24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الفاسي يعترف بتزايد السكن الصفيحي في المغرب

الفاسي يعترف بتزايد السكن الصفيحي في المغرب

الفاسي يعترف بتزايد السكن الصفيحي في المغرب

رغم الملايير التي تخصصها الدولة المغربية للقضاء على دور الصفيح، إلا أن النتائج لم تكن في المستوى، وذلك حسب ما اعترف به وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي، في عرض له أمام الحكومة حول مقترح خطة عمل خاصة للنهوض بقطاع الإسكان.

وقال الفاسي في عرضه إنه "رغم المجهود المبذول في محاربة السكن الصفيحي فإنه تم تسجيل استمراره وتزايده في بعض المناطق، بالإضافة إلى مشكل المباني الآيلة للسقوط"، مبرزا أن إشكالية العجز الحضري بلغت 47 ألف وحدة سنويا، وكذا السكن القروي.

وفي هذا الصدد أعلن الوزير، حسب بلاغ للحكومة، أن من مكتسبات السياسة التي اتبعت تقليص العجز السكني من مليون و200 ألف وحدة سكنية إلى 400 ألف وحدة، وخلال السنوات الخمس الماضية من 800 ألف إلى 400 ألف، مشيرا إلى هدف تقليص العجز خلال هذه الولاية الحكومية إلى 200 ألف وحدة، وإلى أن معدل الإنتاج عرف ارتفاعا بـ30 في المائة سنويا، بحيث يتم إنتاج 144 ألف سكن.

من جهة أخرى تطرق الوزير إلى عدد من المؤشرات الدالة خلال عشر سنوات (2004-2015)، مشيرا إلى أن مجموع الدعم العمومي بلغ 115.8 مليارات درهم، ضمنها 77.5 نفقات جبائية، و18.9 مليارات درهم، و11.9 مليارات على مستوى الدعم العقاري، والقروض البنكية 7.5 مليارات درهم.

وعلى مستوى المردودية فإن العائدات لصالح المالية العمومية كانت حسب الفاسي في حدود 168 مليار درهم، موردا أن عدد مناصب الشغل التي أحدثت بلغ 150 ألف منصب، كما أن الموارد الجبائية تضاعفت ثلاث مرات.

الوزير استعرض واقع قطاع الإسكان، وما تراكم على مستوى الإنتاج الذي عرف انتعاشا قياسيا، لاسيما السكن الاجتماعي بفضل الإجراءات التحفيزية التي قررتها الدولة لصالحه.

وشدد الوزير بالمقابل على حاجة القطاع إلى نفس جديد عبر تطوير مقاربات من شأنها تجويد برنامج "مدن بدون صفيح" وبرنامج "التدخل في السكن الآيل للسقوط"، مؤكدا ضرورة بلورة نجاعة أكبر للبرامج حتى يتم الاستهداف الأمثل للفئات الاجتماعية المحتاجة والمتوسطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - الخميس الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:26
بأي حق تبني الدولة شقق لأصحاب دور الصفيح من أموال دافعي الضرائب وتدير ظهرها لفقراء البادية الذين لا يملكنا قوت يومهم، سكان البراريك عندهم مستشفى ومدرسة وشغل وغذاء بجانبهم ويتوفرون على أرصدة مالية أما فقراء المناطق النائية فلا يملكون حتى الحذاء، اتقوا الله أيها السياسيون وأعدلوا رحمكم الله.
2 - مهندس الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:26
ان لم تتخذ الدولة إجراءات جدية فلن يتوقف البناء العشوائي الصفيحي. ..أولا تحديد النسل ...ولد وطلق لم تعطي المردودية كما علمونا. ..كلشي برزقوا. ..جربناها لم تصدق مزيان. ...تانيا التقليل من الهجرة القروية بالاعتناء بالبادية المغربية وتوفير الشغل عن طريق التعاونيات الفلاحية والاستثمار في الفلاحة وتسجيل الفلاحين في الضمان الاجتماعي والاستفادة من الطب. ...تالتا عدم السماح نهائيا لأي كان بالاستيلاء على أملاك الغير أو الدولة وإقامة دور الصفيح ...مباشرة الحبس ...لأن مول البراكة رغم حصوله على قاعة أو شقة من الدولة يترك ولده عساس في براكة أخرى للضفر بقطعة أخرى وهكذا دواليك إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها. ...القوالب ديال المغربا معروفة. ...يقولون أن ليس عندهم النقود وعندما يحصل على بقعة. .في 3 أشهر ترى أربع طبقات طلعات حلل وناقش من جاب 60 مليون العلم الله. ....
3 - شقيف الحي المحمدي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:28
ليس عجبا أن يكون لعمي ادريس البصري رحمه الله أعداء من صالونات الفاسيين المتمسكين بالمناصب العليا في البلاد...
فهو كما كان يقول دائما عروبي...على أي هو الآن في دار الحق، له ماله وعليه ما عليه.

