24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة الأمازيغية يرفضون تدريس مواد أخرى

أساتذة الأمازيغية يرفضون تدريس مواد أخرى

أساتذة الأمازيغية يرفضون تدريس مواد أخرى

خلّفَتِ التّعيينات الأخيرة لأساتذة اللغة الأمازيغية، في إطار التبادل الآلي لسنة 2017، والتي أعلنتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، غضبا في صفوف الأساتذة المَعْنيِّين، والذين انتقلوا وفق التخصّص؛ وذلك بعد إسناد تدريس جميع المواد الأخرى المقررة بالتعليم الابتدائي إليهم، وهو ما رفضوه.

ولم يتفاعل مديرو مؤسسات تعليمية مع مطلب إسناد تخصص الأمازيغية لهؤلاء، ما اعتبروه "حيفا كبيرا ونزعا تعسفيا لمادة تخصصهم، التي تلقوا فيها التكوين النظري البيداغوجي والتطبيقي بمراكز التكوين"؛ كما عدوا الخطوة "خرقا صارخا للقانون الذي يؤطر عملية تدريس الأمازيغية، إذ تم ضرب مادة تخصصهم وتجربتهم المهنية في الميدان عرض الحائط".

خالد أوبلا، أستاذ اللغة الأمازيغية بمدرسة آيت باها، التابعة للمدرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية باشتوكة آيت باها، قال في تصريح لهسبريس إنه انتقل إلى المؤسسة خلال الموسم الدراسي الجاري، وزاد: "منذ تعييني سنة 2015 كنت أدرس مادة اللغة الأمازيغية، وانتقلت على أساس أستاذ متخصص في هذه اللغة لوحدها، لكنني تفاجأت عند حلولي بمدرسة آيت باها بمدير المؤسسة يُهددني باتخاذ قرارات تأديبية في حقي إذا رفضت تدريس المواد المقررة في التعليم الابتدائي".

وتفاعلا مع الموضوع، الذي يهم عددا من أطر هيئة التدريس المتخصصة في اللغة الأمازيغية بسوس والجنوب، قال رئيس الجمعية الجهوية لأساتذة اللغة الأمازيغية بسوس ماسة، رشيد أوبغاج، في تصريح لهسبريس، إن جمعيته راسلت المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، واتصلت بمدير مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية، وقدمت معطيات في الموضوع، من أجل إيصال الخبر من قبل عميد المعهد إلى رئيس الحكومة، خصوصا بعد تصريحاته الأخيرة بالبرلمان، والتي ذكر فيها أن زمن إسناد تخصص آخر لأساتذة الأمازيغية انتهى.

وعبّر رئيس الجمعية الجهوية لأساتذة اللغة الأمازيغية بسوس ماسة عن استنكار جمعيته لما يقع باستمرار، وزاد: "نعتبر أن العديد من المسؤولين يعتبرون الأمازيغية الحلقة الأضعف في المنظومة، فيوظفون أساتذتها في حل مشاكل الخصاص في المواد الدراسية الأخرى، وهو ما يتنافى مع الطابع الرسمي لهذه اللغة بالدستور المغربي"، مردفا: "على رئيس الحكومة أن يتحمل مسؤوليته، لأن ما يقع يتنافى جملة وتفصيلا مع ما صرح به داخل قبة البرلمان، وإلا فتناوله لهذا الملف يظل ذا طابع سياساوي بعيدا عن روح المواطنة واحترام الدستور".

وتابع رشيد أوبغاج تصريحه لهسبريس بأن التعامل مع تدريس الأمازيغية "يقتضي أن يكون من جانب بيداغوجي تربوي محض، بعيدا عن أي خلفية إيديولوجية أو سياسية"، وبأن الخصاص "لا يمكن تدبيره انطلاقا بضرب الأمازيغية وتكليف أساتذتها بتدريس مواد أخرى ضدا على تكوينهم الأساس وتخصصهم الرسمي"، مضيفا أن "المنصب المالي بالنسبة لهؤلاء الأساتذة تم إحداثه من أجل الأمازيغية، وبالتالي يجب أن يبقى للأمازيغية".

