24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مطلوب في ألمانيا .. 100 ألف مهندس كهربائي (5.00)

  2. مديرية التعليم تؤكد التحاق تلاميذ زاكورة بالأقسام (5.00)

  3. "الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري" (5.00)

  4. بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة (5.00)

  5. تأجيل محاكمة المهداوي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | كوميديون مغاربة في قلب قضية تحرش .. والمشتكية ترفض التنازل

كوميديون مغاربة في قلب قضية تحرش .. والمشتكية ترفض التنازل

كوميديون مغاربة في قلب قضية تحرش .. والمشتكية ترفض التنازل

معطيات جديدة طفت على سطح شكاية تقدمت بها الشابة المغربية أميمة رقاس تزامنا مع قانون التحرش الجديد؛ إذ تأكد أن "الأمر يتعلق بـ3 فنانين كوميديين مغاربة، مرفوقين بمجموعة من أصدقائهم".

وأفادت المتحدثة بأن المتهمين مثلوا أمس أمام قاضي التحقيق وطلبوا منها أن تسامحهم، لكنها رفضت التنازل عن متابعتهم التي تتم وفق تهم "التحرش الجنسي والسب والقذف في حق امرأة محصنة".

وأوضحت رقاس، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الأمر يتعلق بثلاثة كوميديين تحرشوا بها عندما كانت تنوي الدخول إلى إحدى مقاهي البيضاء حيث كان يتواجد زوجها، قبل أن تتفاجأ بإقدام هؤلاء الشباب على "إيحاءات ذات طبيعة جنسية بالفم والعينين وكلام ساقط".

وقالت أميمة رقاس: "أتمنى أن تُنصف النساء المغربيات بعد دخول قانون التحرش الجنسي حيز التطبيق، خصوصا في ظل ارتفاع حالات التحرش في الشارع العام والفضاءات العمومية".

وتابعت أن "هذا القانون يعتبر خطوة متقدمة في سبيل رفع الحكرة عن المرأة وتمكينها من ولوج الفضاء العمومي في انتظار تطور العقليات، لأننا في الواجبات بْحالْ بْحالْ مثل الرجال، وبالتالي خَصْنّا نْكونُو في الحقوق بْحالْ بْحالْ أيضاً".

ومن بين العقوبات التي تنتظر المتحرشين جنسيا، ابتداء من الأسبوع القادم، "عقوبة حبسية من شهر إلى ستة أشهر، وغرامة من 2000 درهم إلى 10.000 درهم، أو إحدى العقوبتين، لكل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها من الأماكن بأقوال أو إشارات أو أفعال لها دلالات جنسية أو لأغراض جنسية، أو عن طريق وسائل مكتوبة، أو إلكترونية، أو هاتفية، أو تسجيلات، أو صور، ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية".

ويتضمن القانون المتعلق بتجريم العنف ضد النساء أيضاً "عقوبة حبسية من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، وغرامة من 5000 إلى 50000 درهم، إذا كان التحرش مرتكبا من أحد الأصول، أو المحارم، أو إذا كانت للمتحرش ولاية أو سلطة على الضحية، أو إذا كان مكلفا برعايتها، أو كافلا لها، أو إذا كانت الضحية قاصرا".

ويُواجه قانون العنف ضد النساء بالمغرب عددا من الإشكالات المرتبطة بإثبات وجود التحرش، خاصة بالفضاءات العمومية، أو إمكانية استغلاله من طرف بعض الفتيات لتصفية حسابات أو تقديم شكايات كيدية في حق الرجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - ali الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:20
لا تتسرعوا في القول ان العقوبات تنتظر المتحرشين فهذا عمل القضاء.

وعلي المشتكية اثبات واقعة التحرش بدلائل مادية تثبت للمحكمة ان الجريمة ثابتة.