بمجرد ذكر الفاسي....كتاني...بناني...الفهري....بن..بن..بن........يتبادر للذهن تلك الطاقات الشابة الكفؤة التي لم تجد منصبا لأنها لا تدخل في سياسة "باك صاحبي". وبالتالي هاجرة البلاد لغير رجعة.
ولكن....لا أعمم فهناك الإستثناء دائما.
4 - شمالي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:33
جل المشاريع فاشلة حبر على ورق،بالنسبة المغاربة الفقراء السكن في البراريك ارحم من السكن الاقتصادي مثل الضحى والعمران....التي إستفادت من الدعم من أموال الشعب والميزانيات والامتيازات في الاراضي باثمنة بخصة .عوض استفادة الاشخاص ماديا مباشرة أو على الأقل أبنية ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية معقولة.
جميع مشارعكم الحالية والمستقبلية فاشلة لانكم مثل القرود تقلدون او تنقلون فقط لا تدرسونها علميا وثقنيا . والمستفيد من هذه الفوضى والميزانيات اصبح الكل يعرفه تمام المعرفة..
5 - Issaoui الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:40
Shanty towns are on the increase because successive governments have failed miserably to control the mass migration of rural people to our cities.

The result we see it in our daily lives: cows in the streets, rabbits and chickens in high-rise buildings, people who cross the roads diagonally, people who shout in their mobile phones.

It is chaos everywhere. Our cities are cities by name only. They masquarade as urban centres whereas in fact they are towns with donkeys to prove it.

Two solutions:

The Chinese option: impose internal visas, namely, no-one has the right to move from town to city unless they have a well-paid job and a place to rent.

