24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  2. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  3. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  4. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

  5. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مركز حقوقي يطالب بوقف تدريس "مقررات الدارجة"

مركز حقوقي يطالب بوقف تدريس "مقررات الدارجة"

مركز حقوقي يطالب بوقف تدريس "مقررات الدارجة"

على إثر الضجة التي أثارها إدراج كلمات بالدارجة في مقررات التعليم الأساسي، قال المركز المغربي لحقوق الانسان إن استعمال ألفاظ دارجة في مقررات التعليم الأساسي، وإدراج عبارات توحي بسلوكيات حميمية، مبادرة غير صائبة، تحمل في طياتها نزوعا نحو تمييع المعرفة اللغوية لدى النشء، ونشر ثقافة اللاعفة في صفوف التلاميذ، مما قد يرقى إلى محاولة تخريب قيم المجتمع ونشر الميوعة والانحلال الخلقيين، فضلا عن بواعث السخرية والتهكم التي واكبت المبادرة.

واعتبر التنظيم الحقوقي، في بلاغ توصلت به هسبريس، إقدام وزارة التربية الوطنية والتعليم والعالي وتكوين الأطر على هذه الخطوة تصرف غير مفهوم، "خاصة وأن أصواتا من داخل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أكدت أن الهندسة اللغوية التي تضمنتها رؤية إصلاح التعليم لا تتضمن على الإطلاق استعمال الدارجة، مما يطرح سؤالا حول الجهة التي تتحكم في اتخاذ قرارات مصيرية، خارج المؤسسات الدستورية والديمقراطية مثل هكذا قرار".

وشدد المركز على أن "الدارجة المغربية تتخذ أشكالا متعددة في مختلف المناطق والجهات، كما أن المغرب يزخر باللهجات المروية زخرا، مما يحتاج إلى اهتمام تراثي وثقافي، وهذا لن يتأتى بتمييع مقررات التعليم الأساسي بعبارات دارجة يطلع عليها الطفل المغربي ويعرفها منذ نعومة أظافره، حيث إن لغة التعليم لغة مكتوبة، لها ضوابط وقواعد محددة، تستلزم التعلم والتمكن، وهذا هو دور المدرسة والمدرس".

وأكد المركز المغربي لحقوق الانسان أن فرض عبارات دارجة على المدرس، لإلقائها على تلاميذه، خاصة وأنه ملزم بإعادتها مرات عديدة على مسامعهم، قد تمس بشخصيته الاعتبارية أمام تلامذته، ويصبح موضع سخرية، مما يعتبر مسا بكرامة الأستاذ وإهانة لوضعه الاعتباري ولهيبته داخل القسم.

واستنكرت الهيئة الحقوقية هذا القرار، معتبرة أنه دخيل وملغوم، و"يضرب قواعد التعلم ويعبث بالمعرفة اللغوية ويصيبها في الصميم، كما يعكس منحى خطيرا يتسم بالتسيب والفوضى في تنفيذ خطة إصلاح فاشلة من بدايتها"، مطالبة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بإيقاف العمل بالمقررات الحالية، واعتماد المقررات السابقة، إلى حين إعادة الملف إلى المجلس الأعلى للتعليم، للنظر في الموضوع وبلورة تصور يتلاءم ومتطلبات الإصلاح المنشود، الذي يراعي إرادة الشعب المغربي وطموحاته في الإصلاح.

