24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ترحيل مهاجرين إلى سبتة ومليلية يدفع أوروبا إلى تقريع إسبانيا

ترحيل مهاجرين إلى سبتة ومليلية يدفع أوروبا إلى تقريع إسبانيا

ترحيل مهاجرين إلى سبتة ومليلية يدفع أوروبا إلى تقريع إسبانيا

وجّه مجلس أوروبا، وهو منظمة تعنى بحقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي ويوجد مقرها في ستراسبورغ الفرنسية، انتقادات شديدة اللهجة إلى إسبانيا بسبب صدها للمهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى سبتة ومليلية المحتلين في المغرب.

وقال المجلس، في تقرير له، إنه بغض النظر عن التحديات التي تواجهها إسبانيا في إدارة الهجرة المختلطة يجب عليها أن تضمن الوصول الفعال للجوء في المدينتين.

وقالت المنظمة، في انتقادها لإسبانيا، إن "كل شخص يصل إلى إسبانيا، بمن فيهم أولئك الذين يقفزون فوق السياج الحدودي لسبتة ومليلية، يجب أن تتم حمايتهم من الإعادة القسرية والطرد الجماعي إضافة على توفير وصول حقيقي إلى إجراءات اللجوء".

وأشار توماس بوشيك، الممثل الخاص للأمين العام لمجلس أوروبا والمعني بشؤون الهجرة، في تقريره، إلى أن مراكز الاستقبال في المدينتين، بما في ذلك المخصصة للأطفال غير المصحوبين، تعرف اكتظاظاً.

وأورد المسؤول الأوروبي أن عدداً من هؤلاء الأطفال خرجوا من نظام الحماية ويعيشون في الشوارع ويحاولون ركوب السفن للوصول إلى الاتحاد الأوروبي، ودعا إلى معالجة بطء إجراءات اللجوء في المدينتين.

التقرير أشار إلى أن إسبانيا تعدّ بلداً رئيسياً للاستقبال والعبور، وذلك جلي من خلال الأرقام التي تشير إلى ارتفاع كبير في عدد الوافدين وطالبي اللجوء خلال السنة الماضية. كما وقف التقرير على أن سبتة ومليلية أصبحت، خلال فترة صيف السنة الجارية، نقطة رئيسية للمهاجرين واللاجئين الذين يعبرون البحر المتوسط نحو أوروبا.

وأكد توماس بوشيك أن "إدارة تدفقات الهجرة المختلطة مشكلة جميع دول أوروبا"، ودعا إلى اعتماد تدابير تُوفق بين ضوابط الحدود والأمن من جهة وحماية حقوق الإنسان لفائدة المهاجرين واللاجئين من جهة ثانية، وفقاً لمعايير مجلس أوروبا.

يأتي هذا الانتقاد في وقت شرع فيه المغرب منذ أسابيع في خوض حملة ترحيل واسعة للمهاجرين غير النظاميين من مدن الشمال نحو الجنوب، وقد بررت الحكومة المغربية هذا الخطوة بتفادي وقوعهم في أيدي شبكات التهجير التي تنشط في مدن الشمال.

ويلجأ المهاجرون غير النظاميين القادمون من دول جنوب الصحراء إلى المناطق المحيطة بسبتة ومليلية المحتلتين، ويختبئون في الغالب داخل الغابات المجاورة للمدينتين، ويتحينون الفرصة لتجاوز السياجات الحدودية؛ لكن السلطات الإسبانية أرجعت نسبة كبيرة منهم في الآونة الأخيرة.

