شيء لغة الخشب دخول وخروج في مواضيع اعرف انه مسير بالله عليكم يوجد في المغرب 40% أمية وخطباء يخاطبون الناس باللغة العربية ماذا سيستفد النلس زائدة مواضيع كلها لسنوات الماضية انا اسجل كل خطبة بخطبة واجد ان نفس الخطب تتكرر مع مرور السنوات صلاة الجمعة تعني يوم يجتمع فيه الناس ويكون الارشاد والنصيحة ومناقشة مايقع داخل المجتمع اما ان ياتي خطيب ليروي لي قصة على صحاب والانبياء فكتاب 20درهم سوف اعرف كل شيء بدون انقاص وتدليس والسلام عليكم

  • Kazaoui
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:52

    الأولى بالتوقيف والاعفاء هم المقصرون في تنظيم الحج الماضي على الوجه الأكمل…هم الذين تركوا المواطنين المغاربة بدون حافلات وبدون أكل لائق

  • أبو محمد
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:52

    هذا الخطيب لم يكن خلعه من أجل السعودية بل لمنهجه الإخواني وقد تركته المخابرات حتى الفرصة المناسبة فالمخابرات تسصطاد فرائسها دائما بالطريقة نفسها كما فعلت مع الزفزافي ومول الكاسكيطة والكثير فأنا في الحقيقة لا أخفي إعجابي بهذه الحنكة والتمهل والصبر الطويل

  • انور
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:53

    وأضاف: "سرعة القرار لو اتُخذت في معالجة الملفات الكبرى من التعليم والصحة والتنمية لكان المغرب من أسعد البلدان وفي مصاف البلدان المتقدمة".
    والله أصبت

  • عزوز
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:53

    نعم صحيح دولة الظلم الى زوال كل بلد يكثر فيه الظلم و الخبث فهو الى زوال فالله تعالى حرم على نفسه الظلم وجعله بين عباده حرام كما جاء في الحديث ويقوم ابن القيم الجوزية رحمه الله : ان الله ليقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة ويخذل الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة . و اسقاطا على بلدنا فالحمد لله الصالح منا اكثر من الخبيث وانظروا الى بلدان اخرى من حولنا للاسف.

  • aziz
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:55

    وهل ههدا الذي يراقب خطباء الجمعة متربس في المسجد هو مؤهل دينيا وذو مستوى كي يحلل الخطبة ويرسل تقاريره للوزارة عجبا المهم عند ربكم تختصمون والله تجبدها هاد الخطيب من لحمكم

  • المغرب المغربي
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:57

    الخطيب لم يتكلم عن السياسين بل تكلم عن الظلم الذي مصيره الزوال إذن وزارة الأوقاف تخاف من النقد المحلي الرسمي ولا تبالي بالنقد المجتمعي الذي دائما يوبخها يجب اعادة النظر في سياسة الأوقاف والشؤون الإسلامية..

  • نبيل
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 14:57

    لكن اسي النجاري لماذا رفضت تسلم الاستفسار وهو فرصة للرد عن كل التساؤلات ورفع اللبس وتوضيح الامور

  • واش صح
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:00

    اتساءل داءما واقول في مخيلتي هل في بلادنا تطبق تعاليم ديننا الحنيف بالمعنى الصحيح ام هناك مزايدات تسير بالمفهوم الضيق للاسلام فدولتنا تطبق حسب ما يحلو لها وتراه يناسب للتنوير بثقافةالاضرحة والولاة الصالحين .وبما اننا في رتب متدنية في مجال التعلم والتدريس والمواطنةفالدولة عزمة العزم ان هذا يخدم مصالحهافي حين ان كل هذا يسير في التيار المعاكس ولا اساس له للمفهوم الحقيقي للاسلام. تتحملون المسوولية القصوى امام الله.

  • ابوزيد
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:05

    تحية لهذا الإمام.
    الدولة تحتاج لوعاض السلاطين.وليس لإمام يشرح للعباد كتاب الله وسنة رسوله.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مستغربة مغتربة
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:06

    " ويمنع القانون على القيميين الدينيين الخوض في المسائل السياسية"
    إذن لماذا يفرض على الخطيب الحديث عن ذكرى المسيرة وثورة الملك والشعب وعيد العرش و… وفِي نفس الوقت يطلب منهم الحث على اتباع ولي الأمر وعدم الخروج عن طاعتة او القيام بثورة الشعب!!!!

