24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. قتيلتان وجرحى في حادث سير بجماعة الحوازة (5.00)

  2. ربيعي يستعد لحسم سابع نزالاته الاحترافية بمارسيليا (5.00)

  3. ممارسة "هوكي الشارع" تجمع مغاربة وكنديين في العاصمة الرباط (5.00)

  4. رصيف الصحافة: مسؤولون يبيعون معطيات لجماعات إرهابية بالمملكة (5.00)

  5. بضربة قاضية في الجولة الأولى .. ربيعي يواصل انتصاراته الاحترافية (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | النقابات تقاطع "مخطط الصحة" وتطالب بسياسة حكومية "ناجعة"

النقابات تقاطع "مخطط الصحة" وتطالب بسياسة حكومية "ناجعة"

النقابات تقاطع "مخطط الصحة" وتطالب بسياسة حكومية "ناجعة"

في خطوة تصعيدية، قرّرت نقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل مقاطعة المشاركة في اللقاء التواصلي حول "مخطط الصحة 2025"، الذي تنظمه وزارة الصحة الاثنين، بسبب "عدم اعتماد الوزارة للمقاربة التشاركية التي تشير إليها الدعوة من أجل إعداد المخطط، وتغييبها المتعمد للموارد البشرية الصحية ومن يمثلها من نقابات قطاعية، وإغراق اللقاء الأول لتقديم المشروع بـ"الخبراء" والشركاء".

النقابات أوضحت، في بيان مشترك لها، أن "الوزارة استثنت، بشكل غير مفهوم، الشركاء الاجتماعيين الذين يمثلون ويعبرون عن هموم وانتظارات العاملين بقطاع الصحة، والذين سيعهد إليهم في آخر المطاف إنجاح تنفيذ كل استراتيجية أو مخطط يهدف - كما تشير دعوة الوزارة- إلى تطوير المنظومة الصحية وتقريب خدمات ذات جودة من المواطنين".

وأضافت النقابات أنها "غير متفقة على المقاربة التي اعتمدتها الوزارة (ولن نخوض هنا في نقاش مضامين المخطط) والبعيدة كل البعد عن بلورة سياسة وطنية في الصحة تنبثق من ميثاق وطني للصحة يكون نتيجة نقاش وطني حقيقي"، واصفة ما يجري بأنه "لم يقطع مع تكرار نفس المبادرات التجزيئية والترقيعية التي قد تجيب عن إكراهات وقتية؛ لكنها لن تفيد لأن الإرادة السياسية المطلوبة لتكون الصحة من أولى الأولويات غائبة".

وأردف المصدر أن "إقصاء النقابات هو إقصاء لمن سيطبق المخطط على أرض الواقع"، مشيرا إلى أن "الوزارة لا ترغب في إشراكنا كنقابات وليست بحاجة إلى أفكارنا واقتراحاتنا وتعبيرنا عن هموم الشغيلة التي نعايشها عن قرب؛ لأن الوزارة لربما أدرى منا بها"، ومنبها إلى "غياب الاهتمام بالشغيلة الصحية وبالموارد البشرية باعتبارها العمود الفقري للمنظومة الصحية".

محمد عبدو، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أوضح أن "المخطط الذي أطلقته وزارة الصحة جاء في سياق يغيب فيه أي حوار قطاعي أو مركزي، كما لم تتم الاستجابة لمطالب نقابية عمرها 7 سنوات، وإذا بنا نفاجأ بمخطط يضعه الوزير دون استشارة المعنيين المباشرين بالتنفيذ، وإحضار من أسماهم بالخبراء والمتخصصين عوضهم".

وأضاف عبدو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "النقابات جزء لا يتجزأ، وليست وسيلة للتأثيث والتزكية"، واصفا المخطط بالمهزلة، حيث "إن كل وزير يقترح في كل ولاية رؤيته، ويأتي الوزير اللاحق ليلغيها باعتبارها غير صالحة، في حين أن اللازم هو ميثاق وطني شامل للصحة، يخلصنا من سياسات الترقيع التي تتبناها الوزارة كل مرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الثقة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 04:21
لا تنتظروا من هذه الحكومة أي شيء! فقط إنتضروا نهاية ولايتها و من ثم الله يفعل خيرا
2 - الورزاززي ولد مسمربر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 06:10
المخطط الاستعجالي روءية 2026 النقبات الاطباء ملاءكة الرحمان الاضرابات التضامن كل هدشي غير فيلم ديال المكسيك اشمن استىاتيجية ولا روية كولشي عور
3 - يوسف الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:23
النقابات في المغرب هي اهم معضلة واهم مشكل ، يجب حل جميع النقابات خصوصا في قطاعات الصحة والعدل والتعليم ،
لا مبرر لوجود هذه النقابات في هذه القطاعات ,
سئلت نقابي ماهي النقابة أجابني ،نقب الى لقيتي متنقب
النقابة من عمل الشيطان
4 - SAAD الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:35
المتتبع لأحوال الصحة ببلادنا ، لا يسعه إلا أن يصلي صلاة الجنازة على هذا القطاع الاجتماعي الهام ، فرغم النداءات المتكررة من قبل النقابات والجمعيات سواء العاملة داخل المغرب أو خارجه لمعالجة مشاكل القطاع وإيجاد الحلول المناسبة ، الا أن الوزراء والمسيرين لهذا القطاع رغم علمهم المسبق بفشلهم في التسيير والتخطيط ، يرفضون الاستماع والجلوس ، لمعالجة المشاكل التي تفاقمت وتراكمت واستفحلت بشكل رهيب وأصبح القطاع يحتضر،إن لم تتضافرالجهود مع المحتمع المدني والنقابات ، وخلق شركات مع القطاعات الاخرى ، وإيجاد حلول حقيقية ، بدل الحلول الترقيعية لان صحة المواطن من الأولويات ، في الوقت الذي اعطينا للمهرجانات الاولوية وتنفق فيها العديد من الاموال
5 - الذهبي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:03
نقابات و تنسيقيات و جمعيات اشبه إلى فرق مسرحية تمثل على الشغيلة تلوى قليلة يد الحكومة لتصل الى اقصى المطالب "مطالبها الخاصة و مطالب روسائها " من ولائم و تمويلات و مناصب و تبقى مطالب الشغيلة جامدة 509 للأطباء راتب هزيل و الحق في التخصص و مناصب الاختصاص لم تراوح مكانها منذ ازيد من 10 سنوات و الامور تزداد سوء و الممرضين عطالة مهولة فراغات قانونية ... لك اللّٰه ايها الاطار الطبي
6 - اللوز عزوز الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:32
الوزارةالوصية تفرض توصياتها لأن نقاباتكم خاوية على عروشها إلا من الشفوي. لوكانت المركزيات النقابية لها مرتكزات ترتكز عليها لاستطاعت ان تفرض وجودها... لكن فاقد الشي ء لايعطيه.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.