وتساءل المركز عن غياب الديمقراطية التشاركية "في مثل هذه القرارات المصيرية، وعن السر في إقصاء خبراء تربويين يزخر بهم المغرب ولهم باع طويل في مجال التربية والتكوين والتأطير، ويرفض الإملاءات الصادرة عن أية جهة، تتنافى ومقتضيات الدستور الواضحة في هذا الشأن"، وطالب الأطر التربوية وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ والمجتمع المدني بضرورة التعبئة للتصدي للسياسات الخاطئة التي تروم تخريب القدرات المعرفية والقيم الاخلاقية لدى النشء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - مصطفى كاراطيكا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:22
الكل مقتنع ان تدريس لغة البغرير والبريوات مهزلة و هدر للمال و الوقت وجهد المعلم وضياع لأبناء الوطن.!!! . إلا #أمزازي و #عيوش ومن على شاكلتهم وحدهم هم من يدفعون عن هذه المهزلة لأن أبناءهم اصلا يتعلمون في مدارس أجنبية اوا على اقل تقدير مدارس خاصة
2 - طارق 004 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:24
أنتم درستم حتى لغة القرأن بقى ليكم غا الدارجة
أتحدى كل وزراء الدولة أن يكونوا متمكنين من اللغة العربية والله العظيم لو سألت أحدهم متى تكتب الهمزة على السطر ما عرف و النصب ولا الرفع
3 - safirbleu الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:26
Ainsi , les organisation des droits de l Homme , vont devenir des organisations des droits de la langue arabe dans des pays amazighs ha ha ha .
4 - سعيد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:38
بكل كلمة ماتحمله من معنى تدريس الدرجة فضيحة وجريمة في حق أبناءنا
5 - وداع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:39
دوك الناس لي مشاركين فهاد المهزلة خاصهم محاكمة ويبعدوا على قطاع التعليم وأي قطاع لأن اللعب بعقول وثقافة الناس تؤدي إلى التخلف وتهيماجيت للأبد
6 - moou66 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:39
الناس تبني أجيال وتتقدم ونحن نعود بها إلى الوراء
7 - Said الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:41
Le problème de la langue arabe est son refus d’évoluer .Dans les autres langues chaque jour des mots sont créés pour désigner des objets ou des concepts nouveaux afin de suivre le progrès technologique ou sémantique .Il est donc nécessaire de trouver rapidement des équivalents arabes pour désigner le baghrir ou lamssamane et ce problème sera définitivement réglé
8 - علموني الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:43
هل هناك اسماء بالعربية الفصحى لهده الكلمات اللتي باتت تعتبر لغة عربية: بطاطس طماطم تلفاز ثلاجة حاسوب بلطجي قطار ...قد تصل غلى الف كلمة او اكثر
9 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:49
شعب مكلخ ها البغرير ها موازين ها باطمة ها التصويت مقابل 100 درهم اش بغيتو المكلخين
10 - حسونة السوسي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:54
وهل غياب الديموقراطية التشاركية يتجلى في المقررات فقط؟ ! .. أما بخصوص الدارجة إذا اضفناها إلى الأمازيغية . . فان مستقبل المواطن المغربي سيعود إلى العصر الحجري .. فقط أبناء أصحاب القرار والبورجوازيين سيتواصلون مع العالم ويتخذون القرارات وينالون الامتيازات ... وهذا بيت القصيد ... ! ؟
11 - ilyas الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:57
لي لباس عليه يدرس لغة شكسبير،مولير وسرفانتس...حتى يلتحقو بالجامعة العالمية،ثم شغل المناصب المهمة،أما أولاد الشعب المقهور يتعلمون لغة البغرير،من أجل تكلاخ الشعب حتى لا يفتح عقله.ويبقى عقله سجين البغرير والمسمن والزعلوك.رحمك الله يا مغرب.
12 - زعلان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:59
حسبنا الله ونعم الوكيل الى الله المشتكى .ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
13 - مول البغرير الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:01
هادو ما باغينكمش تخرجو دكاترة و بروفيسورات و أدباء و مفكرين.باش ما تزاحموهمش في الفريسة لي سايرين ياكلو و ينهشو فلحمها ، (لي هيا المغرب).بغاوكم إلى طفرتوه في القراية و وعيتو مزيان حدكم تبيعو البغرير و البريوات.الله بنعل لي ما يحشم.