  • رضوان
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:06

    قل الحمد لله جاءك الاعفاء و ليس الزج في السجن بعد زيارة سريعة لمحكمة سلا وتصبح داعشي من حيث لا تدري فتسجن لدلك قل الحمد لله ولا حول ولا قوة الا بالله وفوض امرك للعزيز الجبار.

  • Amir
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:10

    وهل تمرير الدستور من فوق منابر المساجد من قبل وزاره الاوقاف المخزنيه التى يرأسها سيادتكم المفذى ليس له طابع سياسي؟
    وفي كل حال اننا في دوله غير معروفه الهويه كل ما فيها هو خليط من خليط لا احد يعرف محتواه.والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

  • النوري عبد اللطيف
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:10

    هدا الشخص لا يفقه في الدين شئ هو كأمتاله من المتعالمين الدين يفسرون الدين على فقههم لا غير ولا يعلمون أن الدين ينقل من العلماء أهل الدكر.

  • amin sidi
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:10

    سلام .علش ميديرو شاشة كبيرة في جميع مساجد المغرب اتنقل صلاة وخطبة الجمعة مباشرة من مقر وزارة الاوقاف ويكون الامام هو وزيرها السيد ..التوقيف.. اتشوف واش المساجد واش تعمر ولاتخوى

  • ahmed de toulouse
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:15

    ايها الامام العظيم كان عليك ان تاخد التزكية من الزاوية البوتشيشية كيف يعقل ومسجدك لا يبعد عن الزاوية ولم تدخل بعد في ديانة البدع و الضلال الى تعرف ان الضال وزير التوقيف بوتشيشي الى تعرف ان جميع نواب الاوقاف بالمغرب هم على دين الضلالة.
    لا عجب في مصر لهم علي جمعة وفي المغرب لنا احمد التوقيف لا وفقه الله

  • مول الحانوت
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:16

    الكل يمكنه التحدث في السياسة بحرية.. الناشط الأمازيغي و الناشط العلماني و الناشط الملحد و الناشط الأناركي و الشيوعي و الرأسمالي و الإشتراكي.. يعني الكل له الحرية في الكلام إلا المسلمون… لذلك الحرية يجب أن تؤخد لا أن تعى.. والفاهم يفهم و الطوفان والله قادم !

  • وطني حر
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:18

    لماذا لم يتم توقيف ذلك الامام الذي نعت ابناء الريف بالخونة واصحاب الفتن وتخريب البلاد الم تكون تلك الخطبة سياسية
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ايها الضالمين الزفزافي عرا علس سياستكم وديكتاتوريتكم
    انشر ياهسبريس

  • من كندا
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:22

    يأخي هداك الله تعالي تذكر ان الله لن ولم يخدلك ان كنت مظلوما فانت منتصر بنصر من عند الله فلا تخف ولاتشتكي لغير الله جل جلاله،، وان كنت غير دلك فهده فعلت يدك فتحمل دالك لانه من صنع يدك ،،ولاكن يوجد ملاحظة وهي جميع بلدان العالم تعاني من الارهاب والقتل والخراب والدمار والناس مش ناقصة فتن عمياء لكي تخرب بيوتها بسبب هده المهاترات التي لاتسمن ولاتغني من جوع الناس تريد العيش بسلام وليس القتل والخراب ?? ومن اشد الغباء هو ان الانسان ينطح الجبال وهو يعلم علم اليقين بان تلك الجبال التي نطحها سوف تقع عليه وتكسر راسه اليس هدا من الغباء نعود بالله من الغباء

  • كمال
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:23

    في مذهبنا المالكي السني الصوفي الذي اختاره اجدادنا المغاربة منذ قروون الفقيه لا يقصى و لا يكفر و لا يُرهب و التسامح و الاعتدال سِمته و فوق كل هذا لا يحشر انفه في امور سياسوية لا تعنيه
    مع الاسف في التيارات الاسلامية الدخيلة على المغرب يختلف الامر الفقيه هدفه الاول و لاخير السلطة و هو يبداء دائما داعية الى ان يكون جماعته فيتحول بين عشية و ضحاها الى امير لامارة تم ي يسعى الى تاسيس خلافته حتى وان تطلب ذلك خراب البلاد و العباد ، و في ما جرى و يجرى في افغانستان و باكيستان و العراق و سوريا ليبيا و الصومال ….. عبرة لمن لا يعتبر

  • عباس بن تهراس الراس
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:25

    مادا استفاد المواطن من دعاة وخطباء. هل تقدمت المانيا واليابان بالدين بل بقادة غيورين على بلدهم. اصبح الدين في المغرب ريع . ادا كانت هناك خير امة اخرجت لناس فهي المانيا واليابان. انا قاطعة الصلاة في. المساجد. واتواصل مع الله. في البيت .