ويبقى تعامل المغرب مع هؤلاء المهاجرين غير النظاميين بترحيلهم نحو مدن الجنوب محط انتقاد الجمعيات الحقوقية الوطنية والدولية؛ لكن الرباط تقول إن مشكلة الهجرة في المنطقة يجب أن تعالج بشكل تشاركي مع الدول المعنية، ولا تقبل لعب "دركي" لفائدة الاتحاد الأوروبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - مغاربية الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:38
بصراحة لا أفهم الاتحاد الأوروبي. كل بلد من حقه حماية أراضيه وحدوده (بغض النظر عن علاقتنا مع اسبانيا وعن أمور أخرى عالقة بيننا ).
الاتحاد الاوروبي ما عليه إلا تبني الأفارقة المهاجرين وضمان حقوقهم وامنهم وسكنهم ومصاريفهم. وليس فقط وضع القوانين وفرضها على بلدان أخرى .
أي بلد أوروبي لا يسمح باقتحام المهاجرين الغير الشرعيين لأراضيه وخلق العنف والفوضى والسرقة والتصدي لرجال الامن بكل همجية وتطاول مثل ما يحدث عندنا من طرف هولاء المهاجرين الغير الشرعيين.
فليذهب الاتحاد الأوروبي لدار جحيم اهدافه التخريبية الخبيثة.
المهاجرون أمامكم أيها الاتحاد الأوروبي تفضل تبناهم. وتوقف عن فرض قوانينك التخريبية.
2 - rachid الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:46
لقد رأينا موت مغاربة قاصرين البارحة فلماذا نلوم إسبانيا ولا نلوم دولتنا المتخلفة وباقي الدول المتخلفة التي لا تعطي كرامة العيش لمواطنيها٠ كفى من النفاق ولي عندو شي دراري يشدهم ويربيهم ويتهلا فيهم عبر توزيع عادل للثروة٠ راه كارثة ستقع
3 - ملاحظ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:10
إنها فرصة تاريخية قلما يجود بها الزمان ...!!!
يجب على المغرب أن يقلب الطاولة على اسبانيا واوربا وذلك بالمطالبة حالا وعاجلا بتسلمه ثغري "سبتة ومليلية" لانها أراضي مغربية وأرض تنتمي جغرافيا لأفريقيا والمتسللين اليها أفارقة ومغاربه ويجب طرح هذه القضية أمام أنظار قمة"الاتحاد الافريقي"المقبلة والمطالبة بالجزر المغربية وتفوق18جزيرة ....
فرصة تاريخية. بل يجب إغراقهاوالسماح للإفارقة المتواجدين بالمغرب بالنزوح اليها.. .
4 - hamza27 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:11
rachid

les européens eux même n'ont t ils pas immigré en masse en europe? c'est pas une question de "moutakhalifa" ou pas, c'est une question de richesse. ils sont devenus plus riche que nous, c'est normal que ca puisse attirer des gens.
5 - rachid الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:43
حمزة هم أصبحوا أغنياء لغياب الفساد أما نحن دولة غنية يتم تفقيرها٠ هم ليس لديهم لا فوسفاط ولاذهب ولا سمك إذن العيب في من يسرقنا لا يريد أن يرقى بنا إلى الدول المتقدمة
6 - واحد من ناس المغرب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 07:53
مجلس اوروبا ينتقد اسبانيا لانها تصد المهاجرين السريين القادمين من افريقيا جنوب الصحراء!! و لمذا لايكتري مجلس اوروبا هذا بواخر كبيرة و يذهب إلى موانئ افريقيا و ينقلهم من هناك إلى اوروبا مباشرة و يشغلهم و يبحث لهم عن سكن و تنتهي هذه المهزلة! ولاكن على ما يقول المثل المغربي (عطيني فمك ناكل بيه الشوك) مجلس اوروبا لايريد المهاجرين ويريد فقط احراج اسبانيا و اغراق المغرب بمشاكل المهاجرين. على المغرب تدبر امره بيده و اتخاذ القرار بطرد كل من سولت له نفسه الدخول إلى المغرب بشكل غير قانوني.
7 - مغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:25
لديا ملاحضة كبييييرة . انا شخصيا مستاء كتيرا من عبارت تكتب من طرف الصحافة و الاعلام ( دول جنوب الصحراء ) !!!! ماهدا الغباء ؟ هل الصحراء اصبحت دولة مستقلة !! يجب قول و كتابة دول جنوب المغرب .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.