عبد الهادي بوناكي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية باشتوكة آيت باها، قال في تصريح لهسبريس إن "المعنيين انتقلوا إلى المديرية بناء على طلبات عادية، وليس بتخصص اللغة الأمازيغية، وهو ما أدى إلى تعيينهم بالمؤسسات التعليمية لتدريس باقي المواد".

وأوضح المسؤول ذاته: "في حال توفر إمكانية إسناد تدريس الأمازيغية إليهم لن نتوانى في ذلك، لما نوليه لهذه المادة، كباقي المكونات التدريسية، من أهمية بالغة في مؤسساتنا التعليمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - اوا شفتي داباااااااااا السبت 08 شتنبر 2018 - 06:43
اوا مشطبااا وشمن مشطبا هدي...36 مليون مغربي حاروا بشمن لغة يقراو، لأش نقولو على الهنود و الشينوا..أجي بعدا، جابلي الله الى هادشي مقصود من المسؤولين باش يخربقوا التعليم العمومي و تهاجر الناس للخصوصي. الصراحة، كان الله في عون الأساتذة..الواحد متخصص و مكون فمجال و يفرضو عليه تحت طائلة قضي و عدي تدري مجال لا علاقة له به..
2 - تحمل المسؤولية السبت 08 شتنبر 2018 - 06:49
على الاساتدة المتضررين تحمل المسؤولية ٢فخم من قرر تغيير مكان العمل في اطار التبادل الالي و بالتالي فمدبر المؤسسة طبق القانون لان الاستاد الوافد عليه تدريس المواد التي كان بد٢رسها الاستاد الدي غادر و في حالة رفض التدريس سبدل دلك على عدم اهليتهم و عليهم المغادرة.
3 - Mustapha HAJBI السبت 08 شتنبر 2018 - 07:06
باش غادي تفيدنا هاد الأمازيغية ولا الدارجة العامية؟احنا ف القرن الواحد والعشرين او ف عصر العولمة و التكنولوجيا و البحث عن إذا كانت هناك حياة في كواكب أخرى او هنا عندنا مازال تتناقشوا على برامج تعليمية ما غادي تقدم و لا توخر و لا تخلق شي تغيير ف الفرد و لا ف المجتمع
4 - أستاذ الأمازيغية السبت 08 شتنبر 2018 - 07:49
كل موسم دراسي جديد تطالعنا الصحف بنفس المشكل التي تتخبط فيه مادة اللغة الامازيغية واساتذتها من تخبط وتراجع على جميع المستويات، وهذا يعكس بالاساس التهميش و اللامبالاة التي تعاني منه مادة الامازيغية التي كان يعول عليها كافة المغاربة في الولوج إلى العالم المتقدم واللحاق بالركب العلمي والتكنولوجي لكن مع الاسف كل شيء يسير عكس إرادة وتطلعات هذه الأمة.
5 - ليلى السوسية الجميلة السبت 08 شتنبر 2018 - 08:00
اللغة الامازيغية يجب ان تكون لغة التدريس الاؤلى للاطفال المغاربة الامازيغ. اللغة الاءم للطفل هي اللغة التى يتوجب التدريس بها وليس لغة اهل شبه جزيرة العرب الوافدة وكفى المسلمون قتالا.
6 - Domistoss السبت 08 شتنبر 2018 - 08:06