  • الزمز
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:27

    السلام ، ما يؤلمني أن شخص يقول على نفسه متقف على قنات الشرق، اسمه معتز مطر يعلق على هذا الشيخ والحرية التعبير إلى الآخرين بينما هو يدمر أساساً أخلاقهم؟
    الشخص يغريك بمعتقد معين أو دين أو أسلوب حياة معين ، دون أن يتبعها أو يؤمن بها وهو الشئ نفسه الذي يدافع عنه.

  • مغربي
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:38

    للأسف الشديد لا زال الكثير من خطباء المساجد يحشرون أنوفهم في قضايا ليست من اختصاصهم ويتطفلون على أمور لها أناس مختصون فيها. تحية للسيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على المجهودات التي يقوم بها للحد من انحرافات وانفلاتات بعض الأئمة.

  • ملاحظ
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 15:58

    سؤال بريء جدا…اذا كانت المساجد لا تستعمل للسياسة لماذا طلب من الامة في 2011 التوجه بكثافة الى صناديق الاستفتاء على الدستور. وكذالك التطرق لوثيقة الاستقلال و لاستقلال المغرب و طرد الاستعمار الغاشم وايضا المسيرة الخضراء. اليست هذه المواضيع سياسية؟

  • Anouar
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 16:00

    سبحان الله المغني يدافع عنه اذا فعل فاحشة والعالم يسجن اذا قال كلمة الحق.
    الله يهدي المسؤولين

  • مسلم غيور على اسلامه
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 16:07

    السلام عليكم. ياشيخنا الكريم لاتبالي بما يسنعون فالله سبحانه وتعالى ينضر ما في القلوب وقل دائما كلام الحق ونحن نوافقك. وهذا من علامات الساعة وأنت تعلم أحسن مني ( القابض على دينه كالقابض على جمر) وللأسف أصبح في مجتمعنا العلماء والحاملون لذكر الله هم المدضهدون وكروش الحرام هم المحترمون للأسف نبكي على حال المسلمين الله يصاوب

  • nordine
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 16:34

    وامغرباه لم يعد أمل للعيش في هادا الوطن بلد الانتهازيين والرشايوية والمشرملين أما الشرفاء فلا مكان لهم مثل الدكتور الشافعي ووووووويبقى المسؤولون يرفعون شعار الديموقراطية كفانا نفاق الوطن للجميع واذا غرقت السفينة فالفقراء هم الضحايا

  • AGADIRIEN
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 16:50

    وأضاف: "سرعة القرار لو اتُخذت في معالجة الملفات الكبرى من التعليم والصحة والتنمية لكان المغرب من أسعد البلدان وفي مصاف البلدان المتقدمة".
    صدقت و الله.

  • مغربي أصيل
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 17:15

    هو تكلم عن الدولة الظالمة بصفة عامة فلماذا تم توقيفه ؟ الجواب بسيط جدا لأن وزارة الأوقاف تعرف و متيقنة بأن المغرب دولة الظلم.

  • مهتم
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 17:21

    هذا الرجل مدلس
    تكلم عن زوال ملك بني العباس وربطه بزوال سلطان ءال سعود وربط ذلك بريح مزقت غطاء الكعبة المشرفة قبيل سقوط الخلافة العباسية بأنها مزقت غلاف الكعبة في موسم الحج الفائت وان ذلك إيذان بزوال ملك الظالمين
    ثم يبرر قوله بأكاذيب ما كان لمثله ان يتصف بها
    يبدو ان الفقي اعلاه اصابه الخرف
    يعمل عملا وينكره
    رجاء جسو نبضه لعله مصاب بالزهايمر
    نصيحة من وزارة الصحة

  • عابر
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 17:24

    وعلاش أ سيدي الوزير نهار أللي تكلم الامام
    ديال الحسيمة في السياسة موقفتوهش و العكس هو أللي وقع أعتقلتو الزفزافي ، انا ماشي مع الزفزافي و لكن لماذا هاذ الكيل بمكيالين

