24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة عمالية تطالب بحوار تفاوضي ثلاثي استعداداً للدخول الاجتماعي

نقابة عمالية تطالب بحوار تفاوضي ثلاثي استعداداً للدخول الاجتماعي

نقابة عمالية تطالب بحوار تفاوضي ثلاثي استعداداً للدخول الاجتماعي

استعداداً للدخول الاجتماعي الجديد، بدأت المركزيات النقابية في توجيه رسائل إلى حكومة سعد الدين العثماني، تطالب من خلالها بحوار اجتماعي منتج ومنصف للأجراء، بعد فشل جولات الحوار السابقة، التي لم تفض إلى اتفاق لرفع الأجور.

الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، إحدى المركزيات النقابية بالمغرب، قالت إنها بعثت رسالة إلى رئيس الحكومة لمطالبته بحوار يستجيب للمطالب العمالية "المشروعة والعادلة"، وعبرت عن رفضها للعرض الذي قدمته الحكومة قبل أشهر.

وتطالب النقابة، المحسوبة على اليسار، بعقد لقاء تفاوضي ثلاثي التركيبة، أي بحضور الحكومة وأرباب العمل والنقابات، وقالت إن "تعطيل الحوار الاجتماعي يفسر استمرار وتنامي الاحتجاجات المناهضة لكل أشكال الحيف في مختلف مناطق المغرب".

وقال عبد القادر الزاير، القيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لهسبريس، إن الملفات التي تشتغل عليها النقابة للدخول الاجتماعي الجديد تبقى مستقرة كل سنة؛ "لأن حكومتي العدالة والتنمية لم تحققا منها أي شيء منذ سنوات".

وأشار الزاير، في التصريح ذاته، إلى أن الحوار الاجتماعي "لازال متعثراً بسبب مناورة الحكومة وعدم تقديمها مقترحات مفيدة للإجابة على مطالب النقابات"، وقال إن الأمر "جعل الاحتقان الاجتماعي يزداد، ووضعية الطبقة العاملة تضررت أكثر، رغم أن الملك نبه إلى ضرورة إيلاء المسألة أهمية كبرى في خطاب العرش السابق".

وأضاف الزاير: "حل الموعد ولازالت الحكومة متمادية في صمتها. إلى حد الساعة لم نتلق أي دعوة من رئاسة الحكومة بعد الأمر الملكي بفتح الحوار الاجتماعي في خطاب العرش السابق"، وقال إن على الحكومة أن تتفاعل مع خطاب الملك وتسدد ديونها كما تؤدي ديونها للمانحين.

واعتبر القيادي في النقابة أن "على الحكومة ديون لفائدة الطبقة الشغيلة، وهي عبارة وعود لم تنفذ"، معتبراً أن هذا "لا يبشر بوضع اجتماعي سليم ومفيد للاقتصاد الوطني، في ظل وجود مشاكل في الحريات النقابية، من طرد العمال والتعسف عليهم وعدم توفير ظروف عمل لائقة".

وكان الملك محمد السادس أشار في خطاب العرش الذي ألقاه في 30 يوليوز الماضي إلى أن "الحوار الاجتماعي واجب ولا بد منه، وينبغي اعتماده بشكل غير منقطع"، ودعا الحكومة آنذاك إلى أن "تجتمع بالنقابات وتتواصل معها بانتظام بغض النظر عما يمكن أن يفرزه هذا الحوار من نتائج".

وطالب الملك مختلف الفرقاء بإنجاح الحوار الاجتماعي مع النقابات من خلال "استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة بالقطاعين العام والخاص".

