24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جدل استعمال الدارجة يدخل مساجد المملكة.. وخطيب: ضرب للقرآن

جدل استعمال الدارجة يدخل مساجد المملكة.. وخطيب: ضرب للقرآن

جدل استعمال الدارجة يدخل مساجد المملكة.. وخطيب: ضرب للقرآن

يُواصل موضوع استعمال بعض عبارات الدارجة في الكتب المدرسية إثارة الجدل وسط المجتمع المغربي؛ حيث انتقل النقاش من شبكات التواصل الاجتماعي ولغة البيانات إلى مساجد المملكة.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية بأن خطيب مسجد في إقليم مراكش تحدث خلال خطبة الجمعة الماضية عن استعمال وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي لأسماء مأكولات وألبسة مغربية في مقررات الموسم الدراسي المقبل.

واعتبر الخطيب أن هذا "التوجه الجديد في مقررات التعليم يهدف إلى ضرب اللغة العربية، التي هي لغة القرآن الكريم"، وأشار إلى أن هناك جهات معروفة تقف وراء مخطط إدخال العامية في النظام التعليمي.

وكانت الوزارة الوصية بررت استخدام مصطلحات "بغرير، وبريوات، وغريبة" إلى التفاف الأسرة حول المائدة وتناولها حلويات يفترض أنها مغربية، مردفة أن "الأمر يتعلق بثماني كلمات فقط في كتاب مدرسي يتكون من أزيد من 8000 كلمة".

واعتبرت الوزارة أنه "لا يمكن رفض كلمة لمجرد أنها مغربية"، وأوضحت أنه "من الناحية اللغوية اللسانية وردت هذه الكلمات على أنها عربية فصيحة"، فضلا عن كونها رصيدا مشتركا بين المغاربة.

مصدر رسمي على اضطلاع بالشأن الديني بالمغرب، نفى علمه بموضوع خطيب مراكش، اعتبر أن القضية لا تدخل ضمن المواضيع التي تكتسي طابعاً سياسياً يتنافى مع الحياد الواجب توفره في القيمين الدينيين.

ويرى المُتحدث أن خُطباء المساجد بالمغرب تتفاوت مستوياتهم التعليمية لاستيعاب التوجيهات التي توجه إليهم بضرورة الابتعاد عن بعض المشاكل المباشرة الموجودة بالمجتمع، موردا أن "توجيهات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في هذا الصدد تشدد دائما على ضرورة الابتعاد عن القضايا الخلافية والتركيز عن القيم، لكن الإمام في نهاية المطاف هو جزء من المجتمع ويمكن أن يتأثر بمواضيعه".

وفي وقت تدعو فيه تنظيمات إسلامية إلى الوقوف ضد استعمال الدارجة في المقررات التعليمية، يقول موقف ديني آخر إن القرآن الكريم يتضمن بدوره ألفاظاً دخيلة من الفارسية واليونانية والإثيوبية (الحبشية)، وهو الموضوع الذي اختلف فيه علماء اللغة العربية حول وجود المعرب في القرآن الكريم.

حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، على لسان فريقه البرلماني، طالب رئيسَ الحكومة ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالقيام بـ"التحريات اللازمة لتحديد المسؤوليات واتخاذ ما يلزم لمعالجة خلل تسريب عبارات باللهجة الدارجة إلى بعض مقررات السنة الدراسية الجديدة 2018-2019، والحرص على عدم تكرار مثل هذه التجاوزات."