The European civilized option: build social housing that people can afford to pay for over their lifetime.
6 - maghribi الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:03
Est ce que vous avez remarquez que tous les projets au Maroc sont que sur des maquettes depuis plus de 20 ans.des projets aux Sahara al hoceima agadir rabat casa jerada ...et pleins de ville.le dernier mensonge c'est Tanger tech..c'est a cause de quoi a votre avis ?
7 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:05
السكن في البراريك ليس معيار لقياس مدى تفشي الفقر في المغرب، وإنما هو معيار لقياس مدى تفشي تبخيس النفس القبول وبالذل الذاتي في المغرب، يعني بنادم رخيص عندو راسو، رغم ان هناك مئات الحلول لتحسين السكن والعيش لمن أراد ذالك شريطة أن يكون شجاع وصبور ويقبل الانتقال بين المدن الى ان يجد المكان الذي يناسبه شغلا ومالا فليس من الضروري ان تعيش حياتك كلها في براكة في الدار البيضاء او مراكش او...!
وإلا
فستبقى الأحياء القصديرية تتناسل في كل مدن المغرب ما دامت الدولة تجزي أصحابها ببقع أرضية مجهزة أو شقق سكنية جاهزة مجانية أو بأثمان رمزية (5 مليون)
الحل هو عدم منح اي سكن ولا أية بقعة أرضية لمن يسكن تلك الأحياء الوسخة كما يجب قطع الماء والكهرباء عنها حتى ولو بقوا هناك الف عام وإحاطتهم بسور بعلو أربعة أمتار مجهزة بأبواب معدودة محروسة من قبل الامن مع التدقيق في هويات الداخلين والخارجين منها للتضييق والضغط على ساكنتها منع أي ساكن جديد يريد اكتراء او شراء براكة فيها، ربما هذه الإجراءات ستحيل حياة هؤلاء الى جحيم أكثر مما هي عليه الآن وقد يجعلهم ذالك يفكرون بجدية في حلول ذاتية لمشاكلهم في أماكن اخرى.
8 - klm الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:12
ايوى استغلو الملك العمومي ويدورو مع القايد والمقدم باس يستفد من بقع بصفر درهم الكاريان ولى تجارة جل اصحاب الكريان لباس عليهم ولابسين التوني ديال الفقر
9 - الزمر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:21
السلام، دائما وابدا ماهو السبب تنامي دور الصفيح في المغرب ،وما هو السبب ان المدرس العمومية مزدحمة وهذا يؤدي الى فشل في التعليم ومشاكل عديدة ، وما هو السبب فشل المستشفيات الصحية في المغىب، وما هو السبب البطالة، والباقي من عندكم، الحكومة مع والموارد المالية التي في المغرب غير قادر على تسيير دولة عددها ٤٠ مليون نسمة بل الحد الأقصى ١٠ ملايين، السبب الرئيسي هو تزايد عدد السكان ما يؤدي إلى المزيد من دور الصفيح المملوءة عن أخيرها و تزايد مستمر ، إذا سيرنا على هذا الخط المتصاعد لم يبقى لنا إلا عشرة سنوات لكي نلتحق بعدد سكان الدولة المصرية الشقيقة وهنا تبدا مشاكل المغرب الحقيقة. الإنجاب ثم الإنجاب العشوائي لايؤدي إلا الى كارتة إلى والد والمولود والمزيد من المعاصي.
10 - باحث عن الحقيقة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:36
لن تتغلب هذه الحكومة ولا غيرها من الحكومات على دور الصفيح والسكن العشوائي في المغرب ، اولا لان الحلول ترقيعية وثانيا لان سياسة الدولة في هذا المجال هي سياسة الضعيف ازاء القوي وثالثا لان الشعب المغربي وخصوصا المعنيين بدور الصفيح يستعملون جميع الحيل والتحراميات مع الدولة للاستفادة او اعادة الاستفادة عن طريق قريب او صهر او غيره ، سياسة الدولة هي الاهتمام بالعالم القروي ووقف الهجرة الى المدينة . وايضا الزجر والضرب بقوة على السلطات المحلية من باشاوات وقواد واعوان سلطة الذين يتساهلون مع هذه الظاهرة وقيام والي او عامل الاقليم بواجبه كاملا . وان تكون الدولة قوية في اتخاذ القرارات وتنفيذها ... هكذا يمكن مجابهة المشكل والا فمستحيل ومستحيل