سؤالي:هل الأمازيغية تدرس في جميع مدن المغرب لأن بمدينة تطوان لا تدرس فيها الأمازيغية فهي فعلا للغة عريقة و ذو طابع متوارث في المغرب فالماذا لا تعمم على جميع المدارس أم أن مدينة تطوان لا تستحق تعلم الامازيغية?????
7 - شلح ابن الشلح السبت 08 شتنبر 2018 - 08:26
يعني يريدون ان يدرسوا ساعة او ساعتين في البوم .ويتقاضوا اجورهم من جيوب المواطنين دون اي مجهود يدكر . تماما كالاساتدة الجامعيين الدين يدرسون اربع ساعات في الاسبوع ويتقاضوا مابين 20 و 40 الف درهم . من الاحسن ان تلغي الوزارة هده المادة التي لا تنفع في شيء و قرار تدريسها قرار سياسي دو اهداف سباسية . الى اين تتجه هده البلاد والمسؤول الاول عليها خارج التغطية بالكامل ويفصي اوقاته في السياحة والتجوال بينما البلاد تقترب شيؤا فشيءا من الحافة اللهم سترك يارب.
8 - بنعبدالسلام السبت 08 شتنبر 2018 - 08:31
كلام النائب الإقليمي كله مغالطات. إذا قسنا على ما قدمه هذا النائب كمبرر لإسناد مواد أخرى لهؤلاء المعلمين لا تدخل ضمن تخصصهم بمجرد أنهم هم من طلبوا الإنتقال لمؤسسات أخرى، فيمكن أن نسند تدريس الفلسفة أو التربية الإسلامية لأستاذ متخصص في الرياضات بمجرد أنه هو من طلب الإنتقال من مؤسسة الى أخرى.وهل التخصص يتغير بتغيير المعلم للمؤسسة؟ يجب على هذا المسؤول أن يعلم أن إسناد مادة لغير المتخصص يضر ليس فقط بالمعلم ولكن يضر أكثر بالمتعلمين فكفى من سياسة الترقيع والتركيع.
9 - معلم السبت 08 شتنبر 2018 - 08:47
هناك تلميذ نائم في اخر القسم يجب ايقاضه اولا ومن ثم تعليمه اللغة الامازيغية ولغات اخرى ، يجب فبل تعلم اللغات ان يتعلم التلاميذ كيف ينضبطون ويستحضرون وعيهم و عقولهم وتركيزهم داخل الاقسام ويتجنبون النوم والكسل .
10 - احمد السبت 08 شتنبر 2018 - 09:31
افضل تدريس اللغة الصينية عوض الامازيغية مع أني أمازيغي.
11 - sihmad السبت 08 شتنبر 2018 - 09:33
يدرسون لغة لا تساوي أي شئ في سوق العمل ضياع للوقت و أموال الشعب لتلبية طبقة تستفيد ماديا من تدريس هده اللغة في عصر العالم لا يدرس إلا المواد الدي تأهل لمناصب شغل
12 - غيور على بلاده السبت 08 شتنبر 2018 - 10:03
بسم الله الرحمان الرحيم..والله أتعجب لهاؤلاء المغاربة تراهم في الاول وقبل ان يتوظفو في إضرابات وتجمعات يطىلبون الوظيفة في اي ميدان كان وترى حديتهم في المقاهي ( كون غا خدمونا غا فاش ما كان وخا غا في التعليم) وعندما يدمجون في اسلاك الوظيفة وفي النظام ينقلبون كالحرباء ...وحمدو الله وشكروه لخدموكم وايلا ما بغيتي تقري في البوسط الجديد آش داك طلب تحول..راه كاين شباب عاطل بغا يقريو حتى الشينوية..داكشي علاش التوظيف بالكونترا مزيان...من اراد الاندماج والتلاؤم مع الوضع وشد الطريق فبها ونعمت ومن اعترض و تمرد فافسخ العقدة وادمج عاطلين جدد....
