24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | دراج مغربي: هذه قصة الحج ودولارات قناة الجزيرة

دراج مغربي: هذه قصة الحج ودولارات قناة الجزيرة

دراج مغربي: هذه قصة الحج ودولارات قناة الجزيرة

قال محمد الربوحات، دراج مغربي، إنه رفض عشرة آلاف دولار عرضتها عليه قناة الجزيرة من أجل التصريح بأن السعودية منعته من الدخول إلى أراضيها كبطل عالمي.

وأضاف الربوحات موضحا في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "نظرا للعلاقات التي بين المغرب والسعودية قررت، بنصيحة من السفير المغربي، أن لا أدلي بأي تصريح في الخرطوم بالسودان".

الدراج المغربي انطلق في رحلة امتدت لـ 5 أشهر على دراجته الهوائية من مدينة مكناس عبر مدن سلا، والرباط، والمحمدية، والدار البيضاء، والجديدة، وآسفي، والصويرة، وأكادير، وتزنيت، وباب الصحراء، وكلميم، وطانطان، وطرفاية، والعيون، والمسيّد، وبوجدور، والداخلة، والكركارات، ولم يجد صعوبة إلا مع بعض أعضاء جبهة البوليساريو بالكركرات الذين تشاجر معهم وأخذوا منه الأعلام الوطنية المغربية.

وانتقل الربوحات بعد ذلك إلى موريتانيا، ومنها إلى مالي، ثم إلى بوركينا فاصو، والنيجر، فالتشاد، وصولا إلى السودان حيث مُنع من دخول الديار المقدسة.

واسترسل الدراج المغربي قائلا: "السفارة السعودية رفضت إعطائي التأشيرة بعد تدخل السيد السفير، ووزير الداخلية المغربي، ووزير الخارجية المغربي، ووزير الشبيبة والرياضة، ورئيس الجامعة"، وزاد: "رفضت التصريح للجزيرة بهذا عندما كنت بالخرطوم، لكن أقول الآن إن السفارة السعودية رفضت دخولي لأداء مناسك الحج بعد خمسة شهور من التعب والمعاناة".

وأوضح الدراج الذي يبلغ من العمر 58 سنة أن فكرة الذهاب إلى الحج عبر الدراجة الهوائية جاءته من الرحالة المغاربة الذين كانوا يهاجرون انطلاقا من بلدهم، مضيفا أن بعض السودانيين أطلقوا عليه لقب "ابن بطوطة الثاني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - ابو اسحاق الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:37
عرض الجزيرة ليس جنحة ولا جريمة كان مبلغا مهما يعينك ويطفأ نار تعبك وغضبك، عملت بنصيحة السفير نفذت الشق الأول و الثاني أبطل الأول بتصريحك أن الجزيرة عرضت عليك الدولارات.
خسرت الدنيا والآخرة، لو كنت مغربيا حقا لقبلت الهدية ولكنت صادقا مع نفسك ومع الناس أجمعين ولنصرك الله حينها بإعطائك تأشيرة الحج
2 - نوراليقين الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:40
لو كنا لازلنا مستعمرين، لا أظن أن فرنسا أو بريطانيا كانتا ستمنعان عنك تأشيرة الحج.

شيء مؤسف أن يحدث هذا من طرف مسؤولين مسلمين ببلاد المسلمين.
3 - rachid1975 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:48
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. و كفى.
4 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:51
وفي الاخير فالسعودية منعته من اداء مناسك الحج
5 - أ.محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:56
السلام أما بعد:أنت مأجور على المجهود المبدول والله يتقبل العمل . ولكن يا أخي قل الحقيقة ان حكومة منعتك من الحج، وهم دائما ضد أي فكرة أو حدث يحسب للمغرب .وما التصويط ضده في كأس العالم لصالح أمريكا ؛ببعيد؛
6 - deterte الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:57
لكن يا اخي الدخول الى السعودية يتطلب اولا الحصول على تاشيرة وكان عليك الحصول عليها اولا في المغرب لماذا دهبت الى السودان لتطلبها وانت لست مقيما في السودان تانيا موسم الحج بالنسبة للمغرب يتطلب اولا اجتيازك للقرعة لانك مغربي مقيم في المغرب وهناك دولا مفروض عليها القرعة نظرا لكثرة طلبات الحج ودولا معفية من التاشيرة لقلة الطلبات ولكونها دولا غير اسلامية اصلا وما بها سوى جالية مقيمة فدولة الاقامة الاصلية هي التي تحدد لك صنف الاجراء الواجب اتخاده فدول اوربا مثلا غير مطالبة بالتاشيرة لكن للمسلمين المقيمين هناك ولبس لسياح فلابد لكن من بطاقة الاقامة للحصول على تاشيرة الحج بدون قرعة هذا بخصوص دخول الاماكن المقدسة اما الاراضي السعودية خارج موسم الحج فالتاشيرة سهلة جدا وهذا لضبط عدد الحجاج في المشاعر لانها مواقيت واماكن محدد بعينها وزمانها وعدم ضبط العدد قد يؤدي حتما الى كارثة انسانية لا قدر الله ومن يقول غير دلك فهو جاهل لخطورة الانفلات الامني وقواعد اللوجيستيك الامنية
7 - NOUMRI الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:11
كان الأجدر بك أن تأخد العشرة ألاف دولار التي أقترحتها عليك قناة الجزيرة للتصريح بأن السعودية منعتك من أداء مناسك الحج و هو ما حدت بالفعل رغم تدخل السفير المغربي و بعض أعضاء الحكومة و لم ينفع دلك رغم أن الحج هو حق مشروع لكل مسلم و ليس للسعودية الحق منع أي شخص من أدائه يعني أنك و بالدارجة المغربية بعد خمسة أشهر من السفر و التعب ما حجيتي ما اخديتي أفلوس أضربتي تمارة فابور درتي فيها النفس مع قناة الجزيرة ما تكدبش و لكن الحقيقة هي هاديك و كما يقو المتل لا حمار و لا سبعة فرنك
8 - why الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:12
السعودية بلاد عند ه اقوانينه لخاصة بالحج و لعمرة

