24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  2. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  3. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  4. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

  5. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرة تطالب بتجويد الخدمات الصحية بالرحامنة

مسيرة تطالب بتجويد الخدمات الصحية بالرحامنة

مسيرة تطالب بتجويد الخدمات الصحية بالرحامنة

نظمت تنسيقية الرحامنة من أجل الحق في الاستشفاء والعلاج، الأحد، مسيرة احتجاجية بمدينة بنجرير، تنديدا بما وصفته بـ"تدهور الخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمي وبباقي المراكز الصحية بالمنطقة".

وردد المحتجون خلال هذه المسيرة شعارات من قبيل "قالوا لينا صبروا صبروا غير صبروا على الحكرة وعلى التهميش"، و"الله عليك يا مواطن لا صحة لا قوانين"، "والبلاد اللور اللور حتى واحد ما قام بدورو"، تعبيرا عن سخطهم على وضعية التهميش التي تعاني منها المنطقة، خاصة في ظل غياب مستشفى إقليمي يرقى إلى مستوى تقديم خدمات تخفف من معاناة المرضى الذين يتنقلون إليه من كل جماعات الإقليم.

وطالبت المذكرة التي سلمها المحتجون إلى عزيز بوينيان، عامل الإقليم، بعدما جابوا أهم شوارع مدينة بنجرير، انطلاقا من المستشفى الإقليمي مرورا بمقر المندوبية الإقليمية للصحة بالرحامنة، بـ"تجهيز المستشفى بالمعدات الطبيبة الضرورية الحديثة، وتوفير الموارد البشرية والأطر الطبية الكافية لتغطية الخصاص المهول الذي يشهده المستشفى، وتحسين الخدمات وتجويدها وتبسيطها وتقليص مدة المواعيد الطبية، وتفعيل مسطرة المراقبة لردع الموظفين الأشباح، وضمان شفافية وحسن سير هذا المرفق الحيوي، وعدم التستر على الغيابات المتكررة التي تقف وراء إزهاق أرواح المواطنين"، بتعبير الوثيقة ذاتها.

"توفير المصل الكافي لمواجهة لسعات العقارب والأفاعي والحشرات السامة، وإضافة تجهيزات لمواجهة مشاكل مرضى القصور الكلوي، وتشغيل بنيات الاستقبال المعطلة داخل المستشفى، وإضافة أسّرة والممرضين والمسعفين، وتجهيز المراكز الصحية ومراكز الأحياء السكنية وفتح المغلق منها وتحيينها لتحقيق الاستشفاء في العالم القروي، وبناء وتجهيز مستودع الأموات، ووقف النقل العبثي للمرضى نحو مستشفيات مراكش، وتوفير التخصصات الطبية اللازمة"، مطالب أخرى أكدت عليها المذكرة نفسها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - عدنان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:13
لايمكن للوضع ان يستمر هكذا، لابد من إيجاد حل جدري لظاهرة تقهقر وتراجع خدمات المصالح الحيوية للمؤسسات العمومية المغربية كالصحة والتعليم على سبيل المثال لاالحصر، وبهذا الصدد يجب على المسؤولين على الشأن المحلي التحلي بالشجاعة الكافية والوقوف في وجه هذا الشبح الذي ينخر جسد مغربنا الحبيب الا وهو التماطل و التراخي و"دير عين ميكا" لان عواقبه ستكون وخيمة سوءا على البلاد او العباد، ومن هذا المنبر نطالب بإنزال أقصى العقوبات على كل من ثبت تورطه في تعطيل وعرقلة سير هذه المؤسسات الحيوية.
2 - المغرب العميق والتذمر العارم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:48
حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية تدفع البلاد إلى الهاوية، و كل المغرب العميق البئيس و المقهور على صفيح ساخن و يغلي بالإحتقان والتذمر و الغليان و الشعبي العارم....فمن القصر الكبير إلى تزنيت و تنغير و حوض المعيذر ، ها هي عاصمة الرحامنة تنتفض ضد هاته الحكومة و سياساتها اللاشعبية و إختياراتها الفاشلة..
3 - متتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:30
مسيرة تطالب بتجويد الخدمات الصحية بالرحامنة .. كم أتمنى يوما ما أن تكون هناك مسيرة تطالب بمغربة التعليم، خدمة للبلاد و العباد، نتمنى من الله التوفيق
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.