24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "قادمون وقادرون" تطالب بإعادة الثقة للمغاربة

"قادمون وقادرون" تطالب بإعادة الثقة للمغاربة

"قادمون وقادرون" تطالب بإعادة الثقة للمغاربة

دعت حركة "قادمون وقادرون-مغرب المستقبل" إلى ضرورة تعميق النضال الديمقراطي وممارسته على مختلف الواجهات والمؤسسات، وإعادة الثقة للمواطنين في أنفسهم ومستقبل بلادهم، وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين، وزرع بذور الوعي الديمقراطي الحداثي وسط الشعب.

كما ثمنت الحركة، خلال اجتماعها الشهري العادي بالمقر المركزي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، القرار الملكي بالعفو عن مجموعة من معتقلي حراك الحسيمة؛ معربة عن تشبثها بالوحدة الترابية "ورفض كل ما يمس بالسيادة الوطنية؛ مع اعتبار الاختيار الديمقراطي الذي تبنته الحركة أساس كل تغيير جوهري وحقيقي ونهضة عامة وشاملة".

وشددت الحركة في بلاغها الصادر عن الاجتماع المذكور على موقفها من التجنيد الإجباري، "واعتباره تجسيدا جماعيا وعاما على الجميع للتربية على المواطنة وقيم التضامن والتسامح والعيش المشترك وروح الانتماء إلى الوطن وإلى الشعب وإلى الدولة بعيدا عن الكراهية والعنف والتطرف".

كما طالبت الهيئة ذاتها الحكومة ومؤسساتها بـ"التفعيل الفوري لكل التوجهات الآنية والإستراتيجية التي وردت في الخطابين الملكيين الأخيرين"، مطالبة في الآن ذاته كل الفاعلين السياسيين والاجتماعيين والاقتصاديين بـ"التدخل العاجل لإنقاذ المغرب العميق من الفقر والهشاشة والاستبعاد الاجتماعي وصيانة هوية الهامش واحترام دينامياتها الاجتماعية والثقافية".

ولم يفت بلاغُ الحركة المطالبة بتعزيز أمن المواطنات والمواطنين وضمان حقهم في الشغل والكرامة والحياة والسلامة البدنية والأمن الشخصي، ووقف كل أشكال العنف والإهانة ضد المحتجين والمطالبين بحقوقهم سلميا.

وبمناسبة الدخول المدرسي طالب البلاغ بـ"وقف كل أشكال الفوضى والتسيب والارتجالية في تدبير الموسم الدراسي الجديد، وتثبيت مجانية التعليم، وتوفير الدعم اللازم للمدرسة العمومية وللبحث العلمي، ودعم قدرات الأسرة التعليمية، وتوفير مقومات ومستلزمات الحياة الطلابية، ورفع الضر العملي عن منظمتهم النقابية أ.و.ط.م".

كما شددت الحركة على ضرورة دعم الحكومة الفوري لمطالب المعطلين الدستورية والإنسانية وتصحيح الاختلالات القانونية الخاصة بملف الأساتذة "المتعاقدين"، مع دعم القدرة الشرائية لكل المواطنات والمواطنين المتضررين من السياسة الحكومية اللاشعبية؛ داعية إلى "إخراج كل القوانين المرتبطة بحقوق الإنسان والحريات والمساواة بين الرجل والمرأة والتسريع بتفعيلها، وإدماج المعايير الدولية لحقوق الإنسان في التشريع الوطني".