13 - mohamed السبت 08 شتنبر 2018 - 10:29
السلام عليكم طارت اللفتة في الهواء ... التعليم في المغرب اشاعة يصدقها الأغبياء ... كلنا أغبياء لصمتنا عن هذا المنكر
14 - محمد السبت 08 شتنبر 2018 - 10:42
العبثية والارتجالية في التعليم لا تنتهي، كيف يعقل لمن تكون في مادة تدريس مادة اخرى، ماذا لو تم اسناد تدريس الامازيغية لمن له تخصص في العربية او الفرنسية؟!؟!!
15 - brahim du dades السبت 08 شتنبر 2018 - 11:03
la langue amazigh est mille fois mieux que la langue du BAGHRIR baghrara yobaghriro bagh_rire ça fait vraiment RIRE
16 - Ahmed السبت 08 شتنبر 2018 - 11:12
كلام النائب الإقليمي كله مغالطات. إذا قسنا على ما قدمه هذا النائب كمبرر لإسناد مواد أخرى لهؤلاء المعلمين لا تدخل ضمن تخصصهم بمجرد أنهم هم من طلبوا الإنتقال لمؤسسات أخرى، فيمكن أن نسند تدريس الفلسفة أو التربية الإسلامية لأستاذ متخصص في الرياضات بمجرد أنه هو من طلب الإنتقال من مؤسسة الى أخرى.وهل التخصص يتغير بتغيير المعلم للمؤسسة؟ يجب على هذا المسؤول أن يعلم أن إسناد مادة لغير المتخصص يضر ليس فقط بالمعلم ولكن يضر أكثر بالمتعلمين فكفى من سياسة الترقيع والتركيع.
اللغة الامازيغية يجب ان تكون لغة التدريس الاؤلى للاطفال المغاربة الامازيغ. اللغة الأم للطفل هي اللغة التى يتوجب التدريس بها وليس لغة اهل شبه الجزيرة العربية
17 - سعيد السبت 08 شتنبر 2018 - 11:39
الاسايذة يتكلمون عن التخصص وكأننا في سؤيسرا وكل مادة لها متخصص هههع أي لكي نعلم تلميذ واحد وجب له 12متخصص في الحقيقة هناك مفسدين من اللرلمانيين و و و و ولكن آنضمام المتخصثين لهم ستكون كارثتا لأواد الشعب فحبذا لو آستقلو أو يقالو لأنه مجرد رفض إعطاء كل ما في جعبتهم تعتبر هدم كفائتهم وحماسهم للعطاء إذا ضاع التلميذ قبل ولوجه الطاولة
18 - مدرس متقاعد السبت 08 شتنبر 2018 - 11:52
ان معلم اللغة الامازيغية يسمى ( معلم المادة ) ومعلم المادة يدرس جميع المستويات في المدرسة الواحدة ، وإذا لم يتم ملاء حصته الزمنية في هاذه المدرسة فيجب عليه ان ينتقل الى مدرسة أو عدة مدارس لملاء هاذه الحصة الزمنية الشهرية . أو يتقاضى اجرته حسب عدد ساعات عملة الشهري فقط . وهذا جاري به العمل في جميع دول العالم . حتى لا يضن انه اذا لم يتم ملاء حصته في مدرسة واحدة سيبقى مستريحا ويتقاضى اجرته كاملة ويدخل في الريع الذي ينخر اقتصاد البلاد .
19 - محمد العلوي السبت 08 شتنبر 2018 - 11:57
أضن يجب حدف هذه المادة لانه ضحك على اطفال المغاربة اخان ابريد ....المغرب بلد عربي و لا مجال للتطاول على لغة القران و الامازيغ لا يمتلون الا نسبة 10في المئة حسب الاحصاء الاخير