ووجه الفريق النيابي "للبيجيدي" سؤالاً آنيا إلى رئيس الحكومة ووزير التعليم، قال فيه إن "تسريب مثل هذه العبارات إلى مقررات رسمية يخالف مقتضيات الدستور، ويتجاوز مضمون الوثائق المؤطرة لإصلاح منظومة التربية والتكوين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - Ancien habitant de Tamezgha الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:04
Nous voulons nous exprimer non pas en amazigh la langue de Tamezgha
2 - adil الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:11
لا اعرف لماذا الانسان المغربي لا يحب لغته و لا هويته .. ويتشبت بلغة الغير
اللغة العربية ليست لغتنا نحن مغاربة لغتنا هي الدارجة بها نتكلم بها نفكر بها يتحدث عقلنا الباطن معنا
3 - pin الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:12
فيلم جديد من إخراج الدولة العميقة لالهاء الشعب عن مطالبه الاجتماعية.
4 - الحسن المعلم الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:15
الامر عادي وطبيعي ولغوي ان تتخلل اللغة العربية كلمات دخيلة ، فاللغة العربية في معجمها تتخللها كلمات فارسية قديمة ، واللغة العربية. هي مجموعة من لغات قبائل قريش والدليل على ذلك ان للكلمة الواحدة مرادفات بعدد القبائل آنذاك، وبما ان الدارجة المغربية لغة قبيلة عربية تسكن المغرب فأين الخلل .
لكن للإفادة ولمصلحة اللغة فحبذا لو كانت الكلمات الدخيلة امازيغية كتجسيد للتعايش والتسامح بين مكونات الهوية المغربية أو ان تكون انجليزية او فرنسية كارتقاء نحو لغة للعلم والتقنيات.
الواضح ان ادراج الوزارة لهذه الكلمات تطبعه الارتجالية والعبث وعدم أهلية المشرفين لغويا وتربويا.
5 - غمــاري الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:16
يا سي التوفيق:
ها السياسة عاود تاني...
من يدخل السياسة إلى المساجد؟ الزفزافي؟
6 - سعيد الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:17
انها في الأصل فكرة و دعوة نور الدين عيوش،و صدفتا اليوم شاهدت على اليوتوب تلفزيون مصرية تناقش موضوع البغرير و الشباكية في مقررات التعليم في المغرب ؛فاتاروا اسم عيوش و نشروا أحد فيديوهاته يتكلم عن حرية الجسد و حرية اللواط بين رجل و رجل و امرأة و امرأة و انه شيء عادي و طبيعي (ابحثوا عن وفي اليوتوب ) و سوف تصدمون و الله، ،،
7 - yassin الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:17
ان الامر اعمق من اقحام بعض مصطلحات الدارجة المغربية وانما يريد واضع المقررات الدراسية طمص الهوية العربية والاسلامية معا
8 - علولة الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:22
الوزير او المسؤول يظهر على ان تكوينه ضعيف الى اقل مستوى وانه نجح في كل قسم فقط بعملية باه صحبي لا اقل ولا اكثر
كيف يعقل ان تسمي في كتاب التعليم (الغربية-البغرير-الرغيف -المسمن -او البطبوط) اقسم بالله لو كان هذا المسؤول عهد الحسن الثاني رحمه الله لكان الوزير الثاني الذي يدخل السجن للاسف عصر حقوق المراة هذا وانه من الرجال النسويون الذي جاء به القدر ليملئ علينا كيف يتعلم أبناؤنا لكن اتحداه ان يدرس ولدي بالمغرب
9 - جونيمار الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:23
المطلوب من المغاربة اتباع خالقهم وجب علينا العلم والقراءة وعندما تعلم اعرف شكون انت التكوين اقراء وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان مالم يعلم من هنا يتبين ان علم المعرفة والذات يحتاج الى تركيز ودقة عالية وعلم البغرير ظاهر دقيق وخميرة وقليل من الماء وتصبح ناضجة خيركم من تعلم القران وعلمه هو الكتاب العربي الفصيح ومن قراء العربية ولم يمر من القران لن تستفيد منه شيىا
10 - كريم الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:23
العربية لغة القرآن وهل المغاربة يعملون بالقرآن .نحن شعب هدام ونحب التعاليق اللتي لا ربح فيها نترك الاصل ونهتم بالجزءيات هناك مواضيع اهم بكتير
11 - RAMO الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:25
لا للسياسة في المساجد ،
لا بأس إن كان ذلك بأمر من وزارة الأوقاف.
12 - الملالي الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:26
ادا كان القرآن الكريم يحتوي على كلمات فارسية وحبشية وغيرها فهو كلام الله العظيم وان نقارن دلك مع ما جاء من دارجة في مقررات الدراسة..وننزله نفس المنزلة .. فهاد هو التطاول الأكبر بل زلة من المتفيقهين في جدال اللغة العربية...
العيب ليس في لغة الضاد وليست عقيمة الفهم وعصية على الاكتساب والتعلم ....العيب فيكم انتم...لانكم ترعرعتم في بلدان أوربا وتعلمتم لغتها الرسمية التي هي كساءرها وخدمة لها تريدون ضرب لغتنا وتحقيرها لأنها عصيت على السنتكم الفرنكفونية.....الضاد كتبت بها مجلدات الرياضيات والفيزياء والفلك وكثير من العلوم...وترجمت وهي اساس لجميع البحوث والعلوم...العيب في مستعمليها اللدين تنكروا لجماليتها وسلامتها وبلاغتها...أليس الخط العربي منها ويعتبر لحد الان من ابهى وادق الكتابات الحديثة....
فهل تقوم الدارجة مكان الضاد...وهل للمتعلم أن يتواصل بها مع العرب وغيرهم...وهل يجد مراجع وابحاثا بالدراجة..........الرجوع لله أيها المتفيقهين المتسلطون......
13 - Hassan de rbt الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:26
bsr à toutes à mon avis il faut nous retournent a l encien programme de l'éducation.
14 - محمد سيداتي الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:27
السلام عليكم
صراحة أستغرب كثيرا وأنا ألاحظ هذا الكم الهائل من المواضيع والملاحظات حول إقحام ثمان مصطلحات بمقرر مستوى دراسي. لماذا تقزيم مجهود جبار قام به خيرة المفتشين والمفكرين والأساتذة ؟ من جديد الفيسبوك يثبت أنه سلاح ذو حدين. فلا حول ولا قوة إلا بالله، أصبحنا نتبع القشور. والمثل الحساني : * انزركو الخبزة وانجمعوا القشور أصبح ينطبق علينا كثيرا *. مجددا واعجباه واأسفاه !!!
15 - Prof universitaire الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:28
شي حوايج تيوقعو ف المغرب لايفهمها عقل الإنسان .. لماذا كل هذا العداء للغة القرآن .. ألسنا مسلمين !
16 - حلل وناقش الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:30
تعلم الدارجة تعني تخلف لغوي وأخلاقي هل من العدل تعلم لهجة منطقة دون المناطق الأخرى
17 - سوسي اكاديري الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:32
نعم لغة المغاربة الأم ليست هي العربية بل اللغة الأمازيغية ولهجة الدارجة التي خرجت من رحم اللغة الأمازيغية العربية والفرنسية لغتان للنخبة واللوبي فقط لمراوغة المغاربة في لغتهم الحقيقية ولهجتم المتداولة فإقحام الدارجة في المقرر شيء عادي جدا لأن هذا من هويتنا ولا يمكن مسحه او اغفاله ولكن الخطير في الأمر هو محاولة تعريب الدارجة مثلا البريوات حرف الباء مسكون ولكن جعل الفتحة على الباء هو محاولة مسخ الدارجة التي تنطبق طبقا علميا مع الامازيغية في الحروف التقاء ساكن
يجب على المغاربة ان يفهموا انهم ليسوا عرب وان يفهموا ان العربية ليست لغتهم بل لغة ايديولوجية فقط
18 - immad الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:32
هذا الخطيب المسكين اكيد سيتم توقيفه من طرف الوزارة الوصية لانه تكلم في السياسة ولم يصفق لمقررات البغرير ونسي تعليم الناس نواقض الوضوء.
19 - ramou الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:34
يقول موقف ديني آخر إن القرآن الكريم يتضمن بدوره ألفاظاً دخيلة من الفارسية واليونانية والإثيوبية )الحبشية(..قال سبحانه تعالى:  إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.صدق الله العضيم. ليس فرسيا و لا إثيوبيا و لايونانيا و الأكيد أنه ليس بالعامية المغربية.. كل من هب و دب يهاجم كتاب الله لتبير أجنداته الإستعمارية..أولادهم يدرسون في أرقى جامعات العالم و أبناؤنا في أقسام مهترئة و مناخ دراسي مهترئ وليتموا نعمتهم علينا اليم يحاربون لغتنا الأم ففيها هويتنا و فخرنا فاللغة العربية كانت و لا زالت دون منازع اغنى اللغات تنوعا في الكلمات و اكثرها كمالا فوق الأرض.
20 - مغربي حر الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:36
أكبر مشكل مرضي في العقل العربي هو عدم التفريق بين العربية كلغة و الإسلام كدين و عدم التفريق بين محتوى القرآن و اللغة العربية .
و جل العرب لا يدينون بالإسلام و لا يعتبرون الإسلام إلا وسيلة لخدمة اللغة العربية و العرب .
21 - الملهاة والمأساة الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:37
هادا هو التعليم اللي بغاو يصلحو..؟
هادو بغاو يقضيو على الوعي
ينشرو الكلاخ ....فين يامك يا بوكماخ؟
22 - شامة الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:39
أن تكون بالكتاب المدرسي للصغار ألفاظ بالدارجة المغربية فهذا لا ضير شرط أن تكون أمازيغية بكل تلونات الامازيغية في وطننا
لكن أن تصحبها دعوة لتوظيف الدارجة فهذا دس لايخفى قصده الخبيث للقضاء على عروبة المغاربة ودينهم من خلال تمرين وتعويد الصغير على استعمال الداجة وسيلة لنسان اللسان العربي
على كل حال فبانسبة للسنة أولى من الابتدائي فقد وجدت بسوق الكتب كتابا جديرا باتخاذه مرجعا للصغار وهو المفيد في العربية في طبعة أنيقة تحمل كل ما يحبه الأطفال من أناقة وجمال ألوان وتنوع رصيد عربي وما يتمناه الاستاذ من وضوح وسهولة في التنفيذ