كان عل محمد الربوحات ان يقدم الطلب قبيل سفره

و لكن كان عل السعود تفهم الامر , و قليل من المرونة , والتسامح في سبيل لله...
9 - القريشي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:27
ال سعود يتوجسون خوفا من الحج ان يعود كما كان على الجمال على البغال على الدراجات الهوائية أو النارية وهنا سيتاعطفون مع الكل الإخوان السعوديين بتوفير الضيافة لاشقائهم المسلمين. مما سيسبب في أضرار اقتصادية كبيرة. لنظام ال سعود............
10 - من المغرب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:28
بأي صفة ال سعود يمنعونك من دخول مكة او المدينة هذه المدن ملك للناس جميعا انطلاقا من قوله تعالى
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ
صدق الله العظيم
11 - مهاجر في السعودية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:41
غباء العرب و ما ادراك ما غباءهم...

عل كل حال , هنيئا للاخ محمد الربوحات

لو كان امركي لدخل السعودية , مع الرقص بالسيوف , و الطبول

يا اسفاه على حال العرب. و الله تشمئز نفسي لما اسمع هاته الاخبار
12 - دايز الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:47
اولا الحمد لله على سلامتك تانيا ذهبت بنية الحج لك اجر الحج والمشقة معا (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى). لن يضيع الله جهدك لكن بشرط الاعمال لا تقبل الا ان يكون هذا خالصا لوجهه الكريم. اما بخصوص منعك من الدخول فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( حجوا قبل ان تمنعوا) الحديت صحيح. وقد منعت شيء متوقع. اما بخصوص تصريحك بالمنع للجزيرة مقابل مبلغ مهم كانت ورائه دوافع سياسية وكذلك خوف على نفسك لانك خارج الوطن ليس بدوافع مبدئية والدليل لما احسست بالامان في بلدك ها انت تصرح بدون مقابل
13 - محمد امين الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:05
ارتكبت خطا فني كمغربي عليك اخذ التاشيرة من السفارة السعودية في الرباط.
السفير السعودي في الخرطوم قد لا تكون لديه الصلاحية في ذلك ودار خدمته. تحياتي
14 - نبيل المغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:06
بالرغم من توجسي من نوايا السعوديين خصوصا بعد ما وقع منهم في التصويت لصالح امريكا و المعاملة السيئة التي لاقاها حجاجنا هاته السنة، فأظن ان رحلتك كان يجب ان يتم التنسيق لها قبل انطلاقتها، انت تعلم ان الحج يتطلب شروطا و قرعة و لوائح، اذن انت قمت بركوب دراجتك و انطلقت لتواجه مصاعب الرحلات الغير مخطط لها. عدم الترخيص لك بالحج لا اظنه حدث كبير لان الامور فيها قوانين، من قال للسعوديين انك قد قمت برحلة طويلة عريضة على دراجة؟ ليس كل من ادعى انه قام برحلة كما فعلت انت ستفتح له الحدود. المهم، نقص التخطيط ظاهرة نعاني منها جميعا. و اظن ان اقحام الجزيرة في الموضوع لا يستقيم، الامر ليس سرقة او افتراءا، هم طلبوا تصريحا و انت رفضت، كونك حاج مع وقف التنفيذ يمنعك من افشاء هذا الامر الا اذا كان لك مآرب أخرى. الله اعلم
15 - EL HARI الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:10
السلام عليكم... أولا تقبل الله منك الحج لأن النية أبلغ من العمل....تانيا وله لوكنت مكانك لقلت لقناة الجزيرة الحقيقة...والصراحة لأنهم كلاب لو كان أمريكي لأعطوه الجنسية....وبدون أن أخد دولارا وشكرآ
16 - الشاعر البربري الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:15
اذن ساتنازل عن هذه الفكرة التي ضلت تراودني منذ صغري
17 - بتلك النية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:24
قال رسول الله(ص)لكل مرئ مانوى ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او..............الحديث.