ودعت الحركة ناشطاتها ونشطاءها في الداخل والخارج إلى تحصين توجهها النضالي والكفاحي الديمقراطي، وتبني الحوار والتسامح، والابتعاد عن "ثقافة الشر" والنكوصية والإرهاب، ومناصرة كل القضايا الوطنية والدولية العادلة، والمشاركة في كل المعارك السلمية للتخلص من القهر والفساد والظلم والمحسوبية والزبونية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - كونيتو الأحد 09 شتنبر 2018 - 10:41
من شب على شيء شاب عليه.بحر الفساد كبير جدا.ومنتفخ. والدكتاتورية البغيضة تجدرت وسكنت بين ضلوع الطواغيت المغاربة.لن تجدي نفعا معها لاجمعيات تقافية ولا دينية ان لم يستاصل اهل الفساد من جدورهم بالقوة واغلاق ممرات الفساد على رعاته من اوروبيين استعماريين
2 - حلالة 59 الأحد 09 شتنبر 2018 - 10:59
بالفعل لقد فقد المغاربة الثقة. ما من مؤشر يدل على تحسين الوضع. ساسة لهم أطماع مادية و توريثية كي يبقى نسلهم هو صاحب المقود و السلطة. و كأنه حقد دفين اتجاه وطنهم. حتى من ارتدى رداء الدين اتضح فيما بعد أنه صعلوك السياسة. و يبقى المغرب الجميل المعطاء الفياض يزيد من خيراته و لو أن أصحاب المقود نهاب سراق جبناء. فمها التعليمات و التوصيات يزداد الانتهازيون و يحمون بعضهم بفرض قوانين ظالمة يصادق عليها الجهال في القبة.....و يكبل المواطن و يرمى في بحر العذاب عبر غلاء المعيشة و ضعف الأجور و الرضوخ لقرارات الجهال الفسدة الرعاع الخونة. و الثقة تبقى صعبة المنال مادام مجلس الحسابات المسرحي و القضاء الممسوك من الرقبة
3 - عبدو من الرباط الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:08
يعني أن الكل بات متأكدا أن المغاربة فقدوا الثقة
4 - عبد السلام اطراشلي الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:14
كل الإجتماعات التي تعقد سواء كانت لأحزاب سياسية أو لمنظمات غير حكومية، تختتم ببيان مرفوع إلى الرأي العام تثمن أو تستنكر ثم يأتي بعدها جملة مطالب موجهة للجهات المختصة بتدبير الشأن العام . يأتي بعد ذلك تهديد ووعيد بالتصعيد .
حالة الشعب تزداد تضمرا وتدهورا لم يعد له من سبيل إلا الفضاء الأزرق يلجأ إليه ليفجر سخطه بعيدا عن التأطير والتوجيه.
5 - مصطفى كاراطيكا الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:24
لا مستقبل لنا ولا لأبنائنا في وطن لا يعترف بالمواطنين الا في أوقات الانتخابات ولدفع الرسوم والضرائب !!
6 - غيلان قدور الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:33
كيف يمكن إرجاع الثقة واغلب قرارات الدولة العميقة تاتي عكس ما يريده المواطن وذلك منذ سنين ؟؟
كيف يسترجع الثقة والجميع يعرف مسرحية الانتخابات وسلطة الحكومة الصورية وتواطءرموز الفساد السياسي والانتخابي لاجل المصالح الخاصة ؟؟
كيف تسترجع الثقة ومنظومة العدالة منهارة برأي اغلب المنظمات الدولية المختصة ؟؟؟
7 - sihmad الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:37
و متى كانت الثقة عند المغاربة تجاوت الستين و لا أشعر طوال حياتي بالثقة
8 - wood الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:37
خطاب هذه الحركة قادمون و قادرون لا يختلف عن الخطاب السائد في البلد و الذي تجتره الأحزاب و الجمعيات المخزنية على مدى عقود و الى الآن ، و هو عبارة لغة خشبية غارق في العموميات و التمنيات و يتفادى عن عمد و عن قصد الاشارة الى عمق المشكل او وضع الاصبع على الداء . فعلى سبيل المثال يطلب من (الدولة ) اطلاق سراح المعتقلين و هو أمر بالغ الخطورة ، فإذا كانوا هؤلاء المعتقلون مذنبون و متورطون في جرائم فكيف يمكن اطلاق سراحهم أما اذا كانوا أبرياء و رغم ذلك تم سجنهم فهذه جريمة أكبر و يجب متابعة جنائيا كل من له يد في هذا الامر من قريب أو بعيد . أما ان نعتقل الاشخاص متى نشاء و نعفو عنهم أو نطلق سراحهم متى نشاء فهذه ليست بدولة و لا عدالة !!؛
9 - meme الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:07