11 - مغترب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:43
دور الصفيح مشروع مدر للدخل للمقدم والقايد وجميع المصالح الادارية المغربية بكل تواضع تنتج الرشوة لانهم غير قانونيون فكل ورقة برشوة اما المنتخبون يستغلونهم ايام الانتخابات لجمع الاصوات مقابل بعض الاغراءات كادخال الكهرباء والماء عشوائيا وغيرها من رخص البناء العشوائي ناهيك كل مرت يتكاثرون كالجراد و يأتون باقاربهم من البادية ليصبحوا قبيلة في اقفاص عشوائية ينتضرون طمعا في السكن والبقع ما يضمن حصة الاسد للقايد والمقدم وغيرهم من الرشاوي والسطو على تلك البقع يجب اصدار القانون عن منع تغير السكن بدون توفير سكن بديل و قادر على اداء الكراء لتفادي الترحال العشوائي لا نتوفر في المغرب و لو على مدينة واحة حضارية فالرباط والبيظاء من ابشع المدن مقارنة مع الدول المتقدمة دور الصفيح انتاج نضام نخرته الرشوة حتى النخاع
12 - الحسين مهاجر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:02
كنت ا عيش في مدينة سلا قبل ان اهاجرالى الخارج منذ 1987.وكنت حينما أمر قريب من البراريك تبريكت انظر إلى تلك البيوت وأقول في نفسي كيف يعيش هؤلاء الناس في هذه البيوت من القصدير في فصل الصيف وفصل الشتاء. ومنذ الك العهد لم أزور هذه المدينة وكنت اظن ان تلك البيوت لم يعد لها أثر .
لكن حينما زرتها قبل شهر لم يتغير شييا كما هي ولم أصدق نفسي 20018 مازال في المغرب من يعيش في بيوت القصدير ....هنا في امريكا لو أحدا بنى بيتا من القصدير للحيوان لحكم عليه السجن بعشرين سنة
والله المستعان
13 - boujam3a الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:12
حسب ما نعيشه فالبناء القزديري و العشوائي ازداد بشكل مخيف بل لم تعد هناك فقط براريك قزديرية بل تم إضافت الطابق الثاني فلكي ترى العجب ما عليكم إلا الدهاب إلى أحد التجمعات القزديرية في سيدي معروف لكي تتعجب أين وصلت العشوائية حيث لم تعد هناك ممرات داخلها كما كان في التسعينات بل أصبحت تلك الممرات التي كان باستطاعتك المرور بالسيارة لم تعد تستطيع حتى المرور على رجليك بل أصبحت ظاهرة أخرى و هي البناء براكة أخرى فوق البراكة و كل هدا يقع مند تولي أحد المقدمين الدي كان في أول أيامه شاحب الوجه و كان دائما تجده يصلح دراجته المهترءة هدا كان في الماضي اما الان فقد أصبح كالتور و كل شهر تراه في سيارة
14 - Moroccan and proud الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:12
Number 5
What do u mean by our cities ?
Aren’t their cities too ?
U talking about rabbits living in the downtows . Haven’t u seen rabbits in the biggest cities of Canada , America ? They are every well plus squirrels plus raccoons Apparently , , u are such a pathetic , arrogant , ignorance and hateful person , u like nobody .
15 - هولندة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:14
اذا عرف السبب بطل العجب اين الدولة اين القايد ومقدم و و هل هذه المدن الصفيحة تبننى في ليلة واحدة الكل بكوت على علم بذالك كفانا نفاقا ...دفع وسير بني ان اريدر ان اعرف مادور المقاطعة والقليد ومقدم هل مراقبة الناس امنيا فقط
16 - Mohamed الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:15
اين هذه السلطات التنفيذية لكي تطبق التنفيذات السامية لمحاربة البنيان العشوائي في جميع أنحاء المملكة. في احدى الخطب الملكية عن محاربة العشوائي والفساد يعني خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله فما كان إلا أن انتشر البناء العشوائي وأمام أعين السلطات التي لا تخفى عنها كبيرة وصغيرة إلا في علمها. يهدمون موقع وتنموا في المكان و الزمان مواقع. فأين الخلل
