24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير عالمي يرصد معاناة 1,4 ملايين مغربي من نقص في التغذية

تقرير عالمي يرصد معاناة 1,4 ملايين مغربي من نقص في التغذية

تقرير عالمي يرصد معاناة 1,4 ملايين مغربي من نقص في التغذية

كشفت إحصائيات دولية تتحدث عن الأمن الغذائي والمجاعة أن 1.4 ملايين مغربي عانوا من نقص في التغذية خلال سنة 2017، ليشهد العدد ارتفاعاً في المملكة مقارنة مع سنة 2016، التي سجلت 1.2 مليون شخص.

وأشار التقرير الذي أعدته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية، إلى أن عدد الأشخاص الذين كانوا يعانون من نقص التغذية ما بين 2004 و2006 بلغ 11.7 ملايين مغربي؛ وهو ما يعني أن المغرب بذل مجهودات خلال السنوات العشر الأخيرة للقضاء على ظاهرة سوء التغذية.

وسجلت المنظمات الأممية، في تقريرها المعنون بـ"حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2018"، أن عدد الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالتقزم بلغ سنة 2012 نصف مليون طفل؛ كما بلغ عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من زيادة الوزن خلال السنة نفسها 0.3 ملايين طفل.

وكشف التقرير ذاته ارتفاع عدد المصابين بالسمنة في المغرب؛ حيث بلغ عدد الكبار الذين يعانون من البدانة 5.9 ملايين مغربي سنة 2016، وهو ما يشكل نسبة 25.6 في المائة، بعدما كان العدد يبلغ سنة 2012 فقط 4.8 ملايين شخص. كما أن المعطيات ذاتها حصرت عدد النساء في سن الإنجاب (ما بين 19 و45 سنة) المصابات بفقر الدم في 3.5 ملايين مغربية، بنسبة 36.9 في المائة.

دوليا، سجل عدد الجياع في العالم ازديادا في 2017 للسنة الثالثة على التوالي، إذ ذكرت الوكالات الأممية في تقريرها أن 821 مليون شخص كانوا يعانون نقصا مزمنا في الغذاء في 2017 في مقابل 804 ملايين في 2016، أي ما نسبته واحد من كل تسعة أشخاص في العالم.

وقال التقرير إن "التقلبات المناخية والظواهر هي العوامل الرئيسية وراء هذا الارتفاع، إلى جانب الصراع والركود الاقتصادي، ما يهدد بتقليص المكاسب التي تحققت في القضاء على الجوع وسوء التغذية".

وخلص التقرير إلى أن نحو 151 مليون طفل أقل من خمسة أعوام يعانون من ضعف في النمو بسبب سوء التغذية. بينما قال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، "كل 5 ثوان يموت طفل بسبب الجوع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - علب الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:14
راحنا غاديين فالطريق الصحيح العقوبة للمجاعة انشاء الله وكل الشكر لحكام البلاد
2 - النهب والتهميش والفقر المدقع الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:14
جوج بحورا والفوسفاط ومازال عندنا المجاعة والعطش والتهميش لا حول ولا قوة الا بالله
3 - علولة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:15
ربما الرقم ليس حقيقيا وربما هذا الرقم فقط لمنطقة الدار البيضاء آنفا اما الرقم الصحيح هو 38 مليون مغربي تخت خط الفقر الذي يعرفه هو الشعب نفسه اما المنظمة العالمية فقدر ما كان بجانبها وتستحيت ان تقول كل الشعب لكن في احصاء اخنوش الكل بخير وأرقام قياسية في مصدران المملكة ومبالغ هائلة لكنها ظلت بسويسرا مثل أموال ليبيا
4 - المغرب الأقسى الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:18
اشمن مجاعة!، ماحد تقدر تعشى فالزنقة فالمغرب بخمسة دراهم وتخرج شبعان راه مازال مكاينة مجاعة و الحمد لله!!!!!
5 - حاميدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:21
ولا تقرير دولي واحد يضعنا في مرتبة مشرفة...جميع التقارير تصنفنا في مراتب متدنية....فمبروك على حكومتنا هذا الانجاز الرائع....زربانين غير فوقاش يرفعوا الدعم على بوطاغاز.