23 - خالد.ف الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:39
إلى الأخ سعيد ، عيوش يستحوذ على حصة الأسد في الميدانين السمعي و البصري من إنتاجات لمسلسلات مدبلجة و سيتكومات و إشهارات ....و لمن أراد المزيد من التعرف على هذه الشخصية ما عليه إلا أن يبحث عنها في موقع الويكيبيديا .
24 - جامعي وجدي الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:41
فرنسا تتحكم فينا من خلال عملائها اللائكيين الذين يعملون جاهدين على طمس الهوية المغربية وهدم ثوابتنا. أينما ولينا وجوهنا نجد تدخلات غريبة علينا: في السياسة، في التربية، في العدل، في القيم بصفة عامة. السؤال المطروح أين أصحاب القرار: أين كان عزمان عندما ألفت هذه المقررات؟ أين المستشارين المكلفين بهذه المهمة؟ أين رئيس الحكومة؟ أين الأحزاب السياسية والنقابات؟ أو أنهم قبلوا البغريرة لأنهم مشغولين بتقسيم الكعكعة. ألله يحفظ مما هو آت والسلام.
25 - امينة الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:44
الى كانت لغة العربية لغة القران
فالغة الشعب هي الدريجة وامازيغية
بغي تو اولاكرهت اولا ديرو واحد الحاجة
حيد المسمن ابغرير الملوي اسكسو اركان املو
اطاجين اطلس المدن مغربية.. حيت حرام
مكاينش فاالقران ..
26 - عبد السلام الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:49
بعد أن استبشر رجال التعليم خير بابعاد أجهل وزير للتعليم في المغرب بحيث لا يستطيع تكوين جملة مفيدة ها هو اليوم يصل المستوى الى الحضيض الاسفل مع نمولة والبغرير والبريوات ، ومن يعرف من وراء هذه الكارثة لا يستغرب أبدا حيث كان من المفروض أن من يشرف على ههذه المقررات التعليمية رجل مستقيم واذا بنا نفاجأ بأنه علماني مثلي يدعو الى الفساد مهددا جيل كامل من المغاربة ومن لا يعرف اسم عيوش الذي لم يصدق المغاربة أن الفيلم المسيئ للمرأة المغربية قد تم منعه من العرض في المغرب ليخرج لنا عيوش آخر أكثر خطرا على الامة من عيوش المخرج
27 - RAMO الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:55
ألم ينتبه الداعون إلى هذا الطرح ، أن الدارجة ليست موحدة
في المغرب كله .
إذن لتدعيم اللامركزية ، يجب تدريس الدارجة ، حسب
المنطقة أوالجهة ،.
و على التلاميذ ألا ينتقلوا من جهتهم ،حتى يستكملوا دراستهم
الجامعية ،لكي لا تختلط عليهم الأمور .
28 - مواطن مغربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:56
إذا تبث أن هذا الخطيب استغل منبر خطبة الجمعة لتمرير خطابه التحريضي ضد المقررات المعتمدة من طرف وزارة للتربية الوطنية، فعلى مسؤولي وزارة الأوقاف أن يتخذوا الإجراءات اللازمة في حقه لأننا أمام حالة يقوم فيها شخص مكلف بمهمة الخطابة في المسجد تابع لوزارة الأوقاف بالتحريض على قرارات وزارة التربية الوطنية. وتعقيبا على ما نسب لهذا الخطيب الذي زعم أن هناك محاولة لضرب القرآن، أود أن أذكره أن لغة أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان ليست هي العربية (أندونيسيا.ماليزيا.باكستان.تركيا...).
29 - لا شيئ غير المحاسبه الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:02
المحاسبة ولا شيئ غير المحاسبه.
يجب محاسبة من تجرأ على إهانة المغاربة في مقررات أطفالهم في المدرسة.
التحريات التي طلبها فريق حزب العدالة والتنمية غير كافية، يجب التحقيق بصفة رسمية و محاسبة كل من يتلاعب من قريب أو بعيد بمصير أطفالنا ومستقبلهم في هذه الوزارة (وزارة التعليم أو غيرها)، والعزل لا يكفي بدون محاسبة.
على كل حزب مسؤول أن يصدر بيان رسمي يوضح فيه موقفه من فضيحة "مقررات البغرير" للمواطنين.
30 - مغربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:05
العرب ابدعو في علوم الرياضيات والكيمياء ولايجب تحقير العربية بتخلف الدولة فملاوي مثلا تتكلم الإنجليزى وهي من افقر الدول فالمشكل في الحكام وليس في اللغة فاليابان لم تتقدم بالإنجليزية
31 - Sen fen الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:05
انا ما فهمت هاد القربالة اللي نايضة على جوج كلمات ديال الدارجة دخلوهوم للمقرر الدراسي. اشنو بغا يوقع زعما. اختزلتو المشاكيل اللي كنتخبطو فيهم حتى الوذنين فجوج كلمات. سياسة الالهاء بإمتياز.
واش الدارجة لغة جبنها من المريخ. راه الدارجة هي اللغة اللي كنستعملو يوميا و بها كنفكرو و بها الاستاذة كيشرحو للتلاميذ.
انا بعدا كنفضل ولدي يشوف الصورة ديال بغرير و مكتوب بغرير تحتها أحسن ما نسميوه "فطيرة" اللي هي كلمة دخيلة علينا و مستوردة من الشام. واش اعباد الله بغرير المغربي هو الفطيرة الشامية؟ شوية ديال العقل ا البشر!!!!
32 - why all this paranoia! الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:13
معرفتش آش جاب القرآن للدارجة المغربية، للي بغا يتعلم لغة قريش حتى واحد مامنعو، و لكن علاش هاذ ردة الفعل المعادية للدارجة و المبالغ فيها، واش نتوما بخير؟ الدارجة يمكن استعمالها كوسيلة تواصل لتقريب التلميذ المغربي من العلوم و الرياضيات، و آظن أنها ستكون أكثر فعالية و نتمناو تنتج ناس واعيين شوية، ماشي أشباه بشر يعادون لغتهم الأم و فاشلين فدراستهم وبغاو الأجيال المستقبلية حتا هي تكون بحالهم.
33 - اكاديمي الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:22
قلة الشغل مصيبة. كل من هب ودب أصبح يوظف الفيسبوك لنشر الاكاذيب والافتراءات والنقد الهدام بشأن كتب دراسية جديدة، من يطلع عليها يستنتج أن هذه الزوبعة الفيسبوكية ربما قد تكون مفتعلة بدافع الانتقام لسبب من الأسباب. سياسي؟ شخصي؟ منافسة غير شريفة؟ .... وزارة التربية يسيرها أستاذ التعليم العالي بمساعدة مجموعة من أساتذة التعليم العالي ومن العار أن نعرقل برامج الاصلاح بالكذب والافتراء. علينا جميعا أن نساهم في إنجاح هذه المشاريع بالنقد البناء وكفى من العبث ومن التشهير المقيت.
34 - diablo الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:23
اذا كان لابد من حدف البريوات وبغرير بمبرر انها ليست بمفردات عربية معيارية. فلماذا تم القبول بالكسكسي والطجين وغيره. ثم هل المفردات التالية من اللغة العربية المعيارية؟ الجغرافيا، البيولوجيا، التلفزيون، الكيلومتر، وووووووووووووو
35 - RAMO الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:28
إن كان تدريس الدارجة غير الموحدة ، سيخلق إستياء و تفرقة
بيننا . نحذف العربية و الدارجة و الأمازيغية من البرنامج
التعليمي ، و نتواصل بيننا بالإشارة فقط و بدون كلام .
و بهذا سنوفر الكثير من المال ، و الوقت والطاقة.
36 - البعث العربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:30
يبدو ان الجهة التي كانت تعمل على مشروع [تامزغا] بعد فشل المشروع اتجهو نحو الدفة الاخرى وهي الدارجة وكل هدفهم المنشود هو ضرب اللغة العربية وعزل المغرب عن محيطه الاقليمي و العربي
فلتعلمو ان اي مشروع يستهدف لغة الضاد مصيره الفشل لانها لغة مقدسة وهي لغة ام القرى
لعبو شي لعبة اخرى غير شوف وكان اسي عيوش
37 - cosmos الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:44
يا خطيب تقول ضرب للقران وهل لغة الاثراك المسلمين في بلادهم هي ايضا ضرب للقران
القران كتاب مقدس عالمي لايستقيم مع قولك ضرب للقران
38 - محمد الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:51
كنت تقرونا غير العبرية احسن
مسكين من لا يعرف العربية
قد يواجه صعوبة في فهم كلام رب الناس
39 - داق داق شكون قريب الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:01
أنا مع المحافظة على تعلم اللغة العربية كمادة، ولكن المواد الأخرى ما فيها باس نقريوها بالدارجة المغرببة فالتعليم الأساسي لأنه هكذا غادي يكتسب التلميذ المعرفة لأنه يدركها بلغته الأم، وما كرهناش يكون نفس الشيء بالأمازيغية بالنسبة للمناطق التي لا تتحدث الدارجة. ولعلم الجميع راه التلاميذ في المناطق "العربية" راه ما كيفهمو والو فالنصوص لي بالعربية الفصحى الا القلييييييل
ؤ سيرو سولو المعلمين فالوسط القروي
40 - مدوخ الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:02
هل لاحظتم لا حديث الان الا على البغرير لقد نجحت خطتهم
لماذا لا ننقاش امور اخرى اجتماعية فمثلا مقاطعة سنطرال اتت ثمارها و لو جزيئيا يجب منقاشة كيفية استمرار المقاطعة فانا اقترح الان او بعد تخفيض ثمن الحليب مقاطعة كل شركات الحليب الاخرى التي وقفت الى جانب سنطرال ولم تخفض ثمنها و استغلت فرصة المقاطعة كان من المفروض ان تخفض الثمن بعدما زاد الاقبال عليها الان يجب محاسبتها و إن خفضت الثمن فيما بعد حتى تفهم الشركات الاخرى لمواد اخرى التي سنقاطعها ان الامر خطير و الشعب صار واعيا
41 - Balimako va au marché الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:02
زوجتي فرنسية يصعب عليها نطق الراء بالعربية فتقول :
بغليل (بغرير)، بليوات (بريوات)، غلييبة (غريبة)،
تستعمل مثل هذه الكلمات داخل جمل بالفرنسية و لها دفترين واحد للعبارات التي تتعلمها بالدارجة والثاني للطبخ و الحلويات مع بعض الوصفات من بينها بغرير الذي ترجمته بـ :
Baghrir = Crêpes marocaines
هل عندما تقول : J'adore le baghlil au miel
تخرب لغة موليير أم أنها تتواصل في سياق معين يهم "شيئاً" يربطها ببلد زوجها المغربي ...؟
أليس هذا "الشيء" هو الهوية بالذات ؟