  • مهتم
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 17:50

    المشكل هو انه ألقى درسا في التاريخ من فوق منبر الجمعة والمنبر ليس كرسيا لالقاء الدروس
    إنما هو موقف ينوب فيه الامام عن رسول الله في وعظ الناس وإرشادهم إلى ما يصلح دينهم ودنياهم لا ما ينغص عليهم طمأنينتهم ويفتن رعاعهم ويحدث البلبلة والفوضى في الاقطار ويشعل الحرب بين الاشقاء
    ونحن في المغرب مستقلون عن المشرق سياسيا ولنا همومنا الاولى بأن نوعي الناس الى الالتفات إليها بدلا من طرق مطارق اسماعهم بهموم بلد بعيد جغرافيا لا يعنينا منه سوى ما تعاهد عليه معنا من اتفاقيات

  • Casaoui
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 17:56

    الفقهاء وتجار الدين يفسدون الدين بالفعل عندما يقحمونه في أغراض سياسوية خبيثة…
    لهذا لا يجب إقحام الدين في السياسة…
    كل الدول المتقدمة في العالم اليوم لم تقم لهم قائمة حتى أبعدوا الدين عن السياسة..

  • ouadie
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 18:00

    "سرعة القرار لو اتُخذت في معالجة الملفات الكبرى من التعليم والصحة والتنمية لكان المغرب من أسعد البلدان وفي مصاف البلدان المتقدمة".
    هي هذه السياسة الهدرة في القهاوي شيئ و خطبة الجمعة اللي كتخلص عليها شيئ اخر هذا السبب علاش ما بقات عندنا اخلاق حيث الناس اللي خصهم ينشر قيم الاخلاق كيهدرو في السياسة اللي هي مهنة بلا اخلاق

  • nasir
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 18:21

    حيت هادالوزارة كتعرف غير السياسة مكتعرفش أصلا كلام الله الأحاديث النبوية الشريفة.

  • الكيل بمكاييل..
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 18:25

    تتبعت خطبة الامام عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي..الخطيب لم يفعل غير شرح وبسط واقع مر يعيشه هده الوطن..اللهم الا ادا كان دور الخطيب الاكتفاء بشرح نواقض الوضوء وكيفية التغوض والتبول والحيض والنفاس..ادا كان هدا دوره فلمادا تطنبون في تلقينهم قوانين السير والوقاية من حوادث السير والحد من الانجاب والتلقيح والدخول المدرسي وعيد الاستقلال ودكرى ثورة الملك والشعب الخ..تريدونهم ان يكونوا ببغاوات فقط يرددون ترهاتكم .لنفترض ان الخطيب اخطا فلمادا لم يعامل دلك البرلماني الدي اتخد منبر المسجد منصة لتمرير خطابه السياسي ولم يتخد في حقه اي قرار..لعنة الله على لمنافقين الدين يريدون ان يصدوا الناس عن الحق..

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 18:31

    قد حان الوقت بالفعل لإبعاد كل الفقهاء والمشايخ من دعاة ثقافة الحقد والكراهية وطردهم بصفة نهائية من المساجد….بماذا أفادوا الأمة أصلا؟
    يكفي أن الأمم المتقدمة اليوم كلهم أبعدوا رجال الدين عن الشأن السياسي من زمــــــــان..

  • مقاطع
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 18:40

    المشكل أن تجد الخطيب خريج كلية الشريعة وحامل كتاب الله وجالس كبار العلماء فالندوات و الدورات التكوينية…
    يتم توقيفه بناءا على إخبارية من مقدم الحومة غالبا لم يتم حتى الاعدادي ووصل بالوجهيات ومعروف عليه الرشوة والمحسوبية …
    انه العبث يا سادة

  • مغربي
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 19:02

    عجيب أمر من يحاولون تحويل هدا الفقيه الى بطل متناسين أن أمثاله هم من كانوا يقومون بالحملة الانتخابية لبنكيران وأتباعه قبل أن ينفضح أمرهم في استغلال الدين كمطية للوصول للسلطة والبقية يعرفها الجميع

  • السياسة تفسد الدين..
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 19:02

    بعض الفقهاء والمشايخ يكونون للأسف مدفوعين من جهات أخرى تحتكر الدين دون أن يكونوا واعون بذلك.. لكن عندما تقع الفأس في الرأس..يقولون إننا بريئون من ذلك ونخاف الله رب العالمين…
    عندما انتهت مأموريتك من المسجد لن تجد مرة أخرى من يطبط لك. والأيام بيننا…