14 - عبد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:02
كلكم منافقون .اختزلتم مشكل التعليم في الدارجة.واين هو المشكل؟ الطفل يتكلم الدارجة او الامازيغية في المنزل الدارجة في الشارع و في كل مكان وحتى مع المعلم نفسه.وفي التعلم فقط بالعربية الفصحى.كل هولاء المطبلين والفايسبوكيين يعملون المستحيل لتعليم ابنائهم اللغة الفرنسية .فكفاكم نفاقا
15 - amagous الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:11
de qulle organisation vous parlez!!ces des officines des ideologie importées du proche orient obscurantiste.Par contre les militants amazighs de MCA adherent à la déclaration universelle des droits de l'homme sans reserves.
16 - mustapha الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:11
ارسم باب ارسم ماما التعليم في المغرب في ذمة الله عزاءنا وعزاءكم واحد انا لله وانا اليه راجعون.
17 - زيدان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:25
كيف ماقال الأخ مصطفى كل متفق على أنه مهزلة وتخريب لمنظومة التدريس .او بهاد المهزلة تنجر الأبناء ديالنا للهاوية لسنوات قادمة .ليما بغاش يتفهم ليا علاش اللهجة ديالنا تداول مند الصغر او كبارنا بها باغين هما يقريوها لولادنا .عاد كل منطقة في المغرب عندها خصوصيات ديالها في اللهجة.فكر التخريب والأفلاس
18 - شمالي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:27
الى 7 Said. مصائب هذه الأمة أنهم لا يهملون فقط لغتهم التي هي رمز ثقافتهم، بل ينتقدونها ويتهمونها بشتى الأباطيل. اللغة العربية هي أغنى لغة في العالم. فهي غنية بمفرداتها ومصطلحاتها. فمثلا، وأرجو منك الجواب، ماالفرق بين : جاء - أتى - أقبل -.
et puisque vous vous exprimez en français , qu'il paraît que vous maîtrisez , je vous serai très reconnaissant de bien vouloir m'indiquez comment se conjugue le verbe envoyer au futur simple. et merci d'avance .
19 - حسن. ق الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:36
أولاد المسؤولين و الميسورين يتعلمون في المدارس الخصوصية اللغات الغربية ليصبحوا غرباء داخل وطنهم و يتبعوا للغرب.... و أبناء الشعب علموهم الدارجة و الأمازيغية حتى يتلفوا حتى لغتهم الأم ... أنتم تريدون أن تكونوا جيل بلا هوية.. جيل مطموس...حسبنا الله و نعم الوكيل. ..
20 - سعيد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:41
السلام عليكم والله أنا استغرب الكل ينتقد لماذا الله اعلم الدارجة لغتنا شءنا أم ابينا نتواصل بها في الحياة اليومية لماذا لا تعلم ولا تكتب رءيي الشخصي
21 - موحا عبد العاطي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:41
لم أكن أتخيل أن المنحى الاستراتيجي الاصلاحي التربوي بالمغرب قد يكتشف سر تأخره وتخبطه وتخلفه عن المسارات الموازية في عدم أخذه بالعامية وماجاورها لرفع تحدي المعرفة ومنافسة العلوم الحية وبناء جادة التطور الحضاري..انه توجه نحو الهاوية وااخنوع وااسقوط في الحضيض..انه تفكير مريض ينطوي على الخيانة والمساس بالمقدسات بل يضع لبنة الانهيار الأولى لثقافة المواطن العريقة المتأصلة من هويتنا الحضارية الاسلامية التي تظل وستظل منهجنا الفكري واسلوبنا القيمي وترسانتنا التوعوي في اتجاه بناء أيقونة نظام تعليمي ناضج ومتسامي ومنافس وله السبق في انتاج العلوم وصناعة التاريخ الانساني ..