إيوا آسيدي غادي نقاطعو المسمن ؤ بوشيار حيت ما مذكورينش فالقرآن و ما على السي الفقيه اللي مشارط فالدوار إلا يتكلم مع "الطّلَبَة" ديالو بلغة قريش : "قل لأمك : أحضري لنا إبريقاً من الشاي المنعنع و رافقيه بصحن من الرغائف المثقبة مع وعاء من العسل و الزبد المذاب"
تصورو معايا رد الأم ... هذا إيلا عقل الدري على الجملة !
...
راه حتى الفصحى خطر!
"كنشرب الحريرة فالجبّانية" : المحتوى عليه = الحريرة = هوية مغربية و الحاوي =جبّانية = هوية جابونية (يابانية) ... اعطيو هذ الشرح قدّام العائلة ... ياك ما عندو حتى علاقة بالزنقة ؟ ... و الفاهم يفهم !
42 - محمد ألمانيا الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:05
هنا في ألمانيا يتم تدريس شتى أسماء الحلويات و الخبز و المأكولات باللغة الألمانية و التي هي نفس الكلمات التي تستعمل في الشارع و البيوت Brötchen, Strudel, Berliner Bienenstich, Kalter Hund
، لماذا كل هذا الخزي من لغتنا المحكية في البيوت و التشبت بلغة شبه ميتة؟
43 - قنيطري الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:18
هل نحن اكثر اسلاما من تركيا و ايران و باكستان وهم اقرب الى الشرق منا ويستعملون لغاتهم المحلية كلغات رسمية انها مسالة سرعة وصول المعلومة للمواطن دون تضيع الوقت في تلقين لغة ومن بعد نبدا نوصل المعلومات ونحن لسنا اذكى ماليزيا و اندونيساوسنغافورة كل هذه الدول دول مسلمة وتستعمل لغاتها المحلية بدون عقد ولكنا نحن المغاربة ديما شدينها بالمقلوب
44 - البوهالي الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:19
كما الكل يتحدث في الموضوع فمن حق الخطباء التحديث في الموضوع وتحذير الناس من خطورة المقررات الدراسية الجديدة
45 - Karim الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:41
اللغة العربية لغة المغاربة من الشمال الى أقصى الجنوب ومن الشرق الى الغرب، ويسكنه العرب وغيرهم من الاجناس والامازيغية لهجة ولافائدة في تعلمها دلوني على كتاب واحد أقدمه لأبنائي ليستفيدوا منه في اَي مجال وقدموه للبشرية جمعاء لتستفيد منه، مع الأسف لايوجد، ولهذا المغاربة يعلمون ابنائهم اللغة العربية، ولغات اخرى من اجل المعرفة، لا داعي للتعصب، وانصح المتعصب الا يدرس ابنائه اللغة العربية، ليعرف اذا كان قادرًا على اتخاد هاذا القرار، كم يفوت الفرصة على ابنائه من المعرفة.
واللغة العربية قوية ولاخوف عليها، إنما مثل هذا السلوك في نشر مستوى متدني من التعليم، وأمثلة دراسية دون المستوى للتلاميذ، وخلق جو من البلبلة في بداية السنة الدراسية، لاشك انه سيشتت اذهان فلذاتنا، مع الأسف ان يقع هذا في وقت كنّا نتمنى ان يرتفع المستوى في مجال جميع اللغات، لان هذا الامر ينفع في التنمية البشرية ويساعد المتخرج مستقبلا ان يكون عالميا في التكوين.
46 - بوشعاب الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:51
خطوة ذكية ومدروسة بعناية في البداية يتم ادراج 8 كلمات دارجة .. كلمات مشهورة وتستعمل في الفضائيات على انها من العربية بفضل العولمة الثقافية .. وبذلك يتم تبرير ان هذه الكلمات من اللغة العربية .. ثم بعد ذلك يتم اغراق المقررات بمفردات دارجة حتى تتحول العربية الى لغة الاجداد ..
47 - كريم الأحد 09 شتنبر 2018 - 03:44
ماحاحتنا لتعلم العامية ونحن أصلا نتعلمها في الشوارع؟
أنا ضد تدريس الدارجة وضد الأمازيغية لأنهما ليستا بلغة إكاديمية علمية وهما يؤخران المغربي ولايقدمانه لمحدوديتهما.
48 - سفيان الأحد 09 شتنبر 2018 - 04:01
في هدا البلد العجيب هناك مواطنون مغاربة يسخرون و يتوجسون و يحتقرون و ينظرون بعين الريبة الى كل ما هو مغربي قح .. !