وان كانت يااخي عند خروجك من المغرب نويت الحج لاغير فقد قبلت حجتك وان كان غير ذلك فعند ربكم تختصمون.
18 - مصطفى كاراطيكا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:27
المهم من هداشي كامل ممشتيش للحج رغم تدخل أنصاف المسؤولين ديولنا الي اصلا السعودية معطيهم قيمة السعودية ولات تتعرف غير لغة السياسية والمال و.... وخليني ساكت حسن
19 - د. معوذ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:29
هناك قانون منظم للحج واللذي يقتضي ان المغاربة لهم نسبة محددة في الحج يقترعون عليها في المغرب. قانونيا للسعودية كامل الحق في رفض اعطاءك التاشيرة التي كان عليك اخذها من المغرب والتنسيق مع السلطات السعودية قبل رحلتك.
20 - المكناسي الحقيقي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:03
تركت الموضوع الأساس الدي هو المنع من أداء مناسك الحج رغم الرحلة الطويلة والشاقة وركزت على كونك لم ترد التصريح للجزيرة رغم الهدية. إلا ترى انك متناقض مع نفسك وانت تصرح الآن مجانا وبدون أداء الحج ؟؟؟؟ونسالك الم تتوصل بهدايا وإعانات في طريقك حتى السودان ؟؟؟نسألك مرة أخرى ما دخل الجزيرة في المنع من الحج ؟؟؟؟!!!!!! عليك أن تسمي الأشياء بمسمياتها ولاتتدرع بالجزيرة ......فيها خير لم يكتب لك أداء الحج ......والله أعلم .
21 - MAROCAINE الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:19
على حكام السعودية جبر ضرر هدا المواطن المغربي ما اقترحت الجزيرة اضعافا مضاعفة
22 - مغربي صريح الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:26
ذهب مجهودك سدى يا صديقي العياش...
23 - شقيف الحي المحمدي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:30
منعوك أيها البطل ليس لشيء سوى لأنك لم تتبع المساطر التي وضعتها المملكة لتسيير موسم الحج.
فليس سهلا أن تؤطر ملايين من الزوار يتوافدون عليك من كل جهة.
دوي علينا وجي علينا..
24 - Gabriel sadik from Belgium الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:34
كلام لا اساس له من الصحة يجب إتهام الجهات المعنية إدا تسببت في عرقلتك .أتمنى في يوما أن أزور الأراضي المقدسة ماشيا على الأقدام كما فعل عمي رحمه الله في السبعينيات من القرن الماضي .
25 - بنت السعودية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:23
من علامات تحضر الأمم والشعوب احترام القوانين والأنظمة والتصرف بموجبها
26 - مغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:32
كان من الممكن ان يمنحوك ڤيزا مجاملة فهي يتبرع بها الامراء والسفراء عل من يعرفون و من لا يعرفون و كذلك يأخدها و البرلمانيون و الوزراء المغاربة
الم يكن من الاجدر ان يقدموها لهذا البطل الذي يستحقها وتعب المسكين من اجلها
لماذا لم يتدخل السفير المغربي من اجل الڤيزا المجاملة
27 - diablo الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:37
يااخي نيتك للحج غير سليمة. انك تبحث عن الشهرة والمال وتوفير نفقات الحج وخرق المساطر الجاري بها العمل لنيل الفيزا في المغرب. هذا لا يستقيم لمن يريد الثواب بالذهاب الى الحج (او انها حجة وزيارة!) . ثم لماذا لا تذهب عبر الجزائر وتونس وليبيا ومصر. ثم تصريحاتك هذه تنقص من مصدقيتك ونيتك للحج. ثم لماذا اقحمت السلطات المغربية في اشياء تخصك وحدك وانت تعلم انك تخترك قانون "الكوطا" . اخترقت القوانين والمساطر الجاري بها العمل وتشتكي كأنك مظلوم. انا استحي مكانك.
28 - ردا على Diablo الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:28