فخروج القانون لا يعني ان المشتبه به مدان. والا ستنقلب الامور علي المشتكية لتصبح الشكاية كيدية
2 - السلاوي الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:24
تطوير العقليات لما يحترم عقيدتنا ... واسلامنا الحنيف ... اما تطوير العقليات بالمفهوم العيوشي فلا والف لا ...
3 - من أكليم الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:24
من ثلات سنوات إلى خمسة بينما نلاحظ حالات إغتصاب من 6 أشهر إلى 3 سنوات أظن أنهم محتجون يعمرو الصندوق لهذا خرجوا هذا القانون
4 - مغربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:25
ههههههه كاركاتير رائع اختزل المعاناة اليومية للنساء المغربيات مع ظاهرة التحرش الجنسي في الشوارع و في المرافق العامة و المواصلات و غيرها والتي لن يقضى عليها إلا بتغيير سلوك و نظرة أفراد المجتمع من صغيرهم إلى كبيرهم إتجاه المرأة المغربية...
5 - مواطنة الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:27
المشتكية اكيد بغات طبق القانون الجديد وتجربوا في دوك الشباب للي قالت تحرشوا بها كنت تعطيهم النخال التحرش واشوف والغميز. موجود في كل مكان خصوصا للبنات الكاسيات العاريات للي هما السبب في تحرش الرجال.. . المثل يقول ... ضربني وبكى سبقني واشتكى. دبا راكي وصلتي المحكمة وامام الملا راكم بحال بحال ..
6 - محمد ولد الحي المحمدي الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:27
كل التضامن مع السيدة اميمة ومن خلالها كل نساء هذا الوطن وعلى البعض ان يفهم ان قيم المغاربة الاصيلة اساسها الاحترام وان امراة الرجل خط احمر
7 - امازيغ سوسي الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:33
اودي عطيونا الخدمة والصحة والتعليم و "دوقونا فالثروة" كفى من الاستهزاء بالعقول . هاالتجنيد الاجباري . ها الدارحة فالتعليم البغرير .اامسمن وما جاورهما . ها قانون التحرش . كل هدا ما هو الا متاهات مبتكرة للفت الانتباه عن المساءل الاساسية . المغرب على ابواب تصدير الغاز هل سيكون هناك تحسن في معيشة المواطن الغلبان . في كل الشوارع والازقة تمر الشرطة على مراهقين في اوضاع مخلة واكثر من مخلة ولا تكلف نفسها حتى عناء التنبيه او الاندار ما يؤكد مسؤولية الدولة المتعمدة في ما يجري وعندما بلغ السيل الزبا كاليك اسبدي قانون التحرش . اين هو قانون التحرش المعاكس وقانون التبليغ الكادب عن تحرش ؟ الله اعفو عليكم .
8 - تراستي الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:35
ماتعرفو تا تقلدو الغرب، متى يبدأ التحرش ؟؟؟ ا ليس تحريك العينين كما يشاء المرئ و التكلم بطريقة معينة يعتبر حرية شخصية ؟؟ من يتبث ان هناك تحرش ؟ هل يجب على الذكور وضع كاميرا كلما كانو بالشارع كي لا يتعرضو لظلم انثى حقودة و تتهمه بأنهم تحرشو بها ؟؟ لا أدافع عن اي احد و لا اقف مع اية جهة ، لا المتهمين و لا المشتكيات، لكن و الله حتى في تقليد القوانين الغربية لا تقدرون، الآن كلما حصل لك موقف معين مع ايا كانت بالشارع و بأي سبب كان حتى ولو في العمل او بسبب نقاش خارج نطاق المغازلة يمكن لها بسهولة ان تقول انك تحرشت بها. كي تنتقم منك. اودييي
9 - اوضاع مزرية الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:35
هههه فنانون في قلب جريمة التحرش ولو لم يكونوا هم لسمعتهم يتكلمون ويتبجحون وينتقدون و يسبون من قام بمثل هذه الافعال؛انه التناقض الذي يسم الكثيرا منا للاسف .
فلينتظروا عقوبتهم ونعم لمثل هذه القوانين الجزرية وشكرا لكل من تبلغ عن هاؤلاء وترفض التنازل عن حقها
10 - الوجدي الريفي الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:37
التحرش يجب أن يعاقب عليه القانون ، شيء مفروغ منه

و لكن، أنتِ، آش دخلك للمقهى ، و حتى زوجك اللي سمح لك تجي عندو للمقهى بين الرجال و الزوفرية قليل الرجولة و الحياء
11 - علال الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:41
الله ينصر الحق أليس هؤلاء بناتنا وامهاتنا
12 - جبلي ابن الجبل الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:42
على هاد لحساب هادي مسرحية كيمثلوها الفنانين و السيدة من أجل إيصال رسالتهم
13 - kimo الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:42
من الأمور التي اصبحنا نفقد فيها هويتنا وثقافتنا هي الوازع الديني والروحاني والدي يقوي من مبادئنا وينمي فينا غريزة الإيمان بأنفسنا نتحاشى عن ماهو مخل بالحياء إن هده التصنيفات التي بدأنا نصنفها في قوانينا ما هي إلا نتيجة الإبتعاد التربية و السلوك القويم عبر هدم الهوية والثقافة الإسلامية من المناهج العلمية والتكوينية وحدف الكتاتيب وتعويضها بالحضانات والغاء مقررات التربية الإسلامية وتعويضها بالتفتح التكنولوجي حدف الجمعيلت ودور القرأن وتعويضها بالجمعيات التي اصبحت تخرب اكثر مما تبني إن النهج السليم وهو بناء الإنسان لا ان نقول له اياك من هده سوف اسجنك ضميره الأخلاقي هو الدي يمنعه اما الردع سوى اننا نبني حضلرة جوفاء فارغة المحتوى
14 - أدربال الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:46
لابد من تطبيق القانون
أرجو ان لا تتنازل الاخت المشتكبة عن حقها مهما توسلوا عفوها