  • وطني
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 19:20

    الإخوة الذين علقوا على هذا النص سلبيا ولمسوا شخصية وعلم الامام ، أقول لهم ، كيف يمكن ان تحكموا شخصا لا تعرفونه
    هذا الشيخ ‏أو الاستاذ درسنا مادة التربية الإسلامية وتعلمت منه الاخلاق والاحترام وحب الوطن كانت أحسن سنة في حياتك الدراسية وأنا الان مهندس دولة بفرنسا واعتز ‏بهذا الرجل العظيم واعلموا سيد ‏بهذا الرجل العظيم واعلم ‏جيدا أنه مظلوم
    ‏وأقول البركاني خسارة خسارة في فقدان هذا الرجل العظيم الذي يستحق الاحترام والتقدير
    ‏وأهنئ وزارة الأوقاف ‏والتجارة عفوا وزارة التوقيف
    بهذا القرار
    ‏تحية وسلام لكل المغاربة الذين يحبون وطنهم

  • المنطق
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 19:33

    البرلماني اللي دار السياسة فالجامع ماعليهش
    والفقيه مسكين عليه .!!!!!!!!

  • ملاحظ
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 19:35

    عندما يوقف التوفيق و وزارته اماما فهذا اكبر دليل ان الامام رجل صالح غيور على الدين و الامة. وفق الله الامام. سجل دروسك في اليوتيب و انشرها في الفايسبوك دع لهم مساجدهم. التوفيق كان يجب ان يطرد الى السجن بعد موسم الحج

  • خطورة الفكر التكفيري.....!
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 19:55

    يجب التصدي للفكر التكفيري المتطرف الذي اخذ ينتشر…..!
    فكر خطير ومتشدد….ومنغلق ويرفض
    الاخر…فكر في جوهره يحمل الفتنة
    والخراب والدمار…وثقافة الموت….!
    يجب استءصال هذا الورم الخطير
    ان سيطر في المجتمع سيحرق
    الاخضر واليابس…..!
    يجب استءصاله اينما وجد في
    الادارات الجماعات المحلية….وعدم
    اعطاء المسؤولية للموظفين المتطرفين والمتشددين….الذين
    يمكنوا ان يستغلون السلطة من اجل
    فرضه سواء داخل الادارات او في
    مجال التربية والتعليم……!

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 22:15

    ويمنع القانون أيضا الرشوة والفساد الاخلاقي،…فهل يتم عزل الموظفين المخالفين، وخصوصا الموظفون السامون الذين يشير اليهم تقرير جطو؟؟
    هدر المال العام، صفقات مشبوهة….

  • نقطة نظام.
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 22:35

    اعتقد ان الكثير والكثير من القرّاء لا يخفى عليهم اليوم ان سبب تخريب وتدمير سوريا وليبيا هو الخطاب التطرفي الظلامي للفقهاء..
    لهذا لولى حرص وزارة الأوقاف على مراقبة الحقل الديني في المغرب،، لو تحول المغرب الى صراعات مذهبية وحروب أهلية ،، علما ان فقهاء المغرب وشبوخهم ، ليسوا على فكر واحد بالطبع ،، منهم من يتعاطف مع الفكر الوهابي في السعودية ،، اوالسلفيين ، ومنهم من يتعاطف مع الفكر الاخواني.. وفيهم كذلك اصحاب جماعة الشيخ العبادي ،، واصحاب بنكيران ،، دون ان ننسى انه في شمال المغرب هناك فقهاء يتعاطفون مع المدهب الشيعي ، مع العلم اننا جميعا نعلم ان هذا الفكر منتشر للاسف الشديد عند بعض سكان شمال المغرب،

    ايوى ديك الساعة أجي فكها يا من وحلتها ..
    اذن لا بد لوزارة الأوقاف ان تراقب مساجد المملكة من خطاب الفتنة ،، وكذلك مراقبة الخطاب التطرفي الدي يحاول بعض الفقهاء المتاثرين به. نشره داخل المجتمع..

  • وماذا بعد؟
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 23:07

    المغرب في الحقيقة في حاجة الى علماء حقيقيين في الفيزياء والكيمياء والطب والهندسة ومحتاج الى علماء الفضاء وعلوم التكنولوجيا وعلماء الاقتصاد والاجتماع للذهاب بالمغرب الى الامام ليلتحق هو الاخر بالركب ،علما ان الامم المتقدمة ابتعدت علينا اليوم بمءتين سنة ضوئية ..
    اما هولاء رجال الدين لوكان في جعبتهم شيءا مهما، لما اصبحت الامة تحتل المؤخّرة ..