هل هناك مغربي لم يأكل غريببة أو لم يسمع بها ؟
لمادا نستعر من ذكرها بإسمها المحبوب و المعروفة به بيننا ؟
و ما قولكم إدن في البغرير ؟ أليس من أولويات المائدة المغربية مع المسمن و الحرشة ؟

كما استغل الفرصة هنا لأذكر بالخليع و المروزية و الطنجية المراكشية إن نفعت الذكرى ..

حسنا، كيف لنا ان نسمي و نذكر هته الأشياء الجميلة اللذيدة العزيزة على قلوبنا في اللغة العربية الفصحى ؟

هل نقضيها بتركها كما تفعل العرب عادة أم ننتظر مستشرقا تائها تافها أو شارب بول بعير حتى يتدوقها و يتكرم علينا بإطلاق إسم عليها على سجيته ؟ تم نتبعه كالبعير ..

مادا نفعل مع المصطلحات و الأسماء العلمية و التقنية الحديثة التي لم تعهدها العربية من قبل ؟

كفى من التحامل على الدات و الهوية المغربية الأصيلة .. و كفى من التبعية للشرق و الغرب و كل من هب و دب.

ما حاجتنا في لغة لا تعبر عنا و لا تحضننا و تتنكر لعاداتنا و تقاليدنا و أصولنا و هويتنا ؟

ياريتني أتقن الأمازيغية

#لهجتي_هويتي
#مغربي_أفتخر
49 - سعيد الأحد 09 شتنبر 2018 - 04:23
نحتاج ل خفة الدم وادراج 8 كلمات بالدارجة خلقت نقاشا مرحا وفكاهيا مضادا للاكتئاب بمعنى ان الدارجة تحرك المياه الراكدة وتساعد على النشاط والحيوية والفهم او الاستيعاب و كدالك تساعد الدارجة على إزالة التحنيط ادا لاخوف على أحفادنا
50 - hassia الأحد 09 شتنبر 2018 - 04:43
مسلمو ايران,تركيا,اندنسيا,الهند,باكستان,افغانستان,كزستان,البوصنة الخ كل يكتب بلغته ونحن بلانا الله بقومجيين.نعم لتطوير الدارجة التى يفهمها كل المغاربة
51 - Said الأحد 09 شتنبر 2018 - 05:54
دائما المتعصبون للامازيغية تراهم يحشرون انوفهم في كل شيؤ يااخي تكلم على لهجتك واترك الآخرين يعبرون كذلك.هؤلاء المرضى العقليين الذين ابتلينا بهم يريدون تدمير اللغة وهم باقحام هاتة الكلمات لجس نبض المغاربة لانهم يعلمون مسبقا رفضهم لادخال العامية الى المقرر فان سكتوا سيدخلون كلمات اخرى وهكذا حتى يقضى هلى العربية لغة القرآن والمسلمين.
52 - سفاء الأحد 09 شتنبر 2018 - 05:54
هذه مناسبة لاستعراض العضلات الفايسبوكية
هذا الإمام هل يأكل البغرير والطاغين وكيف يسميها بالعربية الفصحى
العرب في الجاهلية لم يكونوا يعرفون البغرير والطاغين وبالتالي لم يضعوا لها اسماء
يجب تأديب هذا الإمام لانه استفز مشاعر المصلين الذين يحبون البغرير بالعسل والسمن ويعتبرونه رمز هويتهم
وماذا عن الخلفي الناطق الرسمي باسم حكومة البيجيدي الذي يحتج برلمانيوه عن "البغرير" حين تحدث رسميا عن "فبركة " الصور واستعمل فعل "فبرك" يُفبرك فهو "مفبرك "
هل الفبركة كلمة عربية قريشية صافية
53 - مساسي الأحد 09 شتنبر 2018 - 06:06
راه ماكينش غير البغرير
راه كاين حتى الشيار والخنفر
مرادفات للبغرير
54 - juba الأحد 09 شتنبر 2018 - 06:08
ce sera dangereux de laisser les mosquées intervenir dans le systeme educatif car on aura alors tendance à sacraliser une langue au meme titre que le coran. l'objectif essentiel d'un tel systeme educatif n'est pas de sauver ou de developper une langue quelle qu'elle soit,mais de former des cerveaux aptes à developper le pays et repondre aux exigences du monde de travail et de la mondialisation.
55 - تعليق الأحد 09 شتنبر 2018 - 06:29
هي جزء من الحرب الشاملة ضد الاسلام و الهوية العربية حيث تبدا بضرب الاسس التي قام عليها الاسلام بضرب اللغة العربية لغة القران والسنة و هما اهم مصادر الدين الاسلامي حتى نجد بعد 50 عام جيلا لا يفقه العربية تم تختفي هذه اللغة بالتدريج حتى تنقرض و ينقرض معها الدين الاسلامي انه مخطط بعيد المدى يقدوده ويمثله بالمغرب ابناء فرنسا بدعم خارجي مثل نوردين عيوش و نبيل عيوش و ال عيوش الذين لا نعرف اصلهم و موقفهم اصلا من الدين حيث ينادون بالحرية الجنسية و المثلية و هي كلها امور تضرب في الدين الاسلامي لكل هؤلاء اقول ان الله ناصر دينه و لن تفلحوا ابدا في مسعاكم فالذي نصر هذا الدين مند 1400 سنة و جعل مليار و سبعمتدائة يؤمنون به لن يصعب عليه امركم يال عيوش و من يدعمكم
56 - مواطن2 الأحد 09 شتنبر 2018 - 06:47
المسجد كان دائما فضاء لتوعية عباد الله بشؤون دينهم ودنياهم...وتناول موضوع ادراج الدارجة في تعليم اولاد المغاربة وتوعية المسلمين بخطورة هذا الامر لا يتعارض ابدا مع مهمة المسجد...وقد ورد في عدة تعليقات ان الرسول صلى الله عليه وسلم تحدث مع الصحابة والمصلين عن شؤون المسلمين في المسجد...وخطبة الجمعة يجب ان تتطرق الى الحديث عن كل ما ينفع المسلمين في دنياهم وفي آخرتهم واولها التعليم..والآية القرانية تقول = اقرا باسم ربك الذي خلق = قد يتناولها المسلم في صلاته عدة مرات في اليوم.لا عيب في الحديث عن قضية ادراج الدارجة في تعليم اولاد المسلمين.وما لها من مخاطر على البلاد بصفة عامة..فهو ليس بسياسة ...بل هو اجراء يريد البعض فرضه على عباد الله ومن واجب الامام ان يتناوله في خطبته.ومن يسعى الى فرض الدارجة على المسلمين هو الذي يجب ان يحاسب .
57 - Adilusa الأحد 09 شتنبر 2018 - 07:57
ليس كل المغاربة يقولون بغرير وليس كل المغاربة يقولون غريبة...
فهناك مأكولات كل جهة في المغرب تسميها باسم مغاير.
58 - بدر الأحد 09 شتنبر 2018 - 08:00
العديد من المتدخلين يساندون الخطيب بدعوى ان استعمال الدارجة يمس باللغة العربية ويمس بتوابت القرآن. فما رأيكم في الشعوب الغير العربية المسلمة متل الاتراك والفرس والمالزيون وغيرهم اللدين يتكلمون غير لغة الضاد ولكنهم حقا شعوب متقدمة تتبع الدين الإسلامي بكل تبات. رجاءا اهتموا بما هو أفيد يمكننا من ارتقاء بمنظومتنا التربوية. ناضلو من اجل دفع أطفالنا وحثهم على مواصلة المدرسة والاجتهاد وعدم الغش. البغرير والغربية والستة الكلمات الأخرى المستعملة ما هي إلى مسألة ثانوية.
59 - Marocain الأحد 09 شتنبر 2018 - 08:06
حاولت مرارا ان افهم قصدهؤلاء الخطباء لما يريدون الوصول اليه بسياسة تضليلهم للعباد فلم افلح.
الخطباء اللدين يسعون الى تنقية مناهج التعليم من الدارحة او من الالفاض الدخيلة عليها واهمون..اصلا هل هذه النعم التي ناكلها الان سواء من الخبز او الخضر او الاسماك هل اساءها ذكرت في القران؟
العرب وحتى غيرهم لم يتعرفوا عليها الا بالصدفة فيتفقون على اعطائها اسما يميزونها به عن غيرها.
فالياتينا هولاء باسماء عربية للبغرير ولبريوات...من المعجم العربي ان لم يقبلوها.
60 - MAHBOUL الأحد 09 شتنبر 2018 - 08:19
ا لقران يحتوي على 25 في المائة من الكلمات الغير عربية اولها كلمة صلاة وزكات وكهف الى اخره ما هذه الضجة يا مداويخ يا اغبياء على 8 كلمات اقمت الدنيا ولم تقعدها مستوى الحقد والكراهية
61 - محمد**المغرب الأحد 09 شتنبر 2018 - 08:43
كل هدا السيل من التعليق دفاعا عن لغة القران ( رغم ان 80 % من المسلمين لا يتكلمونها ) لا احد من هؤلاء اشار الى ترجمعتها لتعويضها في المقرر، فقط لغط في لغط
البغرير، البطبوط،المطلوع، الكرون، بوشيار، بركوكش، صيكوك ( ايوا تصيكيكة هدا الموضوع ) .
عيوش وبدون الدفاع عنه وضع يده عن الجرح،الاستاد العروي في مناظرته مع الاخير في الموضوع لم يكن مقنعا.
62 - كمال الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:24
تطبيل للدستور من فوق منابر المساجد من قبل خطباء المساجد التابعين لوزاره الاوقاف المخزنيه ماذا يعني؟
ان لم يكون اسمه فعل سياسي كيف نسميه باللغه العربيه. وشكرا
63 - samir الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:35
franchement tous les pays islamique prospere ont. garder leurs propre dialete dans les ecole comme la turqui le malasie l indonisie ect...dans pas de probleme d etudier avec notre propre dialete national
64 - jilai الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:50
مند مدة و العرب أرادوا تعريب الدارجة و أصبحت الدارجة اليوم تنطق كأنها عربية فصحى و لكنهم يدعون أن المشكلة في الدارجة أنه لا قواعد لديها لأنهم ببساطة لا يفهمون الأمازيغية التي على أسس قواعدها بنيت الدارجة المغربية .
العرب يعلمون أن الدارجة ليست عربية و لهذا كل هذه الحساسية المفرطة تجاه استخدام و لو واحد من الألف لمصطلحات مغربية في اللغة العربية .
العرب ليسوا قدوة حسنة لأبنائنا لأن العالم كله بعرف من هم العرب و تربيتهم و سمعتهم وأخلاقهم . لا أحد يشكرهم على الاطلاق . فلماذا يكونوا لي قدوة ؟ لماذا لا أتبع من هم أحسن مني في الأخلاق و التربية و التعليم و المعرفه .
65 - Ali الأحد 09 شتنبر 2018 - 10:14
أولا، المساجد لله، وليست للبودشيشيين الذين يمثلهم الوزير المكلف بالقطاع والذين يختزلون الدين في ذكر الله والسكوت عن نشر الحق والدعوة إليه. ثانيا من حق، بل من واجب الإمام أن يبين للناس موقف الإسلام من كل قضية تطرح على الساحة مع احترامه الثوابت الوطن. ثالثا ما كان لأي كان أن يعين عيوش المثير للجدل ليؤلف للمغاربة الكتب المدرسية ليجهز على هويتنا وانتمائنا خدمة للإمبريالية الفرنسية المتطرفة. رابعا نسأل الله تعالى أن يحفظ بلدنا ممن يريد به سوءا.
66 - اغبالو الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:03
كيف نسمي السردين والميرلا والطاكسي والترامواي وووووووو باللغة العربية الفصحى؟
يجب ان نلغي البرلمان لأن كلمة برلمان ليست عربية ولم تنطق بها قريش
67 - باحث عن الحقيقة الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:21
العامية في المقررات الدراسية كانت هي هدية السي امزازي للشعب المغربي على الثقة الملكية وتعيينه وزيرا للتربية والتعليم العالي
68 - مسلم سابق الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:41
اللغة العربية لغة القران وليست لغة الشعب فنحن لسنا عربا، اندونيسيا وتركيا وايران دول اسلامية ولكن لم تقبل التعريب بل تركت لغتها الام هي اللغة الاصلية وبها تقدموا وابدعوا اما نحن المستعربين ضاعت هويتنا لسنا من هاؤولاء ولا هاؤولاء.
غريب امركم يا ائمة المساجد بل يجب حتى خطب الجمع ات تكون بالدارجة نن اراد العربية الفصحة فليذهب للخليج
69 - عمر امزميز الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:48
السلام عليكم ..المقصود ضرب التعليم والهوية..إلى الله المشتكى...
70 - هاشمي الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:53
أربع كلمات أثارت ضجة في حين هناك قضايا تستوجب الحساب والعقاب و قطع الرقاب
71 - jamil el idrissi الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:59
اذا لم يتكلموا الفقهاء و العلماء عن أمور الشعب فمن يتكلم يا ترى او تريدونهم فقط لغسل الأدمغة و يزيدون من استعباد الشعب للمخزن او نسيتم انهم ورثت الأنبياء على الأرض يدافعون على الحق و لا يخشون لومة لائم او انكم تستعبدون كل شيء أخجلوا من أنفسكم أنهم دعات الحق و لا يمكن تكميم أفواههم و لو حتى قالو كلمة حق في الحاكم و لم تعجبه او لا تعرفون سوى التوقيف لخطباء و فقهاء المساجد لأنهم يتكلمون في السياسة و يدافعون على الشعب ضد اللصوص من كبار الحكومة من تكلم عن المقاطعة وقفتموه و من تحدث على حادثة الكعبة اوقفتموه كذلك و ما يعجبني في السيد النجاري امام مسجد عمر بن الخطاب من بركان انه لا يتحدث بورقتكم او خطبتكم المخزنية و لا يدعي للحاكم بل يدعي على كل المغاربة و المسلمين و لا يفضل شخص أو عائلة على ملايين البشر و هذا هو سبب التوقيف سوف نعود إلى الحضيض للاسف
72 - مواطنة 1 الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:07
لا بأس أن نعترف بخطئنا ونقول أننا حاولنا اصلاح التعليم لعقود ولم نفلح ، اليوم يجب أن نعود لكتب بوكماخ وترانشار . تعلمنا بها وكان التعليم ناجحا فلماذا لا نستعملها ؟ هناك من الآباء من يستعملها في دروس تقوية لأبنائه ، وانا أدعو جميع الآباء ليستعملوها في البيت . فكما قاطعنا بعض المنتجات الغالية الثمن يجب الآن أن ندرس أبناءنا بأنفسنا أو نجلب لهم من يدرسهم باستعمال كتب درسنا بها . هكذا سوف نقطع الطريق عمن يريد ابقاء التعليم في هذا الوضع وتكليخ أبنائنا .
فجميعا من أجل "سعاد في المكتبة " و " Balimako va au marché »
73 - بنعبد القادر الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:08
الناس لم تفهم أين يكمن الخطر ، ليس في البغرير ولا النمولة وانما في تعويد الطفل على أن هناك طبقة عليا وأخرى سفلى خاضعة دائما وهي التي عليها أن تحمل السكر الى المقدم ورئيس البلدية والقائد في تمهيد لغرس الرشوة في ذهنية الطفل
هناك مثل شعبي شائع في المغرب ،، قل مع من تتمشي أقول لك من أنت ،،المغاربة كلهم يعرفون من عيوش نور الدين ، وما هي مبادئه وأهدافه وبمن يقتدي ، لقد رايت شريط فيديو دلني عليه أحد المعلقين في هذا المنبر كدت أجن ؟ كيف يسمح لشخص مثل هذا أن يشرف على وضع مقرر دراسي للاطفال رغم ما يحمله من أفكار مسمومة وخطيرة جدا ليس على الاطفال فقط بل على المجتمع ككل وعلى بقاء الدولة المغربية ، السيد يريد أن يدمج في الدستور أفكار منافية للا خلاق والعادات والتفاليد والدين يريد ان يكون هناك حرية الجسد وأوضح دون خجل أن المرأة والرجل حتى ولو كانا متزوجين فهي حرة في جسدها تفعل به ما تشاء وتنام مع من تشاء ونفس الشيئ بالنسبة للرجل حتى ولو مارس الجنس مع رجل مثله فهذا جسده وهو حر فيه ، ولتطبيق هذا في البرنامج الدراسي أدخل بخبث هدية الجدة ،،أرنب وأرنبة وكيف يتكاثران ،،هنا الخطر وليس في البغرير ونمولة
74 - بوعزة الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:12
هده المصطلحات التى أضيفت لمقررات الدراسية يعرفها الاطفال ،يفتح عينيه يجد هده المواد في المنزل .حتى لا نضيع الوقت المرجوا الانكباب لإيجاد الحل لتعليم اطفالنا انتهى الكلام.
75 - Afrah الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:16
سبحان الله ،اغلب الدول تساعد شبابها في التقدم والرقي في والتعليم،والمشاركة في التنمية.ولكن في بلدي الحكومة تضع العصى في العجلات .وهل ابن الغني الدي يدرس في المدارس الفرنسية سيتعلم الدارجة.سيعيش ابن الشعب مهما حاولتم وضع العراقيل له.
76 - عبدالفتاح الغنضور الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:28
بدون شك أن هاذ الخطيب غادي إكونو حيدوه من المهام ديالو هذا ماشي غريب على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.اللهم إن هذا منكر. كيقرنو لغة القرآن الذي هو كلام الله بالأفكار ديال نبيل عيوش. و بني صهيون اتقوا الله فينا راه ماعنذنا فين نمشيو على هاذ الوطن الحبيب .
77 - amaghrabi الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:30
بسم الله الرحمان الرحيم.كثير من المعلقين لا يفرقون بين الدين وبين اللغة ويعتقدون ان كل من يؤمن باللغة المغربية الوطنية وهي ما يسمى بالدرجة فهو ضد الإسلام.فهذا خطأ فادح وأشار كثير من المعلقين العقلاء باحتواء القران نفسه بالاف الكلمات الأجنبية الغير عربية ,وأشار العقلاء كذلك الى نجاح تركيا وايران وباكستان بفرض لغتهم مع اسلمة مجتمعاتهم بدون أي اشكال.المغرب الشعب الوحيد الذي له لغة متداولة يفهمها جميع المواطنين ونتركها بدون ترسيمها في المدرسو المغربية ونمارس تعليمنا بلغة نخبوية لا تعاش في واقعنا اليومي مما يجعل الامية تنتشر بشكل مهول في مغربنا.كونوا على يقين ان نسبة الامية لها علاقة بهذه اللغة وهي السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الامية في المغرب وكونوا على يقين ان اللغة المغربية والدرجة انا اسميها اللغة المغربية سوف تقضي على الامية في المغرب بشكل كبير جدا,وانا على يقين اذا درسنا اللغة المغربية في مدارسنا نسبة الامية لا تتعدى 10 في المائة.اباؤنا كلهم تعلموا فيالكتاب قديما 4اسنوات او اكثر ومع ذلك خرجوا من المدرسة اميين والسبب الفصحى ولاشيئ الا الفصحى
78 - مواطن الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:31
نحن في الشرق لانعرف معنى البغرير ولابطبوط ولابريوات اول مرة اكتشف هذا الامر ولانعرف معنى خزو ولا بربا ولامكور
ولا برك ولا خوادري ولا .....
79 - حسين الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:32
بسم الله الرحمن الرحيم ..
روي في بعض الروايات ان جاء احد عند ابن عباس رضي الله عنه فسأله يوم يكشف عن ساق فيدعون الى السجود فلا يستطعون فقال كيف يكشف عن ساق فقال ابن عباس رضي الله عنه يا ايها الناس اذا تعثر عليكم شيء في القران فطلبوه في الشعر فإنه دوان العرب اما سمعت الشاعر يقول قد سن قومك ضرب الأعناق وقامت الحرب عن ساقي فهنا كيف نفهم القران تفسيره بدوان العرب
80 - ramou الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:43
يقول موقف ديني آخر إن القرآن الكريم يتضمن بدوره ألفاظاً دخيلة من الفارسية واليونانية والإثيوبية )الحبشية(..قال سبحانه تعالى:  إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.صدق الله العضيم. ليس فرسيا و لا إثيوبيا و لايونانيا و الأكيد أنه ليس بالعامية المغربية.. كل من هب و دب يهاجم كتاب الله لتبرير أجنداته الإستعمارية..أولادهم يدرسون في أرقى جامعات العالم و أبناؤنا في أقسام مهترئة و مناخ دراسي مهترئ وليتموا نعمتهم علينا اليوم يحاربون لغتنا الأم ففيها هويتنا و فخرنا فاللغة العربية كانت و لا زالت دون منازع اغنى و أرقى اللغات تنوعا في الكلمات و اكثرها كمالا فوق الأرض.
81 - الحقيقة الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:43
لا حولا ولا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل
82 - ramou الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:43