17 - BIDONVILLES الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:16
vous allez où avec ce Maroc des pauvres.vers le declin..vers la fin de tous..on y est.il n'y'a rien qui plait.grands projets innaugurés par sa majesté ,restent sur terre.leur budgets sur comptes personnels .rien ne va..comme il faut...la pouriture sent a des milliers de km..mais personne ne dit" ALLAHOUMA HADA MOUNKAR.." combien de ministres de l"urbanisme, se sont succedés..mais que du bla-bla..HJIRA ne cessait de se vanter devant les camera que lui seul sait comment mettre fin au bidonvilles...le chef du livre benabdellah...s'est montré tres pessimiste envers ce "fleau" .pissimisme qui l'a mit dehors .en tout et pour tout ..un gouvernement barbu n'est bon que pour revoquer les IMAMES qui prechent contre courant..un gouvernement qui fera une belle action et une seule qui le mettera sur les yeux et la tete de tout les Marocanins comme on dit en DARIJA qui devient notre nouveau programme scolaire.. ...YRHLOU...il foute le camp..il demissionne..il nous quitte....
18 - أبو احمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 16:36
ادا كانت الشقة بثمن 10ملايين لماذا سأشتري براكة بسبعة ملايين.عدد من المتدخلين يتكلمون عن جهل او حسدا من عند انفسهم. طالبوا بحقكم في السكن الكريم واتركوا الفقراء ياخدون حقهم بأي طريقة.....
19 - FRITCH الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:13
الدولة تحتاج إلى خلق متل هته البراريك فهم أناس تحتاجهم عند الإنتخابات من أجل أصواتهم من أجل قتل إرادة الشعب وإمضاء لقروض بعيدة الأمد و اغتصاب الحرية و الكرامة لهدا ستبقى البراريك قائمة إلى أجل غير مسمى
20 - IBN JAZAYER الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:14
خذو العبرة من سياسة الجزائر اتجاه السكن الذي توزع عل الفقير مجانا بالالف شهريا في 48 ولاية وااكد للجميع الجزائر لها برنامج للقضاء عل الصفيح بمليونين وحدة سكنية ولا ننسى اعانات بالملايين لسكان القرئ والارياف والجبال لبنائ سكن لائق اتمنى من كل قلبي ان يستفيد المواطن المغربي البسيط من مسكن لائق والمجان لان ما نراه والله كارثة ولست ادري لماذا بعض القرائ دائما ينتقدون الجزائر ويتفاخرون بان المغرب هرب بسرعة الصوائ عل الجزائر اتمنى ان تتقبلو الحقيقة المرة التي تصيب في الصميم
21 - comme d.habitude الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:36
la plus part des gens qui habitent dans les bidonvilles ont de l.argent ils ne paient ni taxes ni rien du tout ils font semblant qu ils sont pauvres. avoir 300.000 dhs en bank ca ne veut pas dire pauvre.
22 - المهاجر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:52
الى الاخ العزيز من الجزائر أخي بأنكم ليس في أحسن الأحوال. ..وأنا زرت بلدك ولا داعي لدر الرماد على العيون. ..نعم بلدك يوزع الشقق ولكن ليس كما تسوقه انت بل عليك التسجيل وان تنتضر وربما يطول انتضارك كتيرا كتيرا. ....وانتم تسكنون مع اهليكم واخوانكم في شقة واحدة حتى يفرج الله. ...بالمغرب هناك مشروع امتلاك السكن الإجتماعي وقد حل العديد من المشاكل. ....نحن هنا نتكلم عن شريحة من الناس تعاني وهم قلة ....إما الغالبية فلهم سكن محترم والله لن اكذب عليك أن زرت انت طنجة أو تطوان هناك من يسكن لوحده في منازل من أربع طبقات وجميلة جدا لن يحلم حتى الأروبي بها ....وهناك فيلات لم أراها بأروبا واقسم في خي كالفورنبا بالدار البيضاء والنخيل بمراكش. ...صديقي تواضع قليلا نحن المغاربة نقول الحق ولو كان ضدنا ...نعم لدينا دور صفيح وبناء عشوائي. .ولا أعرف لمدا انتم لا تعرفون يااخي الانترنيت مليء. .وأنا شاهدت حيا صفيحيا بالعاصمة تاعكم قل لي أنا اكذب. ..وأما أن دخلت إلى الجنوب فالكل يصبح عشوائي...هل تقارن غرداية متلا بمراكش. ..هه
