24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمنستي: ترحيل المغرب لمهاجرين أفارقة "حملة قاسية"

أمنستي: ترحيل المغرب لمهاجرين أفارقة "حملة قاسية"

أمنستي: ترحيل المغرب لمهاجرين أفارقة "حملة قاسية"

تقول منظمة العفو الدولية إن المغرب يشن حملة غير قانونية ولا هوادة فيها على المهاجرين واللاجئين من إفريقيا جنوب الصحراء. وتضيف المنظمة في تقرير لها أن "حملة المغرب على آلاف من اللاجئين وطالبي اللجوء من دول إفريقيا جنوب الصحراء جرت دون اتباع الإجراءات القانونية، خاصة في شمال البلد، وهو أمر قاس وغير قانوني".

وزاد تقرير "أمنستي" أنه منذ نهاية شهر يوليوز نفذت الشرطة المغربية، وقوات الدرك الملكي، والقوات المساعدة، غارات كبيرة في الأحياء التي يقطن بها المهاجرون واللاجئون في العديد من المدن، مع كثافة خاصة بالأقاليم الشمالية: طنجة، والناظور، وتطوان، الجارة للحدود الإسبانية.

وأعاد التقرير باستمرار استعمال تعبيري "القاسي" و"غير القانوني" في وصف الحملة المغربية على المهاجرين واللاجئين، واصفا ما يقوم به المغرب بـ"التراجع المثير للقلق لحكومة قدمت سنة 2013 سياسة هجرة ولجوء جديدة تلتزم بالامتثال للمعايير الدولية".

واستشهد التقرير بما ذكرته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من حمل أزيد من 5000 شخص في الحافلات وتهجيرهم إلى مناطق نائية قريبة من الحدود الجزائرية أو في جنوب البلاد.

ودعت منظمة العفو الدولية السلطات المغربية إلى التوقف الفوري عما أسمته "التقلبات التمييزية"، مع الالتزام بما تم التعهد به خلال السنوات الخمس الماضية حول احترام حقوق المهاجرين، مع المُضيّ قُدُما في اعتماد قانون للُّجوء يحدد الإجراءات السليمة والحمائية بما يتماشى مع القانون الدولي.

وذكّرت "أمنستي" بما حدث في يوم 31 غشت من "اعتقالات عشوائية في حق عدد يقدر بـ150 مهاجرا جنوب إفريقي بطنجة، تم ترحيلهم إلى مدن جنوبية والتخلي عنهم هناك".

وتمت هذه الحملة حسب المعلومات التي توصلت بها المنظمة الدولية دون التأكد من الأوراق الثبوتية للمهاجرين وطالبي اللجوء، مع توقيفهم لبضع ساعات وأخذ بصماتهم، وإجبارهم على الصعود إلى الحافلات، وتصفيد أيديهم، أو تقييدها بحبال، ووضعهم بمناطق قريبة من الحدود الجزائرية، أو مناطق جنوبية نائية من قبيل تيزنيت، وبنكرير، والرشيدية، وبني ملال، ومراكش، مع حاجة العديد من المهاجرين إلى المشي عدة كيلومترات قبل الوصول إلى أول المراكز الحضرية التي يمكنهم انطلاقا منها محاولة السفر من أجل العودة إلى ديارهم.

كما استشهد التقرير بـ"مثال فاضح" ذكرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حول حالة مهاجرة تم القبض عليها في طنجة وإجبارها على الصعود إلى حافلة نقلتها على بعد 200 كيلومتر إلى القنيطرة، هي وابنها الذي لم يجاوز عُمُرُهُ بعدُ السنة الأولى.

وقالت منظمة العفو الدولية إن المغرب نفذ غارات عنيفة بشكل خاص على المستوطنات العشوائية والمُخيَّمات المؤقتة التي يحتلها المهاجرون بطنجة، والناظور، نقطَتَي العبور إلى مقاطعة سبتة الإسبانية. كما وثقت المنظمة حالات إشعال نار في المخيمات وحرق ممتلكات المهاجرين، وسرقة هواتفهم المحمولة.