6 - صديق انوار 10 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:22
هناك في المغرب من يملك فيلات ضخمة بل قصورا في الداخل و الخارج و ارصدة خيالية في البنوك الخارجية و كنوزا مكنزة يعجز اللسان عن تقديرها لكي نوازن و نحارب الفقر العام للشعب المغربي بل يكفي بيع ساعة واحدة نفسية تقدر بملايين اليوروات مثلا للتخفيف من المعاناة الخ... و هنا مربط الفرس..لم كل هذا النهب و الاكتناز؟
7 - la faminne الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:22
المغرب يعاني الويلات وسيعرف أكبر مجاعة في التاريخ نتيجة نهب الثروات واستنزاف الفرشة المائية وظاعا مغربي الحبيب
8 - زيلاشية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:24
يزداد الفقر و تزداد المجاعة . .رغم سقوط المطر و جودة السنوات الفلاحية إضافة للثروة السمكية !!! .1400000 نسمة التي أحصيت و ما خفي كان أعظم صومال في شمال إفريقيا !!!
9 - سوسي حر. الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:28
بالعربية تاعرابت حنا من دول العالم الثالت حيت مكاينش الرابع...كون كاين كون حطونا فالعالم الرابع...و اقدر نكونو فالتصنيف جنبا الى جانب مع الصومال و اثيوبيا و و اللاوس و اليمن..فينك اسي اخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري ...تكدب هاد التقرير ههههه
10 - Passerby الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:28
5 دراهم تخرج شبعان؟ هي واقيلا الزيت قديم او صوصيص ديال العيد ديال 2017؟ افيق الله يهديك. 5 دراهم تخليك شبعان. هادي زدتيها على 20 درهم في اليوم منعتابروهش فقير. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
11 - harrokki الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:30
7 millions de marocains vivent avec moins de 2$ par jour est-ce ses conseillers qui dirigent le pays le savent ???!!!
12 - AHMED الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:30
ليس إلى هذه الدرجة لكن أؤكد أن بعض المواد الغدائية تفوق القدرة الشرائية للمواطن المغربي أنا مثلا ذهبت البارحة لأتسوق لجدتي السمك ووجدته ب 10 دراهم وعدت أدراجي لايعقل أننا بلد السمك ونشتريه غاليا الأسماك لايستفيد منها المغربي بشكل كافي وذلك لماتتوفر عليه من مواد مفيدة لصحة الإنسان ولهدا أوجه ندائي رخصو لينا الحوت
13 - H MEN الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:31
الكثير من المغاربة عايشين بالخبز واتاي والمرقة بلا لحم,كون هاد المنظمة حسبات شحال ديال الخبز تاياكلوه المغاربة في نهار كون فهمات ان اغلبهم محروم من اللحم والسمك والخضر والفواكه
14 - كمال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:32
شيئ طبيعي مدام اليوم أصبح المغاربة يموتون بالعشرات و مئات الجرحى في يوم واحد من أجل حفنة طحين. الله يجيب الخير
15 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:33
قلناها مرارا و تكرارا بأن الفضائح و الكوارث التدبيرية للشأن العام المغربي قد وصلت للعالمية بدليل التقارير المتتالية الصادرة عن المؤسسات الوطنية و الدولية التي تعنى بالقضايا الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية و الحقوقية التي تتخبط فيها البلاد و التي تطبع الوضع المعيشي الصعب المتردي لشرائح الشعب المغربي و عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح بسبب الاختيارات و السياسات اللاشعبية لحكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة وتوجهات دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة و هي التي جرت سلسلة الإحتجاجات الشعبية العارمة في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور كالريف وجرادة و زاكورة و حراك مقاطعون و المطالب بالحق في العيش الكريم و الحرية و الكرامة و المساواة و العدالة الاجتماعية و الاقتصادية ومحاربة الفساد والريع و الغلاء و الاحتكار و الإرتفاع الصاروخي للأسعار وشجع كبريات الشركات الاحتكارية...
16 - Ayoub الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:33
خوتي نجيكم الصراحة عرفتي اللصوص فاش كيبغيو يديرو شي سطو على شي بنك ولا محل تجاري .
كيلوحو شي فأر و لا فأران باش يلاهيو الضحايا و من بعد كينفدوا العملية بسهولة هادي معروفة ماشي غير فالسرقة حتا فالحروب.
المهم الفأر هو عيوش و أمثاله و الضحية هو الشعب و المقاطعة و اللصوص هما أخنوش و أصدقائه نسيناهم ...كلشي تطوا و الفاهم يفهم يقول المثل العايق حاضي الفايق و الدمدومة قاضي حاجة.