كما ارجو ان يطبق القانون في حق رجالز الشرطة عديمي الدين يستغلون مناصبهم للتحرش بالنساء اللائي يترددن ان مقرات الشرطة لقضاء اغراضهن
معا من اجلزتطبيق القانون
عاش الشعب
15 - علولة الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:47
ياسبحان الله ،نحن المغاربة لا أقول. الجميع وإنما معظمنا لا يدري ماذا يفعل إن رأى امرأة او شابة جميلة فقط يفكر كيف الوصول اليها
ومع ذالك فالمساجد مملوءة عن اآخرها حلل أيها الاحمق
16 - ahmed الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:48
نقولها ليكم ونعاودها التحرش يبقى تحرشا حتى ياتي من الشخص المناسب فيصبح غزلا وا حيييرو نتوما مع اشكالية التكييف
17 - فاتي الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:50
في هاد العصر ديالنا رآه خاص قانون التحرش ضد الرجال والله العظيم حتى كنشوف شي وحدات كيبغيوا ياكلوا بعينيهم شي راجل راكب في الطوموبيل ديالوا بغض النظر واش راكبا حداه الام او الزوجه ديالو،هي ماسوقهاش أو لو يكون غادي حتى على رجليه، ماشي النساء كاملين مظلومين كاين لي باغا غير لي يتحرش بها مالقات. وانا عارفة هاد التعليق ديالي غيعمر بالديسلايكات.ولكن ماخاصناش نغيروا الواقع هادوك لي كيتحرشوا بالنساء هما هادوك المشرملين والشوماج لي مايفيق حتى الربعة العشية.اما الشباب المثقف والمتحضر راه عندو الحبيبة أو الزوجة ديالوا ويالله كيتقاتل مع العمل باش كيبني معاها المستقبل ديالوا
18 - امراءة الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:53
حتى شخص ما يعرف المضايقة اللي كتعرض ليها المراءة لا الغير متحجبة ولا المتحجبة الا ادا جرب ان يخرج باش يتمشى او يقضي اي غرض و ادا بشخص او اشخاص يضايقوه و يخنقوه... هاد القانون غادي يخلي بزاف ديال الرجال يعيدو النظر في تصرفاتهم مع النساء و انا كامرءة متحجبة كنتمنى يطبق فعليا واللي حصل يودي لانه القانون لا يحمي المغفلون
19 - Hooollandddddddssss الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:57
الشهود موجودون في كل مكان والذين لا يؤدون الشهادة للمظلوم فهو ءاثم قلبه والعياذ بالله.
اوا واش الذكور سيحترمون القانون وينصفون الانثي كانت متزوجة او عازبة امام القانون حتي نتحرر من الخوف والنفاق
حصلوا ولاوا طالبين اسماح اوا قلة الاحترام للاسف
20 - العنوسة الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:57
يبقى التحرش هو المتنفس الوحيد للعوانس والعازبات لترفيه عن نفوسهن والخروج من ضيق الملل والكئابة وخيبة السعد.
21 - مغربية الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:59
خليوهم يترباو ما معنى ان يخرج رجل للشارع فقط للتحرش بالنساء بكلام ساقط و افعال مشينة ؟ كثيرا من الأحيان تكون المرأة او الفتاة بصحبة احد افراد عائلتها و الاكثر من دلك برفقة زوجها او ابنائها .قمة قلة الادب و التخلف
22 - cae الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:00
سقط القناع عن الفن و عن الفنانين... يقولون لفن رسالة ...ههههههه ...حبل الكذب قصير..مزيان هذه الحادثة باش الناس يعرفوا أش كيسواو الفنانة
23 - هشام الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:03
خطة مدروسة لطحن شباب هدا البلد العزيز الان خرج قانون تحارب من خلاله المواطنة اخاها المواطن فتقتل البعوضة اخاها البعوض وبقى اغنياء هدا البلد يتفرجون من بعيد
24 - عبداللطيف المغربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:06
من هذا المنبر الحر.اطالب كذلك بقانون صارم ضد النساء المتحرشات بالرجال.وما اكثرهن في هذا البلد.الدستور المغربي يضمن المساوات بين المغاربة.اذن من غير المنطقي ان تتمادى اادولة في اعطاء كل شيء كأنها الحمل الوديع.والرجل هو الثعلب المخادع.من جهة اخرى هذه السيدة تريد الشهرة واثارة الرأي العام.فالأماكن العمومية كالمقاهي مثلا غالبا ما تكون محلا لتبادل الايحاءات والنزوات الجنسية سواء من الذكور او الاناث.واعود اخيرا وليس اخرا بمطالبة المشرع ان يخرج قانونا لحماية الرجال من التحرش الجنسي للنساء....وهل يوجد اصدق من قوله تعالى :ان كيدهن عظيم...صدق الله العظيم.