وذكّر التقرير نفسه بطرد السلطات الإسبانية 16 شخصا من بلدان مختلفة من دول إفريقيا جنوب الصحراء من سبتة إلى المغرب، بعد يوم واحد من دخولهم؛ "وهو ما يثير سؤالا حول احترام السلطات الإسبانية الضمانات الموضوعية بسبب العودة المعجّلة"، إضافة إلى "عدم إبلاغ السلطات الإسبانية المحامين بأن موكليهم سيتم طردهم خلال 24 ساعة، وهو ما يحرمهم من فرصة الطعن بفعالية في عودتهم"، إلى جانب عدم تقييم المخاطر المحتملة التي يمكن أن يواجهها هؤلاء الأفراد بالمغرب.

وأورد تقرير منظمة العفو الدولية ردود السلطات الإسبانية، التي رأت أن تهجير المهاجرين قانوني ومبرر بـ"العنف غير المقبول تجاه حرس الحدود الإسباني"، الذي أدى إلى إصابة 7 حراس إسْبَان.

كما أوردَ التقرير ردَّ الحكومة المغربية على لسان مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي نفى فيه أن تكون عمليات الإرجاع إجبارية، بل "عمليات تهدف إلى نقل المهاجرين إلى مدن أخرى، وفقا للقوانين الوطنية التي تهدف إلى محاربة الهجرة غير الشرعية، وهو ما بعث رسالة قوية إلى المتجرين بالبشر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - حمدان الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:41
لتدهب امنيستي لتحقق في الترحيل العشوائي الذي اقترفته ميانمار في حق الاف العاءلات المسلمة.
2 - مدوخ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:44
القساوة هي لي فبها المغاربة.راه الدول الاوربية الى قالو عليها هدوك التقارير راهم قادين بشعبهم من سكن وصحة وتعليم وسميك محترم واقتصاد مصنع وقوي..اما حنا اش عندنا!!!كل واحد واحل فيه 2 ناس عايشين معاه.لي بغا شي إفريقي ديه عندو.
3 - mouhcine الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:50
كل ما على الحكومة القيام به تجاه المهاجرين هو اخلاء يده من هذا الموضوع و ترك المشكلة على عاتق الاسبان و الاوربيين
و اذا ارادت اسبانيا تعاون المغرب سيكون عليها ارجاع المدينتين المحتلتين الى السيادة المغربية
غير ذلك لسنا ملزمين بحراسة سياج الاسبان. بل يمكننا مساعدة المهاجرين على عبوره
انا احلم فقط
4 - fox الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:59
ومن المسؤل عن هذا الوضع الم يطلب اتحادك الأوربي ذلك ؟ لما لم تقيمي الدنيا لما تمت إعادة المئات منهم اسبانيا من المدينة المحتلة؟
5 - ديوجين المغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:10
واين هي هذه الجمعيات الحقوقية من ترحيل المغاربة من الجزائر ثمانينات القرن الماضي اين هي من ترحيل المغاربة من الدول الاروبية وارغامهم على الرجوع بدون احترام ادنى حق من حقوق الانسان .... بالسيف عندنا حكومة تقدر تبيع كلشي ع قبل الدولار حكومة نعامة.
6 - Yiov الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:12
ترحيل اسبانيا لمهاجرين نحو المغرب عادي جدا اما تنقيل المغرب لمهاجرين داخل المغرب نفسه يعد انتهاك. لم اعد اتحمل هده المنظمات
7 - مواطنة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:18
تكافينا بعدا مع روسنا بقا غير البراني
8 - السايسي سلاوي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:20
منظمة العفو الدولية بغات تغرق المغرب بالافارقة وتقول المغرب كيخالف القانون
9 - عبد الرحمن الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:26
