24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغاربة ضمن 50 دولة في العالم الأكثر استخداماً للهواتف الذكية

المغاربة ضمن 50 دولة في العالم الأكثر استخداماً للهواتف الذكية

المغاربة ضمن 50 دولة في العالم الأكثر استخداماً للهواتف الذكية

ما زالَ الإقبالُ على الهواتف الذكية في المغرب يشهدُ ارتفاعاً مُتزايداً، خاصة خلال السنوات العشر الماضية، حيثُ ازداد معهُ عدد مستخدميها من المغاربة، حتى إن بعض المستخدمين لديهم أكثر من هاتف ذكي؛ فقد وضعت دراسة دولية حديثة المغرب ضمن قائمة خمسين دولة في العالم من حيث عدد مستخدمي الهواتف الذكية.

التقرير، الذي نشرته مؤسسة "Newzoo" الدولية المتخصصة في بحوث السوق، أظهر أن سوق الهواتف الذكية العالمية تشهد منافسة شرسة بين ثلاث دول تعتبر رائدة في مجال الاتصالات التكنولوجية؛ وهي الصين والولايات المتحدة واليابان. وقد حلّ التنين الصيني في المركز الأول بمعدل 782 مليونا و884 ألف مستخدم للهواتف الذكية؛ أي بنسبة اختراق تصلُ إلى حوالي 55 في المائة. أما في المرتبة الثانية، فقد حلّت الهند بمعدل 374 مليونا و893 ألف مستخدم للهواتف المتطورة؛ فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث بعدد مستعملين يصلُ إلى أكثر من 251 مليونا و688 ألفا، متفوقةً بذلك على روسيا التي جاءت في المرتبة الرابعة بحوالي 91 مليون مستخدمٍ.

أما المغرب، فقد جاء في المرتبة الـ34 ضمن لائحة 50 بلدا الأكثر استعمالا للهواتف الذكية، حيث يوجد 13 مليونا و707 آلاف مستخدم للهواتف الذكية، وهذا يعني أن 37.9 في المائة من المغاربة يملكون هواتف ذكية، متفوقاً بذلك على الجزائر التي حلت في المرتبة الـ37 بمعدل 12 مليونا و204 آلاف مستخدم.

وجاءت مصر في المرتبة الأولى عربيا، حيث وضعها مؤشر Newzoo في المرتبة العشرين على الصعيد العالمي بمعدل 27 مليونا و852 ألف مستخدم للهواتف الذكية، متبوعة بالمملكة العربية السعودية التي جاءت في المرتبة الـ32 بعدد مستخدمين يصل إلى أكثر من 15 مليون مستخدم سعودي. أما السودان فقد حلَّ في المركز الـ46 من حيث عدد المستخدمين بما نسبته 19.6 في المائة.

ويرصد تقرير Newzoo الدولي عدد المستخدمين للهواتف الذكية وفق مجموعة من البحوث الأولية الاستهلاكية، وبيانات المعاملات، وتقارير الشركات الربع سنوية وبيانات التعداد، وإيرادات المستهلكين التي تجمعها الشركات الشهيرة في عالم الاتصالات المتطورة.