25 - abakou الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:06
vous croyez que les tribunaux marocain ne connaissent pas les femmes marocaines.
26 - بنت البلاد الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:08
خاص بحال هاد القوانين باش يترباو شي ناس. و كان ما رفعتش عليهم دعوة كانوا غيعتذروا ؟ للأسف أصبح التحرش شيئا عاديا يمس كرامة المرأة متزوجة أو غير متزوجة و أصبحنا نرى رجالا يتحرشون بنساء حوامل ... لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
27 - Said الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:09
عندما تتكلمون عن التحرش دائما يتهم الرجلولكن السؤال عندما تخرج البنت من بيتها عارية ماسية يعني لباسا شفافا وسراويل ضيقة وصدور شبه عارية الى آخره الا يعتبر هذا تحرشا ضمنيا بالرجل والا ماالفائدة من خروج الفتاة هكذا يا ترى اجيبوا ايتها الفتيات
28 - لي فيك آ الولية.. الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:11
الاحترام سلوك تؤسس له المرأة نفسها ، أما التحرش أو أكثر فهي أيضا تمهد له وتجهز له الظروف المناسبة من ملابس وصباغة للوجه وتشنيف للشعر وتقديم كل عوراتها بدون حياء في الشارع العمومي أمام الجمهور المتزوج و الأعزب، ولست أدري ما المراد من هذا السلوك النسوي الشاذ وماذا تنوي المرأة من ورائه من نتائج ؟أما ان تقول أن الرجل يتحرش بها ، فهذا بهتان مبين، وينطبق عليه قول ضربنتني وبكات وسبقتني وشكات.
29 - عبدو طنجة الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:11
عقوبة التحرش الجنسي أكبر من عقوبة الإغتصاب سبحان الله كلشي عندنا بالمقلوب أودي ما بقى مايدار عندكم ؛
شفو معنا في مجال الصحة والتعليم و العمل و شفو معنا في تحسين الأجور إوا المونديال كاين الفلوس باش تنظمه و إصلاح الصحة و التعليم والو
كفى من استحمار الشعب كلشي عاق وفاق كل مرة تلوحنا قانون( التحرش الجنسي ؛ التجنيد الإجباري ؛تدريج المقررات ...... ) من دبا القدام لي معجبتناش المقاطعة هي الحل الوحيد للقضاء عليكم.
30 - وجدي الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:12
هل يوجد قانون ينصف الرجال ايضا من تحرش وعنف النساء ؟ كم من رجل يعنف في اليوم وكم من رجل يتحرش به بطرق مختلفة؟ وكم من رجل نصبت له الكمائن ليسقط في شباك النساء؟ هل النساء ملائكة الله في الارض؟ باختصار شديد بعدنا عن الدين اصبح الكل مشارك نساء ورجالا والبداية من النساء لان المراة فتنة للرجل كنت اتمنى ان يصادق على قانون يعاقب المراة الفتانة بلباسها وعطورها وووو وكما يقول المثل لا توجد نار دون دخان
31 - القانون ليس بأثر رجعي الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:13
القانون سيبدأ العمل به اﻷسبوع المقبل، إذن لا يسري هذا القانون لا على هذه المرأة ولا على هؤلاء الشبان، ﻷن القانون لا يطبق بأثر رجعي، فأغلب هذه التعليقات هي جعجعة بلا طحين!!!!!!!
32 - مواطن2 الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:21
لم يعد المرء يفهم شيئا مما يجري في بلادنا....التي دخلت في مرحلة العبث....وابتعدت كثيرا عن طريق الجد.ولم نعد نسمع الا ما يؤلم.الهذا الحد انحرف المجتمع المغربي ؟ الم يبق الا الجنس و النهب والتشرميل والمخدرات والسكر العلني واحتلال الملك العام في حياتنا ؟.باختصار جميع مظاهر الفساد..لغة كانت الى عهد قريب غريبة جدا.واصبحت حاليا هي المهيمنة.فالى اين تسير البلاد ؟ المؤشرات كلها تدل على انها سائرة الى المجهول.وقد حان وقت التغيير ولو بديكتاتورية مطلقة ...وحذف عبارة حقوق الانسان ولو الى حين.فالحرية كالدواء.لابد ان يعطى بمقاييس معينة.وقد يصبح فتاكا اذا لم تحترم مقاديره.
33 - المغرب قبل كل شيء الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:23