23 - شقيف الحي المحمدي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:04
حسب علمي المتواضع..
وفي البلدان التي تعمل لرأي المواطن ألف حساب، فأي فشل في تحقيق الأهداف المسطرة لبرنامج ما يجر مسؤولين إلى المحاسبة وفي بعض الأحيان إلى المحاكمة....
يالَّا......جبدوا لينا هاد القبيلة لي قارية وشادة المناصب والكراسي ويسطرون البرامج تلو البرامج وماشفنا تاوزَّة...
أنا لا أنشر اليأس لأن رحمة ربي أوسع ولكن بغيت نعرف حاجة وحدة.....واش لازم علينا نتحملوا أفكار الفاشلين في التسير هادشي إذا لم أقل الفاسدين.
24 - ابن الصحراء الجزائري الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:45
الى الاخ المغربي المهاجر :
ما قلته صحيح عن المغرب ولكنك نسيت شيئا ، وانطلاقا من أني زرت المغرب وأعرف جيدا المغرب من حيث سياسته الاجتماعية ، فيلات ومساكن فارهة في المغرب وأغلبها بأموال من البنوك وحتى السكن العادي من البنك ، فالمغربي حياته كلها مرهونة بالبنك المغربي ، واعلم جيدا بأن الجزائريين يرفضون استعمال البنوك في سكناتهم أو حتى في شراء سياراتهم ، في المغرب السيارة الفخمة من البنك والسكن من البنك ، فالمغربي مرتهن بالبنك وهنا الفرق الكبير ولا توجد سياسة اجتماعية في المغرب واضحة فالضعيف الذي لا يملك ما يرهنه يعيش في الكرايارت عكس الجزائر ، في الجزائر حتى الموظفين من ذوي الدخل يمسهم السكن الاجتماعي ، أما حديثك عن الفيلات فأنصحك بزيارة مدنية سطيف أو مدينة سيدي بلعباس أو بعض الاحياء التي ربما لم تزرها في العاصمة منها حي سيدي يحي وغيرها ، ومع الله يعين كل الضعفاء والمساكين والفقراء ..
25 - منير الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:14
اكثر من 90℅ من المواطنين مباغينش المعقول ...واش كتسناو من الدولة ؟
26 - خالد المانيا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:36
اموال ملفات كأس العالم التي راحت على الفاضي و مهرجانات موازيين نستطيع أن نبني بها آلاف المنازل لقاطني دور الصفيح لكم الله يا حكومة
27 - محمد غفلان الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:12
اعتقد ان الاموال التي صرفت دون طاءل وفشلت الخطة لان اعوان السلطة من مقدمين وشيوخا هم السبب في تفشي ضاهرة البناء العشواءي وهم من يشجع عليه ويرعونه دون حسيب ولا رقيب لا يمكن لاحد ان يبدا بحفر اساس او وضع حجرة الا ويحضر ممتل للسلطة المحلية ويقول بان البناء ممنوع فلما يحصل على غنيمته يامرك بالاسراع في العمل ليل نهار يجب اقالة كل المقدمين والشيوخ وايجاد صيغة اخرى للمراقبة وستنتهي مدن الصفيح والبناء العشواءي
28 - Salmi mostefa السبت 08 شتنبر 2018 - 00:52
حين تم انجاز مليونين سكن بالجزائر واستحداث 6مدن جديدة لم يستطيع المغرب انجاز خمسين الف سكن كانت مبرمجة ولم يجد لها التمويل كشف بالامس فقط وزير السكن عن انتهاء انجاز 30000الف وسوف توزع قبل نهاية السنة السكن في الجزائر لا يزايد عليه احد ولن تبلغه دول الجوار مجتمعتا
29 - نبيل السبت 08 شتنبر 2018 - 02:25
لا أعمم، طبعا هناك استثناءات. و لكن الغالبية العظمى ديال هاد الأجيال اللي تزادت من الاستقلال و الفوق للأسف ماشي وطنيين و كسالى و رشايوية و طماعة و مرتزقة و لا لقاو يشفرو الزفت من الشانطي يحيدوه. و النفاق في الخطابات و التواصلات و كثرة الاهتمام بالمظاهر. أعتذر طبعا للمغاربة الشرفاء و الأخيار و أتمنى أن الجميع مثلهم.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.