ما أكلخ شعبي للأسف
17 - taozari الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:33
المغاربة في كل شيء في الحياة عندهم نقص ..... . نقص........ في تغدية ونقص في تعليم ونقص في الامن ونقص في نظام ونقص في صبر ونقص في زواج ونقص في العمل ونقص في الحب ونقص في العقل...ونقص في .... ونقص...و نقص. ونقص في صحة ....ووووووووووووووووو.
18 - abdallah الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:38
المجاعة توجد في المنظمة نفسها المغرب بلاد الخير نحن نصدر إلى نصف العالم كل مدن المغرب الطبخ في الشارع الشوى الحوت المسمن الحرشة المعقودة السوسيط لحم الراس الحريرة كران البيصارة دجاج قالب كوتزيو الشوارما طاكوس زعزع والائحة طويلة والدليل الأجانب ونسيت كرموس النصارى والمسلمين
19 - محمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:38
ليست هناك مجاعة في المغرب
المغرب بلد فلاحي ،يكد الفلاح و يوفر القوت لمواطنيه
الخضر بكافة انواعها و بأثمنة بخسة، الفواكه ، الحبوب ...
الحمد والشكر لله و الشكر للفلاحين ...و المطلوب من الدولة مساعدة الفلاح.
20 - سعيد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:38
و فوق هاذا، فملايين المغاربة من جميع الطبقات و الأعمار ياكلون الاكلات الخفيفة كالطاكوس و ما شابهه بصلصاته الخطيرة بمنكهاتها الكيميائية و موادها الحافظة ،و البطاطس المقلية في الزيوت المشبوهة
21 - المغرب المغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:41
تناقض في المغرب وتناقض في العالم المغرب عنده ثروة هائلة خصوصا الخضر والفواكه المحلية بكثرة ودليل مايرمى في الازبال وبالتالي فئة تضرر والعالم فيه ثروة هائلة لكن لايستفيد منها جميع البشر..
بالنسبة لجياع العالم الرقم خطأ فقبل سنوات كنا نسمع أن مليار ونصف تحت عتبة الفقر والآن المنظمة الدولية تكذب وتدلس العالم سيدخل نفق مظلم وإذا لم تبدء الحرب العالمية الثالثة حسب زعمهم جميع دول العالم الثالث ستهاجر إلى الغرب وهذا مايخطط له حتى الجو أصبح مستهدف والدليل التقلبات الجوية والجفاف والفيضانات وارتفاع الحرارة..
انا لا أتكلم من فراغ فلو قرأت تقرير منظمة الزراعة الفاو كاملا ستقول انتهت الحياة على كوكب الأرض وماهي إلا سنوات قريبة وسنرى أكبر الكوارث..
22 - مغربي مقهور الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:42
لان ببساطة الموظف لم يعد اجره كافي لشراء الغذاء فاصبح اللحم والسمك وايضا بعض انواع الهضر لمن استطاع اليه سبيلا اما الفواكه والفواكه الجافة فهي كالحلم اما العمال بسميك فلا داعي لتكلم عنهم يكفينا صمت والبكااء حسبنا الله ونعم الوكيل
23 - حاميدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:46
سكانير التقارير الدولية يقول ان أمعاء المغاربة فارغة و حكومتنا تتحدث عن الانجازات.
24 - ابن الصحراء الجزائري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:51
في موضوع عن الاتحاد الافريقي والمغرب ، راح أحدهم يتحدث عن اكتساح المغرب لافريقيا وراح يصور المغرب بأنه السويد أو الدنمارك ، وراح يعلق ويزمجر بأن المغرب غارت منه ألمانيا ونافسته السويد والدنمارك وبأن افريقيا تعيش من خيرات المغرب والشعب المغربي الشقيق يعيش في الرفاهية ، فلا فقر ولا جوع ولا بؤس ، وبأن ما يتحدثون به عن مشاكل اقتصادية للمغرب هو من صنع الاعلام الجزائري الموبوء وبأن المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي والشعب المغربي يعيش التخمة ، حقا لقد أدهشني بكلامه الذي يبيع به الوهم لنفسه أولا وللمؤمنين به ، وها هي منظمات عالمية تتحدث عن الحقيقة الصادمة التي يجب أن يعلمها مثل هؤلاء ممن لم يخرجوا يوما من ديارهم ولم يغادروا بيوتهم ، ولم ينزلوا إلى القاع ولم يعرفوا المغرب العميق ، ولم يعيشوا مع محنة النسوة اللواتي متن من أجل حفنة دقيق ، ومع صاحب كنز سرغينة الذي قاد الناس زرافات إلى الجبل ، ومع سكان الأطلس وسكان الحدود مع سبتة ومليلية ، فأين ذلك المعلق الألمعي ليعطينا تفسيرا لهذه الظاهرة التي ربما تكون في رأيه من دسائس النظام الجزائري ...أين أنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25 - تائب الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:55
وكان تقرير دولي اخر صنف المغرب الى جانب السعودية ودول خليجية اخرى من بين الدول الاكثر تبديرا للمواد الغذائية والتي ترمي نسبة كبيرة منها بالقمامة . من نصدق .