الثقة فقدناها حتى في نفوسنا و في ضماءرنا و في عقولنا و في مخيلاتنا و في كل ما هو حولنا إلا بالله العلي العظيم نحمده و نتوب اليه
10 - سوسن الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:36
ارسلوا هذه الجمعية لتؤكد لكم ان المسؤولين الغير مسؤولين وناهبي ثروات البلاد والعباد كانوا على وعي تام بان المغاربة فقدوا الثقة في مستقبل البلاد بسبب سياستهم الفاشلة في كل الميادين وبالتالي من استطاع ان يهرب الى بلد اخر فليفعل ومن لم يستطع فليصبر ويقبل العيش في هذه الغابة التي تدعى المغرب..لا تعليم لا صحة لا تشغيل..اللهم استرنا من كل شر..
11 - الخميس الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:11
لإعادة الثقة للمواطن المغربي على الدولة أولا أن تسترجع الأموال المنهوبة والمهربة ثم محاكمة سارقي المال العام وإدخالهم السجن وإرجاع كل من تبث في حقه الفساد إلى السجن وحدف مفهوم عفى الله عمى سلف لأن هذا مال الفقراء وليس أموال المهرجين ثم العدل بين الجهات في التنمية ثم المحاسبة في كل كبيرة وصغيرة .
12 - Touhali الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:41
ﻹصلاح ﻷوضاع لبلد والسلوكيات.
أحزاب الوطنية الحقيقية التي كانت موجودة في لميدان التحرير والتوعية الموطنين على حسن الخلوق و لمكافحة الفساد الخولوقي والتاقويية صف ووحدته هذا ﻻ حزب وجدوا الموطنين لهم القدرة على العمل الصالح ولهم النية الصالحة لمكافحة ﻻستعمار وخلق النقابة الوطنية ؛ أعمال الصالحة لهدا إﻻ حزاب أنتهاءات مع إنتهاء فترة طويلة للاستعمار ﻷجنابي في لمغرب.
في لخمسينات بداء الكفاح المعاكس لمكان ينتضير المواطن
بدأنا بازابونية والرشوة للوصول إلى حاقيك، ثم فيتنة القاتل بين الأعضاء المقاومة والفداء، ثم تشتيت والتفريقات ﻻ حزب ثم تقسيم ﻷحزاب وكل وعضو أراد تأسيس حزب سياسي ﻷجل دفع عن مصالحهم الشخصية وهذا مواقع اليوم.
أمريكا usa عدد سكانها يفوق رابعة مئات مليون ولها 2 حزاب ، فرنسا 5 أحزاب وإسبانيا كذالك. ونحن لنا 40 حزب و40 وزير ، والخازينة بقارة حليب.
ﻷن يجب علينا ﻻهتمام ببلادنا فقط ومصالحها يجب علينا بناء الدولة المدنية الحديثة وعدد ﻷحزاب الوطنية الحقيقية 3.
13 - امازيغ سوسي الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:43
هل تتقن هده الحركة فعل شيء اخر من غير bla bla bla . هناك اطفال مغاربة اكثر فصاحة وجراة من هده الحركة . نحن في حاجة لمن يعالج لا لمن يصف . حتى ملك البلاد يصف و يتساءل زمن الغراءب بامتياز .
14 - حماد ولد لبلاد الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:35
أمثال هذه الجمعيلت وجه آخر لتزييف الحقائق و فقد الثقة في كل المؤسسات و الأحراب و الجمعيات بهذا البلد البئيس كلها خلقت للإسترزاق و ....... حسبنا الله فيكم جميعا
15 - المتتبع الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:41
في الوقت الذي يغادر فيه كل امين عام حزبه ويكون تشبيب الامانات العامة والمكاتب السياسية لكل حزب ويكون هناك ظهير ملكي يجرم تحمل مسوولية وزير او برلماني لاكثر من اربع سنوات ويكون ازاملا علي كل وزير ان يكون حاملا للدكتوراه وكل رييس جهة او عمدة اوبرلماني اومستشار او رييس جماعة ان يكون حاملا للاجازة اذاك سترجع الثقة
16 - hamidou الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:53
هاديك العربية ديالك كولها انتما قريو ولادكم الانجليزية وحنا ضحكو علينا بالعربية باش فادتنا احنا المعربون درتو براج بينا اوبين ولادكم باز
17 - إلى السيد Touhali الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:00
إليكم يا إخوان نموذج للغة عربية مبغررة
* حسن الخلوق و لمكافحة الفساد الخولوقي والتاقويية
* بداء الكفاح المعاكس لمكان ينتضير المواطن
* بدأنا بازابونية والرشوة للوصول إلى حاقيك، ثم فيتنة
* والخازينة بقارة حليب
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.