ويتمثل المطلب الرئيسي للنقابات خلال الدخول الاجتماعي الجديد في الزيادة في الأجور، بعدما فشل الحوار مع الحكومة في نهاية أبريل الماضي، بعدما قدمت عرضاً يبلغ الغلاف المالي المخصص له 6 مليارات درهم للزيادة في أجور الموظفين المرتبين في الدرجات الدنيا، لكن النقابات رفضته واعتبرته هزيلاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Jammouli السبت 08 شتنبر 2018 - 06:26
Que font les fonctionnaires pour mériter une augmentation de 600 milliards de centimes. Cet rgent de nos impôts doit étre distribué au marocains qui n'ont de qoui s'acheter une aspirine.
Ce n'est pas les fonctionnaires qui costruisent une nation mais les travailleurs de tout secteur.
En Amérique, au Japon et en Allemagne il n y a pas de fonctionnaires !
2 - فرحات السبت 08 شتنبر 2018 - 06:49
الرفع من معاشات القاعد أصبح مطلبا أوليا
3 - عبدو السبت 08 شتنبر 2018 - 08:33
مند عام .2012 الضحايا التعليم شيوخ تربية ينتظرون تسوية وضعيته الإدارية و المادية التى عمرت طويلا فوق رفوف الوزارة الوصية
4 - Hazoukan السبت 08 شتنبر 2018 - 09:18
كل من الحكومة و النقابات تراهن على الوقت باعتبار هذا الرهان هو المال . Time is money
لن تنطل هذه اللعبة على الطبقة الشغيلة لان وقع الياس و انسداد الافق قد يعجل بانفجار
الوضع الاجتماعي بشكل غير متوقع ،حذاري من اللعب بالنار فثورة الياءسين لا تتقبل التلاعب بالوقت .
.
5 - حسن السبت 08 شتنبر 2018 - 09:25
Un premier constat de base: l'éducation nationale et l'enseignement supérieur sont des services publics concédés au privé progressivement.
Le ministère pousse les parents d'élèves au privé alors qu'il empoche nos impôts. Ces parents payent le coût de l'enseignement public sans en bénéficier et payent en même temps l'école privée pour leurs enfants.
Il est donc urgent d'établir une justice fiscale et de rendre déductibles de l'IGR tous les frais d'inscription et de scolarité pour tous les parents d'élèves qui paient leurs impôts.
Et pour limiter l'inflation au niveau national tout en ramenant le coût de la vie à un niveau supportable pour les parents d'élèves, il faut en même temps interdire aux écoles privées d'augmenter leurs prix pendant 5 ans.
6 - العباسي السبت 08 شتنبر 2018 - 11:04
حسب تقديرات بعض الخبراء فان رفع الدعم عن مادتي غاز البوتان والسكر بداية يناير 2019 سيكلف موظفا متوسطا حوالي 1500 درهما إضافية نظرا لأهمية المادتين!!!!!!! فكم ستزيد الحكومة لهذا الموظف لكي يتلقى صعقة 2019؟؟؟؟؟ علما أن الأجور ظلت مجمدة منذ 2011!!!!!!!!!
7 - متببع السبت 08 شتنبر 2018 - 11:15
مند تولي حزب العدالة الحكم وهو يمارس ضغوطات على الأجير وخاصة الطبقة المتوسطة التي كان سببا في تهميشها والتي تروج الاقتصاد. السلم 10 و11 أصبح يعاني من غلاء الأسعار و القدرة الشرائية لأن نسبة كبيرة من الأجرة يأخذها التعليم.كيف مند صعود العدالة الاقتطاع كل سنة للتقاعد المشؤوم ولو درهم واحد زيد في الأجرة مند 10 سنوات.رفعتم أجر الأطباء والأمن والقضاة والقوات المساعدة و العمداء ورؤساء الجهات والمقاطعات اما الموظف والأجير الاقتطاع للتقاعد.اين العدالة الاجتماعية وحماية القدرة الشرائية. لقد صوتنا عليكم لكي لا تحاربوا الطبقة المتوسطة وخاصة أننا نعيش صعوبات مع الأبناء لتكميل دراستهم. هدا غير مقبول 100درهم في السنة للدي يربح أقل من 5500درهم مهزلة ستبقى مسجلة على العدالة إلى يوم الانتخابات اليوم الفصل.