الكل يستهزا بالقانون وبعد ذلك ينتقدون ويبكون على الدولة وحجج اننا مسلمين ولنا عاداتنا فأنا كنت في المغرب ولم أرى شيئا من هذا سوى انعدام الاخلاق والتربية( ليس الكل ولكن الاغلببة) ولا أستطيع الخروج مع بنتي دلت 15 ربيعا فقد تشاجرت أكثر من خمس مرات الكل يدعي الإسلام لكني لم ارى شيء من هذا .المغربي لا يحترم القانون فإن سيتلقى مالا احترامه وأن كان غير هذا اعرض عنه.
34 - مغربية الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:26
الى الوجدي الريفي
اش هاد العقلية؟ المقهى ليس مكانا سيئا هي مكان للالتقاء بالاهل و الاصدقاء ، مكان للدراسة، للقيام بعمل يصعب عليك التركيز فيه في البيت.....و ليس كل من يدهب للمقهى هو شخص سيء .المقهى حين وجدت في القرون الماضية كانت لالتقاء الكتاب و الشعراء لعقد الصفقات التجارية و ليس للتحرش او للفساد ...الفتاة ليست على خطأ من حقها الدهاب لاي مكان تريد لكن الخطأ خطأ هؤلاء الدين يسمون انفسهم فنانين الدين تنقصهم التربية
35 - RALEUR الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:32
Cette nouvelle loi ne doit pas etre retoactive du moment qu'elle n'est pas encore mise en application par faute du temps, ceci ne voudrait pas dire q'on doit les liberer
36 - وجدة الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:34
الله يعتيك الصحة أللا أميمة لأنهم مخلاو حتى وحدة للمزوجة و للبولدها ولليمحجبة وللكبيرة ولا صغيرة خليهم يتربو كن كانت ختهم ميسمحوش لعقب كاع لدسرين و مشي مربين
37 - راس الطاررو الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:35
إلى أمازيغ سوسي تعليق 7.
انت كلشي كاتدخل فيه " قسم الثروة وحقي فالثروة.. "هاك من عندي واحد المليار ... أو غدا رجع تاخد لاخور.
بززاف عليك تكون أمازيغي سوسي.
38 - Abdel الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:52
اولا و قبل كل شيء اريد ان استهل هاته القضية امام الملأ حيث يتبين ظاهريا ان هاته الأخت تريد تسليط الأضواء على نفسها مع دخول (قانون التحرش) اكيد ان هاته توجيهات و تبعية من خارج المغرب مرتبطة بمحولات ادخال القضية غي صلب موضوع سعد المجرد و القضية التي وقعت بألمانيا عندما تم نسب محاولات التحرش و الإغتصاب لمجموعة من المغاربة طالبي اللجوء لماذا لا يتم تطبيق قانون على التماسيح و ناهبي المال العام فمثلا اذا قامت بنت بالتحرس بك ما حكم ذلك اننا و ليس الكل نسير في طريق الهاوية زد على ذلك ان الفتيات و السيدات هم من يقوموا بإثارة غريزة الرجال فاذهبو يا مطبقي القانون التحرش الى مواقع التعارف و الدردشة و اكتتشفو بانفسكم .... و للحديث بقية
39 - باحث عن الحقيقة الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:02
قانون سيخلق الفرقة بين الناس ويزيد الاحقاد والكراهية بينهم لان العقليات لم ترق بعد الى مستوى وعي مناسب للتعامل مع هذا القانون .
فبعض النساء ستتخذه سلاحا لتذبح به من يعارض رغباتها ، والرجل سيضطر الى ترك واجبات كثيرة باعتباره راعي ومسؤول مخافة ان تشار اليه الاصابع بالاتهامات والتحرشات
40 - جوال الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:11
لقد أثبتوا الفعل المجرم قانونا بطلب العفو من المشتكية وبالتالي فهي الان لا تحتاج الى اثبات كما أشار المعلق رقم ١
لو انكروا فعل التحرش لكان بالامكان البحث عن مخرج لكن طلب السماح وامام جهة رسمية فان التهمة ثابتة حيث لا يمكن أن تعتذر عن فعل لم ترتكبه
41 - المجيب الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:13
في نظري الشخصي أرى أن الكاريكاتور فيه انتقاد هادف لقانون التحرش الجديد هذا ؛ فهو يتساءل بسخرية، هل نصب قصبة سنارة في الفضاء العمومي وانتظار مرور الأسماك المثيرة العائمة، يعتبر تحرشا ؟؟ وماذا عن الأسماك التي يغريها الطعم وتلتهمه بشصه، هل هن أيضا سيدعون أنه وقع التحرش بهن؟؟ أعتقد ان وضع تعريفا واضحا ودقيقا لما يسمى بالتحرش والحالات التى يمكن اعتبارها كذلك هو ضرورة ملحة، لأنه سيكون بمثابة حملة وقائية بحمولة زجرية لتحسيس وتنبيه المواطنين الذين تعودوا الخلط بين التحرش الذي يتسم بالالحاح في المضايقة الى حد الإزعاج والتسيب على حرية المرأة ( وأحيانا الرجل)، وبين ثقافة الغزل و التغزل السائدة في المجتمع منذ قرون و التي تكتفي بايماءات أو ايحاءات أو كلمات عابرة غير ساقطة ولا مؤذية.