26 - عبدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:55
الحمد لله المغرب بلد الخيرات فالاكل والله مرمي على جنبات الطرقات ...الناس توزع الطعام امام ابواب المساجد ولم يجد من يأكله ...الكل يعيش الرخاء وجميع الماكولات في متناول الجميع ..فمن لديه 5 دراهم ستغديه وتشبع بطنه...والذين ينشدون المجاعة فهم ليسوا مغاربة ولا مواطنين لان المواطن هو الذي يعرف ما يدور بوطنه فوالله للمغرب بلد الكرامة والرخاء والعيش الكريم والأمان والطمانينة في ظل القائد المعظم حفظه الله جلالة الملك محمد السادس نصره الله...والموت والدمار لاعداء الوطن
27 - Abou majd الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:56
لاحظت فعلا حالة الجوع والعري على تلاميذ احدى مدارس العالم القروي أصبت بخيبة أمل كبيرة من تلك الحالة والمظهر والله العظيم لباس رديء ورث الآباء والابناء والامهات اعرف حقيقة عيش اؤلاىك الناس لكن الحتل ربما يغني عن السؤال
28 - حاميدو الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:01
مليون و 400 الف نسمة فيهوم جوع وفاش يخرجوا يتظاهروا في الشارع ياكلوا لعصا...يعني جوع و الزرواطة....كاين شي ديمقراطية كثر من هادي.؟
29 - clou الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:03
حسب أثمنة الخضر الموجودة في السوق وأثمنة الألبان والمواد الغذائية البيوBIO الموجودة في المغرب مازال المعيشة رخيصة بشهادة السياح الأوروبيين، باراكا من التشاؤم. عمرك سمعتي شي واحد مات بالجوع فالمغرب؟ والمخير فالمتشائمين تيشيط لو الخبز و الأكل واللحم وتيرميه فالزبالة.
30 - mohamed الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:07
يمكن كيتكلموا على الصومال ولا بنقلاديش خاصهم يصلحوا المعلومات الدي لاياكل التفاح والبنان والبيتزا جيعان في المغرب
31 - مكناسي شعبي الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:07
إنهم يكذبون من خلال هذا التقرير اأن الرقم غير صحيح (1،4) لان الحقيقة ثكمن في إزاحة الفاصلة ليكون الرقم الحقيقي هو (14)
32 - ROLEX MILION EURO الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:10
المغرب غادي وتيرجع اللور في جميع المجالات وفي جميع القطاعات الله يستر وصافي وفييييييييين تكمشتو يا العياشة صافي هربتو?????
33 - المسافر الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:23
مضمون التقرير فجيه والعنوان فجيه آخر.
سوء التغذية راه متايعنيش المجاعة أعباد الله. راه ممكن تكون عندك سوء التغذية وانت سمين مشحم. او انك كتاكل بزاف من حيث الكمية لاكن الجودة عيانة ديال الاكل (بحال الاكل المصنع أو السريع أو المعلبات) تاتخلي عندك نقص في الفيتامينات والأملاح المعدنية
زائد ان أغلبية المغاربة ماعندهومش ثقافة الاكل الصحي لي كايجعلهوم تايعانيو من des carances alimentaires
خلاصة القول التقرير لا يتكلم عن المجاعة أي أن بنادم متايلقا ما ياكل.
34 - حاميدو الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:24
غدا يطلع لينا شي مسؤول فنشرة الاخبار ويقول ما تيقوش بديك الاخبار ديال التقارير الدولية راها كاذبة وغير منصفة شوفوا غير الخبز للي كاين في الصورة يعطيكوم لخبار...راه كلشي واكل شارب و راه لعام زين.