8 - مواطن السبت 08 شتنبر 2018 - 12:08
الرد على jammouli مادا يفعل الموظف.انت تتهم الجميع هناك موظفين نزهاء. من الدي يسهر على أمن بيت أمك وإخوانك من المجرمين. من الدي يسهر على تعبيد طريقك وانارتها وجمع ازبالك الموظف. من الدي يجري عمليات الجراحية للفقراء الموظف الطبيب.الوثاءق الإدارية الضرورية من الدي يشرف عليها. كفى من الظلم في حق الناس .نعم نريد محاربة الفساد و إدارة نزيهة ومواطن نزيه لتنمية البلاد .
9 - سعيد السبت 08 شتنبر 2018 - 12:21
هناك حالة احتقان جد كبيرة في صفوف الشغيلة بسبب ارتفاع الأسعار وتجميد الأجور وعيد الأضحى والدخول المدرسي ثم أن حكومة الذل والعار بمباركة أعلى سلطة في البلاد يحضرون لرفع الدعم عن الغاز والسكر. فوالله أن لم تكن زيادة في الأجور لكافة الموظفين وإيجاد صيغة لغير الموظفين ستكون هذه الأخيرة. إضرابات مفتوحة . زيادة محترمة 1000 dh
10 - احمد خالد السبت 08 شتنبر 2018 - 12:56
لابد من زيادة 700 درهم صافية وللابناء 400 درهم لطفل الواحد دون تحديد عدد . را الموظفين مسحوقين ها العيد لكبير ، العطلة، رمضان ،الدخول المدرسي حسو بنا شويا ورا مقسحين حتى لعظم.
11 - Salamat السبت 08 شتنبر 2018 - 13:39
يجب الاخد بعين الاعتبار وضعية المتقاعدين خاصتا RCAR ET CNSS والدين لهم ابناء في الدراسة
12 - abdou السبت 08 شتنبر 2018 - 13:43
من العار ان تتحدث السيديتي عن اي مطلب يهم الموظف وهم الدين تسببوا لنا في كارثة التقاعد وما ترتب عنه من تمديد واقتطاعات وووووكان دلك باتفاق مع بنكيران حين انسحبوا ولم يصوتوا. وكانت لعبة مفضوحة لن ينساها التاريخ والموظف ابدا.فعلى من تضحكون.لم تعد لكم اية مصداقية بعد تلك الفضيحة
13 - من سجناء سلاليم العار السبت 08 شتنبر 2018 - 16:01
إذا لم تكن زيادة محترمة في الأجور لكافة الموظفين و خاصة رفع السميك ب 1000 درهم وتسوية وضعية حاملي الشهادات في الوظيفة العمومية و خاصة بالجماعات الترابية دون شروط و حذف سلاليم العار 6 و 7 و 8 ورفع الحد الادنى للاجر في القطاع الخاص الى 3000 درهم و تسوية وضعية الاجراء، اذا بقيت الحكومة تلعب بالوقت فإن الاحتقان سيولد الانفجار و سيكلف الدولة اكثر من هذه المطالب
14 - abdou 2 السبت 08 شتنبر 2018 - 19:08
ما قاله السيد عبدو سابقا هو صحيح لولا تواطؤ النقابات المأجورة لما مرر ذلك المعتوه ذلك القرار المغبون الذي بموجبه تم خفض الاجور و ليس الزيادة في الاجور هو الحل في زمن الغلاء و كثرة المصاريف المغاربة لا يطالبون بالزيادة في الاجور لانها ليست هي الحل فبإمكان الحكومة ان تزيد في الاجور و تتخذ أجراءات تقهر الشعب و هذا ما سيدفع بالبلاد الى مزيد من الاحتقان و التقهقر.
15 - اوطيمي مخلخل. السبت 08 شتنبر 2018 - 19:22
....قيل لنا سابقا ولا زال البعض يردد ...(ان الطبقة العاملة وخصوصا البروليتاريا في مقدمة النضال الجماهيري لان وكان وووبتحالفها مع الفلاحين الفقراء والطلبة وبقيادة الحزب الثوري تصنع الثورة ووووبلا بلا بلا ...)) اين انتم من العمال يا 'ثوار) اخر زمان ؟ لماذا انتم ساكتون امام تحاليلكم المكشوفة ؟
16 - ج. منعش وطني السبت 08 شتنبر 2018 - 21:49
عمال الانعاش الوطني بجهة درعة تافيلالت ينتظرون قيام الساعة .
قوله تعالى
أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُون
17 - ما فاهم والو السبت 08 شتنبر 2018 - 21:55
السلام عليكم الزيدة في الاجور لا.ولكن الزيادة في المعيشة لالالال والزبادة في تمن البوطا والسكر لا اما عن الزيادة في الأولاد فاقترح 500 درهم للأول والتأني 50درهم والتالت لي ولدو يخلص 500 درهم أو السجن ؟؟؟!ولي أنجب الرابع نجيبه ليه كيم جون حاكم كوريا الشمالية
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.