42 - tariq الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:30
بكل موضوعية السؤال لماذا يتحرش الاولاد بالبنات والبحت عن السبب الحقيقي بدل عمل عقوبات زجرية كان المفروض نقادو مجتمعنا نقادو التعليم وما ادراك ما التعليم ا دولة دابة ادومة حتى هو يقيل يدير الشكاية
43 - A Moroccan Writer الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:32
Sexual harassment is a facet of barbarism, yes barbarism. As a man I hate seeing guys harassing girls, regardless of their dress code, let alone women-- they suffer, certainly. Those who keep badgering girls in streets or public places in general attack them in their freedom and peace of mind. Why should a woman or girl keep defending herself all day long as if she were in a jungle?!
Yes, law must be enforced to deter those good-for-nothings who make women's life hell.
I've witnessed so many brawls that were caused mainly by a case of harassment. Some faceless people even engage in fights with the victims' brothers or relatives, though the former are wrong. This means that such a wrong, groundless practice is a source of trouble and yileds merely problems, if not hatred, sometimes.
The bottom line is that we are supposed to be a civilized nation and live in a clean environment so that everyone enjoys their full freedom.
44 - Amine dz الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:35
مرة سياسي تحرش بعاملة و مرة رياضين و مرة مغني و مرة كوميديون .....غريبة اجمل بلد في العالم
45 - Lahbil الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:40
حتا حناية الرجال تيتحرشوا بنا النساء حتى أناية ملي غد ادخل هدا القانون حيز التنفيد غد انقدم شكاية بسيد تتحرش بي وسارفق دالك بأدلة ثابتة باش انبين ليك بان النساء حتى هما تيتحرشوا بالرجال مكاين حتى فرق بين تحرش الرجل او تحرش المرأة واش ملي تتخرج للزنقة عريانة بزازلها والمؤخرة مزيراها واش هدا ماشي تحرش بالرجل تستر راسها بلا مادير عرص الأزياء راحنايه مسلمين
46 - إلهام الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:51
يبقى الكلام حبر على ورق مع كامل الأسف.. تتكلمون عن قانون متابعة المتحرشبن. وأين قانون المغتصبين بالدلائل والشهادات.. خصوصا الأطفال والقاصرين.. ليس هناك ردع والقانون في المغرب يستاهل و يغض البصر ويبرئ المغتصبين كي يكرروا أفعالهم..
47 - Khalid222 الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:33
ليست النساء متساوية مع الرجال في مسألة الواجبات، الرجال قوامون على النساء، ومن يؤمن بالعكس، فهو إما غير قادر على تحمل الأسرة أو لا يحترم مكانة المرأة ويجد ملذاته في التحرش بها.
48 - غير دايز الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:36
بالنسبة للقانون حق يراد به باطل ....نعم للاحترام وحسن الخلق ولكن على الطرف الآخر أن يكون في مقام محترم خاصة مظهر اللباس إلا ءق للإخوان المحترمات....نحن مغاربة محافظين. .والسلام.
49 - basma الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:07
la seul solution pour les filles et d etulise leur portable pour documente le harassement ou avec temoins.il ne faut pas avoir un negociateur pour resoudre le crime car il serra complice aussi
la personne qui doit faire le harassement doit faire le temps ds la prison avec domage