22 - observateur N1 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:44
اظن ان صاحب فكرة تدريس لهجة الداريجة لايفقه في اللغة العرييةشئ,ولا يفرق بين حرف الراء,وحرف الزاء يعني ,,,ر,,ز,,,,ولا العين والغين,,,ع,,غ,,,ولاالتاء المبصوطة,والتاء المربوطة,,,ت,,ة,,والامثلة كثيرة,ربما صاحب فكرة تدريس اللهجة المغربية,لا يعلم ان اللغة العربية مبنية على قواعد نحوية,,,اما اللهجة تخلق في الشارع ومن تم تصبح مدوالة في المجتمع,,اللهجة المغربية داخلة فيها حتى بعض الكلما ت من اللغة الاسبانية والفرنسية,,,حسب كل منطقة عن اخرى في المغرب?
23 - بوجمييع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:49
عندما تستثمر الدولة بتعليم جيل ناشئ فإنها ستبني جيل يرفع رايتها في جميع التخصصات ، أن نهظة أمة لابد لها من تعليم جيد .
أما ما اراه في وطني وتسمعه عيني فإنه يبكي القلب قبل العين .
24 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:52
يجب محاكمة هؤلاء ،الذين يعبثون بالتربية والتعليم. فهم مجرمون،يخربون تقافتنا وماضينا وتراث امجادنا.حسبي الله ونعم الوكيل.
25 - kamal الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:56
ليس الامر بغريب عن المدافعين عن المقرر الجديد فكلهم من ذوي الجنسيات المزدوجة و اولادهم كلهم يتمدرسون في بلادهم الام فرنسا و بريطانيا و و م ا
اما الشعب فهو في الحضيض فكل الميادين
لك الله يا وطني
26 - المجيب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:04
وماذا تنتظر ممن تخلف الا الحنين لماض سلف، وهواية التيه والترحال في براري التلف؟؟ من الواضح أنه سيتمسك بلغة صراخ البعير والارهاب والغزوات، ويتطاول على لغة لحن السلام والبغرير والبريوات.
27 - said الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:11
À Mr Chamali pour information l’exemple que vous avez donné en français on peut dire arrivé venu advenu ou parvenu et d’ailleurs je souhaite une chose que les livres littéraires ou scientifiques écrits en d’autres langues soient traduits en arabe pour que notre peuple puisse s’enrichir.Puisqu’il paraît que vous maîtrisez bien plusieurs langues je vous encourage à lire et à traduire pour le bien de nos citoyens
28 - لا لتدمير التعليم العمومي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:16
في خبر عاجل بجريدة إلكترونية المدعو عيوش يسب منتقديه و كل جماهير الشعب الرافضين لبرامجه و لتدريس الدارجة و إقحام مفرداتها في المقررات الدراسية وينعتهم بالكلاب ،و هذا يبين المستوى المنحط و السلوك البذيئ لعيوش و كل أتباعه و حواريبه الذين يريدون تدمير التعليم العمومي و المدرسة العمومية المغربية لمصلحة كبار الفاسدين و المفسدين و أباطرة التعليم الخاص بالمغرب...
29 - ahmed الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:17
c'est de la honte pour nous et pour nos enfants
30 - ولد حميدو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:27
عيوش نجح و تحدى الجميع بخزعبلاته
ليس عيبا أن يتم إدخال بعض أنواع المأكولات الشعبية في المقرر و لكن وجب توحيد المصطلحات و إضافتها في المعجم فمثلا الشباكية فمنا من يسميها الزلابية و آخرون المخرقة أو غيرها بينما يمكن مثلا أن ندخلها في المعجم بتسميتها الحلوى المعسلة و حتى بغرير فمنا من يسميه خرينكو
حتى فرنسا وحدت عدة كلمات متداولة و ادخلتها للمعجم و منها حتى كلمات انجليزية أو عربية و حتى لاتينية
اما عندنا فعيوش لم يأت بجديد فهو تبع فقط ماماه و لكن بطريقة عشوائية
31 - abd beny الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:42
Il faut savoir que les manuels en arabe tardent a venir sur les librairie et dire qu'on neglige cette langue . Une annee passee et pas de manuels on doit enseigner l'anglais ho la la?