35 - mazalni 3la didani الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:26
نحن ننتمي للعلم الثالت والدول المتقدمة هي العالم الأول.
لمادا لم تسالوهم لمادا وضعونا في العالم الثالت ولم يصنفونا في الثاني
لانهم بكل بساطة العالم الثاني عندهم فهو للحيوانات وناتي نحن من ورائهم العالم الثالث. .
36 - راس الطاررو الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:29
لي فاق الصباح بكري و مشى ترززق فاش ما كان ، اولادو غادي يباتو شبعانين. ولي ناعس حتى لجوج و مشى لقهوة عاطيها للشقوفة و الفهامة الخاوية راه اولادو غادي يباتو جعانين. مجتمع كسول = مجتمع جاءع. ما كاين لا أخنوش ولا أ خنوشة.
37 - عبدالله الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:38
لي بغا ايموت ايموت المهم راه دارو لينا مراحيض ب 60 مليون للوحدة. لا حول ولا قوة الا بالله و نقول اشتد يا أزمة تنفرج
38 - الله كريم الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:50
شي ظايع بالجوع وشي كيشري الساعة بمليون اورو
39 - ولد المغريب الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:52
التقرير .....1,4 مليون مغربي هما لي عايشين السعادة و الرفاهية و البدخ و كل شيء جميل في هذه الحياة العابرة ...و 36,6 مليون مغربي عايشين الدل و الحكرة و بان عليا نبان عليك و كلشي كريدي ..و كلشي مبوق كاع ممسوق و الكريساج و التشرميل الخاوي ...الدعارة .و وووووو زيد تزيد....و التقرير يقل فيق فيق ...الحق ياخد لا يعطى. و المغرب أعطاه الله خيرات كثيرة ....و خير مثال الشفارة الكبار عياو ما يشفرو .و الخابية مزال عامرة......وغادي تبقى عامرة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها... و لكن في الحياة الحق ياخد لا يعطى..... فيق فيق فيق......
40 - في الانتظار الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:54
ننتضر خرجة للمسؤولين لتوضيح الأسباب والمشاكل
ننتضر طرح حلول بأجال معقولة واستراتيجية لتقليص عدد الأفراد الدي لديهم نقص التغدية ببلدنا
41 - المجاعة التشاؤمية الخميس 13 شتنبر 2018 - 01:04
عجيب أمر المغربي دائما يتشكى، لهذا نجده دائما مكتئب، واش هو مرض نفساني او تبوحيط؟، وخا تعطيه مال قارون ويگوليك والو معنديش. هاهو دابا تيتشكى من الجوع وغدي تلقى عندو أحسن تيليفون ولابس أحسن لبسة وداير أحسن تحسينة وأوعر طاموبيل، وعندو ميزانية خاصة غير بالأنترنت والمكالمات، وديما گالس فالمقهى وياكل فالدار وخارج الدار فالمطاعم للأكلات السريعة. گووول عندي المجاعة فالرفاهية ماشي فالجوع. احمدوا الله على نعمه.
42 - مهاجر الخميس 13 شتنبر 2018 - 01:16
التقارير الدولية كلها رسائل مشفرة لشعوب معدومة الحقوق و العيش الكريم.....سؤال ..هل رأيتم انسان في المغرب يموت جوعا ....وهل التقرير الدولي درس الماء و الخبز كي يقول نقص التغدية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
43 - جزر ارخبيل السيييييييييييييشل الخميس 13 شتنبر 2018 - 01:17
المغرب فيه 60 في المائة ديال الطبقة المتوسطة و 20 في المائة عايشين تحت خط الفقر المدقع و 5 في المائة كيموتو بالجوع والعطش سنويا .
44 - المغرب الأقسى إلى Passerby الخميس 13 شتنبر 2018 - 01:37
ردا على رقم10. ب5 راهم ممكن تعشى بها فالمغرب وتخرج شبعان وهادشي مجربو شخصيا والأكل نظيف وجديد ومتنوع والزيت جديدة. لا أقول لك ذلك تحاملا عليك بل المعلومات صحيحة. وبطبيعتي أنا أختار بعناية البائع. وب 50 درهما ممكن تشري تقضيا ديال أسبوع. الخضرة رخيصة ومتنوعة:البصلة2دراهم لkg، ماطيشة2,50 ، الفلفلة3,00، البطاطا3,00....ايوا آش بغيتي الطير ماكلة صحية. اتق واشكر نعمه يزدك من خيره.