ما دمت أنك فتحت باب الحكم على النوايا، فانك أتحت لي الفرصة كي أقول لك بنفس المنطق: نيتك يا أخي في الوعظ والوعيظ غير سليمة، ويمكن أن يقال عنك أنك فقط تبحث عن اثارة الانتباه بالتملق والتطبيل لمن اتخذ قرارا مستفزا يختبئ وراء شعار التنظيم الديني وثواب الكوطا في الذهاب الى الحج. ورجاء فسر لي قرار اعطاء حزمة من التأشيرات والمنح لحزب سمير جعجع المسيحي ليتمتع مناضلوه بثواب الذهاب الى الحج، فما حكمك على نوايا الذين اتخذوا هذا القرار وصعب عليهم منح تأشيرة واحدة لمواطن مغربي استثنائي قطع الفيافي والقفار لبلوغ السودان وأراد الدخول الى الأراضي السعودية؟؟
29 - ولد الرب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:54
الى الرقم 27
اظن انك تعيش في مدنب بعيد..فالحدود الجزاىرية لو كانت مفتوحة لما اضطر بطلنا السفر عبر السودان.
ورفضه لدولارات قطر خير دليل على نقاوة ضميره. واتهامك له بالشهرة و سوء نيته دليل على قبح تفكيرك....
30 - mosi. الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:07
الى التعلق الاول ابو اسحاق.
وما غرض الجزيرة من شراء تعليق بالمال...اليس لإستعماله في حربها مع السعودية..اليس ذلك من تقنيات الضرب تحت الحزام...كيف تعيب على شخص شريف ان يرفض ان يكون وسيلة و عصى تضرب بها الجزيرة السعودية...تفكيرك و من صوت لصالحك مؤسف و قاصر لا دين فيه و لا دنيا...
اشد على يدي الدراج و حجك مقبول وإن لم يتم فأنت كالذي نوى فعل حسنة أو اجر او فريضة لله سبحانه وتعالى خالصة و لكن لم تتم على ارض الواقع لضروف خارجة عن ارادته..ومنه فحج الرجل صحيح و لن يكافئه به الا الله ولا تملك لا انت و لا غيرك ان تقولو ان مجهوده باء بالفشل..بل هو محهود مثمر بإذن الله..و حجه مبرور بإذن الله..فقد كان اجدادنا يسمون الأشخاص الذين ماتو في الطريق الى الحج او مرضو مرضا شديدا و لم يصلوا..كانو بسمونهم حجاجا...
النية اصدق من العمل.
والله يهديكوم كاملين..انتم و اصحاب الجزيرة و الاخوة في قطر و السعودية
ثمة البلاهة ان يتم الزج بهذه امور في صراعات غبية لا تجلب عليهم الا سخرية العالم.
قادة الخليج قاصرون يتعاملون فيما بينهم كالمراهقين و من العار ان لا كبير عاقل بينهم..بإستثناء امير الكويت و السلطان قابوس...
31 - سعودي يحب المغرب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:34
هناك قوانين لتأشيرات الحج .. ومغربي تود الحصول على التأشيرة من السودان فيه شي من الصعوبة .. كقانون ونظام و أمور أمنيه .. أنا كنت في الرباط و قدمت طلب تأشيرة شنغل عن طريق السفارة الاسبانية في الرباط فرفضوا الطلب .. وكان مبررهم انت كا سعودي قدم الطلب من بلدك وليس من بلد آخر .. علينا احترام القانون
32 - Saïd الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:27
للاسف اضعت على نفسك 10 الالاف دولار لكن النية أبلغ من العمل وكأنك أديت الحج إنشاء الله
33 - المجيب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 01:23
المغالطات على أشدها؛ الدراجي المغربي الذي عبر الصحراء الكبرى في رحلة استثنائية لم يخرق أي قانون ولا قصر في شئ ولم يتسلل الى السعودية بطريقة غير شرعية، بل كان شهما وأصر على احترام نفسه قبل كل شيئ بتقديمه طلب التأشيرة برأس مرفوع من السفارة السعودية التي رفض سفيرها منحها اياه لغرض في صدر يعقوب. هذا هو ما صرح به مواطننا الرحالة. لكن يأتي من يكابر و يغالط ويراوغ ويشبه رغبة من أراد الدخول لاسبانيا كدخول مغربي استثنائي لأراضي الاحرام التي هي أصلا ملكا لجميع المسلمين، والأدهى من الذي يدعي أنه أخ سعودي يحب المغرب !! يا عييييني !! لقد صدق الشاب الونشاريسي عندما قال في أغنيته: نكارين الملح والطعام♧راني اعرفت أنا عدويا// راني على اللي دار فيا كلام♧وأنايا دايرو كي خويا.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.