عاش الملك عاشت اللغة العربية
20 - باحث عن الحقيقة السبت 08 شتنبر 2018 - 12:09
كونك متخصص في تدريس الامازيغية هذا لا يمنعك من تدريس مواد اخرى انت مدرس والمفروض انك تتقن عملية التدريس وليس فقط تدريس الامازيغية انت ماشي فضائي كتشتغل غي فالرياضيات ولا علم الفلك باش يصعب عليك تشتغل فالفلاحة ، انت السي مدرس تعلمت منهجا ديداكتيكيا كي تدرس والسلام . نعم يجب ان تعطى الاولوية لك في تدريس الامازيغية لانك تدربت على ذلك لكن ماشي غادي تقري لينا السي المدرس جوج ساعات فالاسبوع وتريح باقي الاسبوع بحجة انك قمت بعملك كاملا . مهمتك التدريس الاسبوع كاملا بما فيه الامازيغية تخصصك , واخليونا من الطنز والتكاسل تحت مبررات واهية
الناس باغة تخلص وتجلس
21 - بشرى السبت 08 شتنبر 2018 - 12:10
...لق تم قبول اطر من القطاع الخاص في التعليم بالتعاقد تتمتع بتكوين مهم لكن بعض مديري المؤسسات التعليمية العمومية لا يهتمون بالتلاميذ اذ التحق بمدارسهم اساتذة قضوا سنوات في تدريس اللغة العربية واكتسبو تجربة مهمة يمكن استغلالها لصالح التلميذ لكن المديرين يطبقون مبدأ ان الاساتذة القدامى يختارون المستويات وما تبقى لاخر من التحق ويفرضون ع استاذ كان يدرس اللغة العربية ان يدرس الفرنسية او العكس غير مهتمين بمجال التخصص ...وهذه المشكلة عاشتها صديقة لي فاحدى المدارس العمومية بنيابة القلعة ..فهي كانت تعمل في القطاع الخاص لمدة 13سنة كمدرسة للغة العربية ولما التحقت بالتعليم بالتعاقد فرض عليها المدير تدريس اللغة الفرنسية والرياضيات لتلاميذ المستوى السادس بدعوى ان هذا هو المستوي المتبقي لان الاساتذة الرسميون ف المؤسسة اختارو ما يودون تدريسه..اذ كان الأحرى بالمدير ان يستفيد من تجربتها العالية في تدريس اللغة العربية وهي ندمت كثيرا لتركها التعليم الخاص والتحاقها بالتعليم بالتعاقد لان الخاص يحترم تخصص كل شخص حرصا على الجودة
22 - المهلهل السبت 08 شتنبر 2018 - 12:19
أظن انهم يبحثون عن العذاب حسب تجربتي كمعلم المادة في فرنسا .كنت انتقل الى عدة مدارس لإتمام حصة عملي اليومي. وتعلمون لانتقال من مدرسة الى اخرى ما يتطلبه من جهد و عناء . لا تعتقدوا انه اذا لم يتم ملاء حصة عملك اليوميى ستبقى مستريحا وتتقاضى اجرتك كاملة .هذا غباء في غباء .
23 - التهرب من المسؤولية السبت 08 شتنبر 2018 - 12:47
إذا كان هؤلاؤ "المعلمين" يرفضون تعليم مواد أخرى غير تشلحيت فما عليهم إلا تقديم استقالتهم والبحث عن حرفة أخرى تناسبهم.
24 - Non au racisme barbare السبت 08 شتنبر 2018 - 13:08
15
Et le dialecte de Barbara yobarbiro barbare
Ça fait vraiment le barbaristano racisme barbare n'est ce pas
25 - خالد السبت 08 شتنبر 2018 - 15:34
تدريس اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم... اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي اختراع للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!! فما فائدتها غير تشتيت المتعلم و ارهاقه بما لا يفيد و لا ينفع... ملاحظة: انا امازيغي ابا عن جد و لكن كلمة الحق تقال رغم انف المجرمين المتعصبين اللذين لا هم لهم سوى محاولة اشعال الفتنة بين أبناء الوطن
26 - مصطفى كاراطيكا السبت 08 شتنبر 2018 - 15:37
مافيها باس الي هذا الأستاذة قرو لوليدتنا مقررات البغرير والغريبة اصلا خرجو على التعليم فهذا البلاد شحال هده
27 - قائل حق السبت 08 شتنبر 2018 - 16:34
اصحاب لكم أستاذ الامازيغية كيخدم قل من 24 ساعة ولا؟
عفاكم لي ما عارف والو على السوجي اسكت.
واقيلا الاستاذ لي كيضرب تمارا بالمزيان في الابتدائي هو ديال الأمازيغية.
مدير مدرسة ابتدائية، فيها تخصص أمازيغية.
28 - maghribi qohhh السبت 08 شتنبر 2018 - 22:37
هناك بعض تعليقات نشتم منها قمة العنصرية ضد الامازيغية وأصحاب هذه النعليقات لا محل لهم في وطننا الكريم ، الوطن بهويته الامازيغية والعربية والاسلامية لن يقبل بمثل هؤلاء الين يبحثون دائما في كيفية النيل من جزء من هويتهم كأن الهوية المغربية تتلخص في عرق واحد ولغة واحدة..
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.