et ne doit jamais contacte la vectime et la menace
et doit etre registre comme un sex offender car il peut etre dangereux pour ca familles surtout les enfants ou le publique
la femme va te donne un signe s il te veut
sans etre besoin de la contacte et dire des mot sexuelle
ou allez a un bordel avec 100 dh sans besoin de paye une grand amend et la prison
50 - خالد سكوماري الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:11
اتساءل متى سيتم المصادقة على قانون السترة و الحشمة يجرم التبرج و الإباحية في الشارع و المجتمع
51 - عبد النبي الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:03
نعم لمعاقبة المتحرشين و المرأة حرة في اختيار اللباس الذي تريدة وتزتاح فيه
52 - حراك الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:20
الشمكارة
الكريساج
الاعتداءات الجنسية
السل
ليشمانيا
الماء الشروب مكاينش
الأمن مكاينش
القصر يموتو بالحريق
كل هذا في بلد سياحي وجوج بحور تبارك الله
53 - مغربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:44
هههههه نطوروا العقليات غير في العري و تقليد الغرب في المناكر ماشي في الثقافة و فشي خاجة لغادس تنفع البلاد غير سمعوا تاني قانون التحرش اوا غاديسبداو تاني مسرحية هزلية جديدة علاش هي راجلها ماجا يديها و يجي معاها للقهوة راه البنات فيهم الكذوب هادشي باين غير ملي ولينا نسمعوا وحدة تغتاصبت تبان مسكينة مظلومة حتا لدرجة تيقها دوز يومين تسمع بلي داكشي كامل اكذوب و بلي هي لمشات معاهم انا بعدا مبقيتش عارف راسي واش انا في المغرب و لا غير شي حلمة خايبة هادي
54 - حلا الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:18
ههههه هاذي بغات تفعل القانون وطمعات فالتعويض.إلى كنتوا رجال بالمعنى الحقيقي لترجليت ميكوا على البنات والعيالات.الى جاوا قدامكم بدلو الطريق وشوفو فالسما.الى جاوا حداكم فالطوبيس او فالقهوى او أي مكان بعدوا وجلسو بعيد وعطيوهم بالظهر.الى شافو فيكم او ضحكو معاكم فعلو حتا نتوما القانون.بصريح العبارة تغذاو بيهم قبل ما يتعشاو بيكم.كون دازت ديك السيدة ماعبرها حد ولا عطاها قيمة كون مرضات وشكات فالمكتسبات الجسمية ديالها. وظنات راسها خايبة مافيها مايتشاف وتتحطم وتهتز ثقتها في إثارتها.إنها الحرب ترجلو شوية وعطيوهم علاش كيقلبو وبينو لهم قيمتهن الحقيقية.
55 - adel الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:23
ا لمراة المغربية تحقد على الرجل وباصدار هذا القانون سيزيد حقدها عليه وستجد الفرصة للانتقام.ايوا الرجال ردوا بالكم وسيروا في الشارع سادين عينيكم والا ستجدون انفسكم في السجن بسبب نظرة الى المراة وخاصة المغربية.
56 - الله يعفو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:00
وهل هذا القانون مطبق على الخلجيين الذين يتحرشون بالمغربيات عبرالمواقع الاجتماعية ومواقع الدردشة هناك بعض الامثلة (ارسل لي تعبئة ونتهلا فيك) .؟لان هذه الظاهرة متفشية وهناك عدة فتيات يكسبن الاموال من هذه الافعال الا اخلاقية.
57 - مدوخ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:05
هناك تحرش من طرف رجال وهناك تحرش باللباس الغير المحتشم من طرف نساء....ولكن الحق يقال التحرش بالنساء رغم هذا اللباس امر مرفوض
58 - سفيان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 02:23
وماذا عن تحرش النساء بالرجال وقد سبق أن تم معي ذلك
59 - عبدو من إيطاليا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:18
اعتقد أن اشكالية التحرش هي إشكالية أخلاقية و ليست جنحة لذا علينا معالجتها في البيوت و ليس في المحاكم لأن معظم البيوت فيها عنصر نسوي أخت، أم أو إبنة أما إذا ما تم الحكم على المتحرش قضائيا فهذا سوف يعطي القوة و المصداقية للعراء و الحرية في اللباس عند المرأة، نحن مسلمون و التحرش أسبابه الحالة التي وصلت إليها المرأة من حرية الملبس حيث أصبحت تثير الشهوة و إن كان الرجل رفقة زوجته التي تزوجها عن حب أكبر من حبه للعاهرة المرتدية اللباس القصير، كما يجب تلقين الطفل منذ الصغر دروس في الشهامة و التيقار لبنات عُبَّاد الله