يقول موقف ديني آخر إن القرآن الكريم يتضمن بدوره ألفاظاً دخيلة من الفارسية واليونانية والإثيوبية )الحبشية(..قال سبحانه تعالى:  إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.صدق الله العضيم. ليس فرسيا و لا إثيوبيا و لايونانيا و الأكيد أنه ليس بالعامية المغربية.. كل من هب و دب يهاجم كتاب الله لتبرير أجنداته الإستعمارية..أولادهم يدرسون في أرقى جامعات العالم و أبناؤنا في أقسام مهترئة و مناخ دراسي مهترئ وليتموا نعمتهم علينا اليوم يحاربون لغتنا الأم ففيها هويتنا و فخرنا فاللغة العربية كانت و لا زالت دون منازع اغنى و أرقى اللغات تنوعا في الكلمات و اكثرها كمالا فوق الأرض.
83 - kat الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:58
بما أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم فيجب محاربة وإقصاء هذه اللغة لكي لا يتمكن أي مغربي بقراءة القرآن وأي مواطن من الجيل الصاعد عندما يريد قراءة القرآن يجد نفسه ربنا خلقتنا في اللغة العربية وبالتالي لن يستطيع قرائته ولا فهمه ، هذا مخطط ماسوني صهيوني لضرب الإسلام من خلال تهميش لغة الضاد وإلى السيد adil يجب أن تفرق بين اللغة والدرجة، اللهجة المغربية هي الدرجة وليست لغة
84 - arroub الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:11
انا لا أرى اي مشكل في ان تدخل كلمات من اللهاجات العربية الى اللغة العربية ويحدد مفهومها عند كل العرب كما ان المصطلحات العلمية والتقنية ان تلقن بالعربية فمثلا فيتامينات هي كلمة لاتينية اصبحنا نستخدها و نستوعبها بكل سهولة فكفانا من التعصب العالم اصبح قرية صغيرة يتواصل سكانه بسرعة عبر التقنيات الحذيتة. ولماذا لا نتبع العالم. ففيتامين C لماذا نسميه فيتامين ج ونربك كل العرب. بل لماذا يستمر المغرب في استعمال الفرنسية كلغة رئيسية بينما العالم كله يهتم بالانجليزية كلغة للتواصل في كل الابحاث.
85 - Tanjaoui الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:29
بحلا دبا لقراو العربية كفهمو القرآن و المظمون ديالو
كتر من 90% فرمظان كسارعو زمن باش يساليو 60حزب و كنساو المضمون و ان اهم حاجة خي فهم القران لجل المغاربة مفاهمين فيه والو حنايا شعب عزيز علينا ندعيو بان كناظلو من احل فلسطين و الاسلام و اللغة العربية لمكنستعملوها فوالو
و اكتر الخطاب كبغيو يستغلو اي وضع باش يهرو براسوم و يبانو بانهم كهتمو بالمجتمع و هوما غير كتشهرو كرجع الخطاب ديالم سياسي
و نزيد حنايا كشعب باقي كنعتبرو بان الواحد لكهظر اللغات هو متقف و هداك لكهضر بالدارجة المغربية مكلخ و معندو قيمة
يكتفي انك تلبس مزيان و تهظر باللغة العربية الفصحة و لى الفرونسي يحترموك ناس و ادا كنتي بابس عادي و لى لباس دخدمة كتورش الحوايج و تهظر بالدارجة اي واحد يحتقرك
مجتمع منافق مع راسو و مكعرفشي الحقوق ديالو و الواجبات لعليه و كجي يطالب الدولة بحل المشاكل
اول مشكل خصو يتحل مو نداويو انفصام الشخصية لدند الشهب المغربي
شعب كتبع تقاليد كتار من الدين
86 - Man of truth الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:32
سوف يندم رجال الدين على احتقار لغة الشارع الدارجة في المستقبل, فالحركات التنويرية الالحادية تستعمل الدارجة لـ ايصال الفكر الالحادي بكل سهولة ويسير ويتفاعل معهم الناس بكثرة نتيجة استعمال الدارجة وسهولة الفهم فيما رجال الدين يضربون في اللغة الأم للكثير من المغاربة ويعتبرونها عدو للدين مع انها مجرد لغة ووسيلة تواصل والمفروض ان القران هو رسالة للعالمين وليس منظومة استعمارية للمحو باقي اللغات والثقافات وفرض لغة العرب, مع علم ان اصلا حتى لو كنت تعرف العربية المتعارف عليها انت بحاجة للتفاسير لفهم الاليات والكلمات القرانية لان اللغة المستعملة في القران هي اللغة العربية القديمة.
انتهم بهدا الفكر تجعلون من الاسلام دين غير عالمي, فالمسيحية مثلا لا تتطلب منك تغيير لغتك او هويتك وتبني لغة معينة وليس هناك مشكلة ان تستعمل الدارجة في تلقين الكتاب المقدس او حتى ترجمته لها. فيما نحن يجعلون من تبني اللغة العربية ركن من اركان الاسلام ويحتقرون باقي اللغات ويعتبرونها تهديد للدين !!!
87 - شلحة الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:45
العربية ليست لغتنا
الامازيغية هي لغتنا
ومن اًراد العربية فليهاجر الى ارضها ويتمتع بها
88 - الخوارزمي الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:48
من خلال اطلاعي على بعض التعليقات أرى جهلا تاما في التفريق بين اللغة واللهجة.. العربية لغة القرآن والمقررات يجب أن توضع بالعربية أم لهجتنا العامية نستعملها في المنظور الشفهي في حياتنا اليومية. لكن هناك من يقع في الخلط بينهما. الدروس يجب أن تدرس باللغة العربية الفصحى لغة فطاحلة العلوم المتعددة كعلناء الطب، الفلك, الفلسفة، الرياضيات، الشعر، البلاغة، الهندسة، وأكثر.. أما من يطالب بالدارجة في التعليم فإنه ينشد التكليخ والتقوقع على نفسه إنتظروا عيوش هاهو قد بدأ بالإصلاح. ومن لا بعرفه فقط يفتح يوتوب ويكتب أي كلمة من هذه: السحاق، اللواط، حرية الجسد سيجد كل مقرراته ودروسه المستقبلية هناك
89 - Anim الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:12
بالنسبة الي، في العاءلة و السوق و العمل نتكلم جميعا اما الدارجة المغربية على اختلاف تعابرها او الأمازيغية. هل راى منكم يوما احدا يتكلم مع البقال او الجزار او في اي ادارة بالغة العربية؟
اللغة العربية هي لغة ثانبة نتعلمها في المدرسة كباقي اللغات كالفرنسية، او الانجليزية ، او الاسبانية الى غير ذلك. فادخال بعض الكلمات المعروفة بالدارجة في المقررات المدرسية لا تزيد شيا الي التلميد اللهم اثارت نقاش لا جدوى منه. عوض كلمات بالدارجة المعروفة لذى الجميع كان من الادهى ادخال بعض المفردات الأمازيغية الموحدة في مقررات الاعدادي ليتعلم اغلبية التلاميذ على الاقل شيء جديد. اما اقحام بعض المفردات بالدارجة في المقررات الدراسية لجلب الانتقادات و الاستهزاء من لغة قريش فهذا امر اخر.
90 - متسائل الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:47
الا يعلم هذا الخطيب ان كلمة قران هي نفسها كلمة سريانية وليست عربية
وان القران يحتوي على الكثير من الكلمات الاعجمية منها
جهنم
برزخ
ابابيل
اساطير
امشاج
احبار
كوثر
فرقان
فلك
احد
صمد
قيوم
فلماذا كل هذه الضجة على ادخال بغض المفردات الدارجة في كتاب مدرسي وكانها جريمة .
91 - ملاحظ الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:03
إنه مخطط يستهدف اللغة العربية. مدبره دعاة بربرة المغرب. يريدون إقصاء اللغة العربية من المغرب واستعمال لهجة مستحدثة. اللهجة العامية هي ادات تواصل لاغير بين مختلف فئات المجتمع. الأمي والمتعلم. تم استحداثها مع الاستعمار. اهل كلمت طوبيس وكلمت مش كانت موجودة قبل الاستعمار. جدتي رحمها الله كانت تستعمل كلمت الشاحنة و المائدة و القط بدلا من تلك الكلمات الدخيلة على اللغة العربية. "يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين". صدق الله العظيم.
92 - سعيد ادم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:44
لمادا هدا اللغط؟ في غياب معجم للغة العربية محين يحتكم اليه، و انشغال علماء اللغة العرب بمواضيع بعيدة عن اللغة، أصبح كل من هب و دب يدلو بدلوه في اللغة. هده سيبة لغوية و من حق أي كان ان يدخل أو يخرج أية كلمة... أين مجمع اللغة العربية؟ كما أين و أين و أين...
93 - مرحبا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:25
اظن ان التلميذ هو في غنا عن هذه للهجة حتى لا نقول انها لغة لأنه يتقنها ويتداولها ويتكلم بها أين ما حل وارتحل في المنزل في الشارع فيكفي تشتيتا لعقله لنتدارك المنظومة التعليمية التي اجمع جل الخبراء انها تهوي إلى ما لا يحمد عقباه
94 - ابو سالم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:37
تعريف و معنى بغرير في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
بَغرير ( اسم ): جمع بَغْريرَةتَكْفِينِي بَغْريرَةٌ واحِدَةٌ : رَغيفٌ يُحَضَّرُ بِخَليطِ الدَّقيقِ ، بِالماءِ والبَيْضِ وَقَليلٍ مِنَ السَّمْنِ والمِلْحِ
غُريِّبة ( اسم ): كعْك مصنوع من الدَّقيق والسّكّر والكثير من الزبدة أو أي دُهون أخرى غَريب ( اسم ):
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.