32 - حسونة السوسي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:47
ان اصحاب إدخال الدارجة إلى المقررات .. يفقهون في اللغة العربية ويعرفون قيمتها .. لكنهم يقصدون تشتيت مجهودات التلاميذ والتشويش عليهم وتكليخهم بإدخال الدارجة و الأمازيغية والشان المحلي وغير ذلك. . وفي الاخير سيتخرجون مداويخ ...
33 - oujda الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:50
حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم.كل ما في الأمر إنشاء جيل مداوييخ هذا من باب الذولة تريد خصخصة القطاع و احسن طريقة هده هية
34 - مواطنة 1 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:56
علاه مسمعتوش اش قاليكم السي عيوش " القافلة تسير والكلاب تنبح " بمعنى الشعب ما عنده رأي يسكت ويدخل سوق راسه ، نوكلوه عدس ولا لوبيا ياكل ويدخل سوق راسه.
35 - عبد الوهاب القسطاسي صحفي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:04
وماذا بعد ؟
هل يعقل ان يكون هؤلاء المخربين لمستقبل الاجيال
للمغاربة وطنين غيورين عن مصلحة ابناء هذا البلد لكن اقول لا لاني لم ارى انهم مغاربة اوامازيغ لانهم لامصالحهم من احندة غربية ولهم جنسيات غربية
كما يمكنكم ان تلاحظوا تعاملهم بالعنصرية
ان التعليم العمومي الان سنصل عليه صلاة الغائب
واقول لاحول ولا قوة الا بالله
36 - واعباد الله الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:06
هدو لي كيدافع على تعليم دارجة واش جاتكم عادي وليداتنا يقراو (فرفر فرفور وزوزو زيزي وصوصو صيصي. ......إلخ )مهزلة بكل المقاييس وليداتنا في خطر المدرسة غدي تميعهم ماشي تقفهم. ....
37 - أمازيغية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:21
أريد أن أعرف لماذا عيوش يصر على تعليم الدارجة طالما أبنائه و عائلته يتلقون أحسن تعليم في المدارس الخصوصية ؟ ولماذا تم الاستماع إليه و إنشاء كتب بالدارجة؟ يريدون أن يضربون اللغة العربية و يحطمون لغة القرآن. باينة فزوجة عيوش يهودية،
38 - باحث عن الحقيقة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:32
هاد الحكومة والله ابدا لا تفاعلات مع نبض الشارع ولو تكون المطالب دستورية ، حكومة كتخدم بالعكس وبالعند وبالضد على ارادة الشعب . اتساءل : حكومة من هذه ؟ ولصالح من تشتغل ؟
39 - ممدوح كريم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:35
لماذا حين تقرر الحكومة جدولة ومراجعة ميزانية الجيش والقصور والتشريفات تتدخل المؤسسة الملكية بسحب المراجعة. ..فلماذا لا تفعل نفس الشيء لسحب قرار التعليم بالدارجة الهزلي وهو خطير جدا على الأجيال القادمة وعلى التعليم بصفة عامة والذي هو أصلا مدمر وفاسد. ...يجب أن تحب لاخيك ما تحبه لنفسك. ..
40 - المهلهل الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:44
حتى شوارع مدننا لم تنج من بطش أعداء اللغة العربية بلوحات اشهارية مشوهة مكتوبة بالدارجة يصعب قراءتها وفك طلاسيمها . بعدما كنّا نتعلم اللغة حتى من هاذه اللوحات قبل .