60 - يوسف الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:43
التحرش بالمرأة أي (تقليل الحياء تجاهها) مرفوض جملة و تفصيلا يجب أن يكون الاحترام هو السمة التي تطبع الأفراد فيما بينهم في المجتمع و يجب التأكيد على هاته العلاقات المدنية في تربية الناشئ حتى يشب على الأخلاق الحميدة.(الأمم أخلاق ما بقية فإن هم دهبت أخلاقهم دهبوا).
61 - مصطفى الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:15
خطاب المظلومية الذي لازالت تتبناه النساء اللواتي يزعمن أنهن ضحايا "التحرش " لم يعد يجد له صدى أبدا ذلك لأنهن في الغالب الأعم لا يستطعن إثبات واقعة التحرش بحجج دامغة كما أنهن غالبا يكن هن السبب في واقعة التحرش بتعمدهن التبرج و اللباس غير الأخلاقي و غير المحتشم لان جريمة الاخلال العلني بالحياء يعاقب عليها القانون أيضا.
ثم إن خطاب المناصفة والدعوة إليه لا يستقيم أبدا مع وقائع التحرش التي تبقى نسبية حسب كل حالة على حدة، وقد ذكرت المشتكية على أن النساء متساويات مع الرجال في الحقوق و يجب أن يتساوا في الواجبات! !!! متى كانت النفقة مفروضة على النساء و متى كانت النساء قوامات على الرجال و متى كانت النساء تبنين العمارات و القناطر و الطرقات. ....
62 - KHALID الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:10
كان يجب صياغة قانون الاستفزاز جنبا إلى جنب مع قانون التحرش
فعلا يوجد هناك أناس مرضى نفسيون و متحرشون , وجدت أسباب التحرش أو لا لكن السبب الأساسي للتحرش هو إستفزاز النساء للغريزة البشرية عبر أرتداء اللباس الغير المحتشم و لباس النوم الذي كانت تخجل النساء من إرتدائه حتى في البيوت.
63 - samir الاثنين 10 شتنبر 2018 - 23:27
هاد التحرش غادي تكون فيه تبزنيزة صحيحة سواء لمافيات اللي غايتكلفوا بابتزاز اصحاب الدخل المتوسط.ما بك ما عليك حتى تخرج زاحدة كتغوت راه قاليا فعل ليا و شوية تجمع جوقة تالعة ليها شادينك.اوا يجيو صحابنا اللي كتعرفو كاملين يديو كلشي لكوميساريا و تبدا مساومة اخرى.المهم الله احفظ من هاد السيناريو اللي كانشوف قدام عيني
64 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 06:08
هاد القانون غير زيدوه على قانون ممنوع بيع الخمر للمسلمين,,,?
65 - aboukaram الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 07:48
مادام ان هناك نص قانوني يتحدث عن التحرش الجنسي ويعاقب عليه فلمادا لم يصادق الدستور على الكاسيات العاريات المرتزيات لسراويل بدون تبان يسرحن بممتلكاتهن 100%100 ونحن نعلم ان النفس لامارة بالسوء وان الرجل في هده الحالة يصبح ضعيف جدا وخصوصا ادا كان يعيش حرمانا من رغباته الجنسية فإن لم يتلفظ سيطارد الفريسة والتحرش الجنسي ليس بوليد اليوم ومن منا قاطبة لم يتحرش جنسيا ،ادا الكل إلى عكاشة
66 - عبد الصمد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:07
لا يختلف اثنان في صحة ومشروعية القرار وجدواه .لانه كل منا لديه ام واخت وابنة وعمة وخالة ...
ونعلم جميعا كيف كان حال الغرب الدي نتغنى به وبانجازاته كلما سنحت لنا الفرصة بدلك ولولا تطبيقهم للقوانين والصرامة فيها لما وصلوا الى ما وصلو اليه .
القانون لا يجب الخوف منه على الاطلاق الا ( لفراسو لعجينة).
المشكلة ليست هده ,المشكلة تتجلى في كيفية تنزيل القوانين وعدم الميل لطرف على حساب طرف ثاني لان الانسان بطبعه مبتكر في الاجابيات كما السلبيات وادا احس الجانب المقصود من هدا القانون الحيف سيبتكر اليات جديدة للتحرش وبالتالي سندخل الجنسين في نوع من الصراع ومحاولة طرف الانتقام من الاخر من خلال طرق مبتكرة.
كيفية التنزيل وحماية الطرف الثاني من الشكايات الكيدية تبقى هي الرهان امام المشرع .اما تنزيل قانون حساس مثل هدا بعشوائية لن يزيد الوضع الا احتقان.
نهاركم مبروك جميعا.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.