45 - amin sidi. الخميس 13 شتنبر 2018 - 02:28
سلام. منضمة رسلة بيعثة المغرب بش دير تقرير على المعيشة فيه .من بعد شهر كملو مهمتهم ارجعو المنضمة بتقرير عن المغرب جاء فيه لمغارب مكيكلوش مكيشربوش مكيكميوش لقهوي خاوين المطاعم شادين . المنضمة ماتقتش .من بعد رسلة. وافد اخار المغرب ويديرو تقرير جديد على المعيشة فيه داز اسبوع رجعو لمنضمة بالتقرير الجديد .جاء فيه لمغربة عيشين .كول دار كتكل كبش فالنهار .المنضمة دارة بحت ديالها .لقت
تقرير الوفد اللول كان فشهر رمضان .تقرير الوفد الثاني كان في عيد الاضحى
46 - رضوان الخميس 13 شتنبر 2018 - 03:30
واش المغرب فيه الجوع الأزرق ولا الاكحل. ...ولا يمكن الهمري الخضر. ....
47 - مجلوق فنيويورك الخميس 13 شتنبر 2018 - 04:48
المجاعة كاينة غير ملي كتقرا التعاليق فهسبريس,,ملي كتكون فالمغرب كولشي هاز smart phone بيد ؤMarlboro بيد اخرا اما السيارات ؤالله ماتفهم والو فيما دور تنقا اخر نوع دRange rover?
48 - Samir r الخميس 13 شتنبر 2018 - 07:26
حسب التعليقات يبدو جليا بان حاله غالبيه المغاربه مزريه . ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا انتم فاعلون؟
السلطه المخزنيه المسيطره بشكل تام على ثرواه المغربيه لا تعير أي اهتمام لما تقولون
يجب اختراع طرق اخرى لنتزاع الحقوق والا سنبقى على هذه الحاله الى ان يرث الله الارض ومن عليها.والسلام
49 - كريم الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:30
المغرب يستثمر فقط في الهراوة ،آي السيمي المخازنية ،البوليس ،الدرك الحربي
طبقة واكلة الغلة و كتوظف وكلاء الملك والقضاة و البوليس و الشيوخة والمقدمين باش احميوهم
هذه هي الحقيقة ،الحل فالتجنيد الاجباري حيت الشباب وعا وبدا كيوقف ضد الفساد والشركات المفترسة التي تبيع السموم ،فقر الدم او هشاشة العظام من الحليب والفروماج و الزيت الصناعية التي يتناولها الاطفال ، أغلب النساء مريضات ولا يستطعن الزواج وان تزوجن يطلقن فيما بعد و يدهبن عند السيد القاضي المتربع على كرسيه المريح .....
50 - مواطن الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:16
واش شعب لي كيفطر بالخبز و بشاي و كتعشى بالخبز و بالشاي جيعان؟
51 - mostafa herradi الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:15
انه احصاء غير واقعي تحصون ما تحبون امراض خطيرة خصيصة للفقراء نبهناهم عدة مرات لكن دون جدوى القطاع العشواءي في قطاع الخبز زودكم بالسرطان العجين مباشرة مع الغاز يعني ان القطاع الغير منظم يطهي خبز الدار في افرنة من القزدير يرحب بالسرطان امام اعين وزير الصحة و اطباء السلام الصحية ولا تحريك ساكن شكرا لكم زيدوا في عملكم
52 - عبدو الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:27
كل واحد اللي عندو شي تقرير اديرو فراسو
الجمعيات الدولية كلها خدامة بالسياسة يعني الفتنة
شوف الجمعيات الدولية كلها منها الامم المتحدة .
مجلس الأمن. والمجالس الأخرى ولتكن البوصلة هي فلسطين ماذا عملوا من وقت احتلال فلسطين وابني على ذلك العراق سورية قضية البوليزاريو وما خفي كان اعظم
53 - abdo Sami الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:15
إلى صاحب 5دراهم تعشيك فالزنقة خصو يكمل المعنى باش الناس تفهم تعشيك ومن تما المستعجلات اااا عفوا اللقبر اضعف الايمان التسمم أولا تكون عندك المعدة ديال الضبع حشاك الخبار فراسك واش كضحك على راسك ولا علينا مع احترامي لك
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.