41 - hicham الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:49
ماذ تنتضر من عائلة عيوش يريد صنع شهرا بفضيحة جديدة في المغرب نابيل عيوش اخرج فيلم البورنو و الاكبر جلق فضيحة اكبر لتخريب عقول البنائنا الله يخد فيهوم الحق
42 - ABDELGHAFOUR الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:59
نطالب بتعيين شوميشة او الشيف موحا وزيرا للتعليم
43 - الوجدي01 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:08
اريد أن أتساءل : في حالة ما أضفنا كلمات دارجة للمقررات الفرنسية ، هل ترضى فرنسا عن ذلك ...إذا أردنا تهميش العربية فيجب أيضا تهميش الفرنسية ...المشكل هو أن المسؤولين درسوا في فرنسا وهم يدافعون عن فرنسا في المغرب ويعتبرون أن المغرب محمية فرنسية... لقد أدركوا أن هناك أناس عاديون درسوا فأصبحوا أطباء ومهندسين و علماء ...فخافوا عن أبناءهم وأحفادهم لذا لجأوا لهذ الخطوة ل"تكليخ" الشعب ...ليبقى لأبناءهم الفرص للتحكم فينا ...لذا إننا نرفض بشدة هذه الخطة التي تسيء للمغاربة وللتراث المغربي والتقاليد المتبعة ...
44 - المجيب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:51
لهؤلاء الذي يتحججون عنوة و مغالطة بأن بعض المغاربة يستعملون عبارة "بغرير" وآخرون يسمونه "خرينكو" أقول: هناك من المستعربون التائهين من يستعمل عبارة "اللغة العربية" وآخرون من يسميها "لغة الدين والقرآن"، فأيهما سنختار للتواصل والتفاهم بدون أدلجة المفاهيم لإثارة التفرقة والفتن بين أفراد المجتمع الواحد المتنوع الثقافات؟؟
45 - عبد الله الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:15
في القرأن نفسه توجد كلمات ليست عربية مثل :
صلوات ، صمد ، أحد ، استبرق ، حور عين ، أب بالشدة و الفتحة على الحرف ب ، عدد الكلمات غير العربية اكثر من 500 كلمة .
فاعفونا من تقديس لغة في السرير تحتضر .
46 - متتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:26
ما قيل قبل 500 سنة في أوروبا باللغة الاتينية من أجل محاربة الإسبانية, الفرنسية الإيطالية, الألمانية و لغات أخرى يشبه كثيرا ما يقوله اليوم المركز المغربي لحقوق الانسان !
47 - Morad الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:28
صرنا كالغنم يتحكموا فينا كما أرادوا... الحرب على اللغة العربية بدأت منذ سنين حينما بدل مصطفى كمال الأذان من العربية إلى التركية... الاحتلال الغربي يعلم ذلك فهو يقود هذه الحرب بشكل أو بآخر لأجل طمس الهوية العربية و الإسلامية... و عدم فهم ديننا و اسلامنا...
لماذا لم تستنكروا حينما دبلجة المسلسلات الأجنبية بالعامية المغربية؟! لماذا لم تستنكروا حينما علق لافتات إشهارية بالدارجة... و الآن حان الوقت لكي تدرس في المناهج التعليمية... و لن يقفوا عند هذا الحد بل هي بداية النهاية على لغتتا الحبيبة... فهل سيفلحوا؟!
مشكل الدول المتخلفة هو أنه لا يكاد يوجد مسؤول في مكان مناسب... المحسوبية والجهل يعموا الفراغ... حسبنا الله ونعم الوكيل
48 - الحسن بنها الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:58
ان اللغة اداة للتواصل ليس لها يد في التقدم او التاخر فالتقدم والازدهار له علاقة بالعمل الجاد والمثابرة فكلما ازدهر شعب ازدهرت لغته وصارت مطلوبة ويتعلمها الغير وكلما انحط ذاك المجتمع انحطت لغته فهلم نعمل ونجد لكي نكتسب درجة تجعلنا ولغتنا في ارقى المراتب.