وحسب معطيات رسمية، فإنَّ عدد مستخدمي الإنترنيت بالمغرب قدر بـ18,5 مليون خلال سنة 2016، أي بنسبة 58,3 في المائة من الساكنة مقابل 57,1 في المائة سنة 2015. وتشكل الشبكات الاجتماعية والصحافة والأخبار ومواقع الألعاب والترفيه والرياضة المحتويات المفضلة لدى المستعملين بنسب قد تصل إلى 80,7 في المائة، وفق الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات التي أشارت إلى أن زيارة مواقع التربية والتكوين والصحة والإعلانات المبوبة تتم على التوالي بنسب 45,7 في المائة، و36,6 في المائة، و34,1 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - BAROUCH الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:18
الاغلبية تستخدم الهواتف الذكية في التخربيق والتجسس على عباد الله والكلام الفارغ
2 - مسلم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:24
قال رسول الله صل الله عليه و سلم «فتنة لا تدع بيتا من العرب إلا دخلته» .
إحذرو اخواني من هاذه الجواسيس الإلكترونيه
3 - TEXAS الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:42
نبقى فقط سوق استهلاكية في نظر الغرب امة لا تصنع علما ولا تطور ابحاث علمية تقوم على الاستهلاك ولا تنتج شيء وحكومة تقوم على الشعارات الرنانة سنقوم في افق سنفعل في افق 2097
4 - كبور بناني سميرس الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:47
c'est normal
شعب ماعندو مايدار النهار كامل أوبنادم شاد التليفون
دخل غير لشي قهوة، والله واحد مايحس بيك كلشي مكونكتي كلشي كايسبح ،من التسبيح ماشي السباحة.
أنا بعدا مازال عندي واحد العظم هو اللي خدام بيه، شحال من مرة كانبغي نشري شي هاتف ذكي أو كانتردد حيث كنشوف عباد الله اللي خدامين معايا كينساو الخدمة والنهار كامل أو هما مع التلفون.
الله يعفو راها بلية.
5 - بلا حشمة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:56
الهواتف الذكيية لشعب متخلف اغلبه همه الوحيد ملىء بطنه و الاستجابة لغريزة الوالد.
6 - Dava الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:05
ما لإخضاع عند اغلبيته البشر بهذا البلد السعيد هو الكل لديه هاتف ذكي بيده وآخر بجيبه والجيب الاخر به الف درهم وهو لا يشتغل وفِي كل لحضة تحده بمقهى ويقول لك (هاد البلاد نفيها والوا) لم افهم لحد الساعة ما يريده ومن أين له بكل هذا ؟؟!!
7 - البيضاوي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:23
اغلب المعاربة يستعملون الهواتف في اللعب وترويج الاكاديب والاشاعات ومشاهدة افلام بورنو بسبب هده الهواتف المحمولة تراجع المستوى الثقافي والتعليمي لأبنائنا وانتشرت الدعارة وكثر الكسلاء . يحق علينا القول فوائد قوم عند قوم مصائب.. قليل منا في الاشياء النافعة.
8 - AGADIRIEN الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 10:24
السؤل المهم هو فيما يستخدمونه ؟
9 - المهاجر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:56
ليس بتصنيف واقعي ومنطقي لأنه لا ياخد بالعين نسبة السكان. ...يعني الصين الأول والهند تانيا وووو.......النسبة هي من تحدد. ...فالسعودية هي أولا لأن تقريبا كلهم لهم هاتف ذكي ....والمغرب ربما في مرتبة جد متقدمة لأن نصف السكان لهم. ...إما مصر فهي الأولى عربيا عددا وليس نسبة. ...المهم ليس بتقرير واقعي
10 - مولطن الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:08
ياريت نكونوا ضمن الأوائل من الاذكياء وليس. ضمن الخمسين الحاملين الهواتف الذكية و الأدمغة فارغة.
11 - محمد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:15
ماذا تعني هذه الأرقام ..لا شيء. ..نحن فقط مستهلكون بل منا من لا يتقن استعماله فهو التباهي في اغلب الأحيان و أن أحسن استعماله ففيما يضر و لا ينفع
12 - اسحاق الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:32
هل البابان أم الهند؟!!
نصف سكان المغرب تجاوز عتبة الفقر
الأولويات أخر ما يفكر به المواطن المغربي
13 - Bou3aza الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:56
أحسن شىء هو الابتعاد عن الحياة الوهمية و الفيسبوك و الكتير من مواقع مضيعة الوقت و الابتعاد عن الجلوس في المقاهي لانه لا فاإدة فيها بتاتا فقط فقط مضيعة المال والوقت والتكلم في الناس النميمة تم و التعمق مع الشاشة الوهمية التي تحطم شبكة العين و الدماغ .... والله المستعان .
14 - سلام الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:23
مستهلكون..وراس الخاوي..ومعدنا ماي دار
15 - mre الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:07
الهواتف ذكية و الإستخدام بليد.
16 - نسيم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 15:33
ادا دخلت الى منصة المنضمة العالمية للصحة ستجد ان كل من يستعمل الهاتف في التحدث اكثر من 30 دقيقة وبدون سماعات سيصاب ب المرض الخبيث بعد 10 سنوات في مخه...ناهيك على مشاكل فقدان البصر تدريجيا لان الشاشة تستعمل ضوء led كدلك السمع....هناك عالم اتبت ان امساك الهاتف بيد ا كتر من 5 دقاءق تبداء اليد بالتنمل ...و ينصح ات يستبدل الهاتف الى اليد الاخرى كدلك لايجب ترك الهاتف يرن في الادن او عندما تبداء البطارية قريبة الانتهاء...و عند النوم ابعاده او mode avion وووو
17 - العربي المكناسي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 16:14
يوجد خطأ قي شرح النسب

فالاحصائية ومن خلال الموقع تقوم بالترتيب على اساس عدد مستخدمي السمارت فون مقارنة بعدد السكان
فالاجدر ان تكون نسبة عدد مستخدمي السمارت فون من اجمالي مستخدمي الهواتف المحمولة وليس من اجمالي عدد السكان
فهل يعقل ان تتفوق المغرب و الجزائرعلى بلجيكا في النسبة

لذلك من الطبيعي ان تحتل الهند و الصين مرتبة اعلى من امريكا !!! والمغرب و الجزائر اعلى من بلجيكا و ايران اعلى من كندا و السويد
18 - تادوارت الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:04
المغربي تاتلقى عندو تليفون ساوي 5000dh أو كاري 1000dh وتاتجيه 250dh فالماء والضو أوتايتسالو مول الحانوت 1000dh أوتايتخلص dh 2500 معادلة غير مفهومة !!!
19 - الي بغا يخدم بالمعقول الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:30
يجب حَذْر الهواتف الذكية على الموظفين اثناء العمل لانهم ينشغلون بالوات ساب و الفيسبوك وانستغام و اتبرگيگ فالانترنيت ولا يبالون بمصالح المواطنين وتضعف كفاأتهم ومردوديتهم ، على الادارات ان تلزم كل موظف بوضع هاتفه النقال في خزانة عند البواب ولا يستلمه الا عند خروجه من العمل . وان لم يستجب تخسم من راتبه 500 درهم ذعيرة .
20 - anas الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:01
هواتف ذكية و شعب غبي.
21 - Abdou الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:48
Espéce marocain mérite une étude sociologique
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.