أنا متعاطف مع هؤلاء المهاجرين، وربما يجب أن يتم الترحيل بطريقة أكثر رفقا، لكن ينبغي ترحيلهم! امتلاء المغرب بآلاف المهاجرين خطر على مستقبله الاقتصادي والثقافي والسياسي أيضا. اللهم أصحاب الخبرات والكفاءات فيرحب بهم بشروط الاقامة المعروفة!
10 - laaahsen الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:36
La Turquie a ramassé 5/6 milliards d'euros pour accueillir temporairement TEMPORAIREMENT les réfugiés syrien et les marocains ont ramassé quelques Dirhams et des bravos, des applaudissements des croisés pour garder par force ces émigrés clandestins !!!!! Enfin bwana ou ses conseillers ont compris que le peuple peut se révolter c'est la goute qui va faire déborder le vase
11 - Gabriel sadik from Belgium الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:27
هذه المنظمات الدولية لم تسمع عن ترحيل مغاربة و (مغاربين)يتم ترحيلهم كل يوم من أوربا التي تعتبرها دول حقوق الإنسان. المغرب ليس بحاجة إلى مهاجرين مجرمين و سراق اليابان دولة عضمى لم تعترف سوى بحالة واحدة لطلب الجؤ والمغرب كله مشاكل وليس فيه شغل ولا تعليم ولا صحة وتدافعون عن الأفارقة يجب ترحيلهم إلى من حيت أتوا
12 - مرة أخرى الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:29
خاصكم تشوفو الافارقة آش دارو فالتصريحات ديالهم فالاعلام الفرنسي ألي بقى غير كيعاود لخبر الترحيل.ماذا بنا يرحلوهم لبلدانهم.راهم احتلوا المدن المغربية.دابا كيقول ليك عطيني بسف عليك ضحكني ملي قالي فالضوء لحمر واقفة عطينا 5دراهم لواحد.قلت ليه بزاف أخي راكم كثار.وجاوبني مابزاف والو شوفي آش راكبة.قلت ليه هاذي راه بالكريدي خدامة عليها كنخلصو هو والتوابع ديالها ياك ماصحابك لقيتها فابور او عندي مغارة علي بابا.وقلت ليه مرة أخرى إن شاء الله.وهو يدور فيا مخرج عينيه.مرة اخرى ماتلقاينيش هنا غادي نكون فألمانيا ماشي فرنسا شوف فين منيش يمشي.وانا نديماري وقلت ليه bonne chance bro سير حتى للمريخ.
13 - مغربية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 23:20
الأمر سهل للغاية.بما ان أعضاء امنستي المغرب مغاربة،فليتقاسموهم بينهم .
14 - مغربي مكلخ الجمعة 07 شتنبر 2018 - 23:50
أقترح على منظمة امنيستي تنظيم ماراطون يشارك فيه جل المهاجرين الشرعيين من النظور إلى مليلية المحتلة وتقوم هذه المنظمة المشبوهة بالإشراف على جمع التبرعات والتنظيم وضبط الخروقات ومنح الجوائز وتسوية أوضاعهم في دول الاتحاد الأوروبي.
15 - مغربي السبت 08 شتنبر 2018 - 00:15
تقارير امنيستي مشبوهة بل وتخدم اجندة معينة فلماذا لا تشن حملة على رئيس الولايات المتحدة "ترامب" الذي فكك الابناء عن والديهم وضاعف المراقبة على الحدود مع المكسيك بل ويعتزم بناء سور يحميه من الهجرة السرية. كما انه منع دخول مسلمي بعض الدول الى بلاده ....اين هي حقوق الانسان التي يتباهون بها..كل دولة لها السيادة الكاملة على اراضيها ويحق لها الدفاع عن مصالحها وامنها واستقرارها وما يقوم به المغرب يدخل في هذا الاطار وكفى.
16 - راي1 السبت 08 شتنبر 2018 - 01:39
المستوطنات العشوائية!!!؟؟اذن سيتحول المغرب اذا لم يغلق ابوابه الى مستعمرة افريقية.حقوق الانسان شيء وحقوق الاوطان شيء اخر.ولم تصنع الابواب الا من اجل الاحتماء من بعضنا البعض.واذا كانت الاستفادة من افريقيا ضررها اكثر من نفعها فيجب قلب المقولة بجعل النفع اكبر من الضرر.والباب الذي يدخل منه الصهد اغلقه واهنأ.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.