49 - ملاحظ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:51
لا أحد في المغرب يتحدث بالفصحى .. حقا كارثة عظمى .. في المقابل 98 في المائة تفهم و تتحدث اللغة المغربية .. حتى الطبيب لا يستطيع تكوين جملة مفيدة باللغة العربية و ما بالك بالتلميذ عمره 6 سنة .. و الله منكر
50 - Observateur الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:11
استجابة لمركز المغربي لحقوق الانسان، لمذا لا تمنع الحكومة المغاربة التحدث باللغة المغربية بفرض غرامة على الجناة ؟
51 - Lfadl الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:12
C’est totalement debile, fou d’enseigner « ADDARIJA ».Ceux qui ont initier cette decision doivent etre sous des effets du »KARKOUBI ». En plus du fait de sa prononciation qui differe d’une prrsonne a une autre, et donc les différentes façons d’ecrire un mot, elle reste d’une inutilité intellectuelle flagrante. Charger des enfants avec cette idiotie est terriblement une aberration. Ceux qui sont à l’origine de cette initiative, diivent etre poursuivis et condamnés. Alors que le mone evolue, certains « déclassés «  ne trouvent rien d’autre que de freiner la bonne evolution de nos enfants.
C’est completement idiot........
52 - متتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:32
كان على المركز المغربي لحقوق الانسان أن يندد بتعذيب الطفل في المدرسة المغربية بدل أن يطلب بتعذيبه .. حتى الطبيب يصعب عليه تكوين جملة واحدة مفيدة بالفصحى، و ما بالكم الطفل الصغير المسكين .. اللهم هذا منكر
53 - Mos.eat الاثنين 10 شتنبر 2018 - 21:38
لا أدري لمادا دائما نحن المغاربة نكون متسارعين في نقد الأشياء وفي الحين. لا نقوم حتى بأي جهد عقلي قبل البدء في إبداء الرأي. في الحين خرج المقرر الدراسي وفي الحين إنهالت عليه الإنتقادات... لكن ما أتار إنتباهي أن لا أحد أشار إلى الإيجابيات التي حملها المنهج التعليمي مند السنة الفارطة وعلى سبيل المتال تديس المواد العلمية في السلك الإعدادي والتانوي ودمج اللغة الإنكليزية في الأقسام الأولى.... هدا شئ ممتاز صراحة..... دمج البغة الدارجة في المقرر هده السنة أتار. ضجة كما أنهم يقولون الدارجة والأمازغية مضيعة للتلميد ربما يحمل شيء من الصحة لكن ليعلمو أن الدارجة والأمازغية مكون مغربي محض لا يمكن إنكاره حتى لعقود قادمة ولا ضرر إن إعتز المرء بمكوناته.... أو الإعترف بها على أقل تقدير.
54 - زهير الاثنين 10 شتنبر 2018 - 22:05
لنختار عشوائيا أستاذا لمادة اللغة العربية و نطلب منه التحدث عن موضوع ما يخص الحياة اليومية (موضوع جديد ليس في المقررات) لمدة نصف ساعة .. سترون العجب و النتيجة الكارثية بأنفسكم .. و كيف نريد من طفل 6 سنة أن يتقنها .. و الله المغرب بلد الغرائب .. اللهم هذا منكر.
55 - Elat mos الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:14
لا أدري لمادا دائما نحن المغاربة نكون متسارعين في نقد الأشياء وفي الحين. لا نقوم حتى بأي جهد عقلي قبل البدء في إبداء الرأي. في الحين خرج المقرر الدراسي وفي الحين إنهالت عليه الإنتقادات... لكن ما أتار إنتباهي أن لا أحد أشار إلى الإيجابيات التي حملها المنهج التعليمي مند السنة الفارطة وعلى سبيل المتال تديس المواد العلمية في السلك الإعدادي والتانوي باللغة الفرنسية ودمج اللغة الإنكليزية في الأقسام الأولى.... هدا شئ ممتاز صراحة..... دمج البغة الدارجة في المقرر هده السنة أتار. ضجة كما أنهم يقولون الدارجة والأمازغية مضيعة للتلميد ربما يحمل شيء من الصحة لكن ليعلمو أن الدارجة والأمازغية مكون مغربي محض لا يمكن إنكاره حتى لعقود قادمة ولا ضرر إن إعتز المرء بمكوناته.... أو الإعترف بها على أقل تقدير.
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.