  • LE MONTAGNARD
    السبت 8 شتنبر 2018 - 00:13

    LE MINISTERE DES HABOUS DOIT REVOQUER TOUS LES GENS DEJA RETRAITES DES ADMINISTRATIONS PUBLIQUES OU PRIVEES DU MAROC AFIN DE FAVORISER L EMPLOI TOUT EN RESERVANT LEURS FONCTIONS AUX GENS CHOMEURS QUI N ONT AUCUNE AUTRE RESSOURCE
    ACTUELLEMENT IL Y A DES DELEGUES DES HABOUS QUI SONT RETRAITES DEJA OU BIEN D AUTRES GENS QUI EXERCENT D AUTRES FONCTIONS EN COURS TEL QU INSTITUTEU PROFESSEUR OU DIRECTEURS D ECOLES OU LYCEES ET MEME DE LA FAC

    MR LE MINISTRE DES HABOUS FAITES UN EFFORT AU MOINS POUR UNE FOIS
    ET L HISTOIRE RETIENDRA VOTRE ACTION

    BARAKA LES DOUBLES OU TRIPLES FONCTIONS
    CAR IL Y A TROP DE CHOMEURS

  • محب للمغرب
    السبت 8 شتنبر 2018 - 01:09

    يقول المثل لولا لساني لم يعرف مكاني وهذا ينطبق على الشيخ والحقيقه اننا صرنا نلاحض الأئمة يخرجون عن سياق الخطبه الدينية الشيخ قام بالإيحاء المتعمد وانتقد الدوله وسيس الخطبه وأخرجها عن سياقها الصحيح .

  • محب للمغرب
    السبت 8 شتنبر 2018 - 04:01

    ومن على شاكلة القرضاوي الذي قد قال , إن هذا الحج ليس لله حاجة فيه ,
    وشيخ آخر يقول أنه غضب من الله أن يرسل ريح عاتبه تتعرى الكعبه الشريفه .منه ويصفه بالغضب ويلمح لشي وهل يعقل أن يسلط الله سبحانه وتعالى عقابه على بيته !!! لا حول ولا قوة الا بالله

    كم أنت حليم يا صاحب القرار

  • عبد الرحيم
    السبت 8 شتنبر 2018 - 12:54

    شرح اية قرآنية يسمى تدخل في سياسة ، أما إذا كانت الآية تخدم مصالح السياسي فهي من الدين ، انه المسجد و يحق للإمام شرح القرآن و تنوير الناس بدينهم و واجباتهم وحقوقهم .

  • البيضاوي
    السبت 8 شتنبر 2018 - 13:59

    وهل الفقهاء يفقهون اصلا في السياسة ياسي عبدالرحيم؟
    السياسة هي من اختصاص رجال السياسة،، ورجال الدين تخصصهم هو شرح الدين للناس ..
    عندما اصبح الفقهاء وتجار الدين يتدخلون في السياسة وفيما لا يعنيهم لقد راينا جميعا كيف اصبحت تعيش الكثير من البلاد العرب والمسلمين الحروب الأهلية،، وتدمرت العديد منهم بسبب دلك..؟!

  • ملك الحزين
    السبت 8 شتنبر 2018 - 16:41

    يبدو من تعليقك أنك لا تعلم عن الدكتور النجاري شيئا وتتطاول عليه صراحة رجل موسوعي بمعنى الكلمة خاصة في التاريخ و الفقه لمن كان يحضر خطبه و دروسه و ندعوك لمناظرة معه إن كنت أهلا لذلك

  • البيضاوي
    السبت 8 شتنبر 2018 - 21:43

    المفكرين والنوابغ وأهل العلم الحقيقيين لا يحتاجون اصلا من يعرف بهم؟
    بحيث تجد الناس هي التي تبحث عن اخبارهم ومؤلفاتهم وكل ما جد في أعمالهم ،،
    اما الاشخاص النكرة فلن يسمع بهم احد وهم الذين تجدهم يختلقون الضجيج ظانين ان مثل هذا الهراء هو الدي سيجلب لهم الشهرة لكي يعرفهم الناس! لكن هيهات ثم هيهات …

    على الاقل قوفوا كلاما منطقيا حتى يمكن للعقل ان يصدقه؟
    الافكار الرجعية او المتحجرة سميها ما شءت و التي كانت تسود في العهود الظلامية قد انتهت صلاخبتها ،
    نحن اليوم في عصر العلم والتكنولوجيا االمتطورة ، اما هاته النماذج من الفقهاء لم يعد باستطاعتهم فرض وجودهم حتى داخل مجتمعاتهم، وبالاحرى ان يفرضوا وجودهم في المجتمعات المتقدمة فكريا وعلميا،،
    صح النوم!

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس